أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 21 شتنبر 2021

صحف 11:01 - 21 سبتمبر 2021

* ليبيراسيون :

• ارتفاع قيمة منتوجات الصيد المسوقة على مستوى ميناء آسفي بنسبة 33 بالمئة. سجلت منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها على مستوى ميناء آسفي، خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية، ارتفاعا بنسبة 33 بالمئة من حيث القيمة، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وبحسب معطيات للمكتب الوطني للصيد، فقد سجلت منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها على مستوى ميناء آسفي، إلى غاية متم غشت 2021، ارتفاع بنسبة 33 بالمئة من حيث القيمة (247 مليونا و891 ألف درهم) وانخفاضا من حيث الوزن (33 ألفا و991 طنا)، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020 (186 مليونا و891 ألف درهم من حيث القيمة ل39 ألفا و489 طنا).

• المسرحية المغربية “ستة في ستة” ضمن الأعمال المتوجة في مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي بالأردن. أسدل الستار السبت على فعاليات مهرجان صيف الزرقاء المسرحي العربي التاسع عشر بالأردن بتتويج العروض المسرحية الفائزة من ضمنها المسرحية المغربية “ستة في ستة”. وحازت المسرحية، وهي مقتبسة من نص للكاتب اليوناني ديمتري باساتاس، وأخرجها أنوار حساني، جائزة أفضل ممثلة دور ثاني، والتي م نحت للفنانة فدوى قدوري. وتتناول المسرحية مجموعة من التناقضات المرتبطة بيوميات المجتمع الانساني والمتأرجحة بين الفقر والحاجة واليسر والتخمة والمسؤولية والاستهتار في قالب هزلي كوميدي، كما تعاين واقع النظام الرأسمالي المهيمين وكيفية الترويج للعولمة وبناء ثقافة ذات اتجاه واحد على حساب ثقافات الشعوب الأخرى. وتنافس على جوائز المهرجان، إلى جانب مسرحية “ستة في ستة” ، مسرحيات ” سالب واحد ” من مصر ، و” ابصم بسم الله ” من العراق ، و” ذئاب منفردة ” من تونس و”تراتيل ثورة نساء ” من الأردن ، و” كلثوم ” من الجزائر.

* ماروك لوجور :

• تسليم أزيد من 82 ألف شهادة سلبية في متم يوليوز الماضي. سلم المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ما مجموعه 82 ألف و797 شهادة سلبية إلى غاية متم شهر يوليوز الماضي، أي بزيادة بنسبة 46 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2020. وأوضح المكتب في نشرة حديثة عن الملكية الصناعية والتجارية في المغرب أن أسماء الشركات المستخدمة لتعيين الأشخاص الاعتباريين تمثل 93 في المائة من الشهادات السلبية الصادرة عن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. ويظهر التوزيع الجهوي لهذه الشهادات أن جهة الدار البيضاء-سطات تتصدر الترتيب من حيث نوايا إحداث مقاولات بتسليم 28 ألف و74 شهادة سلبية (33 في المائة)، تليها جهة الرباط- سلا -القنيطرة في المرتبة الثانية ب 14 ألف و398 (17 في المائة)، ثم جهة مراكش- آسفي في المرتبة الثالثة بتسليم 9280 (11في المائة)، فجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ب 9115 (11 في المائة).

• إقليم الحوز .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تعطي دفعة قوية لقطاع التربية والتكوين. عملت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، منذ إطلاقها رسميا، على إعطاء دفعة قوية لقطاع التربية والتكوين على الصعيد الوطني، كما هو الشأن بالنسبة لإقليم الحوز، وذلك في إطار الجهود الرامية إلى تشجيع التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي بشكل فعال. وتتجسد هذه المساهمة المعتبرة للمبادرة في العديد من البرامج البراغماتية والطموحة، في الآن ذاته، من قبيل برنامجها الأول المتعلق بتدارك العجز في البنيات التحتية والخدمات الاجتماعية الأساسية، والذي يسعى إلى تجهيز الدواوير الموزعة على التراب الوطني بالخدمات الأساسية، وعلى الخصوص، في مجال التربية والتكوين.

* البيان :

أعلنت وكالة الأنباء الجزائرية، بابتهاج كبير في الأيام الأخيرة، عن استئناف العلاقات بين دولتين من أمريكا الجنوبية والجمهورية الصحراوية الوهمية؛ واصفة ذلك بكونه “انتصارا جديدا”. والواقع أن هذا “الانتصار” المزعوم ما هو في الواقع إلا محاولة للتضليل من وراء الأطلسي، لإخفاء الضربات المتعددة التي ما فتئت تتلقاها دمى تندوف وأسيادها في الجزائر العاصمة، على الميدان وفي المحافل الدبلوماسية عبر كافة القارات. وقد أغفلت وكالة الأنباء الجزائرية، حين نشرها لقصاصاتها المبتهجة، الإشارة إلى طبيعة أيديولوجية الحكومتين القائمتين في بيرو وبوليفيا. ذلك أن حكومتي البلدين ما تزالان تستهلكان الأفكار الماركسية، التي تبلورت خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، والتي تغفل أن الحرب الباردة انتهت قبل عقود وأن جدار برلين بات متحفا في الهواء الطلق يشهد على الإفلاس الشديد للايديولوجيا.

• كوفيد-19 .. الموجة المرتبطة بمتحور “دلتا” في منحى تنازلي منذ خمسة أسابيع. ذكر منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاذ لمرابط، أن الموجة الحالية المتعلقة بمتحور “دلتا” باشرت منحى تنازليا منذ خمسة أسابيع. وأشار لمرابط، في منشور قصير نشره على حسابه الخاص بموقع (LinkedIn)، بخصوص الحالة الوبائية لفيروس كوفيد-19 بالمملكة، أن “هذا التحسن من المنتظر أن يستمر خلال الأسبوع المقبل، ما لم يحدث تحول مفاجئ”، مردفا أن “المغرب يمر من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي”. وأبرز المسؤول أنه بعد ثمانية أسابيع متتالية من عدد مرتفع للإصابات بالفيروس، (مستوى خطر أحمر)، مر المغرب إلى المستوى المعتدل للعدوى بالفيروس (مستوى خطر برتقالي)، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن ثلاث جهات بالمملكة صارت في المستوى الأخضر، وخمس جهات في المستوى البرتقالي، فيما تظل أربع جهات في المستوى الأحمر. وبخصوص معدل الوفيات، أوضح لمرابط أنه تراجع هذا الأسبوع بنسبة 23 في المئة بالمقارنة مع الأسبوع الماضي، مشيرا إلى تسجيل ما مجموعه 1.039 حالة حرجة خلال هذا الأسبوع أيضا.

* أوجوردوي لو ماروك :

• المغرب يوقع على “اتفاقية ماكولين” حول التلاعب بالمسابقات الرياضية. وقع المغرب، أمس الاثنين، على اتفاقية تتعلق بالتلاعب بالمسابقات الرياضية المعروفة باسم “اتفاقية ماكولين”، والتي تعد آلية قانونية دولية غايتها منع وكشف ومعاقبة التلاعب بالمسابقات الرياضية، وتعزيز التعاون بين الهيئات العمومية المعنية والمنظمات الرياضية والفاعلين في مجال الرهانات الرياضية. ووقع الاتفاقية بمقر مجلس أوروبا في ستراسبورغ، سفير المملكة بفرنسا، شكيب بنموسى، ونائب الأمين العام لمجلس أوروبا، بيورن بيرغ، وذلك بحضور القنصل العام للمغرب في المدينة الألزاسية، إدريس القيسي. وبهذه المناسبة، قام بنموسى بتسليم الصلاحيات الأصلية الكاملة لبيرغ. وشارك المغرب بفاعلية في المفاوضات المتعلقة بهذه الاتفاقية، التي توفر إطارا قانونيا للتعاون، يحفز البحث عن إجابات مشتركة فعالة للتحديات التي يطرحها التلاعب بالمسابقات الرياضية، وغيرها من الممارسات المشينة في هذا المجال.

• وحدتان لإنتاج الشعير المستنبت قريبا بالداخلة. أنباء سارة بالنسبة لمربي الماشية بجهة الداخلة، حيث سيتم قريبا إحداث وحدتين لإنتاج الشعير المستنبت. وهكذا، وفي إطار تنفيذ استراتيجية التنمية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر” 2020 – 2030، تلتزم المديرية الجهوية للفلاحة للداخلة – وادي الذهب بإنجاز مشاريع تمكن من بروز طبقة متوسطة فلاحية وتشجيع الشباب المستثمرين في المجال الفلاحي. وفي هذا الإطار، ومن أجل خلق وتنمية شركات الخدمات الفلاحية بجهة الداخلة – وادي الذهب، تم اقتراح مشروعين يتعلقان بإنتاج الشعير المستنبت وتوفير مياه الشرب للمواشي بواسطة شاحنات بصهاريج، وذلك بهدف خلق مناصب الشغل عبر خدمات شبه فلاحية والاندماج في النسيج الاقتصادي المحلي وتنمية ريادة الأعمال لفائدة شباب الجهة.

* ليكونوميست :

• مطارات .. الجالية المغربية المقيمة بالخارج مكنت من استعادة 65 في المئة من الحركة الجوية. تمكنت الحركة الجوية من التعافي خلال الصيف الماضي بفضل عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وبحسب حصيلة المكتب الوطني للمطارات، فإن أزيد من 31.000 رحلة تقل ما يقرب من 3.5 مليون مسافر دولي استقبلتها المطارات المغربية خلال الفترة من 15 يونيو إلى 31 غشت، علاوة على برمجة رحلات خاصة أخرى من أجل تمكين الجالية المغربية المقيمة بالخارج من العودة إلى أرض الوطن. وبالتالي، ساهمت الرحلات الجوية في استعادة الحركة الجوية بنسبة 65 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من سنة 2019. ووفقا لنفس الحصيلة، حقق مطار الدار البيضاء / محمد الخامس أكبر حجم، حيث استقبل ما يقرب من 1.5 مليون مسافر دولي، وبالتالي استعاد 58 في المئة من الحركة الجوية لعام 2019. ويحتل مطار مراكش المرتبة الثانية بـ 565.680 مسافرا، مسجلا، بذلك، معدل استعادة يبلغ 46 في المئة. كما تجاوزت مطارات أخرى حركتها الجوية لعام 2019. ويتعلق الأمر بمطارات تطوان، والناظور، وطنجة، والحسيمة، ووجدة.

• توظيف .. حل لتجنب أخطاء الكاستينغ. بعد عامين من البحث والتطوير، أطلق موقع “Rekrute.com” حلا ذكيا للتوظيف (KapacityRevealer). ويمكن هذا الحل من التحقق من الملاءمة الوظيفية للمرشح ومطابقة الخصائص السلوكية. وبالتالي، يمكن للمشغلين الحصول على تحليل دقيق للكفاءة المطلوبة. كما يمكن للمرشحين للوظيفة، من جانبهم، الاستفادة من اختبار الشخصية المهنية بالمجان.

* لوماتان :

• الغابون تخلد الذكرى الـ61 لاستقلالها بمدينة العيون. اختارت السفارة الغابونية بالرباط، مدينة العيون للاحتفال بالذكرى الواحدة والستين لاستقلال هذا البلد الإفريقي الصديق، الذي افتتح في يناير 2020 قنصلية عامة في عاصمة الصحراء المغربية. وبمناسبة هذا الاحتفال، المنظم يومي السبت والأحد تحت شعار “الغابون بالعيون”، تم إعداد برنامج حافل ومتنوع شمل عروضا فنية تعكس التراث الثقافي الغابوني الغني، ومعرضا للمنتوجات الغابونية، وتوزيع لوازم مدرسية لفائدة التلاميذ، وتنظيم زيارات لعدد من المشاريع التنموية بالعيون. وأبرزت المستشارة الأولى في السفارة الغابونية بالرباط، تاتيانا ماغويا إيغا إيغا، أن مدينة العيون تعرف توسعا كبيرا، مشيرة إلى أن تنظيم هذا الحفل بالعيون يأتي لتجسيد حضور القنصلية الغابونية بالصحراء المغربية، وإطلاع البلدان الأخرى الصديقة للمملكة، على المستوى التنموي والتطور السريع والمتواصل الذي تشهده هذه الجهة. وبعدما أشادت بدعم السلطات المحلية للقنصلية العامة للغابون بالعيون، جددت الدبلوماسية الغابونية دعم بلادها الراسخ للوحدة الترابية للمملكة.

• جامعة ابن طفيل تحتل مرتبة متقدمة عالميا في العلوم الفيزيائية حسب تصنيف بريطاني. حققت جامعة ابن طفيل مرة أخرى نتيجة متميزة في إطار الترتيب العالمي البريطاني للجامعات “Time Higher Education 2022” ، الذي بوأها المرتبة الأولى على الصعيد الوطني، وضمن أفضل 800 جامعة عالمية في مجال العلوم الفيزيائية (الرياضيات و الإحصاء الفيزياء وعلم الفلك، الكيمياء، الجيولوجيا، البيئة و علوم الأرض والبحار). وجاء هذا التصنيف، الذي صدر عن المؤسسة البريطانية العريقة، ليؤكد مرة أخرى تألق جامعة ابن طفيل وبروزها في مجال العلوم البحثية والتكنولوجيا للسنة الثالثة على التوالي، حسب ما ذكرت الجامعة. وأفاد المصدر ذاته بأنه بناء على هذا، يمكن التأكيد على أن هذا الترتيب جاء نتيجة مجهودات غايتها تحقيق التميز ضمن المخطط الاستراتيجي لتنمية جامعة ابن طفيل.

لوبينيون :

• دراجات هوائية جبلية .. تنظيم “تيتان ديزرت إم. تي. بي ماراثون”، من 10 إلى 15 أكتوبر في المغرب. تنظم النسخة القادمة من السباق الدولي للدراجات الهوائية الجبلية “تيتان ديزرت إم. تي. بي ماراثون”، خلال الفترة ما بين 10 و15 أكتوبر المقبل في المغرب، وذلك حسب ما علم لدى المنظمين. وأوضحوا أن هذا الحدث، الذي يعد أحد السباقات المرجعية في العالم، سيعرف مشاركة ثلة من أبطال هذا النمط الرياضي، لاسيما جوزيب بيتالي، الذي أحرز أربعة انتصارات، وجولين زوبيرو وروبرتو بو، إلى جانب راكبي الدراجات المحترفين السابقين ميلسيور موري، أبراهام أولانو وسيلفان شافانيل. وخلال هذه النسخة، سيتعين على المتسابقين عبور المرحلتين الجبليتين الأوليين، ثم متابعة “الماراثون” بدون أية مساعدة ملاحية قبل إكمال سباقهم في صحراء مرزوكة، على مسارات رملية ومقاطع صخرية. وبعيد أيام قليلة من انتهاء الموعد النهائي للتسجيل في هذا الحدث، يتوقع المنظمون حضور أزيد من 400 مشارك.

• أزيلال .. تنظيم حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة 460 شخصا من ساكنة بين الويدان. نظمت مندوبية الصحة بأزيلال، حملة طبية متعددة التخصصات لفائدة 460 شخصا من ساكنة جماعة بين الويدان بإقليم أزيلال. وقد نظمت هذه الحملة، التي احتضنتها مدرسة آيت حلوان، بتعاون مع جمعية “روتاراكت نادي إيبوكرات” بكلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، وبتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة ببني ملال-خنيفرة ودعم من السلطات الإقليمية والمحلية. وتهدف هذه المبادرة إلى توفير الخدمات الصحية لفائدة الساكنة المحلية، وتعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وكذا تطوير العرض الصحي المتنقل خصوصا بالعالم القروي. وقد شملت هذه الخدمات فحوصات طبية عامة، وفحوصات خاصة بأمراض المسالك البولية، وطب العيون، وطب الجلد، وطب القلب والشرايين، والكشف عن فيروس كورونا المستجد، فضلا عن برامج صحية وتوزيع الأدوية بالمجان. وقد شارك في هذه المبادرة عدد من الأطر الصحية بمندوبية الصحة بأزيلال والمركز الصحي بين الويدان وكذا أطباء من كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء.

* العلم :

• شركة “ريان إير” تطلق ثلاث رحلات جديدة بين المغرب وإسبانيا. أعلنت شركة الطيران الإيرلندية “رايان إير” عن إطلاق ثلاث رحلات جديدة بين إسبانيا والمغرب، وذلك ابتداء من شهر نونبر المقبل. وذكرت الشركة، في بيان لها، أنها قررت ربط مطار برشلونة- إل برات بمطارات الرباط وأكادير ووجدة، موضحة أنه سيتم تسيير الرحلات مرتين في الأسبوع. وسجلت أن إطلاق هذه الوجهات الجديدة يندرج في إطار استراتيجية الشركة لتعزيز وجودها في المغرب. وبالمناسبة، عبر المدير التنفيذي للشركة، إيدي ويلسون، عن ارتياحه للإعلان عن جدول رحلات الطيران لشتاء 2021، الذي يتضمن 10 رحلات جديدة من برشلونة، ثلاثة منها مع المغرب.

• مطار مراكش – المنارة .. استقبال أزيد من 560 ألف مسافر دولي ما بين 15 يونيو و31 غشت 2021. أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطار مراكش- المنارة استقبل، خلال الفترة الممتدة ما بين 15 يونيو و31 غشت من السنة الجارية، 565 ألفا و680 مسافرا دوليا، عبر 4842 رحلة جوية دولية. وأوضح المكتب، في حصيلة له حول النقل الجوي التجاري، للفترة من 15 يونيو إلى 31 غشت 2021، أن هذا الرقم يمثل، مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019، معدل استرجاع بنسبة 46 بالمئة بالنسبة للمسافرين، وبنسبة 61 بالمئة في ما يخص عدد الرحلات. وبشأن الربط الجوي، فقد احتل مطار مراكش المنارة المرتبة الثانية لارتباطه ب58 وجهة، وراء مطار محمد الخامس/الدار البيضاء (75 وجهة)، بينما احتل مطار فاس سايس المرتبة الثالثة (34 وجهة)، ثم مطار طنجة ابن بطوطة (28 وجهة)، فمطار الناظور العروي (18 وجهة).

* الاتحاد الاشتراكي :

• عفيف : حملة تلقيح المتمدرسين (12 -17 سنة) تسير بشكل جيد دون تسجيل أية مضاعفات غير مرغوب فيها في صفوف المستفيدين. أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح، في تصريح خص به “الاتحاد الاشتراكي”، أن كل اليافعين والأطفال، الذين جرى تلقيحهم ضد فيروس كوفيد 19 في إطار الحملة الموجهة المتمدرسين والمتمدرسات الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 سنة، يوجدون في صحة جيدة ولم يتم تسجيل أية مضاعفات غير مرغوب فيها في صفوفهم. وأوضح رئیس الفيدرالية الوطنية للصحة أن حملة التلقيح تتواصل بعيدا عن كل التخوفات التي كانت مطروحة عند البعض في البداية، وهو ما يؤكد على أن قرار السلطات الصحية بتلقيح هذه الفئة كان قرارا صائبا، من أجل الرفع من منسوب المناعة الجماعية، وحتى يتسني تفادي التبعات الوخيمة للفيروس ومتحوراته في حاله الاصابة بالعدوى.

• بوريطة يجري اتصالا هاتفيا مع نظيره الموريتاني. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اتصالا هاتفيا مع نظيره الموريتاني السيد إسماعيل ولد الشيخ أحمد. وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء أن هذا اللقاء شكل مناسبة لاستعراض العلاقات الثنائية الممتازة. وعبر الوزيران، في هذا السياق، عن ارتياحهما الكبير لمستوى علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين، كما أكدا عزمهما على تكثيف الاتصالات والمشاورات الدائمة في كل ما من شأنه خدمة المصالح المشتركة للشعبين الشقيقين.

* بيان اليوم :

• حصيلة إيجابية للمغرب على رأس المؤتمر العام الـ 64 للوكالة الدولية للطاقة الذرية. تميز المؤتمر العام الـ 64 للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي ترأسه المغرب خلال الـ 12 شهرا الماضية، بإنجازات ومبادرات متعددة وهامة تهم مجالات العلوم والتكنولوجيا والسلامة والأمن النوويين، وكذا التعاون بين الوكالة وإفريقيا وبناء القدرات الوطنية في القارة الإفريقية. وأكد السفير المندوب الدائم للمملكة لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان، رئيس الدورة الـ 64 للمؤتمر، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الـ 65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن “الرئاسة المغربية للمؤتمر باسم المجموعة الإفريقية تميزت باعتماد العديد من القرارات بالإجماع”. واستحضر، في هذا الصدد، قرارا حول مبادرة العمل المتكامل للأمراض الحيوانية المصدر (زودياك)، التي تسعى إلى التخفيف من حدة ما قد يظهر من أوبئة في المستقبل، عن طريق استخدام التكنولوجيا المستمدة من المجال النووي.

• 200 ألف مغربي ومغربية مصابون بمرض الزهايمر والخرف. يشكل الاحتفال باليوم العالمي لمرض الزهايمر، الذي يصادف 21 شتنبر من كل سنة، مناسبة لتحسيس المواطنين بأحد أكثر أشكال الخرف انتشارا، وزيادة الوعي بأهمية التشخيص المبكر والمواكبة العلاجية ودعم المريض ومساعده. وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فإن هذا المرض شائع ويصيب أزيد من 55 مليون شخص، أي ما يعادل 8.1 في المئة من النساء و5.4 في المئة من الرجال أكثر من 65 سنة. وتتوقع منظمة الصحة العالمية أن يتضاعف عدد مرضى الزهايمر كل عشرين سنة، إلى أن يبلغ 78 مليونا سنة 2030، و139 مليونا سنة 2050. وفي حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال أخصائي الأمراض العصبية، البروفيسور مصطفى العلوي فارس، إن “عدد المصابين بمرض الزهايمر والخرف في المغرب يقدر بـ 200 ألف حالة”، مضيفا أن التوقعات تشير إلى احتمال ارتفاع الإصابات لتصل إلى 280 ألف حالة سنة 2030، و400 ألف حالة سنة 2050.

* رسالة الأمة :

• تقرير دولي .. جهود المغرب لتحقيق هدف اتفاقية المناخ “كافية تقريبا”. يسير المغرب على الطريق الصحيح لتحقيق هدف اتفاقية باريس للمناخ لسنة 2015، للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض وإبقائها دون درجتين مئويتين، قياسا بعصر ما قبل الثورة الصناعية، وبمتابعة الجهود لوقف ارتفاع الحرارة عند 1.5 درجة مئوية، وذلك وفق ما جاء في تقرير أعدته مؤسسة تتبع العمل المناخي “Climate Action Tracker”. وكشف التقرير، أن المغرب حصل على تقييم “کاف تقريبا”، في عمله وجهوده لتحقيق الأهداف المناخية، ليكون بذلك البلد الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الذي تم تصنيفه ضمن هذه الخانة، وذلك إلى جانب ست دول أخرى حصلت على نفس التقييم، وهي كوستاريكا، وكينيا، وإثيوبيا، والنيبال، ونيجيريا، والمملكة المتحدة. واعتمد التقرير في تصنيفه، والذي شمل 36 دولة عبر العالم، على أساس مجموعة من التدابير، مثل سياسات المناخ المحلية، والإجراءات العملية، والدعم المالي لتحقيق أهداف الانبعاثات، وغيرها.

• انتخابات 8 شتنبر .. رسالة هلال إلى مجلس الأمن والأمانة العامة تعمم على الدول الـ 193 الأعضاء بالأمم المتحدة. نشرت الأمانة العامة للأمم المتحدة، كوثيقة رسمية لمجلس الأمن وباللغات الست للمنظمة، الرسالة التي وجهها السفير الممثل الدائم للمغرب، عمر هلال، إلى مجلس الأمن والأمانة العامة للأمم المتحدة، في العاشر من شتنبر الجاري، بشأن سير الانتخابات العامة لثامن شتنبر بالمملكة، بما في ذلك الصحراء المغربية. وهي الوثيقة التي أكدت على أن نسبة المشاركة المرتفعة لسكان الصحراء المغربية “تمثل تأكيدا جديدا من خلال صناديق الاقتراع على التشبث الراسخ للمواطنين في الأقاليم الجنوبية بمغربيتهم”. وفي هذه الرسالة، التي تم تعميمها على الدول الـ 193 الأعضاء في الأمم المتحدة، والتي تم تدوينها في سجلات منظمة الأمم المتحدة، أبلغ السفير هلال المجتمع الدولي بأن ” 8 شتنبر 2021 كان يوما تاريخيا بالنسبة للمغرب حيث تميز بإجراء، لأول مرة، انتخابات عامة- تشريعية وجماعية وجهوية- على كامل التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء المغربية”.

المساء :

• برلمان الاتحاد يرحب بالمشاركة في الحكومة. أعرب المجلس الوطني لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية عن ترحيبه بمشاركة الحزب في الحكومة المقبلة، شريطة تلقيه عرضا مقبولا ومنسجما مع طموح تشكيل حكومة متضامنة ومنسجمة وقوية على قاعدة أولوية الاجتماعي ومن أجل دولة عادلة وقوية على حد تعبيره. وقال المجلس إنه يفوض لقيادة الحزب تدبير المرحلة القادمة، ومن ضمنها موقع الحزب في الخريطة السياسية المقبلة والتوجه الذي ينبغي أن ينهجه انسجاما مع اختیاراته السياسية والفكرية، مؤكدا أن هدفه الأساسي لمشاركته في الانتخابات الأخيرة هو “ترجمة خيار “المغرب أولا.. تناوب جديد بأفق اجتماعي ديمقراطي” ومرافقة المرحلة الجديدة، لتفعيل مقتضيات النموذج التنموي الجديد من موقع الأغلبية الحكومية، التي كلف بتشكيلها عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار.

• الابراهيمي : يجب التخفيف من القيود المفروضة بسبب كورونا. طالب البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية، بالتخفيف من القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا، مضيفا أنه لا يفهم سبب عدم رفع أو تخفيف القيود عن مجموعة من القطاعات. وتساءل الإبراهيمي قائلا: إلى متى ستستمر هذه القيود؟ وهل ننتظر وصول موجة أخرى لفعل ذلك أو حتى تتدهور الحالة الوبائية، أو تظهر سلالة جديدة؟ وأضاف أنه لن يكون هناك عالم بدون كوفيد، وأنه ينبغي التعايش مع الفيروس. وأكد الإبراهيمي أنه يجب أن نجرؤ على العودة إلى حياة شبه عادية تدريجيا، فبعد تجاوز 60 في المئة من الملقحين الذين تتجاوز أعمارهم 12 سنة (20 في المئة من الساكنة) وقريبا 70 في المئة، بات واضحا أن الأغلبية تلقحت وتريد العودة إلى حياة شبه عادية.

* اليوم المغربي :

• المغرب شريك “بالغ الأهمية” للاتحاد الأوروبي. أكد نائب رئيس مجموعة حزب الشعب الأوروبي في البرلمان الأوروبي، أندري كوفاتشيف، أن المغرب شريك “بالغ الأهمية” للاتحاد الأوروبي. وقال كوفاتشيف، في تصريح للصحافة عقب المباحثات التي أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن “المغرب شريك بالغ الأهمية للاتحاد الأوروبي ويتعين علينا تعزيز علاقاتنا بعد الانتخابات الحرة والديمقراطية والشفافة التي جرت بالمملكة”. وأضاف النائب البلغاري في البرلمان الأوروبي، وهو أيضا مقرر المغرب داخل لجنتي الشؤون الخارجية والتجارة الدولية بالبرلمان الأوروبي، أنه ينتظر تشكيل الحكومة الجديدة في المغرب لكي يتمكن الطرفان من مواصلة تعزيز العلاقات “الجيدة” التي تربطهما في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية وتلك المتعلقة بالتجارة.

• التنمية الكبيرة بالأقاليم الجنوبية للمغرب “نتيجة منطقية ومباشرة” لقيادة جلالة الملك. أكدت البعثة الاقتصادية البولونية إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، التي نظمت خلال الفترة ما بين 12 و19 شتنبر الجاري، أن التنمية الكبيرة التي تمت معاينتها في جميع المجالات بهذه الأقاليم، هي “نتيجة منطقية ومباشرة للقيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وفي بلاغ باسم البعثة المكونة من مقاولات بولونية وازنة من القطاع الخاص، أوضح رئيسها روبرت يوردزيجيك، وبناء على ما تمت معاينته بالعين المجردة، أن “التنمية الكبيرة في جميع المجالات والأوراش الاقتصادية المهيكلة التي رأت النور منذ عقدين أو تلك المفتوحة حاليا في المملكة المغربية، بما فيها الأقاليم الجنوبية، هي نتيجة منطقية ومباشرة للقيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي يقود بلاده، بهدوء وثبات وإرادة راسخة، نحو مصاف الدول المتقدمة”. وذكر بلاغ البعثة أن اختيار توجه المقاولات البولونية الخاصة إلى الأقاليم الجنوبية للمملكة، جاء بفضل الرؤية الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت هذه الجهة من تحقيق نهضة تنموية واقتصادية حقيقية توفر فرصا جيدة للغاية، غير معروفة بشكل جيد في بولونيا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *