أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2021

صحف 10:57 - 12 أكتوبر 2021

* ليبيراسيون :

• انتخاب المغرب بلجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، انتخاب مرشح المملكة المغربية، عبد الرزاق روان، ليشغل أحد المقاعد الخمسة الشاغرة في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب للفترة 2022-2025. وذكر بلاغ للوزارة أن ترشيح المغرب حصد 93 صوتا في منافسته مع 11 مرشحا على خمسة مقاعد في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، وذلك بفضل تعبئة واسعة لكافة مكونات الجهاز الدبلوماسي، مضيفا أن الخبير المغربي سيشغل بذلك عضوية اللجنة لمدة 4 سنوات في الفترة الممتدة من 2022 إلى 2025. وأضاف المصدر ذاته أن عملية التصويت جرت، بجنيف، خلال أشغال الاجتماع الثامن عشر للدول الأطراف في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة. وأشار البلاغ إلى أن النجاح الذي حققه الترشيح المغربي يكرس الثقة والمصداقية، اللتين تتمتع بهما المملكة في المجتمع الدولي وأهمية الدور الذي تضطلع به في حماية حقوق الإنسان واحترامها وتعزيزها.

* البيان :

• الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الـ 42 من 29 أكتوبر وإلى 18 نونبر 2021. تنظم مؤسسة منتدى أصيلة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الدورة الثانية (الدورة الخريفية) من موسم أصيلة الثقافي الدولي الـ 42، من 29 أكتوبر وإلى 18 نونبر 2021، وذلك بعد تنظيم الدورة الأولى في الصيف (25 يونيو-18 يوليوز 2021) والتي خصصت للفنون التشكيلية. وذكر بلاغ لمؤسسة منتدى أصيلة، أن هذه الدورة من موسم أصيلة الثقافي، التي تنظم بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، وجماعة (بلدية) أصيلة، تستضيف الدورة الثانية للموسم (ست ندوات)، وذلك في إطار الدورة 35 لجامعة المعتمد بن عباد المفتوحة. وأضاف البلاغ أن الندوة الافتتاحية ستكون بعنوان “المغرب العربي والساحل .. شراكة حتمية ؟”، من 29 إلى 31 أكتوبر الحالي، بينما تبحث الندوة الثانية موضوع “أي مستقبل للديمقراطية الانتخابية ؟” (من 3 إلى 5 نونبر المقبل)، وسينسقها أعمالها السيد لويس أمادو، وزير خارجية البرتغال الأسبق

* ماروك لو جور :

• كوفيد 19 .. أزيد من 181 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح. أعلنت وزارة الصحة، أول أمس الأحد، أن 181 ألفا و700 شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19)، بعد مرور سبعة أيام فقط من إطلاق عمليتها. ووصل عدد الملقحين بالكامل (الجرعة الثانية) إلى 20 مليون و117 ألف و823 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و31 ألف و340 شخصا. وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، من جهة أخرى، أنه تم تسجيل 386 إصابة جديدة ب(كوفيد-19)، و638 حالة شفاء، و14 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية. ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 939 ألفا و187 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 917 ألفا و807 حالات بنسبة تعاف تبلغ 97.7 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألفا و457 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المائة.

* لوبينيون :

• الخطوط الملكية المغربية توقع اتفاق تعاون مع شركة طيران “العال”. وقعت الخطوط الملكية المغربية وشركة الطيران الإسرائيلية “العال”، مؤخرا، على بروتوكول تعاون يهم تطوير العلاقات بين الشركتين قصد العمل معا على تقديم أحسن مستويات الخدمات. وذكر بلاغ للخطوط الملكية المغربية أن هذا الاتفاق، الذي وقعه الرئيس المدير العام حميد عدو، والرئيس المدير العام لشركة “العال”، أفيغال سوريك، وذلك على هامش الدورة 77 للجمع العام للجمعية الدولية للنقل الجوي (IATA )، التي انعقدت أشغالها مؤخرا ببوسطن، يأتي في سياق تعتزم فيه كل من الخطوط الملكية المغربية وشركة “العال” العمل على توفير خدمات النقل الجوي بين البلدين عبر محوري مطار محمد الخامس للدار البيضاء والمطار الدولي بن غوريون بتل أبيب، مضيفا أن الاتفاق يتزامن أيضا مع قرب إطلاق الخطوط الملكية المغربية، في القريب العاجل وحين تسمح الظروف بذلك، لخط جوي مباشر ما بين الدار البيضاء وتل أبيب

* أوجوردوي لو ماروك :

• تشغيل عمومي .. 23.248 عرض عمل من 1 يناير إلى 10 أكتوبر 2021. تتواصل عملية التوظيف في الوظيفة العمومية. فمن 1 يناير إلى 10 أكتوبر 2021، تم نشر 23.248 عرض عمل على الموقع الإلكتروني emploi-public.ma. ومن بين العروض المنشورة، 16.410 مخصصة لمصالح الدولة، و6.631 للمؤسسات والمقاولات العمومية، و207 لجماعات الترابية. وبلغ عدد مباريات التوظيف، التي تم نشرها عبر هذه البوابة، 2.206 مباريات، 381 منها بمصالح الدولة، و1.715 بالمؤسسات والمقاولات العمومية، و110 بالجماعات الترابية. وتجدر الإشارة إلى أنه منذ 6 يوليوز 2012 إلى غاية 10 أكتوبر 2021، تم تنظيم ما مجموعه 16.165 مباراة عبر الموقع: 2.453 لمصالح الدولة، و12.310 للمؤسسات والمقاولات العمومية، و1402 للجماعات الترابية. وتعد وزارة الصحة، حاليا، من بين القطاعات التي تسجل أكبر نسبة للتوظيفات.

* ليكونوميست :

• أخيرا، الأساتذة والأطر “المتعاقدون” بإمكانهم الاستفادة من الحركة الانتقالية. أصبح بإمكان الأطر والأساتذة الموظفين بموجب عقود عمل بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين المشاركة في الحركة الانتقالية برسم سنة 2022 (http://haraka.men.gov.ma/haraka/). وبإمكان المرشحين المعنيين الاختيار من بين 10 مؤسسات دون التمييز بين الجهات. وستعطى الأولوية للتجمع العائلي حسب الأقدمية. يمكن الاطلاع على شروط الاستفادة من هذا الأمر على موقع وزارة التربية الوطنية (www.men.Gov.ma).

* رسالة الأمة :

• الأمين العام للأمم المتحدة يبرز التعاون التام للمغرب مع بعثة (المينورسو). أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في تقريره إلى مجلس الأمن حول قضية الصحراء المغربية، التعاون التام والتنسيق الأمثل للمغرب و(المينورسو)، لا سيما في مجال الدعم اللوجستيكي والخدمات الطبية وأمن المواقع الأممية وإزالة الألغام. وأكد التقرير أن “المغرب ظل متشبثا بوقف إطلاق النار”، مع الحفاظ على حقه في الرد على أي استفزاز من طرف ميليشيات “البوليساريو”. وخلال الفترة التي شملها التقرير، لم تتأثر الأنشطة العملية (للمينورسو) سوى بالقيود المرتبطة بالتدابير الصحية المفروضة لمكافحة وباء كوفيد- 19، وذلك بفضل التعاون التام للسلطات المغربية. وسجل غوتيريش بارتياح، في هذا الاطار، أن المغرب قام باحترام حرية حركة (المينورسو) بشكل تام، ودعم أيضا البعثة الأممية بتسهيل سفر عناصرها المدنية والعسكرية من وإلى أماكن انتشارها، من خلال ضمان ولوجها للرحلات الدولية التجارية الخاصة.

• الإبراهيمي : تلقي لقاحات مختلفة يعطي مناعة أقوى. أكد البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية، في تدوينة له عبر موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، أن سبب وفاة عدد من الملقحين بعد ستة أشهر على تلقيحهم بالجرعة الثانية يعود لانخفاض مناعة هؤلاء المكتسبة، ولكونهم من ذوي الأمراض المزمنة، وهو ما يقتضي أن تعزز مناعتهم بجرعة ثالثة بعد ستة أشهر عن تلقيهم الجرعة الثانية إلى جانب أصحاب الصفوف الأمامية لأنهم معرضون للفيروس بنسب كبيرة. وأضاف الإبراهيمي أن اللقاحات المستعملة حاليا في العالم كلها أصلية، وليست مطورة، وقد أثبتت نجاعتها ضد تطوير الحالات الحرجة في 95 في المئة، مؤكدة أن المغرب يراقب عن كثب اللقاحات المتطورة ضد السلالات، والتي لم تستكمل التجارب عليها، وإمكانية الانخراط فيها. وكشف عضو اللجنة العلمية، أن كل الدراسات العلمية المتوفرة، تثبت أن الخلط ما بين لقاحات مختلفة يعطي مناعة أقوى، وبالنسبة لتزامن جرعات ضد الانفلونزا والـ “كوفيد”، فلا يوجد أي مانع طبي أو علمي لعدم تزامن الجرعتين. * لوماتان :

• عرض مبهر للعلامة المغربية الجديدة “Morocco Now” على “برج خليفة” بدبي الأعلى من نوعه في العالم. تم عرض العلامة المغربية الجديدة الخاصة بالاستثمار والتصدير “Morocco Now” (المغرب الآن)، بطريقة الليزر، على “برج خليفة” بدبي، الذي يعد الأعلى من نوعه في العالم. وشكل هذا العرض المبهر، الذي جرى على هامش مشاركة المغرب في فعاليات معرض “إكسبو دبي 2020″، مشهدا رائعا طغى عليه اللونان الأحمر والأخضر، وشد إليه أنظار المارة ومرتادي الفضاءات الترفيهية المحيطة بالبرج. كما تخلل عرض العلامة المغربية، التي كانت بادية للعيان في مختلف ارجاء مدينة دبي، صورة متحركة لقطار البراق، وأخرى لأحد أبواب المدن القديمة بالمغرب، فضلا عن صور لمولدات الطاقة الريحية بالمملكة، في إشارة الى النهضة الصناعية التي تشهدها، إضافة إلى مؤهلاتها الحضارية وأطرها الشابة الواعدة.

* الاتحاد الاشتراكي :

• إكسبو دبي 2020 .. المغرب يطلق رسميا علامته الخاصة بالاستثمار والتصدير “Morocco Now”. تم بدبي الإطلاق الرسمي للعلامة المغربية الجديدة الخاصة بالاستثمار والتصدير Morocco Now (المغرب الآن)، وذلك على هامش فعاليات معرض إكسبو دبي 2020. وتروم هذه المبادرة إبراز مكانة المغرب كمنصة صناعية وتصديرية من الدرجة الأولى، بهدف تسريع الاستثمارات الخارجية بمختلف مناطق المملكة .وأكد يوسف الباري، مدير الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات ، أن المغرب يتوخى عبر هذه الهوية الجديدة التي تحمل دلالات كثيرة، دعوة المستثمرين إلى الاستفادة من منصة جديدة للاستثمار، تتميز بالتنافسية، مبرزا أن المغرب بتوجيهات سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، حظي خلال العشرين سنة الماضة، ببنيات تحتية من الصف الأول في مجالي التجارة والنقل، مكنته من الانخراط في ركب الإقلاع الصناعي.

• تسليط الضوء على الأهمية القصوى للاستقرار الذي ينعم به المغرب في سياق إقليمي يتسم بالنزاعات. سلط مركز الأبحاث بالكونغرس الأمريكي، في تقريره الأخير، الضوء على الاستقرار الذي ينعم به المغرب، “الحليف الرئيسي” للولايات المتحدة، مشددا على أن هذا الاستقرار يكتسي أهمية قصوى في سياق إقليمي يتسم بالنزاعات والاضطرابات. وأبرزت مصلحة الأبحاث بالكونغرس، وهي وكالة فدرالية أمريكية تابعة للكونغرس الأمريكي، مكلفة بإجراء البحوث التي توجه السياسة العامة في القسم التشريعي للحكومة الفيدرالية، أن “استقرار المغرب يكتسي أهمية أكبر في سياق يتسم بالنزاعات في ليبيا ومنطقة الساحل وبالاضطرابات السياسية في تونس والجزائر”. وذكر التقرير، الذي يستعرض العلاقات التاريخية والشراكة المتينة التي تجمع الرباط وواشنطن، بأن الإدارات الأمريكية المتعاقبة تعتبر المغرب “كشريك إقليمي مهم في مجالات الأمن والتجارة والتنمية”.

* بيان اليوم :

• تفكيك خلية موالية لـ”داعش” بطنجة .. الخبرات التقنية والعلمية المنجزة تؤكد أن المعدات والمواد المحجوزة تدخل في إعداد أجسام متفجرة. أفاد المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني بأن الخبرات التقنية والعلمية المنجزة على مجموع المعدات والمواد والمستحضرات المحجوزة، على خلفية إجهاض مخطط إرهابي وشيك وتفكيك خلية متطرفة موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة، أوضحت أنها تدخل في إعداد وتحضير أجسام متفجرة بعد تركيبها وخلطها ببعضها البعض. وأوضح بلاغ للمكتب المركزي أنه ” في سياق البحث الذي يباشره المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني على خلفية إجهاض مخطط إرهابي وشيك وتفكيك خلية متطرفة موالية لتنظيم “داعش” تنشط بمدينة طنجة، بتاريخ 6 أكتوبر الجاري، أجرى المختبر الوطني للشرطة العلمية والتقنية بمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني خبرة تقنية وعلمية بهدف تحليل وفحص طبيعة واستعمالات المواد والعينات الكيميائية التي تم حجزها في إطار هذه القضية”.

• “طرامواي الرباط-سلا” .. إطلاق التطبيق الهاتفي “طرام موبيل”. أعلنت شركة طرامواي الرباط-سلا عن إطلاق تطبيق “طرام موبيل”، الذي يمكن تحميله على الهاتف، ابتداء من الاثنين 11 أكتوبر 2021. وأوضحت الشركة، في بلاغ اليوم الأحد، أن التطبيق يتيح لزبناء الطرامواي، من الآن فصاعدا، اقتناء سندات التنقل (التذاكر والاشتراكات) والتحقق من صحتها باستخدام الهاتف، كل ذلك بطريقة آمنة وموثوقة وإلكترونية. وترسيخا لهذا المسعى، تتطلع هذه الخدمة الجديدة إلى مسايرة التطور الحاصل وكذا إدماج، خلال المرحلة الثانية، استخدامات أخرى، لا سيما تلك التي ترتبط بالمعلومات الفورية الموجهة للركاب أو بتوفر الأماكن في مرائب المواصلة أو غير ذلك.

الأحداث المغربية :

• قرب تشغيل الخط البحري بين المغرب وبريطانيا. يستعد ميناء بول الإنجليزي لاستقبال أول شحنة مغربية مباشرة من ميناء طنجة المتوسط. والشحنة الأولى، التي ستدشن هذا الخط عبارة عن 100 حاوية للخضروات والفواكه، حيث ينتظر أن تستغرق الرحلة المبرمجة أسبوعيا 3 أيام عوض 6، والتي كان ينهجها الخط البري السابق، لتفادي الرسوم الجمركية المفروضة على بريطانيا بعد البريكسيت. ويعتبر هذا أول خط بحري مباشر بين المغرب والمملكة المتحدة، وسيسمح للبضائع المغربية بالوصول إلى بريطانيا دون المرور عبر الاتحاد الأوروبي. وصرح سفير المملكة المتحدة بالمغرب، سیمون مارتن، بأنه “أول خط بحري مباشر بين بلدينا منذ فترة طويلة”، مضيفا أنه ستكون هناك خدمة أسبوعية بين المينائين، وستكون أسرع وأرخص وستشجع المبادلات التجارية بين البلدين.

• 177 بيضة لكل مواطن ! بلغ الإنتاج الوطني من بيض الاستهلاك سنة 2020 حوالي 5.5 ملايير وحدة، موفرا بذلك ما يعادل 177 بيضة للفرد في السنة. ويغطي هذا الإنتاج 100 في المئة من حاجيات المغرب من بيض الاستهلاك. وحسب بلاغ للجمعية الوطنية لمنتجي بيض الاستهلاك، فإنه وعلى الرغم من الظروف الصعبة التي مر منها القطاع إثر جائحة (كوفيد-19) والتي تسببت في خسائر مالية جسيمة للمربين، فقد استمر نشاط إنتاج البيض، وذلك بفضل التعبئة القوية، وتكاثف جهود جميع المتدخلين في القطاع، وبشكل خاص المنتجين الذين واصلوا عملهم لتزويد السوق بكيفية عادية ومنتظمة.

* العلم :

• الشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء في طريقها للتعافي من تداعيات الجائحة. بعد الهبوط الحاد المسجل في النصف الأول من السنة الماضية بسبب تداعيات جائحة كورونا، يبدو أن الكتلة الربحية للشركات المدرجة في بورصة الدار البيضاء برسم الأشهر الستة الأولى من 2021، بدأت تستعيد مسارها الصحيح. وأعلنت أغلب الشركات المكونة لمؤشر (مازي) عن نتائج نصف سنوية مطابقة أو حتى أفضل مما كان متوقعا، مما أدى إلى محو جزء من الخسائر التي سببتها الجائحة. ووفقا لإحصاء مركز BMCE Capital Global Research (BKGR)، ارتفع إجمالي النتيجة الصافية لحصة المجموعة لبورصة الدار البيضاء بأكثر من الضعف ما بين يونيو 2020 ويونيو 2021، حيث انتقل من 7.169 مليار درهم إلى 14.62 مليار درهم. وسجلت النتيجة الصافية لحصة المجموعة النصف سنوية للشركات المدرجة في البورصة زيادة بنسبة 31 بالمائة.

• القروض البنكية العقارية تحقق انتعاشا بـ 36 بالمئة. أفات أرقام صادرة عن وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بأن القروض البنكية العقارية في المغرب حققت زيادة ملحوظة بلغت حوالي 36,8 في المئة، في الفترة الممتدة من 2011 إلى سنة 2020، مما يعني انتعاش مجموعة من القطاعات الأخرى المرتبطة به. وأضاف ذات المصدر أن قطاع البناء سجل حوالي 6,1 في المئة في الناتج المحلي الإجمالي الوطني، وقد سجلت القيمة المضافة للقطاع زيادة بنسبة ناهزت حوالي 30,8 في المئة ما بين سنتي 2010 و2019. ويعتبر القطاع من أكبر القطاعات المشغلة في المغرب، بحيث وفر حوالي 1,13 مليون فرصة عمل سنة 2020، أي تشغيل 10.8 في المئة من الساكنة النشيطة، وذلك نتيجة نمو قطاع السكن الاجتماعي، الذي تجاوز عدد العاملين فيه عتبة المليون عامل.

* المساء :

• المغرب يعزز مخزونه من لقاحات كورونا. علمت “المساء” من مصدر جيد الاطلاع أن دفعة كبيرة من لقاحات “سينوفارم” وصلت إلى مطار محمد الخامس، أول أمس الأحد، تجاوزت خمسة ملايين جرعة من اللقاح المضاد لفيروس کورونا، وفق مصدر بوزارة الصحة. وأوضح المصدر ذاته أن هذه الدفعة تعد العاشرة من اللقاح الصيني المضاد لفيروس كورونا. وكانت آخر دفعة حين تسلم المغرب نحو 12.5 مليون جرعة من لقاحي “سينوفارم” الصيني و”أسترازينيكا” البريطاني. وحسب المصدر نفسه، فإن المغرب تعاقد على شراء 65 مليون جرعة من اللقاحين الصيني والبريطاني. وتبين أن الكميات الجديدة من اللقاحات ستساهم في تسريع وتيرة التلقيح خاصة في ظل إعلان وزارة الصحة عن انطلاق التطعيم بالجرعة الثالثة للأشخاص، الذين مر على تلقيحهم بالجرعة الأولى 6 أشهر. وسيتوصل المغرب، اليوم الثلاثاء، بشحنة جديدة من جرعات اللقاح الخاص بکوفید 19 وذلك ضمن إطار برنامج كوفاكس.

• بايتاس : عدم إشراك الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية يروم تحقيق التوازن بين الأغلبية والمعارضة. قال مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن عدم إشراك حزبي الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والحركة الشعبية في الحكومة الجديدة التي يرأسها عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، كان الهدف منه تحقيق التوازن بين الأغلبية والمعارضة. وأكد بايتاس أن التجمع الوطني للأحرار تجمعه علاقة طيبة مع الاتحاد الاشتراكي والحركة الشعبية. وقال بايتاس، خلال مشاركته في برنامج حواري بالقناة الثانية (دوزيم)، إنه من غير الممكن أن يتم تمثيل جميع الأحزاب في الحكومة الجديدة، مؤكدا أن النظام السياسي بالمغرب قائم على تحقيق التوازن بين المعارضة والأغلبية.

* اليوم المغربي :

• أخنوش : يجب التعاطي بشكل “جدي وواع” مع الانتظارات. أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عزم الحكومة على أن تكون في مستوى طموح صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي يسعى دوما، إلى تمكين المغاربة من ظروف العيش الكريم، وجعل المغرب في الريادة على المستوى الإقليمي والجهوي والدولي. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة، صدر في أعقاب الاجتماع الأول لمجلس الحكومة الذي انعقد عن بعد، أن أخنوش عبر عن اعتزازه واعتزاز كافة أعضاء الحكومة بالثقة الملكية السامية وبالتوجيهات التي تضمنها الخطاب الملكي السامي الموجه لمجلسي البرلمان. وقال أخنوش خلال هذا الاجتماع، الذي خصصت أشغاله لمناقشة الخطوط العريضة للبرنامج الحكومي، إن “الخطاب الملكي في افتتاح الدورة التشريعية يضعنا، جميعا، بصورة واضحة، أمام التحديات الخارجية والداخلية التي يواجهها وطننا”. كما أبرز أن المسار الجديد، الذي تنخرط فيه الحكومة، بعد الثقة المولوية السامية، وثقة المغاربة، يفرض التعاطي مع الانتظارات والآمال المعقودة على هذه الحكومة، بشكل جدي، وواع بدقة المرحلة الحالية والمستقبلية.

• الأمين العام للأمم المتحدة يستنكر العوائق التي تضعها “البوليساريو” أمام (المينورسو). استنكر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بشدة، في تقريره إلى مجلس الأمن حول قضية الصحراء المغربية، القيود الصارمة وغير المقبولة التي فرضتها “البوليساريو” على (المينورسو)، منذ تراجعها أحادي الجانب عن وقف إطلاق النار. وينتقد التقرير “البوليساريو” بسبب العوائق التي تشل قدرة (المينورسو) على تنفيذ مهمتها الرئيسية المتمثلة في الإشراف على وقف إطلاق النار، ومراقبة مليشيات هذه المجموعة المسلحة، وكذا الوضع في الميدان بشكل مباشر. ولفت غوتيريش انتباه مجلس الأمن إلى أن ممثله الخاص ورئيس بعثة (المينورسو) قد احتجا مرارا وتكرارا على هذه القيود

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *