أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 15 دجنبر 2020

صحف 13:21 - 15 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه “قرار سياسي له قوته القانونية وأبعاده الرمزية الهامة”. أكد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، على أن الاعتراف الأمريكي بسيادة الـمغرب على صحرائه بمثابة “قرار سياسي له قوته القانونية وأبعاده الرمزية الهامة”. وقال المالكي، في تعليقه على هذا الاعتراف الأمريكي، إنه “مرسوم رئاسي واضح، بمضمون واضح يدعم الموقف المتبصر للمغرب، ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا. وهو قرار سياسي له قوته القانونية وأبعاده الرمزية الهامة جدا، إذ يصل هذا الموقف إلى حد فتح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة، في عمق الصحراء المغربية”. وتابع أن هذا الاعتراف الأمريكي “يأتي في ظرف حاسم ليساهم في الدينامية التي يعرفها ملف قضية وحدتنا الترابية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، خصوصا بعد إنجاز المغرب في منطقة الكركرات بجرأة، وحكمة، ومسؤولية”. واعتبر أن هذا الأمر يعد “مكسبا كبيرا للمملكة المغربية، يتوج مسارا من الحوار والتشاور والإقناع بوجاهة الموقف المغربي، لأنه اعتراف من دولة كبرى لها مكانتها الدولية الوازنة بالتأكيد، ولأنه يشكل تحولا نوعيا سيكون له ما بعده”.

• دور المغرب كان على الدوام أساسيا في مسلسل السلام بالشرق الأوسط. أكد النائب الفيدرالي ووزير الدولة البلجيكي، أندري فلاهو، أن دور المغرب كان على الدوام أساسيا في مسلسل السلام بالشرق الأوسط، وفي الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وقال فلاهو، في بلاغ له، إن “دور المغرب كان على الدوام محوريا ولم تخب أبدا عزيمته بشأن هذه القضية”. وأضاف وزير الدولة البلجيكي “أملي كبير في أن يواصل المغرب، في كل مكان وبشكل دائم، على أساس القرارات الأممية، تحفيز انبثاق حلول تحترمها جميع الأطراف، أي تلك التي تحمل في طياتها السلام العادل والدائم”. وشدد فلاهو على أنه “في سياق الصداقة التي تجمعنا مع شركائنا المغاربة، أسجل الالتزام الرسمي الذي قطعه جلالة الملك محمد السادس للرئيس محمود عباس، بألا يتراجع أبدا في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني”.

بيان اليوم

• توالي فتح القنصليات يجعل من الداخلة مركزا قنصليا ودبلوماسيا مهما. قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالداخلة، إن توالي فتح القنصليات، بالإضافة إلى ما يمثله من دعم لمغربية الصحراء، يجعل من مدينة الداخلة مركزا قنصليا ودبلوماسيا مهما ونقطة ربط بين إفريقيا جنوب الصحراء وشمالها. وأبرز بوريطة، في تصريح للصحافة عقب افتتاح قنصلية عامة لهايتي بالداخلة، أن “الجميع يرى في مدينة الداخلة مركزا مهما بالنظر إلى موقعها الجغرافي والإمكانيات التي تتيحها، وكذا آفاق النمو التي تتوفر عليها”. وأضاف أنه “بعد افتتاح قنصلية هايتي، الذي يأتي في إطار النهج الذي خططه صاحب الجلالة الملك محمد السادس في ما يخص تأكيد مغربية الصحراء، قد نشهد خلال هذا الأسبوع افتتاح قنصلية أو اثنتين في الداخلة، بالإضافة إلى عزم الولايات المتحدة الأمريكية فتح قنصلية لها بالمدينة”. وأشار بوريطة إلى أنه “سيتم فتح قنصليات أخرى في إطار نهج تكريس مغربية الصحراء بالاعتراف الدولي والمواقف الدولية الثابتة”.

• “الكنوبس” والتعاضديات.. تعبئة لإنجاح التغطية الصحية الشاملة. أكد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وتعاضديات القطاع العام تعبئتهم الكاملة لإنجاح التغطية الصحية الشاملة، انخراطا منهم في إنجاح هذا الورش الذي يحظى بأولوية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح الصندوق، في بلاغ، أن هذه التعبئة تأتي “بفضل تجربتهم الممتدة لأكثر من قرن في مجال الحماية الاجتماعية والتغطية التكميلية، وللإنجازات التي تحققت منذ ما يزيد عن 15 سنة في مجال تعميم التأمين الإجباري عن المرض على موظفي ومتقاعدي القطاع العام والطلبة وعلى ضحايا ماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان خلال الفترة الممتدة من سنة 1956 إلى غاية سنة 1999”. وتابع البلاغ أنه سيرا على خط التعبئة الوطنية تحت قيادة جلالة الملك، فإن الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي وتعاضديات القطاع العام “منخرطون في المجهود الوطني التضامني لمواجهة جائحة كورونا سواء عبر المساهمة المباشرة في الحد من تداعياتها أو عبر تحمل نفقات الاستشفاء والعلاج والتحاليل البيولوجية المترتبة عن الإصابة بهذا الفيروس في صفوف المؤمنين”.

ليبيراسيون

• نحو إحداث متحفين بجهة كلميم واد نون وبمدينة العيون. أعلنت المؤسسة الوطنية للمتاحف عن قرب إحداث متحفين بجهة كلميم وواد نون وبمدينة العيون، في مبادرة تندرج في إطار الجهود المبذولة لتثمين والحفاظ والنهوض بالتراث المادي واللامادي للأقاليم الجنوبية. وتم الإعلان عن هذه المبادرة، عقب اجتماع بين رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، مباركة بوعيدة، ورئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، والكاتب العام للمؤسسة الوطنية للمتاحف، لخليفة الدحماني، ومدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي. وأوضح بلاغ للمؤسسة الوطنية للمتاحف أن الطرفين، ووعيا منهما بالدور الرئيسي للثقافة في تنمية المجتمع، وفي إطار تثمين التراث المتحفي الجهوي والوطني، عقدا هذا الاجتماع الذي خصص لإعداد خارطة طريق من أجل إحصاء وتثمين والمحافظة على التراث المادي و اللامادي للأقاليم الجنوبية، معتمدين على التنسيق التام بين الجهات الثلاثة للأقاليم الجنوبية (جهة كلميم وواد نون، وجهة العيون-الساقية الحمراء ، وجهة الداخلة – وادي الذهب)، والانخراط بالتالي في النموذج التنموي المستدام، الذي أعلن عنه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

• القرار الأمريكي يندرج ضمن تقاليد الصداقة العريقة بين المغرب والولايات المتحدة. قال سفير المغرب في إيطاليا، يوسف بلا، إن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء يندرج في إطار تقاليد الصداقة العريقة بين المملكة والولايات المتحدة. وأوضح بلا، في حديث خص به وكالة الأنباء الإيطالية (أجي)، أن “اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة المغربية الكاملة على الصحراء هو قرار مهم، وثمرة سنوات عديدة من المشاورات المتبادلة، تعززت بالاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب كأساس وحيد لحل سياسي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء، الذي اختلقته الجزائر وأطالت أمده، وهو قرار سيتعزز بافتتاح قنصلية أمريكية في مدينة الداخلة الصحراوية، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية”. وأبرز أن قرار الولايات المتحدة، الذي له قوة قانونية لا جدال فيها، يندرج في إطار تقاليد الصداقة العريقة بين المغرب والولايات المتحدة، ما يؤكد بشكل أكبر شرعية سيادة المغرب على الصحراء، وفقا لمبدأ الوحدة الترابية.

البيان

• حزب التقدم الاشتراكية سيبقى معبأ من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة. عقد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية اجتماعا استثنائيا الأحد 13 دجنبر 2020، حيث تداول في تطورات قضية وحدتنا الترابية، وفي علاقة بلادنا بالقضية الفلسطينية، في ضوء مضمون الاتصالين الهاتفيين، اللذين أجراهما صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع كل من دونالد ترامب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، في شأن إقرار بلاده بمغربية الصحراء، ومع محمود عباس أبو مازن، رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية، بخصوص تأكيد دعم المغرب للقضية الفلسطينية. وقد عبر المكتب السياسي عن تقديره العالي وتثمينه العميق للمجهودات الكبيرة التي بذلها جلالة الملك وأفضت إلى الإعلان عن هذا الموقف الأمريكي غير المسبوق حول مغربية الصحراء، الذي ي شكل لحظة فارقة إيجابية في مسار النزاع المفتعل حول وحدتنا الترابية. كما أكد المكتب السياسي أن هذا الإعلان يجسد تحولا تاريخيا هائلا باتجاه الحسم النهائي لملف قضيتنا الوطنية، على أساس الخيار الواقعي الوحيد المتمثل في الحكم الذاتي في كنف السيادة المغربية على أقاليمنا الجنوبية.

• الصحراء المغربية: الاتحاد الأوروبي عليه أن يسير وفق نفس خطى الولايات المتحدة. اعتبر السياسي الفرنسي، جان لويس بورلو، أن الاتحاد الأوروبي عليه أن يسير “وفق نفس الخطى” والاعتراف هو أيضا، بالسيادة الكاملة للمغرب على الصحراء، كما فعلت ذلك الإدارة الأمريكية، سعيا إلى إغلاق هذا الملف بشكل نهائي. وقال العضو السابق بالبرلمان الأوروبي، في تصريح صحفي، إن “على الاتحاد الأوروبي استيعاب أن المغرب ليس فقط شريك مميز، لكنه شريك حيوي للغاية في العلاقات بين أوروبا وإفريقيا”، معربا عن أمله في أن يكون للقرار الأمريكي “تأثير” على البلدان التي يتألف منها التكتل الأوروبي، وعلى رأسها فرنسا. وبالنسبة لبورلو، الذي شغل عدة مناصب وزارية، لاسيما حقيبة الاقتصاد والمالية، فإن الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على الصحراء هو تتويج لـ “مسار كامل للشعب المغربي، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس، ووالده جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني”. وأكد أن هذا الإعلان يأتي “لتغيير الوضع بشكل كامل”، حيث أنه ستكون له تداعيات “جيدة” على المنطقة.

رسالة الأمة

• نقص الحاويات يلهب أسعار الشحن. دقت جمعية وكلاء الشحن في المغرب ناقوس الخطر حول نقص الحاويات، وما نتج عنه من ارتفاع مهول لأسعار الشحن بين المغرب وآسيا. واستنكر وكلاء الشحن المغاربة هذا الوضع الاستثنائي وغير المسبوق، الذي يهدد استقرار واستمرارية التجارة البحرية، يؤكد رشيد الطاهري، رئيس الجمعية المغربية “جمعية وكلاء الشحن في المغرب”. وأضاف الطاهري، نائب رئيس اتحاد النقل والخدمات اللوجستية بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الوكلاء المغاربة لم يعودوا يتحملون الزيادات في أسعار الشحن، معتبرين أنها تهدد استقرار التجارة الخارجية لبلادنا، وقد أدى ذلك، يؤكد المتحدث، إلى اختلال تام في السوق البحرية من آسيا وإليها بسبب النقص الحاد في الحاويات وأثره الواضح على تكلفة النقل البحري. وفي المنحى ذاته، قال الطاهري إن الأسعار تصل إلى 10 آلاف دولار لكل حاوية من 40 قدما لوجهات معينة أي ما يشكل ضعف أو حتى ثلاثة أضعاف الأسعار التي تم فرضها قبل الأزمة.

• طنجة.. توقيف شخصين سرقا 20 مليون سنتيم باستعمال العنف. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بطنجة، من توقيف شخصين يبلغان من العمر 30 و31 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في ارتكاب سرقة مقرونة بالتهديد باستعمال العنف. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد توصلت، بتاريخ 09 دجنبر الجاري، بإشعار حول اعتراض المشتبه فيهما لسبيل الضحية الذي يعمل محاسبا، مباشرة بعد مغادرته وكالة بنكية بمدينة طنجة، وسلبه مبلغا ماليا قدره 20 مليون سنتيم تحت التهديد باستعمال العنف. وأضاف البلاغ أن الأبحاث والتحريات المكثفة التي باشرتها مصالح الأمن الوطني مكنت من تحديد هوية المشتبه فيهم وتوقيف اثنين من بينهما، فضلا عن حجز جزء من المبلغ المالي المتحصل من هذه العملية الإجرامية وكذا سيارة خفيفة استعملت في تنفيذها. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي، الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية.

لوماتان

• الشعوب الخليجية والعربية تعتز بالمواقف المغربية التاريخية المشرفة والداعمة لأمنها واستقرارها. كتبت وكالة أنباء البحرين، في مقال الأحد، أن الشعوب الخليجية والعربية كافة تعتز بالمواقف المغربية التاريخية المشرفة والداعمة لأمنها واستقرارها، وبدور المملكة المغربية المحوري في تعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وذكرت الوكالة بحرص المغرب على أمن الملاحة البحرية والمنشآت الاستراتيجية والحيوية في منطقة الخليج العربي، إلى جانب حضوره الدولي الفاعل برئاسته للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب، ودعمه لجهود السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط. وتابعت أن البحرين ظلت حريصة على تعزيز العلاقات الأخوية الوثيقة والمتميزة التي تجمعها بالمغرب، مؤكدة دعمها وتضامنها مع المملكة المغربية في الدفاع عن سيادتها وحقوقها وسلامة وأمن أراضيها ومواطنيها في الصحراء، “إيمانا بعدالة هذه الحقوق ومشروعيتها، وثقتها في جهودها الهادفة لإيجاد حل سياسي دائم وفقا لمبادرة الحكم الذاتي وفي إطار الاحترام التام لسيادتها ووحدتها الوطنية والترابية”.

• المكتب الوطني للسكك الحديدية.. نجاح إصدار قرض سندات بقيمة ملياري درهم. أعلن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنه أنهى بنجاح إصدار قرض سندات بقيمة ملياري درهم. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذا القرض موزع على شطرين قابلين للسداد على مدى أجلين يمتدان على التوالي على 30 سنة (مع فترة سماح تبلغ 15 سنة) و15 سنة، بضمان من صندوق الضمان الخاص بالمؤسسات والمقاولات العمومية، الذي يسيره لحساب الدولة صندوق الضمان المركزي. وأضاف المصدر ذاته أنه من خلال هذا الإصدار، الذي استهدف جميع الأشخاص المعنويين الخاضعين للقانون المغربي والأجنبي، يحقق المكتب سبقا من حيث الاستناد على آلية الضمان الجديدة التي وضعتها الدولة لمواكبة ودعم المؤسسات والمقاولات العمومية.

Maroc le Jour

• العيون: اجتماع حاشد للاحتفاء بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه. التئم مئات المواطنين والمواطنات الأحد بالعيون، للاحتفاء بالاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب التامة والكاملة على صحرائه. وشكل اللقاء، الذي حج إليه جمع من المواطنين والمواطنات بساحة المشور أبرز معالم عاصمة الصحراء المغربية، في امتثال تام للتدابير الحاجزية الرامية إلى الحد من تفشي فيروس كورونا، مناسبة لتمتين الجبهة الداخلية دفاعا عن القضية الوطنية بعد الانتصارات التي تسجلها عالميا وإقليميا. وفي كلمة بالمناسبة، نوه المستشار البرلماني عن جهة العيون-الساقية الحمراء، رئيس لجنة الخارجية والحدود والدفاع الوطني والمناطق المغربية المحتلة بمجلس المستشارين، محمد الرزمة، بالروح الوطنية التي يتسم بها مغاربة هذه الربوع الغالية من الوطن، مشيدا بدلالة هذا الانتصار الخالد الذي أقر بمغربية الصحراء من قبل دولة عظمى من حجم الولايات المتحدة الأمريكية.

• حفل تكريمي لأصحاب الوزرات البيضاء بجهة مراكش آسفي. نظمت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش أسفي، بجماعة أغافاي ضواحي مراكش، حفلا تكريميا لمهنيي الصحة عرفانا بتضحياتهم وانخراطهم بكل شجاعة ونكران ذات في مواجهتهم اليومية لوباء فيروس كورونا المستجد. وشكلت هذه المبادرة، التي نظمت في احترام تام للتدابير الوقائية والبرتوكول الصحي الرامي إلى الحد من انتشار كوفيد- 19، مناسبة للتعبير عن الامتنان والعرفان لهؤلاء الأبطال من أصحاب الوزرات البيضاء على كل المجهودات التي بذلوها بمختلف المؤسسات الاستشفائية، التابعة للمديرية الجهوية للصحة بمراكش آسفي، وعلى انخراطهم الراسخ في مكافحة الوباء. وقالت المديرة الجهوية للصحة بمراكش أسفي، الدكتورة لمياء شكيري، في تصريح صحفي، “إنها لحظة للترفيه عن النفس، إنها استراحة محاربين من أصحاب الوزرات البيضاء المتواجدين منذ عدة شهور في الصفوف الأمامية من أجل تقديم المساعدة لمرضى فيروس كورونا.

لوبينيون

• المكتب الشريف للفوسفاط يحتفي بالذكرى المئوية لتأسيسه. منذ إطلاق أول منجم للفوسفاط بمنطقة خريبكة سنة 1920، أصبح المكتب الشريف للفوسفاط، على مدى عقود، أكبر مجموعة صناعية مغربية. وارتبط تاريخ المكتب الشريف للفوسفاط، الذي يحتفي هذه السنة بالذكرى المئوية لتأسيسه، ارتباطا وثيقا بتاريخ المغرب الحديث. فبفضل أكبر رواسب الفوسفاط في العالم وتشغيل الآلاف من العمال، نجح المكتب الشريف للفوسفاط في ترسيخ مكانته كرائد عالمي في مجال إنتاج الأسمدة الفوسفاطية في وقت يكافح فيه الفلاحون من أجل توفير المحصول اللازم لتغذية الساكنة التي تتزايد بشكل لافت.

• الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشيد بمساهمة المغرب في تعزيز نظام الأمن والسلامة النوويين. أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تمرين “بوابة إلى إفريقيا” بينها وبين المغرب وإسبانيا حول النقل البحري للمواد المشعة، يكرس مساهمة المغرب الهامة في نظام الأمن والسلامة النوويين. وأبرزت الوكالة، التي نشرت وثيقة رسمية حول سلامة النقل البحري تحمل عنوان “برنامج التمارين: بوابة إفريقيا.. تمارين مغربية إسبانية مشتركة في الداخل وفي الميدان حول سلامة النقل البحري للمواد المشعة”، أن “هذا التمرين سيشكل مرجعا للدول الـ 171 الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية”. وأكدت الوكالة أن هذا التمرين، الأول من نوعه في تاريخها، والذي نظم سنة 2015، يؤكد المساهمة الهامة في تعزيز نظام السلامة والأمن النوويين، مسجلة أن التعاون بين المغرب وإسبانيا يعد نموذجا إقليميا للتعاون.

ليكونوميست

• تراكم المعيقات في المدرسة. يعاني التلاميذ، منذ يومهم الأول بالتعليم الابتدائي، مع تأخر في التعلمات. فمن حق تلميذ واحد تقريبا من بين كل ثلاثة في الصف الرابع الابتدائي الاستفادة من أنشطة القراءة والكتابة أو الحساب في المنزل قبل الذهاب إلى المدرسة الرسمية. وعلى الصعيد الدولي، فإن هذه الحصة تصل إلى 3 بالمئة فقط، وفقا للدراسة الدولية للتوجهات في الرياضيات والعلوم (TIMSS)، التي تعمل على تقييم مهارات الطلبة في الرياضيات والعلوم على صعيد 64 دولة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن 30 بالمئة لم يستفيدوا من العليم الأولي. وهذه ليست سوى بداية سلسلة طويلة من المعيقات.

• منصة “أستاذي” تشرف على دروس الدعم المنزلي. تعد دروس الدعم المنزلي في أوقات “كوفيد” التحدي الذي رفعته شركة Ostadi.ma، وهي مقاولة ناشئة أحدثت منصة رقمية للدعم المدرسي لتلاميذ المدارس الإعدادية والثانوية. وفي هذا الصدد، أبرز ياسين نوكري، أحد مؤسسي منصة Ostadi، أن “الفكرة جاءت من خلال تجربتنا الشخصية كطلبة، وتعززت مع الأحداث الأخيرة”. وهكذا، دفعت الأزمة الصحية، التي جعلت من الصعب استقبال أشخاص داخل المنزل، علاوة على صعوبة إيجاد دروس تقوية بجودة عالية، الشركة إلى التفكير في طريقة بسيطة وغير مكلفة للاستجابة لهذه الإشكالات، والتي ستساعد تلاميذ المدارس الثانوية من تحسين أدائهم ونتائجهم المدرسية.

أوجوردوي لوماروك

• مولاي حفيظ العلمي يطلق البنك الثاني للمشاريع الصناعية. تم إطلاق البنك الثاني للمشاريع الصناعية أمس الاثنين 14 دجنبر. وبعرضه لمئات الفرص الجديدة، يطمح هذا البنك الجديد إلى تعزيز جهود المغرب في مجال تعويض الواردات بمنتجات مصنعة محليا. بالإضافة إلى موقع “Banquedeprojets.mcinet.gov.ma” على شبكة الأنترنت، تم إحداث خلية مكلفة بمواكبة أصحاب المشاريع تحت مسمى (war- room). وقد تم إطلاق هذا البنك من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، خلال مشاركته في ندوة عن بعد نظمت بمبادرة من مجموعة (التجاري وفا بنك) تحت عنوان (بنك المشاريع: رافعة للتسريع من وتيرة الاستثمار الصناعي وتنشيط الحركة الاقتصادية).

• ميناء الداخلة الأطلسي: فتج الأظرفة في 28 يناير المقبل. أطلقت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، للمرة الثانية، طلب عروض خاص بالمشروع الضخم لميناء الداخلة الأطلسي الجديد، وذلك بتكلفة إجمالية تبلغ حوالي عشرة مليارات درهم. وفي التفاصيل، أطلقت الوزارة للمرة الثانية المرحلة الأولى المتعلقة بالإعلان عن طلب عروض مع الانتقاء المسبق من أجل اختيار المقاولات المؤهلة للمشاركة في طلب العروض، والتي تأتي بعد استكمال الدراسات التقنية التفصيلية. وسيتم فتح الأظرفة في 28 يناير المقبل. ويندرج بناء ميناء الداخلة الأطلسي في إطار الاستراتيجية الوطنية للموانئ في أفق 2030، التي أوصت ببناء ميناء عميق على الواجهة الأطلسية بجنوب المغرب.

الأحداث المغربية

• اللجنة العلمية: مضاعفات اللقاح عادية جدا. حددت اللجنة التقنية العلمية الاستشارية، التي تشرف على الدراسات السريرية، التي أجريت على 600 متطوع مغربي على اللقاح الصيني “سينوفارم”، المضاعفات المحتملة التي قد تظهر على بعض المستفيدين من التطعيم في المرحلة الأولى، والتي من المتوقع أن يخضع لها 5 ملايين مغربي. جاء تحديد تلك المضاعفات المحتملة من طرف خبراء اللجنة العلمية حتى تضع حدا لذلك النوع من الأخبار الزائفة، التي من شأنها أن تثير مخاوف المغاربة، خاصة مع اقتراب موعد انطلاق حملة التلقيح، التي من المتوقع أن يستفيد منها 20 مليونا في أفق نهاية شهر مارس القادم. المضاعفات المحتملة حددتها اللجنة العلمية في ألم خفيف في مكان الوخز، أو ارتفاع طفيف في درجة الحرارة، أو صداع في الرأس، ويمكن أن تزول هذه الأعراض بعد فترة من التطعيم باستعمال أدوية عادة ما يقتنيها المواطن من الصيدلية بدون وصفة طبية كما أنها يمكن ألا تظهر بتاتا. فالأمر، حسب هؤلاء الخبراء الاختصاصيين، أشبه بالأعراض التي تظهر على الرضيع أو الطفل بعد تلقي أحد اللقاحات المعتمدة من طرف وزارة الصحة، وبالتالي فإن الأمر عادي جدا ولا يدعو نهائيا للخوف أو القلق.

• تحسن التلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم على المستوى الدولي. كشفت الدراسة الدولية للتوجهات في الرياضيات والعلوم عن تحسن في الأداء العام للتلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم على المستوى الدولي. وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي- قطاع التربية الوطنية، فإن الدراسة التي أعلن عن نتائج دورتها لسنة 2019، وسط الأسبوع الجاري، عرفت مشاركة 64 بلدا، غالبيتها ذات أنظمة اقتصادية وتربوية متطورة، وما يناهز 580 ألف تلميذة وتلميذ. وأوضح البلاغ أن نتائج هذه الدورة كشفت عن تحسن في الأداء العام للتلاميذ المغاربة في الرياضيات والعلوم على المستوى الدولي، وذلك مقارنة مع أدائهم في دورتي 2011 و2015 لنفس الدراسة، حيث بلغ المعدل الوطني العام في الرياضيات بالابتدائي بالنسبة لهذه الدورة 384 نقطة (زائد 49 نقطة مقارنة بالمعدل في دورة 2011 وبفارق إيجابي يبلغ 7 نقط مقارنة بالمعدل في دورة 2015).

العلم

• مهنيو السياحة يراهنون على عطلة نهاية السنة للخروج من الأزمة الخانقة للقطاع. يراهن مهنيو القطاع السياحي على استغلال عطلة أعياد رأس السنة الميلادية الجديدة من أجل تكسير الجمود والركود الذي عانى منه القطاع لما يقارب السنة، بسبب انتشار جائحة فيروس “كورونا”، والتي أثرت سلبا على النشاط السياحي بشكل كبير نتيجة إغـلاق المملكة لحدودها الجوية والبرية والبحرية منذ منتصف شهر مارس 2020. وتسود حالة من التفاؤل وسط المهنيين، بإمكانية عودة الدفء للقطاع السياحي خصوصا بمدينتي مراكش وأكادير، عقب إعلان المكتب الوطني المغربي للسياحة وشركة الطيران “إيزي جيت”، عن تنظيم 29 رحلة جوية تربط بين مطار مراكش المنارة، وأربعة مطارات فرنسية انطلاقا من يوم السبت المقبل (19 دجنبر الجاري)، وذلك في إطار عملية نوعية تروم جذب عدد كبير من السياح طيلة الفترة المحددة لهذه الرحلات ما بين 19 دجنبر الجاري و3 يناير 2021، بهدف تشجيعهم على الاحتفال بـأعـيـاد نهاية السنة بالمغرب، ومنح القطاع السياحي جرعة جديدة قد تساهم في انتعاشه في أفق القضاء على فيروس “كورونا” وعودة الحياة إلى طبيعتها.

• تهيئة ميناء أصيلة لتعزيز نشاط الصيد البحري بالساحل الشمالي. يخضع ميناء أصيلة، الذي تحيط به الأسوار البرتغالية للمدينة القديمة، والذي يعد أحد المحركات الاقتصادية الرئيسية للمدينة، لعملية تهيئة واسعة تهدف إلى تحسين ظروف الصيد وتقوية نشاط الساحل الشمالي. كما تروم أشغال تهيئة هذا الميناء، الذي أنجز سنة 1992 في إطار سياسة تأهيل شمال المملكة، والتي انطلقت في يوليوز 2019، تحسين ظروف ولوج قوارب الصيد البحري. وأوضح نجيب أمزيان، مهندس بالشركة المفوضة المكلفة بأشغال التهيئة، في تصريح صحفي، أن أشغال الشطر الأول من المشروع تشمل، من جملة أمور أخرى، أعمال جرف الحوض الداخلي وقناة الولوج، وتمديد الحاجز الرئيسي. وأشار أمزيان إلى أنه في المرحلة الثانية، ستمكن هذه الأشغال من تحسين سعة رسو قوارب الصيد ووحدات الصيد من خلال جرف قناة الولوج والأحواض. ويتوزع نشاط الصيد بميناء أصيلة، الذي تقتصر وظيفته الأساسية على الصيد البحري، على الصيد التقليدي ب 110 قوارب نشيطة، فيما توجد 3 قوارب للصيد بالخيط و8 قوارب أخرى للصيد بالجر.

اليوم المغربي

• خبير إسباني: دور المغرب أساسي ومحوري في حل النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي. أكد بيدرو إغناسيو ألتاميرانو، الخبير السياسي الإسباني، أن المملكة المغربية أضحت تشكل “مرجعا حقيقيا للسلام والتسامح والتعايش” في جميع أنحاء العالم، ودورها “أساسي ومحوري” في تسوية النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي. وقال إغناسيو ألتاميرانو، في تصريح صحفي، إن “الوضع في الشرق الأوسط جد صعب ويتطلب الآن أكثر من أي وقت مضى فاعلين موثوق بهم يتمتعون بقدرة تفاوضية قوية وقادة ملتزمين بالسلام، وبهذا المعنى فإن دور صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، هو دور أساسي ومحوري لحل النزاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين واستعادة السلام في المنطقة”. وأوضح الخبير السياسي الإسباني أن المغرب “ظل على الدوام يحترم ويدعم مبادئ التعايش السلمي والتسامح تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي ما فتئ يؤكد على الالتزام الراسخ والثابت لجلالته بالقضية الفلسطينية”، مشيرا إلى أن استئناف الاتصالات الرسمية بين المغرب وإسرائيل يشكل عنصرا هاما في “دعم وتعزيز السلام في المنطقة”.

• ورزازات.. القوات المسلحة الملكية معبأة لتقديم المساعدة للمتضررين من موجات البرد. عبأت القوات المسلحة الملكية، وحدة على مستوى الحامية العسكرية لمدينة ورزازات، من أجل تقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المدنيين الذين قد يتأثرون بسوء الأحوال الجوية وموجات البرد القارس والتقلبات المناخية في فصل الشتاء. وتم، في إطار هذه الوحدة، وبتنسيق محكم مع السلطات المحلية، تجنيد العديد من المكونات البرية والجوية والطبية قصد تقديم الإغاثة والمساعدة لهؤلاء السكان، وذلك في إطار تنفيذ التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية. وأعدت هذه الوحدة للدعم والمساندة بطريقة تمكنها من الاستجابة بكفاءة وسرعة للحالة (الحالات) الطارئة على مستوى إقليم ورزازات. وجهزت هذه الوحدة بوسائل متعددة توفرها مختلف مصالح القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، مدعمة بوحدات طبية ملائمة، ووسائل السكن، والنقل، والصيانة، والهندسة العسكرية (الجرافات والحفارات والممهدات).

الصحراء المغربية

• ارتفاع تحويلات المغاربة المقيمين ببلدان إفريقية بنسبة 19,6 بالمئة ما بين 2009 و2019. أفادت مجلة “المالية” الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن تحويلات المغاربة المقيمين ببلدان إفريقية سجلت زيادة سنوية متوسطة بلغت 19,6 في المئة ما بين سنتي 2009 و2019. وجاء في العدد 66 من هذه المجلة، التي تصدر كل أربعة أشهر، أنه استنادا إلى معطيات مكتب الصرف، ارتفعت تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج القادمة من الدول الإفريقية، إلى 1,2 مليار درهم خلال السنة الماضية، مقابل 0,2 مليار درهم سنة 2009. وأضاف المصدر ذاته أن هذه الإيرادات سجلت، خلال هذه الفترة، أعلى مستوى لها في 2014 حيث بلغت 1,7 مليار درهم. وأشار إلى أنه بخصوص إيرادات السفر من البلدان الإفريقية، فقد بلغت 3,3 مليار درهم في 2019 (أي 4,2 في المئة من إجمالي عائدات السفر)، مع زيادة سنوية بلغت في المتوسط 4,1 في المائة بين سنتي 2009 و2019.

• ارتفاع الاستثمارات المغربية المباشرة في إفريقيا بأكثر من الضعف خلال عشر سنوات. تضاعفت الاستثمارات المغربية المباشرة في إفريقيا خلال السنوات العشر الماضية من 3 ملايير درهم سنة 2009 إلى 6.8 ملايير درهم في 2019، بمعدل نمو سنوي متوسط قدره 8.3 في المئة، وفقا لمجلة “المالية” الصادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة. وأورد العدد 66 من المجلة، التي تصدر كل أربعة أشهر، أن هذه الاستثمارات بلغت، خلال الفترة المشمولة بالتقرير، أعلى مستوى لها في سنة 2017 بقيمة 8.8 ملايير درهم، وأن المبادلات المالية بين المغرب وبقية بلدان القارة تشهد، على غرار المبادلات التجارية، دينامية جديدة منذ عشر سنوات. وبلغت حصة هذه الاستثمارات من إجمالي الاستثمارات المغربية المباشرة في الخارج 58.7 في المئة خلال العام الماضي، بحصة متوسطة قدرها 59.5 في المئة خلال الفترة 2009-2019.

أخبار اليوم

• المجلس الاقتصادي والاجتماعي يدعو إلى توفير “الحماية” للعاملين الاجتماعيين. کشف المجلس الاقتصادي والاجتماعي عن رأي أعده بشأن “مشروع قانون رقم 45.18 يتعلق بتنظيم مهنة العاملات والعاملين الاجتماعيين” بعد إحالته عليه من طرف مجلس المستشارين، ويتعلق الأمر بمشروع قانون أول من نوعه ينظم عمل الأجراء والمستقلين الذين يمارسون العمل الاجتماعي. وأكد المجلس أنه وقف على صعوبة تحديد وتأطير مفهوم “العمل الاجتماعي” إذ “لا تحيل هذه الخدمة إلى مجال مهني موحد ومحدد بشكل واضح”، بحيث ترتبط أنشطة “العمل الاجتماعي” بالمغرب على نطاق واسع، بالنسيج الجمعوي”، الذي يقدم خدمات في مجالات العمل الإحساني والخيري والتطوعي والتضامن مع الفئات المعوزة أو الهشة في المجتمع. وسجل المجلس عددا من النقاط الإيجابية من قبل تنصيصه على مجموعة من المبادئ المعيارية للعمل الاجتماعي وقيمه في بعدها الحقوقي (المصلحة الفضلى للمستفيدين، وعدم التمييز، واحترام كرامة الأشخاص، وحماية حقوق المستفيدين، واحترام السرية واحترام الأخلاقيات، والنزاهة)، إضافة إلى ربط المشروع منح صفة العامل الاجتماعي بشرط اكتساب المعارف والمهارات العلمية اللازمة، ارتكازا على تكوين أكاديمي وعملي، مما “يطلق دينامية مهننة العمل الاجتماعي مع ترك إمكانية تطوير مهارات الأشخاص العاملين في هذا المجال بدون تكوين أكاديمي”، والارتقاء بمساراتهم المهنية والاعتراف بمعارفهم من خلال منحهم دبلومات أو تكوينات إشهادية تثبت ذلك.

• كوفيد 19: أزيد من ثلث الأسر تعجز عن استئناف قروض الاستهلاك المؤجلة. كشفت معطیات صادرة عن الجمعية المهنية لشركات القروض، أن أزيد من ثلث المقترضين المغاربة، ممن استفادوا من تأجيل سداد قروضهم، خلال الأشهر الأولى من الأزمة الصحية، لم يتمكنوا من استئناف عمليات السداد بعد انقضاء مدة ثلاثة أشهر التي حددت كفترة سماح، أو على الأقل طلبوا مهلة أخرى من المؤسسات المقرضة. الجمعية تشير إلى أن الفئة الأكثر تضررا من هذه الوضعية هي فئة المقترضين المشتغلين في القطاع الخاص عكس المشتغلين في القطاع العام، وهي الوضعية التي تهم أصحاب القروض الاستهلاكية وقروض السيارات وحتى القروض العقارية. وتسبب تمديد فترة الحجر الصحي لأشهر عديدة لعدد من الأسر في صعوبات، مع استمرار تداعيات الأزمة الصحية على عدد من القطاعات، التي تراجع أداؤها وتحتاج إلى وقت أطول للتعافي من تبعات الإغلاق التام. وكان والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، قد أكد أن ديون الأبناك غير المؤداة ارتفعت خلال فرة الأزمة الصحية بنحو 9 مليارات، حيث انتقل من 70 مليارا سنة 2019 إلى حوالي 79 مليار درهم.

المساء

• بنشعبون: صندوق محمد السادس للاستثمار سيتدخل في إطار بعيد عن السياسة. كشف وزير الاقتصاد والمالية، محمد بنشعبون، أن تدخل صندوق محمد السادس للاستثمار لتشجيع الاستثمار ورفع وتيرة النمو الاقتصادي سيكون بعيدا عن السياسة ومن طرف خبراء ماليين. وأوضح بنشعبون، خلال حديثه أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أن الصندوق يضم 6 وزراء، مضيفا أنه لن يتم تدبيره بالأدوات الكلاسيكية للدولة لأنه إن تم ذلك فلن يكون هناك استثمار بعد سنتين أو ثلاث. وأشار إلى أن الصندوق لن يتدخل مباشرة في المقاولة، لكن ستكون لديه حكامة خاصة تتضمن 6 وزراء معنيين بالقطاعات الاقتصادية، ويعطون رأيهم في ما يخص التحصيص لتحديد حصة کل صندوق استثماري فيما يخص الأولويات، ثم 4 متصرفين مستقلين للحكامة يتوفرون على الخبرة والتجربة والدراية بميادين الاقتصاد والمال، خاصة أن الصندوق لا يدبر السياسات العمومية فهو يتدخل للرفع من وتيرة الاستثمار، وجعل المقاولات قادرة على الاستثمار، عبر تحسين الأموال الذاتية للشركات أو ولوجها إلى التمويل.

• 8 آلاف سيارة فاخرة استوردها المغاربة منذ بداية الجائحة. رغم الظروف الاستثنائية التي يعيشها المغاربة منذ دخول الجائحة، كشفت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب عن اقتناء المغاربة ما يقارب 8000 سيارة فارهة مستوردة خلال سنة 2020. وحسب الأرقام الجديدة، التي توصلت بها (المساء)، فإن الأزمة المالية لم تؤثر بشكل كبير على عملية استيراد السيارات الفاخرة للماركات العالمية المعروفة. وكشف تقرير للجمعية أن المغاربة أقبلوا على اقتناء السيارات البريطانية الفاخرة على رأسها “رانج روفر” و”جاكوار ميني”، والسويدية “فولفو”. ورغم الأزمة المالية التي تسببت فيها الجائحة، فإن المغاربة اختاروا العلامات الألمانية الفارهة على رأسها “مرسيديس” و”فولكسفاغن” و”أودي” في الرتب الثلاث الأولى. في السياق ذاته، كشف التقرير أن نسبة مبيعات المستوردين المغاربة تراجعت بنسب مختلفة قاربت 40 بالمئة مقارنة بالسنة المنصرمة 2019، وهي المبيعات التي تخص الأشخاص والمؤسسات الرسمية والشركات.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *