أبرز عناوين الصحف ليوم الثلاثاء 23 نونبر 2021

صحف 9:57 - 23 نوفمبر 2021

لوبينيون:

• بنموسى.. الحكومة تستهدف التسريع ببلوغ الم نعطف الحاسم نحو الجودة في التعليم . أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الحكومة تستهدف التسريع ببلوغ المنعط ف الحاسم نحو الجودة، ووضع هذا التحدي في صدارة الأولويات. وأبرز بنموسى، في معرض جوابه عن سؤال شفوي محوري بمجلس النواب حول “التدابير المتخذة لإنجاح الموسم الدراسي الحالي”، أن الوزارة تعمل على تجسيد هدف الجودة، من خلال تركيز تدخلاتها على تحسين مؤشرين جوهريين اثنين، يتعلقان بالتقليص من الهدر المدرسي من جهة، وبتعزيز التمكن من التعلمات والكفايات الأساس وتحسين المكتسبات الدراسية من جهة ثانية .

• نقل سياحي: المهنيون يصعدون احتجاجاتهم . يعتزم مهنيو النقل السياحي تنظيم وقفات احتجاجية بالرباط لحث السلطات المختصة على الرد على مطالبهم. وقرر مهنيو النقل السياحي العودة إلى الاحتجاج، لأنهم يشعرون بالإحباط لعدم رؤية بصيص أمل في الحد من محنتهم. وقد قرر مهنيو النقل السياحي تنظيم مسيرات احتجاجية في العديد من مدن المملكة، على أن يتم تنظيم مسيرة احتجاجية بالرباط إذا استمر تجاهل مطالبهم. ويواجه مهنيو النقل السياحي أزمة مالية غير مسبوقة، حيث وجد العديد منهم أنفسهم متخلفون عن سداد أقساطهم البنكية بسبب توقف نشاطهم. ويطالبون، ضمن هذا السياق، بتدخل الدولة للخروج من هذه الأزمة المستمرة منذ أزيد من عام.

* لوماتان:

• ترشيد الاعتقال الاحتياطي يعد من أولويات تنفيذ السياسة الجنائية . أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أن ترشيد الاعتقال الاحتياطي يعد من أولويات تنفيذ السياسة الجنائية التي تشرف عليها رئاسة النيابة العامة. وقال الداكي، في كلمة خلال افتتاح أشغال الندوة الجهوية حول “ترشيد الاعتقال الاحتياطي”، المنظمة على مدى يومين، بمبادرة من رئاسة النيابة العامة، وبدعم من الاتحاد الأوروبي، في إطار سلسلة من الدورات التكوينية الجهوية حول هذا الموضوع، إن “تدبير الاعتقال الاحتياطي يعتبر من المواضيع التي تستأثر باهتمام بالغ من جانب هذه الرئاسة، بدليل العدد الهام من الدوريات التي وجهت للنيابات العامة في هذا الشأن”. وأشار الداكي إلى أنه “رغم المكانة التي حظي بها موضوع الاعتقال الاحتياطي ضمن أولويات السياسة الجنائية، والجهود المبذولة في هذا الإطار، لا زالت نسبه يطبعها الارتفاع، حيث بلغ معدل الاعتقال الاحتياطي 44,56 في المئة في نهاية شهر أكتوبر 2021، علما أن هذه النسبة بلغت في نهاية شهر شتنبر 45,25 في المئة”.

• كلميم.. ارتفاع الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بـ 1.1 بالمئة في أكتوبر الماضي . بلغ مستوى الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة كلميم، خلال شهر أكتوبر الماضي، معدل 107.8، مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 1.1 في المائة مقارنة مع شتنبر المنصرم. وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بكلميم وادنون، بأن الرقم الاستدلالي العام لشهر أكتوبر سجل ارتفاعا بنسبة 1.5 بالمقارنة مع نفس الشهر من 2020. وأشار المصدر ذاته، الى أن الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية، عرف تزايدا بنسبة 1.4 بالمئة ما بين شتنبر وأكتوبر الماضيين. وعزا المصدر، هذا التزايد الى ارتفاع أثمنة الخضر بنسبة 8.5 بالمئة، واللحوم بـ 2.6 بالمئة، والخبز والحبوب بـ 1.6 بالمئة، ومواد غذائية غير مصنفة في مكان آخر بـ 0.8 بالمئة. وفي المقابل، وخلال نفس المدة، سجلت أثمنة الفواكه انخفاضا ب 5.3 بالمئة

* بيان اليوم:

• مكافحة تشغيل الأطفال.. المغرب يؤكد استعداده لتقاسم تجربته مع البلدان الإفريقية . أكدت مديرة التشغيل بوزارة الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، سليمة آدمي، بجوهانسبرغ، أن المغرب الذي أحرز تقدما كبيرا في مكافحة تشغيل الأطفال، مستعد لتقاسم تجربته مع بلدان القارة الإفريقية. وقالت آدمي، في تصريح صحفي، على هامش الاجتماعات التشاورية الإفريقية تحضيرا للمؤتمر العالمي الخامس حول تشغيل الأطفال، أنه “بفضل الجهود التي بذلها الفاعلون في المغرب، لوحظ انخفاض هام في عدد الأطفال الذين يتم تشغيلهم في سن لا يتجاوز 15 سنة”. وأوضحت أنه وفقا لأحدث بحث سنوي حول التشغيل أجرته المندوبية السامية للتخطيط، فقد بلغ عدد الأطفال المشغلين في المغرب سنة 1999 ما مجموعه 517 ألف تتراوح أعمارهم بين 7 و14 سنة، بينما بلغ هذا العدد في 2020، ما مجموعه 35.280، أي بانخفاض قدره 93 في المئة على مدى 20 سنة.

• بابانا العلوي: المغرب نجح في فرض حل سياسي لقضية الصحراء المغربية . أكد أستاذ العلوم السياسية، عيسى بابانا العلوي، أن المغرب نجح، بفضل دبلوماسيته العقلانية، والسلمية، والواقعية والناجعة، والبراغماتية، تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في فرض حل سياسي لقضية الصحراء المغربية. وأبرز بابانا العلوي، الذي نشط محاضرة حول موضوع “التطورات الدبلوماسية لقضية الصحراء المغربية”، في هذا الاتجاه، أهمية المعارك الدبلوماسية، التي يخوضها المغرب، في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتأكيد مغربية أقاليمه الجنوبية، وإيجاد حل سياسي لهذا النزاع المفتعل. ولاحظ، في هذا الإطار، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، قاد، على مدى سنوات طويلة، معارك دبلوماسية كبرى، قصد تسوية هذا النزاع المفتعل من قبل أعداء الوحدة الترابية للمملكة.

* رسالة الأمة:

• مؤشر التمويل الأخضر.. القطب المالي الدار البيضاء يتفوق على المراكز الإفريقية . تمكن القطب المالي للدار البيضاء من الحفاظ على مكانته على مستوى القارة الإفريقية، ضمن تصنيف مؤشر “التمويل الأخضر العالمي”. وكشفت النسخة الثامنة من هذا المؤشر، الذي تصدره مجموعة Z/Yen Partners البريطانية، بدعم من مؤسسة “مافا” (MAVA)، أن القطب المالي للدار البيضاء مازال يتصدر المراكز المالية بالقارة السمراء، حيث احتل المرتبة 42 على المستوى العالمي، بمعدل 514 نقطة. ويرصد “مؤشر التمويل الأخضر العالمي” مستويات اهتمام المراكز المالية الرئيسية حول العالم بتعزيز مفاهيم الاقتصاد المستدام، وأيضا مساهماتها في التمويل والاستثمار في الشركات التي تدعم أو توفر منتجات أو ممارسات صديقة للبيئة.

• الوقاية المدنية: أزيد من 249 ألف تدخل خلال الثماني أشهر الأولى من السنة الجارية . بلغت تدخلات مختلف مصالح الوقاية المدنية بربوع المملكة، خلال الثماني أشهر الأولى من السنة الجارية (2021)، حوالي 249 ألفا و613 تدخلا، أي بمعدل يومي يصل إلى 684 تدخلا. وحسب معطيات رسمية تضمنها تقرير صادر عن وزارة الداخلية، تم توزيعه على أعضاء لجنة الداخلية بمجلس المستشارين، فقد احتلت جهة الدار البيضاء سطات الرتبة الأولى من حيث عدد التدخلات، إذ بلغت 50 ألفا و660 تدخلا، تليها جهة فاس – مكناس بـ 33 ألفا و631 تدخلا، متبوعة بجهة الرباط- سلا-القنيطرة بـ 30 ألفا و316 تدخلا، فجهة طنجة تطوان الحسيمة بـ 26 ألفا و120 تدخلا، ثم جهة بني ملال خنيفرة بـ 25 ألفا و136 تدخلا. وفي مجال الحرائق، أفاد التقرير بأن مصالح الوقاية المدنية قامت بالتدخل لإخماد 187 حريقا، أدت إلى إتلاف حوالي 2575 هكتارا، سجلت معظمها خلال فصل الصيف، مقابل 253 حريقا سنة 2020، و422 سنة 2019، و303 حرائق خلال سنة 2018، و231 سنة 2017.

العلم:

• هل يلجأ المغرب إلى إجبارية تعميم الحقنة الثالثة؟ أثارت الجرعة المعززة من اللقاحات المضادة لكوفيد 19 (الحقنة الثالثة) جدلا واسعا بين مجموعة من الخبراء، فهناك من يرى أن هذا هو الوقت المناسب لهذه الخطوة، مرتكزا على التجربة السريرية التي أجرتها مختبرات “فايزر” على 10 آلاف شخص يبلغون 16 عاما وأكثر، أظهرت أن فعالية اللقاحات بعد الحصول على جرعة معززة ارتفعت إلى 95,6 في المئة ضد المرض المصحوب بأعراض، فيما أعرب البعض الآمر عن مخاوفه. وفي هذا السياق، قال الدكتور الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، إن النقاش العلمي الذي كان منذ ثلاثة أشهر بدأ يحسم تدريجيا، بأن الجرعة الثالثة تعطي المناعة بنسبة كبيرة للجسم. وقال حمضي، في تصريح لـ “العلم”، إن “المعطيات العلمية المتوفرة اليوم تؤكد أن الحقنة الثالثة لا تقلص من الإصابة بكورونا فحسب، ولكن تنقص من الحالات الخطرة 8 مرات”، مضيفا أن تعميم الجرعة الثالثة بات أمرا ملحا بالمغرب وأولوية بالنسبة لأصحاب 50 سنة فما فوق.

• مراكش.. تفكيك شبكة دولية للاتجار غير المشروع بالصقور . أعلنت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالأطلس الكبير بمراكش، عن تفكيك شبكة دولية تنشط في حيازة وقنص، والاتجار غير المشروع بالصقور، وحجز ثمانية من هذه الطيور، بالإضافة إلى كمية مهمة من الطرائد تنتمي إلى الأصناف المحمية، تم اصطيادها باستعمال الصقور. وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه “وعلى إثر معلومات دقيقة توصلت بها عناصر المياه والغابات بمراكش، تم تفكيك عصابة ناشطة في حيازة، والقنص والاتجار غير المشروع في الصقور”. وأضاف المصدر “أنه تم بتاريخ 16 نونبر 2021، إيقاف سيارة يشتبه في نشاطها في نقل الصقور، حيث تبين، بعد القيام بتفتيش السيارة والاستماع إلى صاحبها، بمعية الدرك الملكي لواحة سيدي ابراهيم، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أن الأمر يتعلق بعملية تهريب صقور تعود ملكيتها لأشخاص ينحدرون من دولة خليجية”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الأقاليم الجنوبية.. استثمار 30 مليار درهم في الماء والكهرباء والتطهير السائل منذ سنة 1975 . أكد المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، أنه تم استثمار 30 مليار درهم في قطاعات الماء والكهرباء والتطهير السائل بالأقاليم الجنوبية منذ عودة هذه الجهات إلى الوطن الأم سنة 1975. وقال الحافظي، في تصريح صحفي، على هامش تنظيم أشغال الدورة الأولى لمنتدى “المغرب الدبلوماسي- الصحراء”، في الداخلة، بمبادرة من المجموعة الإعلامية ” Maroc Diplomatique “، إنه “منذ استرجاع أقاليمنا الجنوبية إلى الوطن الأم سنة 1975، تم تحقيق إنجازات كبرى في مجالات الماء والكهرباء والصرف الصحي باستثمار إجمالي يناهز 30 مليار درهم في القطاعات الثلاثة”. وأوضح أن القدرة الكهربائية في سنة 1975 لم تكن تتجاوز 7 ميغاواط (2 ميغاواط بالعيون والـ 5 ميغاواط المتبقية موزعة على مختلف المناطق)، مشيرا إلى أنه بفضل ما تم تحقيقه لتغطية مجموع الأقاليم الجنوبية، فإنها أضحت تتجاوز 1700 ميغاواط، منها أزيد من 1300 ميغاواط من مصادر الطاقة المتجددة.

• المغرب منشغل بالوضع المأساوي للمحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر . ندد سفير المغرب في البيرو، أمين الشودري، بالوضع المأساوي واللاإنساني للصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر، الذين يتعرضون لعمليات تلاعب غير أخلاقية ودنيئة، ويستغلون كأداة للابتزاز السياسي. وأبرز الشودري، في محاضرة نظمتها جامعة سان إغناسيو دي لويولا، تحت شعار “وضعية حقوق الإنسان في الصحراء المغربية”، ضمن إطار الندوة الرابعة للعلاقات الدولية، أن المغرب ظل على الدوام يعبر عن قلقه إزاء الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، والممارسات اللاإنسانية والفظائع التي ترتكبها “البوليساريو”. كما سلط الدبلوماسي المغربي الضوء على أبعاد النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية، الذي يتجسد من خلال مختلف المشاريع الاجتماعية والاقتصادية، التي تمهد الطريق لجهوية متقدمة وحكامة محلية تتماشى مع تطلعات سكان وخصوصيات المنطقة.

* الصحراء المغربية:

• مزور: اتفاقيات التبادل الحر ساهمت في ارتفاع الاستثمارات بالمغرب من 97 إلى 350 مليار درهم بين 2011 و2020 . قال رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، إن اتفاقيات التبادل الحر التي وقعها المغرب مع دول أجنبية، مكنت المملكة منذ الثمانينات من فتح أسواق خارجية وتعزيز حضورها. وكشف مزور، في معرض رده على تساؤلات النواب في الجلسة العمومية الأسبوعية لمجلس النواب، حول حصيلة اتفاقيات التبادل الحر، أن من بين مزايا هذه الاتفاقيات، ارتفاع الاستثمارات الخارجية من 97 مليار درهم في التسعينات إلى 350 مليار درهم ما بين 2011 و2020. وأعلن الوزير أن نسبة نمو الصادرات مع الولايات المتحدة بلغت 16 في المئة، في حين ناهزت اتفاقيات تيسير وتنمية التبادل التجاري بين دول أعضاء جامعة الدول العربية 13 في المئة، وبلغت مع الإمارات العربية المتحدة 12 في المئة، ووصلت مع تركيا نسبة 30 في المئة، وقاربت 6 في المائة مع الاتحاد الأوروبي، موضحا أن اتفاقيات التبادل الحر كما لها مزايا لها إكراهات.

• مركز إسباني: المغرب قوة إقليمية تتمتع بالاستقرار السياسي وإمكانيات نمو كبرى . أكدت المؤسسة الإسبانية للتأمين وائتمان الصادرات، وهو مركز دراسات تعد الدولة الإسبانية أكبر المساهمين فيه، أن المغرب بفضل الإصلاحات التي باشرها وتحديث نسيجه الاقتصادي، يصنف كـ “قوة إقليمية” تتمتع بالاستقرار السياسي وإمكانيات نمو اقتصادي كبرى. وقال ريكاردو سانتاماريا، مدير قطاع “إدارة مخاطر الدول وتدبير الديون” في المؤسسة الإسبانية للتأمين وائتمان الصادرات، في يوم اقتصادي عقد مؤخرا بمدريد، إن “الاقتصاد المغربي عرف تحديثا ملحوظا خلال العقود الأخيرة، بفضل التزام السلطات بتحسين مناخ الاستثمار، ما مكن من إحداث الكثير من الفرص”. وأكد سانتاماريا أن المغرب يتمتع، أيضا، بالاستقرار السياسي وبإمكانيات نمو اقتصادي تمكن البلاد من تعزيز مكانتها كقطب تنموي في المنطقة، مبرزا أهمية العلاقات التجارية القائمة بين المغرب وإسبانيا. وأوضح أن 18 ألف شركة إسبانية صدرت العام الماضي للمغرب سلعا بقيمة 7,4 مليار يورو.

* الأحداث المغربية:

• لا تلقيح للأطفال أقل من 12 سنة . حسمت اللجنة العلمية الاستشارية في موضوع تطعيم الأطفال أقل من 12 سنة بلقاح كورونا، مؤكدة أنه “لا تطعيم بالنسبة للأطفال أقل من 12 سنة بالمغرب”، وأن أي قرار لا يتم اتخاذه إلا وفق معطيات عالمية ووطنية. وأبرزت أمينة بركات، عضو اللجنة العلمية الاستشارية، خلال الندوة العلمية التي نظمتها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن قرار تطعيم الأطفال أكثر من 12 سنة تم اتخاذه بعد تسجيل إصابة العشرات من الأطفال ووفاة 35 طفلا، منها 20 حالة إبان موجة متغير “دلتا” أي أن حوالي 60 في المئة من الوفيات سجلت خلال الموجة الوبائية الأخيرة. وفي المقابل، أكدت عضو اللجنة العلمية الاستشارية، على ضرورة التزام الأطفال أقل من 12 سنة على غرار البالغين بالوسائل الوقائية من تباعد اجتماعي، وغسل اليدين باستمرار، وارتداء الكمامة.

• الضريبة على الأجهزة الكهربائية.. هذه مبررات الحكومة . بعد النقاش القوي الذي قادته المعارضة داخل مجلس النواب من أجل إلغاء التضریب الجديد، الذي طال الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، انتظرت الحكومة أكثر من أسبوع لتقدم مبررات إقدامها على الخطوة، التي جاءت مضمنة في مشروع قانون مالية السنة المقبلة. مبررات الحكومة حملتها، بداية الأسبوع الجاري، وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، إلى الغرفة الثانية، حيث أكدت أن تطبيق ضريبة داخلية على استهلاك المنتجات والآلات والأجهزة المستهلكة للكهرباء، “ليس الهدف منه البحث عن موارد إضافية لتمويل الميزانية، بل يرمي بالأساس إلى الانخراط في تطبيق استراتيجية المملكة لتحقيق النجاعة الطاقية وتنزيل مقتضيات القانون في هذا الاتجاه”. وأوضحت الوزيرة، في معرض جوابها على مداخلات البرلمانيين ضمن مناقشة مشروع قانون المالية داخل مجلس المستشارين، أن الحكومة تفاعلت إيجابا مع تعديلات مجلس النواب، وتم خفض هذه الضريبة بشكل ملموس، مشيرة إلى أن عائدات هذه الضريبة سيتم تخصيصها لفائدة صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي.

* أوجوردوي لو ماروك:

• طنجة المتوسط للمناطق تطلق مشروع منفذ للتسويق على مساحة تبلغ 70 هكتارا بشمال المغرب . أطلقت “طنجة المتوسط للمناطق” مشروع منفذ للتسويق بشمال المغرب. وأوضح بلاغ لطنجة المتوسط للمناطق (Tanger Med Zones) ، فرع مجموعة طنجة المتوسط، أنه في إطار مهام المؤسسة القائمة على تجهيز مناطق الأنشطة وتنميتها، شرعت في تجهيز المنطقة التجارية الجديدة الواقعة بين مدينتي تطوان والمضيق على مستوى الرأس الأسود، وذلك على مساحة 70 هكتارا، حيث من المقرر تسليم الشطر الأول، البالغ مساحته 30 هكتارا، خلال شهر أبريل لسنة 2022. وأضاف المصدر أن الشركة العالمية الرائدة في الأثاث والتزيين “إيكيا” كانت أول من استقر بالمنطقة الجديدة، وذلك على مساحة تزيد عن 3 هكتارات، 19.000 متر مربع منها مغطاة، حيث انطلقت فعليا أشغال بنائها، ومن المتوقع أن تفتتح أبوابها صيف سنة 2022.

• قروض: هل أضحى اللجوء إلى السوق الدولية أمرا وشيكا؟ أضحى لجوء المغرب إلى السوق المالية اليوم ممكنا. وقد تم إطلاق هذا النقاش قبل أيام قليلة من قبل الفاعلين الوطنيين. وضمن هذا السياق، قال (Attijari Global Research) إنه من المتوقع أن يصل إجمالي الاحتياجات التمويلية للخزينة بحلول نهاية عام 2021 إلى 48.2 مليار درهم. ويمكن تلبية جزء من هذه الاحتياجات من السوق الدولية. وأبرز المصدر ذاته أن أزيد من نصف الاحتياجات التمويلية للخزينة خلال الفصل الرابع من عام 2021 يمكن أن يكون مصدره من التمويل الخارجي، مشيرا إلى أن المستثمرين يتوقعون لجوء الخزينة، من جديد، للسوق المالية الدولية في أفق نهاية هذه السنة.

* ليكونوميست:

• محطات الوقود محاصرة بسبب ارتفاع الأسعار . تضررت محطات الوقود بشدة، خلال الأسابيع الأخيرة، من ارتفاع أسعار المحروقات. فارتفاع الأسعار سيؤدي بشكل أوتوماتيكي إلى زيادة في رقم معاملاتها. لكن هذا الارتفاع يقوض الوضع المالي للعديد من المحطات لأنها تظل مدينة بالحد الأدنى من المساهمة. ومع ذلك، يتم احتساب هذا الحد الأدنى من الضريبة على رقم المعاملات، والذي يتم تضخيمه من خلال الارتفاع الكبير للأسعار، بينما يظل هامش الربح ثابتا.

• رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين تنتقد مشروع قانون المالية 2022 . سجلت رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين أن مشروع قانون المالية يتوقع تحقيق معدل نمو في حدود 3.2 في المئة، وهو رقم يعادل النسب المحققة في السنوات التي سبقت الأزمة، معتبرة أن هذا المعدل لا يمثل قطيعة مع الماضي ولا يتضمن إشارات إيجابية بما فيه الكفاية للفاعلين الاقتصاديين. ويتعلق الأمر بأحد الانتقادات الأساسية للرابطة لمشروع قانون المالية. وضمن نفس السياق، أشارت الرابطة إلى أن الإعلان عن معدل نمو طموح غير المرتبط بالفلاحة سيكون أكثر تحفيزا للفاعلين الاقتصاديين الذين يتعين عليهم مشاركة جماعية بهدف الانتعاش الاقتصادي. وفي الوقت الذي ترفض فيه الرابطة استعمال مصطلح “التقشف”، فإنها تصر على التنفيذ الفعال للاستثمارات العمومية المنصوص عليها في المشروع، ولا سيما تلك التي لها تأثير فوري ومباشر على إنعاش النمو الاقتصادي وخلق مناصب الشغل. كما “تلفت انتباه الحكومة” إلى الحاجة إلى إدخال تعديلات تمكن من حماية أكثر للقدرة الشرائية للمواطنين.

* ليبيراسيون:

• شركة (TGCC) تحصل على تأشيرة إدراجها في البورصة من الهيئة المغربية لسوق الرساميل . حصلت شركة “الأشغال العامة للبناء بالدار البيضاء” (TGCC SA)، على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل وذلك قصد إدراجها في بورصة الدار البيضاء. وأوضح بلاغ للشركة أن هذه الأخيرة حصلت على تأشيرة الهيئة المغربية لسوق الرساميل تحت عدد VI/EM/031/2021 وذلك قصد إدراجها في البورصة. وأوضح المصدر ذاته، أنه سيتم إدراج أسهم شركة (TGCC) في البورصة عبر عملية العرض العام الأولي بقيمة 600 مليون درهم، منها 300 مليون درهم ناتجة عن بيع جزئي لحصة صندوق الاستثمار (MCIIC)، الذي تسيره الشركة الاستثمارية “ميديتيرانيا كابتال بارتنرز”(MCP)، و300 مليون درهم عن طريق الزيادة في رأسمال الشركة بهدف مواكبة مخططها التنموي.

• المغرب يوفر إمكانيات استثمارية هامة للفاعلين الاقتصاديين الفلامانيين . أكد سفير المغرب ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، بمدينة غينت، أن المغرب يوفر إمكانيات استثمارية هامة للفاعلين الاقتصاديين الفلامانيين. وخلال حفل لتقديم القنصل الشرفي للمملكة المغربية بالجهة الفلامانية، دانييل تيرمون، لمجتمع الأعمال، السياسيين، المجتمع المدني والأوساط الثقافية، أقيم بمقر بلدية مدينة غينت، سلط عامر الضوء على مؤهلات الاستقرار السياسي، المناعة الاقتصادية والتنوع الثقافي التي يمتاز بها المغرب في عموم المنطقة الجنوبية للحوض المتوسطي، مؤكدا أنها عوامل من بين أخرى تشجع المستثمرين الأجانب على الاستقرار في المغرب. وبعد إبراز الخصال الإنسانية والمهنية التي يتميز بها تيرمون، الرجل “ذو المسار السياسي اللافت”، أشار عامر إلى أن تعيينه كقنصل شرفي للمملكة بالجهة الفلامانية سيساهم في تعزيز روابط الصداقة والتعاون وإضفاء دينامية جديدة على المبادلات الاقتصادية والثقافية بين البلدين.

* البيان:

• المغرب / البرتغال: نحو إحداث مجلس اقتصادي . تم التوقيع على اتفاقية تعاون بشأن إنشاء المجلس الاقتصادي المغربي- البرتغالي، الإثنين بالدار البيضاء، بين الاتحاد العام لمقاولات المغرب وكونفدرالية المقاولات البرتغالية. وقد وقع هذه الاتفاقية بالأحرف الأولى رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب لعلج، وكاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية البرتغالية، يوريكو بريلهانت دياس، ونائب رئيس كونفدرالية المقاولات البرتغالية، أرميندو مونتيرو. وتهدف هذه الاتفاقية إلى إعطاء دفعة لتسريع العلاقات الاقتصادية بين البلدين. وبموجب الاتفاقية المذكورة، قررت الأطراف المعنية رفع مستوى التعاون نحو شراكة اقتصادية متقدمة بهدف التعاون وتشجيع المبادلات التجارية على أساس رابح – رابح، وتنويع المبادلات، وكذا مضاعفة الاستثمارات وإقامة مشاريع هيكلية في البلدين.

• انعقاد مجلس الحكومة يوم الخميس المقبل . ينعقد يوم الخميس المقبل مجلس للحكومة برئاسة عزيز أخنوش رئيس الحكومة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا للوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية حول التوجهات الرئيسية لميثاق الاستثمار الجديد. وأضاف البلاغ أن المجلس سيتدارس إثر ذلك سبعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والخمسة الموالية بتطبيق القانون المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض والقانون المتعلق بإحداث نظام للمعاشات الخاصين بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا في ما يتعلق بالأطباء، وبالمختصين في الحمية والتغذية والمختصين في علم النفس دون الأطباء المتخصصين في الطب النفسي، وبأطباء الأسنان، وبالصيادلة وبالموثقين.

* ماروك لو جور:

• تتويج مطعم المامونية بمراكش بجائزة “فيرساي” العالمية للهندسة والتصميم 2021 عن إفريقيا وغرب آسيا . تم منح جائزة “فيرساي” عن القارة الإفريقية وآسيا الغربية 2021 لمطعم المامونية بمراكش، وذلك حسب ما أعلن عنه المنظمون. وذكر بلاغ أن “اللجنة القارية والأمانة العامة (لجائزة فيرساي)، تداولتا وقررتا منح جائزة فيرساي عن إفريقيا وغرب آسيا 2021 (فئة المطاعم) للمامونية (مراكش، المغرب)”. هكذا، وكفائز قاري، تم ترشيح المامونية لدخول غمار المنافسة من أجل الظفر باللقب العالمي (جائزة فيرساي العالمية 2021)، في فئة المطاعم. وتعد الجائزة العالمية للهندسة والتصميم (جائزة فيرساي) مسابقة تنظمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) والاتحاد الدولي للمهندسين المعماريين. وتكافئ هذه الجائزة الإنجازات الأكثر بروزا من الناحية المعمارية، في الداخل كما في الخارج، وذلك في ست مناطق من العالم: إفريقيا وغرب آسيا، أمريكا الوسطى والجنوبية والكاريبي، أمريكا الشمالية، وسط وشمال-شرق آسيا، جنوب آسيا والمحيط الهادئ وأوروبا.

• المالية العامة : خبراء يؤكدون أهمية “الاستثمار” في الشباب . أبرز المشاركون في مائدة مستديرة ن ظمت بالرباط، في إطار الدورة الـ 14 للمناظرة الدولية حول المالية العامة، أهمية “الاستثمار” في الشباب. وفي هذا الإطار، أكد مدير الدراسات الاقتصادية بصندوق الإيداع والتدبير، يوسف السعداني، على ضرورة الاستثمار من خلال المالية العامة في الشباب المغربي، الذي يمثل “بلا شك” مستقبل البلد. وقال السعداني، خلال هذه المائدة المستديرة التي نظمت تحت شعار: “المالية العامة في مواجهة التحول الديموغرافي”، “عندما نتدخل لفائدة الشباب فإننا نستثمر ونبني الرأسمال البشري، مما سيجعل بلدنا، بلا شك، مزدهرا في المستقبل”. وبعد أن ذكر بأن نسبة تشغيل الشباب الذين يتراوح سنهم ما بين 25 و35 سنة هو “البوصلة” الموجهة لإشكالية التشغيل في صفوف الشباب، أفاد الخبير الاقتصادي بأن هذه النسبة لا تتجاوز 50 في المئة.

المساء:

• توقيف 117 مرشحا للهجرة غير الشرعية بالعيون وطرفاية . تم خلال الأيام القليلة الماضية بإقليمي العيون وطرفاية خلال إحباط مجموعة من العمليات من توقيف 117 مرشحا للهجرة غير الشرعية كانوا في طريقهم نحو جزر الكناري، وذلك حسب ما علم لدى السلطات المحلية. فبإقليم طرفاية، مكنت عملية قامت بها المصالح الأمنية، السبت، على بعد 28 كلم جنوب جماعة اخفنير من ايقاف 18 مرشحا للهجرة السرية من بينهم 8 نساء، وحجز قارب مطاطي مزود بمحرك، و7 براميل بنزين. كما مكنت عملية قامت بها السلطات المحلية والمصالح الأمنية، يوم الجمعة من توقيف 7 مرشحين للهجرة السرية، بشقة مفروشة بالعيون، كانوا يتحينون الفرصة للهجرة الى جزر الكناري، وتم حجز الإطارات الهوائية المطاطية التي كانت بحوزتهم. وحسب المصادر ذاتها فقد تم كذلك، يوم الخميس، بمدينة العيون توقيف 55 مرشحا للهجرة السرية. كما مكنت عملية أمنية بنفس المدينة، يوم الأربعاء، من توقيف 35 مرشحا للهجرة غير الشرعية وحجز إطارات هوائية مطاطية، وسترات للإنقاذ. وتم خلال نفس اليوم أيضا اجهاض عملية للهجرة السرية شمال مدينة المرسى بمنطقة طاشمطاش، وتوقيف مرشحين اثنين وحجز قارب مطاطي ومحرك بالإضافة الى 6 براميل بنزين.

• دعوات إلى تعزيز ولوج المرأة لمهنة التوثيق العدلي . دعت الهيئة الوطنية للعدول، إلى اتخاذ التدابير التشريعية اللازمة والمواكبة لتسهيل وتعزيز ولوج المرأة لممارسة مهنة التوثيق العدلي، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية. وطالبت الجمعية العامة للهيئة الوطنية للعدول، في ختام أشغال جمعها العام الاستثنائي، الذي انعقد بمراكش، الحكومة بالتعجيل بتعديل قانون المهنة حتى يتلاءم مع المبادئ الكونية والدستورية والنموذج التنموي الجديد. وأوصى المشاركون، في هذا الجمع العام الاستثنائي، بتطوير منظومة التكوين والانفتاح على التجارب الدولية الناجحة في مجال التوثيق، بالإضافة الى تأطير مهام العدول بمصالح القنصليات والسفارات بصلب قانون المهنة، مشددين على أهمية تحديث مهنة التوثيق العدلي والاسراع في تفعيل ورش الادارة الالكترونية بتبني العقد الرسمي الإلكتروني.

* اليوم المغربي:

• “تعاضدية الموظفين” منخرطة في تنزيل ورش الحماية الاجتماعية . أكدت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، انخراطها اللامشروط في مسلسل “تنزيل الورش الملكي المجتمعي الكبير، الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية، والتغطية الصحية الشاملة”. وشددت التعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، في البيان الختامي، الصادر عقب جمعها العام العادي الــ 73، المنعقد بمراكش، في هذا الاتجاه، “على تعبئة كل الإمكانيات، البشرية والمادية واللوجستيكية اللازمة، لتنزيل الورش الملكي المجتمعي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة”. وشهد هذا الجمع العام، الذي ترأسه رئيس المجلس الإداري للتعاضدية، مولاي إبراهيم العثماني، وتناول موضوع “75 سنة من التعاضد في أفق تعميم الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية”، المصادقة، بإجماع الحاضرين، على التقريرين الأدبي والمالي برسم السنة المالية 2019، و”إدخال بعض التعديلات الجوهرية على الترسانة القانونية للتعاضدية العامة، عبر التأشير على نظامها الداخلي، في إطار ترسيخ أسس الحكامة الجيدة، وتنظيم الأدوار والمهام الخاصة بالأجهزة المسيرة لها”.

• فوزية زعبول: ثمة حاجة إلى بلورة استراتيجية جديدة للتمويل . دعت مديرة الخزينة والمالية الخارجية، فوزية زعبول، إلى بلورة استراتيجية جديدة للتمويل من شأنها أن تنعكس إيجابا على النمو المحتمل. وأكدت زعبول، في مداخلة لها خلال مائدة مستديرة حول “السياسات المالية العمومية الاستراتيجية”، عقدت في إطار الدورة الرابعة عشرة للمناظرة الدولية حول المالية العامة، أن التمويل بالاستدانة يجب أن يتعلق فقط بالمشاريع التي لها “وقع مباشر على مستوى النمو المحتمل”. وأوضحت أنه “بالرغم من أننا لانزال قادرين على تحمل عبء المديوينة، إلا أنه يتعين أن نظل يقظين، لأننا تجاوزنا السقف المرجعي لنسبة الدين / الناتج المحلي الإجمالي للبلدان النامية، والمحدد في 70 في المائة”. كما أوصت المسؤولة بالتعبئة الشاملة للإمكانات المالية الوطنية، من خلال عقلنة الإعفاء الضريبي، وتوسيع الوعاء الضريبي، والبحث عن تمويلات ذات وقع قوي، تشمل القطاع الخاص برمته.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *