أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 05 يناير 2021

صحف 14:19 - 5 يناير 2021

الاتحاد الاشتراكي

• انخفاض حاد للرواج التجاري في أسواق السلع بالجملة. سجلت مبيعات قطاع تجارة الجملة في السوق الداخلي، انخفاضا خلال الفصل الثالث من سنة 2020، حسب ما أعلن عنه 69 في المئة من أرباب المقاولات، فيما اعتبر 7 في المئة من تجار الجملة أن نشاطهم التجاري شهد رواجا خلال هذه الفترة. وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا التطور بالأساس، من جهة، إلى الانخفاض المسجل في مبيعات أصناف تجارة الجملة المتخصصة ومبيعات تجارة الجملة لتجهيزات صناعية أخرى، ومن جهة ثانية، إلى الارتفاع المسجل في مبيعات تجارة الجملة لتجهيزات الإعلام والاتصال. واعتبر 62 في المئة من تجار الجملة، أن المخزون من السلع يوجد في مستوى عاد، فيما أكد 25 في المئة من هؤلاء التجار أن مستوى المخزون أقل من العادي. أما أسعار البيع، فقد أكد 49 في المئة من أرباب المقاولات أنها عرفت انخفاضا خلال الفصل الثالث من العام المنصرم، بينما صرح 10 في المئة من هؤلاء التجار أن الأسعار شهدت على العكس من ذلك ارتفاعا خلال نفس الفترة.

• الرشيدية.. مهنيو الصحة يستعدون لحملة التلقيح ضد كورونا. أكدت المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بالرشيدية، أنها عبأت 168 من مهنيي الصحة بالإقليم في إطار حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وأبرز مولاي امحمد برجاوي، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بالرشيدية، في تصريح صحفي، أن هذه الموارد البشرية تشمل أطباء، وممرضين، وأطرا إدارية، وتقنيين، ومساعدين. وأوضح أن المندوبية أقامت، في هذا الصدد، 84 محطة للتلقيح في الإقليم، 57 محطة منها قارة، حيث يترأس طبيب أربع أو خمس محطات، مشيرا إلى أنها مجهزة بجميع التجهيزات اللازمة للتلقيح، ضمنها آلات التبريد. وأكد أنه سيجري اعتماد التشوير الداخلي، ونقط لتلقي المعلومات الكافية لكل المعنيين بالتلقيح، وقاعات خاصة بالتلقيح وأخرى بالاستراحة والتسجيل الالكتروني برسم التلقيح الموالي الذي سيجري بعد 21 يوما، مع توفير مواد التعقيم والكمامات وميزان الحرارة.

ليبيراسيون

• ارتفاع الكتلة النقدية بـ7,7 بالمائة خلال شهر نونبر. أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) سجلت ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 7ر7 في المئة في شهر نونبر الماضي، مقابل 3ر7 في المائة شهرا قبل ذلك. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر نونبر 2020، أن هذا التطور يعكس، بالأساس، ارتفاع وتيرة نمو الودائع تحت الطلب لدى البنوك إلى 6ر10 في المائة بعد 8ر9 في المئة، وتباطؤ وتيرة التداول النقدي بنسبة 6ر20 في المائة بعد 6ر22 في المئة، وتزايد انخفاض الحسابات لأجل من 12 بالمائة إلى 9ر12 بالمئة. وأضاف بنك المغرب، أنه في المقابل، عرفت وتيرة نمو اصول الاحتياطات الرسمية الصافية تراجعا بنسبة 2ر18 في المئة بعد 5ر22 في المئة، في حين أن الديون الصافية على الإدارة المركزية شهدت ارتفاعا بنسبة 7ر25 في المئة بعد 7ر18 في المئة خلال شهر أكتوبر.

رسالة الأمة

• مؤشر ريادة الأعمال.. المغرب الرابع عربيا والـ61 عالميا. احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والرابع عربيا و61 على مستوى العالم ضمن تصنيف مؤشر “أفضل دول العالم في مجال ريادة الأعمال لسنة 2021″، الذي صدر عن مجلة “CEOWORLD” الأمريكية، بناء على استطلاع شمل آراء رجال أعمال، ونخب من كافة الاختصاصات، وخبراء دوليين، ومواطنين عاديين في 100 دولة عبر العالم، تمثل مجتمعة 95 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. واعتمدت المجلة الأمريكية في تصنيفها لأفضل دول العالم في مجال ريادة الأعمال وبدء مشاريع جديدة، على مجموعة من المعايير، بما في ذلك مستوى الابتكار، والقدرة التنافسية، والبنية التحتية، وتوفر اليد العاملة الماهرة، وسهولة الوصول إلى رؤوس الأموال، والانفتاح على الأعمال التجارية بالإضافة إلى بيانات مصادر مختلفة مثل وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU)، والمنتدى الاقتصادي العالمي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) والمجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، والبنك الدولي.

• فاس.. ضابط شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف أشخاص عرضوا المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير. اضطر ضابط شرطة يعمل بفرقة الأبحاث والتدخلات التابعة لمنطقة أمن فاس المدينة لاستعمال سلاحه الوظيفي، وذلك في تدخل أمني لتوقيف مجموعة من الأشخاص كانوا في حالة اندفاع قوية وعرضوا المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيهم الذين كانوا بصدد اعتراض سبيل المارة بحي سهب الورد بمدينة فاس، غير أنهم واجهوا عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، مما تسبب في إصابة موظف شرطة بجروح عميقة على مستوى الرأس، وهو الأمر الذي اضطر ضابط الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية قبل أن يصيب أحد المشتبه فيهم على مستوى البطن. وأضاف المصدر أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي قد مكن من دفع الخطر الناتج عن المشتبه فيهم، قبل أن يتم نقل موظف الشرطة والمشتبه فيه المصابين للمستشفى لتلقي العلاجات الضرورية، حيث تم تطبيب جروح الشرطي بعشر غرز طبية على مستوى مقدمة الرأس، بينما توفي المشتبه فيه المصاب بعد وصوله المؤسسة الاستشفائية

لوماتان

• قطاع التأمين سنة 2019.. المغرب حافظ على الرتبة الثانية إفريقيا . أكد رئيس هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، حسن بوبريك، أن قطاع التأمين بالمغرب حقق سنة 2019 رقم معاملات بلغ 46,7 مليار درهم، ما مكن المملكة من المحافظة على الرتبة الثانية إفريقيا والثالثة عربيا. جاء ذلك خلال استقبال خص به رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بوبريك الذي قدم وسلم له التقرير السنوي للهيئة برسم سنة 2019، طبقا للمادة 9 من القانون رقم 64.12 المحدث لهذه الهيئة التي تراقب قطاعات التأمين والتقاعد والتعاضد والتأمين الإجباري عن المرض. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن رئيس الهيئة، أبرز خلال هذا اللقاء “الدور الريادي” الذي يضطلع به قطاعا التأمين والاحتياط الاجتماعي بالمملكة في تغطية الأفراد والمؤسسات والممتلكات ضد مجموعة من الأخطار، مشيرا إلى أن المؤسسات العاملة في هذين القطاعين تدبر ما لا يقل عن 516 مليار درهم من الأصول. وأوضح بوبريك، في هذا الصدد، أن أداء قطاع التأمين “كان جيدا، إذ سجل رقم معاملات بلغ 46,7 مليار درهم خلال 2019، أي بزيادة 8.4 في المئة مقارنة مع 2018، مما مكن بلادنا من المحافظة على الرتبة الثانية إفريقيا والثالثة عربيا”.

Maroc le Jour

• المقاولات المغربية في إفريقيا: نحو إرساء نماذج اقتصادية جديدة خلال العقد المقبل. أفضى القياس الرابع للتنمية الدولية (BDI) المنجز من طرف شركة الاستشارة BearingPoint إلى أن تطور المقاولات المغربية في إفريقيا يتجه نحو إرساء نماذج اقتصادية جديدة خلال العقد المقبل. وأوضح هذا القياس، المنجز بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أنه “رغم أن 46 في المئة من المقاولات المغربية لا تتوقع تغيير نموذجها الاقتصادي في إفريقيا، إلا أن 36 في المئة منها، تطمح إلى تطوير نموذج اقتصادي جديد يكمل أنشطة أعمالها الأساسية في حين تفكر 18 في المائة منها في تغيير نموذجها الاقتصادي لتحقيق التنمية على مستوى القارة السمراء”. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الأرقام تعكس بشكل جلي الطموح الحقيقي للمقاولات المغربية، مبرزا أن التنمية الدولية هي بمثابة مجازفة في حد ذاتها، لأنها مسألة تتعلق بتطوير أسواق جديدة، في ظل مناخ جديد على المستويات القانونية واللغوية والنقدية وغيرها.

لوبينيون

• المغرب: (رونو) تطمح إلى تحقيق إنتاج قياسي سنة 2021. تطمح (رونو) إلى إنتاج 440 ألف سيارة في المغرب خلال هذا العام، 340 ألف سيارة منها في طنجة، و100 ألف في الدار البيضاء. كان من المفترض أن يتم تحقيق هذا الهدف خلال سنة 2020، لكن الوباء أدى إلى إغلاق المصانع مؤقت ا، خاصة وأن هناك حالات عديدة للإصابة بفيروس كوفيد. وتم خلال سنة 2019، إنتاج 395 ألف سيارة “داسيا” و”رونو” في المغرب، منها 304 ألف سيارة في طنجة، و91 ألف سيارة في الدار البيضاء. وبطنجة، تعتزم (رونو) مواصلة إنتاج سيارات “دوكر” و”لودجي”. أما على مستوى الدار البيضاء، فسيتم الرفع من إنتاج “سانديرو” و”سانديرو ستيب واي” و”لوغان”.

ليكونوميست

• جهة الشرق تعزز إنتاجها في قطاع الحليب. تعززت القدرة الإنتاجية للحليب بالجهة الشرقية، عقب إحداث وحدة جديدة في جرسيف. وبذلك يرتفع عدد الشركات النشيطة في القطاع إلى أربع شركات، التي تساهم في زيادة حجم الإنتاج والتسويق. ويندرج إحداث هذه الوحدة الجديدة في إطار المشاريع الرئيسية للمخطط الفلاحي الجهوي، والتي تهدف إلى تنظيم الإنتاج مع تسويقه بشكل فعال. كما ستساهم في تحسين تقنيات تصنيع الحليب. ويعد هذا المشروع، الذي رصد له استثمار إجمالي بقيمة 55.63 مليون درهم، ثمرة شراكة تضم مجموعة النفع الاقتصادية “حليب جرسيف”، و2550 مربي ا صغير ا بالجماعات القروية في هوارة ولاد رحو، وصاكا، ولمريجة، وتادارت، وراس لقصر.

أوجوردوي لوماروك

• تراكم التعويضات: المعركة القادمة في البرلمان. بعد المعاشات، يأتي تراكم التعويضات. والأمر يتعلق بمعركة كبرى تلوح في الأفق. ومن المتوقع، أن تصدر خلال الأسابيع المقبلة القوانين الانتخابية المستقبلية. فعلى بعد أقل من تسعة أشهر، التي تفصلنا عن الانتخابات المقبلة، يتعين تجديد جميع الهيئات المنتخبة قبل الافتتاح الملكي للدورة البرلمانية خلال الجمعة الثاني من أكتوبر، كما هو منصوص عليه في الدستور. وإذا تمكنت الحكومة، من خلال وزارة الداخلية، من تحقيق تقدم على مستوى عدة نقاط، فإن بعض التغييرات تظل بعيدة كل البعد عن الإجماع. وتتعلق إحدى النقاط الشائكة بعدم الجمع بين الانتدابات الانتخابية. وتدافع بعض الأصوات الحزبية عن تقييد الحظر فقط في الجمع بين عضوية البرلمان ومهمة عمداء المدن الكبرى. وإذا كان تحقيق الإجماع بشأن هذه القضية صعبا للغاية، فذلك لوجود اعتبارات مالية.

الأحداث المغربية

• ارتفاع احتياطيات العملة الصعبة بفضل القروض. رغم تراجع المبادلات الخارجية لاسيما الصادرات، إلا أن السنة الماضية، انتهت على وقع ارتفاع قياسي في احتياطيات المغرب من العملة الصعبة، لاسيما على مستوى الدولار والأورو. وتجد هذه التطورات تفسيرها في الخرجات الأخيرة التي قامت بها الحكومة إلى السوق المالية الدولية . وفي التفاصيل، كشف بنك المغرب أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت 316.6 ملايير درهم في 25 دجنبر المنصرم، بزيادة قدرها 0.8 في المئة من أسبوع إلى آخر، و25.9 في المئة على أساس سنوي، وهو مستوى كاف لتغطية 7 أشهر وأربعة أيام من واردات السلع والخدمات.

• توقيع ثلاث شراكات تأمينية لفائدة مهنيي الصحة العمومية. عززت مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية خدماتها لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة من خلال التوقيع على اتفاقيات للتعاون والشراكة مع ثلاث شركات للتأمين. واعتبر رئيس المؤسسة، سعيد فكاك، خلال حفل التوقيع على تلك الاتفاقيات، أن من شأن هذه المبادرة تعزيز الخدمات الاجتماعية الموجهة للمنخرطين، مفيدا بأن توقيع هذه الشراكات يأتي تنفيذا للقرار، الذي اتخذه المجلس الإداري للمؤسسة المنعقد، مؤخرا. وأوضح بلاغ للمؤسسة أن القرار يخول لها إمكانية توقيع اتفاقيات تعاون وشراكة مع بعض مؤسسات التأمين الوطنية من جهة، وتلبية، من جهة أخرى، لرغبات وطموحات المنخرطين وانتظاراتهم، بحيث سيستفيدون من تخفيضات هامة في الأسعار والشروط التفضيلية المطبقة على تأمين السيارات.

العلم

• ديفيد شينكر بالرباط لتعزيز التعاون الاقتصادي والأمني. يقوم كاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، من 3 إلى 12 يناير الجاري، بجولة في المنطقة ستقوده إلى الأردن والمغرب. وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية، في بلاغ لها، أن هذه الجولة تروم “بحث التعاون الاقتصادي والأمني مع المسؤولين الحكوميين”. المصدر ذاته، أبرز أن شينكر سيؤكد، خلال هذه الجولة، “الانخراط العميق للولايات المتحدة من أجل النهوض بالازدهار الاقتصادي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”. زيارة مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط، ديفيد شينكر، إلى المملكة المغربية، الثانية من نوعها في ظرف أقل من ثلاثة أشهر، تعكس الأهمية التي أضحت تشغلها الرباط ضمن أولويات السياسة الخارجية لواشنطن، سيما وأن المسؤول الثاني في هرم الخارجية الأمريكية كان قد دافع في أكتوبر الماضي بالرباط على راهنية تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين المغرب وأمريكا.

• حسن السنتيسي: التكامل التجاري أساسي ومحوري لتجسيد التنمية على أرض القارة الإفريقية. تم إطلاق المبادلات التجارية في إطار منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، وذلك خلال حفل افتراضي أقامته الأمانة العامة للمنطقة القارية، التي يوجد مقرها بآكرا. وقال حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، إن هذا المشروع يتماشى مع الرؤية الملكية لإفريقيا، قارة متكاملة ومزدهرة، مؤكدا أن جلالة الملك بإرادته القوية يسعى لتطوير القارة السمراء بالتعاون جنوب جنوب. وأضاف السنتيسي، في حوار مع جريدة (لوبينيون)، أن التكامل التجاري عامل أساسي ومحوري لإطلاق التنمية على أرض واقع القارة الإفريقية، كما أن هذا التكامل مصدر نجاحات باهرة في قارات أخرى، ولا سيما أوروبا، وسيؤدي إلى إنشاء منطقة تجارة حرة كبيرة في إفريقيا للرفع من إمكانات المنطقة على المستوى الاقتصادي. وسجل أنه سيكون لذلك تأثير مزدوج، يتمثل في تعزيز التجارة البينية وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي المباشر، وتسهيل إنشاء سلاسل التوريد الإقليمية. وأكد السنتيسي أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ستحفز بشكل كبير التجارة الإقليمية، على أن الهدف الأكثر طموح ا هو إلغاء التعريفات الجمركية بنسبة 90 بالمئة، مما سيؤدي في الوقت المناسب إلى زيادة حوالي 16 بالمئة في التجارة الإقليمية.

اليوم المغربي

• إدراج 165 دواء جديدا ضمن لائحة الأدوية المقبول استرجاع مصاريفها. أصدر وزير الصحة، خالد آيت طالب، قرارا يقضي بإدراج 165 دواء جديدا في لائحة الأدوية المقبول إرجاع مصاريفها ابتداء من تاريخ صدوره في الجريدة الرسمية، وذلك باقتراح من الوكالة الوطنية للتأمين الصحي. وأوضح بلاغ مشترك للوزارة والوكالة، أن 70 دواء من الأدوية الواردة في هذه اللائحة الإضافية تدخل في علاج الأمراض طويلة الأمد في مراحل مختلفة من تطورها، خاصة أمراض السرطان، والتي تثقل تكلفتها كاهل المؤمنين، بالإضافة الى أمراض ارتفاع ضغط الدم، والسكري، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب الكبد من نوع (ب) و(س)، وكذلك مرض الاكتئاب، وأيضا فئات علاجية خاصة بالخصوبة والتي ظلت لسنوات مطمحا ومطلبا ملحا ستستفيد منه فئات عريضة من المؤمنين. وأضاف المصدر ذاته أن هذه اللائحة الإضافية تتضمن منتجات صيدلانية بديلة أخرى لعلاج بعض الأمراض الشائعة مثل مضادات التخثر، والمضادات الحيوية، ومضادات السكري والأدوية المضادة للجلطات، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، بغية التحمل الأمثل للمرضى الذين يعانون من هذه الأمراض.

• محاكمات عن بعد.. إدراج 7788 قضية واستفادة أزيد من 9 آلاف معتقل ما بين 28 و31 دجنبر الماضي. أفاد المجلس الأعلى للسلطة القضائية بأن مختلف محاكم المملكة عقدت خلال الفترة الممتدة من 28 إلى 31 دجنبر الماضي، 384 جلسة أدرجت خلالها 7788 قضية، واستفاد منها 9118 من المعتقلين تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم. وأبرز المجلس، في بلاغ أن مشروع المحاكمة عن بعد يأتي تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة من طرف المجلس الأعلى للسلطة القضائية للحد من انتشار فيروس كورونا بالمغرب، مؤكدا استمرار انخراطه في مشروع المحاكمة عن بعد بسائر الدوائر القضائية، وذلك من أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل آجال معقولة.

الصحراء المغربية

• أمزازي يبشر البرلمان برغبة الحكومة في تعميم المنح الجامعية على كل الطلبة. بشر سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي، أعضاء مجلس النواب، برغبة الحكومة في اتخاذ قرار تعميم المنح الجامعية على كافة الطلبة. وأكد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أمس الاثنين، أن طلبة 16 إقليما سيستفيدون من المنح الجامعية بنسبة مئة في المئة، في حين سيستفيد طلبة 26 إقليما آخر من المنح الجامعية بنسبة 96 في المئة، وثمانية أقاليم أخرى بنسبة 85 في المئة. وقال أمزازي إنه رغم الصعوبات الاقتصادية التي أفرزتها الجائحة، وفرت الحكومة ميزانية إضافية كي يتمكن الطلبة المنحدرون من المناطق القروية من الاستفادة من المنح الجامعية، مؤكدا الرفع من عدد الطلبة الممنوحين، إذ يتوقع استفادة أكثر من 400 ألف طلب جامعي ممنوح.

• خسائر القاعات السينمائية المغربية تتجاوز 8 ملايير سنتيم سنة 2020. استنادا إلى الأرقام الصادرة في تقارير المركز السينمائي المغربي المتعلقة بالسنوات الأربع الأخيرة (2016 و2017 و2018 و2019)، فإن القاعات السينمائية المغربية تكبدت منذ إغلاقها في مارس 2020 خسائر ناهزت 80 مليون درهم (8 ملايير سنتيم). وهي الإيرادات المتحصل عليها من بيع حوالي مليون و580 ألف تذكرة محتملة من مارس إلى دجنبر 2020. وحسب التقارير ذاتها، فإنه كان من المتوقع أن تسجل إيرادات القاعات السينمائية سنة 2020 أزيد من 90 مليون درهم (9 ملايير سنتيم)، بناء على إيرادات العام المنصرم، حوالي 93 مليون درهم. ومنذ منتصف مارس الماضي والقاعات السينمائية بالمغرب في حالة إغلاق، ورغم رفع الحجر الصحي والسماح للمقاهي والمطاعم والفنادق والمراكز التجارية والمؤسسات التعليمية وغيرها باستئناف أنشطتها وفق التدابير الاحترازية المعمول بها حاليا، في إطار حالة الطواري الصحية، ظل منع القاعات السينمائية والمسارح وباقي فضاءات العروض الفنية والثقافية من استئناف أنشطتها ساريا لحد الآن.

أخبار اليوم

• 9 قطاعات فقط في البورصة تمكنت من تحسين أدائها سنة 2020. كشفت البيانات الصادرة عن بورصة الدار البيضاء بخصوص السنة الماضية عن تسجيل انخفاض في الأداء العام، حيث تراجع كل من مؤشريها الرئيسيين، مازي وماديكس، على التوالي بنسبة 7.27 و7.35 في المئة. ويشير التقرير السنوي الصادر عن بورصة الدار البيضاء إلى أن مؤشر مازي، وهو مؤشر يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، أنهى السنة بتسجيله 11.286,95 نقطة. أما مؤشر ماديكس، وهو مؤشر مدمج يتكون من الأسهم المدرجة على أساس مستمر، فبلغ 9.189,90 نقطة. وسجل المؤشر الجديد (-20 Morocco Stock Index MSI20)، الذي أطلق في 8 دجنبر الماضي ويعكس أداء 20 مقاولة مدرجة ببورصة الدار البيضاء، انخفاضا بنسبة 7.52 في المئة أي 924.78 نقطة. وعلى مستوى القطاعات، أنهت تسعة قطاعات من 24 قطاعا مدرجة بالبورصة الدار البيضاء سنة 2020 على وقع الأخضر بزيادات بلغت 52.33 في المئة بالنسبة لقطاع “الأجهزة والبرمجيات والخدمات الحاسوبية”، و17.47 بالمئة بالنسبة لصناعة الأدوية، و9.84 في المئة لقطاع الموزعين.

• المؤسسات والمقاولات العمومية.. ارتفاع آجال الأداء إلى 41,76 يوما. أعلنت مديرية المنشآت العامة والخوصصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن متوسط آجال الأداء المصرح بها من طرف مجموع المؤسسات والمقاولات العمومية بلغ 41,76 يوما عند متم نونبر 2020، مقابل 40,33 يوما في متم أكتوبر 2020. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها بمناسبة نشر الوزارة لآجال الأداء المصرح بها من طرف المؤسسات والمقاولات العمومية المتعلقة بشهر نونبر 2020 في خانة مرصد آجال الأداء، أن هذا المتوسط بلغ 38,68 يوما في شتنبر 2020، و38,02 يوما في غشت 2020، و40,50 يوما في متم يوليوز 2020، و48,58 في يونيو 2020، و42 يوما في متم دجنبر 2019.

المساء

• الحكومة تفرض رسوما على الشقق المؤجرة للسياح. دخل القانون رقم 07.20 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 47.06 المتعلق بالجماعات المحلية حيز التنفيذ، عقب صدوره في العدد الأخير من الجريدة الرسمية. القانون يتضمن مجموعة من المقتضيات، التي تهدف إلى مراجعة قواعد ووعاء بعض الرسوم المحلية، في أفق دمج مجموعة من الرسوم في إطار الرسم الترابي العقاري، والرسم الترابي على الأنشطة. وبموجب القانون الجديد، سيتم توسيع وعاء الرسم على الإقامة بالمؤسسات السياحية ليشمل الشقق، التي يؤجرها مالكوها لإيواء السياح، ولاسيما عبر المواقع الإلكترونية لمنصات الحجز، إلى جانب توسيع مجال تطبيق الرسم على السيارات الخاضعة للفحص التقني المستحق لفائدة العمالات والأقاليم من خلال فرض هذا الرسم عند كل مراقبة تقنية إيجابية عوض الاقتصار على الفحص السنوي.

• استهلاك الأسر يسجل تراجعا قياسيا. تداعيات كورونا على الوضعية الاجتماعية للأسر المغربية ما زالت تلقي بظلالها، فبعد ارتفاع قياسي لمعدل الفقر والبطالة خلال الشهور الماضية، سجل استهلاك الأسر انكماشا کبیرا متأثرا بتراجع المداخيل. وحسب المندوبية السامية للتخطيط، فإن الطلب الداخلي عرف انكماشا خلال الفصل الثالث من سنة 2020 بناقص 6.6 في المئة عوض ارتفاع نسبته 2.2 في المئة في الفترة نفسها من السنة الماضية، مع مساهمة سلبية بناقص 7.1 نقطة في النمو الاقتصادي. وأكدت مذكرة حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2020، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر سجلت انخفاضا ملموسا في معدل نموها، حيث انتقلت من 1 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2019 إلى ناقص 10.5 في المئة خلال الفترة ذاتها من هذه السنة.

البيان
بيان اليوم

  • التطورات الأخيرة في الصحراء ومنطقة “مينا” تفتح مرحلة جديدة للتعاون الإقليمي. أكدت النائبة الفنلندية ورئيسة الحزب الديمقراطي المسيحي، ساري السايح، أن التطورات الأخيرة في الصحراء ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ستفتح مرحلة جديدة من التعاون الإقليمي وآفاقا واعدة للسلام. وقالت السايح، في تصريح صحفي، إن “هذا جزء مهم من حزمة استقرار الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. فهذه الخطوة ستفتح حقبة جديدة في المنطقة برمتها مع تعاون جيد بين جميع البلدان”. من جهة أخرى، أشارت النائبة الفنلندية إلى المكانة المميزة التي يحتلها المغرب في شراكة الجوار الجنوبي لأوروبا. وذكرت بأن “أوروبا والمغرب هما شريكان طبيعيان مرتبطان بالجغرافيا، والثقافة، والمصالح المشتركة، وتاريخ طويل ومعقد”. وشددت على أن “المغرب، بعلاقاته المميزة مع الاتحاد الأوروبي، وتجديد التزامه مع إفريقيا، هو شريك محوري من شأنه تعزيز التعاون البناء الضروري”.  • تحفيزات ضريبية لإنعاش قطاع العقار. قررت الحكومة تخفيف العبء الضريبي عن الراغبين في الحصول على السكن الاجتماعي والسكن ذي القيمة المخفضة، قبل نهاية يونيو من السنة الجارية، من خلال تمديدها التدبير الخاص بتخفيض رسوم التسجيل العقارية بنسبة 100 بالمئة في ما يخص البيع الأول للسكن الاجتماعي والسكن ذي القيمة المخفضة 140.000 درهم، وبنسبة 50 بالمئة في ما يخص الأراضي الشاغرة المخصصة لبناء سكن أو المباني السكنية، على ألا يتجاوز الثمن الإجمالي أربعة ملايين درهم. وستكون هذه التخفيضات، التي جاءت ضمن قانون المالية برسم سنة 2021، الواردة في قانون المالية المعدل برسم سنة 2020، سارية المفعول إلى حدود 30 يونيو 2021. ويرمي هذا الإجراء، حسب وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، إلى تخفيف العبء الضريبي على المشترين، وتنمية المعاملات العقارية المتعلقة بقطاع الإسكان. وعزت الوزارة، في بلاغ لها، هذا الإجراء إلى “الأداء الإيجابي الذي سجله قطاع الإسكان خلال النصف الثاني من سنة 2020، ومن أجل وضع الآليات الأساسية لتحقيق انتعاش دائم ومتكامل للقطاع، وفقا للتعليمات الملكية”.

• 44 بالمئة من المقاولين يتوقعون تراجعا للنشاط الإجمالي للخدمات التجارية غير المالية. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن 44 بالمئة من مقاولي قطاع الخدمات التجارية غير المالية، يتوقعون تراجعا للنشاط الإجمالي خلال الفصل الرابع من سنة 2020. وأوضحت مذكرة للمندوبية حول البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية (قطاع الخدمات التجارية غير المالية)، أن هاته التوقعات تعزى إلى الانخفاض المنتظر في جل فروع هذا القطاع، وبالأساس على مستوى أنشطة “النقل الجوي” و”التخزين والخدمات الملحقة بالنقل” و”الإيواء والمطاعم”. وفي ما يخص الطلب المتوقع خلال الفصل الرابع من سنة 2020، فإن 40 بالمئة من أرباب مقاولات قطاع الخدمات التجارية غير المالية يرتقبون انخفاضه، كما يتوقع 25 بالمئة من أرباب المقاولات بهذا القطاع انخفاضا في عدد المشتغلين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *