أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 13 ابريل 2021

أوريون.ما 11:06 - 13 أبريل 2021

* البيان :

• اتفاقية شراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومعهد “بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان” . تم بالرباط، توقيع اتفاقية تعاون وشراكة بين المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومعهد “بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان”، تروم ترسيخ قيم المواطنة وإثراء الفكر في مجال حقوق الإنسان. وسيتم من خلال هذه الاتفاقية، التي أشرفت على توقيعها رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، والمنسق العام لمعهد “بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان”، ياسين بزاز، إطلاق مسلسل للتعاون والشراكة بين الجانبين، من خلال مجموعة من المبادرات الرامية إلى تعزيز قيم ثقافة حقوق الإنسان ونشرها خاصة في الوسط المدرسي والجامعي. وتهدف الاتفاقية إلى إرساء آليات للتعاون بين الجانبين، كل حسب اختصاصاته، من أجل ترسيخ قيم المواطنة وإثراء الفكر في مجال حقوق الإنسان، والنهوض بالمبادرات الهادفة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان والعمل الميداني المتصل بها، خاصة داخل الفضاء المدرسي والجامعي، ونشر ثقافة التسامح والنقاش السلمي من خلال اعتماد المقاربة التشاركية وكذا تشجيع ودعم الأنشطة المرتبطة بمجال حقوق الإنسان.

• أزيد من 44 في المائة من حالات العنف الجسدي التي يتعرض لها الرجال ترتكب في الأماكن العامة . أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الاثنين، أن أزيد من 44 في المائة من حالات العنف الجسدي التي يتعرض لها الرجال ترتكب في الأماكن العامة. وأضافت، خلال كشفها عن نتائج بحث وطني أنجزته سنة 2019 في موضوع العنف الممارس ضد الرجال بالخصوص، أن ما يقرب من 10 في المائة من الرجال تعرضوا لشكل واحد أو أكثر من أشكال العنف في الأماكن العامة خلال الاثني عشر شهرا السابقة عن البحث، مشيرة إلى أن 7 في المائة تعرضوا لعنف نفسي، و5 في المائة لعنف جسدي، و1 في المائة لعنف جنسي. وتعتبر الأماكن العامة في الوسط الحضري (13 في المائة) أكثر تأثرا بهذه الظاهرة من تلك الموجودة في الوسط القروي (5 في المائة). وتبقى فئة الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة (13في المائة) هم الأكثر عرضة للعنف في الأماكن العامة مقارنة بالرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و59 سنة (9 في المائة)، وأولئك الذين يبلغون 60 سنة فأكثر (5 في المائة).

* ليكونوميست :

• القطاع السياحي يعيش أسوء أزماته على الإطلاق . يظل تأثير الأزمة الصحية كبير جدا، حيث تعد انعكاساتها أقوى 100 مرة من تأثير الأزمة المالية أو الأزمات الأخرى. والأرقام تتحدث عن نفسها: ففي مطار مراكش المنارة، انخفضت حركة المرور بنسبة 75 في المئة خلال الأشهر الأحد عشر من عام 2020 مقارنة بالعام الماضي. وبخصوص الإقامات الليلية، سجلت الفنادق التي ظلت مفتوحة، انخفاضا في أعداد الوافدين عليها بنسبة 91 في المئة مقارنة بعام 2019. ويظل الوضع اليوم خطيرا جدا بالنسبة لأرباب الفنادق بمراكش في ظل غياب رؤية خاصة بالقطاع. وتسببت الإجراءات التقييدية الناجمة عن الأزمة الصحية في أضرار اقتصادية خلال سنة 2020. ومن المتوقع أن يؤدي تمديد هذه الإجراءات للعام الثاني على التوالي، في تفاقم هذه التأثيرات، ليس فقط على المداخيل، وإنما أيضا على صعيد مناصب الشغل.

• حظر التجول: أرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب يراسلون العثماني . راسلت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب رئيس الحكومة وأمناء الأحزاب السياسية، من أجل تعليق قرار حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان، لاسيما و”أن الحكومة قررت حظر التنقل الليلي طيلة شهر رمضان المبارك، دون أن تضع تصورا أو خطة توقف بها نزيف الإفلاسات التي ضربت القطاع مع عدد من القطاعات المرتبطة به، والذي ينذر بانهيار كامل لقطاع يشكل مصدرا أساسيا لعيش الملايين من المغاربة”، بحسب البلاغ الصادر عن هذه الجمعية. وضمن ذات السياق، راسل المهنيون أيضا رئيس الحكومة. بالإضافة إلى ذلك، فإن تنسيقية المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية أرسلت مؤخرا مذكرة إلى رئيس الحكومة تقترح فيها، من بين أمور أخرى، تحديد جميع القطاعات المعنية وتخصيص مساعدة مباشرة للأشخاص الذين لم يتم التصريح بهم لدى صندوق الضمان الاجتماعي.

* لوبينيون :

• رمضان.. اعتماد توقيت مسترسل للعمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية من التاسعة صباحا إلى الثالثة بعد الزوال . أعلن قطاع إصلاح الإدارة – وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة – أن مواقيت العمل بالإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية، ستتغير خلال شهر رمضان المبارك، باعتماد توقيت مسترسل للعمل من الساعة التاسعة صباحا (09.00) إلى الساعة الثالثة بعد الزوال (15.00)، من يوم الاثنين إلى يوم الجمعة. وأوضح بلاغ لقطاع إصلاح الإدارة، أن ذلك يأتي طبقا لقرار الوزير المكلف بتحديث القطاعات العامة رقم 1899.05 الصادر في 25 شعبان 1426 (30 سبتمبر 2005)، بتحديد مواقيت العمل بإدارات الدولة والجماعات المحلية في شهر رمضان.

• جامعة السلطان مولاي سليمان والمدرسة المغربية لعلوم الهندسة تبرمان اتفاقية لتطوير البحث العلمي . تم مؤخرا توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال والمدرسة المغربية لعلوم الهندسة، تتعلق بتطوير البحث العلمي وذلك في إطار الجهود التي يبذلها الطرفان للمساهمة في تعزيز التعاون في خدمة مشاريع التعليم والبحث العملي. وتهدف الاتفاقية تطوير التعاون في المجال الجامعي والبحث العلمي على الخصوص تبادل الخبراء، وتشجيع مشاركة الأساتذة والباحثين من المؤسستين في دورات التدريب والتكوين والإشراف. وتنص أيضا على تطوير البحث العلمي والابتكار وخاصة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، ونشر الدراسات والمقالات العلمية في إطار الأطروحات المشتركة. كما تنص على إيداع براءات الاختراع في إطار المشاريع العلمية المشتركة، والتسجيل والإشراف المشترك على الرسائل الجامعية بالتعاون في مراكز دراسة الدكتوراه التابعة لجامعة السلطان مولاي سليمان.

* ماروك لوجور :

• اليونسكو/تراث: جلالة الملك يضع العنصر البشري فوق كل اعتبا ر. أكد السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى منظمة اليونسكو، سمير الظهر، أمس الإثنين، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس وضع العنصر البشري فوق جميع الاعتبارات الأخرى، باعتباره موروثا يشكل “أكبر ثروة” يزخر بها المغرب. وقال الدبلوماسي المغربي، خلال الدورة الـ 211 للمجلس التنفيذي لليونسكو، التي انعقدت عبر تقنية الفيديو، والتي سادها النقاش حول وباء “كوفيد-19” وتداعياته، لاسيما على مهام المنظمة الأممية، إن “أي مشروع جماعي لن يتسنى له الازدهار، إذا لم يتبناه كل الأفراد”.وأكد السفير أن رهانات أساسية، مثل التعليم جعلت المغرب، طيلة ثلاثة عشر شهرا، لا يغلق مدارسه سوى ل 21 أسبوعا، إلى جانب منح أولوية التلقيح للأطر التربوية، مذكرا بأن رفع هذا التحدي تطلب “إرادة سياسية قوية من أعلى هرم الدولة والتحلي بقدرة غير مسبوقة على التكيف”.وحسب الدبلوماسي المغربي، فإن هذه الأزمة العالمية كشفت عن تفاوتات كبيرة بين الدول المتقدمة والنامية، وساهمت في تفاقم توترات متعددة الأوجه على نطاق عالمي، بما في ذلك السباق المحموم نحو تصنيع، توفير ومنح اللقاح، ما يسلط الضوء على جغرافيا سياسية جديدة للقاحات، مسجلا أن الأزمة الصحية تثير، أيضا، تساؤلات حول “توازنات وتجاذبات القوى العالمية”.

• ميدلت : نزهة بوشارب تتفقد عددا من المشاريع في مجالات التعمير وتثمين القصور والقصبات . قامت نزهة بوشارب، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بزيارة ميدانية تفقدية لعدد من المشاريع التي تنجزها الوزارة بإقليم ميدلت في مجالات التعمير وتثمين القصور والقصبات. وتفقدت بوشارب، التي كانت مرفوقة بعامل إقليم ميدلت، مصطفى النوحي، برنامج التأهيل الحضري لمدينة ميدلت في إطار سياسة المدينة (الشطر الثاني) 2020-2022. ويهم المشروع، الذي رصدت له ميزانية بنحو 67.87 مليون درهم، على الخصوص، إعادة هيكلة الأحياء ناقصة التجهيز في المدينة، وتهيئة الحدائق والساحات العمومية، وكذا تقوية وتأهيل المرافق والتجهيزات الأساسية.ويتم تمويل هذا المشروع، الذي تشرف عليه شركة “العمران” درعة تافيلالت، من قبل وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة (25.62 مليون درهم)، والمجلس الإقليمي لميدلت (19 مليون درهم)، والجماعة الترابية ميدلت (7 ملايين درهم)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (16.25 مليون درهم).

* ليبيراسيون :

• المغرب، شريك موثوق بالنسبة للمملكة المتحدة بعد البريكسيت . سلط سفير المغرب بلندن، عبد السلام أبو درار، مؤخرا، الضوء على المؤهلات الاقتصادية والسياسية التي يتوفر عليها المغرب، والتي تجعل منه شريكا تجاريا موثوقا بالنسبة للمملكة المتحدة بعد البريكسيت.وأبرز أبو درار، في معرض تدخله خلال ندوة افتراضية نظمت من طرف غرفة التجارة العربية-البريطانية بلندن، التقارب الإستراتيجي بين المملكتين، والذي تعزز بشكل وثيق بعد البريكسيت، لاسيما في المجالات الاقتصادية، المالية والتربوية، قبل تطرقه لمختلف المؤهلات السياسية، الجغرافية والاقتصادية التي يزخر بها المغرب، وكذا الجهود التي يبذلها من أجل الاستجابة للأزمة الصحية.وأكد السفير أن المغرب ينعم بالاستقرار السياسي، لاسيما بفضل سياسة الانفتاح، التعددية والدور النشط للمجتمع المدني، مسجلا أنه يمتلك أيضا أحد الدساتير “الأكثر تقدما” في المنطقة.وأوضح أن هذا الاستقرار مدعوم، أيضا، بتطبيق واحترام القوانين والكثير من الجهود الإستراتيجية المنفذة في المجالات الدينية، الثقافية والتربوية.

• تدشين المركز التقني لصناعة ومعدات السيارات “CETIEV 2.0” . افتتحت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي موقعا جديدا للمركز التقني لصناعة ومعدات السيارات “CETIEV 2.0”. ويقع هذا الموقع الجديد بمركب المراكز التقنية الصناعية بالدار البيضاء. كما سينجز هذا المركز لأول مرة في المغرب تجارب فيزيائية ترتبط بأنشطة تطوير السيارات والتحقق من شروط السلامة، والتي كانت تجرى سابقا في الخارج، ويتعلق الأمر بالأخص بالتجارب الكهربائية والالكترونية والميكاترونية والصوتية والاهتزازية، علاوة على تحاليل تجميع السيارات. تجدر الإشارة إلى أن 36 مليون سيارة تشتمل على مكونات يتم اختبارها في المغرب.

*العلم :

• اللجنة العلمية تطمئن المغاربة بشأن نجاعة “سينوفارم” ومطابقته للمعايير الدولية . في غمرة الصراع العالمي المحتدم على اللقاحات، وتأثر الحملة الوطنية للتلقيح ضد كورونا بنفاد مخزون المغرب منها، خرج مدير مركز مراقبة الأوبئة في الصين، جاو فو، بتصريح يقول فيه إن “لقاحاتنا لا توفر حماية عالية من فيروس كورونا، ويجري حاليا تقييم إمكانية استخدام لقاحات أخرى باعتماد تقنيات مغايرة من أجل توفير مناعة عالية”، علما أن المغرب توصل حتى الآن بثلاث شحنات من لقاح “سينوفارم” الصيني تضم مليونين ونصف المليون حقنة في انتظار شحنات أخرى. وفي هذا السياق، قال البروفيسور شكيب عبد الفتاح، عضو اللجنة العلمية للقاح، إن نسبة فعالية لقاح “سينوفارم” الصيني المستخدم في المغرب معروفة وهي 76 في المئة، مشددا في تصريح لـ “العلم”، على كون هذه النسبة كافية لحماية المواطنين، وأن بلادنا تتطلع لشحنات إضافية من هذا اللقاح للرفع من وتيرة الحملة الوطنية للتلقيح. وأضاف خبير الأمراض التعفنية والمعدية ذاته، أن المهم هو توفر دراسات علمية تقول إن أي لقاح يوفر نسبة حماية تفوق 50 في المئة هو صالح للوقاية من الفيروس التاجي، موضحا أن هذا هو المبدأ الذي اعتمدته منظمة الصحة العالمية في الترخيص للقاحات.

• السلطات العمومية تلجأ إلى الصرامة لمواجهة خرق الطوارئ الصحية وحظر التجوال في رمضان . أفاد مصدر مطلع بأن التعليمات أعطيت للسلطات العمومية من أجل التعامل بصرامة مع مختلف مظاهر خرق حالة الطوارئ الصحية والاستهتار بالإجراءات الاحترازية طيلة شهر رمضان الأبرك، وذلك بالاعتماد على خطة جرى التنسيق بشأنها بين مختلف إدارات حفظ الأمن العام، من أجل التنزيل السليم لتلك الإجراءات التي تم إقرارها من طرف الحكومة مؤخرا، لمواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد خلال شهر رمضان. وأوضح المصدر ذاته أن التعليمات التي أعطيت للسلطات العمومية تروم بالأساس تشديد المراقبة على تنقلات المواطنين بين المدن إلا في الحالات الاستثنائية، وإخضاع محطات القطارات للمراقبة الصارمة، ومنع كافة التجمعات الليلية خلال رمضان من خلال تنظيم دوريات أمنية تجوب مختلف الشوارع والأحياء السكنية لضبط المخالفين لقرار منع التجوال الليلي وحالة الطوارئ الصحية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• صندوق النقد الدولي: المغرب نجح في استئناف مسار النمو والتعافي التدريجي . كشف تقرير أنجزه صندوق النقد الدولي حول آفاق النمو في المنطقة عن توقعات إيجابية لانتعاش الاقتصاد المغربي خلال العام الجاري. واعتمد التقرير على الخلاصات التي انتهى إليها تحليل المؤسسة بريتون وودز المالية، والذي اعتبر أن المغرب نجح في مسار النمو والتعافي التدريجي. واعتبر جهاد أزعور، المدير المسؤول عن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، أن الاقتصاد المغربي كان أكثر ديناميكية من حيث الملاءمة والتكيف مع القيود ولكن أيضا مع الفرص المتاحة، وهو ما اتضح على المستويين الاجتماعي والمصرفي. وأوضح جهاد أزعور أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة قد مكنت البلاد من “تعزيز نموها لهذا العام ووضع نفسها على مسار أفضل للمستقبل لاستئناف النمو وبناء اقتصاد أقوى وأكثر تكاملا. وفي تقريره نصف السنوي حول آفاق الاقتصاد العالمي، يتوقع صندوق النقد الدولي نموا في المغرب بنسبة 4.5 بالمئة سنة 2021، و3.9 بالمئة سنة 2022.

• طنجة.. تحديد مكان تواجد قاصرين كانا يشكلان موضوع مذكرات بحث لفائدة العائلة . أسفرت الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية في كل من الرباط وطنجة، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، عن تحديد مكان تواجد قاصرين يبلغان من العمر 16 سنة، كانا يشكلان موضوع مذكرات بحث لفائدة العائلة بعد التصريح باختفائهما في ظروف مشكوك فيها. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن بمدينة الرباط كانت قد توصلت يوم الأربعاء 7 أبريل الجاري، بإشعار حول اختفاء الطفل والطفلة المذكورين بعد مغادرتهما المؤسسة التعليمية التي يدرسان بها، دون أن يتم الاهتداء لمكان تواجدهما، وهو ما استدعى القيام بمجموعة من الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية التي مكنت من تحديد مكان تواجدهما بمدينة طنجة زوال يوم الأحد، قبل أن يتم استرجاعهما في صحة جيدة ودون أن يكونا قد تعرضا لأي اعتداء.

* الصحراء المغربية :

• العثماني يطالب المواطنين بالالتزام بالإجراءات “طوعا” للحد من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا . قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “هناك مخاطر بازدياد انتشار الوباء، إذا لم نكن في مستوى الالتزام بالإجراءات الوقائية ويجب أن نحس بها”. وأكد العثماني، خلال الجلسة العامة المشتركة، التي عقدها مجلسا البرلمان، خصصت لتقديم بيانات تتعلق بالحالة الوبائية بالمملكة: التطورات والتدابير الاحترازية والإجراءات المواكبة، إن “الإجراءات التي اتخذتها الحكومة اليوم ضرورية لتفادي الحالات الحرجة وتفادي تطور المتحور الجديد، الذي يصيب الشباب بشكل كبير”. وحذر العثماني من التراخي أو التهاون في التعامل مع المتحور الجديد لفيروس كورونا، قائلا «كل تراخي كل تأخر كل تهاون في هذا المجال يحمل مخاطر عالية جدا على بلدنا وبائيا وصحيا، نريد أن نحافظ على المواطنين وصحتهم وعلى الإقلاع الاقتصادي وفرص الشغل ونعول على ثقة المواطنين ووعيهم وصبرهم في وقت الحزة”، مطالبا المواطنين بالالتزام بالإجراءات “طوعا” لكونها في مصلحة الجميع.

• الحكمة والبراغماتية تفرضان الاعتراف الكامل للاتحاد الأوروبي بسيادة المغرب على الصحراء . أكد الخبير الإيطالي في العلاقات الدولية، ماركو باراتو، أمس الإثنين، أن الحكمة والبراغماتية تفرضان الاعتراف الكامل للاتحاد الأوروبي بسيادة المغرب على الصحراء، مبرزا مكانة المغرب “كشريك موثوق به ومستقر، يتقاسم قيم أوروبا” في تعزيز حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والتنمية المستدامة والاحترام المتبادل. وأكد الخبير الإيطالي، في مقال نشرته المجلة الإخبارية الإلكترونية الإيطالية “ميدترانيوز”، “على أوروبا أن تكون فاعلة وأن تفتح تمثيلية خاصة بها بالأقاليم الجنوبية للمملكة”، مبرزا مؤهلات ودينامية التنمية القوية التي تشهدها الصحراء المغربية، فضلا عن موقعها الاستراتيجي كبوابة لإفريقيا جنوب الصحراء. وسجل أن “أوروبا لا يمكن أن تكون مجرد متفرج على إمكانات هذه المناطق، وعلى تطورها التكنولوجي، ودورها كبوابة لقارة المستقبل المتمثلة في إفريقيا”.

*الأحداث المغربية :

• ثلاث مناطق صناعية بجهة الدار البيضاء . تمت إعادة إطلاق طلب عروض من أجل تهيئة وتطوير وتدبیر منطقتين صناعيتين بجهة الدار البيضاء-سطات. هذا الطلب، الذي أطلقته كل من وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، ووكالة حساب تحدي الألفية المغرب، يقوم وفق الشراكة بين القطاعين العام والخاص. وتأتي إعادة إطلاق طلب العروض هذا بعد طلب أول أطلق في ماي 2020، إثر مراجعة ملف طلب العروض بتشاور مع القطاع الخاص بهدف تعزيز جاذبية المشروعين، لاسيما في ضوء تأثیر جائحة کوفید 19. وسيبقى طلب العروض ساري المفعول إلى غاية 30 يونيو 2021، أمام المستثمرين والفاعلين المختصين في تهيئة وتطوير المناطق الصناعية أو مناطق الأنشطة الاقتصادية، الذين يتوفرون على القدرات اللازمة. وفي التفاصيل، يتعلق الأمر بمنطقة صناعية بحد السوالم، وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل لخيايطة، تمتدان على مساحة إجمالية تناهز 111 هكتارا، فضلا عن مشروع المنطقة الصناعية لبوزنيقة، التي سيتكلف بتطويرها وتدبيرها شريك خاص بعد طلب العروض الأول، في إطار تفعيل مكون “المناطق الصناعية النموذجية” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.

• جهة بني ملال.. إطلاق “ازدهار” لمواكبة المقاولات . أعطى المجلس الجهوي للاستثمار بجهة بني ملال خنيفرة الانطلاقة الرسمية للبرنامج الجهوي المندمج لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة “ازدهار”. ويهدف برنامج “ازدهار” لمواكبة المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة الى توفير مواكبة مندمجة لأكثر من 2000 مقاول سنويا، وذلك على مستوى جميع أقاليم الجهة الخمس. وفي كلمته الافتتاحية، ذكر والي جهة بني ملال خنيفرة، خطيب الهبيل، بالمؤهلات المهمة التي تزخر بها الجهة، داعيا لمضاعفة الجهود من أجل دعم إنشاء المقاولات والعمل على ضمان إقلاع اقتصادي ناجع يمكن الجهة من مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية الراهنة. وأكد على أهمية تحسين خدمات المواكبة لصالح المقاولات الصغيرة والمتوسطة من أجل الرفع من جدوى المشاريع المزمع إنشاؤها بالجهة.

* بيان اليوم :

• الداكي: محاكم المغرب تلقت ما يعادل 27623 طلبا للإذن بزواج القاصر سنة 2019 . أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، الاثنين بمراكش، أن زواج القاصر من القضايا ذات الراهنية الكبرى في المجتمع لتأثيرها المباشر على حق الطفل في الحياة والنماء والرفاه والسلامة الجسدية والنفسية، وغيرها من الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية ذات الصلة. وأضاف الداكي، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الورشة التنسيقية التي تنظمها رئاسة النيابة العامة، على مدى يومين، حول زواج القاصر والهدر المدرسي، أن المغرب بصفته دولة طرفا في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية الرضا بالزواج والحد الأدنى لسن الزواج وتسجيل عقود الزواج وغيرها، وتماشيا مع التزاماته الدولية، لاءم قانونه الوطني وحدد سن الأهلية للزواج في 18 سنة شمسية كاملة كقاعدة عامة. وأكد الداكي أن الإحصائيات والتقارير الرسمية الصادرة في هذا الموضوع تشير إلى أن المحاكم تعج بطلبات الإذن بزواج القاصر، فقد تلقت سنة 2019 ما يعادل 27623 طلبا للإذن بزواج القاصر (تقرير رئاسة النيابة العامة لسنة 2019)، ما يجعل الظاهرة مقلقة ومستأثرة بالاهتمام.

• القطب المالي للدار البيضاء ووكالة Wesgro بجنوب إفريقيا ينهضان بالاستثمار بالمغرب وجنوب إفريقيا . وقع القطب المالي للدار البيضاء ووكالة Wesgro الجنوب إفريقية (الوكالة الرسمية للنهوض بالسياحة والتجارة والاستثمارات بمنطقة الكاب وغرب الكاب)، بروتكول اتفاق يروم النهوض بفرص الاستثمار في المغرب وجنوب إفريقيا. وتمهد هذه الآلية القانونية الجديدة، التي وقعها خلال اجتماع بتقنية المناظرة المرئية، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، سعيد الإبراهيمي، ومدير وكالة Wesgro، تيم هاريس، الطريق لوضع منصة لدعم المقاولات في مشاريعها الاستثمارية سواء أكانت في جنوب إفريقيا بالنسبة للمقاولات المغربية أو في المغرب بالنسبة للمقاولات الجنوب إفريقية. وأشاد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، في تصريح صحفي، بهذه المبادرة التي تحمل في جوهرها قيم وطموحات إفريقيا التي ترسم مستقبلها من خلال تعزيز روح تطوع اقتصادي معزز وتوافق مدعوم دوما بآلية للتعاون. وأكد أن إبرام هذا الاتفاق يدل على الاهتمام المتزايد للعديد من المقاولات الافريقية بالإمكانيات الواعدة للسوق المغربي الواقع على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا، مع أسس ماكرو-اقتصادية قوية وبنيات تحتية حديثة ومجموعة متنوعة من الفرص.

*رسالة الأمة :

• بحث وطني: العنف النفسي يمثل 73 بالمئة من أشكال العنف التي يعاني منها الرجال . تعرض أكثر من أربعة رجال من أصل عشرة إلى فعل عنف واحد على الأقل خلال 12 شهرا السابقة لتاريخ البحث، الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط خلال سنة 2019. ويوضح تحليل العنف لدى الرجال، أن العنف النفسي هو شكل العنف السائد في جميع فضاءات العيش، بما أنه يمثل لوحده 73 بالمائة من جميع أشكال العنف التي يعاني منها الرجال. أما بالنسبة للعنف الجسدي، الذي يحتل المرتبة الثانية بنسبة 20 بالمئة من مجموع أشكال العنف، فيرتكب في 44 بالمئة من الحالات في الأماكن العامة.

• سلا.. رصاصة لتوقيف شخص عرض مواطنا وعناصر الشرطة لاعتداء جدي . اضطر موظف شرطة، يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، لاستعمال سلاحه الوظيفي، في الساعات الأولى من صباح الأحد، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف مشتبه فيه من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 26 سنة، كان في حالة اندفاع قوية عرض على إثرها أحد المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن قاعة القيادة والتنسيق بمدينة سلا كانت قد توصلت بنداء عبر خط النجدة 19، حول قيام المشتبه فيه بتعريض نادل بمقهى لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض بمنطقة “قرية أولاد موسى”، قبل أن تتدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه عرض عناصرها للتهديد باستعمال السلاح الابيض، الأمر الذي اضطر موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

* بيان اليوم :

• الداكي: محاكم المغرب تلقت ما يعادل 27623 طلبا للإذن بزواج القاصر سنة 2019 . أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، الاثنين بمراكش، أن زواج القاصر من القضايا ذات الراهنية الكبرى في المجتمع لتأثيرها المباشر على حق الطفل في الحياة والنماء والرفاه والسلامة الجسدية والنفسية، وغيرها من الحقوق التي تكفلها المواثيق الدولية ذات الصلة. وأضاف الداكي، خلال الجلسة الافتتاحية لأشغال الورشة التنسيقية التي تنظمها رئاسة النيابة العامة، على مدى يومين، حول زواج القاصر والهدر المدرسي، أن المغرب بصفته دولة طرفا في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل واتفاقية الرضا بالزواج والحد الأدنى لسن الزواج وتسجيل عقود الزواج وغيرها، وتماشيا مع التزاماته الدولية، لاءم قانونه الوطني وحدد سن الأهلية للزواج في 18 سنة شمسية كاملة كقاعدة عامة. وأكد الداكي أن الإحصائيات والتقارير الرسمية الصادرة في هذا الموضوع تشير إلى أن المحاكم تعج بطلبات الإذن بزواج القاصر، فقد تلقت سنة 2019 ما يعادل 27623 طلبا للإذن بزواج القاصر (تقرير رئاسة النيابة العامة لسنة 2019)، ما يجعل الظاهرة مقلقة ومستأثرة بالاهتمام.

• القطب المالي للدار البيضاء ووكالة Wesgro بجنوب إفريقيا ينهضان بالاستثمار بالمغرب وجنوب إفريقيا . وقع القطب المالي للدار البيضاء ووكالة Wesgro الجنوب إفريقية (الوكالة الرسمية للنهوض بالسياحة والتجارة والاستثمارات بمنطقة الكاب وغرب الكاب)، بروتكول اتفاق يروم النهوض بفرص الاستثمار في المغرب وجنوب إفريقيا. وتمهد هذه الآلية القانونية الجديدة، التي وقعها خلال اجتماع بتقنية المناظرة المرئية، المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، سعيد الإبراهيمي، ومدير وكالة Wesgro، تيم هاريس، الطريق لوضع منصة لدعم المقاولات في مشاريعها الاستثمارية سواء أكانت في جنوب إفريقيا بالنسبة للمقاولات المغربية أو في المغرب بالنسبة للمقاولات الجنوب إفريقية. وأشاد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، في تصريح صحفي، بهذه المبادرة التي تحمل في جوهرها قيم وطموحات إفريقيا التي ترسم مستقبلها من خلال تعزيز روح تطوع اقتصادي معزز وتوافق مدعوم دوما بآلية للتعاون. وأكد أن إبرام هذا الاتفاق يدل على الاهتمام المتزايد للعديد من المقاولات الافريقية بالإمكانيات الواعدة للسوق المغربي الواقع على مفترق الطرق بين أوروبا وإفريقيا، مع أسس ماكرو-اقتصادية قوية وبنيات تحتية حديثة ومجموعة متنوعة من الفرص.

*رسالة الأمة :

• بحث وطني: العنف النفسي يمثل 73 بالمئة من أشكال العنف التي يعاني منها الرجال . تعرض أكثر من أربعة رجال من أصل عشرة إلى فعل عنف واحد على الأقل خلال 12 شهرا السابقة لتاريخ البحث، الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط خلال سنة 2019. ويوضح تحليل العنف لدى الرجال، أن العنف النفسي هو شكل العنف السائد في جميع فضاءات العيش، بما أنه يمثل لوحده 73 بالمائة من جميع أشكال العنف التي يعاني منها الرجال. أما بالنسبة للعنف الجسدي، الذي يحتل المرتبة الثانية بنسبة 20 بالمئة من مجموع أشكال العنف، فيرتكب في 44 بالمئة من الحالات في الأماكن العامة.

• سلا.. رصاصة لتوقيف شخص عرض مواطنا وعناصر الشرطة لاعتداء جدي . اضطر موظف شرطة، يعمل بفرقة مكافحة العصابات بالأمن الإقليمي بمدينة سلا، لاستعمال سلاحه الوظيفي، في الساعات الأولى من صباح الأحد، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف مشتبه فيه من ذوي السوابق القضائية، يبلغ من العمر 26 سنة، كان في حالة اندفاع قوية عرض على إثرها أحد المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن قاعة القيادة والتنسيق بمدينة سلا كانت قد توصلت بنداء عبر خط النجدة 19، حول قيام المشتبه فيه بتعريض نادل بمقهى لاعتداء جسدي باستعمال السلاح الأبيض بمنطقة “قرية أولاد موسى”، قبل أن تتدخل أقرب دورية للشرطة من أجل توقيفه، غير أنه عرض عناصرها للتهديد باستعمال السلاح الابيض، الأمر الذي اضطر موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى أطرافه السفلى.

* أوجوردوي لوماروك :

• الوكالة الوطنية للموانئ: 79 مليون للجرف الهائل لموانئ طانطان وبوجدور والداخلة . أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ مشروعا مهما للجرف الهائل لموانئ طانطان وبوجدور والداخلة بتكلفة اجمالية قدرها 79 مليون درهم. وذلك لتحسين الأعماق اللازمة للملاحة الآمنة في المواتئ. في التفاصيل، ستختار الوكالة الوطنية للموانئ، يوم الثلاثاء 20 أبريل، مكلف بهذه الخدمة من أجل القيام بأعمال الجرف الهائلة في ثلاثة موانئ رئيسية بجنوب المغرب، ويتعلق الأمر بكل من موانئ طانطان وبوجدور والداخلة من أجل ضمان التعميق والتوسيع التدريجي للمنطقة الملاحية ضمن الحدود المعنية. الهدف هو جرف حجم إجمالي يبلغ 1.200.000 متر مكعب خلال فترة أقصاها خمسة أشهر.

• التحول الرقمي يشمل أيضا التوقيعات الإلكترونية! أدى الوباء والتباعد الاجتماعي إلى تسريع مسلسل التحول الرقمي . والتوقيع الإلكتروني يندرج ضمن هذا المسلسل. وهكذا، فإن الأمر لا يتعلق فقط بالمسيرين ولكن أيضا بالمساهمين الأفراد الذين يدخلون في إطار مسلسل رقمنة الأنشطة. الرهانات حقيقية. في هذا السياق، أكد عدنان العلوي، مسؤول ب DocuSign ، أن “ست شركات من بين عشرة بدأت في التحول الرقمي حققت اليوم زيادة في القيمة بالنسبة لموظفيها وشركائها وزبنائها”. وبالتالي، أضحى الأمر ملزم بالنسبة للأجراء والشركاء في كل مكان وفي أي وقت. إن تحقيق الأداء وتقليص التكاليف هو الهدف من الانخراط في مثل هذا المسلسل .

* لوماتان :

• الدينامية الدولية لتأكيد مغربية الصحراء متواصلة ولارجعة فيها . أكد الخبير البيروفي في العلاقات الدولية، ريكاردو سانتشيث سيرا، أن الدينامية الدولية لتأكيد مغربية الصحراء “متواصلة ولا رجعة فيها”، مسلطا الضوء على الدعم المتزايد والصريح للمملكة ولمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها لتسوية النزاع الإقليمي المفتعل حول وحدتها الترابية. وقال سانتشيث سيرا، في مقال نشر بيومية “لاراثون” البيروفية واسعة الانتشار، إن “دينامية التأكيد على مغربية الصحراء متواصلة ولا رجعة فيها وتعكس بشكل قاطع الدعم المتزايد والصريح للمغرب ولمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها في عام 2007″، مسجلا أن هذه المبادرة “الجدية وذات المصداقية والواقعية” هي “الأساس الوحيد لتسوية عادلة ودائمة لهذا النزاع المفتعل”. وذكر، في هذا الصدد، بأن 21 بلدا من مختلف مناطق العالم فتحوا قنصليات عامة لهم في الأقاليم الجنوبية للمملكة وهي دينامية ستتواصل بفتح المزيد من الدول لتمثيليات لها بالصحراء المغربية، لافتا إلى أن افتتاح السنغال مؤخرا لقنصلية عامة في مدينة الداخلة يندرج في إطار مسلسل تأكيد المجتمع الدولي للسيادة المغربية على الصحراء.

• اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات تعقد اجتماعها العادي الثاني . عقدت اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء – سطات، مؤخرا بمقرها بالعاصمة الاقتصادية، اجتماعها العادي الثاني، طبقا لمقتضيات القانون المنظم للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ونظامه الداخلي . وأبرزت السعدية وضاح رئيسة اللجنة الجهوية، في كلمتها الافتتاحية، أن الاجتماع هو فرصة لتقديم حصيلة عمل اللجنة الجهوية منذ تنصيب أعضائها، مع الوقوف على ما تم إنجازه وفق برنامج العمل الاستراتيجي المصادق عليه سابقا. وذكر بلاغ للجنة، أن وضاح أكدت أيضا أن اللجنة باشرت العمل وفق الصلاحيات الموكولة لها في سياق خاص وصعب، فرضته جائحة كوفيد 19 وآثارها الكبيرة على فعيلة الولوج إلى الحقوق، خاصة الاجتماعية والاقتصادية .وحسب وضاح ، فإن اللجنة واصلت ” تلقي ومعالجة الشكايات الواردة عليها، كما عملت على تتبع أوضاع بعض المعتقلين، وملاحظة بعض المحاكمات والوقفات الاحتجاجية، وتتبع وضعية المهاجرين واللاجئين بالجهة، بالإضافة إلى تتبع ظاهرة العنف ضد النساء التي عرفت تفاقما في ظل الجائحة”.

* المساء :

• الجريدة الرسمية تطوي صفحة معاشات أعضاء مجلس النواب . طوت الجريدة الرسمية صفحة معاشات النواب بشكل نهائي بعد دخول مقتضيات القانون رقم 21.24 بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء مجلس النواب، حيز التنفيذ. وينص القانون، وفق صيغته المنشورة بالجريدة الرسمية، على أن يوقف، ابتداء من تاريخ دخول القانون حيز التنفيذ، اقتطاع واجبات الاشتراك برسم نظام المعاشات المحدث لأعضاء مجلس النواب من التعويض الممنوح لكل نائب عضو، وأداء مساهمات مجلس النواب برسم النظام المذكور، وصرف المعاشات المستحقة برسم نفس النظام. وعلى علاقة بطريقة توزيع رصيد احتیاط هذا النظام، نصت المادة الثالثة من القانون ذاته على أنه إذا سبق للنائب أن استفاد من معاش برسم النظام وكان مجموع الاشتراكات قبل تاريخ دخول هذا القانون حيز التنفيذ يفوق مجموع مبالغ المعاشات التي استفاد منها قبل التاريخ المذكور، فإنه يعاد إليه مبلغ يساوي حصيلة الفرق بین مبالغ الاشتراكات ومبالغ المعاشات المذكورة. وفي حالة ما إذا لم يسبق للنائب أن استفاد من أي مبلغ معاش، فإنه يعاد إليه مجموع مبالغ الاشتراكات التي سبق اقتطاعها قبل دخول هذا القانون حيز التنفيذ من التعويض النيابي الممنوح له.

• خبير في النظم الصحية يحذر من موجة ثالثة “أكثر ضراوة وتقييدا” . حذر الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، من موجة ثالثة من جائحة كوفيد- 19 تتميز بسرعتها وقوتها وضراوتها وطبيعتها الأكثر فتكا، والتي تجتاح حاليا أوروبا وغيرها من مناطق العالم. وقال الدكتور حمضي، في تحليل حول تطور الوباء، إن “هذا ما يفسر عودة الدول التي تأثرت على نطاق واسع بإجراءات تقييدية للغاية بما في ذلك الحجر العام وإغلاق المدارس، داعيا إلى تجنب هذا السيناريو بالمغرب من خلال تعزيز احترام التدابير الحاجزية والإجراءات المتخذة، وكذا تكييفها في ضوء تطور الوضع في انتظار تحقيق تلقيح أوسع للسكان. وجدد حمضي التأكيد على أن التدابير التقييدية لن تكون كافية في حال عدم الاحترام الصارم والمعمم من قبل جميع السكان للتدابير الحاجزية الفردية والجماعية.

* اليوم المغربي :

• بنشعبون يؤكد على ضرورة “الولوج المنصف” للقاحات . أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، على ضرورة بذل جهود لضمان ولوج منصف وعادل، وفي المتناول للقاحات، وتشجيع إنتاجها في البلدان النامية. وذكر بلاغ لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، أن بنشعبون أشاد في مداخلة له خلال الاجتماع الـ 103 للجنة التنمية المشتركة لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بالدعم المقدم من طرف مجموعة البنك الدولي للمبادرة المتعلقة باللقاحات الموجهة للدول النامية. وخلال هذا اللقاء المنظم بمناسبة اجتماعات ربيع 2021 لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، أدلى الوزير بصفته رئيس مجموعة الدول التي تتكون من المغرب وأفغانستان والجزائر وغانا وإيران وباكستان وتونس، بتصريح خصص للمواضيع المتعلقة أساسا بـ “استجابة مجموعة البنك الدولي لأزمة كوفيد-19″، و”الولوج العادل والمعقول للبلدان النامية إلى اللقاحات”. وأشار بنشعبون، في هذا الاطار، إلى حجم احتياجات الدول النامية من التمويل لمواجهة آثار أزمة كوفيد-19 والتي ستصبح أكثر إلحاحا في السنوات المقبلة.

• أزيد من ثلاثة ملايين و892 ألف أجير استفادوا من الدعم إلى غاية متم مارس المنصرم . كشف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، عن استفادة أزيد من ثلاثة ملايين و892 ألف أجير من الدعم إلى غاية متم مارس المنصرم. وأبرز أمكراز، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تقديم الدعم للأجراء المسجلين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، بمجلس النواب، أن مجموع عدد الأجراء المسجلين لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين استفادوا من الدعم، بلغ ثلاثة ملايين و892 ألفا و668 أجيرا في القطاعات المعنية، بمبلغ 6 ملايير درهم و240 مليونا و140 ألفا و530 درهما إلى غاية نهاية شهر مارس المنصرم. وذكر الوزير بأنه تم دعم جميع القطاعات المتضررة خلال فترة الحجر الصحي، والتوجه بعد رفع الحجر إلى بعض القطاعات التي تضررت بشكل كبير، حيث تم تحديد 8 قطاعات على رأسها قطاع السياحة، والتي استمر دعمها إلى حدود اليوم بعد تمديد لجنة اليقظة الاقتصادية الاستفادة من الدعم بالنسبة لهذه القطاعات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *