أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 08 يناير 2021

صحف 12:06 - 8 يناير 2021

ليبيراسيون

• بنك المغرب: المغرب لا يستغل بشكل كاف قدرته الضريبية. أفادت وثيقة بحثية أصدرها بنك المغرب حول “قدرة تعبئة الموارد الضريبية في المغرب” بأن مستوى الإيرادات الضريبية في المغرب منخفض نسبيا مقارنة بالقدرة الضريبة المتوفرة لديه. وأكد الباحث هشام الدغمي، الذي أنجز هذه الدراسة، أنه “في المتوسط على مدى الفترة ما بين 2013 و2017، قدرت القدرة الضريبية للمغرب بنحو 27.2 في المائة من الناتج الداخلي الخام، في حين أن الإيرادات الضريبية تمثل 21.2 في المئة من هذا الناتج، مما أدى إلى عجز في الإيرادات قدره 6.7 نقاط من الناتج الداخلي الخام، وبالتالي فإن المغرب يستغل حوالي 76 في المئة فقط من قدرته الضريبية”. وأبرز الباحث في هذه الوثيقة، التي تهدف إلى تقييم نجاعة تحصيل الضرائب في المغرب من خلال تحديد الفجوة بين المستوى الملاحظ للإيرادات الضريبية والقدرة الضريبية وكذا الحد الأقصى للضرائب التي يمكن تحصيلها، أن هذه الفجوة تبلغ 4.1 في البلدان منخفضة الدخل و6.1 في البلدان ذات الدخل المتوسط للشريحة الأدنى، و8.3 في البلدان ذات الدخل المتوسط للشريحة الأعلى.

• تراجع تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 20 بالمئة حتى متم نونبر الماضي. أفاد مكتب الصرف بأن التدفق الصافي للاستثمارات الأجنبية المباشرة صوب المغرب، بلغ 13,83 مليار درهم برسم الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 20 بالمئة مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019. وذكر المكتب، في نشرته المتعلقة بمؤشرات المبادلات الخارجية برسم شهر نونبر الماضي، أن هذه الحصيلة تعزى إلى انخفاض مداخيل الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 23,1 في المئة (23,8 مليار درهم). وبشأن التدفق الصافي للاستثمارات المغربية المباشرة صوب الخارج، فقد انخفض بدوره بأزيد من 4,65 مليار درهم. إذ بلغت هذه الاستثمارات حتى متم نونبر الماضي (الأشهر الأحد عشر الأولى من عام 2020)، حوالي 6,8 مليار درهم، مسجلة بذلك تراجعا بنسبة 31,8 بالمئة. وحسب مكتب الصرف، فإن التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج سجلت خلال الفترة نفسها، زيادة بنسبة 3,9 بالمئة ببلوغها 61,91 مليار درهم.

رسالة الأمة

• تقرير متفائل بأداء الاقتصاد المغربي: الناتج المحلي سيتجاوز 123 مليار دولار. بدت المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات متفائلة بخصوص مستقبل اقتصاد المغرب، حيث توقعت ارتفاع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى مستوى يبلغ 4.9 بالمئة، خلال السنة الجارية، وذلك مقابل ناقص 7 بالمئة سنة 2020، ليتجاوز بذلك سقف توقعات البنك الدولي المقدر ب 4 بالمئة. وتوقعت المؤسسة العربية، في تقريرها الذي جاء تحت عنوان “آفاق الاقتصادات العربية لسنة 2021 في ظل جائحة كوفيد 19″، أن يشهد الناتج المحلي الإجمالي للمغرب نموا سريعا ليبلغ نحو 123.8 مليار دولار أمريكي سنة 2021، مقابل حوالي 112.2 مليار دولار سنة 2020، ليحتل المغرب بذلك المرتبة الثامنة كأقوى اقتصاد على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وحسب توقعات المؤسسة العربية الضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، فإن معدل التضخم بالمغرب سيرتفع، خلال السنة الجارية إلى 0.8 بالمئة، عوض 0.2 بالمئة سنة 2020، بينما سيتراجع عجز الميزانية من 7.8 بالمئة إلى 6 بالمئة كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي.

• المعلومات المالية.. ارتفاع بنسبة 60 في المائة في عدد التصريحات بالاشتباه سنة 2019. تلقت وحدة معالجة المعلومات المالية سنة 2019 ما مجموعه 1737 تصريحا بالاشتباه، مرتبطة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب، أي بارتفاع نسبته 60 في المئة مقارنة مع السنة السابقة. وذكر التقرير السنوي لسنة 2019 لوحدة معالجة المعلومات المالية، وهي الهيئة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، أن عدد التصريحات تميز بالحفاظ على منحى تصاعدي شبه ثابت أو مستقر، خاصة مند سنة 2016. وأوضح المصدر ذاته أن هذا التطور يرجع إلى حملات التوعية لفائدة الأشخاص الخاضعين التي تم القيام بها من خلال ورش العمل التدريبية والمؤتمرات التي تنظمها الوحدة، وسلطات الاشراف والمراقبة الشريكة، وكذا الاجتماعات الثنائية. وأضاف التقرير أن الوحدة تلقت خلال سنة 2019 ما مجموعه 1674 تصريحا مرتبطا بغسل الأموال و63 تصريحا يتعلق بتمويل الإرهاب، مما يرفع إجمالي عدد التصريحات المستلمة منذ سنة 2009 تاريخ احداث الوحدة، إلى 5004 تصاريح مرتبطة بغسل الأموال و165 تصريحا متعلقا بتمويل الإرهاب.

لوماتان

• البنك الدولي: بنسبة نمو تقدر بـ4 بالمئة، أداء الاقتصاد المغربي سيكون الأفضل هذه السنة على صعيد منطقة (مينا). من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المغربي نموا بنسبة 4 بالمئة خلال هذا العام، بعد انكماش بلغت نسبته 6.3 بالمئة خلال 2020. ونشر البنك الدولي، تقريرا نصف سنوي حول آفاق الاقتصاد العالمي، أكد فيه على أن “المغرب سيحقق نموا بنسبة 4 بالمئة خلال سنة 2021 بفضل نمو الإنتاج الفلاحي، عقب نهاية فترة الجفاف وتخفيف إجراءات الحجر الصحي”. وهكذا سيحقق الاقتصاد المغربي نموا يتماشى مع معدل نمو الاقتصاد العالمي (4 بالمئة خلال 2021)، مما سيمكنه من تحقيق أفضل أداء على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ومن المتوقع أن تحقق منطقة (مينا) نموا في حدود 2.1 بالمئة خلال سنة 2021. ويعزى هذا “الانتعاش المتواضع” إلى تداعيات الأزمة الوبائية وتراجع أسعار النفط.

• (لارام) تعلن عن خط جوي جديد يربط الدار البيضاء بدبي. أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أنها ستطلق خطا جويا جديدا يربط بين الدار البيضاء ودبي، اعتبار ا من 28 مارس القادم، بمعدل ثلاث رحلات أسبوعيا. وأكدت الشركة الوطنية، في بلاغ لها، أن هذه الرحلات ستكون متوفرة من الدار البيضاء صوب دبي، أيام الثلاثاء والخميس والأحد، وستستغرق الرحلة حوالي سبع ساعات ونصف الساعة. وأشارت الخطوط الملكية المغربية، الى تحديد موعد الإقلاع من مطار محمد الخامس بالدار البيضاء في الساعة 8:05 مساء (بالتوقيت المغربي)، وستصل الرحلة الى دبي على الساعة 6:35 صباح ا (بالتوقيت المحلي). أما بالنسبة للرحلات القادمة من دبي، فيرتقب أن تتم أيام الإثنين والأربعاء والجمعة، وستستغرق الرحلة ثماني ساعات، حيث ستقلع الرحلات في الساعة 08:35 (بالتوقيت المحلي) لتصل الدار البيضاء على الساعة 13:35 بتوقيت المملكة، حسب ما كشف عنه نفس المصدر. وأبرز المصدر ذاته أنه سيتم اعتماد أحدث جيل من طائرات بوينغ 787 دريملاينر، في رحلات هذا الخط الجوي الجديد الذي سيلبي تطلعات الجالية المغربية بدولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك جميع المسافرين المغاربة والإماراتيين من رجال الأعمال والسياح.

Maroc le Jour

• التوفيق يلقي الدرس الافتتاحي لكلية الشريعة بفاس. ألقى وزير الأوقاف والشؤون الاسلامية، أحمد التوفيق، الاربعاء، الدرس الافتتاحي لكلية الشريعة بفاس حول موضوع “الجوانب الاجتماعية لوقائع من التاريخ الاسلامي”. وخلال هذا الدرس، سلط التوفيق الضوء على أهمية استيعاب أبعاد الأحداث التاريخية من أجل قراءة أفضل للاسلام، مسجلا أن وجهة نظر المؤرخ ضرورية لفهم هذه الوقائع ووضعها في سياقاتها الخاصة. وتوقف الوزير عند بعض الوقائع التي طبعت التاريخ القديم والحديث للمغرب، خصوصا تلك المرتبطة بمختلف التيارات الإيديولوجية التي حاولت احتلال الفضاء والنقاش العامين، معتبرا أن المملكة عاشت القرون الأربعة الماضية في كنف العلماء الذين تصدوا للتيارات الوافدة من الشرق وباقي التهديدات التي حاقت بالمملكة.

• وزارة العدل تتجاوب مع مقترح قانون بمجلس المستشارين حول تعديل المادة 15 من مدونة الأسرة. أبدت وزارة العدل تجاوبا مع مقترح قانون تقدم به الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين يرمي إلى تعديل المادة 15 من مدونة الأسرة. وذكرت الوزارة في بلاغ، أن وزير العدل محمد بنعبد القادر أبدى موقفا إيجابيا وداعما لهذا المقترح الذي تمت المصادقة عليه بالإجماع خلال جلسة عقدتها لجنة العدل والتشريع وحقوق الانسان بمجلس المستشارين أول أمس الأربعاء. وذكر الوزير في معرض تدخله بمناسبة مناقشة هذا المقترح، بمقتضيات الفصل 16 من الدستور الذي ينص على التزام المملكة بحماية الحقوق والمصالح المشروعة للمواطنات والمواطنين المغاربة المقيمين بالخارج، وذلك في إطار احترام القانون الدولي والقوانين الجاري بها العمل في بلدان الاستقبال.

لوبينيون

• أكادير .. اجتماع للوقوف على تقدم الاشغال الخاصة بإنجاز مشروع “تكنوبارك”. شكل تقدم الاشغال الجارية من أجل إنجاز المشروع التنموي “تكنوبارك” أكادير، محور اجتماع عن بعد، انعقد مؤخرا برئاسة والي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، وشارك فيه على الخصوص رئيس المجلس الجهوي، إبراهيم حافيدي. وأكد مصدر مسؤول بالمجلس أن اشغال هذا الاجتماع انصبت على تناول آفاق استكمال أشغال البناء والتهيئة الخاصة بهذا المشروع، والتي من المنتظر أن تكتمل خلال شهر فبراير القادم. وحسب المصدر نفسه، فقد أعطيت انطلاقة أشغال الشطر الأول لمشروع “تكنوبارك” بداية شهر يناير 2019 ، حيث تم انجاز الأشغال الكبرى، أما الأشغال النهائية فهي في طور الإنجاز، حيث وصلت نسبة تقدمها 70 في المائة.

• الصويرة .. المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في خدمة مرضى القصور الكلوي. قامت عمالة إقليم الصويرة باقتناء حافلتين من الحجم الصغير، لضمان وتسهيل نقل مرضى القصور الكلوي على مستوى الإقليم، وذلك في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وقد تم اقتناء هاتين الحافلتين ، وفقا لتوجيهات عامل الإقليم ، عادل المالكي، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، وشراكة مع جمعية سيدي مغدول لدعم مرضى القصور الكلوي في الصويرة، وذلك بهدف تحسين خدمات الرعاية الصحية ومساعدة هذه الفئة الاجتماعية في أوضاع هشة. ورصد لهذه العملية ، التي تندرج في اطار الإجراءات الإنسانية والتضامنية التي تقوم بها سلطات الإقليم لمساعدة الأشخاص في وضعية هشاشة، غلاف مالي يفوق 700 ألف درهم.

ليكونوميست

• تساقطات مطرية: هل ستصمد الدار البيضاء؟ المدينة الذكية، القطب المالي.. الطموحات كبيرة لكن الواقع مختلف تماما. يومان من الأمطار الغزيرة كافيان لشل مدينة مثل الدار البيضاء، التي تدعي أنها مدينة عالمية! فأين ذهبت 34 مليار الخاصة بمخطط التنمية؟ جزء كبير تم إنفاقه على البنيات التحتية وإصلاح الطرقات (2.5 مليار درهم)، وتقريبا نفس المبلغ لمداخل المدينة. هذه المداخل، التي أصبحت اليوم معطلة: طريق الجديدة، وأزمور، ودار بوعزة، وشارع محمد السادس، والطريق الساحلي، وعين السبع/البرنوصي، والطريق السيار الحضري، ومدار عزبان .. النتيجة: اختناقات مرورية وآلاف الأجراء يكدون من أجل الالتحاق بمقرات عملهم. أما خدمات النقل العمومي فلم تكن في أحسن حال، حيث ترفض سيارات الأجرة نقل المواطنين إلى الوجهات البعيدة.

• تشغيل: صناعات السيارات في المركز الأول. أخبار سارة مع بداية 2021 ! فبالرغم من الظرفية الاقتصادية القاتمة الناجمة عن الأزمة الصحية، فإن دينامية التشغيل تنتعش في عدد من قطاعات الأنشطة الاستراتيجية. وهكذا، تحتل صناعة السيارات موقع الصدارة في ما يتعلق باحتياجات التوظيف (27 في المئة)، حسب قاعدة معطيات الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك). وأوضحت مصادر من فدرالية السيارات والجمعية المغربية لصناعة وتجارة السيارات أن الاحتياجات الجديدة للتوظيف ترجع، بالأساس، إلى بلوغ العديد من النظم الصناعية المرتبطة بمصنعين اثنين للسيارات بالمغرب، رونو وبوجو ستروين، إلى مرحلة النضج. وأضاف المصدر ذاته أنه علاوة على ذلك، فإن وصول بوجو ستروين إلى المنطقة الحرة للقنيطرة سيمكن من تعزيز الاندماج المحلي أكثر (60 في المئة)، وهو ما سيمكن المصنعين من تعزيز تواجدهم واستثماراتهم في القطاع.

أوجوردوي لوماروك

• تبييض الأموال: البرلمان يرفض دراسة مشروع القانون. يتعلق الأمر بموقف سيسجله التاريخ. وتظل دراسة مشروع قانون رقم 12.18 بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائية والقانون رقم 43.05 بشأن مكافحة تبييض الأموال مهددة بالتعليق. واعتبر البرلمانيون، لاسيما رئيس لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، أن المشروع يشتمل على بعض المقتضيات غير المتناسبة. لا يتردد النواب في وصف التعديلات ب”الخطيرة”. وقد تم وضع الأصبع على العديد من التعديلات، خاصة العقوبات المقترحة ضد الأشخاص المدانين نهائيا في قضية لتبييض الأموال. وتسابق الحكومة الزمن من أجل إقرار القانون الجديد للحيلولة دون أي تراجع للبلاد في التصنيفات الدولية أو حتى إدراجها في القائمة السوداء.

• سيارات: نمو متوقع خلال سنة 2021. بفعل الأزمة الصحية الناجمة عن فيروس كورونا المستجد، شكلت 2020 سنة الاضطرابات بالنسبة لقطاع السيارات. هكذا، تراجعت مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بحوالي ناقص 20 بالمئة خلال السنة التي انتهت للتو، وذلك ببيع 133.308 سيارة مقابل 165.918 مسجلة في 2019، حسب حصيلة سوق السيارات التي كشفت عنها جمعية مستوردي السيارات بالمغرب. ويشهد سوق السيارات الجديدة تراجعا عقب الانخفاض الأول الذي سجل في 2019 بناقص 6.5 في المئة. كما تم تسجيل ناقص 21 في المئة في قطاع المركبات السياحية، بينما انخفض قطاع المركبات النفعية بناقص 7.9 في المئة خلال سنة 2020. وبالنسبة لمكون قطاع سيارات الأجرة، فقد انخفض سنة 2019 بسبب توقيف الدعم المقدم لسيارات الأجرة الكبيرة مثل سيارات الأجرة الصغيرة.

الأحداث المغربية

• الدار البيضاء: الحركة “مضطربة جدا” على مستوى شبكة الطرامواي بسبب الأمطار الغزيرة. علم لدى مصدر من شركة ( RATP Dev Casablanca ) أن الحركة “مضطربة جدا “، صباح أمس الخميس، على مستوى شبكة الطراموي في الدار البيضاء، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت بالعاصمة الاقتصادية. ونقلت وكالة المغرب العربي للأنباء، عن مسؤول بالشركة قوله إنه “بعد الأمطار الغزيرة بالدار البيضاء، فقد شهدت الحركة على مستوى الخطين الأول والثاني لطراموي الدار البيضاء، اضطرابا كبيرا”. وحسب المصدر ذاته، فإنه “من الصعب تقدير مدة هذه الاضطرابات في حركة الطرامواي، لأن الأمر يرتبط بتصريف مياه الأمطار وأحوال الطقس”. وأعلنت شركة ليدك Lydec ، ، في بلاغ لها، عن تعبئة مواردها البشرية ووسائلها المادية من أجل الحد من تأثير الأمطار الغزيرة التي تشهدها العاصمة الاقتصادية .

• المخرج محمد الشريف الطريبق يختار سيدي إفني لتصوير فيلم تلفزي جديد. اختار المخرج المغربي محمد الشريف الطريبق مدينة سيدي إفني لتصوير فيلمه التلفزي الجديد الذي يحمل عنوان “أبي”، وذلك لما تتيحه من شروط ملائمة للتصوير. وقال الطريبق، في تصريح صحفي، إن اختيار سيدي افني لتصوير هذا الفيلم تحكمه أيضا محددات درامية وجمالية لما تختزنه من طابعين اجتماعي ومعماري، متوسطي إيبيري، وتميزها بجغرافيا فاصلة بين شمال المغرب وجنوبه، هذا فضلا عن تواجدها على ضفاف المحيط الأطلسي الأمر الذي يتيح شروطا ملائمة للتصوير. ويحكي فيلم “أبي”، الذي يتم تصوير مشاهده على مدى أسبوعين، قصة شابة تحمل اسم “شيماء” في العشرينيات من عمرها، تسافر من إحدى مدن الشمال نحو مدينة سيدي افني للبحث عن أبيها الذي اختفى في ظروف غامضة على إثر خلاف عائلي.

العلم

• لجنة اليقظة الاقتصادية تتخذ تدابير جديدة للتخفيف من حدة الأزمة على قطاعات حساسة. عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية اجتماعا أقرت فيه مجموعة من تدابير الدعم الجديدة تخص القاعات الرياضية الخاصة والمطاعم، والمقاولات التي تشتغل في قطاع الصناعات الثقافية، والمقاولات الإعلامية، ودور الحضانة الخاصة. وتم التوقيع خلال هذا الاجتماع على عقود برامج بين الحكومة والقطاع الخاص لدعم هذه القطاعات، من أجل الحفاظ على مناصب الشغل ودعم المقاولات التي تنشط في هذه الميادين لتجاوز تأثيرات أزمة كورونا. وبخصوص القاعات الرياضية، ستقدم الحكومة دعما لأجراء المقاولات العاملة في هذا القطاع، المصرحين بصندوق الضمان الاجتماعي، يصل إلى 2000 درهم شهريا، يجري احتسابه من تاريخ فاتح يوليوز 2020 إلى غاية 31 مارس 2021. ويحصل على هذا الدعم أيضا الأجراء الذين يقضون عطلة مرضية، أو عطلة أمومة، أو تعرضوا لحادثة شغل، إلى جانب استفادتهم أيضا من التعويضات العائلية. وتستفيد من هذا الدعم المقاولات التي تراجع رقم معاملاتها بنسبة 50 في المئة على الأقل عن كل شهر من الفترة الممتدة من يوليوز 2020 إلى مارس 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام 2019-2020، شريطة ألا يتجاوز عدد الأجراء المصرح بهم عندها 500 شخص.

• المصادقة على 16 مشروعا لإحداث مقاولات لفائدة الشباب بالداخلة خلال 2020. صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في إقليم وادي الذهب، على 16 مشروعا برسم سنة 2020، بشأن تمويل إحداث مقاولات لفائدة الشباب، وذلك في إطار المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. وخلال اجتماع انعقد بمقر ولاية جهة الداخلة – وادي الذهب، تمت دراسة والمصادقة على هذه المشاريع المندرجة ضمن البرنامج الثالث من المرحلة الثالثة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي تهدف إلى تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، من خلال على الخصوص مواكبة المقاولين الشباب وحاملي المشاريع وإرساء إطار لتعزيز التنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المجال. وستحظى المشاريع الستة عشر، التي تم انتقاؤها على مرحلتين من قبل لجان تقنية متخصصة من بين أكثر من 136 مشروعا واستفادت من مواكبة ما قبل الإنشاء، كذلك بمواكبة تقنية ومالية لمدة سنتين بعد إنشاء المقاولة لضمان استدامتها.

اليوم المغربي

  • الحركية الكهربائية، مفهوم يجب تعزيزه في المغرب. قال المدير العام للوكالة المغربية للنجاعة الطاقة، سعيد مولين، إن الحركية الكهربائية مفهوم مبتكر يجب تعزيزه بالمغرب. وأكد مولين، في كلمة له خلال حفل توزيع الجوائز لمسابقة حول الألواح الشمسية الكهروضوئية، على ضرورة الشروع في تطوير الحركية الكهربائية على جميع المستويات، خصوصا في جوانب الابداع والصناعة والتوزيع الترابي. وأوضح في هذا الصدد أن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية أطلقا هذه المسابقة التي تهدف إلى تصميم ألواح شمسية كهروضوئية، موجهة لإعادة شحن المركبات الكهربائية ذات العجلتين. وأشار مولين إلى أن هذه المسابقة، التي تهم الطلبة المسجلين في مؤسسة للدراسات العليا وكذا الشباب الذين تخرجوا حديثا، تهدف إلى تشجيع اعتماد حركيات حضرية ذكية جديدة، تحترم البيئة وتقدم العديد من الخدمات، لاسيما الولوج للكهرباء النظيفة والربط.

• توثيق العقود العدلية الخاصة بالجالية أصبح متاحا بسفارة المغرب بأبو ظبي. شرعت سفارة المغرب بأبو ظبي مؤخرا في تقديم خدمات توثيق العقود العدلية الخاصة بالجالية المغربية المقيمة بالإمارات العربية المتحدة. ويشرف على هذه العملية، التي تأتي في إطار الاستجابة لطلبات الجالية وتبسيط الإجراءات لفائدتها، قاض من قضاة المجلس الاعلى للسلطة القضائية وعدلين. وتهم بالدرجة الاولى عقود البيع والشراء لعقارات أو أسهم أو أنصبة مملوكة لطالب الخدمة. ومن المنتظر أن يتم توسيع هذه الخدمة مستقبلا لتشمل أيضا توثيق عقود الزواج والاقرار بالنسب. ويتعين على طالب الخدمة، إحضار بطاقة التعريف الوطنية للموكل، ونسخة من البطاقة الوطنية للوكيل، ونسخة من شهادة الملكية للعقار أو الأسهم أو غيرها موضوع التوكيل، تفاديا للأخطاء المادية بالنسبة للملك المعروض للبيع أو الشراء والأسماء الشخصية والعائلية للموكل أو الوكيل.

الصحراء المغربية

• قيادة “البوليساريو” تحولت للتسول بهدف الإثراء الشخصي على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف. قال الخبير الأردني المهتم بالشأن المغربي، فواز الخلايلة، إن قيادة “البوليساريو”، التي لا تمثل ساكنة الصحراء المغربية، تحولت للتسول بهدف الإثراء الشخصي على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف. وأضاف الخبير الأردني، في مقال نشره الموقع الإخباري (عمون)، أن “البوليساريو” منفصلة عن الواقع، في أزمة تجلت في الوقوع في انحرافات كبيرة ما بين الأطروحة النظرية وواقع التطبيق، مبرزا أنه “لا أدل على ذلك من تزايد حجم الصراعات الداخلية فيها والانشقاقات، وكذا وهمية الأطروحة الانفصالية، وثبوت عدم قابليتها للحياة، لتتحول قياداتها إلى التسول، بهدف جمع الأموال والثراء الشخصي، على حساب معاناة المحتجزين في مخيمات تندوف”. وتساءل كاتب المقال عما إذا كانت “البوليساريو” الفاقدة للمشروعية والمرتهنة لمشروع خارجي، ستعيد قراءة الواقع، وما إذا كانت تمتلك ناصية قرارها، بعد أن أصبحت خارج الزمن والتاريخ، وتقبل بالتالي بالحل السياسي المطروح لتضمن مكانا لها في الجغرافيا، في إطار الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية بدل أن تصبح خارج التاريخ والجغرافيا”.

• المكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب ینھي إنجاز الرحبة الریحیة لمیدلت بقدرة 210 میغاواط. أنهى المكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب إنجاز الرحبة الریحیة لمیدلت بقدرة 210 میغاواط، بتكلفة إجمالیة قدرھا 2,5 مليار درهم، فيما استغرقت مدة الأشغال حوالي 24 شهرا. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكھرباء والماء الصالح للشرب أن المدير العام للمكتب، عبد الرحیم الحافظي، قام بزیارة لموقع الرحبة الریحیة لمیدلت للوقوف على تجارب التشغیل التجاري لھذا المشروع الھام. وأضاف البلاغ أن الحافظي عاین إنھاء جل أشغال ھذه الرحبة، وكذا الوتیرة المضطردة لأشغال تجمیع وتركیب التوربینات الريحية وتشغيلها، بفضل تظافر جهود جميع المتدخلين في إنجاز المشروع بالرغم من الظرف الصحي الذي فرضه وباء كوفید 19. وذكر المصدر ذاته أن الرحبة الریحیة لمیدلت تقع على بعد حوالي 8 كلم، شمال شرق مدینة میدلت، على مساحة 2300 ھكتار، مضيفا أن ھذا المشروع يعتبر جزءا من برنامج التجھیز للمكتب المتعلق بوسائل إنتاج الكھرباء، حیث یندرج في إطار تنزیل الرؤیة المستنیرة لصاحب الجلالة لضمان تأمین الإمدادات الطاقیة في البلاد، خاصة تلك المتعلقة بالطاقات المتجددة.

المساء

• 300 ألف تلميذ غادروا المدارس الموسم الماضي. کشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بالبرلمان، أن أزيد من 300 ألف تلميذ غادروا أسوار المدارس خلال الموسم الماضي. وحسب الأرقام الرسمية، فإن 304 آلاف و545 تلميذا كانوا ضحايا الهدر المدرسي، ضمنهم 160 ألفا و837 منقطعا بالتعليم الإعدادي. وحسب معطيات للوزارة الوصية، فإن نسبة المنقطعين انتقلت من 2.7 في المئة إلى 2.1 في المئة، أي من 95 ألفا و191 منقطعا إلى 76 ألفا و574 منقطعا، مشيرة إلى أن نسبة الهدر بالتعليم الثانوي التأهيلي انتقلت من 8.8 في المئة إلى 7.4 في المئة، أي من 80 ألفا و569 منقطعا إلى 67 ألفا و134. وتبين أن نسبة التلاميذ المنقطعين عن الفصول الدراسية كانت أكبر، إذ انخفضت إلى 10.4 في المئة من إجمالي التلاميذ، بعدما كانت في 12 بالمئة موسم 2018 بعدد منقطعين بلغ 183 ألفا و985 تلميذا.

• مندوبية التخطيط تؤكد تراجع الأسعار في الفضل الرابع من 2020. توقعت المندوبية السامية للتخطيط أن تشهد أسعار الاستهلاك تراجعا نسبيا في وتيرتها، خلال الفصل الرابع من 2020، لتحقق زيادة تقدر بنسبة 5ر0 في المئة، عوض 7ر0 في المئة خلال الفصل السابق. وأضافت في “موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2020 وتوقعات الفصل الأول من 2021″، أن هذا التحول يعزى بالأساس إلى تباطؤ أسعار المواد الغذائية بنسبة 6ر0 في المئة، عوض 1 في المئة، في الفصل السابق في ظل تقلص أسعار المواد الطرية وخاصة الفواكه، فيما يتوقع أن تعرف أسعار المواد غير الغذائية بعض الاستقرار لتحقق نموا يقدر بنسبة 4ر0 في المئة، عوض 5ر0 في المئة، في الفصل السابق. وفي المقابل، أشار المصدر ذاته، إلى أن معدل التضخم الكامن، والذي يستثني الاسعار المقننة والمواد الطرية والطاقية، سيعرف بعض التراجع في وتيرة نموه ليرتفع بنسبة 1ر0 في المائة في الفصل الرابع من 2020، وذلك عقب تباطؤ أسعار المواد الغذائية وخاصة اللحوم الطرية.

البيان

• القرارات الأخيرة للمغرب والولايات المتحدة هي “السبيل الأمثل” لترسيخ السلام والازدهار بالمنطقة. أكد سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، ديفيد فيشر، أن القرارات الأخيرة، التي اتخذها المغرب والولايات المتحدة، تشكل السبيل الأمثل للمضي قدما نحو ترسيخ السلام والازدهار في المنطقة. وقال فيشر، في تصريح صحفي، عقب لقائه مع رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، “لقد كنا واضحين بشأن قناعتنا المتمثلة في أن هذا هو السبيل الأمثل للمضي إلى الأمام”، وذلك في إشارة إلى القرار الأمريكي الأخير القاضي بالاعتراف بالسيادة التامة والكاملة للمغرب على صحرائه. وأضاف الدبلوماسي الأمريكي قائلا “نحن فخورون للغاية بالقرارات التي اتخذتها الولايات المتحدة والمغرب معا لبناء السلام والازدهار في المنطقة”. وأشار السفير الأمريكي إلى أن الطرفين تطرقا بهذه المناسبة، إلى جملة من المواضيع المتعلقة بالثقافة والفن، وكذا إمكانية تنظيم “معرض مغربي بالولايات المتحدة، وحتى في أنحاء أخرى من العالم”.

• تمديد الأجل النهائي لمنح قروض إنعاش (Relance) إلى 31 مارس 2021. قررت لجنة اليقظة الاقتصادية، عقب اجتماعها بالرباط، تمديد الأجل النهائي لمنح قروض إنعاش (Relance) إلى 31 مارس 2021 وإدخال تدابير تتوخى المرونة وتجويد استعمالات هذا العرض. وأكدت اللجنة أن هذه التدابير تروم توسيع عرض إنعاش ليشمل وسطاء التأمين ومكاتب الصرف وشركات تحويل الأموال، وكذا الرفع من مبلغ قرض إنعاش إلى شهرين من رقم المعاملات لفائدة مقاولات النقل السياحي المتضررة من الأزمة. ويتعلق الأمر أيضا بتخفيف الشروط على مقاولات البناء والأشغال العمومية، ولا سيما فيما يتعلق بإعادة معالجة التسبيقات على الحقوق المستحقة والتحقيق في كل حالة على حدة بشأن المقاولات المتأثرة بالأزمة، المحدثة في أقل من 3 سنوات، والتي قامت باستثمارات كبيرة قبل الأزمة وسجلت نسبة مديونية مرتفعة.

بيان اليوم

 • تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 10 فبراير 2021. قرر مجلس الحكومة، الذي انعقد عبر تقنية المناظرة المرئية، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 10 فبراير 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كورونا المستجد (كوفيد-19). وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي عقب اجتماع مجلس الحكومة، أن المجلس تدارس وصادق على مشروع مرسوم رقم 2.20.960 قدمه وزير الداخلية، ويتعلق بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد 19″”، وذلك من يوم الأحد 10 يناير 2021 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الأربعاء 10 فبراير 2021 في الساعة السادسة مساء. وأشار أمزازي إلى أن مشروع هذا المرسوم يأتي حرصا من السلطات العمومية على استمرار ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة للتصدي لانتشار جائحة “كوفيد 19″.

• المغربية نجاة الهاشمي تفوز بجائزة (نادال) للرواية عن عملها الإبداعي ” سيحبوننا الاثنين”. فازت الكاتبة الإسبانية من أصل مغربي نجاة الهاشمي بجائزة نادال للرواية في دورتها 77 عن روايتها “سيحبوننا الاثنين”، التي هي عمل إبداعي يتمحور حول موضوع “البحث عن الحرية”. وتحكي رواية “سيحبوننا الاثنين” الفائزة بجائزة (نادال للرواية)، التي تعد أحد أهم الجوائز الأدبية الإسبانية، والتي كتبتها نجاة الهاشمي باللغتين الإسبانية والكتالانية عن حياة صديقتين تعيشان في الهامش وتتصارعان من أجل البحث عن حريتهن. وأكدت نجاة الهاشمي التي تعيش ببرشلونة في تصريح بعد هذا التتويج الذي تم خلال الحفل التقليدي، الذي حضره عدد قليل من المدعوين من النخبة الأكاديمية والإعلامية في برشلونة بسبب الإجراءات الصحية، أن روايتها التي ستصدر في فبراير المقبل باللغتين الإسبانية والكتالانية تدور حول “قصة الصداقة التي تربط بين فتاتين تنحدران من أسر مهاجرة وتعكس الصراع الذي تخضنه من أجل حريتهن، وهما اللتان تعيشان في حي يقع في هامش المدينة ويقطنه المهاجرون، حيث تحديات الحرية واستقلالية المرأة وغيرها من الإكراهات الأخرى”.

الاتحاد الاشتراكي

  • القطاع غير المهيكل في المغرب يهيمن على 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. كشفت دراسة أنجزها بنك المغرب أن الاقتصاد غير المهيكل في المغرب تراجع إلى أقل من 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة ما بين 2009 و2018. وأوضحت الدراسة المعنونة “قياس وتطور الاقتصاد غير الرسمي في المغرب”، أن الاقتصاد غير المهيكل مر من ثلاث مراحل متميزة: الأولى (1988-1998) شكل فيها الاقتصاد غير الرسمي حوالي 40 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، بينما تقلص الاقتصاد غير الرسمي خلال الفترة الثانية (2008-1999) إلى ما بين 32 و34 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، أما خلال المرحلة الثالثة (2018-2009)، فقد استمر الاتجاه التنازلي ولكن بوتيرة أكثر اعتدالا للوصول إلى مستوى أقل بقليل من 30 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. وأشارت هذه الدراسة، التي أجراها كمال لحلو وهشام الدغمي وفريدريك شنايدر، إلى أن الاستراتيجيات المنفذة منذ أوائل العقد الأول من القرن الحالي لتحسين البيئة المؤسسية والاقتصادية والمالية ساعدت على تقليص حجم الاقتصاد غير المهيكل، مؤكدة أن استمرار الأنشطة غير الرسمية الكبيرة يتطلب إصلاحات هيكلية إضافية، لا سيما تلك المتعلقة بالتعليم ونظام العدالة والسياسة الضريبية وسوق الشغل.

• قائد قوات المارينز الأميركية في أوروبا وإفريقيا يجري لقاء افتراضيا مع مفتش البحرية الملكية المغربية. أجرى الجنرال مايكل إ. لانغلي، قائد قوات المارينز الأمريكية في أوروبا وإفريقيا مكالمة هاتفية، أول أمس الأربعاء، مع مفتش البحرية الملكية المغربية، الأميرال مصطفى العلمي. وذكر بلاغ للسفارة الأمريكية بالرباط أن الجنرال لانغلي شكر الأميرال العلمي على التزام المغرب المتواصل بضمان الأمن الجهوي البحري، لا سيما خلال جائحة وباء كوفيد-19 الحالية. وأضاف أن القائدين ناقشا الالتزامات العسكرية المشتركة العديدة والناجحة التي تم تحقيقها في السنوات القليلة المنصرمة ما بين قوات المارينز الأمريكية والبحرية الملكية المغربية، بما في ذلك؛ تكوين قوات العمليات الخاصة المغربية، وبرنامج العمل الإنساني المتعلق بالألغام لتكوين تقنيين ومكونين مغاربة متخصصين في التخلص من الذخائر المتفجرة، والمناورات العسكرية البارزة مثل الأسد الإفريقي، والذي عرف مشاركة قوات مشاة البحرية الأمريكية بصفة منتظمة.

أخبار اليوم

• المغرب يختار مؤقتا لقاح “أسترازينيكا”. وأخيرا استقر المغرب على لقاح “محدد”، بعدما قررت وزارة الصحة منح ترخيص “طارئ ومؤقت” لاستعمال لقاح مختبر “أسترا زینيكا” البريطاني وجامعة أكسفورد، بناء على توصيات اللجنة الوطنية الاستشارية المختصة بالترخيص للقاح المضاد لفيروس کورونا، وذلك “للعودة إلى الحياة الطبيعية قبل شهر رمضان”، كما يأمل الوزير، خالد آیت الطالب. وقد ورد ترخيص السلطات الصحية رسميا وبصفة “استثنائية وطارئة” للقاح المذكور في وثيقة داخلية للوزارة الوصية، كشفت أنه جرى، أول أمس الأربعاء، منح الترخيص الرسمي للقاح “استرازینیکا-أکسفورد”، المروج تجاريا باسم “کوفیدشیلد”. وتضمن قرار الترخيص المذكور، الذي يمتد إلى 12 شهرا، توضیحات بخصوص معايير تخزين اللقاح المذكور وطريقة استعماله، إذ يشمل جرعتين تمنحان مع فترة فاصلة بين الجرعتين الأولى والثانية وفق الوثيقة الصادرة عن وزارة الصحة. ولم يعلن المغرب بعد موعد بدء حملة التطعيم، التي تهدف إلى تطعيم وتحصين نحو 25 مليون مغربي بصفة مجانية، غير أن آیت الطالب، كان قد أعلن قبل أسبوع، طلب المغرب 65 مليون جرعة من لقاحي “استرا زینيكا” البريطاني، و”سينوفارم” الصيني لم يتسلم أيا منها إلى حدود الساعة، على حد قوله.

• أسعار السوق الدولية تخفض فاتورة المواد الطاقية بنحو الثلث. أفاد مكتب الصرف بأن الفاتورة الطاقية بلغت 44,8 مليار درهم خلال الـ 11 شهرا الأولى من السنة المنصرمة، مسجلة انخفاضا بنسبة 35,7 في المئة مقارنة مع نهاية نونبر 2019. وأوضح المكتب، في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الأولية للمبادلات الخارجية لشهر نونبر 2020، أن هذا الانخفاض يعزى أساسا إلى تراجع مقتنيات الزيت الخام للنفط ومحروقات أخرى (-14,72 مليار درهم). وأضاف المصدر ذاته، أن هذا التطور يرجع إلى انخفاض تأثير السعر بنسبة 33,6 في المئة (3748 درهما/طن في نهاية نونبر 2020 مقابل 5645 درهما/ طن في العام السابق)، مشيرا إلى أن الكميات المستوردة انخفضت فقط بنسبة 12 في المئة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *