أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 05 فبراير 2021

أوريون.ما 9:10 - 5 فبراير 2021

  * البيان:

• صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تشيد بالالتزام الشخصي والفعال لجلالة الملك بقضايا المناخ والبيئة. أشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، بالالتزام “الشخصي” و”الفعال” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بقضايا المناخ والبيئة. وفي كلمة عبر الفيديو بمناسبة حدث رفيع المستوى يعلن عن إطلاق عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات لخدمة التنمية المستدامة، رحبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء “بهذه المبادرة السعيدة”، التي تم تنسيقها من قبل اليونسكو، والتي “تعكس الوعي بدور المحيطات في تاريخنا، وأهميتها لحاضر ومستقبل البشرية”. وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء “في المغرب ، أوجد في وضع يؤهلني لأشهد على الالتزام الشخصي والفعال لجلالة الملك محمد السادس، الذي اتخذ مبادرة إنشاء المؤسسة التي أتشرف برئاستها حول القضايا المناخية والبيئية”، مؤكدة أنه “بفضل ريادة جلالة الملك ، باتت الطاقات المتجددة في المغرب تمثل أولوية أساسية “.وأضافت “باستضافتها لمؤتمر كوب 22 الذي عقد بمراكش ، قدمت المملكة دعمها الهام للعديد من المبادرات ، من قبيل مبادرة “الحزام الأزرق ” للصيد المستدام وتربية الأحياء المائية في إفريقيا”.

• 6172 طفلا ضحايا جنايات وجنح خلال 2019. أفاد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بأن عدد الأطفال ضحايا الجنايات والجنح بلغ 6172 حالة خلال سنة 2019، في حين بلغ عدد الأطفال المتابعين أمام مختلف محاكم المملكة في السنة نفسها 27 ألفا و231 طفلا. واعتبر الوزير، ضمن إجابة عن عدد من الأسئلة الكتابية التي وجهتها له مختلف الفرق والمجموعات البرلمانية بكل من مجلسي النواب والمستشارين بشأن قضايا متنوعة، في إطار التفاعل مع المؤسسة البرلمانية، أن هذا الرقم المهول يؤكد ضرورة التعامل بطريقة أخرى مع قضايا الأطفال، خاصة في ما يتعلق بمساعدتهم على ترك الجريمة والاندماج في المجتمع والمساهمة في التنمية المستدامة للبلاد. وأكد الوزير، في رد على السؤال المتعلق بمواجهة ظاهرة اغتصاب الأطفال والتحرش بهم، أن اللجنة التي أحدثتها وزارة العدل وتضم عدة قطاعات لصياغة مدونة لحقوق الطفل، قامت بإعداد أرضية تشريعية للمقتضيات القانونية الخاصة بالطفل على مستوى التشريع الوطني، سواء الجنائي منه أو المدني أو الاجتماعي.

ليبيراسيون:

• الزراعة الحضرية، أنشطة فلاحية في خدمة المدن. الفلاحة والمدن، مصطلحان يبدوان متعارضين بعض الشيء! فرغم أن التجمعات الحضرية أنشئت في البداية فوق مناطق كانت تحتضن أنشطة فلاحية موجهة إلى إطعام السكان، إلا أنه مع مرور الوقت، تم الفصل بين مفهومي التعمير والفلاحة. فعلى الأسطح أو الواجهات أو حتى في الطوابق الأرضية ومواقف السيارات، تعتبر هذه الزراعة، التي تتميز بتنوعها الكبير، بمثابة أنشطة فلاحية تعود بقوة إلى كبريات المدن العالمية. وقد أصبحت في الوقت الراهن جزءا من المنظومة الاقتصادية والبيئية المحلية للمدن، حيث تضطلع بدور أساسي في الحياة الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. وي عزى نجاحها، إلى حد كبير، إلى الاهتمام الذي توليه مصالح الفلاحة والمدن، من خلال توفير التكوينات المناسبة، والأراضي، والإرشادات للمزارعين الحضريين الجدد.

• بنعبد القادر يؤكد انخراط المملكة لتقصي أنجع السبل لتحقيق الحماية للطفل في ظروف تحفظ كرامته. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، الأربعاء بالرباط، على انخراط المملكة لتقصي أنجع السبل لتحقيق الحماية للطفل في ظروف تحفظ كرامته. وقال بنعبد القادر، في كلمة افتتاحية للقاء دراسي حول محاربة الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال بما في ذلك الاستغلال الممارس عليهم داخل الفضاء الرقمي نظمته الوزارة بالتعاون مع مجلس أوروبا، على أن الاجتماع يعتبر بحق خير تجسيد “لانخراط بلادنا إلى جانب المنتظم الدولي لتقصي أنجع السبل لتحقيق الحماية والرعاية للطفل في ظروف تحفظ كرامته وتراعي خصوصية تكوينه باعتباره النواة التي يحقق مجتمعنا من خلالها طموحاته وأهدافه في تنمية مستقبلية شاملة”. وحسب بلاغ لوزارة العدل، فقد أكد المسؤول الحكومي، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه السيد هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو، أن هذا اللقاء يعد بمثابة تعبير متجدد عن الإرادة والعزم على تكثيف الجهود بين مختلف الشركاء من أجل النهوض بقضايا هذه الشريحة من المجتمع.

ماروك لو جور:

• اليوسفية : حملة التلقيح ضد كوفيد-19 تتواصل في ظروف جيدة. تواصلت حملة التلقيح ضد كوفيد-19، الأربعاء بإقليم اليوسفية، في ظروف جيدة وفي جو متسم بالتعبئة والمسؤولية من أجل إنجاح هذه الحملة الوطنية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وعلى غرار باقي عمالات وأقاليم المملكة، استقبلت مختلف نقط التلقيح باليوسفية، الفئات المستهدفة ضمن المرحلة الأولى من الحملة كمهنيي الصحة (40 سنة فما فوق)، والسلطات العمومية وقوات الأمن والأشخاص المسنين (75 سنة فما فوق) وأسرة التعليم (45 سنة فما فوق) الذين تلقوا الجرعة الأولى من اللقاح. فبدار الشباب الأمل بمدينة اليوسفية، يتم استقبال المستفيدين من طرف الأطر الصحية الذين يقومون بأخذ درجة الحرارة، ثم تسجيل المعطيات الشخصية وتلقي اللقاح، ضمن مسار يحترم التدابير الحاجزية والوقائية للحد من انتشار كوفيد-19، من بينها ارتداء الكمامات الواقية والتباعد الجسدي والتقيد بقواعد النظافة.

• برشيد : توقيف مسؤول أمني عن العمل، بعد استفادته من تلقيح كورونا رغم عدم استيفائه لشرط السن . أصدر المدير العام للأمن الوطني عقوبة التوقيف المؤقت عن العمل في حق مسؤول أمني برتبة قائد أمن، يشغل منصب رئيس الهيئة الحضرية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة برشيد، وذلك بعد ثبوت استفادته من عملية التلقيح الخاص بوباء كوفيد-19 رغم عدم استيفائه لشرط السن المحدد من طرف السلطات المختصة. وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم فتح بحث دقيق في هذه القضية، لتحديد ظروف وملابسات استفادة هذا المسؤول الأمني من الجرعة الأولى من التلقيح رغم عدم توافر شرط السن المحدد فيه، إذ لم يبلغ بعد سن 45 سنة الذي تشترطه السلطات العمومية، علاوة على رصد وتحديد كل الإخلالات المحتملة التي قد تكون سهلت ارتكاب هذا التجاوز المهني.

لوبينيون:

• الصويرة.. حملة تحسيسية حول السلامة البحرية على متن مراكب الصيد. نظمت بالصويرة حملة تحسيسية لفائدة البحارة العاملين بميناء حاضرة الرياح، حول السلامة البحرية وأهمية ارتداء صدريات النجاة على متن مراكب الصيد. وسعت هذه الحملة التحسيسية، التي تندرج في إطار قافلة وطنية حول السلامة البحرية ينظمها قطاع الصيد البحري تحت شعار “صدرية النجاة حماية للحياة”، إلى تعريف البحارة العاملين بالميناء بالمعدات الضرورية للسلامة البحرية “سترة النجاة” أثناء مزاولة نشاط الصيد. وفي هذا الصدد، حطت وحدة متنقلة للإرشاد في الصيد البحري تابعة لمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بآسفي الرحال بميناء الصويرة قصد تقديم النصائح والإرشادات حول السلامة البحرية، والتوعية بخطورة الإبحار بدون صدرية النجاة. وحث أعضاء الوحدة المتنقلة البحارة بحاضرة الرياح على ضرورة استعمال الوسائل الذاتية الكفيلة بإنقاذ حياتهم أثناء وقوع الحوادث البحرية، التي تخلف سنويا خسائر مؤلمة في الأرواح البشرية، والناتجة عن عدم تطبيق القواعد الأساسية للسلامة البحرية من طرف البحارة.

• فاس: إطلاق طلب مشاريع في المقاولة الخضراء. أطلقت كلية العلوم والتقنيات بفاس، التابعة لجامعة سيدي محمد بن عبد الله، طلب مشاريع في مجال المقاولة الخضراء. وأفاد بلاغ للكلية بأن الأمر يتعلق بمباراة موضوعاتية مفتوحة في وجه طلبة جامعة سيدي محمد بن عبد الله الذين يأملون الاستثمار في مجال المقاولة الخضراء، مضيفا أن التظاهرة ستبرمج على مدى يومين يخصص أولهما لتطوير مشاريع من خلال ندوات وجلسات مؤطرة، بينما يتم خلال اليوم الثاني تقديم المشاريع أمام لجنة تحكيم. وتم تحديد يوم 28 فبراير كأجل أقصى للتسجيل في المباراة. وتشير ورقة تقديمية الى أن المقاولة الخضراء في ذروة تطورها الاقتصادي في سياق الانتقال نحو اقتصاد يحترم البيئة ويتوجه صوب خلق الثروة والشغل بشكل مستدام، وهو ما ينسجم مع أولويات المغرب في تكريس تنمية مستدامة.


أوجوردوي لو ماروك:

• تحلية المياه : نحو تفعيل الأفضلية الوطنية. يظل القطاع الخاص مدعوا للانخراط في ورش تحلية المياه. وباعتباره خيارا استراتيجيا للمغرب من أجل الاستجابة لحاجياته من الماء الصالح للشرب، تراهن الحكومة على الفاعلين الخواص لتفعيل هذا الورش. وفي هذا الصدد، أكد عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن الحكومة تتجه في المستقبل نحو إعطاء الفرصة للمقاولات المغربية من أجل الاستفادة من المشاريع المتعلقة بهذا المجال. وهكذا، فإن العديد من محطات تحلية المياه توجد حاليا قيد الإنشاء، حيث تطمح المملكة إلى أن تصبح رائدة في هذا المجال على المستوى القاري. وفي هذا السياق، أعلن المسؤول الحكومي أمام البرلمانيين أنه تم بالفعل اتخاذ التدابير الأولى في إطار مشروع محطة تحلية مياه البحر على مستوى ساحل الدار البيضاء، بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 300 مليون متر مكعب، مما سيجعل هذه المحطة الأكثر أهمية على مستوى القارة الإفريقية.

• 68 في المئة من المغاربة يعتبرون التغيرات المناخية حالة طارئة. أصدر برنامج الأمم المتحدة للتنمية نتائج أكبر استطلاع للرأي العام على الإطلاق حول تغير المناخ. وكشفت هذه الدراسة، التي أ نجزت بتعاون مع جامعة أكسفورد في 50 دولة، تضم أكثر من نصف سكان العالم، والتي تحمل اسم “تصويت الشعوب للمناخ”، أن 68 في المئة من المغاربة يعبرون عن قلقهم ويعتبرون تغير المناخ “حالة طوارئ عالمية”. وبحسب النتائج، فإن 52 في المئة منهم يعتقدون أنه يجب اتخاذ إجراءات واسعة النطاق بشكل عاجل. كما أن أقل من 18 عاما والذين يمثلون 69 في المئة من المستجوبين يشعرون بالقلق بشأن تغير المناخ. كما أظهر الاستطلاع أن المستجوبين يرغبون في تبني سياسات مناخية أكثر طموحا من تلك المطبقة حاليا في ستة مجالات للعمل، وهي الطاقة، والاقتصاد، والنقل، والفلاحة والغذاء، والطبيعة، وحماية الأشخاص.

ليكونوميست:

• نحو إحداث تكنوبارك مدينة فاس. إذا كان هناك مشروع قد استأثر باهتمام أعضاء المجلس الجماعي لمدينة فاس، خلال اجتماعهم أمس الخميس 4 فبراير 2021، فهو تكنوبارك مدينة فاس. ويضم هذا المشروع، الذي يقع على طريق مكناس، مركبا ثقافيا، ودارا للأوبرا، ومعهدا للفنون الجميلة، ومسرحا ومكتبة كبيرة. ومن أجل ذلك، ستتم تعبئة مساحة أرضية تقدر ب12 هكتارا من طرف المنعشين العقاريين بالمدينة. وفي هذا الصدد، أعرب إدريس اليزمي، عمدة مدينة فاس، عن أمله في أن “يتم الانتهاء من هذا المشروع في أقرب وقت ممكن من أجل تشجيع خلق المقاولات الناشئة والابتكار والتشغيل”.

• أداء جيد لصادرات الفوسفاط. انتهت صادرات قطاع الفوسفاط ومشتقاته عام 2020 بزيادة قدرها 3.7 في المئة. ويعزى ذلك أساسا إلى ارتفاع حجم مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيميائية. من جهة أخرى، تراجعت صادرات حمض الفوسفوريك بمقدار 2.2 مليار درهم. وزادت حصة هذا القطاع من إجمالي الصادرات 2.1 نقطة، إذ انتقلت من 17.2 في المئة في 2019 إلى 19.3 في المئة خلال 2020.

الاتحاد الاشتراكي:

• منسوب المديونية الداخلية يتجاوز لأول مرة 604 ملايير درهم. تسببت الأزمة الوبائية، التي اجتاحت المغرب منذ عام، في تفاقم وضعية المديونية الداخلية للبلاد التي حطمت لأول مرة منذ الاستقلال، حاجز 600 مليار درهم. فقد كشف التقرير الشهري، الذي تعده مدیرية الخزينة العامة برسم دجنبر 2020، أن جاري الدين الداخلي للمغرب بلغ عند متم العام الماضي 604.2 مليار درهم، بارتفاع معدله 7.7 في المئة مقارنة مع مستواه في متم دجنبر من العام 2019. وعزت وزارة الاقتصاد والمالية ارتفاع منسوب الدين الداخلي إلى اقتراض الخزينة من السوق المحلية لمبالغ تقدر بنحو 43.6 مليار درهم نتيجة لطرحها عبر سندات الخزينة لأزيد من 152.6 مليار درهم، وتسديدها لحوالي 109 ملايير درهم. واضطرت الخزينة، في نهاية 2020، في إطار ما تسميه “التدبير النشيط للمديونية” إلى استبدال وتمديد آجال السندات المستحقة بهدف إعادة جدولتها، وهمت هذه العمليات مبلغا إجماليا يقدر بحوالي 36 مليار درهم.

• انعقاد الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية بمدينة مراكش تأكيد لريادة المملكة. قال الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بوليكشفيلي، إن انعقاد الدورة الرابعة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية في أكتوبر المقبل بمدينة مراكش دليل على ريادة المغرب. وأبرز بوليكشفيلي، خلال لقاء صحفي عقب مباحثاته مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن زيارته مناسبة للتباحث مع الحكومة المغربية حول مستقبل السياحة في البلاد والتحضيرات لصيف 2021. واعتبر المسؤول الأممي أن الأمر يتعلق ببداية جديدة، مجددا دعم منظمة السياحة العالمية للمغرب خاصة في هذه الظرفية الصعبة للغاية، بإطلاق مشاريع مهمة، مع إيلاء اهتمام خاص للتعليم/التكوين. وشدد على ضرورة دعم القطاع الخاص الأكثر تضررا من تداعيات الجائحة، ودعم المقاولات الناشئة. وقال “نعتقد حقا أن المغرب يزخر بمواهب هائلة وأنه يجب دعم رواد الأعمال المحليين والمقاولات الناشئة من أجل بلورة الأفكار بل وتصديرها”.

بيان اليوم:

• الاقتصاد الوطني يفقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الاقتصاد الوطني فقد 432 ألف منصب شغل سنة 2020، بسبب تداعيات الأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 وموجة الجفاف التي أثرت على الموسم الفلاحي. وأضافت المندوبية، في مذكرة جديدة “حول وضعية سوق الشغل”، أن فقدان مناصب الشغل هم الوسطين القروي والحضري (295.000 بالوسط القروي و137.000 بالوسط الحضري) وجميع قطاعات النشاط الاقتصادي، حيث فقد قطاع “الخدمات” 107.000 منصب شغل، و قطاع “الفلاحة والغابات والصيد” 273.000 منصب، و”الصناعة بما فيها الصناعة التقليدية” 37.000، وقطاع “البناء والأشغال العمومية” 9000 منصب. وحسب نوع الشغل، تم فقدان 255.000 منصب شغل مؤدى عنه، 116.000 بالوسط الحضري و139.000 بالوسط القروي. وانخفض الشغل غير المؤدى عنه، من جهته، بــ176.000 منصب، 157.000 بالوسط القروي و19.000 بالوسط الحضري.

• إطلاق حملة تواصلية لإدماج المهاجرين. أطلقت فيدرالية أنمار للجماعات المحلية بشمال المغرب والأندلس، بشراكة مع مؤسسة “فامسي” للتضامن الدولي، حملة إعلامية لتفكيك الأفكار المسبقة والنمطية حول الهجرات. وتهدف هذه المبادرة إلى مكافحة انتشار الأخبار الزائفة والشائعات حول الهجرة، لاسيما في سياق وباء كوفيد 19. ويستهدف هذا البرنامج، الأول من نوعه في المغرب، على سبيل الأولوية، سكان ثلاث جماعات محلية أعضاء بفيدرالية أنمار، وجدة والحسيمة والفنيدق. وتعمل هذه المبادرة على تعزيز التنوع الثقافي وتحسين التعايش بين السكان المختلفين في ثلاث مناطق معروفة بتاريخها الطويل المتعلق بالهجرات. كما تسعى فيدرالية أنمار من خلال هذه الحملة إلى الترويج لرؤية متوازنة وواقعية للهجرة في المغرب. وتعتمد هذه الحملة على أحدث المعطيات المؤكدة حول الهجرة وتسعى لتقديمها للرأي العام المحلي والوطني. ولتوفير معطيات ميدانية، يتم حاليا إجراء دراسة سوسيولوجية حول تصورات شباب المنطقة لموضوع الهجرة. وستكون الدراسة جاهزة في متم الربع الأول من سنة 2021. وستساعد هذه المبادرة المشتركة بين مدن ضفتي الحوض المتوسطي، في ترسيخ ثقافة الهجرة على المستوى الترابي، وتزويد الجماعات المشاركة بأدوات لإدارة قضايا التنوع، وكذا مراعاة هذه المسألة بشكل أفضل في سياساتهم العامة.

رسالة الأمة:

• ولوج الأطفال إلى تكنولوجيات الإعلام والاتصال يفاقم خطر تعرضهم لأشكال العنف الجنسي. اعتبر رئيس مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، مايكل إنغلدو، أن ولوج الأطفال إلى تكنولوجيات الإعلام والاتصال يفاقم من خطر تعرضهم لأشكال العنف الجنسي. وأوضح إنغلدو، خلال ورشة منظمة بالتعاون بين وزارة العدل ومجلس أوروبا حول “معاهدة لانزاروت: أداة أساسية لحماية الأطفال في الفضاء الرقمي”، أن استخدام التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال من قبل الأطفال ومرتكبي المخالفات، الذي ساهمت الأزمة الصحية في تكثيفه، يعرض الأطفال لمخاطر من قبيل التنمر الإلكتروني، واستغلال الأطفال على الشبكة العنكبوتية لأغراض جنسية، والجريمة الإلكترونية وكذا الولوج إلى مواد الاستغلال الجنسي للأطفال. وأبرز، في هذا السياق، أن الحجر الصحي والتعليم عن بعد يعرضان الأطفال بشكل متزايد للاستغلال عبر الأنترنت، منوها بجهود المملكة لمواجهة هذه الاعتداءات التي تطال الحقوق الإنسانية، وبتعاون مجلس أوروبا مع المملكة على أساس اتفاقية لانزاروت بشأن حماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي.

• قلعة السراغنة: التحقيق مع معلم متهم بالتغرير بقاصرين. فتحت فرقة الشرطة القضائية بمدينة قلعة السراغنة بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لأستاذ للتعليم الابتدائي، يبلغ من العمر 44 سنة، والذي يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بقاصرين وهتك العرض والتحرش الجنسي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني بمدينة قلعة السراغنة كانت قد توصلت بشكايات من أولياء أمور ثمان تلميذات، يتهمون المشتبه فيه بالتغرير بالضحايا والتحرش الجنسي وهتك العرض، وهو ما استدعى فتح بحث قضائي وإخضاع الضحايا المفترضات لخبرة طبية. وأضاف المصدر أنه تم إيداع المشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر، والكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

لوماتان:

• المغرب يدعو إلى مواءمة العمل بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية لتحقيق التكامل القاري. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الخميس، أنه يتعين على الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية العمل في تناسق وتآزر لتحقيق تكامل قاري ناجح. وقال بوريطة، في كلمة عبر تقنية المناظرة المرئية خلال أشغال الدورة العادية الـ 38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، إن تحقيق فكرة التجمع الاقتصادي الإقليمي، التي كانت مطمحا لمؤسسي الاتحاد الإفريقي منذ سنة 1963، ينبغي أن يتم تيسيره من خلال إنشاء التجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية. وأضاف أن المملكة المغربية ترحب بعقد الاجتماع التنسيقي السنوي الثاني بين الاتحاد الإفريقي، والتجمعات الاقتصادية الإقليمية، والهيئات الإقليمية، والدول الأعضاء، والذي انبثق عن الرغبة في رفع الصعوبات المحتملة في مجال التعاون بين الاتحاد الإفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية الثمانية.

• الاستثمارات في مجال الطرق ارتفعت إلى حوالي 42 مليار درهم ما بين 2017 و2021. قال وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عبد القادر اعمارة، إن الاستثمارات في مجال الطرق ارتفعت من 33 مليار درهم ما بين 2012 و2016 إلى حوالي 42 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2017 و2021. وأوضح اعمارة، في معرض رده على سؤال محوري حول “توسيع الشبكة الطرقية” بمجلس المستشارين، أن متوسط الاعتمادات السنوية وصل إلى 8,4 مليار درهم، مقابل 6,6 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016، بنسبة نمو ارتفعت إلى 27 في المئة. وعلى مستوى الطرق السريعة، التي توجد قيد الإنجاز، أفاد الوزير بأنها بلغت تقريبا 739 كلم بغلاف مالي قدره 6 ملايير درهم وتهم عددا من الطرق السريعة، أهمها الطريق السريع تزنيت – العيون، مشيرا إلى أن هناك طرقا سريعة ستتم برمجتها انطلاقا من سنة 2021، على امتداد 244 كلم بغلاف مالي يصل إلى 5 ملايير درهم، وتهم على الخصوص الطريق السريع الحضري لمدينة أكادير والطريق السريع فاس-تاونات.

الأحداث المغربية:

• هيئة محاربة الرشوة.. دماء جديدة! يختم مجلس النواب دورته الخريفية الأربعاء المقبل، بالتصويت على مشروع قانون في غاية الأهمية. فبعد تمديد أجل وضع التعديلات لأكثر من مرة، قررت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب تحديد يوم الإثنين المقبل 8 فبراير الجاري كآخر أجل لوضع التعديلات على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. مصادر برلمانية لا تستبعد أن يتم التصويت على المشروع، الثلاثاء المقبل، من طرف اللجنة وإحالته على الجلسة العامة من أجل المصادقة عليه الأربعاء المقبل 10 فبراير الذي يصادف يوم اختتام دورة البرلمان. وأوضحت المصادر نفسها أن المشروع صار جاهزا بنسبة كبيرة وأن هناك إجماعا داخل اللجنة على الانتهاء من المشروع وعرضه على الجلسة العامة من أجل التصويت. وأضافت المصادر ذاتها أن المشروع الجديد الذي سيرى النور “سيشكل ثورة في مجال محاربة الرشوة والتصدي للفساد بصفة عامة”، وذلك لكونه “يتضمن مقتضيات هامة ومتقدمة في مجال التصدي للفساد”، على حد تعبير المصادر نفسها.

• منح “جائزة زايد للأخوة الإنسانية” للأمين العام للأمم المتحدة والناشطة الفرنسية -المغربية لطيفة ابن زياتين. منحت اللجنة العليا للأخوة الإنسانية بدولة الإمارات العربية المتحدة، جائزة “زايد للأخوة الإنسانية” لعام 2021 لكل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والناشطة في مجال العمل المجتمعي والإنساني الفرنسية- المغربية، لطيفة ابن زياتين. وقالت اللجنة، في بيان، إن اختيار هيئة التحكيم لكل من غوتيريش والناشطة ابن زياتين للفوز بالجائزة يأتي “لما قدما من أعمال جليلة ومبادرات مؤثرة وفاعلة جاءت منسجمة مع القيم والمبادئ المنصوص عليها في وثيقة الأخوة الإنسانية والتي تعد المعيار الأساسي للجائزة”.

العلم:

• عملية التلقيح تشمل موظفي 57 مؤسسة سجنية. أفادت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج بأن عملية التلقيح التي تستهدف موظفيها تتواصل بمختلف المؤسسات السجنية، مبرزة أنه تم إلى غاية يوم الأربعاء تطعيم ما مجموعه 2385 موظفة وموظفا من بين الفئة المستهدفة خلال المرحلة الأولى. وأوضح بلاغ للمندوبية العامة، أن هذه العملية شملت لحد الآن موظفي 57 مؤسسة سجنية وخمس مديريات جهوية، إضافة إلى الإدارة المركزية والمركز الوطني لتكوين الأطر بتيفلت وملحقاته بإفران. وأشارت المندوبية إلى أنه تمت تعبئة الأطقم الطبية للمؤسسات السجنية للمساهمة في إنجاح هذه العملية، التي تتم تحت إشراف مصالح وزارة الصحة والسلطات المحلية. كما أكدت أن عملية التلقيح جرت في ظروف جيدة وفي احترام تام للإجراءات الاحترازية، التي تفرضها جائحة كورونا، ووسط انضباط وحس عال بالمسؤولية من جانب كافة الموظفين.

• العيون: ضبط سيدة قادمة من لاس بالماس محملة ب2291 قرص طبي مخدر. فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، أول أمس الأربعاء، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لسيدتين تبلغان من العمر 30 و43 سنة، يشتبه في تورطهما في قضية تتعلق بمحاولة التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح إدارة الجمارك بتنسيق مع مصالح الأمن الوطني بمطار الحسن الأول بالعيون كانت قد ضبطت 2291 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” داخل حقيبة سفر المشتبه فيها الأولى، وذلك مباشرة بعد وصولها على متن رحلة جوية قادمة من مطار “لاس بالماس” بجزر الكناري. وأضاف البلاغ أنه بعد تكثيف الأبحاث والتحريات بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تم توقيف المشتبه فيها الثانية التي كانت موجهة لها شحنة الأقراص المخدرة المحجوزة، وذلك قبل أن تسفر عملية التفتيش المنجزة عن حجز مبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

الصحراء المغربية:

رضا الشامي: حوادث الشغل تتسبب في 2000 وفاة سنويا. قال أحمد رضا الشامي، رئیس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إن حالات الوفيات التي يسجلها المغرب بسبب حوادث الشغل تناهز 2000 حالة سنويا، حسب معطيات منظمة العمل. واعتبر الشامي، خلال تقديمه أمس الخميس، في لقاء افتراضي لرأي المجلس حول “الصحة والسلامة في العمل: دعامة أساسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية”، أن “هذا الرقم يظل مهولا، کما أنه يعد من بين أعلى الأرقام المسجلة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا”، مفيدا بأن “الأرقام تبين أيضا أن عدد المقاولات التي تمتثل لمقتضيات مدونة الشغل بشأن إحداث لجان السلامة وحفظ الصحة لا تتجاوز 17 في المئة، أما مصلحة طب الشغل فتكاد تكون منعدمة”، كما أن عدد أطباء الشغل لا يتعدى 1400 طبيب، وهو رقم “ضعيف جدا”، حسب الشامي. وبعد أن أبرز ضعف ثقافة الصحة والسلامة في العمل، وضعف احترام المعايير من طرف جزء من النسيج الاقتصادي الوطني، أكد الشامي أن التغطية الاجتماعية ضد حوادث الشغل تبقى “غير فعالة” في المغرب، حيث لا تشكل سوى 25 بالمئة من أجراء القطاع الخاص.

• مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة تنضم كعضو مؤسس إلى تحالف عقد علوم المحيطات. انضمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة كعضو مؤسس لتحالف عقد علوم المحيطات، الذي أطلق الأربعاء بمناسبة حدث رفيع المستوى دشن إطلاق منظمة (اليونسكو) لعقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات في خدمة التنمية المستدامة. ويشكل هذا التحالف، الذي ترعاه صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء رئيسة “مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة” ثمرة تعاون مكثف بين المؤسسة ومنظمة اليونسكو (لجنة اليونسكو الدولية الحكومية لعلوم المحيطات)، التي هي وكالة تنسيق الأمم المتحدة للمرحلة التحضيرية للعقد. ويعتبر تحالف العقد آلية لتعبئة الموارد ترتكز على الالتزامات الوازنة التي تعهدت بها حكومات وهيئات الأمم المتحدة وأعضاء القطاع الخاص والمؤسسات والداعمون الآخرون للعقد. هذا التحالف ليس مجموعة من المؤسسات ولكنه قادة سياسيون وبيئيون تمت دعوة عدد محدود فقط منهم للانضمام إلى عضويته وسيكون لهم دور استشاري وسيشاركون في حوار استراتيجي في إطار اللجنة الاستشارية للعقد بهدف توحيد وانخراط وتعبئة الدعم المالي وتحديد شركاء جدد على المستويين الإقليمي والوطني لا محيد عنهم لنجاح العقد.

اليوم المغربي:

• الحكومة تعمل على تحقيق الإنعاش الاقتصادي بالموازاة مع مواجهة كورونا. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن الحكومة تعمل، بالموازاة مع مواجهة الجائحة على المستوى الصحي، لتحقيق الإنعاش الاقتصادي بمختلف أوراشه، خاصة عبر دعم الاستثمار العمومي والخاص. وتطرق العثماني، في كلمة خلال ترؤسه أشغال مجلس الحكومة، إلى انعقاد الاجتماع الثاني للجنة الوزارية لقيادة إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، التي تتابع سير هذه المراكز وتنكب على معالجة الطعون المقدمة لها من طرف المستثمرين الذين تم رفض ملفاتهم على مستوى اللجان الجهوية للاستثمار. وأفاد رئيس الحكومة، في هذا الصدد، بأن سنة 2019 شهدت استكمال جميع التدابير اللازمة لتنزيل هذا الإصلاح، من إحداث للجان الجهوية الموحدة للاستثمار، وإصدار المرسوم التطبيقي الخاص بالقانون المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، واستكمال مسلسل تحويل هذه المراكز إلى مؤسسات عمومية تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، وتوسيع نطاق مهامها واختصاصاتها، واعتماد اللاتمركز الإداري في ما يخص دراسة وتسليم التراخيص اللازمة لإنجاز مشاريع الاستثمار، قبل شروع هذه المراكز فعليا، مطلع سنة 2020، في تقديم خدماتها للمستثمرين في صيغتها الجديدة.

• توريدات مشروع بناء المعهد العالي للقضاء.. المفتشية العامة للمالية لم تبد “أي ملاحظة بخصوص مدى احترام مبدأ المنافسة”. شددت وزارة العدل على أن تقرير المفتشية العامة للمالية المتعلق بمشروع بناء المعهد العالي للقضاء “لم يبد أي ملاحظة بخصوص مدى احترام مبدأ المنافسة” في ما يخص التوريدات والمواد المقتناة في المشروع. وسجلت مديرية التجهيز وتدبير الممتلكات بالوزارة، في بلاغ توضيحي تبعا لما تناقلته بعض وسائل الإعلام بخصوص تقرير المفتشية العامة للمالية المتعلق بالمشروع، أن هاته المفتشية دأبت على القيام بمهام افتحاص حسابات مشروع بناء المقر الجديد للمعهد العالي للقضاء منذ سنة 2017 حيث أصدرت إلى حدود سنة 2020 ما مجموعه 3 تقارير، مسجلة أن التقرير الذي تم نشر فقرات منه، والذي يتعلق بالسنة المالية 2019، هو تقرير مؤقت ويخص الصفقات التي تم إبرامها طيلة مدة إنجاز المشروع إلى حدود سنة 2018 “. وأكد المصدر ذاته أنه في إطار هذا المشروع فقد “تقدمت العديد من الشركات في كل طلب عروض، ولم يسجل أي تظلم بهذا الخصوص، مع الإشارة إلى أن مرسوم الصفقات العمومية يلزم الإدارة باختيار الشركة التي قدمت العرض المالي الإجمالي الأقل كلفة، بصرف النظر عن قيمة الأثمنة الأحادية المكونة له”.


أخبار اليوم:

• 18 قطاعا في البورصة تنهي تداولات يناير في الأخضر. أغلقت بورصة الدار البيضاء تداولات شهر يناير الماضي على وقع إيجابي، بفعل تحسن أداء مؤشريها الرئيسيين، مازي وماديكس، على التوالي بنسبة 3.04 في المئة و3.16 في المئة. وارتفع المؤشر مازی، الذي يشمل جميع المعاملات المالية من نوع الأسهم، إلى 11630.01 نقطة، بينما ارتفع مادیکس وهو مؤشر مدمج مكون من الأسهم المتداولة على أساس مستمر، إلى 9479.93 نقطة. كما ارتفع المؤشر “20 MSI” الجديد موروكو ستوك أنديس 20 (20 Morocco Stack Index) بنسبة 2.94 في المئة إلى 951.94. وعلى الصعيد الدولي، ارتفع مؤشر 15 FTSE CSE Morocco بنسبة 4.26 في المئة إلى 10661.55 نقطة، كما ارتفع مؤشر FTSE Morocco Al – Liquid بنسبة 2.60 في المئة محققا 9996.77 نقطة. وفي المنحى نفسه، ارتفع المؤشر المرجعي البيئي والاجتماعي والحكامة (ESG) الدار البيضاء 10 ESG بنسبة 3.59 في المئة مسجلا 892.83 نقطة. وشهدت البورصة نهاية الشهر الأول من العام الجاري حصيلة إيجابية ل18 مؤشرا قطاعيا مقابل 6 مؤشرات خسرت موقعها.

• المديرية العامة للضرائب تطلق خدمة حجز المواعيد عبر الإنترنت. أطلقت المديرية العامة للضرائب، بشراكة مع وكالة التنمية الرقمية، خدمة حجز المواعيد عبر الإنترنت. وأفاد بلاغ للمديرية بأن هذه المنصة، المصممة بطريقة بسيطة ومريحة، تتيح للمستخدمين استثمارا أفضل للوقت وتحديد مواعيدهم، حسب جاهزيتهم، للقاء الشخص المكلف بمعالجة ملفهم. وأوضح المصدر ذاته أنه يمكن الولوج إلى خدمة حجز المواعيد عبر الإنترنت عن طريق بوابة الإنترنت الخاصة بـالمديرية العامة للضرائب www.tax.gov.ma، مع إمكانية تنزيل تطبيق الهاتف المحمول “daribati” من منصات Play Store (Android) وApp Store (IOS).

المساء:

• أزيد من 1.12 مليون مغربي لا يتلقون دخلا كافيا. يستوعب الشغل الناقص بالمغرب أكثر من مليون من المشتغلين بالمغرب، حيث يعادل عدد الذين يعانون من البطالة، حسب بيانات المندوبية السامية للتخطيط. ووفق آخر مذكرة للمندوبية، فقد بلغ عدد النشيطين المشتغلين في حالة الشغل الناقص 1.127.000 شخص، مقابل 1.001.000 السنة الفارطة. وانتقل معدل الشغل الناقص من 9.2 إلى 10.7 بالمئة على المستوى الوطني، ومن 8.3 إلى 10.1 بالمئة في الوسط الحضري، ومن 10.4 إلى 11.6 بالمئة في الوسط القروي. ويتكون الشغل الناقص من مكونين أساسيين، هما الشغل الناقص المرتبط بعدد ساعات العمل، والشغل الناقص المرتبط بأنواع الشغل الأخرى غير الملائمة، خصوصا تلك المرتبطة بالدخل غير الكافي أو بعدم ملاءمة الشغل مع مؤهلات وتكوين المبحوث. وحسب معطيات صادرة سابقا عن المندوبية السامية للتخطيط، فإن قرابة 70 في المائة من الأشخاص الذي يعانون من الشغل الناقص، يتلقون دخلا غير كاف أو يشتكون من عدم موافقة الشغل الذي يزاولونه مع طبيعة التكوين الذي تلقوه.

• الفيدرالية المغربية لناشري الصحف تتوصل إلى اتفاق جديد مع الحكومة. كشفت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف أنها توصلت إلى اتفاق مع الحكومة تستمر بموجبه في صرف رواتب العاملين في المؤسسات الصحافية كاملة للشهور الثلاثة المقبلة. وجاء هذا الاتفاق بعد استقبال وزير الثقافة والشباب المكلف بقطاع الاتصال عثمان الفردوس، صباح أول أمس الأربعاء، رئیس الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، نور الدين مفتاح، في إطار ترافع الفدرالية حول دعم الصحافة الوطنية لمواجهة تداعيات الجائحة ومساندة القطاع للتغلب على الآثار السلبية لها وتراجع مختلف المؤشرات المتصلة بواقع قطاع الصحافة ببلادنا. وأكدت الفيدرالية أنها تقدمت بمذكرة شاملة تعرض تصورها المتكامل لمنظومة الدعم العمومي للصحافة الوطنية، وهو ما قام رئيسها بشرح مضامینه للوزير، منوها بالمجهود الذي قامت به السلطات العمومية من أجل مواكبة القطاع في هذه الظروف الصعبة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *