أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 07 ماي 2021

أوريون.ما 10:40 - 7 مايو 2021

* ماروك لوجور:

• وكالة المغرب العربي للأنباء تطلق “مغرب1” مجلة تعنى بالثقافة المغاربية . أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء مجلتها الفصلية “مغرب 1” (Maghreb 1) التي تعنى بتنوع الثقافات المغاربية. وتم طبع 2000 نسخة من العدد الأول لهذا المنتوج الجديد لربيع 2021، متوفرة في الأكشاك، مع توزيعها في المغرب والبلدان المغاربية وأوروبا. ويهتم المولود الجديد لوكالة المغرب العربي للأنباء، الذي يقع في 232 صفحة من الحجم الصغير، بمغاربية الشعوب من خلال اقتراح مواد تسلط الضوء على الثقافات والفنون والتقاليد والتراث والمدن المغاربية. وكتب المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الادريسي، في تقديمه للعدد الأول للمجلة “أولا الفكرة: هي ارادة إرساء فضاء ثقافي ينقل بأمانة ثراء منطقتنا وتراكماتها الثقافية المتعددة عبر العصور والفضاءات والأزمنة”. وبعد أن أشار إلى أن الأمر يتعلق بتسليط الضوء على المبدعين المغاربيين، بكل اختلافاتهم الأساسية ونقط التقائهم، أوضح الهاشمي الإدريسي أن “المشروع ليس تأسيس مجلة تراثية، حتى لو كان التراث أحد اهتماماتنا الرئيسية، ولكن لتقريب الإبداع المعاصر في مناطقنا وإبراز الأفكار التي توحد، والتي تدفع وتسمو”.

• تربية وطنية : 167 عدد الأطر المرجعية المحينة في إعداد مواضيع الامتحانات الإشهارية . أفادت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، بأنه تم تحديد عدد الأطر المرجعية المحينة في إعداد مواضيع الامتحانات الإشهادية في 167 إطارا. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن هذه الأطر المرجعية التي حينتها لجان تخصصية، موزعة على 62 إطارا خاصا بالامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا، و12 إطارا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى من سلك البكالوريا، و11 إطارا خاصا بالامتحان الجهوي الموحد لنيل شهادة السلك الإعدادي، و4 أطر خاصة بالامتحان الاقليمي الموحد لنيل شهادة الدروس الابتدائية، و78 إطارا خاصا بامتحان نيل شهادة التقني العالي. وقد تم نشر هذه الأطر المرجعية المحينة عبر البوابة الإلكترونية للوزارة www.men.gov.ma، كما تمت موافاة جميع المترشحين بالسنة الختامية من سلك البكالوريا، عبر بريدهم الإلكتروني Taalim.ma، بنسخة منها. وسيتم نشر الأطر المرجعية المحينة الخاصة بالاختبار التوليفي في المواد المهنية الخاص بالمسالك المهنية للبكالوريا، في غضون الأيام القليلة المقبلة.

* البيان:

• قضايا تتعلق بالوضعيات المهنية الفردية للقضاة محور الاجتماع العادي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية . عقد المجلس الأعلى للسلطة القضائية اجتماعه العادي ناقش خلاله عدة قضايا تتعلق بالوضعيات المهنية الفردية للقضاة. ومن بين هذه القضايا، متابعات تأديبية تهم أربعة قضاة، أحدهم من أجل الإخلال بالتزامات مهنية، والباقون من أجل عدم الالتزام بواجب التحفظ والأخلاقيات القضائية. ووفق بلاغ للمجلس، فإن القضايا المطروحة تمت مناقشتها، كالعادة، في احترام تام للمساطر والضمانات القانونية، وباستحضار المقاربة التأطيرية والتوجيهية التي أعلن عنها المجلس في بلاغاته السابقة، وبحرص منه على تمتيع القضاة بحقهم في حرية التعبير عن آرائهم، دون الإخلال بواجب التحفظ والالتزام بالمبادئ الناظمة للمهنة. وفي مقدمة هذه المبادئ استقلال القضاء والحياد والتجرد والتمسك بالنزاهة، وكذلك احترام أخلاقيات المهنة وأعرافها وتقاليدها، كما هي منصوص عليها في الدستور والنظام الأساسي للقضاة ومدونة الأخلاقيات، وكما تحددها الأعراف والتقاليد القضائية في مسايرتها للتطور الطبيعي داخل المجتمع.

• إسبانيا : النسيج الجمعوي المغربي يطالب باعتقال المدعو إبراهيم غالي . نظم النسيج الجمعوي المغربي بعدة مدن إسبانية، الأربعاء، وقفات احتجاجية للمطالبة باعتقال المدعو إبراهيم غالي زعيم “البوليساريو”، الذي أدخل إلى مستشفى بـ (لوغرونيو) بهوية جزائرية مزورة، ومحاكمته على كل الجرائم التي اقترفها في حق العديد من الضحايا المغاربة والإسبان. وطالب ممثلو الجمعيات المغربية التي تنشط بكل من مدريد وطراغونا (كتالونيا) خلال هذه الوقفات الاحتجاجية، بالعدالة للضحايا المغاربة والإسبان على الأعمال الإجرامية التي ارتكبها زعيم ميليشيات “البوليساريو” وشركائه، وحثوا السلطات القضائية الإسبانية على إعادة تفعيل الإجراءات وتسريعها من أجل منع هذا المجرم سيئ السمعة من الهروب من العدالة. وبالعاصمة الإسبانية مدريد، دعا النسيج الجمعوي المغربي عشية الأربعاء في وقفة احتجاجية أمام مقر وزارة العدل، هذه المؤسسة إلى تحمل مسؤوليتها في محاكمة المدعو إبراهيم غالي المتهم بالاغتيالات والاختطاف والتعذيب وانتهاك حقوق الإنسان في حق المئات من الضحايا المغاربة والإسبان.

* ليبيراسيون:

• وزير خارجية صربيا يشيد بحكمة جلالة الملك محمد السادس . أبرز وزير خارجية جمهورية صربيا، نيكولا سيلاكوفيتش، مستوى “الصداقة المتميزة” القائمة بين بلاده والمغرب. وقال سيلاكوفيتش، خلال مباحثات أجراها مع رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، إن زيارته للمملكة تعد الأولى التي يقوم بها لبلد إفريقي، بما يعكس “مستوى الصداقة المتميزة والثقة المتبادلة بين الشعبين والبلدين “. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أشاد المسؤول الصربي بحكمة جلالة الملك محمد السادس، مبرزا أن ” المغرب أصبح بلدا نموذجيا، ونجح في سياساته كجسر يربط بين إفريقيا وأوروبا، والشعب الصربي يكن كل التقدير للسياسة المتبصرة لجلالة الملك “. كما أكد على تطابق وجهات النظر بين البلدين، مجددا دعم بلاده للوحدة الترابية للمملكة وجهودها لإيجاد حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية. ونقل البلاغ عن المسؤول الصربي قوله إن العلاقات بين البلدين ستشهد تطورا ملحوظا بعد التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بمناسبة زيارته للمملكة.

• تباطؤ وتيرة نمو القروض البنكية إلى 3,3 بالمئة في شهر مارس الماضي . أفاد بنك المغرب بأن القروض البنكية أظهرت تباطؤا في وتيرة النمو، على أساس سنوي، من 4 في المائة إلى 3,3 في المائة خلال شهر مارس المنصرم، وذلك مع ارتفاع في القروض الممنوحة للقطاع غير المالي بنسبة 3,1 في المائة بعد 4,3 في المئة. وأوضح بنك المغرب، في مذكرته حول المؤشرات الرئيسية للإحصائيات النقدية لشهر مارس 2021، أن القروض الممنوحة للشركات غير المالية الخاصة، سجلت ارتفاعا بنسبة 2,9 في المائة بعد 6,5 في المائة، في حين أن القروض المقدمة للأسر ارتفعت بنسبة 4,2 في المائة بعد 3,6 في المائة في شهر فبراير الماضي. وأضاف المصدر ذاته أن توزيع القروض الممنوحة للقطاع غير المالي يشير إلى تسجيل ارتفاع في تسهيلات الخزينة بنسبة 9,8 في المائة، بعد 13,7 في المائة، وانخفاض القروض الاستهلاكية بنسبة 3,1 في المائة، بعد 3,7 بالمائة، وكذا قروض التجهيز بنسبة 5,3 في المائة بعد 2,9 في المائة، وارتفاع القروض العقارية بنسبة 2,6 في المائة بعد 2,3 في المائة.

* لوماتان:

• شركة “إس.دي.إكس إنيرجي” تبدأ برنامجها للتنقيب 2021 في الغرب . أعلنت شركة “إس.دي.إكس نيرجي” البريطانية للتنقيب عن النفط والغاز عن بدء حملة التنقيب عن النفط لعام 2021 في المغرب. ويشتمل البرنامج على ثلاثة آبار في حوض الغرب في مرحلة أولى، وما يصل إلى خمسة آبار على مدار العام. وبدأت المرحلة الأولى من حملة التنقيب هذا الأسبوع ببئر OYF-3 في الغرب ومن المتوقع أن تكتمل في يوليوز المقبل لتسليم نتائجها الأولى. وتروم الآبار الثلاثة المستهدفة إنتاج 1.8 مليار قدم مكعب من الغاز، وفقا لبلاغ صحفي صادر عن الشركة. وفي هذا الصدد، قال مارك ريد، الرئيس المدير العام لشركة “إس.دي.إكس إنيرجي” إن “الغرض من هذه الآبار هو إضافة احتياطيات تسمح لنا بمواصلة توصيل الغاز لزبنائنا وفقا لمتطلباتهم التعاقدية”.

• المغرب يعمل على تعزيز الطاقة الاستيعابية لمصالح العناية المركزة . في إطار مكافحة كوفيد 19، وضعت وزارة الصحة خطة عمل لتجهيز مصالح العناية المركزة وخدمات المستعجلات بشكل أفضل. وفي هذا السياق، أعلن خالد آيت الطالب، وزير الصحة، عن اقتناء 1500 جهاز تنفس غازي بالإضافة إلى 30 مولد أوكسجين. وقال إن المملكة تتوفر على 2.316 سرير إنعاش بزيادة 438 في المئة في الطاقة الاستيعابية.

* لوبينيون:

• كوفيد 19: ضربة قوية لمالية الأسر . على غرار الشركات والمقاولات الصغرى، لم تسلم الأسر من وطأة الأزمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة كورونا. في خضم الركود الاقتصادي، تأثرت بشكل واضح الموارد المالية للأسر، مما أثر بشكل كبير على قدرتها الشرائية. هذا ما كشفته دراسة أجراها المركز ﺍﻟﻤﻬﻨﻲ ﻟﻘﻴﺎﺱ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺘﻠﻔﺰﺓ (CIAUMED)، والتي قاست من خلالها الأثر المالي للأزمة على عائدات الأسر، من خلال تحليل تأثير كوفيد 19 على عائدات وعادات الاستهلاك. والنتيجة قاسية: 4 من كل 5 أسر عانت من تراجع دخلها بسبب الأزمة الصحية، وفق ا للدراسة، التي أوضحت أن 80 بالمئة من الأسر في غالبية جهات المملكة شهدت انخفاض ا في دخلها.

• نحو تزويد الرباط بنظام مراقبة لحماية حزامها الأخضر . وفقا لطلب عروض مفتوح أطلقته شركة الرباط الجهة للتهيئة، سيتم فتح العروض المتعلقة بالدراسات التقنية من أجل إحداث نظام لمراقبة الحزام الأخضر في 11 من الشهر الجاري. ويهدف هذا النظام إلى تأمين حماية السلع والأشخاص في الأماكن المعرضة للخطر، من خلال وضع آليات متطورة على مستوى الحزام الأخضر، والتي تشمل مناطق مزروعة بأشجار الكاليبتوس والفلين والصنوبر، على مساحة تمتد لخمسة كيلومترات بين الرباط وتمارة. وتعد الدراسة ضرورية للأخذ بعين الاعتبار تطوير نظام الوقاية من الحرائق من خلال وضع كاميرات محددة في مواقع استراتيجية في الغابة، وتطوير غرفة العمليات والمراقبة التي تعتمد تقنيات مبتكرة، دون إغفال استخدام الطاقات المتجددة.

* أوجوردوي لو ماروك:

• لتجاوز أزمة كوفيد : الجمعية المغربية للهندسة السياحية تراهن على المدن العتيقة . يشكل تثمين وتحسين الجاذبية السياحية للمدن العتيقة أحد الأهداف التي تراهن عليها الجمعية المغربية للهندسة السياحية. وضمن هذا السياق، تم وضع برنامج يستهدف المدن العتيقة في المدن المغربية، بما فيها مراكش والصويرة وفاس ومكناس وطنجة وتطوان وسلا وورزازات، وذلك وفقا لاستراتيجية تطوير المنتجات السياحية للجمعية، التي يجسدها التوقيع على اتفاقية إطار “مدينتي” في عام 2016 مع شركاء محليين ومركزيين. وانطلاقا من هذه الرؤية، فإن إعادة تأهيل وتثمين المدن العتيقة سيضطلعان بدور حاسم، لا سيما في هذا السياق بالذات. ومن خلال هذا التوجه الجديد يمكن للمدن العتيقة أن تكون منتجا سياحيا استثنائيا من أجل الخروج من الأزمة. ويتعلق الأمر بإحداث طرق ومسارات موضعية ومتماسكة، وإقامة شبكات بين المدن العتيقة من خلال إقامة روابط فيما بينها.

• تربية النحل : الرباط سلا القنيطرة تكشف عن طموحاتها في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” . تطمح المديرية الجهوية للفلاحة للرباط – سلا – القنيطرة إلى تكثيف تدخلها لفائدة مربي النحل. وهكذا، ستتم برمجة مشاريع جديدة في إطار استراتيجية “الجيل الأخضر” الجديدة 2020-2030. ويكمن الهدف في النهوض بالتشغيل لدى الشباب، ودعم التعاونيات والمنظمات المهنية وكذا تعزيز المنتجات الفلاحية والولوج إلى اقتصاد السوق. وقد تم إطلاق استثمار بقيمة 30 مليون درهم في إطار “مخطط المغرب الأخضر”، سيستفيد منه نحو 724 مربي نحل.

* ليكونوميست:

• النقل البحري : الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس) تطالب بتعزيز الأسطول الوطني . بفضل موقعه الاستراتيجي، سجل المغرب نموا قويا خلال الفترة 2006-2019، حيث انتقل من المرتبة 81 إلى المرتبة 22 على الصعيد العالمي من حيث الربط البحري، وذلك بفضل الاستثمار في البنيات التحتية للموانئ. وتتم 95 في المئة من المبادلات التجارية عبر النقل البحري وفقا لتقديرات (أسميكس). لذلك، فهي تمثل “عصب الاقتصاد الوطني”. وفي هذا الصدد، قال حسن السنتيسي، رئيس (أسميكس) إن “التوفر على بنيات تحتية مينائية كبيرة بدون أسطول وطني لتأمين تجارتنا يمكن أن يشكل تهديدا حقيقيا لاقتصادنا”، مضيفا أن “بناء أسطول بحري مغربي سيساعد في تعزيز إشعاع علامة (صنع في المغرب) على الصعيد الدولي”.

• طنجة.. من مدينة مينائية إلى “ميناء رقمي حر” . نشر المعهد المغربي للذكاء الاستراتيجي، مؤخرا، “ورقة بحثية”، تقترح فكرة تحويل ميناء طنجة إلى “ميناء رقمي حر”، من أجل أن تكون طنجة “مدينة مينائية ذكية” حقيقية في مفترق طرق المبادلات العالمية. وبحسب واضعي الدراسة، فإن الأمر يتعلق بإضافة طبقة من البنيات التحتية غير المادية إلى البنيات التحتية الموجودة بالفعل مثل المركب المينائي طنجة المتوسط أو مناطق التسريع الصناعي. وبالنسبة لخبراء المعهد، فإن الأمر يتعلق أيضا بوضع استراتيجية من قبيل “المحيط الأزرق” تنبني على ثلاثية “اللوجستيك / الصناعة – المالية – الرقمية”. وترتكز الرؤية على التكامل الذي يمكن تحقيقه بين ثلاثة أقطاب متميزة، وهي؛ تعزيز قطب لوجستي وصناعي قائم، وتطوير قطب رقمي، وبناء قطب مالي من الجيل الجديد حول بورصة إفريقية لتبادل المواد الأولية.

* بيان اليوم :

• عز الدين الإبراهيمي: مجموعة من اللقاحات ناجعة ضد السلالة الهندية للفيروس التاجي . أكد عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أن مجموعة من اللقاحات التي تم إنتاجها ضد فيروس كورونا المستجد، تعتبر ناجعة ضد السلالة الهندية للفيروس التاجي، استنادا للنتائج الأولية للدراسات في المجال. وأوضح الإبراهيمي، في حديث صحفي، أن دراسات إسرائيلية وهندية أجريت مؤخرا أظهرت أن العديد من اللقاحات بما فيها لقاح “فایزر” و”فاکسین الهندي” و”أسترازینیکا” أثبتت فعاليتها في مقاومة هذه السلالة وإن كانت فعالية محدودة، مبرزا أن هذه السلالة لا تختلف عن الأخريات، حيث أن النتائج الأولية توحي بأنها ليست أخطر من سابقاتها. وبخصوص الوضعية الوبائية بالمغرب، دعا مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية إلى رفع درجة اليقظة والعودة إلى الإجراءات الاحترازية الشخصية والانخراط الجماعي في عملية التلقيح الجماعي، علاوة على ضرورة التحلي بروح المواطنة.

• رئيس الحكومة يلتقي قادة أحزاب المعارضة . عقد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، لقاء مع قادة من أحزاب المعارضة بالبرلمان. ويتعلق الأمر بكل من الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، والأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله. وقال نبيل بنعبد الله إن اللقاء، الذي انعقد بطلب من الأحزاب الثلاثة، تناول مواضيع تهم الأوضاع العامة الناتجة عن جائحة (كوفيد 19) سواء تعلق الأمر بانعكاساتها الصحية أو آثارها الاقتصادية والاجتماعية، وما تضطلع به الحكومة وما تسعى للقيام به في هذا الصدد لمواجهة هذه الآثار. وأشار الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، في تصريح صحفي، إلى أن الاجتماع كان مناسبة قدمت خلالها هذه الأحزاب وجهة نظرها حول هذه الوضعية، مضيفا أنه “ناقشنا كل الجوانب المرتبطة بالتحضير للانتخابات، منها بعض الإجراءات التي تتطلب تدقيقا من قبيل طريقة التصويت ويوم الاقتراع وتواريخ الانتخابات، كما تم التطرق إلى دور الإعلام العمومي في مواكبة هذه المرحلة”.

* رسالة الأمة:

• الباطرونا تطالب بتحسين مناخ الأعمال . أعلن شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في الاجتماع الذي نظمته اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال بالاتحاد، أن أرباب العمل يحتاجون إلى الشعور بالدعم والثقة، وإلى إطار قانوني وتنظيمي واضح يكون جذابا ومشجعا على الابتكار. وأضاف لعلج، أن هناك تحديات أساسية تواجه أرباب المقاولات وتحتاج إلى المعالجة، وعلى رأسها تحسين تكاليف الإنتاج، ومشكل العقار، والطاقة التي تشكل قيودا على المستثمرين، مقترحا إنشاء منصات تأجير بالقرب من المراكز الاقتصادية، لمعالجة ارتفاع تكلفة الأرض وتجهيز المناطق الصناعية المتخصصة، وإقرار نظام ضريبي وتمويل مخصص لتشجيع الاستثمار الخاص في قطاع الطاقة الخضراء. وطالب لعلج بمراجعة مدونة الشغل، مؤكدا أن الإطار القانون الحالي المرتبط بها عفا عنه الزمن ويحتاج إلى تحديث عميق حتى يتم تكييفه مع سوق الشغل.

• أونسا: “دلاح” زاكورة غير معدل جينيا . تفاعلا مع ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي بكون “دلاح” زاكورة معدل جينيا، أكد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أن بذور البطيخ الأحمر المستخدمة في زراعته بالمغرب غير معدلة جينيا، على اعتبار أن المكتب يشترط في استيراد مختلف الأصناف النباتية بما في ذلك بذور البطيخ الأحمر الحصول على ترخيص مسبق من (أونسا). وأوضح مكتب “أونسا”، في بلاغ له، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، أنه يلزم مستوردي الأصناف النباتية التوفر على شهادة صادرة عن مستنبط الصنف النباتي في بلد المصدر تثبت أن الصنف النباتي المستورد غير معدل جينيا، كما يجب على الصنف المراد تسويقه في المغرب أن يكون مسجلا في السجل الرسمي للأصناف النباتية بالمغرب بعد استيفائه لجميع الشروط، منها شهادة إثبات المستنبط أن الصنف غير معدل جينيا، بالإضافة إلى إخضاع الصنف المعني لتجارب من طرف مصالح (أونسا) تثبت مطابقته ومردوديته وملاءمته لظروف المناخ والتربة بالمغرب.

* العلم :

• دراسة: القنب الهندي فعال ضد التهاب الأمعاء والزهايمر والصرع وأوجاع السرطان والأكسدة . أبرزت الدراسة، التي أعدتها وزارة الداخلية، وقدمتها أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن “الكيف” صالح للاستعمال في علاج الأمراض العصبية “التنكسية” مثل الباركنسون والزهايمر، وصالح أيضا للأمراض الناجمة عن الالتهابات وكذا المرتبطة بالمناعة الذاتية وداء التهاب الأمعاء (مرض کرون). كما تعتبره الأوساط العلمية في البلدان التي قننته فعالا في علاج الصرع وعدد من أمراض الجهاز العصبي المركزي وكذلك في الحد من أوجاع الايدز والأمراض السرطانية والعلاج الكيميائي، ويستعمل “الكانابيديول” في صناعة مستحضرات للعناية بالبشرة وإعادة بناء خلاياها. وذكرت الدراسة ذاتها استعمالات أخرى، مضادة للأكسدة وللالتهابات، بالإضافة إلى الاستعمال الصناعي خاصة في مواد البناء، من خلال ما يعرف بخرسانة القنب الهندي والطلاء، إلى جانب مواد العزل الصوتي والحراري. وأكد المصدر ذاته أن الكيف يصلح أيضا في صناعات النسيج وصناعة الورق وصناعات السيارات، والصناعة الغذائية.

• نقص حاد في مخزون دم . سجل المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، نقصا حادا في مخزونه، وذلك نظرا لضعف إقبال المواطنين على التبرع بالدم، خلال هذه الظرفية الاستثنائية، المرتبطة بقرار الإغلاق الليلي لمنع تفشي فيروس “كورونا”. وفي هذا السياق، أكدت الدكتورة خديجة الحجوجي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، أن الوضع بات “مقلقا” على مستوى مختلف مراكز المملكة في مقدمتها مركز تحاقن الدم بالبيضاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

• لشكر يؤكد ضرورة الارتقاء بمنظومة البحث العلمي داخل مؤسسات البحث بالمعاهد والجامعات المغربية . أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على ضرورة الارتقاء بمنظومة البحث العلمي داخل مؤسسات البحث بالمعاهد والجامعات المغربية، مشددا على أن النهوض بأوضاع الجامعة المغربية أصبح ضرورة ملحة، لما لعبته من أدوار تاريخية، وداعيا إلى المزيد من المساهمة في تطوير التعليم. وقال لشكر، في مداخلة في إطار الحوارات التي تستضيفها جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، والمنظمة من قبل مختبر الدراسات السياسية والقانون العام بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، “إننا نراهن على تعليمنا العمومي، ويجب إقناع المغاربة بإنتاجات المدرسة العمومية ومردوديتها وما قدمته طيلة عقود وسنوات”، مشيرا إلى “أننا نجحنا في تقديم نموذج باستمرار التكوين والتأطير داخل الجامعة خلال هذه الظرفية الاستثنائية المرتبطة بكورونا”.

• 20 بالمئة من المصابين بكوفيد 19 الذين ولجوا مصالح الإنعاش بابن رشد خلال أبريل لا يعانون من أي سوابق مرضية . أكد البروفسور مولاي هشام عفيف، أن 20 في المئة من المرضى المصابين بفيروس كوفيد 19، الذين يوجدون في مصالح الإنعاش والعناية المركزة بمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، لا يعانون من أي عارض صحي، ورغم ذلك فقد تسبب لهم الفيروس في تبعات صحية وخيمة حتمت نقلهم إلى هذه المصالح. وأشار إلى أنه في شهر مارس بلغت نسبة المصابين بالعدوى، الذين ليست لهم سوابق مرضية أخرى، 25 بالمئة من مجموع الأشخاص الذين يخضعون للمتابعة الطبية والعلاج. وأوضح المدير العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد، خلال مداخلة له في أشغال الدورة 15 للمنتدى الافتراضي، الذي نظمه التجمع البينمهني للوقاية والسلامة في المقاولات حول الصحة والسلامة المهنية، أنه في شهر نونبر من 2020 ولج إلى مصالح الإنعاش والعناية المركزة بابن رشد في وضعية صحية حرجة وجد متقدمة 212 مريضا ومريضة، وفي دجنبر 151، أما في شهر يناير فقد تراجع العدد إلى 109، فـ 42 شهر فبراير، ثم 44 في مارس، وخلال شهر أبريل 49 مريضا، مع التأكيد على أن عدد الإناث كان أكثر خلال شهري مارس وأبريل مقارنة بالأشهر الفارطة.

* الصحراء المغربية :

• المغرب والأمم المتحدة يحتفيان الاثنين المقبل بأكادير باليوم العالمي الأول لشجرة الأركان . يحتفل المغرب ومنظمة الأمم المتحدة، الاثنين المقبل بأكادير، باليوم العالمي الأول لشجرة الأركان. وأوضح بلاغ للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان أنه سيتم، بالمناسبة، تنظيم حدث رفيع المستوى برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش. وسيتم متابعة هذه التظاهرة في جميع أنحاء العالم، بشكل مختلط، مباشرة على القناة الإلكترونية “WebTV”، التابعة للأمم المتحدة، وكذا على موقع YouTube وشبكات التواصل الاجتماعي. ويأتي هذا الاحتفال، حسب المصدر، “تتويجا لجهود المملكة المغربية في تثمين شجرة الأركان، باعتبارها تراثا ثقافيا لا ماديا للإنسانية ومصدرا للتنمية المستدامة”، مشيرا إلى أن إعلان هذا اليوم العالمي يأتي بعد اعتماد الاقتراح الذي قدمه المغرب للجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو القرار الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع من طرف الدول الأعضاء بنيويورك يوم 3 مارس 2021، حيث حاز المغرب بموجبه على دعم المجتمع الدولي لحماية هذا الموروث الطبيعي وتنمية مجاله الحيوي.

• مجازر الدار البيضاء تحصل على علامة “حلال” للمعهد المغربي للتقييس . حصلت مجازر الدار البيضاء على علامة “حلال” التي يسلمها المعهد المغربي للتقييس، وهي فرصة للمجازر قصد استثمار الفرص التي تتيحها هذه الشهادة الوطنية المعترف بها دوليا في “أسواق الحلال الخارجية” بالنسبة لمختلف الخدمات والمنتجات التي يقدمها هذا المرفق الجماعي، حسب تعبير المسيرين. وأكد المسيرون أن طلب الحصول على هذه العلامة يندرج في إطار تطوير النشاط التجاري للمجازر، إذ تسهر شركة الدار البيضاء للخدمات المكلفة بتدبير المجازر على وضع مشاريع لتطوير المرفق، ووضع لبنات التأسيس لمخطط تنمية المجازر برؤية مندمجة ومتجددة تطمح من خلاله لولوج أسواق جديدة وتنويع الخدمات والمنتجات. وأضاف بلاغ توصلت “الصحراء المغربية”، بنسخة منه، أنه من شأن حصول مجازر الدار البيضاء على علامة حلال تقوية فرص ولوجها إلى سوق الحلال وطنيا ودوليا ومن تم تعزيز تموقع المجازر في هذه الأسواق، والتي تمثل سلاسل تموين خاصة بشروط ومتطلبات جديدة تحتاج إلى مكونات معترف بأصلها الحلال.

* الأحداث المغربية:

• الإعفاء من تصحيح الإمضاء: الداخلية ترفع اللبس . بعد قرار وزارة الداخلية استثناء مجموعة من الوثائق والمستندات من المصادقة على تصحيح الإمضاء لدى مصالحها لتبسيط المساطر الإدارية، أكدت المديرية العامة للجماعات الترابية، ورفعا لكل لبس لدى عموم المرتفقين بخصوص اشتغال مصالح تصحيح الإمضاء على الوثائق والإشهاد على مطابقة النسخ لأصولها، أن هذه الخدمات تظل مفتوحة للعموم بالنسبة للوثائق والمستندات المؤطرة لعلاقة الأفراد مع القطاع الخاص، من أبناك وشركات قروض وشركات مشغلة أو لمعاملات الأفراد فيما بينهم كعقود البيع أو الكراء وغيرها، وذلك طبقا للقوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

• وزير صربي: المبادرة المغربية للحكم الذاتي حل جاد وذو مصداقية . أشاد وزير الشؤون الخارجية بجمهورية صربيا، نيكولا سيلاكوفيتش، بجهود المغرب من أجل التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء في إطار روح التوافق والواقعية وفي ظل الاحترام الكامل لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وأبرز بلاغ مشترك صدر عقب لقاء بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الصربي، خلال زيارة عمل يقوم بها الأخير إلى المغرب في إطار الاحتفال بالذكرى 64 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وجمهورية صربيا، أن “جمهورية صربيا تعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي تحت سيادة المغرب حلا جادا وذا مصداقية”.

* المساء:

• اعتماد السياسة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال للفترة 2021-2025 . اعتمدت اللجنة الوطنية المكلفة بمناخ الأعمال، السياسة الوطنية لتحسين مناخ الأعمال للفترة 2021-2025، وذلك خلال اجتماعها السنوي الثاني عشر الذي انعقد برئاسة، سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.وتضم هذه السياسة الوطنية 33 ورشا إصلاحيا ترتبط بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية، وتحسين الإطار القانوني والتنظيمي للأعمال، وكذا تسهيل الولوج للتمويل والبنى التحتية والطلبيات العمومية وتحسين آجال الأداء، إضافة إلى تأهيل الرأسمال البشري وتعزيز آليات مواكبة المقاولات والابتكار وإدماج القطاع غير المهيكل. وبهذه المناسبة، أكد رئيس الحكومة أن الهدف من هذه السياسة الوطنية يتجلى في بلورة رؤية استراتيجية مندمجة تتوخى توفير الشروط الأساسية والمناسبة للمقاولين والمستثمرين لتمكينهم من المساهمة في إنتاج الثروة بالمغرب. وأضاف أن هذه السياسة الوطنية اعتمدت على ثلاثة مرتكزات تهم بالأساس تحسين الظروف المهيكلة لمناخ الأعمال، وتسهيل الولوج للموارد الضرورية للمقاولات، وأخيرا تعزيز الشفافية والشمولية والتعاون بين القطاعين العام والخاص.

• طرامواي الدار البيضاء: مشروع خطي T3 وT4 يصل مرحلة متقدمة . قطع مشروع خطي الطرامواي T3 و4T بالدار البيضاء شوطا كبيرا، ببلوغه مرحلة متقدمة، حيث انطلقت ابتداء من 3 ماي الجاري أولى عمليات لحام القضبان الحديدية على مستوى شارع محمد السادس بين محج المقاومة وزنقة إفني. وأوضحت CASA TRANSPORT، الجهة المشرفة على المشروع، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بأول سلسلة طويلة المسافة، حيث تتطلب ما يقارب 7 آلاف لحام من أجل ربط 10 آلاف متر من السكك الحديدية. وأضافت أن عملية الشروع منذ 23 فبراير الماضي في أشغال البنية التحتية والمنصة والسكك الحديدية تكتسي أهمية رمزية بالنسبة إلى الفرق التقنية والمواطنين لكونها تجسد ملامح المشروع. وأبرز البلاغ أن عملية اللحام تتطلب تقنية عالية وتستمر لنحو 50 دقيقة، مضيفا أن هذه المرحلة من المشروع ستتبعها مراحل أخرى لتهييء الواجهات واختبار المعدات، أخذا بعين الاعتبار ظروف حركة المرور الحقيقية.

* اليوم المغربي:

• الشيخ مصطفى إبراهيم: حرص ملكي على نشر مبادئ الانفتاح والاعتدال . دعا ممثلو الديانات التوحيدية في غانا إلى تعزيز قيم التسامح والأخوة التي يحث عليها المغرب. وفي مداخلة بمناسبة إفطار جماعي بين الديانات التوحيدية الثلاث، نظمته سفارة المملكة المغربية في غانا، أكد رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة في غانا، الشيخ مصطفى إبراهيم، أن جلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، أراد من إحداث هذه المؤسسة نشر نموذج يقوم على مبادئ الانفتاح والاعتدال والتسامح، وذلك بهدف تحصين الدول الإفريقية الشقيقة من المذاهب المتطرفة التي تغذي العنف والإرهاب. وأوضح أن أنشطة وأعمال الفروع الإفريقية المختلفة للمؤسسة، بما في ذلك الفرع الذي يرأسه في غانا، تسير في نفس الاتجاه. ومن جانبه، دعا رئيس الأساقفة، هنريك جاغودزينكي، إلى تضافر جهود ممثلي الديانات التوحيدية الثلاث في غانا لتعزيز قيم السلام والعيش المشترك بغية التصدي لتصاعد التهديد الإرهابي المرتبط بالدين.

• استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور . ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية قررت استدعاء سفيرة جلالة الملك ببرلين للتشاور، بعد أن راكمت جمهورية ألمانيا الاتحادية “المواقف العدائية التي تنتهك المصالح العليا للمملكة”. وأوضح البلاغ، في هذا الصدد، أن ألمانيا “سجلت موقفا سلبيا بشأن قضية الصحراء المغربية، إذ جاء هذا الموقف العدائي في أعقاب الإعلان الرئاسي الأمريكي، الذي اعترف بسيادة المغرب على صحرائه، وهو ما يعتبر موقفا خطيرا لم يتم تفسيره لحد الآن”. وأضاف المصدر ذاته أنه “وبالمثل، تعمل السلطات الألمانية بتواطؤ مع مدان سابق بارتكاب أعمال إرهابية، ولا سيما من خلال الكشف عن معلومات حساسة قدمتها أجهزة الأمن المغربية إلى نظيرتها الألمانية”. وبالإضافة إلى ذلك، يسجل البلاغ، “هناك محاربة مستمرة، ولا هوادة فيها للدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، وتحديدا دور المغرب في الملف الليبي، وذلك بمحاولة استبعاد المملكة من دون مبرر من المشاركة في بعض الاجتماعات الإقليمية المخصصة لهذا الملف، كتلك التي عقدت في برلين”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *