أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 08 دجنبر 2020

صحف 14:16 - 8 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• بسبب كورونا.. المغرب فقد 8 ملايير درهم من مداخيل الاستثمارات الأجنبية. تراجعت تدفقات الاستثمارات الخارجية المباشرة نحو المغرب نهاية شهر أكتوبر من العام الجاري بناقص 31.2 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وهبطت الاستثمارات الخارجية بأزيد من 3ر5 مليار درهم لتستقر في حدود 11.7 مليار درهم عوض 17 مليار درهم المسجلة خلال أكتوبر 2019، و20 مليار درهم في أكتوبر 2018، حسب ما أكده التقرير الشهري الأخير لمكتب الصرف حول المبادلات الخارجية للبلاد. وعزا مكتب الصرف هذا التراجع إلى انكماش مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بمعدل 28 في المئة، إذ لم تتعد عند نهاية شهر أكتوبر الماضي 20.4 مليار درهم بدل 28.4 مليار درهم المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي، وقد خفف من تأثيرها تراجع نفقات الاستثمارات الخارجية للمغرب التي شهدت هبوطا قدره 2.64 مليار درهم، ومعدله ناقص 23.2 في المئة.

• رئيس جنوب إفريقيا يتبرأ من انفصاليي البوليساريو. تبرأ رئيس جنوب إفريقيا والرئيس الحالي للاتحاد الإفريقي، سيريل رامابوزا، من انفصاليي البوليساريو، مؤكدا وجاهة القرار 693 الصادر عن القمة الإفريقية التي انعقدت في يوليوز 2018 في نواكشوط بموريتانيا. وشدد رامابوزا، في كلمة له في ختام القمة الاستثنائية ال14 للاتحاد الإفريقي حول “إسكات الأسلحة”، وإن لم يرق هذا الأمر لخصوم المغرب، على أن التعديلات المقترح إدخالها على القرار 693 خلال هذه القمة إنما تؤكد مقتضيات القرار المذكور. ويجدر التذكير بأن القرار 693 يكرس حصرية الأمم المتحدة إطارا للبحث عن حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، مع إنشاء آلية “الترويكا” لدعم جهود الأمم المتحدة لتسوية هذا النزاع المفتعل. ويمثل تأكيد رئيس دولة جنوب إفريقيا نجاحا إضافيا للمغرب في مواجهة المحاولات والمناورات الغاشمة التي ينهجها أعداء الوحدة الترابية للمملكة سعيا إلى زرع بذور الانقسامات داخل القارة، في وقت يواصل فيه المغرب، بثقة تامة، مساهمته القيمة في الجهود الرامية إلى انبثاق إفريقيا قادرة على تولي زمام مستقبلها بنفسها.

بيان اليوم

• المغرب يدعو إلى تضافر الجهود وإلى استجابة منسقة ومتضامنة لمواجهة تحديات إفريقيا. قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، محسن الجزولي، إن تحديات الأمن والاستقرار التي تواجه إفريقيا، والتي تتجلى في تعدد النزاعات والأزمات، تتطلب من الجميع تضافر الجهود، واستجابة منسقة ومتضامنة. واعتبر الجزولي، الذي ترأس الوفد المغربي للقمة الاستثنائية الـ14 لندوة رؤساء الدول والحكومات للاتحاد الافريقي المنعقدة عبر تقنية الفيديو حول مبادرة “إسكات الأسلحة” أنه لتأكيد وتعزيز “إفريقيا التي نريد” القارة في حاجة إلى الامن والاستقرار والسلام. وقال الوزير إنه من أجل القيام بذلك، هناك ثلاثة محاور أساسية تتجلى في اتخاذ الإجراءات اللازمة بشكل مشترك للقضاء على الإرهاب والتطرف الديني، ومنع الترويج غير المشروع للأسلحة الصغيرة والأسلحة الخفيفة، واعتماد سياسة الاتحاد بشأن عمليات دعم السلام، على أساس الوضوح والحفاظ على المبادئ الأساسية لعمليات حفظ السلام.

• تربية وطنية.. فتح باب تلقي طلبات الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد برسم الموسم الدراسي 2021-2022. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية)، أنها فتحت باب المشاركة في العملية الخاصة بمعالجة طلبات الاستفادة من المعاش قبل بلوغ سن التقاعد لعدم القدرة البدنية برسم الموسم الدراسي 2021- 2022. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذه العملية مفتوحة في وجه موظفاتها اللائي قضين مدة لا تقل عن 18 سنة من الخدمة الفعلية، وكذا موظفيها الذين قضوا مدة لا تقل عن 24 سنة من الخدمة الفعلية إلى غاية 31 غشت 2021، والذين يعانون من أمراض مستعصية أو مزمنة تفقدهم القدرة البدنية على القيام بمهامهم التربوية والإدارية على الوجه المطلوب. ودعا المصدر ذاته المترشحين إلى الإدلاء بطلبات المشاركة مرفقة بالملفات الصحية لرؤساء المؤسسات لإبداء رأيهم فيها وإحالتها على المديريات الإقليمية قبل 22 دجنبر الجاري، والتي تنظر فيها بناء على ما يتوفر لديها من معطيات من خلال الملفات الإدارية للمعنيين بالأمر وتحيلها بدورها على مصالح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، قبل 28 دجنبر 2020، قصد دراستها بالاستئناس برأي طبيب الأكاديمية.

ليبيراسيون

• إقليم تارودانت.. تمديد مدة الإجراءات الاحترازية لأسبوعين لمحاصرة انتشار “كوفيد 19”. أعلنت اللجنة الإقليمية لليقظة والتتبع الوبائي بإقليم تارودانت، عن تمديد العمل بالإجراءات الاحترازية، التي سبق أن أقرتها يوم 23 نونبر الماضي، لمدة أسبوعين إضافيين من أجل محاصرة وباء “كوفيد 19”. وأوضحت اللجنة، في بلاغ لها، أن قرار التمديد، الذي يدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم غد الاثنين 7 دجنبر 2020، يأتي بعد استمرار تسجيل ارتفاع في حالات الإصابة بوباء “كوفيد -19” على مستوى مختلف الجماعات الترابية بالإقليم. وذكر المصدر أن هذه التدابير تشمل إلزامية التوفر على رخص التنقل الاستثنائية بين جماعة تارودانت وبين أقاليم المملكة، و كذا بين جماعة تارودانت والجماعات التابعة لنفوذ الإقليم، إلا لأسباب مهنية أو إنسانية (طبية مبررة) لمدة 15 يوما قابلة للتمديد وإغلاق الحمامات والحدائق والساحات العمومية وملاعب القرب والفضاءات المخصصة للألعاب الترفيهية للأطفال بجماعتي تارودانت وآيت إيعزة.

• العطلة البينية الثانية.. توقيف بث الدروس المصورة غدا الاثنين واستئنافها ابتداء من 14 دجنبر الجاري. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، أنه سيتم توقيف بث الدروس المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية عبر القنوات التلفزية، ابتداء من يوم الاثنين، وذلك بمناسبة حلول العطلة البينية الثانية، على أن يستأنف بثها ابتداء من يوم الاثنين 14 دجنبر الجاري. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أنه سيتم توقيف بث الدروس المصورة الموجهة إلى جميع المستويات الدراسية عبر القنوات التلفزية “الثقافية” و”العيون” و”الأمازيغية”، بمناسبة حلول العطلة البينية الثانية، والتي تمتد من يوم الأحد 6 دجنبر الجاري إلى يوم الأحد 13 من الشهر ذاته، ومن أجل تمكين التلميذات والتلاميذ من فسحة للراحة النفسية وتجديد نشاطهم الذهني والجسدي.

البيان

• مغاربة والونيا ولوكسمبورغ يتعبأون من أجل الدفاع عن القضية الوطنية. نظمت الجالية المغربية المقيمة في جهة والونيا البلجيكية والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، بلييج، مظاهرة داعمة لمبادرات المملكة الرامية إلى الدفاع عن الوحدة الترابية والوطنية وعن ثوابت الأمة. وفي إطار زخم من التعبئة المواطنة، وسط الامتثال الصارم للتدابير الصحية المفروضة من طرف السلطات العمومية البلجيكية، عبر مغاربة والونيا ودوقية لوكسمبورغ الكبرى، الذين انضم إليهم بقوة، أصدقاء المغرب من البلجيكيين واللكسمبورغيين من مختلف المشارب، عن دعمهم للتدخل الفعال للقوات المسلحة الملكية قصد تأمين معبر الكركرات ووضع حد لأعمال السطو والعصابات المرتكبة من قبل مليشيات “البوليساريو”. واستنكروا المناورات المتكررة واستفزازات الانفصاليين وأنصارهم، بهدف زعزعة استقرار وأمن المملكة.

• المغرب يجدد التأكيد على تشبثه بتنفيذ اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية. قال الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج محسن الجزولي، إن المغرب يجدد التأكيد على تشبثه بتنفيذ اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتباره رافعة للإدماج الاقتصادي الافريقي. وأبرز الجزولي، في كلمة خلال افتتاح القمة الاستثنائية الـ13 للاتحاد الإفريقي حول اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، أن المملكة المغربية، التي بلغت فيها عملية المصادقة على الاتفاق منطقة التبادل الحر القارية الافريقية مرحلتها النهائية، تجدد التأكيد على تشبثها بتنفيذ هذا الاتفاق، كرافعة للإدماج الاقتصادي الإفريقي. وأضاف الجزولي أن المملكة تجدد أيضا استعدادها للمساهمة في تقدم الأشغال التي تقود إلى تفعيل منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية وانطلاق المبادلات التجارية.

رسالة الأمة

• توحيد الجهود لتعزيز ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة للتمويل. وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب وصندوق الضمان المركزي، مؤخرا بالدار البيضاء، اتفاقية شراكة لإحداث خدمة جديدة للوساطة تحمل اسم “ممر الاتحاد العام لمقاولات المغرب وصندوق الضمان المركزي”، تهدف إلى تعزيز ولوج المقاولات للتمويل. وبمقتضى هذه الاتفاقية، التي وقعها كل رئيس الاتحاد، شكيب العلج، والمدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي السرغيني، سيعمل الطرفان على ترويج منتوجات الصندوق لدى المقاولات المنخرطة في الاتحاد من خلال التنظيم المشترك لورشات وندوات جهوية، تمكن من تعزيز التواصل على نطاق واسع. كما سيقوم صندوق الضمان المركزي، في هذا الإطار، بتعبئة مراكز أعماله الجهوية لتسهيل ولوج المقاولات إلى كافة منتوجاته وخدماته. وتندرج هذه المبادرة المسماة (Corridor CGEM – CCG) ضمن أنشطة صندوق الضمان المركزي الموجهة لفائدة المقاولات، وكذا برنامج ولاية الرئاسة الحالية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، الذي يتضمن إطلاق خدمات جديدة ذات قيمة مضافة عالية لفائدة الأعضاء، وتعزيز القرب من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

• الداخلة: الرصاص لتوقيف ثلاثة أشخاص عرضوا عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير. اضطر مفتش شرطة يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الداخلة لاستعمال سلاحه الوظيفي بشكل تحذيري، في الساعات الأولى من صباح الاثنين، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف ثلاثة أشخاص من ذوي السوابق القضائية، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و23 سنة، كانوا في حالة اندفاع قوية عرضوا على إثرها عناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عناصر الشرطة القضائية كانت قد باشرت إجراءات معاينة جثة شخص توفي بالمستشفى المحلي بعد نقله إليه من منزل بحي الوحدة، قبل أن تتنقل عناصر الشرطة إلى هذا المنزل من أجل مواصلة الأبحاث حول أسباب وخلفيات هذه الوفاة، غير أن ثلاثة من المشتبه فيهم الذين كانوا يتواجدون به واجهوا عناصر الشرطة بمقاومة عنيفة باستعمال سلاح أبيض عبارة عن سيف، وهو ما اضطر مفتش الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة تحذيرية، مكنت من دفع الخطر الناتج عن هذا الاعتداء وتوقيف المشتبه فيهم.

لوماتان

• مجانية اللقاح ضد كوفيد 19 لاتزال قيد الدراسة. أجمع أعضاء اللجنة الوطنية التقنية للتلقيح، خلال اجتماع بالرباط، على أهمية حملة اللقاح ضد كوفيد 19 من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية. وبعد أن أبرز أهمية تحديث وتحسين استراتيجية اللقاح حتى تصبح قابلة للتطبيق على المستوى الميداني، أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن وزارته تقوم بالتنسيق مع وزارة الداخلية، في إطار الاستعدادات لحملة التلقيح ضد كوفيد- 19، حول الجوانب المتعلقة باللوجستيك، والأمن والتتبع. كما تناول المسؤول الحكومي أيضا مسألة مجانية اللقاح ضد كوفيد- 19. وأكد، في هذا الصدد، أنه سيتم دعمه من طرف الدولة، حيث ستتكلف بتلقيح الأشخاص المعوزين وأولئك المتواجدين في الخطوط الأمامية، موضحا أن اللقاح سيتم تعويضه من قبل هيئات التعاضد والضمان الاجتماعي. لكن المسؤول الحكومي أكد أن “المناقشات المتعلقة بالمجانية الكاملة للقاح كوفيد- 19 لاتزال جارية داخل الحكومة”.

• الكركرات.. عدة أحزاب وطنية تعبر عن تجندها وراء جلالة الملك للذود عن حوزة الوطن. عبرت عدة أحزاب سياسية وطنية، بالمعبر الحدودي الكركرات، عن تجندها الدائم وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس، للذود عن حوزة الوطن من طنجة إلى الكويرة. وأكدت هذه الهيئات السياسية، في بيان مشترك تمت تلاوته بهذه المناسبة، عن “تأييدها المطلق والدائم لكل خطوة يخطوها جلالة الملك، من أجل المحافظة على الوطن وعلى الوحدة الترابية من أي اعتداء أجنبي”. كما نوهت بالتدخل البطولي للقوات المسلحة الملكية، بأمر سام من قائدها الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة جلالة الملك محمد السادس، من أجل تأمين المعبر الحدودي الكركرات وإعادة فتحه أمام حركة المرور. وبهذه المناسبة، أكدت هذه الأحزاب الوطنية، الممثلة بقادتها وممثليها الموقعين على البيان، ولاءها وإخلاصها للعرش العلوي المجيد، مجددة البيعة لجلالة الملك وتشبثها الراسخ بالدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة.

Maroc le Jour

• تخليق وتحديث المرفق العام: المديرية العامة للأمن الوطني شهدت تغييرات جذرية. أكد محمد الدخيسي، المدير المركزي للشرطة القضائية، أن المديرية العامة للأمن الوطني شهدت منذ سنة 2015 تغييرات جذرية في إطار تخليق وتحديث المرافق العام الشرطي. وأبرز محمد الدخيسي، في حديث خص به القناة التلفزية لوكالة المغرب العربي للأنباء (M24)، أن المديرية العامة للأمن الوطني، شهدت بعد تعيين المدير العام للأمن الوطني في ماي 2015، تغييرات جذرية ووتيرة أسرع في إطار تخليق وتحديث المرفق العام الشرطي وعصرنة جميع آلياتها، وكذا تدعيمها بموارد بشرية ذات كفاءات عالية في جميع الميادين. وأوضح أن التحولات والتغييرات العميقة التي شهدتها المديرية العامة للأمن الوطني تأتي في إطار التحولات الاستراتيجية الهامة التي عرفتها جميع المؤسسات الدستورية الوطنية منذ تربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين.

• اتفاق بين المغرب والأمم المتحدة بخصوص إنشاء مكتب برنامج مكافحة الإرهاب في جدول أعمال المجلس الحكومي. ينعقد الخميس المقبل، مجلس للحكومة برئاسة السيد سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بداية أشغاله ثلاثة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بالنظام الأساسي الخاص بهيئة موظفي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، والثاني بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بتحديد اختصاص وكيفية تأليف وتسيير اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، والثالث بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن تطبيق القانون المتعلق بمكافحة تعاطي المنشطات في مجال الرياضة. وأضاف المصدر أن المجلس سيتدارس إثر ذلك اتفاقا بين حكومة المملكة المغربية والأمم المتحدة بخصوص إنشاء مكتب برنامج مكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، بالرباط (المملكة المغربية)، الموقع بتاريخ 6 أكتوبر 2020، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور. ويختم المجلس أشغاله بدراسة مقترحات تعيين في مناصب عليا طبقا الأحكام الفصل 92 من الدستور.

لوبينيون

• قطاع الدواجن: معاناة متواصلة. أثر الحجر الصحي والتراجع القوي للطلب على قطاع تربية الدواجن. وسجل قطاع الدواجن، الذي تمثله الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن بالمغرب، انخفاض ا لا يقل عن 50 بالمئة في المبيعات منذ مارس 2020، وذلك بسبب تراجع مقتنيات المطاعم والوجبات الخفيفة والفنادق، وكذا الأسر بسبب ارتفاع معدلات البطالة. وتفاقمت الأزمة مع حلول عيد الأضحى، حيث انخفض الطلب على منتجات الدواجن بشكل كبير. ومع فترة الصيف، تؤدي موجات الحر أيض ا إلى تعطيل سلاسل الإنتاج والتوزيع. وفضل بعض الفاعلين في القطاع تقليص الإنتاج أو إيقافه تمام ا، في انتظار أيام أفضل. وأوضحت الفيدرالية البيمهنية أن سعر الكتكوت يتراوح بين 5.5 و6.5 دراهم في السوق السوداء، في ظل غياب تام لتطبيق القانون، الذي يلزم الحاضنات ببيع الكتاكيت فقط للجهات المرخص لها. ويتعلق الأمر بثغرة سمحت لأشخاص آخرين بالاستفادة من هذا الوضع والزيادة في الأسعار.

• الكركرات.. المنظمات النسائية الحزبية تؤكد انخراطها في جهود المملكة للدفاع عن وحدتها الترابية. أكدت المنظمات النسائية الحزبية، خلال زيارتها للمعبر الحدودي الكركرات، انخراطها الفعال في جهود المملكة للدفاع عن وحدتها الترابية وحقها المشروع في حماية أراضيها ومواطنيها، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وثمنت الهيئات النسائية، في بيان تمت تلاوته بهذه المناسبة، “عزم جلالة الملك القوي التصدي بحزم لكل الأعمال غير المسؤولة التي تنهجها ميليشيات +البوليساريو+”، معبرة عن قناعتها التامة بـ “ضرورة وضع حد، وبشكل جذري ونهائي، لاستفزازات وتصرفات الكيان الوهمي”. وأكدت هذه المنظمات النسائية الحزبية، من خلال رئيساتها وممثلاتها الموقعات على هذا البيان، أن قرار المملكة القاضي بإعادة النظام إلى المنطقة العازلة من خلال تحرك حازم، يجسد إرادة المغرب الموحدة ملكا وحكومة وشعبا، مشددة على أن مقاربة الحزم هي الجواب المناسب والفعال حيال استفزازات أعداء الوحدة الترابية.

ليكونوميست

• إحداث منطقة للتسريع الصناعي بعين الشكاك: دراسة الجدوى جاهزة. رسميا، أصبحت الدراسة التقنية المتعلقة بإحداث منطقة للتسريع الصناعي بعين الشكاك (إقليم صفرو) جاهزة. وتم الكشف عن دراسة جدوى هذا المشروع، الذي تنفذه MedZ، التابعة لصندوق الإيداع والتدبير للتنمية، بحضور مولاي حفيظ العلمي. وتدخل هذه المنطقة، التي تمتد على مساحة 500 هكتار، في إطار التنزيل الجهوي لمخطط التسريع الصناعي. ويروم المشروع بالأساس تهيئة منطقة صناعية تبلغ مساحتها 81 هكتارا، 50 هكتارا منها مخصصة لأنشطة الجلد (المدابغ والأحذية والمنتجات الجلدية)، و31 هكتارا لأنشطة عامة، فضلا عن منطقة حرة. ومن الآن فصاعدا، فإن أي مشروع لا بد من أن تسبقه دراسة للجدوى. فقد ولى زمن تهيئة منطقة صناعية ومناطق لترحيل الخدمات ومناطق سياحية أو غيرها دون الاستجابة إلى طلب حقيقي ومؤهلات حقيقية للتنمية. ويمكن تطبيق هذه القاعدة أيضا على فاس ومكناس وصفرو ووجدة والرباط ومناطق أخرى. والغاية تتمثل في عقلنة استعمال المال العام من أجل تنفيذ مشاريع مجدية ومستدامة.

• السوق المركزي للدار البيضاء: إعادة التهيئة تسير على ما يرام. يوجد السوق المركزي للدار البيضاء في طور إعادة التأهيل. وتسير الأشغال، التي انطلقت منذ 3 أشهر، على ما يرام. والهدف من ذلك جعلها “سوقا للاحتفال بالنكهات المغربية”، إضافة إلى الرفع من مستواها في أفق إدماجها في الدائرة السياحية للمدينة. لكن قبل ذلك، يتعين إعادة تهيئة المبنى المتهالك. وقد تم تخصيص ميزانية تتراوح ما بين 15 و20 مليون درهم (بتمويل من المديرية العامة للجماعات المحلية، جهة الدار البيضاء-سطات) لتفعيل هذا المشروع، الذي تشرف عليه شركة الدار البيضاء للتهيئة. وحتى لا يتم إغلاق السوق نهائيا، تم تقسيمها إلى 7 مناطق. وأوضح ممثل التجار أن “متاجر كل منطقة تغلق إلى غاية استكمال الأشغال الخاصة بها قبل الانتقال إلى المنطقة التالية”. وتروم هذه العملية التنظيمية الحفاظ على نشاط المحلات التجارية.

أوجوردوي لوماروك

• كوفيد 19.. تدهور الوضع الصحي بجهة سوس. بات الوضع الصحي على مستوى جهة سوس ماسة ينذر بالخطر. وهكذا، تم تسجيل تطور وبائي مقلق خلال الأيام الأخيرة، مع ظهور 15 حالة وفاة خلال يوم الأحد 6 دجنبر. ويواصل فيروس كوفيد 19 انتشاره في سوس، التي أصبحت تحتل المرتبة الثالثة في قائمة الجهات الأكثر تضررا على المستوى الوطني، بعد الدار البيضاء الكبرى – سطات والرباط – سلا – القنيطرة. وفي هذا السياق، ووفقا للأرقام الصادرة عن وزارة الصحة، فقد تم تسجيل ما يقارب 317 حالة إصابة جديدة على مستوى الجهة يوم الأحد الماضي. وبهذا، ارتفع العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا إلى 26.823 حالة، منها 420 حالة وفاة و18.918 حالة شفاء. ويدق ارتفاع نسبة الوفيات والإصابات ناقوس الخطر، كما يواصل ممارسة الضغط على المنظومة الصحية بأكملها في الجهة، حيث يوجد مستشفى ميداني بطاقة استيعابية إجمالية تبلغ 101 سريرا، والذي لا يزال مغلقا على الرغم من الضغط الذي يعيشه المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني.

• البيضاويون ينتجون حوالي 4.000 طن من النفايات يوميا. يتم على صعيد الدار البيضاء، جمع حوالي 4.000 طن من النفايات المنزلية يوميا. وتتم معالجة 20.800 حاوية كل يوم. هذا ما أكده منشور على موقع (CasablancaCity.ma)، البوابة الرسمية لمدينة الدار البيضاء المخصصة لجمع ونقل النفايات المنزلية وأنواع النفايات الأخرى بالعاصمة الاقتصادية. وتمت برمجة ميزانية بقيمة 893 مليون درهم سنويا، على النحو المنصوص عليه في جميع اتفافيات التدبير المفوض التي تغطي كافة القطاعات، والتي وقعت في 25 يونيو 2019. وسيخصص هذا الغلاف المالي لتمويل الأسطول، الذي يتكون من 373 مركبة، وحظيرة الحاويات المخصصة للنفايات، والتي تتكون من 35.700 وحدة.

الأحداث المغربية

• مديرة الأدوية والصيدلة: تقييم اللقاح يخضع للصرامة العلمية. أكدت بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة، أن الأدوية بصفة عامة، وكذلك اللقاحات تخضع إلى مساطر قانونية تعرف مسار التسجيل بالنسبة لهاته المنتجات، وتتم هاته العملية بناء على خلاصات لجان علمية وتقنية تشرف على تقييم جودة وفاعلية وسلامة هاته المواد، إضافة إلى إبراز أهمية الإفادة العلاجية لها بالمغرب، مراعاة في ذلك المعايير الدولية في هذا الإطار، وكذلك توصيات منظمة الصحة العالمية. وأوضحت مداح، في حديث للصحيفة، أن شروط قبول اللقاح والترخيص له بالعرض في السوق المغربية تتوقف على ثلاث ركائز أساسية: جودته، وفاعليته، وسلامة استعماله. وبالنسبة للقاح الصيني، الذي سيعتمده المغرب، فقد أكدت مداح أن هذا اللقاح كان موضوع العديد من البحوث التي نشرت على مستوى المجلات العلمية العالمية، وقد أثبتت فاعليته خلال المرحلة ما قبل السريرية إضافة إلى نجاحه خلال المرحلتين الأولى والثانية في بلد المنشأ، علاوة على نجاح المرحلة الثالثة التي أقيمت بالمملكة على 600 فرد، والتي لم تكن لها أية أعراض جانبية مقلقة. وقالت إن كل هذه الدلائل كانت المرجع الأساس الذي اعتمدته اللجن العلمية والتقنية في بلادنا للموافقة على استعمال اللقاح الصيني.

• المغرب يعزز ريادته الفلاحية في إسبانيا. المغرب لازال الشريك الفلاحي الأول لإسبانيا، ويعتبر أكبر مصدر للفواكه والخضر إلى الجارة الشمالية، رغم المنافسة والعراقيل التي يحاول بين الحين والآخر الفلاحون الإسبان وضعها في طريق المواد الفلاحية المغربية. وفي تفاصيل الصادرات الفلاحية وأداء المنتجات المغربية من فواكه وخضر نحو الجارة الإيبيرية، أوضحت إحصائيات “إيستاكوم” أن إسبانيا اشترت من المغرب، ما بين الفاتح من يناير 2020 والثلاثين من شهر شتنبر 2020، ما مجموعه 428.64 مليون كلغ من الفواكه والخضر، ما يمثل زيادة بنسبة 18.73 في المئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية 2019. كما أكد المصدر أن إسبانيا رفعت ما بين يناير وشتنبر 2020 من وارداتها من الخيار المغربي بنسبة 32.08 في المئة، ومن الطماطم بنسبة 28.97 في المئة، مقارنة مع ما استوردته من المنتوجين خلال السنة الماضية. فخلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2020، سجلت مشتريات إسبانيا من الفواكه والخضر المغربية ارتفاعا بلغ نسبة 18,73 في المائة، مقارنة مع سنة 2019. وهكذا انتقل مجموع ما اقتنه إسبانيا من المغرب من 361 مليون كلغ سنة 2019، ليصل إلى 428.64 مليون كلغ خلال الفترة ما بين يناير وشتنبر 2020.

العلم

• خبراء: المتعافون من الإصابة بفيروس كورونا مطالبون بالاستفادة من اللقاح. بعكس الفكرة الـسـائـدة لــدى البعض، فإن المتعافين من الإصابة بالفيروس التاجي مطالبون بالخضوع للقاح المضاد لكورونا، خاصة الذين مروا بإصابة بدون أعراض أو خفيفة، حيث إن الأبحاث الطبية لم تؤكد بعد توفر أجساد هؤلاء على مضادات الأجسام المقاومة للإصابة مجددا. وفي هذا السياق، قال الطيب حمضي، المختص في السياسات والنظم الصحية، إن أي لقاح لديه إرشادات تكون مرافقة له، غير أن المتعافين من الإصابة بكوفيد 19 ليست لديهم جميعا مناعة ضد هذا المرض، ثم إن اللقاح يضمن مناعة قوية ولمدة أطول، لهذا فإن عدم المخاطرة بحياة هذه الفئة بطرح السؤال هل تكونت لديهم مناعة أم لا؟ يستدعي أن يتم تلقيحهم. وفي المقابل، كشف تقرير المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها “سي دي سي”، عن امتلاك من تعافوا من كورونا لمناعة من الفيروس لمدة ثلاثة أشهر بعد التعافي. وفسر ذلك باحتمالية وجود بقايا الحمض النووي للفيروس لدى المتعافين لمدة ثلاثة أشهر، ولذلك عند الاختبار يمكن أن تكون النتيجة إيجابية رغم أن الشخص غير مصاب ولا يمكن أن ينقل العدوى للآخرين.

• أزيد من 31 مليون درهم رقم معاملات سلسلة الزيتون بجهة كلميم واد نون خلال الموسم الفلاحي الحالي. يدل رقم المعاملات الذي حققته سلسلة الزيتون بجهة كلميم واد نون، والذي وصل خلال الموسم الفلاحي الحالي الى 31,2 مليون درهم، على التطور المهم الذي عرفته هذه السلسلة بفضل عدة عوامل منها على الخصوص الاهتمام الخاص الذي تحظى به من قبل مخطط المغرب الأخضر عبر عدة تدابير وتدخلات رامت تثمين السلسلة وتنميتها. وكما ارتفع رقم معاملات هذه السلسلة من 2,3 مليون درهم سنة 2008 الى 31,2 مليون درهم هذا الموسم، ارتفع أيضا حجم إنتاج الزيتون بجهة كلميم واد نون، وفق معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة، من 547 طن سنة 2008 الى 5738 طنا هذا الموسم. وإضافة الى هذه المؤشرات، سجل مؤشر آخر يتعلق بالتشغيل، إذ ساهمت هذه السلسلة أيضا في خلق مناصب شغل مهمة بالجهة، إذ وفرت خلال الموسم الحالي 111 ألف يوم عمل، مقابل 48 ألف يوم عمل، فقط سنة 2008.

اليوم المغربي

• أمزازي: أزيد من 13 ألف إصابة بفيروس كورونا في صفوف التلاميذ والأطر التربوية. كشف وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، أن عدد الإصابات بفيروس “كوفيد 19” بلغ 13 ألفا و619 إصابة بصفوف التلاميذ والأطر التربوية والتقنية والإدارية. وأبرز أمزازي، في معرض جوابه على سؤال محوري حول “سير الموسم الدراسي الحالي في ظل استمرار جائحة كورونا” بمجلس النواب، أن عدد الإصابات لم يتجاوز نسبة 0.06 في المئة لدى التلاميذ، و3 في المئة بالنسبة للأطر التربوية والإدارية والتقنية. وبعد أن سجل أن الجائحة لا زالت ترخي بظلالها على المنظومة التربوية، كما هو الشأن في جميع الدول الأخرى، أكد الوزير أن التدابير المتخذة من طرف الوزارة مكنت من التخفيف من وطأة الجائحة، على المستويين التربوي والصحي، كاشفا في هذا الصدد، أن عدد المؤسسات المدرسية المغلقة منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي، بلغ 468 مؤسسة (من بينها 107 مؤسسات خصوصية)، ويدرس بها حوالي 270 ألف تلميذ(ة).

• قروض “ضمان إقلاع”.. تمديد فترة السحب إلى 12 شهرا. أفاد المدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي سرغيني، أنه تم تمديد فترة السحب لقروض “ضمان إقلاع”، وهو منتوج أطلقه الصندوق للمساعدة على الحد من الآثار السلبية لجائحة (كوفيد 19) على المقاولات، من 6 إلى 12 شهرا. وفي هذا الصدد، أوضح السرغيني، خلال حفل توقيع اتفاقية شراكة بين الصندوق والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لإطلاق خدمة (Corridor CGEM – CCG)، أن هذا التمديد جاء نتاج تشاور بين مختلف الأطراف المتدخلة والمعنية بالموضوع. وأكد المدير العام لصندوق الضمان المركزي أن تمديد فترة سحب قروض “ضمان إقلاع” سيمنح المقاولات المدة الزمنية الضرورية والكافية لتمويل إقلاعها. وأضاف أن من شأن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن يسهم في “تدعيم تعاوننا المثمر، وتعزيز ولوج المقاولات إلى التمويل”، مشددا على أن الصندوق “معبأ دائما لتقديم دعم أنجع للمقاولات لتمكينها من ولوج أفضل إلى آلياتنا المختلفة”. وتهم آلية “ضمان إقلاع”، التي أطلقها صندوق الضمان المركزي يوم 15 يونيو الماضي، المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم.

الصحراء المغربية

• التوقيع على إعلان نوايا بين المغرب وفرنسا بشأن رعاية القاصرين غير المصحوبين. وقع المغرب وفرنسا، على إعلان نوايا في مجال العدل يتعلق برعاية القاصرين غير المصحوبين. ويروم إعلان النوايا، الذي وقعه وزير العدل، محمد بنعبد القادر، ونظيره الفرنسي، إريك ديبون موريتي، الذي يقوم بزيارة للمملكة، تعميم مخطط إجرائي يتضمن تفاصيل عملية تدبير وضعية القاصرين غير المصحوبين، وذلك بهدف تمكين قضاة الأحداث الفرنسيين من الحصول على المعلومات الأساسية لاتخاذ الإجراءات الأكثر ملاءمة لمصلحة الطفل. وأكد ديبون موريتي أن هذا المخطط سيزيد كذلك من سلاسة تبادل المعلومات وسيساعد على وضع أدوات ملموسة قادرة على حل إشكالية مشتركة بين البلدين. وفي هذا الصدد، أبرز وزير العدل الفرنسي أن حماية القاصرين تشكل أولوية لكل من المغرب وفرنسا، معربا عن شكره للسلطات المغربية “على المساعدة الثمينة التي قدمتها لنا، لا سيما في التعرف على القصر غير المصحوبين بذويهم، لأنه بدون معرفة هويتهم، لا يمكن اتخاذ أي إجراء قانوني”.

• رباح.. المخطط المغربي لتطوير الطاقات المتجددة يتطلع لتقليص استهلاك الطاقة بنسبة 20 بالمئة في أفق 2030. قال وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، إن المخطط المغربي لتطوير الطاقات المتجددة يتطلع لتقليص استهلاك الطاقة بنسبة 20 بالمئة في أفق 2030. ووفق بلاغ للوزارة، فإن رباح، الذي شارك، مؤخرا، في الاجتماع الأول عن بعد لمجلس الانتقال الطاقي الذي أطلقته المملكة المتحدة في إطار رئاستها لقمة المناخ (كوب 26)، أشار إلى أن المخطط الوطني لتطوير الطاقات المتجددة يتوق، أيضا، إلى تجاوز نسبة 52 في المئة من القدرة الكهربائية الموضوعة انطلاقا من مصادر متجددة. وتابع أن المغرب، تبعا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منخرط في مسلسل الانتقال الطاقي منذ سنة 2009 من أجل تطوير الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، مع تعزيز الاندماج الإقليمي.

أخبار اليوم

 • مجلس حقوق الإنسان يدعو لجنة النموذج التنموي إلى الاهتمام ب”حفظ الذاكرة”. صادقت الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان على توصية إضافية تتعلق بالنموذج التنموي تؤكد من خلالها على أهمية حفظ الذاكرة والنهوض بالتاريخ المغربي بكل روافده لبلورة نموذج تنموي جديد. جاء ذلك إثر انعقاد الجمعية العامة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر نظام التواصل عن بعد. وكانت الجمعية العامة عينها قد صادقت في مارس الماضي على المذكرة التي قدمها المجلس للجنة الخاصة بالنموذج التنموي. وتداولت الجمعية العامة، حسب بلاغ للمجلس، في محاور تتعلق بمشروع التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان لسنة 2020. كما استعرضت الجمعية العامة للمجلس أنشطة وعمل اللجان الدائمة والآليات الوطنية واللجان الجهوية واجتماعات المكتب، ومن أبرزها القيام بمهام ترافعية لدى الحكومة لدعم الفئات التي تعاني الهشاشة خلال فترة الحجر الصحي، بما فيها النساء ضحايا العنف والأشخاص في وضعية إعاقة والمهاجرين واللاجئين، ونشر نداء خاص بالمقاولات وحقوق الإنسان خلال تدبيرها للإجراءات الاقتصادية في فترة الجائحة.

• تواصل تراجع مبيعات السيارات إلى نهاية نونبر الماضي. واصلت مبيعات السيارات تسجيل تراجع مع قرب نهاية السنة، بسبب استمرار تداعيات الإغلاق التام، الذي فرضته تدابیر الحجر الصحي جراء تفشي فيروس كورونا منذ مارس الماضي. وكشفت البيانات الصادرة عن الجمعية المغربية لمستوردي وموزعي السيارات بالمغرب، عن تسجيل تراجع على أساس سنوي بنسبة 22.3 في المئة منذ يناير وإلى غاية نهاية شهر نونبر الماضي، ما يمثل مبيعات للسيارات الجديدة في حدود 111 ألفا و882 سيارة فقط. البيانات تشير أيضا إلى أن أرقام المبيعات المسجلة تتوزع ما بين 97 ألفا و842 سيارة خفيفة، أي ما يمثل تراجعا على أساس سنوي بواقع 57ر23 في المئة، و14 ألفا و40 سيارة نفعية خفيفة، بتراجع سنوي قدره 12.09 في المئة، ورغم تسجيل تهاوي مبيعات علامة “داسيا” الأكثر مبيعا في المملكة منذ سنوات بنسبة وصلت إلى 19.64 في المئة، إلا أنها استمرت في المقدمة بحصة سوق وصلت إلى 31.73 في المئة، ما يمثل 31 ألفا و50 سيارة بيعت خلال أحد عشر شهرا سنة 2020.

المساء

• المفتشية العامة للتربية الوطنية تشرف على افتحاص برنامج ب46 مليارا. باشرت المفتشية العامة للشؤون الإدارية بوزارة التربية الوطنية عملية افتحاص لبرنامج تيسير، الذي يكلف ميزانية الدولة سنويا حوالي 60 ملیار سنتيم، تصرف دعم مالي مباشر للأسر الفقيرة للمساعدة في تحمل تکالیف تمدرس أبنائها. وعممت المفتشية مراسلة حددت فيها موعد الشروع في تقديم أهداف هذه العملية، والعناصر الأساسية المرتبطة بها، بعد تكليف فريق مركزي من المفتشية العامة بإنجاز مهمة الافتحاص. وسيتم إشراك الوحدات الجهوية للافتحاص الداخلي بالأكاديميات في عملية التدقيق والنبش في أعطاب وثغرات هذا البرنامج، الذي يستفيد منه 774 ألف تلميذ ينتمون إلى 460 ألف أسرة في 434 جماعة ترابية بالمغرب.

• العودة إلى الحياة الطبيعية.. هل سنتخلص من الكمامات والتباعد بحلول أبريل المقبل؟ في انتظار انطلاق حملة التلقيح ضد فيروس كورونا بشكل رسمي، سيكون أمام المغاربة انتظار 5 أشهر لتشكيل مناعة جماعية ضد الفيروس، حيث في حالة ما انطلقت الحملة خلال الشهر الجاري سنصل إلى تلقيح 60 في المئة من الساكنة، التي يفوق عمرها 18 سنة بحلول شهر أبريل من العام المقبل، وهو الشهر الذي سيكون بإمكان المغاربة التخلص فيه تدريجيا من الكمامات والتباعد الاجتماعي والغسل المنتظم لليدين. وهو ما سبق أن أكده وزير الصحة خالد آیت الطالب، الذي شدد على ضرورة الاستمرار في احترام الإجراءات الصحية الوقائية إلى حين بلوغ 60 في المئة من نسبة الساكنة الملقحة من أجل تحقيق مناعة جماعية. وكشف مولاي سعيد عفیف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، رئيس الفيدرالية الوطنية للصحة، في تصريح “للمساء”، أن اللقاح الصيني الذي سيبدأ المغرب به المرحلة الأولى لتلقيح الصفوف الأمامية والفئات الهشة سيوفر مناعة ضد الفيروس لهؤلاء، حيث يحتاج الفرد حوالي شهرين ليشكل الجسم مناعة ضد الفيروس، إذ سيتم التطعيم بالحقنة الأولى وانتظار حوالي 21 يوما لأخذ الحقنة الثانية من اللقاح، وبعدها انتظار حوالي أربعة أسابيع ليشكل الجسم مناعة ضد الفيروس.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *