أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 12 يناير 2021

صحف 12:26 - 12 يناير 2021
ليبيراسيون

• رقمنة العدالة : التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة العدل وهيئة المحامين بالناظور. وقعت وزارة العدل وهيئة المحامين بالناظور، يوم الخميس، على مذكرة تفاهم بشأن التكوين على استعمال التكنولوجيات الرقمية وتدبير منصات التبادل الإلكتروني الخاصة بالمحامين. وتم التوقيع على مذكرة التفاهم بدار المحامي بالناظور بين وزير العدل، محمد بن عبد القادر، ونقيب المحامين بالناظور، عبد القادر البنيحياتي، بحضور أعضاء من هيئة المحامين بالناضور والمسؤولين القضائيين. وتروم المذكرة تعزيز التعاون بين الطرفين، خاصة ما يتعلق بتكوين المحامين على استعمال المنصة الالكترونية الخاصة بهم، بهدف تسهيل التبادل الالكتروني للوثائق بين المحامين والمحاكم مع التأكد من صحتها عبر التوقيع الالكتروني. وتمكن المنصة أيضا من أرشفة ملفات المحامين إلكترونيا، مع تمكينهم من الاطلاع عليها في أي وقت، بهدف تحقيق تبسيط العدالة وضمان الفعالية من خلال الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة.

• العيون.. افتتاح مركز للتربية عن طريق الرياضة. افتتحت منظمة “تيبو المغرب” غير الحكومية والسفارة الأمريكية بالرباط، بالعيون، مركزا للتربية عن طريق الرياضة، بحضور مساعد كاتب الدولة الامريكي المكلف بشؤون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر. وسيستفيد نحو 200 طفل، تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة، من خدمات مركز تيبو العيون الجديد المحدث بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، والذي يهدف إلى تنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية، وأن يصبح قاطرة للتنمية عن طريق الرياضة. ويعتبر مركز تيبو العيون الجديد الذي افتتح بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، الأول على صعيد جهة العيون الساقية الحمراء والثاني والعشرين في المملكة. وبحسب المسؤولين في المنظمة غير الحكومية ، فإن هذا المركز يتوج الالتزام العميق للشريكين لمواجهة التحديات الرئيسية للمجتمع المغربي وخاصة تعليم الشباب وتمكينهم.

رسالة الأمة

• أفضل الدول في العمل عن بعد.. المغرب يتصدر شمال إفريقيا، ويحتل المرتبة ال 72 عالميا. تصدر المغرب دول منطقة شمال إفريقيا، واحتل المرتبة الرابعة عربيا والـ 72 عالميا، ضمن مؤشر “الرحالة الرقميين”، والذي يقيس أفضل الدول في العمل عن بعد خلال سنة 2021. وحسب تقرير المؤشر، الصادر عن شركة CircleLoop البريطانية، فقد احتل المغرب هذه المكانة من بين 85 دولة عبر العالم شملها الترتيب، وذلك نتيجة حصوله على 35.49 نقطة في إجمالي مكونات هذا المؤشر، الذي استند في تصنيفه إلى ثمانية معايير أساسية، شملت متوسط سرعة الإنترنت من النطاق العريض، وسرعة الإنترنت على الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى تكلفة النطاق العريض، والإيجار الشهري لغرفة واحدة، ومؤشر السعادة العالمي، إلى جانب نسبة المهاجرين الأجانب من مجموع عدد السكان، وعمليات البحث عن العمل عن بعد، ومدى إمكانية منح البلاد التأشيرة العمل في وقت العطلة. كما صنف التقرير المغرب في المرتبة الرابعة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينما تصدرت الإمارات العربية المتحدة هذه القائمة (31 عالميا)، متبوعة بالكويت (49 عالميا)، ثم السعودية (57 عالميا)، وجاءت البحرين، بعد المغرب، في المركز الخامس عربيا (74 عالميا).

• القنيطرة.. إحباط عملية تهريب طن و120 كيلوغراما من مخدر الشيرا. تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من فجر الاثنين، من إحباط عملية تهريب طن و120 كيلوغراما من مخدر الشيرا على متن شاحنة للنقل الطرقي للبضائع. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف الشاحنة التي كانت قادمة من إحدى مدن شمال المملكة بمدخل مدينة القنيطرة، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة على متنها عن ضبط 36 رزمة، بلغ وزنها الإجمالي طنا واحدا و120 كيلوغراما من المخدرات المعبأة بشكل محكم ضمن مجموعة من البراميل البلاستيكية الفارغة، فضلا عن توقيف سائق الشاحنة البالغ من العمر 47 سنة. وتم، حسب المصدر ذاته، الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة.

ليكونوميست

• فاس – مكناس: وضع نظام للتطعيم. كل شيء يشير إلى أن حملة اللقاح ضد كوفيد-19 باتت وشيكة على مستوى جهة فاس – مكناس. السلطات المحلية بهذه الجهة تبدل مجهودات مضاعفة من أجل إنجاح هذه العملية، كما هو الحال بالنسبة للمديرية الجهوية للصحة التي تستعد لتعبئة أزيد من 2500 من مهنيي الصحة، إضافة إلى 1652 نقطة تطعيم ثابتة ومتنقلة. وفي هذا الصدد، قال مسؤول جامعي إنه “بحسب التفسيرات التي قدمت لنا، خلال اجتماع ترأسه والي الجهة، فإن أزيد من 980 ألف شخص معنيين بحملة التلقيح. ثلث هذه الساكنة ستستفيد خلال المرحلة الأولى”. ومن أجل إنجاح هذه العملية، تم إحداث لجنة قيادة برئاسة الوالي. وقد بدأت هذه الأخيرة أشغالها بزيارة للمستودع المعد والمجهز من قبل وزارة الصحة من أجل تخزين جرعات اللقاح.

• مراكش : الوكالة الألمانية للتعاون الدولي تواكب مجموعة المنارة القابضة . إحداث مركز ابتكار متخصص في الصناعة الغذائية والتجميلية، هو المشروع المقبل لمجموعة المنارة القابضة، التي تضم حوالي مئة عضو متخصص في الصناعة الغذائية والتجميلية. وسيستفيد من هذا المشروع، الذي سيتم تنفيذه في مدينة الابتكار، من مساعدة الوكالة الألمانية للتعاون، ودعم جامعة القاضي عياض. وتضم مجموعة المنارة فاعلين من قطاعي الصناعة الغذائية والتجميلية، لاسيما المصنعين، والجامعات والسلطات العمومية الجهوية، الذين يجتمعون حول رؤية مشتركة للابتكار والبحث والتطوير. والهدف: خلق قيمة مضافة من خلال الابتكار والبحث والتطوير، وتعزيز الصناعة الغذائية والتجميلية الفاخرة.

أوجوردوي لوماروك

• الرباط تسجل في غضون أسبوع 80 بالمئة من حجم التساقطات المطرية في سنة عادية. دخلت العديد من الجماعات بالمغرب في حالة تأهب قصوى جراء الاضطرابات الجوية التي شهدها المغرب منذ 5 يناير الجاري. وحسب معطيات رسمية للأرصاد الجوية، فإن المدن الأكثر تضررا، والتي سجلت تساقطات مطرية تجاوزت 100 ملم، هي، بالخصوص، الرباط (417 ملم)، شفشاون (233 ملم) والمحمدية (228 ملم) والدار البيضاء – أنفا (211 ملم)، وتطوان (162ملم). وهكذا، سجلت العاصمة في غضون أسبوع 80 في المئة من مجموع التساقطات المطرية في سنة عادية. من جهة أخرى، تسببت هذه الاضطرابات الجوية الأخيرة في حدوث أضرار مادية في الأملاك العمومية والخاصة بهذه المدن، كما تسببت في خسائر على مستوى المساكن والمتاجر، علاوة على اضطرابات في حركة السير داخل المدن وخارجها. وتظل الدار البيضاء الأكثر تضررا جراء هذه الأمطار الغزيرة، وذلك بالنظر إلى انهيار ثلاثة منازل وفرن تقليدي.

• معاشات: التصفية تحدث انقساما في صفوف المستشارين. التشويق يتواصل. ففي الوقت الذي تمت الموافقة فيه على تصفية نظام معاشات البرلمانيين، لا يزال استرداد المساهمات التي دفعها البرلمانيون تثير المزيد من الخلافات، إلى حد أن مسؤولي الغرفة الثانية للبرلمان اضطروا إلى إرجاع مشروع القانون حول التصفية إلى لجنة المالية والتخطيط من أجل إعادة دراسته. مصادر برلمانية تؤكد أنه لا ينبغي أن ننسى أنه بعكس نظام النواب الذي توقف عن تقديم خدماته منذ سنوات بسبب اختلال في التوازن المالي، فإن نظام المستشارين لم يعان من عجز ويمكن أن يستمر في العمل بشكل طبيعي لمدة سنتين أو ثلاث سنوات أخرى. وهكذا، اضطر مسؤولو الغرفة الثانية إلى التراجع إلى الوراء وإعادة برمجة النص في اللجنة من أجل إعادة مراجعة المقتضيات موضوع الخلاف.

الأحداث المغربية

• البيضاويون ينتظرون صندوق الكوارث. أعلن صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية أنه عقب الاضطرابات الجوية التي تعرفها المملكة منذ 5 يناير الجاري، تجنده من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهامه، في حالة ما إذا صنفت هذه الأحداث على أنها “وقائع كارثية” بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة. وأوضح صندوق التضامن، في بلاغ له أمس الاثنين، أنه يتابع “باهتمام كبير وقلق عميق الأحوال الجوية السيئة التي تعرفها المملكة منذ 5 يناير 2021، والأضرار التي لحقت بالمواطنين ولا سيما في مدينة الدار البيضاء”. وأضاف البلاغ أن “فرق صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية تجندت جنبا إلى جنب مع باقي الشركاء لجمع كل المعلومات حول هذا الحدث من أجل الاستعداد للقيام الكامل بمهمتها وفقا لمقتضيات القانون رقم 110-14”. وسجل المصدر ذاته أنه في “حالة ما إذا صنفت هذه الأحداث على أنها وقائع كارثية بموجب مرسوم صادر عن رئيس الحكومة، وفقا لمقتضيات القانون المذكور أعلاه”، فإن “الضحايا المشار إليهم أدناه هم فقط من سيكونون مؤهلين للحصول على تعويض يمنحه صندوق التضامن، فقط في حال غياب أي تغطية لهم من لدن جهات أخرى في إطار الوقائع الكارثية المذكورة”.

• كونيكت. كوم.. منصة الاستثمار بالأقاليم الجنوبية. تم الأحد بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، إطلاق منصة “الداخلة كونيكت.كوم”، المخصصة للنهوض بالاستثمار والتسويق الترابي، بحضور مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر. وتهدف هذه المنصة، الممولة من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، مكتب شؤون الشرق الأدنى، عبر فرعه مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق الأوسطية، إلى إرساء جسر بين مقاولات الجهة والمستثمرين والزبناء والممونين المحتملين. ويهدف هذا المشروع الاقتصادي الأول، الذي تموله حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في الأقاليم الجنوبية إلى تعزيز الفرص الاقتصادية بالداخلة والعيون، من خلال تطوير ونشر منصة رقمية مخصصة لمقاولات القطاع الخاص العاملة في كل مدينة، مع طموح نحو تسهيل فرص التبادل، واللقاءات الثنائية (بي2بي)، والاستثمارات، والتعاون الاقتصادي على المستوين الوطني والدولي. ويشمل ذلك أيضا دعم المقاولين من الشباب والنساء، والتسويق الإقليمي والنهوض الاقتصادي الذي يهدف إلى تعزيز إشعاع كل مدينة. كما يهدف إلى تعزيز المؤهلات الاقتصادية للداخلة والعيون، بهدف استكشاف فرص التبادل والتعاون الاقتصادي على المستويين الوطني والدولي في العديد من القطاعات الرئيسية، كالفلاحة، والطاقات المتجددة، والسياحة، والخدمات اللوجستية، والصيد البحري.

العلم

• المضاربات التجارية ومحدودية القدرة التصنيعية للعالم.. أسباب تأخر وصول اللقاح إلى المغرب. أين اللقاح؟ سؤال يردده الجميع هذه الأيام مع كثير من الشائعات. وفي هذا الصدد، أوضح البروفيسور عز الدين إبراهيمي، عضو اللجنة الوطنية العلمية حول كوفيد 19، في تدوينة له على (فايسبوك)، إن تأمين شراء ملايين الجرعات لا يعني مباشرة التوصل بها والشروع في التلقيح، معتبرا أن نجاح المغرب في تأمين هذه الصفقات التجارية منذ مدة ووضع خطة للتلقيح الجماعي تبقى مشروطة بالوضعية العالمية لتصنيع اللقاحات والمضاربات التجارية حولها. وعزا البروفيسور إبراهيمي، صعوبة تلقي المغرب للقاح لغاية الآن، إلى عدة أسباب أبرزها أن القدرة التصنيعية للعالم محدودة، ورغم تطوير اللقاحات في وقت قياسي، لن تتمكن الشركات من صنع 10 ملايير جرعة مطلوبة للوصول إلى المناعة الجماعية، مشددا على الدول المطورة للقاحات اشترت جميع الجرعات، مثل أمريكا وأوروبا، اللتين اشتريتا كل منهما 800 مليون جرعة. وأشار إلى أن كل اللقاحات والمواد الأولية للأدوية وتصنيعها، تسيطر عليها دولتا الهند والصين، “ويجب أن نقبل أنه لن نتمكن من تلقي أي لقاح قبل أن تقوم به هذه الدول، لأنها لن تسمح بأن نسبقها لذلك، وهي المطورة أو المصنعة لهذه اللقاحات”. ودعا ابراهيمي إلى الثقة في مدبري الشأن العمومي والخطط الاستباقية والتشاركية المغربية التي وضعها مدبرو الأمر العمومي، لأنها “ستثبت فعاليتها كما أثبتت فعاليتها سابقا”.

• القرض الفلاحي للمغرب يطلق أول وكالة “الفلاحي كاش” مستندة إلى رابط رقمي. دشن القرض الفلاحي للمغرب، الجمعة الأخير، بمدينة تمارة، أولى وكالات فرعه الجديد المتخصص في عمليات الأداء، “الفلاحي كاش”، وذلك بحضور رئيس مجلس إدارة مجموعة القرض الفلاحي للمغرب، طارق السجلماسي. وأوضح القرض الفلاحي للمغرب، في بلاغ له، أن افتتاح هذه الوكالة، التي تعتبر الأولى ضمن مجموعة من 50 نقطة بيع في طور الإطلاق، بداية فعلية لنشاط مؤسسة “الفلاحي كاش”، مؤسسة الأداء التابعة لمجموعة القرض الفلاحي للمغرب التي تم إطلاقها مؤخرا. وأضاف المصدر ذاته، أن هذه المؤسسة تهدف إلى تنويع خدمات ومنتجات المجموعة وذلك لمواكبة تنمية الاقتصاد الوطني بالعالم القروي وشبه الحضري عن طريق الإدماج المالي، مبرزا أن “الفلاحي كاش” سيوفر كل المنتجات والخدمات التي تقترحها مؤسسة للأداء، منها على الخصوص عمليات تحويل الأموال من وإلى جميع وكالات “الفلاحي كاش” ووكالات القرض الفلاحي للمغرب، فتح حسابات أداء، الإيداع والسحب النقدي من حساب للدفع.

الاتحاد الاشتراكي

• إعادة منح 2436 رخصة للبحث عن المعادن واستغلال المناجم المسحوبة أو المتخلى عنها. تقوم وزارة الطاقة والمعادن والبيئة بإعادة منح رخص البحث عن المعادن ورخص استغلال المناجم المسحوبة أو المتخلى عنها بعد تحديد شروط خاصة لإعادة منحها. وأفاد بلاغ لقطاع الطاقة والمعادن أن هذه العملية تأتي في إطار برنامج تأهيل التراث المعدني الوطني الذي تهدف الوزارة من خلاله إلى المساهمة في تنشيط الاقتصاد الوطني، مع اعتماد مبادئ الحكامة الجيدة، والرفع من جاذبية القطاع المعدني للاستثمار، وخلق فرص الشغل، بالإضافة إلى الحفاظ على مصادر الدخل، وذلك تنفيذا لمقتضيات القانون رقم 33.13 المتعلق بالمناجم. وفي هذا الصدد، تم نشر قرار لوزير الطاقة والمعادن والبيئة بتحديد شروط عملية إعادة المنح بالجريدة الرسمية عدد 6948 مكرر بتاريخ 31 دجنبر 2020، مرفقا بلوائح الرخص المسحوبة أو المتخلى عنها والمقترح إعادة منحها، وتخص 2436 رخصة تغطي مساحتها الاجمالية ما يقارب 33000 كلم مربع، وتضم 122 رخصة استغلال و2314 رخصة بحث.

• الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية تعتزم فتح فرع لها بالداخلة كمنصة إفريقية. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن الشركة الأمريكية لتمويل التنمية الدولية تعتزم فتح فرع لها بالداخلة لتكون منطلقا لكل عملياتها في القارة الإفريقية. وأوضح بوريطة، بمناسبة زيارة وفد أمريكي رفيع المستوى لمقر القنصلية الأمريكية العامة المرتقبة بالداخلة، أن هذه المبادرة تشكل اعترافا بالمؤهلات المهمة التي تزخر بها الداخلة، مما يؤهلها لتكون نقطة وصل بين شمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء، وقطبا اقتصاديا مهما، كما أراد لها صاحب الجلالة الملك محمد السادس في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وأكد أن هذا الموقف الواضح للولايات المتحدة والدول الصديقة الأخرى من شأنه تعزيز ثقة المغرب في شرعية قضيته الوطنية، مذكرا بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة للمملكة المغربية على صحرائها.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *