أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 14 شتنبر 2021

أوريون.ما 11:00 - 14 سبتمبر 2021

* لوبينيون :

• القنيطرة : نحو حرم “ذكي” بجامعة ابن طفيل. بخطوات كبيرة تتجه جامعة ابن طفيل بمدينة القنيطرة نحو التحول إلى جامعة ذكية تعتمد بشكل أساسي على مصادر الطاقة المتجددة لتشغيل منشآتها. ومن خلال تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والبيئية الواعدة لإنتاج واستخدام الطاقة المتجددة، نجحت الجامعة في تقليل فواتير الطاقة المستهلكة في الحرم الجامعي بنسبة 40 في المئة. وقال رئيس الجامعة، عز الدين الميداوي إن “المشروع يساهم في توعية الطلبة والأساتذة بأهمية التقليص من استخدام السيارات والدراجات النارية للحد من تلوث الهواء”.

• المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتزنيت: تعزيز العرض الصحي باقتناء ثلاث وحدات طبية متنقلة. تم تسليم ثلاث وحدات طبية متنقلة لفائدة المناطق النائية التابعة لدوائر تزنيت وتافراوت وأنزي. وتمت تعبئة اعتماد إجمالي قدره مليون و191 ألفا و500 درهم لاقتناء هذه السيارات في إطار البرنامج المتعلق بتدارك العجز على مستوى البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. ويندرج اقتناء هذه الوحدات في إطار الجهود المبذولة لدعم قطاع الصحة وتقريب العلاجات من المواطنين. وجرى حفل تسليم هذه الوحدات الطبية المتنقلة بحضور على الخصوص عامل إقليم تزنيت، حسن خليل.

* البيان :

• كاتب لبناني : التجربة الديمقراطي ة المتجد دة في المغرب تشق طريقها بهدوء وأمان في عهد جلالة الملك . أكد الكاتب الصحفي اللبناني خير الله خير الله أن التجربة الديمقراطي ة المتجد دة في المغرب، تشق طريقها بهدوء وأمان في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح الكاتب اللبناني في مقال نشر، الأحد، بجريدة “العرب” اللندنية واسعة الانتشار، وأعادت نشره صحف ومواقع إخبارية عربية أخرى، أن “التجربة الديمقراطي ة المتجددة في المغرب، حيث حياة حزبي ة قديمة، وهي تجربة وضع أسسها دستور العام 2011، تشق طريقها بهدوء وأمان في عهد صاحب الجلالة الملك محم د السادس”. وتابع أن هذا الهدوء والأمان، اللذان يرافقان التجربة المغربي ة، الفريدة من نوعها في منطقة مضطربة، يصب في تكريس المغرب واحة سلام وأمان وازدهار في شمال إفريقيا وما هو أبعد من شمال إفريقيا.

• سوق الصرف (2 -8 شتنبر).. استقرار الدرهم مقابل الأورو والدولار. أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل مستقرا تقريبا أمام الأورو والدولار الأمريكي، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 2 و8 شتنبر الجاري. وأبرز البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، في 3 شتنبر الجاري، 312,4 مليار درهم، ما يمثل استقرارا من أسبوع إلى آخر، وارتفاعا بنسبة 5,3 في المائة على أساس سنوي. وأضاف بنك المغرب أنه ضخ ما مجموعه 94,4 مليار درهم، منها 35,9 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، بناء على طلب عروض، و30,9 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و1 مليار درهم برسم عمليات مبادلة الصرف.

* ليبيراسيون :

• الجالية المغربية في سويسرا تنوه بنجاح انتخابات 8 شتنبر. أشادت الجالية المغربية المقيمة في سويسرا، بالتنظيم الجيد ونجاح الانتخابات الثلاثية، التشريعية، الجهوية والجماعية، التي أجريت يوم 8 شتنبر في المملكة. وأكد خبراء من مختلف المجالات وفاعلون جمعويون من أصل مغربي، في بلاغ، أن الجالية المغربية المقيمة بسويسرا، التي تابعت عن كثب انتخابات 8 شتنبر، ترحب بالتنظيم الجيد لهذا الموعد الانتخابي الذي يجسد تجذر الممارسة الديمقراطية في البلاد. وجدد مغاربة سويسرا، من جهة أخرى، تعبئتهم المتواصلة من أجل المساهمة في مسلسل التنمية السوسيو-اقتصادية الجاري بالمملكة. وأعرب الدكتور صلاح الدين قنادلي، الأستاذ بجامعة لوزان والعضو المؤسس لجمعية الأطر من أصل مغربي بسويسرا، عن امتنانه للمشاركة النوعية من قبل المغاربة في الانتخابات وفي ظروف إجراء الاقتراع الثلاثي، مشيرا إلى “أن الاهتمام بالمؤسسات والالتزام السياسي للمغاربة، يشهدان على صحوة اجتماعية ونضج انعكس من خلال زيادة واضحة في المشاركة بنسبة 50,35 بالمائة، أي أعلى من الانتخابات السابقة لعامي 2016 و2011”.

• الشروع في بث دروس المراجعة والتثبيت عبر القنوات التلفزية الوطنية. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي أن بث دروس المراجعة والتثبيت بالنسبة للأسلاك التعليمية الثلاثة عبر القنوات التلفزية الوطنية سيتم وفق البرمجة التالية: قناة (العيون)، ستعمل على بث دروس موجهة إلى تلميذات وتلاميذ المستوى التعليمي الابتدائي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 6 مساء؛ قناة (الأمازيغية) ستخصص لبث دروس تهم المستوى التعليمي الثانوي الإعدادي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 12 والنصف زوالا. أما قناة (الثقافية) فستقوم ببث دروس موجهة إلى تلميذات وتلاميذ التعليم الثانوي التأهيلي من الساعة 8 صباحا إلى الساعة 6 مساء، وفقا للمصدر ذاته. كما أن الوزارة ستعمل على الإعلان يوميا عن شبكة البرمجة التفصيلية لهذه الدروس الخاصة بكل قناة، وذلك من خلال بوابتها الإلكترونية الرسمية (www.men.gov.ma)، وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

لوماتان :

• وزيرة الصحة المالية تطمئن على السائق المغربي الذي يخضع للعلاج ببماكو إثر الاعتداء الإجرامي الذي استهدف سائقين مغاربة. قامت وزيرة الصحة والتنمية الاجتماعية المالية ديميناتا سانغاري الإثنين رفقة سفير صاحب الجلالة ببماكو حسن الناصري بزيارة السائق المغربي الذي يرقد بإحدى المصحات ببماكو إثر إصابته بجروح في الاعتداء الإجرامي الذي استهدف يوم السبت سائقين مغاربة ما خلف مقتل اثنين منهم. وخلال هذه الزيارة، اطمأنت الوزيرة المالية على صحة السائق وظروف علاجه واستمعت الى توضيحات قدمها الطاقم الطبي. وكانت الحكومة المالية على لسان وزير الخارجية والتعاون الدولي عبد اللاي ديوب قد قدمت التعازي إلى سفير صاحب الجلالة ببماكو في وفاة السائقين المغربيين وعبرت عن تضامنها. كما أكدت عزمها على إجراء تحقيق لمعرفة ملابسات الحادث ومتابعة منفذيه.

• كوفيد 19 : نحو تطعيم الأطفال المشردين وغير المتمدرسين ومن لا يتوفرون على وثائق ثبوتية؟ هل يمكن اعتبار الأطفال المشردين من الفئات المنسية في حملة التطعيم ضد كوفيد -19 بالمغرب؟ الجواب غير واضح، لأنه إذا تم التفكير بالفعل في دمج هذه الفئة من الساكنة في عملية التلقيح، فإننا للأسف سنصطدم بعدة إكراهات، تبدأ بصعوبة تحديد هوية المستفيدين. وضمن هذا السياق، قال الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للقاح كوفيد 19، إنه من الصعب إحصاء الأطفال المشردين وغير المتمدرسين ومن لا يتوفرون على وثائق ثبوتية، وبالتالي إدراجهم ضمن لائحة المستفيدين من التلقيح، مبرزا أن “السلطات المختصة تعمل على هذا الموضوع”.

* ماروك لوجور :

• بوريطة : المغرب وجنوب إفريقيا مدعوان إلى تعزيز تعاونهما لما فيه صالح القارة . أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه بات من المهم جدا للمغرب وجنوب إفريقيا أن يعملا جنبا إلى جنب لتعزيز فرص فهم أفضل للواقع السياسي والاقتصادي والجيوسياسي للآخر. وقال بوريطة، في حوار حصري مع صحيفة “ذي ستار”، إحدى أكبر الصحف الجنوب إفريقية، نشر أمس الاثنين، تحت عنوان (وزير الشؤون الخارجية المغربي يمد يده لبريتوريا من أجل التعاون والأخوة)، “أعتقد اعتقادا راسخا أن تعزيز العلاقات بين جنوب إفريقيا والمغرب سيكون في مصلحة القارة”. وأشار إلى أن المغرب مقتنع بأن العمل المشترك، على نحو سليم ومتوازن، سيعزز مكانة إفريقيا على الساحة الدولية، مبرزا أن “المملكة دعت إلى مزيد من التضامن والتعاون والتنسيق الفعال في إفريقيا، وذلك قصد تمكين قارتنا من أن تكون أكثر صمودا واستعدادا للتقلبات وحالات الطوارئ.

• المشاركة المكثفة في الانتخابات تعطي الحكومة القادمة دعما شعبيا وشرعية للاشتغال في ظروف مريحة. يرى رشيد لبكر، أستاذ القانون العام بكلية الحقوق التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، أن المشاركة المكثفة التي سجلتها الاستحقاقات الانتخابية للثامن من شتنبر الجاري تشكل دعما شعبيا يكسب الحكومة القادمة شرعية أكبر، ويسمح بسهولة التئام تشكيلتها المنسجمة وإمكانية الاشتغال في ظروف مريحة. وأوضح، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة الناخبين هذه السنة، والتي فاقت نسبتها 50 في المائة، بعدما كانت لا تتعدى في أحسن الأحوال 48 في المائة، تبقى مؤشرا قويا له دلالته وقراءته الخاصة، وهي نسبة تعكس ثمرة اشتغال الأحزاب المختارة، ولمدة طويلة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مستهدفة بالأساس وبشكل مكثف لشريحة جديدة من فئة الشباب. وبفضل هذه التعبئة، استطاعت الأحزاب الفائزة إعادة مصالحة نحو مليوني من المواطنين مع صناديق الاقتراع، وذلك من خلال الوعود الكثيرة المروج لها في برامجها الانتخابية، مما خلق نوعا من الأمل المعقود عليها في تخط للإكراهات التي تطال معيشهم اليومي، ورغبة في الاستجابة لانتظاراتهم وتطلعاتهم المستقبلية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• سوس ماسة ترغب في تجديد منشآتها السياحية القروية. تستفيد مؤسسات الإيواء السياحي القروية لجهة سوس ماسة، إلى غاية 30 شتنبر الجاري، من الدعم المخصص لتجديد الفنادق وتأهيلها. في التفاصيل، أطلقت شركة التنمية الجهوية للسياحة سوس ماسة دعوة لإبداء الاهتمام من أجل الاستفادة من الدعم المخصص لتجديد وتأهيل مؤسسات الإيواء السياحي القروية في جهة سوس. وينص البرنامج المذكور على منح دعم مالي يصل إلى 50 في المئة من التكلفة الإجمالية لتجديد المؤسسة، بحد أقصى يبلغ 400 ألف درهم، مع مواكبة تقنية في هذا المجال.

• الأغلبية يمكن أن تهيمن على البرلمان بغرفتيه. تهيمن الأغلبية الحكومية منذ عام 2011 على مجلس النواب، بينما تسيطر المعارضة البرلمانية على مجلس المستشارين. لكن من المرجح أن يتغير الوضع بالنسبة للولاية التشريعية القادمة. ففي ما يتعلق بالانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية وكذا انتخابات الغرف المهنية، فإن نفس الأحزاب السياسية تهيمن على نتائج هذه الانتخابات. وإذا كان تشكيل الغرفة الأولى محسوما الآن، فإن تشكيل الغرفة الثانية لن يعرف إلا خلال الأسابيع المقبلة. ويتعلق الأمر بتمثيلية تعكس بشكل تلقائي نتائج الانتخابات الجهوية والجماعية، دون إغفال نتائج الغرف المهنية.

* ليكونوميست :

• إرجاء الدخول المدرسي .. إقبال ضعيف على المكتبات. بعد إرجاء الدخول المدرسي إلى فاتح أكتوبر، تشهد المكتبات إقبالا ضعيفا من قبل الزبناء. وفي هذا الصدد، قال محمد برني، رئيس الجمعية المغربية للكتبيين، “قمنا بتوفير اللوازم والكتب المدرسية، مع فكرة أن الدخول المدرسي سيبدأ في 10 شتنبر. وبسبب الإرجاء وجدنا أنفسنا بدون أي نشاط وبالتالي بلا مداخيل. دون أن ننسى المشاكل العديدة التي يتعين على الكتبيين مواجهتها”. ومن جهته، أكد جليل بندان، رئيس الجمعية الوطنية لمصنعي الدفاتر بالمغرب، أن “إرجاء الدخول المدرسي يؤدي إلى انخفاض النشاط لدى الكتبيين ولدى زبنائهم أيضا، مما يؤدي إلى ظهور مشاكل على مستوى مداخيل الكتبيين “.

• تونس تستقبل 100 طالب مغربي. في إطار برنامج التبادل الطلابي المغربي – التونسي، تمنح تونس 100 مقعدا بيداغوجيا بمنح دراسية لحاملي البكالوريا المغربية (الناجحون في دورتي 2020 و2021). ومن أجل مواصلة دراستهم في الطب العام وطب الأسنان والصيدلة والهندسة والهندسة المعمارية والمحاسبة وإدارة الأعمال، يتعين على المترشحين تبرير ذلك بالحصول على معدل أعلى أو يساوي 20/13 ، ويجب ألا تقل أي نقطة عن 20/10 في الامتحان الوطني للبكالوريا في المواد العلمية الرئيسية. وقد تم تحديد الأجل النهائي لتقديم الطلبات عبر الإنترنت في 17 شتنبر 2021 على الساعة 11:59 صباحا.

* بيان اليوم :

• سعيد عفيف: لم تصدر لحد الآن أي توصيات بتلقيح الأطفال ما بين 3 و12 سنة. نفى البروفيسور سعید عفیف، عضو اللجنة العلمية والتقنية لجائحة كورونا، أن تكون هذه الأخيرة قد أوصت بتلقيح الأطفال ما بين 3 و12 سنة، موضحا في تصريح إعلامي، أن اللجنة لحدود الآن، لم تصدر أي توصيات بهذا الشأن. وأضاف البروفيسور عفیف أن عملية تلقيح تلامذة المدارس (12 – 17 سنة) تسير بشكل جيد. وقال المتحدث إن المملكة تسعى لتأمين الدخول الجامعي والمدرسي، وتتجه لفتح مراكز صحية أخرى قارة ومتنقلة من أجل تسريع وتيرة التلقيح. وبخصوص الجرعة الثالثة من اللقاح، قال المصدر نفسه إن اللجنة أوصت بأخذ جرعة ثالثة من لقاح كورونا، بالنسبة للأطر الصحية والأشخاص المسنين الذين يعانون من أمراض مزمنة.

• دبلوماسي أرجنتيني يعتبر إشراك المرأة في انتخابات 8 شتنبر أمرا “إيجابيا للغاية”. اعتبر السياسي والدبلوماسي الأرجنتيني، أومبيرتو روجيرو، إشراك المرأة في انتخابات الثامن من شتنبر أمرا “إيجابيا للغاية”، علاوة على نسبة المشاركة المهمة التي ميزت هذا الاقتراع. وقال النائب البرلماني الأرجنتيني السابق، في تصريح صحفي، إن هذا الأمر يعتبر “خبرا جيدا للغاية، لأن 30 في المئة من الترشيحات كانت من النساء”. وأضاف روجيرو أن هذا المعطى “يثبت مرة أخرى المشاركة النشيطة للمرأة المغربية في صنع القرار في المجالات السياسية”، قائلا “هذه هي أهم معلومة بالنسبة لي”. وبخصوص رأيه حول نسبة المشاركة التي تجاوزت 50 بالمائة، اعتبر السيد روجيرو هذه النسبة “مهمة جدا” لأنه تم تسجيلها في سياق الجائحة الذي يتسم بتعدد القيود والتباعد الاجتماعي.

* رسالة الأمة :

• المغرب الثاني عربيا في استقطاب الاستثمارات السياحية. احتل المغرب المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ضمن الدول الأكثر استقطابا لمشاريع الاستثمارات السياحية الأجنبية المباشرة، خلال الفترة ما بين 2016 و2020، وذلك وفق تقرير الاستثمار السياحي لسنة 2021، الذي صدر عن مؤسسة “FDI Intelligence”. وكشف التقرير، أن عدد مشاريع الاستثمارات الأجنبية المباشرة التي استقطبها المغرب في مجال السياحة بلغت، خلال الفترة المذكورة، حوالي 22 مشروعا، من أصل 263 مشروعا، مجموع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، بينما تصدرت الإمارات العربية المتحدة دول منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في استقطاب مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر في السياحة، حيث استقطبت 78 مشروعا. وحسب التقرير ذاته، فقد جاءت مصر، بعد المغرب، في المركز الثالث على صعيد المنطقة، بـ 20 مشروعا.

• تزوير وثائق كورونا .. ارتفاع القضايا المعالجة إلى 146 قضية والموقوفين إلى 310 متورطين. بلغت الحصيلة الإجمالية الخاصة بمحاربة تزوير وثائق “كوفيد 19” منذ إعلان حالة الطوارئ الصحية إلى غاية أول أمس الأحد، 146 قضية، أسفرت عن ضبط ما مجموعه 310 أشخاص في حالة تلبس بتزوير هذه الوثائق أو استعمالها رغم العلم بزوريتها. ويوجد من بين الموقوفين 299 شخصا من أجل تزوير اختبارات الفحص عن عدوى “كوفيد 19” وجوازات التلقيح، و11 شخصا آخرين من أجل ترويج مواد صيدلية مهربة تتعلق بالكشف عن فيروس كوفيد 19. وأسفرت العمليات الأمنية الرامية للتصدي لجرائم تزویر وثائق کوفيد 19، خلال الفترة الممتدة 4 إلى 12 شتنبر الجاري، عن معالجة 21 قضية مكنت من ضبط 51 شخصا في حالة تلبس بالتزوير واستعماله في اختبارات الفحص عن عدوى كوفيد 19 وجوازات التلقيح، فضلا عن تهريب وترويج الاختبارات السريعة للكشف عن هذا الفيروس.

* العلم :

• بركة : عرض رئیس الحكومة المعين ستتم مناقشته في إطار الدواليب التقريرية للحزب. استقبل عزيز أخنوش، رئیس الحكومة المعين، صباح أمس الإثنين بمقر حزب التجمع الوطني للأحرار بالرباط، نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، وذلك في إطار المشاورات الجارية لتشكيل الحكومة الجديدة. وعقب هذا الاستقبال، قال بركة، في تصريح لمختلف وسائل الإعلام، إن اللقاء كان مناسبة لمناقشة حقيقية لموضوع أساسي بالنسبة للبلاد، يتعلق بالحكومة المقبلة، مبنية على الروح الوطنية والإرادة القوية، معتبرا هذه اللحظة محطة أساسية للتجاوب مع انتظارات المواطنين واسترجاع ثقتهم في المستقبل انطلاقا من نموذج تنموي جديد. وأضاف أن العرض الذي تقدم به رئیس الحكومة المعين، ستتم مناقشته في إطار الدواليب التقريرية للحزب، وأساسا مجلسه الوطني في أفق مشاورات أخرى تشمل إدراج العديد من النقاط التي أخذها حزب الاستقلال على عاتقه في حملته الانتخابية، وفي إطار البرنامج الانتخابي للأحزاب التي ستكون الأغلبية الحكومية المقبلة.

• المغرب بطل إفريقي في الاقتصاد. كتبت وكالة المعلومات الاقتصادية الإفريقية “إيكوفين” أن المغرب نجح بفضل اعتماده لسياسة استثمارية طموحة، “في بناء اقتصاد ديناميكي مدعوم بنمو مستمر”، مؤكدة أنه على الرغم من ذلك فإن النموذج الاقتصادي الحالي للمملكة “يبدو أن له حدودا يتعين على أعضاء الائتلاف الحكومي المقبل إيجاد حلول لها”. وأضافت الوكالة أنه “خلال عقدين من الزمان، شهد المغرب تحولات اجتماعية وسياسية، ولكن قبل كل شيء اقتصادية، مكنته من الارتقاء إلى مرتبة البطل الإفريقي”. وأوضحت الوكالة، في تقريرها، أن المملكة نفذت استثمارات كبيرة، لا سيما في مجالات البنية التحتية للنقل والصناعة، مشيرة الى أنه من أهم هذه المشاريع بناء الطريق السيار المداري للرباط، والمحطة الجديدة بمطار الدار البيضاء، وأول خط قطار فائق السرعة في إفريقيا باستثمارات ناهزت 2.4 مليار دولار، علاوة على إنشاء المركب المينائي والصناعي طنجة المتوسط.

* الاتحاد الاشتراكي :

• إنعاش المداخيل الضريبية يدر على الخزينة 144 مليار درهم. كشفت بيانات أصدرتها مديرية الخزينة العامة، أن العجز المالي بلغ عند متم شهر غشت الأخير حوالي 40.6 مليار درهم عوض 43.6 مليار درهم خلال نفس الفترة من 2020. وأفادت مديرية الخزينة بأن مداخيلها العادية تحسنت خلال غشت الماضي بنسبة 4.4 في المئة، حيث ناهزت 167.5 مليار درهم، عوض 160.4 مليار درهم المسجل في نفس التاريخ من العام الماضي، بفارق 7.1 مليار درهم. وأوضحت مديرية الخزينة العامة أن المداخيل الضريبية عرفت تحسنا بمعدل 10.1 في المئة، بعدما استقرت في حدود 143.7 مليار درهم بدل 130.4 مليار درهم المسجلة خلال نفس الفترة من العام الماضي. في المقابل، عرفت المداخيل غير الضريبية عند متم غشت الأخير تراجعا حادا بمعدل ناقص 20.6 في المئة، إذ لم تتعد 23.8 مليار درهم مقابل 30 مليار درهم قبل عام.

• ارتفاع المداخيل الجمركية بنسبة 26,6 في المئة عند متم شهر غشت 2021. أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت عند متم شهر غشت 2021 حوالي 45,79 مليار درهم، أي بارتفاع نسبته 26,6 في المئة، مقارنة مع متم شهر غشت 2020. وأوضحت الخزينة العامة، في نشرتها الشهرية الخاصة بإحصائيات المالية العمومية برسم شهر غشت، أن هذا الارتفاع يعزى إلى المبالغ المستردة، والاعفاءات، والضرائب المستردة بقيمة 60 مليون درهم عند متم شهر غشت 2021، مقابل 66 مليون درهم سنة قبل ذلك. وأضافت أن المداخيل الصافية للحقوق الجمركية بلغت عند متم شهر غشت الماضي 7,546 مليار، أي بارتفاع 32,5 في المئة، أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والاعفاءات، والضرائب المستردة بـ 16 مليون درهم، فيما انخفضت الحقوق الجمركية عند متم شهر غشت 2020 بـ 5,3 في المئة مقارنة بمتم شهر غشت 2019.

* الصحراء المغربية :

• المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة لفائدة المغتربين. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة لفائدة المغتربين. وقال بوريطة، خلال الاجتماع الافتراضي الثاني اللجنة العليا لعشرية الجذور الإفريقية والمغتربين الأفارقة، وهي مبادرة تقودها طوغو، “إذا كان المغرب يدعو إلى سياسة إفريقية مشتركة منسقة لفائدة المغتربين، فلأنه يعي مؤهل الغنى الذي يمكن أن يقدمه مغتربو القارة، والذين يصل عددهم حاليا إلى حوالي 15 في المائة من إجمالي السكان”. وذكر بوريطة بالعناية السامية التي ما فتئ جلالة الملك يحيط بها أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج منذ اعتلاء جلالته العرش، مشيرا في هذا الصدد إلى قول جلالة الملك “نشيد بالدور الفعال لجاليتنا المقيمة بالخارج، التي نعتبرها من مقومات المغرب الجديد. بل وفي طليعة الفعاليات، التي تساهم بكل صدق وإخلاص، في تنمية بلادنا، والدفاع عن وحدتها الترابية، وإشعاعها الخارجي”.

• كاتب أردني : المغرب أثبت أنه الوحيد على المستوى العربي القادر على إجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية. أكد الكاتب والمحامي الأردني محمد الصبيحي أن المغرب أثبت أنه الوحيد على المستوى العربي القادر على إجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية. وقال محمد الصبيحي، في مقال نشره على الموقع الإلكتروني (عمون) تحت عنوان “رؤية مشرقية لنتائج الانتخابات المغربية”، إن المغرب أثبت أنه النظام العربي الوحيد القادر على إجراء انتخابات تشريعية ديمقراطية نزيهة تفتح المجال لكافة قوى المجتمع السياسية والاجتماعية للتنافس الديمقراطي الحر للمشاركة في الحكم. وأضاف أن ما أسفرت عنه نتائج الانتخابات التشريعية المغربية من هزيمة قاسية لحزب العدالة والتنمية فاقت أسوأ التوقعات وأصابت المراقبين بحالة من الدهشة. ونبه إلى “أنه لا يمكن قياس ما يجري إسلاميا في المشرق العربي على الواقع أو الخريطة السياسية في المغرب ولا ارتباط بينهما على الإطلاق”.

* الأحداث المغربية :

• قدمت “ميكسا” الشركة المغربية المتخصصة في تصنيع وتصميم النوافذ من “PVC”، والمجموعة الألمانية “فيكا” الفاعلة عالميا في مجال صناعة النوافذ الـPVC، خارطة الطريق الخاصة بهما، وكذا طموحاتهما الوطنية والقارية لتعزيز صناعة الـ”PVC”. وتهدف الشراكة الموقعة مؤخرا بين الفاعلين، إلى رفع حصة سوق نوافذ ال”PVC” إلى %20 خلال السنوات الخمس المقبلة في السوق المغربية، مع الانتشار في أكثر من عشرين دولة في القارة الإفريقية انطلاقا من المملكة. ولتأكيد الشراكة وآفاق التعاون بين الشركتين، تم مؤخرا بالبيضاء تنظيم ندوة صحفية قدمت خلالها الخطوط العريضة لخارطة الطريق المزمع تنفيذها خلال الفترة المقبلة. وفي هذا السياق، عبر صبري زيادي، المدير العام ل”ميكسا”، عن فخره بأن يقع اختيار الرائد الألماني “فيكا” لشركته، سيما أنها المصنف رقم واحد عالميا في مجال “البي في سي”.

• مكتب بحوث (بنك أوف أفريكا) يؤكد “التوجه الإيجابي” للاقتصاد المغربي. سلط مركز بحوث (بنك أوف أفريكا) “BMCE Capital Global Research”، في نشرته لشهر غشت، الضوء على “التوجه الإيجابي” للاقتصاد الوطني، الذي يدعمه ارتفاع تقديرات النمو للسنة الجارية إلى ما بين 5,5 و5,8 في المئة، مقابل 4 في المئة في التوقعات الأولية. وأشار المركز، في نشرته، إلى أن هذا التوجه الإيجابي لم يكن ممكنا لولا السياسة النقدية المرنة، التي ينفذها البنك المركزي، والتي ينبغي مواصلتها خلال اجتماع بنك المغرب المقرر في شتنبر المقبل. وعلى المستوى النقدي، أشار BKGR إلى أن التضخم يتطور بوتيرة بطيئة للغاية كما يظهر من خلال ارتفاع الأسعار بنسبة 0,4 في المئة على أساس سنوي. مع ذلك، يمكن مستقبلا ملاحظة تسارع في وتيرة ارتفاع الأسعار من خلال قناة الواردات، وتحديدا القادمة من أوروبا التي سجلت أعلى مستوى تضخم منذ أزيد من 10 سنوات (زائد 3 في المئة).

* المساء :

• أخنوش يدشن مشاوراته لتشكيل الحكومة مع “البام”. انطلقت صباح أمس الاثنين، مشاورات تشکيل الحكومة الجديدة، حيث دشن عزيز أخنوش، رئیس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي عينه جلالة الملك رئيسا للحكومة، أول لقاءاته مع عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بمقر حزبه بالرباط. وكان وهبي مرفوقا بفاطمة الزهراء المنصوري، رئيسة المجلس الوطني لحزب “البام”. وقال الأمين العام لحزب “الجرار”، الذي حل ثانيا في الانتخابات التشريعية بحصوله على 87 مقعدا برلمانيا، معلقا على لقائه بأخنوش “تبادلنا مجموعة من الأفكار حول إمكانية التحالف الحكومي، وقد تلقينا إشارات جد إيجابية وسنعمل على استمرار هذا الحوار”. وأضاف وهبي، في تصريح صحفي، “سنحاول بناء تصور مشترك، ولدينا شعور بأن الأمور تسير بشكل أفضل. أشكر الرئيس على الإشارات الإيجابية التي عبر عنها في هذا اللقاء”.

• انطلاق إيداع الترشيحات لانتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية. انطلقت أمس الاثنين بالرباط عملية إيداع التصريحات بالترشح لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية 2022 – 2026. وسيستمر إيداع التصريحات بالترشح لهذه الانتخابات، المقرر إجراؤها يوم 23 أكتوبر المقبل، إلى غاية 17 شتنبر الجاري في الأمانة العامة للمجلس، مقابل وصل يسلم إلى المرشح يتضمن اسمه وتاريخ وساعة الإيداع. وبالتزامن مع وضع الترشيح، فإن القضاة مدعوون إلى توقيع الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية، الذي تم إعداده بمشاركة مع الجمعيات المهنية للقضاة.

* اليوم المغربي :

• عزيز أخنوش ينسحب بشكل كامل من إدارة الهولدينغ العائلي. أعلن عزيز أخنوش، أمس الإثنين، أنه باشر “مسطرة فورية للانسحاب من جميع مناصب التسيير داخل الهولدينغ العائلي”، وذلك على إثر تعيينه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيسا للحكومة. وذكر بلاغ لرئيس الحكومة المعين، بأن أخنوش قام منذ توليه مهامه كوزير، لأول مرة، بتعليق جميع الأنشطة المهنية أو التجارية، ولاسيما المشاركة في أجهزة تسيير وتدبير وإدارة المقاولات الخاصة التابعة للهولدينغ العائلي. وأشار المصدر ذاته إلى أن أخنوش قرر الإثنين “الانسحاب بشكل كامل من جميع الانشطة، بما في ذلك تلك المتعلقة حصريا باقتناء مساهمات في الرأسمال وتسيير القيم المنقولة، وذلك على الرغم من غياب أي مانع قانوني”. وأوضح البلاغ أنه رغم أن القانون يسمح بذلك، فقد اتخذ أخنوش قرار التخلي عن جميع أنشطة التسيير في القطاع الخاص، ليتفرغ بشكل كامل للمهام الجديدة التي كلفه بها جلالة الملك.

• بوريطة : عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي مكنته من تعزيز علاقاته مع دول القارة بشكل غير مسبوق. قال وزير الخارجية الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن علاقات المملكة مع الدول الإفريقية لم تنقطع أبدا قبل عودتها إلى الاتحاد الإفريقي، لكن هذه العودة مكنتها من تعزيز هذه العلاقات بشكل غير مسبوق. وقال بوريطة، في حوار خص به صحيفة “ذي ستار”، إحدى أكبر الصحف في جنوب إفريقيا، إن “عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي عززت التزامه تجاه إفريقيا وترجمته إلى المستوى متعدد الأطراف (…)، علما أنه خلال هذه الفترة، وقع المغرب ما يقرب من ألف اتفاقية تعاون مع بلدان إفريقية”. وأوضح الوزير أنه منذ هذه العودة، قدم المغرب مساهمة حاسمة في جميع القضايا المدرجة على جدول أعمال الاتحاد الإفريقي، وقام بدور نشط للغاية في المسار الحاسم لإصلاح الاتحاد الإفريقي.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *