أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 15 يناير 2021

صحف 11:40 - 15 يناير 2021
ليبيراسيون

الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء فعل سياسي وقانوني قوي .أكد القنصل العام للمملكة في مونتريال، فؤاد القدميري، أن القرار الأمريكي بالاعتراف بمغربية الصحراء فعل سياسي وقانوني قوي يأتي امتدادا للموقف الثابت للإدارة الأمريكية الداعم للمبادرة المغربية للحكم الذاتي.وقال القدميري، في حوار مع صحيفة “Maghreb Canada Express” الشهرية حول أبرز الأحداث التي شهدها المغرب في عام 2020، إن “العلاقات التاريخية القائمة بين الولايات المتحدة والمغرب لطالما سمت فوق مختلف الإدارات”.وأضاف أن العديد من الدول تؤكد اعترافها بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه، مبرزا أن تلك الدول تفعل ذلك عن اقتناع و عن معرفة بالتاريخ الأصيل للمغرب، الذي طالما كانت الصحراء جزءا لا يتجزأ منه.وتابع الدبلوماسي أن هذا الاعتراف “يتم في احترام للقانون الدولي وهو ما يعكسه العدد المتزايد للبلدان التي فتحت قنصليات لها بكل من العيون والداخلة، والتي بلغ عددها إلى اليوم 19 قنصلية، علاوة على قنصلية أمريكية سيتم افتتاحها قريبا”.

لوبينيون

 المركز الجهوي للاستثمار بالشرق : استفادة أزيد من 1100 حامل مشروع من برنامج “انطلاقة” . أعلن المركز الجهوي للاستثمار بالشرق عن استفادة 1103 حامل مشروع من برنامج “انطلاقة” خلال سنة 2020 على مستوى الجهة.وأوضح مدير المركز الجهوي للاستثمار، محمد صبري، حسب بلاغ للمركز، بأن هذه المشاريع تهم أساسا منتج “ضمان انطلاق” الذي شمل 967 مشروعا بتمويل يفوق 157 مليون درهم، بينما مكن منتج “ضمان انطلاق المستثمر القروي” من انجاز 136 مشروعا بما مجموعه 19 مليون درهم.وتتوزع هذه المشاريع على مجموعة من القطاعات أبرزها التجارة والتوزيع (367 مشروعا)، والصناعة (178 مشروعا)، والفلاحة (156 مشروعا)، والخدمات (138 مشروعا)، والبناء والاشغال العمومية (96 مشروعا)، والنقل والمواصلات (63 مشروعا) و قطاعات أخرى (105 مشاريع).بالموازاة مع ذلك، قام المركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق بتنظيم حملات خاصة ودورات تكوينية عن بعد في عدة مجالات مكنت من مواكبة وتتبع 373 حامل مشروع في ما يخص الحصول على معلومات حول برنامج “انطلاقة”، وإنجاز دراسة الجدوى، وهيكلة المشاريع، والحصول على التراخيص، والحصول على محل للإنجاز المشروع، وكذا المساعدة في تكوين ملف القرض.

البيان

القرار الأمريكي سيسرع من وتيرة إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية . أكدت سفيرة المغرب لدى الشيلي، كنزة الغالي، أن قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه سيسرع من وتيرة إيجاد حل للنزاع المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة.وقالت الغالي، في مقال نشر بالمجلة الشيلية المرموقة “إر إي بي رياليداد إي بيرسبيكتيفاس” (واقع وآفاق)، إن اعتراف واشنطن بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية “سيسرع من وتيرة إيجاد حل” للنزاع الإقليمي المفتعل حول الوحدة الترابية للمملكة”، مسجلة أن القرار الأمريكي يمثل”امتدادا لدعم الولايات المتحدة المتواصل للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها حلا واقعيا وجادا وذا مصداقية لقضية الصحراء المغربية”.وأضافت أن هذا “القرار التاريخي” هو تتويج للجهود التي بذلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة، ويمثل “منعطفا تاريخيا في مسار تسوية هذا النزاع الإقليمي” الذي طال أمده.

رسالة الأمة

• بنك أوف أفريكا : الإعلان عن تقديم ترشيحات لبرنامج “بلو سپايس” . أعلن (بنك أوف أفريكا) عن إطلاق دعوة لتقديم ترشيحات تمتد حتى 31 يناير الجاري، في إطار برنامج بلو سپايس ( blue space )، تنفيذا لاتفاقية – إطار موقعة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية لعين الشق. وذكر بلاغ للبنك، أن برنامج بلو سپايس يسعى إلى أن يكون شبكة احتضان تهدف إلى مواكبة الطلبة وحاملي المشاريع لتحقيق طموحاتهم في ريادة الأعمال . فعلى مستوى الخدمات ، توفر هذه المنصة عرضا ب 360 درجة شاملة للتكوين والمعلومات والتوجيه والولوج إلى منظومة ريادة أعمال مكونة من مقاولين ومؤسساتيين ورواد أعمال وجمعيات المهنية . وأوضح (بنك أوف أفريكا)، أن الأمر يتعلق بالإعلان عن دعوة لتقديم ترشيحات عن طريق البريد الإلكتروني أو عبر مطبوع على رابط “www.bluepace.ma” ، وهو مشروع يستجيب لإشكالية حقيقية ومحددة بوضوح ، وذلك بهدف اختيار 50 فريقا حيث تتراوح أعمار حاملي المشاريع ما بين 18 و 45 عاما، وأن يكونوا مستقرين بجهة الدار البيضاء ، ومن الراغبين في خلق مقاولات لهم.

• جهة الشرق : أزيد من 1100 حامل مشروع يستفيدون من برنامج “انطلاقة” . أعلن المركز الجهوي للاستثمار بالشرق عن استفادة 1103 حامل مشروع من برنامج “انطلاقة” خلال سنة 2020 على مستوى الجهة. وأوضح مدير المركز الجهوي للاستثمار، محمد صبري، حسب بلاغ للمركز، بأن هذه المشاريع تهم أساسا منتج “ضمان انطلاق” الذي شمل 967 مشروعا بتمويل يفوق 157 مليون درهم، بينما مكن منتج “ضمان انطلاق المستثمر القروي” من انجاز 136 مشروعا بما مجموعه 19 مليون درهم. وتتوزع هذه المشاريع على مجموعة من القطاعات أبرزها التجارة والتوزيع (367 مشروعا)، والصناعة (178 مشروعا)، والفلاحة (156 مشروعا)، والخدمات (138 مشروعا)، والبناء والأشغال العمومية (96 مشروعا)، والنقل والمواصلات (63 مشروعا) و قطاعات أخرى (105 مشاريع).

أوجوردوي لوماروك

طيران مدني: رئاسة النيابة العامة ومكتب التحقيقات وتحليل حوادث الطيران المدني يعززان تعاونهما .وقعت رئاسة النيابة العامة ومكتب التحقيقات وتحليل حوادث الطيران المدني، التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، الأربعاء بالرباط، دورية مشتركة حول تعزيز التعاون بينهما.وتهدف هذه الدورية، التي وقعها رئيس النيابة العامة، السيد محمد عبد النباوي، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، السيدة نادية فتاح علوي، إلى تعزيز التنسيق بين الطرفين في ميدان إجراء التحقيقات التقنية، خصوصا خلال سير عمليات البحث عند وقوع حادثة أو واقعة خطيرة تهم الطيران المدني.وفي كلمة بالمناسبة، قالت فتاح العلوي إن “المغرب يتبوأ مكانة متقدمة في هذا المجال”، مبرزة أهمية هذه الدورية في مطابقة المعايير الدولية، وتنزيل توصيات المنظمة الدولية للطيران المدني، وكذا التوفر على منهج عمل مع النيابة العامة.كما أكدت الوزيرة على ضرورة التقائية التشريعات المغربية مع مثيلاتها في الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر شريكا “مهما للغاية”، مبرزة التقدم الكبير الذي تم إحرازه في هذا الصدد.ويدخل تفعيل هذا التعاون بين المؤسستين في إطار تنزيل توصيات المنظمة الدولية للطيران المدني، وكذلك مقتضيات القانون 40.13 المتعلق بمدونة الطيران المدني.

الأحداث المغربية

• موقع سويسري: واشنطن ترجمت أقوالها إلى أفعال . كتب الموقع الإلكتروني السويسري المتخصص في المالية “أنفستير.سي أش”Investir.Ch، أن اتفاقيات التعاون التي وقعت، مؤخرا، بين المغرب والولايات المتحدة، في سياق الزيارة التي قام بها في دجنبر الماضي، وفد أمريكي-إسرائيلي رفيع المستوى، ستجعل من المغرب قطبا إقليميا للاستثمارات الأمريكية. وأوضح الموقع أن “هذه الزيارة ترمز لمرحلة دبلوماسية جديدة وازنة بالنسبة للمملكة، بل وأكثر من ذلك، فهي تكتسي طابعا اقتصاديا نوعيا بالنسبة لشمال إفريقيا برمتها”. وقال”أنفستير.سي أش” إنه، إلى جانب ذلك، حولت واشنطن الأقوال إلى أفعال من خلال إعلانها عن الافتتاح المرتقب لقنصلية أمريكية بمدينة الداخلة، الموجودة في الصحراء، لتدل بذلك على أن جميع الاستثمارات الدولية لم تعد معرضة لأية عقوبات مفترضة.

• هجرة غير مشروعة: توقيف خمسة أشخاص بالقنيطرة . تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، صباح الأربعاء، من إجهاض عملية للهجرة السرية وتوقيف خمسة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 19 و 58 سنة، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة و الاتجار بالبشر. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه جرى توقيف اثنين من المشتبه فيهم خلال عملية أمنية بحي “الفوارات” بالقنيطرة، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات إلى توقيف ثلاثة من شركائهما بمنطقة “صالح الرشيد” الواقعة بضواحي المدينة، علاوة على ضبط 41 مرشحا للهجرة غير المشروعة من بينهم ثلاثة نساء وقاصر ومواطن من جنسية عربية، وذلك بداخل مسكن عشوائي بهذه المنطقة. وأضاف المصدر نفسه أن عملية التفتيش المنجزة في هذه القضية أسفرت عن حجز سيارة خفيفة ودراجة نارية ثلاثية العجلات ومحرك بحري ومجموعة من سترات النجاة، علاوة على لائحة تتضمن أسماء المرشحين للهجرة السرية والمبالغ المالية التي تم دفعها للمنظمين، فضلا عن حجز سبع حاويات تضم 300 لتر من المحروقات ومبلغ مالي قدره 20 ألف درهم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

العلم

• هكذا أنهت الرباط و أنقرة خلافا تجاريا استمر شهورا . وقع مجلس المنافسة للمملكة المغربية والسلطة الوطنية للمنافسة بجمهورية تركيا، الأربعاء عبر تقنية التناظر المرئي، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال سياسات المنافسة وتطبيق القوانين ذات الصلة المعمول بها في البلدين. وحسب مجلس المنافسة، فإن مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها رئيس مجلس المنافسة، إدريس الكراوي، ورئيس السلطة الوطنية للمنافسة بتركيا، بيرول كول، تؤكد أهمية التعاون الدولي في مجال تطبيق قوانين المنافسة الرامية إلى محاربة الممارسات المنافية للمنافسة العابرة للحدود. كما يهدف تطبيق هذه المذكرة، حسب المصدر ذاته، إلى تطوير العلاقات الثنائية بين الهيئتين المغربية والتركية في كل المجالات الهادفة إلى تمكينهما من تعزيز قدراتهما المؤسساتية، خصوصا في إطار الإقتصاد العالمي لما بعد جائحة ” كوفيد 19″، إلى جانب تعزيز مكانة ودور الشراكة الدولية لمجلس المنافسة في تنفيذ استراتيجيته المرسومة منذ إعادة تفعيله، بتاريخ 17 نونبر 2018.

• تسويق منتجات البحر وفق شروط السلامة . صادق مجلس إدارة المكتب الوطني للصيد الذي التأم الثلاثاء، على مخطط العمل برسم سنة 2021 الذي يضع ضمن أهدافه مواصلة تحسين وعصرنة عملية تسويق منتجات الصيد البحري. وأفاد بلاغ للمكتب أن المجلس الذي انعقد برئاسة عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صادق أيضا على الميزانية المتعلقة بهذا المخطط الرامي إلى تفعيل خارطة الطريق الخاصة بإعادة بلورة عملية التسويق والتي تهم بالأساس تعزيز الإطار القانوني، واحترافية الخدمات على اليابسة، وإعادة هيكلة نشاط تجارة السمك بالجملة ورقمنة المزاد العلني. وأضاف المصدر ذاته أن المكتب سيواصل برنامج تأهيل وصيانة التجهيزات والبنيات التحتية للتسويق لتستجيب لأعلى معايير الصحة والسلامة، فضلا عن برمجة ، في سياق تطوير شبكة التسويق، استكمال بناء سوق السمك بميناء الصويرة وإنجاز أشغال بناء السوق الجديد لبيع السمك بميناء لمهيريز، وكذلك توسيع سوق بيع السمك بميناء طرفاية.

الاتحاد الاشتراكي

• السفير الألماني: مقترح الحكم الذاتي هو الحل الأكثر واقعية . أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، غوتز شميدت بريم، أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يظل “الحل الأكثر واقعية” للنزاع حول الصحراء المغربية، معتبرا في الوقت ذاته أن “البوليساريو” توجد اليوم في وضعية “صعبة”. وقال شميدت بريم في حوار مصور مع جريدة (هسبريس) الإلكترونية، نشرته الثلاثاء، إنه “من الصعب إيجاد حل أكثر واقعية ويحظى بالثقة” للنزاع حول الصحراء المغربية من مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، والذي يجمع المجتمع الدولي على أنه حل واقعي وعملي. واعتبر السفير الألماني أن رفض “البوليساريو” التفاوض حول المقترح المغربي قد ينطوي على خطورة على المنطقة عبر انتشار التطرف العنيف، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجبهة الانفصالية توجد اليوم في “وضعية صعبة” بعد تلقيها ضربتين متتاليتين مؤخرا، تتمثل الأولى في أحداث معبر الكركرات، والثانية في قرار الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء.

• تنصيب بوشتى المومني رئيسا جديدا لجامعة عبد المالك السعدي . ترأس الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة، الأربعاء بالمدرسة العليا للأساتذة بمرتيل، حفل تنصيب الرئيس الجديد لجامعة عبد المالك السعدي بتطوان بوشتى المومني، خلفا للراحل محمد الرامي. وجرى الحفل بحضور، على الخصوص، الكاتب العام لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي محمد خلفاوي، وعامل عمالة المضيق – الفنيدق ياسين جاري، ورئيس مؤتمر رؤساء الجامعات بالمغرب عزالدين الميداوي، وعمداء ومديري مؤسسات التعليم العالي التابعة للجامعة، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، محمد عواج، ورؤساء المصالح الخارجية، وممثلي الهيئات المنتخبة بالجهة ومسؤولين جامعيين. وفي كلمة بالمناسبة، هنأ أوعويشة المومني على الثقة التي حظي بها من قبل حكومة صاحب الجلالة، متمنيا له النجاح الكامل في مهمته على رأس هذه الجامعة، خلفا للراحل محمد الرامي الذي وافته المنية في شتنبر الماضي، على إثر المضاعفات المرتبطة بإصابته بجائحة كوفيد 19. وأشاد الوزير، في هذا الصدد، بروح التفاني والإخلاص التي أبان عنها الراحل محمد الرامي ومساره الأكاديمي والمهني الاستثنائي في خدمة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، مسجلا أن فقدانه شكل خسارة كبيرة للجامعة المغربية على العموم وجامعة عبد المالك السعدي على وجه الخصوص.

Maroc le Jour

   الصحراء المغربية: المملكة يمكنها الاعتماد على فرنسا التي تعتبرها شريكا إستراتيجيا موثوقا. أكد برونو فوكس، النائب البرلماني عن حزب الحركة الديمقراطية (الأغلبية الرئاسية)، أن المغرب في قضية الصحراء، بإمكانه الاعتماد على فرنسا التي تعتبره شريكا إستراتيجيا موثوقا.وأوضح فوكس في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أمس الخميس، أنه من الأكيد أن “النزاع حول الصحراء طال أمده بما فيه الكفاية وينبغي وضع حد له”. ومما لا شك فيه أن الموقف المتعلق باعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء، يعد “مبادرة جيدة للغاية” و”فعلا بوسعه أن يكتسي صبغة فاضلة، حيث ينبغي مواصلته ومصاحبته”، بالنظر إلى أنه يشكل “خطوة جد مهمة نحو تسوية هذا النزاع”.وأكد أن فرنسا تتبنى اليوم “موقفا مماثلا جدا. قريبا للغاية في جميع الأحوال”، وترغب في إدراجه ضمن “مقاربة متعددة الأطراف”.وأوضح برونو فوكس، الذي يعد كذلك عضوا في لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية، أن “فرنسا، بجميع عبارات وزارة الخارجية، قريبة للغاية من المقاربة المقترحة، بالنظر إلى أن هناك مسلسلا للحكم الذاتي مقترح على الساكنة الصحراوية”.

لوماتان

الذكاء الاصطناعي (برنامج الخوارزمي): 45 مشروعا تستفيد من دعم بقيمة 50 مليون درهم .تم أمس الخميس بالرباط، توقيع عقود مشاريع مع الجامعات والمؤسسات البحثية المستفيدة من برنامج الخوارزمي لدعم البحث في مجال الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته، يستفيد بموجبها 45 مشروعا من دعم يقدر بـ50 مليون درهم.وتتعلق هذه المشاريع، التي تم اختيارها عقب فتح طلب مشاريع بحثية تطبيقية في مجال الذكاء الاصطناعي، بـ16 موضوعا، وتهم 40 بالمائة منها موضوع الصحة، وتمتد فترة إنجازها ثلاث سنوات.وفي كلمة بالمناسبة، نوه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، السعيد أمزازي، بنتيجة طلب المشاريع غير المسبوق هذا، والذي تشرف عليه بشكل مشترك وزارتا التربية الوطنية، والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وتم تخصيص مبلغ مالي مهم له.وفي معرض حديثه عن أهمية الذكاء الاصطناعي، قال أمزازي إن الأمر يتعلق بموضوع أساسي من شأنه تقريب البحث الأكاديمي لحاجيات المصنعين، مبرزا أن هذه التكنولوجيا باتت قادرة على السيطرة على اقتصاداتنا ومجتمعاتنا ومهننا.

اليوم المغربي

• وزير الصحة: يمكن بلوغ المناعة الجماعية مطلع ماي المقبل . اعتبر وزير الصحة، خالد آيت طالب، أنه يمكن بلوغ المناعة الجماعية ضد جائحة “كوفيد-19” مطلع شهر ماي المقبل، وذلك بناء على جدول عملية تلقيح تستغرق 12 أسبوعا. وقال آيت طالب، في حوار مع مجلة “باب” التي تصدرها وكالة المغرب العربي للأنباء شهريا، إنه بناء على جدول عملية التلقيح تستغرق 12 أسبوعا، ” من المحتمل أن نحقق مناعة جماعية في بداية شهر ماي “، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى المؤشرات العلمية والوبائية المعترف بها من قبل منظمة الصحة العالمية، يتعين تلقيح أزيد من 60 في المائة من الساكنة لتحقيق المناعة الجماعية. وشدد الوزير على أن المملكة اختارت استهداف 80 في المائة من الساكنة للخروج بسرعة من هذا الوباء الذي أثر عليها اجتماعيا واقتصاديا، مؤكدا، في المقابل، أن تحقيق المناعة الجماعية سيستغرق وقتا. وفي هذا الصدد، أوضح أن الحملة ستتم خلال فترة الجائحة، وبالتالي في ظل الالتزام الصارم بالإجراءات الحاجزية، مضيفا أنه سيكون من الضروري الانتظار لمدة تزيد عن 14 يوما بعد تلقي الجرعة الثانية حتى يتمكن كل فرد من الوصول إلى مستوى معين من المناعة.

• 2020 : حضور وازن للشأن الأمازيغي رغم الجائحة . أرخت جائحة كورونا بسدولها كليل بهيم على المشهد الثقافي الوطني و العالمي خلال سنة 2020 و أرست مرحلة استثنائية استنجدت البشرية خلالها بالعمل عن بعد بغية تلافي هذا الداء الرهيب، بيد أنها لم تثن الثقافة الأمازيغية عن أن تبصم على حضور نوعي أغنى الحقلين الثقافي و السياسي بالمملكة. وهكذا، أبرم متحف حضارات أوروبا والبحر المتوسط، ومؤسسة حدائق “ماجوريل” بمراكش ومتحف “إيف سان لوران” بباريس، شراكة يوم 22 يونيو الماضي تروم إبراز غنى التراث الأمازيغي بالمغرب. وكدأبه كل سنة، احتفل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالذكرى 19 للخطاب السامي الذي ألقاه جلالة الملك محمد السادس بأجدير، و ذلك في ظل احترام التدابير الاحترازية للحد من انتشار وباء كورونا “كوفيد 19”.

المساء

 • الإستقلال يتراجع عن دعم القاسم الانتخابي . تراجع حزب الاستقلال عن دعمه لمقترح احتساب القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في اللوائح، حيث قال أمينه العام، نزار بركة، إن طريقة احتساب الأصوات الحالية غير منصفة ولا عادلة لكن لا يمكن مراجعة نمط الاقتراع هذه السنة لأن الوقت لا يسمح بذلك. كما انتقد استمرار تأخر القوانين الانتخابية. وأضاف بركة خلال مروره ببرنامج حديث مع الصحافة الذي بث على القناة الثانية “نتخوف من تأجيل القوانين الانتخابية ليكون النقاش هامشيا”، مشيرا إلى أن المشهد السياسي يعرف الكثير من الضبابية، فيما فقد المواطن الثقة في هذا المشهد وحتى في التدبير الحكومي، فتأجيل مدونة الانتخابات، ونقاش القاسم ولائحة الشباب والنساء هو تهريب للنقاش، مستدركا “نعم هي مهمة لكنها ليست ضمن اهتمامات المواطن الذي يتخوف على معيشه ومستقبله”.

• الحوض المائي لسبو: نسبة ملء السدود تبلغ 62 في المئة . بلغت نسبة ملء حقينات السدود بالحوض المائي لسبو 62 في المئة مقابل 53 في المئة مسجلة في الفاتح من يناير. وسجلت وكالة الحوض المائي لسبو، في بلاغ، أن الحوض، وعلى غرار مختلف ربوع المملكة، شهد تساقطات جد مهمة، حيث تجاوز متوسط التساقطات المطرية ما بين 1 و 12 يناير 150 ملم، وهو ما يقارب ضعف متوسط التساقطات المطرية التي عرفها الحوض في بداية يناير. وبلغت الواردات المائية المسجلة في مختلف سدود الحوض للفترة نفسها 515 مليون متر مكعب منها 410 مليون متر مكعب على مستوى سد الوحدة. وتتراوح نسبة الملء بين 28 في المائة بسد القنصرة على وادي بهت و 102.5 في المائة لسد بوهودة بإقليم تاونات الذي هو حاليا في حالة تدفق. كما أن متوسط معدل ملء السدود بحوض سبو يتجاوز المعدل الوطني الذي يبلغ 44 في المائة فقط. ووصل المخزون المائي في حقينات السدود الكبرى في حوض سبو إلى 3 مليارات و462 مليون متر مكعب منها 2 مليار و229 مليون متر مكعب على مستوى سد الوحدة. ويمثل هذا المخزون 50 في المائة من كمية المياه المخزنة بمجموع سدود المملكة. وسيتيح هذا الاحتياط المائي تلبية مختلف الحاجيات من مياه الشرب والري والصناعة.

أخبار اليوم

 • مندوبية التخطيط متفائلة بأداء الاقتصاد خلال 2021 . كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أنه يتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي للاقتصاد الوطني نموا بمعدل 4,6 في المائة سنة 2021 بعد الركود ب7 في المائة سنة 2020. وأوضحت المندوبية في معطيات لها حول الـميزانية الاقتصادية التوقعية لسنة 2021، أنه بناءا على تطور الضرائب والرسوم الصافية من الإعانات ب 4,7 في المائة يتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي نموا بمعدل 4,6 في المائة سنة 2021 بعد الركود ب 7 في المائة سنة 2020. وحسب المندوبية فإنه بناء على زيادة الناتج الداخلي الإجمالي بالأسعار الجارية، ب 5,8 في المائة، سيسجل معدل التضخم المقاس بالسعر الضمني للناتج الداخلي الإجمالي ارتفاعا ب1,1 في المائة عوض-0,1 في المائة سنة 2020.

• الخطوط الملكية تربط أول مرة بين الداخلة والقارة الأوروبية . أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، الأربعاء، عن إطلاق خطها الجوي المباشر الرابط بين باريس والداخلة ابتداء من 12 فبراير 2021، وذلك بشراكة وثيقة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة. وقالت الشركة، في بلاغ، إنها ستقوم، لأول مرة في تاريخها، بالربط الجوي المباشر بين الداخلة والقارة الأوربية (باستثناء جزر الكناري) عبر رحلة لباريس لا تتجاوز مدتها 4 ساعات ونصف. وأوضح البلاغ أن الشركة الوطنية تضع رهن إشارة زبنائها رحلتين في الأسبوع (الثلاثاء والجمعة)، وستبرمج الرحلات انطلاقا من باريس في الساعة التاسعة وخمسة وأربعين دقيقة صباحا لتصل إلى الداخلة في الثانية وخمسة وعشرين دقيقة زوالا. كما تبرمج الرحلات انطلاقا من الداخلة في الثالثة وخمسة وعشرين دقيقة زوالا لتصل إلى باريس في السابعة وخمسة وأربعين دقيقة مساء. وأضافت الشركة أن المكتب الوطني المغربي للسياحة اختار تفعيل هذا الخط مع الشركة الوطنية للمساهمة في الدفع بهذه الوجهة السياحية المهمة.

الصحراء المغربية

• رئيس الحكومة يختار الرد على مفبركي الأكاذيب بعقد اجتماع مجلس الحكومة بمدينة الداخلة . اختار رئيس الحكومة الرد على خصوم الوحدة الترابية، الذين اختاروا فبركة الأكاذيب واختلاق أحداث لا وجود لها على أرض الواقع، بعقد اجتماع مجلس الحكومة أمس الخميس، عبر تقنية التواصل عن بعد من مدينة الداخلة، مبرزا أن الرد العملي والقوي على الخصوم يتجلى في مواصلة الانتصارات الدبلوماسية المحققة على مستوى القضية الوطنية، بقيادة جلالة الملك. كما أكد أن الجهات الجنوبية الثلاث تشهد دينامية دبلوماسية واقتصادية واستثمارية ملموسة. وقال إننا أمام مکاسب حقيقية ذات طابع استراتيجي بفضل الجهود التي يقودها جلالة الملك حفظه الله لصيانة الوحدة الترابية والوطنية، والحكومة مجندة باستمرار لإنجاح الجهود المبذولة .

• لجنة سوق الرساميل تعقد اجتماعها الثاني . أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، الأربعاء، خلال اجتماع للجنة سوق الرساميل انعقد عبر تقنية الفيديو، ضرورة مواكبة الفاعلين في سوق الرساميل لدينامية إنعاش الاقتصاد الوطني. وذكر بلاغ لمديرية الخزينة والمالية الخارجية أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه بنشعبون، تطرق إلى تجميع والمصادقة على التوصيات الصادرة عن مجموعات العمل التي تم تشكيلها داخل اللجنة، لا سيما الإجراءات الكفيلة بتطوير سوق الدين الخاص والإجراءات المتعلقة بتعزيز تمويل المقاولات المتوسطة والصغرى والصغيرة جدا، والشركات الناشئة. وأضاف المصدر ذاته أن الأمر يتعلق أيضا بتعزيز تدخلات مجموع الأطراف المعنية في استراتيجية مندمجة لتطوير سوق الرساميل، مسجلا أن الوزير شدد على أن هذه التوصيات يجب أن تضمن كأولوية مواكبة وتمويل خطة إنعاش الاقتصاد الوطني.4

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *