أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 17 شتنبر 2021

و م ع 11:43 - 17 سبتمبر 2021

* لوماتان :

• عقود التوثيق : المحافظة العقارية تعتمد الإيداع الإلكتروني. أصبح، ابتداء من يوم الأربعاء 15 شتنبر، إيداع العقود والوثائق من قبل الموثقين يتم إلكترونيا وبشكل حصري لدى الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية. بالإضافة إلى ذلك، يجب التوقيع على جميع هذه الوثائق إلكترونيا، كما تؤكد الوكالة في دوريتها رقم 12/2021 بتاريخ 13 شتنبر. ولا يجوز للموثقين، تحت أي ظرف، إرسال نسخ ممسوحة ضوئيا وموقعة باليد. وأي وثيقة ضرورية لفتح أو تحيين ملف من طرف مصالح المحافظة يمكن نسخها بواسطة الماسح الضوئي ويجب أن تحمل توقيع إلكتروني آمن من أجل التحقق من مطابقتها للنسخة الأصلية. وهكذا أصبحت جل الخدمات مرقمنة: الإيداع والأداء واستخراج الشهادات.

• المنظمات غير الحكومية النسائية تدعو إلى تعزيز وجود المرأة في الحكومة والمجالس المنتخبة. في هذه الفترة التي تتسم بالمشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة ومجالس الجماعات المحلية، تدعو المنظمات غير الحكومية النسائية (المناصفة دابا وفيدالية رابطة حقوق المرأة) إلى تعزيز وجود المرأة في الحكومة والمجالس المنتخبة. وتدعو المسؤولين السياسيين والحزبيين إلى احترام التزاماتهم لتعزيز مبدأ المناصفة. وقد فازت ست نائبات جديدات فقط بمقعد، أربعة منهن تنتمين إلى حزب الأصالة والمعاصرة، واثنتان أخريان تنتميان إلى حزب الاستقلال وحزب التقدم والاشتراكية.

* لوبينيون :

• الأغلبية أو المعارضة: سؤال لم يحسم فيه بعد حزب الاستقلال. بعد سنوات قضاها في صفوف المعارضة، يتمتع حزب الاستقلال بحظوظ وافرة للمشاركة في الحكومة المقبلة. وبالنظر إلى خبرته في السلطة ونتائجه في الانتخابات التشريعية، عرض رئيس الحكومة المعين، عزيز أخنوش ، على حزب “الميزان” المشاركة في هذه الحكومة. فالأمين العام للحزب، نزار بركة، كان أول زعيم حزبي يستقبله رئيس حزب التجمع الوطني ويعرض عليه المشاركة في الأغلبية البرلمانية المقبلة. وضمن هذا السياق، قرر الاستقلاليون تكليف المجلس الوطني للحزب من أجل الحسم في قرار المشاركة من عدمه، كما أوضح نزار بركة خلال لقائه مع عزيز أخنوش.

• ابن سينا يتقاسم تجربته. وقع المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، بكيغالي اتفاقيتي إطار للشراكة مع المستشفى الجامعي لكيغالي ومستشفى “الملك فيصل” بالعاصمة الرواندية. وتهم الاتفاقيتان، اللتان تندرجان في إطار الاتفاقات الحكومية في مجال الصحة بين المغرب ورواندا، مختلف جوانب التعاون، لا سيما تقاسم المعرفة العلمية، والتكوين وتبادل الخبرات. ويهم بروتوكول الاتفاق الأول، الذي وقعه الكاتب العام للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا، عبد الحميد وقواق، والمدير العام للمستشفى الجامعي بكيغالي، ثيوبالد هاتيغيكيمانا، تطوير الفرص التي يوفرها البحث العلمي وتبادل المعلومات والوثائق في كافة القطاعات المرتبطة بهذا المجال. ويشمل الاتفاق الثاني، الذي وقعه وقواق والمدير العام لمستشفى “الملك فيصل” في كيغالي ميليارد دربو، مختلف أوجه التعاون، بما في ذلك الارتقاء بالمهارات الطبية المهنية وتطوير بعض التخصصات الاستشفائية.

* بيان اليوم :

• المغرب نموذج للانتعاش الأخضر والشامل على المستوى القاري. سلط تقرير جديد حول “التعافي بعد مرحلة كوفيد-19 في إفريقيا”، الضوء على التقدم، الذي أحرزه المغرب كنموذج على المستوى القاري، من حيث الانتعاش الأخضر، المستدام والشامل. وأبرز التقرير، المنجز من طرف مكتب الاستشارات المغربي “بوزيتيف أجندا أدفايسوري”، ومجموعة التفكير الكينية “باور شيفت أفريكا”، والمنظمة غير الحكومية النيجيرية “ذا سوسايتي فور بلانت آند بروسبيريتي”، ريادة المغرب في المجالات المتعلقة على وجه الخصوص، بتطوير الطاقات النظيفة، والنهوض بالفلاحة المستدامة والقادرة على الصمود، وكذا من حيث الاستثمار في الاقتصاد الرقمي، وتعميم الحماية الاجتماعية لجميع السكان، ما يعد “تجسيدا للكيفية التي ينبغي بها تمثل العدالة الاجتماعية قصد تنفيذ برنامج انتعاش شامل على نحو حقيقي”. وحسب التقرير، تتوفر البلدان الإفريقية التي تجعل من مكافحة تغير المناخ هدفا رئيسيا لخطط الانتعاش الاقتصادي لما بعد وباء “كوفيد-19” الخاصة بها، على فرصة أكبر لاستقطاب التمويلات ورفع التحديات الاجتماعية، وبلوغ نمو متين ومستدام.

• دراسة : رقم معاملات سوق المشروبات الغازية بالمغرب يفوق 5 ملايير درهم. أفادت دراسة حديثة أجرتها مجموعة (سونرجيا) أن رقم معاملات سوق المشروبات الغازية في المغرب يقدم بحوالي 5.5 مليار درهم. وأوضحت (سونرجيا) في هذه الدراسة، التي همت حضور علامات المشروبات الغازية في المغرب، في إطار سلسلة مخصصة للعلامات الأكثر جاذبية، أن شركة كوكا كولا، الرائد في المجال بدون منازع، تمتلك 50 في المئة من حصص السوق بفضل علامتها التجارية الشهيرة كوكا كولا، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المشروبات (مثل فانتا وسبرايت وهواي…). وإلى جانب شركة كوكا كولا، تضيف الدراسة، هناك ثلاثة فاعلين رئيسيين في سوق المشروبات الغازية، وهم “فارون بيفيريدج المغرب”، المنتج العالمي لبيبسي-كو، و “في سي آر سودالمو”، العلامة التجارية المغربية التي قامت بتسويق علامتها التجارية (آيس)، و”المياه المعدنية والماس” التي تسوق بالإضافة إلى (والماس)المشروبات الغازية المصنوعة من مزيج من الفواكه مثل مشروب “أورانجينا” و”بانغا”.

* رسالة الأمة :

• أغلبية حكومية .. أخنوش يطوي الصفحة الأولى من المشاورات. أعلن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين، ورئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عن انتهاء الجولة الأولى من مشاوراته مع قادة الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان بشأن تشكيل الأغلبية الحكومية المقبلة، مؤكدا أن المشاورات كانت “مهمة ومثمرة”. وقال أخنوش، في تصريح صحفي مقتضب، إنه “ومباشرة بعد استقبالي من طرف صاحب الجلالة وتعييني رئيسا للحكومة وشرفني بتشكيلها، بدأنا سلسلة من المشاورات مع الأحزاب السياسية انتهت دورتها الأولى”. ووصف رئيس الحكومة المعين لقاءاته مع الأحزاب السياسية، والتي أجراها في سياق تشكيل التحالف الحكومي المقبل بـ “المهمة والمثمرة”، مضيفا أن “كل حزب أطلعنا على تصوره وتقديره لهذه المرحلة”. وكشف رئيس الحكومة المعين عن الشروع في جولة جديدة من المشاورات، وقال إنها ستنطلق من الآن، وستتواصل بشكل منتظم”، مضيفا أنه “في غضون الأسبوع المقبل ستظهر ملامح الأغلبية الحكومية”.

• المغرب يتحدى كورونا ويحتل المركز الرابع عربيا في مبيعات السيارات. استحوذت أربع دول عربية، من بينها المغرب، على حوالي ثلاثة أرباع من إجمالي مبيعات السيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، وذلك وفقا لتقرير صادر عن وكالة “فولکس 2 موف” الأمريكية لأبحاث سوق السيارات. وكشف التقرير، أن حصة المغرب من إجمالي مبيعات السيارات في الدول العربية بلغت 10.8 بالمئة، خلال الفترة ما بين يناير ويونيو 2021، وذلك مقابل 7.1 بالمئة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وأظهر التقرير ذاته، أن المغرب احتل المرتبة الأولى على مستوى شمال إفريقيا، والمرتبة الرابعة في قائمة الدول العربية الأكثر بيعا للسيارات، خلال الأشهر الستة الأولى من 2021، حيث تمكن من بيع حوالي 91 ألفا و923 سيارة، وذلك على الرغم من الآثار السلبية لأزمة كورونا التي أرخت بظلالها على القطاع، مسجلا بذلك زيادة بنسبة 99 بالمائة من حيث المبيعات، مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020 (46 ألفا و123 سيارة).

* أوجوردوي لو ماروك :

• التعليم الابتدائي والإعدادي .. ساعات “إضافية” بالمجان. بموجب مرسوم جديد دخل للتو حيز التنفيذ، يحق للأطفال المتمدرسين بالقطاع العمومي الاستفادة من ساعات إضافية في مختلف التخصصات لتمكينهم من التغلب على الصعوبات التي يواجهونها. ويحدد النص التنظيمي المستويات الدراسية والمواضيع المعنية. وبالتالي، يمكن الاستغناء عن الساعات الإضافية لفائدة تلاميذ المستويات الابتدائية والإعدادية خارج مؤسساتهم. والمواد المعنية هي العربية والأمازيغية والفرنسية، وكذا الرياضيات والعلوم. وهكذا، يحق لكل تلميذ الاستفادة من ساعتين من دروس الدعم خلال الأسبوع في كل مادة محددة.

• انتخابات ثامن شتنبر : انقلاب المشهد الحزبي رأسا على عقب. مع 102 مقعدا لحزب التجمع الوطني للأحرار، الذي تصدر انتخابات 8 شتنبر، و13 فقط لحزب العدالة والتنمية، فإن هذه النتائج تشير إلى قطيعة كاملة مع الماضي وخاصة السنوات العشر الماضية. كما أنها تعكس تصويتا عقابيا يأخذ بعين الاعتبار نقطتين أساسيتين من أجل قراءة الخريطة السياسية المغربية الجديدة. أولا، قرر المغاربة معاقبة الحكومة المنتهية ولايتها والحزب المسؤول، أي حزب العدالة والتنمية. وثانيا، أظهر الناخبون من خلال تصرفاتهم أنهم يتوقون لتغييرات عميقة، وينتظرون الكثير من الحكومة الجديدة، لاسيما في ما يتعلق بالقضايا الاجتماعية والصحة والعدالة والتعليم والإسكان.

* ليكونوميست :

• نحو إقرار إجبارية جواز التلقيح. تستعد السلطات الصحية لإقرار إجبارية جواز التلقيح من أجل الولوج إلى بعض الأماكن العمومية مثل مراكز التسوق والفنادق والحمامات ودور السينما والمطاعم ووسائل النقل … ومن أجل إعداد المواطنين لذلك، تقوم وزارة الصحة حاليا ببث مقطع فيديو. وهكذا، يتعين في ظل حالة الطوارئ الصحية إصدار دورية أو بلاغ صحفي لكي يدخل هذا الإجراء حيز التنفيذ. وبناء على هذا الشرط فقط، يمكن للمشغل أن يطلب من مستخدميه الإدلاء بجواز التلقيح للولوج إلى مكان العمل.

• الصناعة الغذائية.. قطاع يقاوم في ظل تصاعد الإكراهات. حققت الصناعة الغذائية، مقارنة بصناعات أخرى، نتائج جيدة في ذروة الأزمة الصحية خلال سنة 2020، حيث سجلت انخفاضا بنسبة 0.8 في المئة فقط في رقم معاملاتها في النصف الأول. وبعد مرور عام، ساعد استئناف الأنشطة وارتفاع حجم استهلاك الأسر في زيادة مداخيل القطاع بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 12 مليار درهم. وتظل شركتا “سنطرال دانون” و”أونيمير” خارج هذه الدينامية. وعلى الرغم من انتعاش المبيعات، لا تزال شركات المشروبات متأثرة بالقيود المفروضة على الاقتصاد. كما أن قطاع الفنادق والمطاعم، الذي يساهم في انتعاش صناعة المشروبات، يعيش عجزا بسبب حظر التجول الليلي وغياب السياح.

* البيان :

• النواصر .. وفد سويسري يطلع على مؤهلات المغرب في صناعة الطيران. زار وفد سويسري عددا من الوحدات الصناعية، ومعهد مهن الطيران، ضمن تجمع صناعات الطيران والفضاء بالمغرب “جيماس” بإقليم النواصر ، وذلك لاستكشاف فرص التعاون الثنائي في هذا المجال الحيوي. وبالمناسبة، أكد سفير سويسرا المعتمد بالمغرب كيوم شيور ، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، وقناتها الإخبارية M24، أن زيارة الوفد السويسري يتقدمه رائد الفضاء السويسري والعالمي البروفسور كلود نيكوليي، تندرج في إطار الاحتفاء بالذكرى المائوية لإرساء العلاقات الدبلوماسية بين سويسرا والمغرب. وأشار إلى أن هذه الزيارة تتوخى الوقوف أساسا على المؤهلات والكفاءات التي يزخر بها المغرب في صناعة الطيران والفضاء ، علاوة على بحث السبل الكفيلة بنسج شراكة قوية في هذا المجال، بالنظر لكون سويسرا تزخر بإمكانيات مهمة في مجال صناعة الطيران والفضاء ضمن المنظومة الأوروبية.

• تربية وطنية .. انطلاق إنجاز مشروع ” Campus Connecté”. أعطيت بالرباط الانطلاقة الفعلية لإنجاز مشروع “Campus Connecté”، الأول من نوعه في المغرب الذي يخص منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، حسب ما أفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي. ويأتي هذا المشروع، يضيف البلاغ، في إطار مواكبة الإصلاحات التي باشرتها الوزارة –قطاع التعليم العالي والبحث العلمي– لتقوية نظام معلومات شامل ومندمج للتربية والتكوين، و تنزيلا لمضامين القانون الإطار 51.17، خاصة المشروع 14 المتعلق بإدماج تكنولوجيا الاتصال الحديثة في التعلمات.ويهدف هذا المشروع، الذي ترأس مراسيم انطلاق إنجازه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة بحضور رؤساء الجامعة، إلى تمكين الطلبة والأطر التربوية والإدارية من الوسائل الرقمية الملائمة للتعلم والتحصيل وكذا الولوج إلى المعلومة العلمية والتقنية المتوفرة.

* لبيراسيون :

• أستاذ رياضيات ببني ملال يتوج بجائزة عالمية بالهند كأحسن أكاديمي لسنة 2021. حصل الأستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة بني ملال-خنيفرة، هشام معدان، مؤخرا على الجائزة الدولية لأفضل أستاذ وأكاديمي لسنة 2021 التي تمنحها مؤسسة البحث الأكاديمي بالهند. وقد حصل الباحث المغربي على هذه الجائزة في فئة “الابتكار في الرياضيات والبحث والديداكتيك” عن مشروعه الموسوم ب”الابتكار في تعلم وتعليم الرياضيات”، وذلك اعترافا بإسهاماته المجددة والتحفيزية في تطوير أداء المتعلمين من تلاميذ وطلبة وأساتذة متدربين في تعلم وتعليم الرياضيات. ومنذ 2012 انخرط الأستاذ معدان في مشروع يقوم على تطوير البيداغوجيا وطرق تدريس الرياضيات، من منطلق مقاربة وتصور ديداكتيكي جديدين، وعبر تنزيل هندسة للتكوين، تتيح ربط تعلم الرياضيات بالواقع المعاش للمتعلمين، من خلال تبني مشاريع تربوية محفزة وقابلة للتطبيق، تهدف إلى جذب المزيد من اهتمامهم في مجالات الرياضيات، من خلال دمجها في جميع جوانب الحياة المدرسية.

• ترحيل جثماني السائقين المغربيين اللذين قتلا في مالي. علم لدى سفارة المغرب ببماكو أنه تم ترحيل جثماني السائقين المغربيين اللذين قتلا السبت الماضي في هجوم جبان وهمجي، شنه مسلحون مجهولون على قافلة تجارية مغربية بينما كانت تعبر على مقربة من جماعة ديديني المالية في اتجاه العاصمة بماكو. وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المالي، عبدلاي ديوب، قد استقبل الإثنين الماضي سفير المغرب في مالي وعميد السلك الدبلوماسي، حسن الناصري، حيث عبر له عن إدانته الشديدة نيابة عن الرئيس الانتقالي، رئيس الدولة العقيد عاصمي غويتا والحكومة، لهذا الهجوم الجبان والهمجي.

* ماروك لوجور :

• نسبة الملء بسدود الحوض المائي لأم الربيع تبلغ 14,57 في المئة. بلغت حقينة السدود بالحوض المائي أم الربيع إلى غاية اليوم أزيد من 720,4 مليون متر مكعب، أي بنسبة ملء 14,57 في المائة، وذلك وفق بيانات الرصد اليومي التي تعلن عنها المديرية العامة للمياه بوزارة التجهيز.وما يزال هذا الرقم أقل عما كان مسجلا خلال الفترة نفسها من العام 2020، حيث بلغت الحقينة 861.9 مليون متر مكعب بنسبة ملء بلغت 17.43 في المائة.وهكذا سجل سد المسيرة أعلى نسبة ملء تقدر ب 9,7 في المائة ، بحجم يصل إلى 258 مليون متر مكعب.ويأتي سد بين الويدان في المرتبة الثانية بحقينة تبلغ 253,3 مليون متر مكعب، ما يمثل نسبة ملء 20,8 في المائة في مقابل 23,3 في المائة في نفس الفترة من السنة الماضية.أما نسبة ملء سد أحمد الحنصالي، فقد سجلت 13,6 في المائة (91,1 مليون متر مكعب).

• أكاديمي : انتخابات ثامن شتنبر تصب في المسار الديمقراطي للمغرب. أكد أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الأول بوجدة، خالد شيات، أن انتخابات ثامن شتنبر، أفرزت نتائج سياسية ومعطيات أخرى؛ كلها تصب في المسار الديمقراطي الذي اختاره المغرب، كأساس من أسس بناء الدولة الحديثة، ووفق ما هو مقرر أيضا في الدستور.واعتبر شيات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن ما حدث يدخل في إطار التوجه العام الديمقراطي للمغرب، لافتا إلى أن هذه الانتخابات (التشريعية والجهوية والجماعية) مرت، بشهادة مجموعة من المراقبين، “بشكل شفاف وديمقراطي”. وأشار إلى أنه من الناحية السياسية، عادت أكبر النتائج لأحزاب تقليدية مغربية حصلت حقيقة، عبر هذه الانتخابات، على هذه التزكية الشعبية “من خلال ممارستها السياسية وكذا برامجها”، مسجلا أن هذه النتائج “الإيجابية” كلها تصب في مسار استقرار المغرب ووحدته، وكذا استكمال كل المشاريع والمقومات.

* العلم :

• المغرب أول بلد عربي وإفريقي يحظى بمعادلة جوازه التلقيحي للوثائق المماثلة أوروبيا. أصبح جواز التلقيح الوطني معادلا للوثائق المماثلة له في القارة الأوروبية. وبقرار معادلة وثائق كوفيد 19 المغربية لنظيرتها الأوروبية، يصبح المغرب البلد الإفريقي والعربي الوحيد حتى الآن الذي يتمتع بهذا الوضع داخل الاتحاد الأوروبي. وقد أصبح القرار ساري المفعول منذ يوم 14 شتنبر الجاري، بعدما اتخذته المفوضية الأوروبية وصدر بالجريدة الرسمية للاتحاد الأوروبي، وهي خطوة تأتي لتسهيل ممارسة حق حرية التنقل داخل فضاء الاتحاد، الذي اعتبر أن شهادات التلقيح والاختبارات المغربية الخاصة بكوفيد 19، مطابقة لتلك المعمول بها داخل الاتحاد الأوروبي. ويرى مراقبون في هذا القرار، ترجمة للمصداقية التي طبعت المجهودات الجبارة للمغرب في مكافحة جائحة كورونا.

• طنجة .. توقيف المشتبه فيه الرئيسي في قضية التحرش الجنسي الذي كانت ضحيته فتاة بالشارع العام. تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، من توقيف المشتبه فيه الرئيسي المتورط في قضية التحرش الجنسي والإخلال العلني بالحياء الذي كانت ضحيته فتاة بالشارع العام بمدينة طنجة، وشكل موضوع شريط منشور على مواقع التواصل الاجتماعي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه تم توقيف المتورط الرئيسي في هذه القضية، وهو قاصر يبلغ من العمر 17 سنة، بمنطقة بوخالف بمدينة طنجة، وذلك في سياق البحث الذي باشرته الشرطة القضائية بمدينة طنجة في أعقاب تداول هذا الشريط، والذي أسفر عن ضبط ثلاثة قاصرين يشتبه في تورطهم في توثيق ونشر فيديو التحرش في شبكات التواصل الاجتماعي، وتعريض الضحية للسب والشتم والتهديد.

* الاتحاد الاشتراكي :

• رؤساء مقاولات بولونية يستكشفون فرص الأعمال في جهة الداخلة – وادي الذهب. عقد رؤساء مقاولات بولونية، بالداخلة، لقاءات ثنائية (بي 2 بي) مع مستثمرين ومسؤولين محليين، بهدف استكشاف فرص الاستثمار التي توفرها الجهة. وتهدف المرحلة الثانية من الزيارة الاقتصادية للمقاولات الخاصة البولونية، بعد تلك التي استضافتها مدينة العيون، المنظمة من طرف المركز الجهوي للاستثمار والسفارة المغربية في وارسو، إلى إطلاع أعضاء هذا الوفد الاقتصادي على الجهود التنموية للمغرب في الصحراء والمشاريع الكبرى للبنيات التحتية في مختلف القطاعات، في إطار النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية. وبهذه المناسبة، ناقش الفاعلون الاقتصاديون ورؤساء المقاولات البولونية فرص الاستثمار والأعمال في مختلف القطاعات الإنتاجية بجهة الداخلة – وادي الذهب، كالصناعات الغذائية والسياحة والصيد البحري والطاقات المتجددة.

• وزارة التربية الوطنية تعلن عن مستجدات تهم المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، عن إصدار مذكرة وزارية تتضمن عدة مستجدات بشأن تأطير إجراء المراقبة المستمرة للموسم الدراسي 2021- 2022. وتهم هذه المستجدات، حسب بلاغ للوزارة، إرساء فرض موحد للمراقبة المستمرة يجرى على صعيد كل مؤسسة تعليمية في كل أسدس ما عدا الأسدس الثاني للسنة الدراسية الختامية لكل سلك تعليمي، إضافة إلى فروض المراقبة المستمرة الصفية وذلك وفق المحددات التي نصته عليها هذه المذكرة. كما تشمل المذكرة إعادة النظر في كيفية احتساب نقط المراقبة المستمرة وكذا معدلها السنوي العام بالمستويات الانتقالية للأسلاك التعليمية الثلاثة وبالمستويات الإشهادية واستثمار نتائج فروض المراقبة المستمرة الموحدة في التخطيط لأنشطة الدعم ومعالجة صعوبات التحصيل والتعثرات لدى التلاميذ على صعيد كل مؤسسة تعليمية.

* الصحراء المغربية :

• جهة الصحراء المغربية تشهد نموا ملحوظا على كافة الأصعدة. أكد سفير المغرب بجنيف، عمر زنيبر، أن جهة الصحراء المغربية تشهد نموا ملحوظا على جميع الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والدبلوماسية، وفي المشاركة في مسلسل ترسيخ البناء الديمقراطي للمملكة، منددا بالدعاية الكاذبة للجزائر حول الوضع في الأقاليم الجنوبية. وأبرز زنيبر، خلال الدورة الـ 48 لمجلس حقوق الإنسان، التابع للأمم المتحدة، دينامية النمو التي تشهدها جهة الصحراء المغربية، وذلك بفضل زخم تنموي شامل يتوخى تعزيز الحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية للساكنة المحلية، وتحقيق تطلعاتها في إطار الوحدة الوطنية. وأكد السفير المغربي، لدى استخدامه لحق الرد على الادعاءات الكاذبة لممثل الجزائر، أن جهة الصحراء، التي كانت في ما مضى صحراء قاحلة، أضحت اليوم محورا اقتصاديا حقيقيا يتوفر على أحدث البنى التحتية في مختلف المجالات: الموانئ والمطارات والمستشفيات والجامعات، فضلا عن اقتصاد دينامي ومتنوع.

• حمضي : قرار معادلة وثائق (کوفيد-19) المغرب بالأوروبية يؤكد أن مسلسل إصدارها ببلادنا شفاف ودقيق وموثوق. قال الدكتور الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، إن قرار الاتحاد الأوروبي المتعلق بمعادلة وثائق (کوفيد-19) الصادرة بالمغرب، وبالخصوص جواز التلقيح وتحاليل “بي سي إر”، مع الوثائق نفسها الصادرة عن الاتحاد الأوروبي ودوله، يؤكد أن “مسلسل إصدار هذه الوثائق ببلادنا شفاف ودقيق وموثوق ويسمح بأن تكون هذه الوثائق محل ثقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”. وأضاف الدكتور حمضي، أن هذا القرار يعتبر تتويجا للنظام الصحي المغربي، الذي يصدر هذه الوثائق وفقا لمساطر ثابتة ومؤكدة ويمكن التحقق منها، موضحا أن القرار يهم جزءا تقنيا ومسطريا في هذه الوثائق، إذ أن المغرب سلك مسارا تقنيا يستجيب للمعايير الأوروبية في هذا المجال، ويسهل التأكد من مصداقية وموثوقية الوثائق المغربية سواء الورقية أو الإلكترونية من طرف الدول الأخرى وأساسا الأوروبية.

* الأحداث المغربية :

• ما بعد كوفيد.. المغرب يتوفر على كل المؤهلات الضرورية لكسب رهان إقلاع جديد. أكد الرئيس التنفيذي لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، كريم العيناوي، أن المغرب يتوفر على كل المؤهلات التي تمكنه من كسب رهان إقلاع جديد خلال مرحلة ما بعد كوفيد. وأبرز العيناوي، خلال ندوة افتراضية حول “تحديات التنمية في إفريقيا ما بعد الجائحة”، أن “سنة 2020 اتسمت بتفشي وباء كوفيد-19 الذي أثر على العديد من القطاعات، ولا سيما قطاع البنوك، من خلال جملة أمور من بينها التباطؤ في توزيع القروض وتسريع الديون”، مشيرا إلى أن المغرب تعامل مع تدبير هذه الجائحة بجدية كبيرة. وأضاف أن الحكومة المغربية عملت، للحد من التفاوتات الاجتماعية التي تسارعت خلال جائحة كوفيد 19، على تكثيف الاستثمارات الاجتماعية وانخرطت في مجموعة من الإصلاحات المهمة، مثل تعميم الحماية الاجتماعية.

• المهرجان الوطني للزجل بالبيضاء. تنظم وزارة الثقافة والشباب والرياضة – قطاع الثقافة، في الفترة الممتدة ما بين 28 و30 شتنبر الجاري، عن بعد، الدورة الرابعة عشر للمهرجان الوطني للزجل .وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للثقافة – جهة الدار البيضاء – سطات ، أن هذه الدورة المنظمة تحت شعار “الزجل رافد من روافد الذاكرة والهوية الوطنية” تأتي رغم إكراه الجائحة، حتى لا يصادر الحق في التعبير وممارسة الأنشطة الثقافية ، مضيفا أن الوزارة ارتأت تنظيم هذه الدورة عن بعد ، عبر تقنيات التواصل الاجتماعي (الفايسبوك) على الرابط التالي “https://web.facebook.com/drcasasettat”. ومن أجل إنجاح هذه التظاهرة، يضيف البلاغ، جرى تسطير برنامج فني، يضم مساهمات ثلة من الزجالين البالغ عددهم 34 زجالا من مختلف مناطق المملكة، حيث يقدم كل واحد منهم قصيدتين زجليتين وفق البرمجة الزمنية المقترحة.

* المساء :

• ساجد وعرشان يقرران تشكيل فريق برلماني موحد بمجلس النواب. أعلن كل من حزب الاتحاد الدستوري والحركة الديمقراطية الاجتماعية عن تشكيلهما فريقا برلمانيا مشتركا بمجلس النواب، عدد أعضائه 23 عضوا. واتخذ الحزبان هذه الخطوة لكون أي منهما لا يمكنه أن يكون فريقا نيابيا لوحده، باعتبار عدد المقاعد التي فاز بها كل منهما في اقتراع الثامن من شتنبر الجاري، حيث حصل الاتحاد الدستوري على 18 مقعدا، فيما لا يتجاوز عدد نواب الحركة الديمقراطية الاجتماعية 5 مقاعد. وأوضح الحزبان، في بلاغ مذيل بتوقيع كل من محمد ساجد، الأمين العام للاتحاد الدستوري، وعبد الصمد عرشان، الأمين العام للحركة الديمقراطية الاجتماعية، أن رغبتهما في الارتقاء بالعمل التشريعي وضمان حضور سیاسي متميز خلال الولاية التشريعية المقبلة، هو الذي دفعهما إلى اتخاذ قرار بالدخول في فريق نيابي مشترك.

• الدعم العمومي للجمعيات يتجاوز 3 مليارات درهم. كشفت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقة مع البرلمان، في النسخة الرابعة من التقرير السنوي، الذي أصدرته بتنسيق مع القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية بشأن وضعية الشراكة بين الدولة والجمعيات برسم سنة 2018، أن قيمة الدعم العمومي الذي حصلت عليه الجمعيات في تلك السنة تجاوز 3 مليارات درهم. كما بلغ مجموع التمويل والدعم العمومي الإجمالي الموجه لهذه الجمعيات خلال سنوات 2015 و2016 و2017 و2018، أكثر من 17.60 مليار درهم. وفي التقرير ذاته، الذي أعدته تفعيلا منها لتوصيات الحوار الوطني حول المجتمع المدني وأدواره الدستورية الجديدة، وكذا توصيات المؤسسات الدستورية بشأن تقوية الشراكة مع الجمعيات، أعلنت الوزارة المعنية أن حوالي 22.554 جمعية حصلت على دعم عمومي يفوق 3.6 مليارات درهم برسم السنة المالية 2018.

* اليوم المغربي :

• إعفاء 4 مسؤولين أمنيين مع التوقيف المؤقت عن العمل. أصدر المدير العام للأمن الوطني قرارات تقضي بالإعفاء من مناصب المسؤولية مع التوقيف المؤقت عن العمل في حق أربعة مسؤولين يعملون بالمصالح المركزية للأمن الوطني، وهم برتبة قائد هيئة وعميد شرطة إقليمي وعميد شرطة ممتاز وعميد شرطة، مع إحالتهم على أنظار المجلس التأديبي للبت في الجانب الإداري من الإخلالات والتجاوزات المنسوبة لهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه قد تم إعفاء وتوقيف هؤلاء المسؤولين الأمنيين الذين يعملون على التوالي بمديرية الأمن العمومي ومديرية التجهيز والميزانية، في سياق عمليات الافتحاص والتدقيق والبحث التي قامت بها لجنة من المفتشية العامة للأمن الوطني لتوطيد الحكامة والشفافية في المساطر المهنية، والتي رصدت ارتكابهم لإخلالات وظيفية وتجاوزات شخصية خلال اضطلاعهم بالمهام والمسؤوليات التي هم مؤتمنون عليها.

• أزيد من 3,56 مليون مسافر دولي استقبلتهم مطارات المملكة ما بين 15 يونيو و31 غشت الماضيين. أفاد المكتب الوطني للمطارات بأن مطارات المملكة استقبلت خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت الماضيين ما يفوق 3,56 مليون مسافر دولي، عبر 31 ألفا و202 رحلة جوية دولية، بما مجموعه 3.560.526 مسافرا. وأضاف المكتب، في بلاغ له قدم فيه حصيلة حركة النقل الجوي التجاري خلال الفترة المتراوحة بين 15 يونيو و31 غشت 2021، أن هذه الأرقام تمثل مقارنة مع الفترة نفسها من 2019 معدل استرجاع يصل إلى 65% في ما يخص حركة النقل الجوي الدولي للمسافرين، و77 % في ما يتعلق بعدد الرحلات الجوية الدولية. وحسب المصدر ذاته، فإن مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء استقبل 1.457.154 مسافرا دوليا، وهو ما يمثل معدل استرجاع قدره 58 % من حركة النقل الجوي المسجلة خلال الفترة نفسها من سنة 2019، في حين استقبل مطار مراكش المنارة 565.680 مسافرا وهو ما يمثل 46 % كمعدل استرجاع.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *