أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 09 ابريل 2021

أوريون.ما 10:48 - 9 أبريل 2021

,  البيان :

• الاقتصاد المغربي: صندوق النقد الدولي يتوقع نموا بنسبة 4,5 في المئة سنة 2021. أفاد صندوق النقد الدولي بأنه من المتوقع أن يسجل الاقتصاد المغربي معدل نمو يبلغ 4.5 في المئة سنة 2021. وتوقع صندوق النقد الدولي، في أحدث تقرير له عن آفاق الاقتصاد العالمي، نموا بنسبة 3.9 في المئة سنة 2022. ولا تزال توقعات التعافي لعام 2021 أقل من تلك التي أعلن عنها وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري بنسبة 5.2 في المئة، خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية في 2 أبريل 2021، ونسبة 3,5 في المئة التي أعلنها والي بنك المغرب خلال انعقاد المجلس الأخير لهذه المؤسسة في 23 مارس 2021. وتأخذ هذه التوقعات بعين الاعتبار، على وجه الخصوص، الآفاق الإيجابية للموسم الفلاحي والتقدم النموذجي في عملية التلقيح.

• المكتب الشريف للفوسفاط /فرع إفريقيا ومجموعة البنك الإسلامي للتنمية يدعمان زراعة الأرز في كوت ديفوار. وقع فرع إفريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، التابعة لمجموعة البنك الاسلامي للتنمية، الثلاثاء، اتفاقية شراكة لدعم زراعة الأرز ضمن برنامج “أغريبوستر” بكوت ديفوار. ويهدف البرنامج الذي تم إطلاقه سنة 2018 إلى مواكبة زراعات الأرز وتحسين سلاسل الإنتاج الفلاحي في هذا البلد الواقع غرب إفريقيا. وبحسب فرع افريقيا للمكتب الشريف للفوسفاط، سيستفيد نحو 20 ألف مزارع أرز من مزايا برنامج “أغريبوستر”، عبر وضع رهن إشارتهم كافة الشروط الضرورية للرفع من منتوجهم وخصوصا عبر تزويدهم بالأسمدة والبذور وتكوينهم في مجال الممارسات الفضلى في الزراعة وخصوبة الأراضي، فضلا عن الوصول للأسواق. ومنذ تفعيله، باعتباره حزمة من المنتجات والخدمات الرامية الى تحسين مردودية المزارعين، استفاد من مزايا برنامج “اغيربوستر” نحو 630 ألف من صغار المزارعين في غانا والسينغال ونيجيريا وكوت ديفوار، حيث تمكنوا من الرفع من انتاجهم حتى 40 بالمئة.

 * ليبيراسيون :

• حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 374,3 مليار درهم برسم سنة 2020. أفادت مديرية الدراسات و التوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 374,3 مليار درهم برسم سنة 2020.وأوضحت المديرية، في نشرتها الإحصائية الدورية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي، أن القروض الممنوحة للخزينة والمقاولات العمومية بلغت ما مجموعه 199,5 مليار درهم للخزينة و174,8 مليار درهم باقي الدائنين العموميين. وأضافت المديرية أنه في ما يتعلق بعمليات السحب من القروض الخارجية، بلغ 75,8 مليار درهم في متم سنة 2020، منها 62,9 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة، و13,1 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و 10,1 مليار درهم للتدابير المتعلقة بالتخفيف من آثار وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) و 2,2 مليار درهم لمشاريع الميزانية. وأردفت المديرية أنه تم، أيضا، تخصيص 12,9 مليار درهم للمؤسسات والمقاولات العمومية، والجماعات الترابية، والمؤسسات ذات المنفعة العامة.

• لقاء لرؤساء مقاولات بولونية مع مدراء المراكز الجهوية للاستثمار بالأقاليم الجنوبية. عقد الأربعاء، لقاء عبر تقنية التناظر المرئي بين مدراء مراكز الاستثمار الجهوية في الأقاليم الجنوبية ورؤساء مقاولات بولونية المهتمين بالسوق المغربية. وخلال هذا الاجتماع، الذي نظم بمبادرة من سفارة المملكة في بولونيا، أبرز مديرا المركزين الجهويين للاستثمار بجهتي العيون-الساقية الحمراء، محمد جعفر، والداخلة- وادي الذهب، منير هواري، إمكانات الاستثمار ومناخ الأعمال المواتي في الأقاليم الجنوبية. وقدم المسؤولان للفاعلين الاقتصاديين البولونيين الفرص التي تتيحها هذه الأقاليم، التي أصبحت منطقة للاستثمارات بامتياز، بفضل مؤهلاتها الجبائية والجغرافية المتعددة. وذكر سفير المغرب بوارسو، عبد الرحيم عثمون، بأن هذا اللقاء هو تتويج للعديد من الاجتماعات التي ع قدت في الأشهر الأخيرة مع الفاعلين الاقتصاديين البولونيين. وأشار على الخصوص أن الأمر يتعلق بالمرحلة الأخيرة قبل زيارة للمغرب يقوم بها وفد يضم رؤساء مقاولات من هذا البلد الصديق، والمرتقبة في الفترة ما بين 16 و21 ماي القادم، إذا سمحت الظروف الصحية المرتبطة بوباء “كوفيد-19” بالتنقل.

 * ماروك لوجور :

• المغرب يعزز تعاونه مع اتحاد والونيا-بروكسل من أجل دعم تعميم التعليم الأولي والتبادل الثقافي. وقع سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وبيي-إيف جيهوليه وزير-رئيس اتحاد والونيا-بروكسل، عبر تقنية المناظرة المرئية، اتفاقية تعاون تهدف إلى دعم تعميم تعليم أولي ذي جودة بالمغرب، وتحسين تعليم اللغات وتبادل الثقافات، وكذا تعزيز المهارات لتحقيق تنمية مشتركة ومستدامة. ووقعت الاتفاقية على هامش مباحثات بين الجانبين، تناولت سبل تطوير التعاون في مجالات تكوين الأساتذة وأطر التعليم الأولي، وتعليم اللغات وتبادل الثقافات، وتحسين ظروف استقبال الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. ووفق بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن السيد أمزازي رحب ، بالمناسبة ، بإطلاق البرنامج المشترك CAAPPP لتدريب 300 مفتش للتعليم الأولي، والذي تنظمه المدارس البلجيكية بالمغرب، بشراكة مع قطاع التربية الوطنية والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ويسهر على تنشيطه فريق من الخبراء من مفتشية التعليم الأساسي وجامعات ومدارس التعليم العالي البلجيكية الناطقة باللغة الفرنسية.

• مصنع جديد، قريبا، ل”لافارج هولسيم المغرب” بجهة سوس ماسة. كشفت شركة “لافارج هولسيم المغرب” الرائدة في مجال مواد البناء وأول رسملة سوق صناعية في بورصة الدار البيضاء، اليوم الثلاثاء، عن مصنعها الجديد بجهة سوس- ماسة. وسيمكن هذا المصنع، الذي سيدخل حيز التشغيل في يوليوز 2021، والذي بلغت تكلفته الاستثمارية 3 ملايير درهم، من مواكبة تنمية جهة سوس ماسة والأقاليم الجنوبية للمملكة التي تعرف ازدهارا كبيرا على المستوى الاقتصادي والاجتماعي. وأكد المدير الصناعي لـ “لافارج هولسيم المغرب”، ابراهيم الزروقي، أن القدرة الانتاجية السنوية لهذا المصنع ستصل إلى 1.6 مليون طن من الإسمنت، حيث صمم حسب مفهوم “مصنع الغذ”، مشيرا إلى أنه سيستخدم تقنيات الأوتوماتيزم والروبوهات والذكاء الاصطناعي، كحلول مبتكرة تضمن إنتاج إسمنت أكثر أمانا ونجاعة واستدامة. وأضاف الزروقي أنه إدراكا منها بأن الصناعات الثقيلة تحتوي على العديد من المخاطر، فإن المجموعة تضع صحة وسلامة الموظفين ضمن اهتماماتها، مشيرا إلى أنه تم اعتماد آليات ومعايير محددة لمواجهة أو التخفيف من المخاطر.
لوماتان :

• آلاف اللاجئين المقيمين بالمغرب يستفيدون من مواكبة مهنية. تقدم سفارة اليابان في المغرب دعما ماليا بقيمة 190 ألف دولار للمفوضية السامية للأمم المتحدة اللاجئين لتمويل مشروع “حماية ومساعدة اللاجئين في المغرب”، والذي يروم دعم هذه الشريحة من السكان من أجل بناء حياة كريمة في بلد الاستقبال الجديد، المغرب. ويواكب هذا المشروع اللاجئين في وضعية هشاشة من خلال تأمين ولوجهم إلى سوق الشغل أو مساعدتهم على إقامة نشاط مدر للدخل خاص بهم. وفي تصريح للصحيفة، على هامش حفل إطلاق هذا المشروع، قال فرانسوا ريبيت ديغات، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن المملكة تضم حاليا 14 ألف لاجئ وطالب لجوء، 55 بالمئة منهم لاجئون سوريون و12 بالمئة يمنيون.

• اتفاقية تعاون لتعبئة الكفاءات والمقاولين المغاربة في الخارج. جرى بالدار البيضاء إبرام اتفاقية تعاون إطار تروم تعبئة الكفاءات والمقاولين المغاربة في الخارج للمساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدهم، والتي جمعت مجلس الجالية المغربية بالخارج، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، عبر الجهة 13 للاتحاد المخصصة للمغاربة المقاولين وذوي الكفاءات العالية في العالم MeM by CGEM) ). وتروم هذه الاتفاقية، التي وقعها كريم عمور رئيس الجهة 13 ، وعبد الله بوصوف، الأمين العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، العمل بشكل وثيق لتعبئة الكفاءات والمقاولين المغاربة في الخارج للاستثمار في المغرب ، وبالتالي المساهمة في التنمية الاقتصادية لبلدهم، مع تركيز هذا التعاون على تحديد وتدبير ملفات مغاربة العالم.

لوبينيون :

• الداخلة: 100 امرأة يستفدن من برنامج “ويمن إنفست” لتعزيز ريادة الأعمال النسائية. استفادت 100 امرأة بالداخلة، من برنامج “ويمن إنفست” “Women invest”، وهو مبادرة لتعزيز ريادة الأعمال النسائية في الأقاليم الجنوبية للمملكة. ويندرج هذا البرنامج الداعم لريادة الأعمال النسائية، الذي تم إطلاقه خلال حفل أقيم بمناسبة اليوم العالمي للمرأة تحت عنوان “المقاولة النسائية، من الفكرة إلى المقاولة”، في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، واستهدف 100 امرأة مقاولة وحاملة للمشاريع في جهة الداخلة – وادي الذهب. وحظيت المستفيدات من هذا البرنامج بدعم 30 ساعة تكوين خلال الفترة الممتدة من 08 إلى 31 مارس، بالإضافة إلى ستة أشهر من المواكبة المباشرة حضوريا وعن بعد، بهدف تطوير وإبراز مشاريعهن ذات القيمة العالية، وإقامة شبكة ديناميكية من رائدات الأعمال لدعم التنمية المحلية. كما شملهن برنامج “Boost with Facebook”، الذي يهدف إلى تزويد المقاولات الصغيرة جدا والمقاولات الصغرى والمتوسطة بمهارات التسويق الرقمي التي تحتاجها لزيادة تواجدها على الإنترنت وتنافسيتها في الاقتصاد الرقمي.

• المجلس الأعلى للسلطة القضائية يناقش الوضعية المهنية للقضاء. عقد المجلس الأعلى للسلطة القضائية، اجتماعه الأسبوعي الذي خصص لمناقشة النقاط المدرجة بجدول أعماله المتعلقة بالوضعية المهنية للقضاة، كما واصل دراسة الأسس الاستراتيجية الجديدة لعمله والتي تستهدف تقوية الثقة في القضاء عبر عدة محاور أساسية كالتواصل والتخليق والشفافية والتحديث. وذكر المجلس، في بلاغ له، أنه أعاد تشكيل لجنة الأخلاقيات ودعم استقلال القضاة المنصوص عليها في المادة 106 من قانونه التنظيمي التي ستسهر طبقا للمادة 21 من نظامه الداخلي على تتبع ومراقبة التزام القضاة باحترام المبادئ والقواعد الواردة في مدونة الأخلاقيات وتدارس الإحالات المقدمة إلى المجلس من لدن القضاة كلما تعلق الأمر بمحاولة التأثير غير المشروع على أي منهم. وأضاف المصدر ذاته أنه في إطار إعطاء دينامية جديدة لمهامه، ناقش المجلس، أيضا، موضوع إحداث لجان موضوعاتية تهتم ببعض قضايا العدالة الراهنة وذلك من أجل التفعيل الأمثل للدور المنوط بالمجلس في وضع تقارير حول منظومة العدالة.

الصحراء المغربية :

رئيس البرلمان العربي يشيد بالدور الريادي الذي يضطلع به جلالة الملك في دعم القضايا العربية والإقليمية. أشاد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، الخميس بالقاهرة، بالدور الريادي الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم القضايا العربية والإقليمية. كما عبر العسومي عن تقديره واعتزازه بجهود المملكة المغربية ودورها في تعزيز وترسيخ العلاقات العربية، وذلك خلال مباحثات أجراها مع أحمد التازي، سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية، ومندوبها الدائم بجامعة الدول العربية، بحضور أعضاء المملكة لدى البرلمان العربي. وأعرب عن متمنياته للمغرب بمزيد من الازدهار والتقدم في ظل القيادة الحكيمة لجلالة الملك. من جانبه، أشاد أحمد التازي بدور البرلمان العربي في دعم القضايا العربية ومساندة الدول العربية والدفاع عن قضايا المنطقة والتفاعل معها بشكل واضح.

• الجائزة الوطنية للمشاريع الصغرى.. تتويج 27 مرشحا منهم 15 امرأة. أعلن بالدار البيضاء، عن تتويج 27 مرشحا، من بينهم 15 امرأة، مكافأة لهم على أصالة ونجاح مشاريعهم الصغرى وذلك في إطار النسخة السابعة للجائزة الوطنية للمشاريع الصغرى، التي نظمها مرکز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية والفيديرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى. وهمت هذه الجائزة تسع فئات، المتمثلة في الجائزة الخاصة لمركز محمد السادس لدعم القروض الصغرى التضامنية، وجائزة التنمية البشرية، وجائزة المقاولة الصغرى المبتكرة، وجائزة المقاولة الصغرى النسائية، وجائزة المقاولة الصغرى الشابة، وجائزة السياحة المسؤولة، وجائزة إعادة الإدماج، وجائزة الاقتصاد الأخضر، والجائزة التشجيعية. وعلى غرار الدورات السابقة، فإن الجائزة تأتي لتكرم المستفيدين من القروض الصغرى الذين نجحوا في بلورة مشاريع مدرة للدخل.

الأحداث المغربية :

• المقاهي.. 1.5 مليون عامل ينتظرون الدعم. أفلحت وعود أعطتها الحكومة في امتصاص غضب أرباب المقاهي، وذلك بعد القرار الحكومي القاضي بالإغلاق الليلي خلال شهر رمضان تجنبا لتفشي فيروس كورونا المستجد خاصة في صيغته المتحورة السريعة وعقب اجتماع امتد إلى الثالثة صباحا من يوم أمس الخميس، قرر المجلس الوطني للجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، تعليق الإضراب العام الذي كان مقررا اليوم الجمعة و9 أبريل، احتجاجا على وضعية القطاع بعد تقليص ساعات العمل إلى الساعة الثامنة مساء طيلة الفترة الماضية، فضلا عن الإغلاق الشامل خلال رمضان. ولحدود الساعة لم تعط أية حلول ملموسة لانتشال المقاهي من الوضع الكارثي الذي تعيشه، يقول نور الدين الحراق، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، موضحا بأن اللقاءات، التي تم عقدها مع مختلف القطاعات الحكومية تناولت الضغط الضريبي التي تواجهه المقاهي، لاسيما في ظل جائحة كورونا، حيث تراجعت المداخيل بنحو 90 في المائة. واستغرب الحراق استثناء 250 ألف مقهى من تعويضات لجنة اليقظة، لاسيما وأن الأمر يتعلق بمليون ونصف المليون شخص (80 ألفا منهم مصرح بهم لدى صندوق الوطني للضمان الاجتماعي).

• برلمانية: الإغلاق الليلي في رمضان ستكون له تداعيات اقتصادية واجتماعية وخيمة على فئات عريضة من المجتمع. ساءلت البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، ابتسام عزاوي، الحكومة عن الإجراءات المبرمجة لدعم ومواكبة الفئات المتضررة من قرار منع التنقل خلال ليالي رمضان. وقالت عزاوي، في سؤال كتابي موجه لرئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن قرار الإغلاق الليلي في رمضان، الذي أعلنت عنه الحكومة، ستكون له تداعيات اقتصادية واجتماعية وخيمة على فئات عريضة من المجتمع. وكان منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، قد أكد أن قرار الحكومة حظر التجول الليلي على المستوى الوطني خلال شهر رمضان يهدف إلى تجنب موجة ثانية من انتقال العدوى الجماعية لفيروس كوفيد 19.

بيان اليوم :

آيت الطالب: المغرب ليس في مأمن من الموجة الثالثة لكوفيد 19. أكد وزير الصحة، خالد آيت طالب، بطانطان، على ضرورة الحفاظ على المنظومة الصحية ومتانتها، لأنه بدون منظومة صحية قوية لن يكون هناك بلد قوي اقتصاديا واجتماعيا، لاسيما وأن جائحة كورونا خلفت، على المستوى العالمي، آثارا سلبية اقتصاديا واجتماعيا. وأضاف آيت الطالب، في تصريح للصحافة، على هامش زيارته لمركز حضري للتلقيح ضد فيروس كورونا، وللمستشفى الإقليمي الحسن الثاني، أن المغرب تصدى للوباء بتفان، بفضل التوجيهات الملكية السامية لجلالة الملك، وبفضل جهود الأطر الصحية والطريقة الاستباقية التي أشاد بها العالم أجمع، سواء على مستوى تدبير الجائحة أو على مستوى عملية التلقيح. وفي هذا السياق، أشار إلى أن بعض المدن بدأت تشهد ارتفاعا في عدد الإصابات، الأمر الذي يعني أن المغرب ليس في مأمن من الموجة الثالثة لهذا الوباء، هذا تزامنا مع استمرار عملية التلقيح، داعيا إلى عدم التراخي في تلقي اللقاح، والى ضرورة احترام الإجراءات الاحترازية والابتعاد عن التجمعات لكي لا نصل إلى الحجر الصحي المطلق، الذي يخلف آثارا سلبية جسيمة.

• المغرب وجنوب إفريقيا يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون القطاعي. وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس-ماسة، والغرفة الجنوب إفريقية للتجارة والصناعة لمقاطعة الكاب، على مذكرة لتعزيز التعاون القطاعي بين الجانبين. ووعيا منها بالإمكانات الكبيرة لتطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين المغرب وجنوب إفريقيا، تهدف مذكرة التفاهم هاته إلى وضع إطار للشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك مثل الصناعة والاستثمار والتجارة والخدمات. وتركز هذه الوثيقة، التي تم توقيعها خلال اجتماع عمل عقد بصيغة مختلطة، بشكل خاص، على التنمية الاقتصادية للمقاولات الصغرى والمتوسطة. وفي كلمة له بالمناسبة، سلط رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس-ماسة، كريم أشنغلي، الضوء على الإمكانات الاقتصادية، من حيث التعاون المستقبلي، المتاحة للمغرب وجنوب إفريقيا كدولتين إفريقيتين يمكنهما المساهمة في التنمية القارية. من جانبه، أبرز رئيس الجهة، ابراهيم حفيظي، الأداء الاقتصادي لجهة سوس-ماسة، والجاذبية الاقتصادية للمغرب التي تشجع، من خلال مختلف الاستراتيجيات القطاعية، المقاولين على الاستثمار أكثر في المملكة.

رسالة الأمة :

• آيت الطالب: حظر التنقل الليلي في رمضان قرار “اضطراري” أملاه الخوف من حدوث انتكاسة. أكد خالد آيت الطالب، وزير الصحة، خلال حلوله ضيفا على نشرة الأخبار بالقناة الأولى مساء أول أمس، إن “الحالة الوبائية متحكم فيها لكنها غير مستقرة”، مضيفا أنه “في ظرف وجيز شهدنا تصاعدا ليس في عدد الإصابات الجديدة فقط، بل في عدد الإصابات الحرجة والخطيرة التي تتلقى العلاج في أقسام الإنعاش والعناية المركزة”. وزير الصحة، وهو يبرز أسباب القرار المتخذ من طرف الحكومة، والمتعلق بحظر التنقل الليلي على الصعيد الوطني، خلال شهر رمضان، أكد أن هذا القرار كان اضطراريا، أملته تطورات الوضعية الوبائية، خاصة مع ظهور سلالات جديدة لفيروس كورونا. وتابع المسؤول الحكومي أنه خلال شهر رمضان تكثر الحركية وتزداد تنقلات الأشخاص، و”ترك الأوضاع عادية سيؤدي لا محالة إلى حدوث انتكاسة”.

• طنجة.. تفكيك شبكة متخصصة في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 29 و37 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المشتبه فيهم جرى توقيفهم خلال عملية أمنية بحي “مسنانة” بمدينة طنجة، مشيرا إلى أن عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية أسفرت عن حجز 3161 قرصا مخدرا، من بينها 2366 قرص طبي مخدر من نوع “ريفوتريل” و795 قرص مهلوس من نوع “إكستازي”، علاوة على حجز سيارة خفيفة وستة هواتف محمولة ومبلغ مالي يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

ليكونوميست :

• تشغيل : انتعاش بطيء. من أجل تجنب طرد الشباب والنساء والأشخاص غير المؤهلين من العمل، تحتاج هذه الفئة الهشة إلى تدابير محددة. وبالنسبة للمركز المغربي للظرفية، فإن استئناف المسلسل الإنتاجي سيتم تفعيله بطريقة انتقائية، اعتمادا على مؤهلات كل قطاع، وحجم وتمكن المقاولة وأيضا الحالة الصحية للبلدان الشريكة. كما يتعين اتخاذ تدابير خاصة أيضا بالمقاولات ذات إمكانات ضعيفة .

• مرجان هولدينغ تلتزم بالتزود من الصناع المحليين. وقع وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي حفيظ العلمي، اتفاقيتي شراكة بين “مرجان هولدينغ” و”الجمعية المغربية لصناعات النسيج والألبسة” و”الفدرالية الوطنية للصناعة الغذائية”. وبموجب الاتفاقيتين تتعهد الشركة الرائدة في مجال التوزيع بالرفع من حجم التزود من مصنعي النسيج والصناعات الغذائية المحليين. ويتعلق الأمر بقطاعين هامين، بالنسبة للوزير، لا سيما في مجال التصدير. وصدرت صناعة النسيج، التي تضم 1200 مقاولة ونحو 198 ألف وظيفة، ما يقارب من 37 مليار درهم سنة 2019. كما صدرت الصناعة الغذائية، التي تضم 1900 مقاولة ونحو 160 ألف وظيفة، أكثر من 33 مليار درهم.


أوجوردوي لو ماروك :

• يمكن للمغرب أن يسدد قسطا آخر قدره ملياري دولار لعدة أسباب رئيسية، تتعلق أولا بكون الدولة تتوفر على احتياطي مريح من العملات، وبالتالي لم تعد مضطرة إلى أداء رسوم من أجل الاحتفاظ ببقية خط الاحتياط والسيولة لفترة أطول. ويعد هذا السداد المبكر بمثابة إشارة قوية إلى المستثمرين الأجانب بكون البلاد تتمتع بالاستقرار المالي. كما يمكن للمملكة التفاوض من جديد بشأن آلية مالية جديدة مع صندوق النقد الدولي.

• وفيات حوادث الطرق تواصل انخفاضها خلال فبراير 2021. أظهرت الإحصائيات المؤقتة لحوادث الطرق انخفاضا بنسبة 4.20 المئة في عدد الوفيات، التي سجلت 228 قتيلا منها 59 من الراجلين و98 من مستعملي الدراجات النارية بعجلتين وثلاثة عجلات. كما انخفضت الحوادث المميتة بنسبة 5.83 في المئة لتستقر في 210. ويظهر تحليل الإحصائيات المؤقتة لشهر فبراير زيادة بنسبة 6.28 بالمئة في عدد الإصابات جراء الحوادث لتصل إلى 7.895. وفي ما يتعلق بضحايا حوادث الطرق، لا يزال المستعملون المعرضون للخطر (الراجلون ومستعملو الدراجات النارية بعجلتين و ثلاثة عجلات) الفئة الأكثر تضررا، مسجلين 68.9 في المئة من الوفيات. يأتي بعد ذلك مستعملو السيارات الخاصة، الذين شكلوا ما يقارب من 22.4 في المئة من إجمالي الوفيات خلال فبراير 2021.

العلم :

إسبانيا تطرح مشروعا جديدا للربط القاري يربط طريفة بطنجة. تداولت وسائل إعلام إلكترونية إسبانية، الأسبوع الماضي، قيام حكومة بيدرو سانشيز بعقد اجتماع رسمي مع أعضاء الجمعية الإسبانية لدراسات الاتصالات الثابتة عبر مضيق جبل طارق “SEGECSA”، وهي شركة إسبانية عمومية أحدثت عام 1979، بغية دراسة مشاريع تنموية لربط القارتين الأوروبية والإفريقية. وخصص الاجتماع لمناقشة وتقييم مختلف الدراسات التقنية المنجزة خلال 35 سنة الماضية حول مشروع الربط القاري بين المغرب وإسبانيا، ووضع جدولة زمنية توقعية لإخراجه إلى حيز الوجود، في أفق العقد المقبل (أي ما بين سنتي 2030 و2040). واتفق المجتمعون على مقترح مشروع نفق بطول يفوق 28 كيلومترا تحت سطح البحر على عمق 300 متر يربط منطقة “بونطا بالوما” بإقليم طريفة بجنوب الأندلس، بساحل مالاباطا (عمالة طنجة بشمال المغرب) مع توقع عدم تجاوز مدة الرحلة بين الضفتين 30 دقيقة، إضافة إلى إحداث مشاريع موازية كالبنية التحتية الخاصة بالألياف الضوئية وخطوط الطاقة بشكل يحترم المجال البيئي.

• هذه حيثيات قرار فرض حظر التنقل الليلي خلال شهر رمضان. خلف قرار الحكومة الأخير، بفرض حظر التنقل الليلي خلال رمضان تذمرا واسعا لدى المغاربة، وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ردود فعل منددة بترسيخ هذا القرار لوضع اجتماعي واقتصادي مأزوم يعيشه المواطنون بسبب تبعات جائحة کورونا، حيث تساءل هؤلاء “هل تتكاثر کورونا في الليل فقط؟”. في المقابل، شرحت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا حيثيات القرار، ومن أهمها؛ أن عدد الإصابات تضاعف خلال شهر، إلى جانب انتشار سلالات جديدة للفيروس التاجي تتسم بسرعة الانتشار. وفي هذا السياق، قال البروفيسور شكيب عبد الفتاح، عضو اللجنة العلمية للقاح، إن من أهم الحيثيات العلمية التي تحكمت في فرض قرار حظر التنقل الليلي، “تضاعف عدد الإصابات من 100 قبل 15 يوما إلى 700، والارتفاع الكبير في عدد الحالات الحرجة، التي تجاوزت 450 حالة نصفها مهدد بالموت، وهو أمر خطير لم نره منذ شهور”. واعتبر خبير الفيروسات أن من شأن الانتشار الواسع للطفرات الجديدة أن يؤثر على عملية التلقيح، حيث أن المصابين لا يمكن تلقيحهم، كما يمكن للمصابين بهذه الطفرات نقل العدوى للعاملين والموجودين في مراكز التلقيح.

الاتحاد الاشتراكي :

• مسؤول صيني يشيد بريادة جلالة الملك والنتائج الملحوظة التي حققها المغرب في مكافحة جائحة كورونا. أشاد رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية، لي زهاسهو، بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبالنتائج الملحوظة التي حققها المغرب في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”. وأكد زهاسهو، خلال لقاء جمعه برئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، عبر تقنية المناظرة المرئية، أن المكالمة الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع فخامة رئيس جمهورية الصين الشعبية “شي جينبينغ” شهر غشت من السنة الماضية، أعطت دفعة جديدة للشراكة بين البلدين في مجال محاربة “كوفيد-19” على الخصوص. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن رئيس الجمعية الوطنية الشعبية الصينية أفاد بأن بلاده التي سبق لها أن زودت المملكة بعدد مهم من اللقاحات المضادة لفيروس “كوفيد-19″، ستحرص على تزويد المملكة بحوالي 10 ملايين جرعة من اللقاحات خلال شهري أبريل وماي من السنة الجارية.

• الانتعاش يعود تدريجيا إلى شرايين الاقتصاد الوطني بعد عام من “الاختناق”. بعد عام كامل من التدهور والكساد غير المسبوق، عادت منحنيات الاقتصاد الوطني إلى الارتفاع، ولو بشكل خجول، خلال الفصل الأول من 2021، بعد أن سجل معدل النمو الاقتصادي بعض التحسن في وتيرته مقارنة بالفصل السابق، ليستقر في حدود 0,7 بالمئة عوض 6 بالمئة في الفصل الأخير من سنة 2020. وعزت المندوبية السامية للتخطيط هذا التحول بالأساس إلى ارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة تقدر ب 13,7 بالمئة، عوض ناقص 3ر7 بالمئة في الفصل الذي قبله. في المقابل، ينتظر أن تتقلص القيمة المضافة دون الفلاحة بنسبة 1 بالمئة، عوض 5ر5 بالمئة في الفصل السابق، بحيث سيواصل القطاع الثالثي تراجعه ولكن بوتيرة أقل، لیساهم ب 0.7 نقطة في نمو الناتج الداخلي الخام، عوض 3,8 نقط في الفصل السابق. كما يرتقب أن يواصل القطاع الثانوي وتيرة تباطؤه، ليحقق انخفاضا يقدر بناقص 0.3 بالمئة.

المساء :

• المحاكم المالية مقبلة على عملية إعادة هيكلة لتمكينها من ممارسة كافة صلاحياتها الدستورية. كشفت زينب العدوي، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، أن المحاكم المالية مقبلة على عملية إعادة هيكلة لتمكينها من ممارسة كافة صلاحياتها الدستورية، وذلك بعد الانتقادات الكثيرة التي لاحقت أداء هذه الأخيرة في ظل تفاقم مؤشرات الفساد، وتنامي جرائم الأموال. وأعلن بلاغ للمجلس الأعلى للحسابات أن العدوي أحالت، خلال سلسلة اجتماعات عقدتها مع مختلف مكونات المجلس، على التوجيهات الملكية التي دعت إلى الحرص على قيام هذه المؤسسة بمهامها الدستورية لاسيما في ممارسة الرقابة العليا على المالية العمومية، وفي مجال تدعيم وحماية مبادئ وقيم الحكامة الجيدة والشفافية والمحاسبة. ووفق البلاغ، فإن المحاكم المالية ستنكب حاليا على إعداد مخطط استراتيجي للمرحلة القادمة يحدد الأهداف المتوخاة والتغييرات الهيكلية الضرورية للرفع من أداء هذه المحاكم وتمكينها من القيام بالمهام المنوطة بها في أحسن الظروف .

• وزارة التجهيز تطالب شركات الملاحة بخطط مرحلة ما بعد كورونا. دعت مديرية الملاحة التجارية، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك، شركات الملاحة إلى تقديم خطط أسطولها في إطار الاستعدادات لعملية مرحبا المقبلة، وذلك حسب وثيقة صادرة عن الهيئة نقلتها وكالة “إيفي” الإسبانية. ومن المنتظر أن تقدم شركات ملاحة عاملة في خطوط النقل بين ضفتي مضيق جبل طارق معلومات عن أسطولها وخططها للتنسيق في حال فتح الحدود بعد مرحلة کورونا. وحسب الوكالة الإسبانية لم يتم إصدار أي قرار رسمي بشأن عملية مرحبا لا من طرف إسبانيا ولا من الجانب المغربي.

اليوم المغربي :

• بوريطة: الحوار بين طرفي النزاع الحقيقيين، المغرب والجزائر، هو وحده الكفيل بحل قضية الصحراء. سلط الموقع الإخباري الشيلي “إل اسييتي” الضوء على تصريحات وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، والتي أكد فيها أن حل النزاع حول الصحراء المغربية “يظل رهينا بحوار بين الطرفين الحقيقيين، المغرب والجزائر”. وأضافت وسيلة الإعلام الشيلية أن بوريطة أكد، خلال حفل افتتاح قنصلية عامة للسنغال بالداخلة، أنه “سيتم إيجاد حل للنزاع عندما يجلس الطرفان الحقيقيان حول طاولة” الحوار. وتابعت أن الوزير اعتبر أن الجزائر تؤكد، من خلال تعبئتها ومواقفها، أنها الطرف الحقيقي في النزاع، وتؤكد ذلك يوميا بالتصريحات والأفعال.

• مجلس الحكومة صادق على 940 نصا منذ أبريل 2017. قال الأمين العام للحكومة، محمد الحجوي، إن عدد مشاريع النصوص التي صادق عليها مجلس الحكومة، خلال الفترة الممتدة من أبريل 2017 إلى أبريل 2021، بلغ ما مجموعه 940 نصا، من بينها 263 مشروع قانون، و140 اتفاقية، و537 مرسوما تنظيميا. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحفي في أعقاب مجلس الحكومة، أن الأمين العام للحكومة استعرض، في عرض حول أشغال اجتماعات مجلس الحكومة المائتين، خلال الفترة الممتدة من أبريل 2017 إلى أبريل 2021، مختلف أوجه نشاط المجلس خلال هذه الفترة، مركزا، على الخصوص، على النشاط التشريعي والتنظيمي للمجلس. وشدد الأمين العام للحكومة على الدور المحوري الذي بات يضطلع به مجلس الحكومة في ظل المنظومة الدستورية التي تم إرساؤها بالبلاد سنة 2011.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *