أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 09 فبراير 2021

أوريون.ما 10:02 - 9 فبراير 2021

ماروك لوجور:

• منتدى صيني-مغربي رقمي يبحث فرص الاستثمار السياحي بالمملكة. شكلت فرص الاستثمار في المجال السياحي بالمملكة، لاسيما على مستوى الأقاليم الجنوبية، محور منتدى صيني – مغربي رقمي، نظم مؤخرا، بعنوان “الاستثمار السياحي الصيني المغربي”. وذكرت الشركة المغربية للهندسة السياحية، منظمة الحدث، في بلاغ لها، أمس الاثنين، أن هذا اللقاء تميز بكلمة افتتاحية لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح علوي، التي سلطت الضوء على التحالف التاريخي القائم بين المغرب والصين، والذي تعزز بشكل أكبر منذ الزيارة الرسمية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى هذا البلد في سنة 2016 والتي كانت نقطة تحول رئيسية في العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا المنتدى الرقمي، الذي انعقد على شكل مائدة مستديرة وتضمن عروضا تقديمية حول الاستثمار السياحي، تميز أيضا بتدخل عماد برقاد، المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، الذي أكد أن المغرب يشكل منصة للاستثمار السياحي بامتياز بالنسبة للشركاء الصينيين.

• تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 94ر11 مليار درهم سنة 2020. أفاد صندوق المقاصة في نشرته الإخبارية الأخيرة بأن كلفة دعم غاز البوتان والسكر برسم سنة 2020، تراجعت إلى 94ر11 مليار درهم مقابل 917ر12 مليار درهم خلال سنة 2019. وأوضح المصدر ذاته أن كلفة دعم غاز البوتان بلغت سنة 2020 ما مجموعه 694ر8 مليار درهم مقابل 51ر9 مليار درهم سنة 2019، أي بانخفاض قدره 9 في المئة، مشيرا إلى أن هذا الانخفاض يعزى إلى تراجع أسعار غاز البوتان ودعم الوحدة بنسبة 13 في المئة خلال هذه الفترة. وسجلت النشرة أن كلفة الدعم المتعلقة بالسكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، والمتعلقة بسنة 2020، عرفت انخفاضا بنسبة 5 في المئة مقارنة بسنة 2019. وبذلك، بلغت هذه الكلفة 248ر3 مليار درهم متم دجنبر الماضي مقابل 407ر3 مليار درهم خلال سنة 2019. من جهة أخرى، أكد صندوق المقاصة أن أداء مستحقات ملفات دعم منتوجات غاز البوتان والسكر، عند متم دجنبر 2020، فاق 05ر11 مليار درهم، منها 3ر8 مليار درهم لغاز البوتان و75ر2 مليار درهم للسكر.

 * البيان:

• الصحراء المغربية.. الترويكا، آلية لمواكبة ودعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن آلية الترويكا للاتحاد الإفريقي ليست بآلية تدبير أو اقتراحات في قضية الصحراء المغربية، لكنها آلية لمواكبة ودعم الجهود الحصرية للأمم المتحدة. وكشف بوريطة، خلال ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية ال34 لقمة الاتحاد الإفريقي، عن وجود محاولات لإقحام الاتحاد الإفريقي في تدبير قضية الصحراء المغربية من خلال محاولة لعقد اجتماع قسرا لآلية الترويكا، مشيرا إلى أن المغرب اعتبر أن عقد هذه الآلية في ظل رئاسة جنوب إفريقيا لم يكن مناسبا بسبب موقفها المنحاز وغير الموضوعي. وأكد أنه على الرغم من استدعاء رئاسة جنوب إفريقيا لآلية الترويكا، إلا أن هذه الآلية لم تجتمع لأن أعضاء آخرين اعتبروا أن عقد الآلية في ظل هذه الرئاسة سيكون له نتائج عكسية. وأضاف الوزير أنه في ظل رئاسة محايدة وغير منحازة، يجب على الترويكا دعم ومواكبة الجهود الحصرية للأمم المتحدة في الاحترام التام لصلاحياتها المحددة في القرار 693.

• اتصالات المغرب تحتفظ بشهادتي إدارة الجودة وأمن المعلومات. أعلنت اتصالات المغرب أنها اجتازت تدقيق المراقبة بنجاح بعد تجديد شهادة نظام إدارة الجودة وأمن المعلومات وفق ا لمعياري ” ISO 9001 V 2015 ” و ” ISO/CEI 27001 V 2013 “. وذكر بلاغ للشركة أن مهمة التدقيق، التي شملت مجموع أنشطة اتصالات المغرب على المستويين المركزي والجهوي، تمت خلال شهر دجنبر 2020 من قبل هيئة معروفة دوليا، وهي رائدة في مجال الشهادات وتقييم المطابقة. وتابع البلاغ أن المكتب المسؤول عن التدقيق أصدر رأيا إيجابيا بشأن الحفاظ على الشهادة وفقا للمعيارين ” ISO 9001 V 2015 ” و ” ISO/CEI 27001 V 2013 “، مع عدم وجود أي عدم امتثال. وأوضح المصدر ذاته، أن شهادة” ISO 9001 V 2015 ” تعزز تدبير اتصالات المغرب للجودة، وتشهد على قدرة الشركة على الاستجابة لمتطلبات المعنيين بالأمر وتلبية توقعاتهم، وتمنح حصريا للشركات التي تظهر عمليات فعالة وموثقة للتحسين المستمر والتواصل في ما يتعلق بجودة الخدمة.

لوبينيون:

• تفقد سير الأشغال بمشاريع تنموية بتراب المدينة العتيقة بمراكش. قام والي جهة مراكش آسفي عامل عمالة مراكش، كريم قسي لحلو، بزيارة تفقدية للأوراش المفتوحة بالبرامج التنموية بالمدينة العتيقة بمراكش، وذلك في إطار التتبع المستمر والدوري للمشاريع الكبرى. وبالمناسبة، اطلع والي جهة والوفد المرافق له على سير الأشغال بالمتحف قيد الإنجاز بالمقر السابق لبنك المغرب بساحة جامع الفنا والذي تشرف عليه مؤسسة المتاحف، ثم زيارة 14 مشروعا بالمدينة العتيقة، حيث عاين والي جهة تقدم الأشغال بهذه الأوراش واطلع على المراحل والآجال المحددة لتسليمها. ويتعلق الأمر بساحة باب فتوح مرورا بسوق السمارين، فندق اللبن، المسار الرابط بين ساحة جامع الفنا وبن يوسف، درب ضباشي، فندق القباج، فندق الشماع، المركز الصحي سيدي اسحاق، فندق بوخابية، مسجد المختاريين، المسار الرابط بين ديور الصابون وباب تاغزوت، المسار الأنطاكي بن يوسف، المسار السياحي وساحة الأنطاكي وصولا إلى حديقة باب الخميس. كما تفقد والي الجهة الفنادق التي انتهت بها الأشغال وتم تسليم الدكاكين المتواجدة بها لأصحابها من الحرفيين والصناع التقليديين الذين يستعدون لمواصلة أنشطتهم داخل مجالات للعمل والإبداع تعكس جمال وجاذبية العمارة المغربية الأصيلة.

• تثمين الأراضي: نحو إنجاز خريطة فلاحية بجهة الرباط- سلا-القنيطرة . أطلقت وزارة الفلاحة طلب عروض من أجل إنجاز الخريطة الفلاحية الخاصة بجهة الرباط- سلا- القنيطرة. وستمكن هذه العملية من إنشاء قاعدة بيانات للأراضي الفلاحية مرتبطة بنظام المعلومات الجغرافية من أجل ضمان متابعة مشكل هدر الأراضي الفلاحية في الجهة والحفاظ على موارد التربة. ويتعلق الأمر أيضا بتصنيف الأراضي الفلاحية إلى 3 فئات من أجل توجيه قرارات التهيئة: أراضي ذات مؤهلات فلاحية كبيرة، وأراضي ذات مؤهلات فلاحية متوسطة، وأراضي ذات مؤهلات فلاحية ضعيفة.

ليبيراسيون:

• المغرب يشهد “دينامية اقتصادية قوية” تحت قيادة جلالة الملك. أكد سفير المغرب لدى الأرجنتين، يسير فارس، أن المغرب يشهد، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، “دينامية اقتصادية قوية”، مسلطا الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة لتعزيز الاستقرار بالمنطقة المغاربية والشرق الأوسط. وقال فارس، في حديث للمحطة الإذاعية الأرجنتينية “راديو كولتورا”، إن المغرب يشهد، منذ اعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه الميامين، “دينامية اقتصادية قوية”، مشيرا إلى أن المملكة “راهنت خلال العقدين الماضيين على تطوير البنية التحتية باعتبارها أساس التنمية الاقتصادية”. وأضاف، في هذا الصدد، أن هذه الجهود تجسدت في بناء بنى تحتية ضخمة في مختلف جهات المملكة مثل ميناء طنجة المتوسط وميناء الداخلة وشبكة الطرق السيارة والقطار فائق السرعة (البراق) وغيرها من المشاريع، لافتا إلى أن المغرب بات، بفضل الاستقرار السياسي الذي ينعم به، وجهة لجذب الاستثمارات الأجنبية بالمنطقة.

• ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الأورو بنسبة 0,56 في المائة ما بين 28 يناير الماضي و3 فبراير الجاري. أفاد بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت ب0,56 في المائة مقابل الأورو، وانخفضت ب0,28 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة ما بين 28 يناير الماضي و3 فبراير الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف، مشيرا إلى أنه في يوم 29 يناير 2021 بلغت الأصول الاحتياطية 313,9 مليار درهم بزيادة 1,4 في المئة من أسبوع لآخر، وبارتفاع بنسبة 25,1 في المئة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أن مجموع تدخلاته بلغت خلال نفس الفترة ما مجموعه 72 مليار درهم، منها 25,7 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15,5 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4 مليارات درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف.

أوجوردوي لو ماروك:

• كوفيد 19: كيف نظمت الصحة أطقمها . بلغ عدد الأطر الطبية، خلال سنة2020، ما مجموعه 9.253، أي بزيادة قدرها 1 في المئة فقط بين 2019 والعام المنصرم، وبـ 2 في المئة بين عامي 2018 و2020. وهي معدلات جد منخفضة، لاسيما في سياق الوباء المرتبط بكوفيد 19. وفي هذا الصدد، اتخذت مديرية الموارد البشرية، التابعة لوزارة الصحة، التي نشرت هذه الأرقام ضمن حصيلتها التي وصفتها بـ”الإيجابية” برسم 2020، إجراءات “عاجلة”. واعترفت المديرية، في هذا السياق، بأن “هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به”، وهو ما يؤكد أنها تضع الرأسمال البشري في صلب إصلاحها، وحسب الحصيلة، فإن عدد الأطباء بلغ “2.33 لكل 10.000 نسمة”. وبخصوص الأطر التمريضية، فقد حدد في 7.83 لنفس العدد من السكان. وبحسب الوضعية الإدارية، فإن 92 في المئة من الأطر الإدارية بالقطاع يؤدون واجباتهم.

• انتخابات مهنية: النقابات تتعبأ من أجل هذه الاستحقاقات. تتطلع المركزيات النقابية إلى الانتخابات المهنية المقبلة. لأنه بالإضافة إلى الانتخابات التشريعية والمحلية، سيتعين على الموظفين والأجراء أيضا انتخاب ممثليهم، الذين قد يحصل بعضهم على مقاعد في الغرفة البرلمانية الثانية. وللتحضير لهذا الموعد، أجرى النقابيون مؤخرا اتصالات بمسؤولين حكوميين، من بينهم رئيس الحكومة ووزارة الداخلية. وأكدت مصادر نقابية أنها تقدمت بعدة مقترحات لتنظيم هذه الاستحقاقات. كما طالبت بفتح حوار مماثل للمشاورات التي تجريها الحكومة مع الأحزاب السياسية حول إعداد وتعديل النصوص الانتخابية.

ليكونوميست:

• الأوفشورينغ : إصدار دورية تحمل الكثير من التغييرات. وقع رئيس الحكومة دورية الأوفشورينغ، التي طال انتظارها من طرف الفاعلين. فمن بين التغييرات التي تم إدراجها حذف مصطلح “الأوفشورينغ” من النصوص الرسمية وتعويضه بـ “ترحيل الخدمات”. ويضم القطاع خمسة أنظمة خاصة بترحيل الخدمات: مراكز العلاقات مع الزبناء، وتعهيد خدمات الأعمال الإجرائية، والتعاقد الخارجي في مجال تقنيات المعلومات أو أيضا الاستعانة بمصادر خارجية في الخدمات الهندسية، والبحث والتطوير. هناك أيضا تعهيد العمليات المعرفية، لاسيما دراسات السوق، وتحليلات البيانات، والنشر.. وستستفيد المقاولات العاملة في هذه النظم الخمسة من إعفاء ضريبي لمدة خمس سنوات.

• بطالة : جهة الشرق تحطم أرقاما قياسية. سجلت الجهة الشرقية أعلى معدل للبطالة في البلاد، حيث بلغ 20.70 بالمئة. وقد نمت هذه الظاهرة بـ 6.9 نقطة، لتتجاوز المعدل الوطني بمقدار 8.8 نقطة. فالجهة لا تفتقر إلى المؤهلات، لكنها تأثرت بالجفاف وتداعيات الأزمة الصحية. وتتوفر الجهة الشرقية، على وجه الخصوص، على “تيكنوبوليس وجدة”، و”أغروبول بركان”، ومشروع كبير للبنيات التحتية (الناظور غرب المتوسط). يشار إلى أن معدل البطالة بلغ على مستوى الدار البيضاء-سطات (13.4 في المئة)، والرباط-سلا-القنيطرة (12.7 في المئة)، وفاس-مكناس (12.5 في المئة).

رسالة الأمة:

التلقيح ضد كورونا: المغرب الأول إفريقيا ومتقدم على دول أوروبية كبرى. أظهرت إحصائيات رسمية متعلقة بحملات التلقيح على الصعيد الدولي ضد كوفيد 19، احتلال المغرب المرتبة الأولى على الصعيد الإفريقي، وتبوئه مراحل متقدمة ضمن قائمة تضم العديد من الدول الأوروبية الكبرى. وكشفت مؤسسة “Our World In Data”، التي تقدم إحصائيات عن الدول التي باشرت حملة التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، أنه وفق الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة إلى غاية مساء السبت 6 فبراير الجاري، فعدد اللقاحات تجاوز 463 ألف عملية تطعيم، في الوقت الذي تقدم فيه المغرب على دولة السيشل، التي أنجزت إلى حدود 3 فبراير الجاري، ما يقارب 40 ألف عملية تلقيح. بينما تظهر نتائج المبيان أن مصر والجزائر أنجزتا أعدادا محدودة من عمليات التلقيح. وإلى غاية الإحصائيات، التي أعلنت عنها وزارات الصحة بالدول الأوروبية، أيام 3 و4 و5 فبراير الجاري، تقدم المغرب على جدول عديدة، منها اليونان وسويسرا والبرتغال وهنغاريا وهولندا والسويد والتشيك والدنمارك والنمسا وسلوفاكيا وفنلندا والنرويج وليتوانيا وسلوفينيا وكرواتيا.

• الرباط.. توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. تمكنت عناصر فرقة مكافحة العصابات، التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الرباط بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح الاثنين، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 35 و36 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول مباشرة بعد وصوله على متن شاحنة إلى مدينة الرباط قادما من إحدى مدن شمال المملكة، وهو في حالة تلبس بتسليم 5415 قرص طبي مخدر، من بينها 3000 قرص من نوع “زيبام” و2415 قرص من نوع “ريفوتريل”، للمشتبه فيه الثاني المعروف بسوابقه القضائية في قضايا المخدرات.

لوماتان:

• كوفيد 19 .. المغرب على استعداد لتقاسم تجربته مع الدول الإفريقية من أجل تنظيم حملة التلقيح. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب، كما تقاسم تجربته مع الدول الإفريقية في مجال التصدي للجائحة، على استعداد اليوم لتقاسم تجربته مع هذه الدول في مجال تنظيم حملات تلقيح مرتقبة. وأكد بوريطة، خلال ندوة صحفية بمناسبة الدورة العادية الـ 34 لقمة الاتحاد الإفريقي التي شكلت مكافحة الجائحة إحدى القضايا المدرجة ضمن جدول أعمالها، على وجاهة مقاربة جلالة الملك محمد السادس في مواجهة الأزمة الصحية، سواء على المستوى الوطني أو في إطار التضامن الإفريقي. وأشار إلى أن المغرب، طبقا للتوجيهات الملكية السامية، كان له دور رائد منذ ظهور هذه الجائحة من خلال تقديم دعم، على شكل مواد طبية ووقائية ل21 بلدا إفريقيا وكذا لمفوضية الاتحاد الإفريقي.

• التعاون جنوب-جنوب كما يدعو له جلالة الملك “نموذج متفرد” لالتزام المغرب لفائدة إفريقيا. أكد وزير السياحة والحياة البرية الكيني، نجيب بالالا، الإثنين في نيروبي، أن التعاون جنوب-جنوب كما يدعو له صاحب الجلالة الملك محمد السادس يشكل “نموذجا متفردا لالتزام المغرب لفائدة القارة الإفريقية”. وشدد الوزير الكيني، في مقابلة عبر تقنية الفيديو مع السفير المغربي في كينيا، المختار غامبو، على المكانة المحورية والحضور الوازن للمغرب في إفريقيا. وقال بالالا إنه “منذ عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي سنة 2017، أصبحت إفريقيا أقوى وأكثر استقلالية”، مؤكدا الدعم الكامل لبلاده للمغرب على مستوى الهيئات الدولية، بما في ذلك منظمة السياحة العالمية. وأضاف الوزير الكيني أن “دعمنا للمغرب تمليه قناعتنا بأن بلدكم يعد الرائد الإفريقي في مجال السياحة وخبرته ضرورية لتطوير هذا القطاع في كينيا بشكل خاص وفي شرق إفريقيا بشكل عام”. وأبرز في هذا الصدد الاستقرار السياسي الذي يتميز به المغرب، وتطور بنيته التحتية، فضلا عن الحكامة الجيدة، و”كلها مزايا تصب في صالح قطاع السياحة في المملكة”.

الصحراء المغربية:

جلالة الملك يهنئ أعضاء المنتخـب الوطني المغربي لكرة القدم. بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة لأعضاء المنتخـب الوطني المغربي للاعبين المحليين لكرة القدم إثر فوزه، مساء الأحد، بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2021) التي احتضنتها الكامرون. ومما جاء في برقية جلالته “فبمناسبة فوزكم بلقب كأس أمم إفريقيا للاعبين المحليين لكرة القدم (الشان 2021 )، التي احتضنتها الكاميرون الشقيقة، يسرنا أن نتوجه إليكم بأحر التهاني بهذا التتويج القاري المستحق”. وأشاد جلالة الملك “بكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز الإفريقي الثاني من نوعه على التوالي، من لاعبين ومدربين وأطر طبية وتقنية وإدارية، وكذا المسيرين والجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، مقدرين ما أبنتم عنه من إرادة قوية مطبوعة بروح رياضية عالية، وأداء تقني رفيع طيلة أطوار هذه البطولة التي برهنتم خلالها، بحق، على ذلكم الحضور القاري القوي لكرة القدم الوطنية”.

• المضيق – الفنيدق: إطلاق برنامج تحسين قابلية التشغيل وتحفيز ريادة الأعمال للفئات الهشة. انعقد بمقر عمالة المضيق-الفنيدق، اجتماع لإعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج المتعلق ببلورة وتفعيل آليات الدعم والمواكبة من أجل تحسين قابلية التشغيل وتحفيز ريادة الأعمال للفئات الهشة، خاصة النساء والشباب. وأكد بلاغ لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال أن اتفاقية البرنامج تتكون من ثلاثة محاور، تهم إحداث منطقة للأنشطة الاقتصادية بتراب جماعة الفنيدق، وإحداث وبلورة آلية للتحفيز المالي لجلب الاستثمارات بمنطقة الأنشطة الاقتصادية تطوان بارك، وخلق مبادرات تحفيزية لمواكبة النسيج المقاولاتي في إطار مايكل وتحسين قابلية الشباب والنساء لولوج سوق الشغل. وأكد والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، محمد مهيدية، في كلمة خلال ترؤسه لهذا الاجتماع، أن هذا الأخير يأتي في إطار مواصلة الجهود الرامية إلى تحسين ظروف الأشخاص في وضعية هشاشة، والتي تندرج ضمن الاتفاقية الإطار للبرنامج المندمج للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه المجالات الترابية، بكل من عمالة المضيق-الفنيدق وإقليم تطوان. وأضاف أنه “تم اقتراح وتفعيل مشاريع وإجراءات بديلة للتهريب المعيشي، والذي كرس خلال الأربعة عقود السابقة أشكالا مختلفة من معاناة الساكنة، وكلف الاقتصاد الوطني خسائر مهمة تقدر سنويا ب 7 ملايير درهم بالنسبة لمعبر باب سبتة”.

الصحراء المغربية:

• وزارة الصحة مع الإبقاء على لقاح “سينوفارم” لدى الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق. أفادت وزارة الصحة بأن المعطيات المتوفرة تتيح الإبقاء على استخدام لقاح “سينوفارم” بالنسبة للفئة العمرية البالغة 60 سنة فما فوق، كما تمت التوصية بذلك ضمن الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد-19”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ يقدم رأي اللجنة العلمية والتقنية المكلفة ببلورة الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد “سارس كوف-2″، أن اللقاح المضاد ل”كوفيد-19” الذي طورته “سينوفارم” حصل على الترخيص بالاستخدام، دون تحديد السن في 60 سنة من قبل العديد من البلدان، من بينها المغرب. وذكرت بأن المناعة الشاملة للقاح “سينوفارم” خلال المرحلتين الأولى والثانية من التجارب السريرية، تعد “ممتازة سواء بالنسبة للقاح سينوفارم بكين، الذي شمل الأشخاص البالغين 60 سنة فما فوق أو للقاح سينوفارم ووهان، مع معدل للانقلاب المصلي يتراوح ما بين 97 و100 بالمائة عقب تلقي جرعتين”. وبحسب الوزارة، فقد أظهرت التجارب السريرية للمرحلة الثالثة للقاح “سينوفارم” فعالية شاملة بنسبة 86 بالمئة وسلامة جيدة.

• وفاء بالتزامه بالقضية الفلسطينية، المغرب سيواصل ترافعه من أجل حل الدولتين. أكدت سفيرة المغرب في بنما، أمامة عواد، التزام المغرب الراسخ والمستمر تجاه القضية الفلسطينية كما أكد ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال اتصاله الهاتفي مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، في 10 دجنبر الماضي. وأوضحت عواد، لدى تدخلها مؤخرا خلال لقاء-مناقشة حول إعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل، أن الأمر يتعلق بالتزام تاريخي طويل الأمد للمملكة تجاه الحقوق المشروعة للفلسطينيين، على أساس حل الدولتين، والذي سيضمن السلام في المنطقة بشكل عادل ودائم. ودرءا للشكوك حول أي تغيير في موقف المغرب من القضية الفلسطينية، أكدت أمامة عواد على السعي الدؤوب لتحقيق السلام، والذي لطالما طبع عمل المملكة كطرف فاعل في التقارب بين الطرفين، وهو النهج الذي رسخه جلالة الملك، تأسيا بالجهود التي بذلها جلالة المغفور له الحسن الثاني. وأضافت أنه دون الخروج عن روح التضامن والأخوة، التي تميز العلاقات بين الفلسطينيين والمغاربة، فقد بدأت المملكة صفحة جديدة في علاقاتها مع دولة إسرائيل بهدف المساهمة في استقرار المنطقة.

الاتحاد الاشتراكي:

توقعات بتغيير استراتيجية التلقيح ضد كوفيد بعد دراسة جديدة تخص لقاح أسترازينيكا. أكد مصدر طبي لـ”الاتحاد الاشتراكي” أن استراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد 19 بلقاح أسترازينيكا قد تعرف تغيرا في الأيام القائمة، بعد صدور دراسة حديثة تبرز أن اللقاح يوفر حماية بنسبة 76 في المئة بعد 22 يوما من تلقي الشخص للجرعة الأولى، وهو ما قد يفسح المجال لاعتماد وقت أطول من أجل تلقي الجرعة الثانية التي قد تصل إلى 3 أشهر، وفقا لما أوصت به الدراسة البريطانية عوض التقید بالموعد الذي كان محددا سابقا في 28 يوما. وشدد الخبير في الشأن الصحي، على أن هذا المستجد يمكن أن يسمح بتلقیح شريحة واسعة من المواطنات والمواطنين والانفتاح على فئات أخرى من المغاربة، ممن يتواجدون بدورهم في الصفوف الأولي لمواجهة الفيروس، الذين لم يتم إدراجهم ضمن الفئة الأولى التي استفادت من اللقاح، أو الأشخاص المصابين بأمراض مزمنة الذين هم في حاجة ماسة إليه، والذي يترقبونه بفارغ الصبر.

• نفقات الأجور وتسيير الإدارة ارتفعت ب11 مليار درهم في زمن الجائحة. كشفت بيانات أصدرتها وزارة الاقتصاد والمالية أن نفقات الخزينة شهدت خلال 2020 ارتفاعا بحوالي 3.6 ملايير درهم، لتصل في نهاية دجنبر إلى أزيد من 243.6 مليار درهم، عوض 240 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام السابق. وعزت مديرية الخزينة العامة هذا الارتفاع في نفقاتها العادية إلى الزيادة ب 5.7 في المئة، أي 11 مليار درهم التي عرفتها نفقات الأجور وتسيير الإدارة، (195 عوض 184 مليار درهم) متأثرة بارتفاع نفقات الأجور بحوالي 6 ملايير درهم لتصل في متم دجنبر الأخير إلى قرابة 134 مليار درهم عوض 128 مليار درهم في نفس التاريخ من العام الماضي، أي بزيادة نسبتها 4.5 في المئة. وفي نفس الاتجاه ارتفعت نفقات عتاد وتجهيز الإدارة بحوالي 4.7 ملايير درهم، إذ بلغت في 2020 أزيد من 61.5 مليار درهم بدل 56.8 مليار درهم في العام 2019، أي بارتفاع فاق معدله 8.2 في المئة.

بيان اليوم:

• القنيطرة: تخصيص أزيد من 1,56 مليار درهم لاستراتيجية الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير. تم تخصيص ميزانية قدرها 1565,49 مليون درهم لاستراتيجية الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل لإقليم القنيطرة برسم الفترة ما بين 2021 و 2025، منها 321,10 مليون درهم بالنسبة لسنة 2021. وأوضح المدير العام للوكالة، مصطفى زهري، خلال ندوة صحفية خصصت لعرض انجازات الوكالة واستراتيجيتها الشاملة لفترة 2021-2025، أن الوكالة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل لإقليم القنيطرة وضعت استراتيجية شاملة لفترة 2021-2025، مع مراعاة التحولات والتطورات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية في مجال تدخلها، تعتمد بشكل أساسي على البرنامج الوطني للتزود بالماء الصالح للشرب والسقي 2020-2027. وأكد زهري أن استراتيجية الوكالة ترتكز على مخطط التنمية المندمجة لإقليم القنيطرة 2015-2020، ودراسات ومخططات المديرية للكهرباء والماء الصالح للشرب والتطهير السائل والموارد البشرية والنظم المعلوماتية وتوجيهات وزارة الداخلية في مجال اختيار المشاريع وأثرها على المواطنين وتحسين مردودية شبكات التوزيع وتوصيات المجلس الاعلى للحسابات.

• مكتب السكك الحديدية وبريد المغرب يوقعان شراكة مبتكرة للرقي بالخدمات المقدمة للزبناء. وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية وبريد المغرب اتفاقية شراكة شاملة ومبتكرة تعكس رغبة الفاعلين الوطنيين في التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة لفائدة زبنائهما. وأوضح بلاغ مشترك للطرفين، أن إبرام هذه الشراكة، التي وقعها المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، محمد ربيع الخليع، والمدير العام لبريد المغرب، أمين بن جلون التويمي، تم في إطار الاستراتيجية الرقمية الجديدة للمكتب والتي تهدف بالدرجة الأولى إلى تقديم خدمات مبتكرة للزبناء والشركاء، وكذا إحداث نقلة في منظومة صناعة السفر والحركية بفضل الفرص التي تتيحها التقنيات الرقمية. وأضاف المصدر أنه بصفته فاعلا في ميدان الخدمات المقدمة للغير يحظى بالثقة في ما يتعلق بالاقتصاد الرقمي الوطني والمتعهد الوحيد لخدمة التصديق الإلكتروني المعتمد من طرف الدولة، للمبادلات اللامادية بالمغرب منذ 2011، سيضع بريد المغرب مختلف الخدمات الرقمية التي يوفرها رهن إشارة المكتب الوطني للسكك الحديدية في إطار مواكبته في تحوله الرقمي، خاصة في ما يتعلق بالتوقيع الإلكتروني وتسهيل مراسلاته وتداولاته الإدارية بصيغة لامادية بكل أمان مع زبنائه وشركائه.

الأحداث المغربية:

حافلات البيضاء.. تعريفة جديدة. صادقت مؤسسة التعاون بين الجماعات على التعريفة الجديدة الخاصة بالنقل الحضري، وقد تم تحديد أسعار التذاكر الخاصة بحافلات “ألزا”، التي سيتم انطلاق العمل بها في منتصف الشهر الجاري. وقال عزیز العماري، عمدة مدينة الدار البيضاء، خلال الكلمة التي ألقاها بالدورة العادية لمؤسسة التعاون، إنه تم تحديد أسعار التنقل عبر الحافلات الجديدة لشركة “ألزا” بناء على عدد الكيلومترات التي تفصل بين العمالات. وأوضح العماري أن تسعيرة التنقل داخل مدينة الدار البيضاء وكذا داخل الجماعات، حدد في خمسة دراهم، أما بالنسبة للتنقل بين العمالات التي تبعد عن بعضها البعض بأقل من 30 كيلومترا، وتتنقل بينها حافلات “ألزا”، فقد جرى تحديد التسعيرة في 6 دراهم، بينما تم تحديد التسعيرة في 8 دراهم بالنسبة للأقاليم التي تبعد بـ 30 كلم وتتنقل الحافلات بينها. وقال العماري إنه “سيتم ابتداء من 15 فبراير الجاري الاشتغال بـ 450 حافلة على أسا أن نصل لـ 700 حافلة في شتنبر المقبل”.

• الميزان التجاري.. تراجع العجز. استفاد الميزان التجاري للمغرب من الظرفية الاستثنائية، التي عاشها الاقتصاد الوطني بسبب تداعيات جائحة كوفيد 19، حيث تخفف الضغط على هذا الميزان بنسبة 23.1 في المئة خلال السنة الماضية. مرد هذه التطورات يعود إلى انخفاض الواردات والصادرات معا بسبب تداعيات الجائحة، وهو المؤشر الذي قد يبدو جيدا، لاسيما بالنسبة للميزان التجاري الذي يشكو من عجز بنيوي بسبب الارتفاع المزمن للواردات مقارنة مع الصادرات. لكن من ناحية أخرى، فإن ذلك يؤشر أيضا على الأداء غير الجيد للعديد من القطاعات التصديرية الوطنية، بسبب ضعف الإقبال على العرض المغربي كنتيجة لانكماش الاقتصاد العالمي، وتشدید تنقل السلع في ظل الجائحة لاسيما الزبناء التقليديين للمغرب. كما أن قطاعات أخرى ليست على ما يرام، لأن واردات المغرب ليست المواد الاستهلاكية فقط، ولكن هناك كذلك مواد التجهيز والمواد نصف المصنعة، فضلا عن المواد الأولية الضرورية لدوران العجلة، مما يفضي إلى أن هناك العديد من القطاعات، لاسيما الصناعية لا تسير بوتيرتها العادية. وكشفت المعطيات الأخيرة لمكتب الصرف أن حجم العجز التجاري للمغرب بلغ سنة 2020 أزيد من 158.68 مليار درهم، مسجلا انخفاضا بنسبة 23.1 في المئة على أساس سنوي.

العلم:

• خبراء يطمئنون المغاربة ويؤكدون فعالية اللقاح في مكافحة السلالة المتحورة من فيروس كورونا. بدد خبراء مغاربة التوجس الكبير الذي يسود المواطنين، بسبب تعليق جنوب إفريقيا حملة التطعيم ضد فيروس كورونا، لمحدودية فاعلية لقاح “أسترازينيكا” في الوقاية من العوارض الخفيفة والمتوسطة للسلالة المتحورة من الفيروس التاجي. وأكد هؤلاء الخبراء أن لقاح “أسترازينيكا”، الهندي الصنع، يتميز بدرجة عالية من الأمان وقدرة كبيرة على مكافحة السلالة الجديدة من فيروس كوفيد 19 المستجد. وفي هذا السياق، قال مولاي المصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن الدراسة، التي نشرتها الشركة البريطانية المنتجة للقاح “أسترازينيكا” بينت أن السلالة الجديدة للفيروس لا تمس فعالية اللقاح، مضيفا في تصريح لـ”العلم” أنه “إذا كانت الدراسة التي قامت بها جنوب إفريقيا أظهرت محدودية فعالية اللقاح في الوقاية من العوارض الخفيفة والمتوسطة للسلالة الجديدة، فإنه يجب أخذ الحيطة والحذر، على اعتبار أن هناك تضاربا في تصريحات شركات اللقاحات. وأشار إلى أن السلالة الجديدة التي ظهرت في جنوب إفريقيا واليونان لم تدخل إلى المغرب، باستثناء الحالة الوحيدة الآتية من جنوب بريطانيا.

• الدعوة إلى تفويت أصول شركة “لا سامير” إلى الدولة لإخراجها من النفق المسدود. وضع الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب مقترح قانون أمام مكتب المجلس يقضي بتفويت أصول الشركة المغربية “لا سامير” لصناعة التكرير لحساب الدولة. وجاء في التقديم المتعلق بمقترح القانون أن المعلمة الاقتصادية “لا سامير” شكلت دعامة أساسية للاقتصاد الوطني بأبعاده التنموية والاجتماعية والإستراتيجية بالنظر لدورها في تطوير الصناعات النفطية ومختلف الخدمات المرتبطة بها وضمان الأمن الطاقي وتصدير الفائض من المحروقات المكررة وتوفير مناصب الشغل للآلاف من اليد العاملة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. وارتأى الفريق الاستقلالي تقديم هذا المقترح قانون، الذي يقضي بتفويت أصول الشركة المغربية لصناعة التكرير لحساب الدولة، طبقا لأحكام الفصل 71 من الدستور المتعلقة بتأميم المنشآت ونظام الخوصصة، وتخويل الحكومة إمكانية التدخل لضمان الأمن الطاقي والتوازن بين العرض والطلب في هذا المجال لحماية الاقتصاد الوطني، والقدرة الشرائية للمستهلك المغربي ما دام الأمر يهم مجالا حيويا بالنسبة للبلاد.

أخبار اليوم:

• “المغرب الرقمي” تنضم إلى الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية. أعلنت جمعية “المغرب الرقمي” انضمامها إلى الفيدرالية المغربية للتجارة الشبكية، حيث قرر الفاعلان الرئيسيان في التجارة الإلكترونية توحيد الجهود لبناء تجارة التجزئة في المستقبل. وقال بلاغ مشترك للجمعية والفيدرالية إن أزمة كوفيد 19 أحدثت تغييرا جذريا في سلوك المستهلكين المغاربة. وخلال هذه الفترة غير المسبوقة، قامت العديد من الأسر بعمليات شراء عبر الإنترنت، ما أدى إلى تسريع تغلغل هذا النوع من الأعمال. البلاغ أضاف أن ظهور التجارة الإلكترونية ورقمنة نقاط البيع في طور إجراء تعديل جذري على قوانين البيع بالتجزئة في المغرب. وأصبح التحالف المادي والرقمي، المعروف أكثر باسم “phygital”، قضية حاسمة للبيع بالتجزئة وبالتالي يتعين عليه التكيف مع هذا السياق الجديد وعادات الاستهلاك الجديدة. وحسب البلاغ ذاته، فتحديات هذا التحول الرقمي الضروري والحتمي للبيع بالتجزئة متعددة، منها على الخصوص إعادة اختراع التجارة المالية عبر رحلة المستهلك بأكملها، وإنشاء تجربة عملاء كاملة وانسيابية وسلسة بين القناتين وتنمية قاعدة العملاء، وزيادة معدل الاحتفاظ وزيادة المبيعات.

• الطاقة الكهربائية.. تراجع الإنتاج بنسبة 4,1 سنة 2020. أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن إنتاج الطاقة الكهربائية تراجع بنسبة 4,1 بالمئة عند متم سنة 2020، بعد ارتفاع بنسبة 17,2 في المئة سنة من قبل. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر يناير 2021، أن هذا التطور يرتبط، أساسا، بانخفاض إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بنسبة (ناقص 13,8 في المائة)، وبدرجة أقل، إلى انخفاض إنتاج الطاقات المتجددة، الذي يدخل في إطار مشاريع القانون 09-13 بنسبة (ناقص 6.6 في المئة)، وكذا الإنتاج الخاص بنسبة (ناقص 0.9 في المئة). وأضاف المصدر ذاته أنه بخصوص حصيلة مبادلات الطاقة الكهربائية مع الجزائر وإسبانيا، فقد سجلت انخفاضا ملحوظا بنسبة 125 في المئة، وشمل انخفاضا بنسبة 57 في المئة في الصادرات وزيادة بنسبة 62.8 في المئة في الواردات، مشيرا إلى أن صافي الطاقة انخفض بمقدار 1.2 بالمئة في 2020، مقابل زائد 4 في المئة سنة 2019.

المساء:

• طنجة: مصرع 24 عاملا بمعمل سري للنسيج. لقي 24 شخصا مصرعهم في وحدة صناعية سرية توجد بحي المرس بمدينة طنجة، بعد أن غمرت مصنعهم مياه الأمطار الغزيرة التي شهدتها مدينة طنجة منذ ليلة الأحد الإثنين، والتي استمرت دون توقف إلى غاية الساعة الحادية عشرة صباحا من يوم الاثنين. وقالت السلطات المحلية لولاية جهة طنجة – تطوان – الحسيمة إن وحدة صناعية سرية للنسيج كائنة بمرأب تحت أرضي بفيلا سكنية بحي الإناس بمنطقة الحرس بطنجة، عرفت صبيحة أمس الاثنين 8 فبراير 2021، تسربا لمياه الأمطار، مما تسبب في محاصرة عدد من الأشخاص كانوا يعملون داخل هذه الوحدة الصناعية، مبرزة أن السلطات المحلية والأمنية ومصالح الوقاية المدنية تدخلت حيث تم إنقاذ 10 أشخاص، نقلوا إلى المستشفى الجهوي لتلقي الإسعافات الضرورية، كما تم انتشال جثث 24 شخصا آخرین، فيما تستمر عمليات البحث لإنقاذ بقية الأشخاص المحاصرين المحتملين.

• بنك المغرب: 81 في المئة من أرباب الصناعات يعتبرون الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا”. أفاد بنك المغرب بأن 81 في المئة من أرباب الصناعات يعتبرون الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا”، بينما اعتبره 17 في المئة منهم “صعبا”، خلال الفصل الرابع من سنة 2020. وأوضح البنك المركزي، في مذكرة حول النتائج الفصلية للاستقصاء حول الظرفية، أنه تم، حسب القطاعات، اعتبار هذا الولوج “عاديا” من طرف 81 في المئة من أرباب قطاع “الكيمياء وشبه الكيمياء”، و”الكهرباء والإلكترونيك”، و75 في المئة في “الصناعات الغذائية”، و72 في المئة في “النسيج والجلد”، و59 في المئة في “الميكانيك والتعدين”. وخلال الفصل الرابع من 2020، أشار المصدر ذاته إلى أن تكلفة الائتمان عرفت استقرارا حسب 80 في المئة من أرباب الصناعات. ويندرج ضمن ذلك قطاعات “الصناعات الغذائية” و”الكيمياء وشبه الكيمياء” و”الكهرباء والإلكترونيك”. وبالنسبة لقطاع “الميكانيك والتعدين”، قالت 74 في المئة من المقاولات أن تكلفة الائتمان لم تتغير مقارنة مع الفصل السابق، بينما اعتبرت 26 في المئة في المقاولات أنها ارتفعت.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *