أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 18 دجنبر 2020

صحف 10:59 - 18 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• المغرب في طليعة الدول التي تعتبر قضايا المرأة وحقوقها من الأولويات الاستراتيجية لسياسته. اعتبر وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن المغرب في طليعة الدول التي تعتبر قضايا المرأة وحقوقها من الأولويات الاستراتيجية لسياسته، غير أن المرجعية الدستورية والضمانات القانونية مازالت في حاجة إلى بذل مزيد من الجهود لتوفير حماية أمثل للنساء ضد العنف الذي يتعرضن له، والذي تعبر عنه المعطيات الإحصائية المتوفرة. وأوضح بنعبد القادر، الذي كان يتحدث في افتتاح أشغال المؤتمر الإقليمي العربي الثالث حول موضوع “ما هي الإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحة العنف ضد المرأة خلال جائحة كورونا؟”، أن محاكم المملكة سجلت، خلال سنة 2019، 19.019 قضية تتعلق بالعنف ضد النساء، كان ضحيتها 19.617 امرأة، وتوبع في هذه القضايا ما مجموعه 20.355 شخصا، شكل الأزواج منها نسبة 56 بالمئة، أي 11.563 زوجا تمت متابعته. وسجل المسؤول الحكومي أنه بالمقارنة مع سنة 2018، عرفت سنة 2019 ارتفاعا في عدد قضايا العنف ضد النساء بزيادة قدرها 1920 قضية أي بنسبة 11 بالمئة.

• التغيرات المناخية.. المغرب يسير على الطريق الصحيح. أكد مارك فانهوكلن، أول سفير للاتحاد الأوروبي للمناخ، أن المغرب يوجد على الطريق الصحيح من حيث المساهمة في الجهود العالمية الرامية إلى مكافحة التغيرات المناخية. وقال فانهوكلن، في حوار خص به وكالة المغرب العربي للأنباء وقناة “إم 24″، بمناسبة الذكرى الخامسة لاتفاقية باريس، “نعتبر المغرب أحد تلاميذ الفصل النجباء. المغرب بالنسبة لنا – وبوسعه أن يكون أكثر من ذلك- هو بلد وازن، لاسيما بالنسبة للقارة الإفريقية”. وأكد السفير الأوروبي، الذي تتمثل مهمته في إقناع الشركاء الأجانب بالالتزام في الحرب ضد التغيرات المناخية، أن “بلدكم استوعب الرهانات البيئية والاقتصادية للمعركة ضد التغيرات المناخية بشكل جيد. كما اضطلع بدور استباقي مهم في النقاشات الدولية”. وأوضح أن المملكة تعد “رائدا في مجال الطاقات المتجددة”، مسجلا أن البلاد حددت أهدافا طموحة في أفق سنة 2030، وأنها “تسير على الطريق الصحيح”.

بيان اليوم

• فرض حظر التجوال ليلة رأس السنة الميلادية ومنع كل أشكال الاحتفالات بها بالمملكة. حذرت منظمة الصحة العالمية من خطر انتعاش فيروس كورونا في بداية السنة القادمة، مشددة على ضرورة التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية لمنع نفشي الوباء، خلال احتفالات نهاية السنة. وقال الفرع الأوروبي للمنظمة، في بيان له، إنه بالنظر إلى تطور وباء کوفید 19 في أوروبا هناك خطر كبير لعودة انتشار جديد في الأسابيع والأشهر الأولى من 2021، داعيا إلى الالتزام بوضع الكمامات وبالتباعد الاجتماعي خلال احتفالات نهاية العام. وعلى المستوى الوطني، قررت السلطات فرض حظر التجوال ليلة رأس السنة الميلادية، التي تصادف يوم الخميس 31 دجنبر، ابتداء من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، ومنع كل أشكال الاحتفالات بهذه المناسبة. وأوضحت مصادر مطلعة أن الولاة والعمال توصلوا بتعليمات من وزارة الداخلية، حول فرض حظر التجوال الليلي، وإلغاء الاحتفالات براس السنة الميلادية، للحد من انتشار فيروس كورونا.

• الولايات المتحدة تبلغ مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة باعترافها بمغربية الصحراء. أبلغت السفيرة الممثلة الدائمة للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، كيلي كرافت، رسميا مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، بفحوى الإعلان الصادر عن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي يعترف بالسيادة الكاملة والشاملة للمملكة المغربية على صحرائها. وأكدت السفيرة الأمريكية، في رسالة موجهة إلى رئيس مجلس الأمن الدولي، تم إرسال نسخة منها أيضا إلى الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن الإعلان الصادر عن الرئيس ترامب يعترف بأن “مجموع إقليم الصحراء الغربية يشكل جزءا لا يتجزأ من تراب المملكة المغربية”. وأوضحت كرافت في هذه الرسالة، التي سيتم تسجيلها في سجلات الأمم المتحدة كوثيقة رسمية من وثائق مجلس الأمن، أن الإعلان الأمريكي يؤكد أيضا أن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو “الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول إقليم الصحراء الغربية”.

ليبيراسيون

• فيشر: قنصلية الولايات المتحدة بالداخلة ستساهم في دعم المشاريع الاستثمارية والتنموية. أكد السفير الأمريكي بالمغرب، ديفيد فيشر، أن فتح الولايات المتحدة قنصلية لها في مدينة الداخلة سيساهم في دعم وتشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية بالمنطقة. وقال فيشر، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن القنصلية الأمريكية بالداخلة “ستمكن من دعم وتشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية التي ستعود بفوائد ملموسة” على الساكنة، ولا سيما سكان أقاليم الصحراء. وشدد السفير الأمريكي على أن فتح هذه التمثيلية الدبلوماسية سيمكن الولايات المتحدة من الاستفادة بشكل أكبر من الموقع الاستراتيجي للمغرب كمركز للتجارة في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. وفي هذا الصدد، أبرز فيشر القيادة “الجريئة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي، بخبرته وحكمته، جعل من المغرب “البوابة الاقتصادية” بإفريقيا، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع بلدان في أوروبا والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي تربطه اتفاقية للتجارة الحرة بالولايات المتحدة.

• الصحراء: قرار الولايات المتحدة “شجاع” وعلى الاتحاد الأوروبي وفرنسا أن “يسيرا على خطاها”. أكد بيير هنري دومون، نائب الأمين العام لحزب الجمهوريين، الهيئة السياسية اليمينية الرئيسية في فرنسا، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه قرار “شجاع”، ويجب على الاتحاد الأوروبي وفرنسا أن “يسيرا على خطاها”، من أجل إنهاء هذا النزاع الجامد بشكل نهائي. وقال دومون، النائب عضو لجنة الشؤون الخارجية بالجمعية الوطنية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “بصراحة، يمكن للمرسوم الذي وقعه دونالد ترامب تحريك الخطوط، وأتمنى أن يغيرها. لأنه يبدو واضحا من قراءة المعاهدات الدولية أن السيادة المغربية على الصحراء ليست موضوع نقاش محتمل”. وحسب النائب الفرنسي، “يجب تسوية هذا النزاع الجامد بصفة نهائية”، قائلا “إذا كان قرار الاعتراف الأمريكي وفتح قنصلية اقتصادية يمكن من التحرك في هذا الاتجاه، فهذا سيكون أمرا جيدا”. واعتبر، في هذا السياق، أن على الاتحاد الأوروبي وفرنسا اللذين يعتبران المغرب شريكا استراتيجيا، السير على خطى الأمريكيين.

البيان

• المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب تشيد بالتزام المملكة “الملموس” في مجال تدبير الهجرة. أشادت المنظمة الدولية للهجرة بالمغرب، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمهاجرين، بالتزام المملكة “الملموس” في مجال تدبير الهجرة. ونوهت الوكالة الأممية، في بيان صدر بهذه المناسبة التي يحتفل بها العالم في 18 دجنبر من كل عام، بالجهود التي تبذلها المملكة في سبيل تنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة والاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء، بهدف ضمان التكفل العادل بالمهاجرين وإدماجهم في المجتمع المضيف، بمن في ذلك الأطفال المهاجرون غير المصحوبين والمنفصلون عن ذويهم. ومن جهة أخرى، ذكرت الوكالة الأممية بالأهمية التي تكتسيها حماية المهاجرين في وضعية هشاشة وبناء مجتمعات شاملة وقادرة على الصمود.

• موقع بادس الأثري: معلمة تاريخية بمؤهلات سياحية واعدة. يشكل موقع بادس الأثري، ذو الحمولة التاريخية الكبيرة، بحكم موقعه الاستراتيجي الواقع بالقرب من جزيرة بادس على بعد نحو 6ر13 كلم من الطريق الساحلي الرابط بين الحسيمة وتطوان، واحدا من المعالم السياحية البارزة بإقليم الحسيمة ومنطقة الريف عموما. وتستقطب هذه المعلمة الفريدة من نوعها، التي شيدت من طرف قبيلة زناتة التابعة لإمارة النكور في بداية القرن الثاني عشر، العديد من الباحثين والمستكشفين والزوار المغاربة والأجانب الذين يتوافدون على الموقع لاكتشاف سحر وجمالية هذه الجوهرة الأثرية وخصوصياتها الفريدة والمتنوعة. ومن أجل تمكينه من الاضطلاع بالأدوار المنوطة به في مجال التنمية المستدامة، خضع هذا الموقع الأثري لعملية تهيئة وترميم واسعة النطاق بين شهري يونيو 2018 ويوليوز 2020، ضمن برنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”، همت ترميم البوابة الرئيسية للموقع، وتهيئة وترميم الجزئين الجنوبي والشمالي من الجدار المحيط بالمدينة.

رسالة الأمة

• خبير أمريكي: العلاقات بين واشنطن والرباط “متينة وعميقة لدرجة أنها لا تتأرجح” من إدارة إلى أخرى. قال المحلل السياسي الأمريكي، كالفين دارك، إن “المغرب هو أحد الحلفاء القلائل للولايات المتحدة الأمريكية، الذين تتميز علاقتهم بواشنطن بالمتانة والعمق لدرجة أنها لا تتأرجح بين إدارة وأخرى، بغض النظر عن من في دفة الحكم”. ومع إعلان فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية للولايات المتحدة رسميا، توقع هذا الخبير في السياسة الأمريكية والعارف الجيد بشؤون المنطقة المغاربية، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن يبقى الزخم نفسه على مستوى العلاقات الثنائية “على عدة واجهات، سواء حين يتعلق الأمر بالشراكات الاقتصادية أو التعاون في الجانب الأمني، من بين أمور أخرى”. وبخصوص قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بمغربية الصحراء بشكل كامل غير منقوص، اعتبر أن هذا الإعلان “يؤكد من جديد أمرين تقبلهما المجتمع الدولي منذ عقود: سيادة المغرب على الصحراء، وأن مقترح الحكم الذاتي المغربي هو الأساس الوحيد لإيجاد حل عادل ودائم”.

• إتلاف أزيد من مليون و264 ألف قرص سمعي بصري مقرصن. قام المركز السينمائي المغربي بإتلاف محجوز قرصنة الأعمال السينمائية والسمعية البصرية للفترة الممتدة ما بين سنتي 2000 و2005، وذلك وفق المساطر الإدارية الجاري بها العمل. وتندرج هذه العملية في إطار الصلاحيات المخولة للمركز السينمائي المغربي بموجب النصوص التشريعية والتنظيمية، ولاسيما منها تلك المتعلقة بمكافحة تزييف الأشرطة السينمائية والسمعية البصرية. وشملت عملية إتلاف المحجوزات، التي تمت بواسطة آلة الدك، مليونا و264 ألفا و20 قرصا سمعيا بصريا من صنف (سي دي روم)، و17 ألفا و580 قرصا سمعيا بصريا من صنف (دي في دي) فضلا عن 74 ألفا و360 شريط فيديو (في-أش إيس) و76 شريطا من صنف علب 35 ملم. كما تم، في هذا الإطار، إتلاف 15 حاسوبا و10 آلات لنسخ الأعمال السينمائية والسمعية البصرية و35 آلة طباعة، وهي آلات كانت تستخدم من لدن المحجوز عليهم في عمليات تزييف الأشرطة السينمائية والسمعية البصرية

لوماتان

• مذكرة تفاهم بين الوزارة المكلفة بمغاربة الخارج ومؤسسة وسيط المملكة لتجويد الخدمات الإدارية. تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج ومؤسسة وسيط المملكة، وذلك في إطار النهوض بأوضاع المغاربة المقيمين بالخارج. وأوضحت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، في كلمة بمناسبة توقيع هذه المذكرة، أن الوزارة تسعى إلى خدمة القضايا المشروعة للجالية المغربية بالخارج، والرفع من جودة الخدمات المقدمة لها من طرف المؤسسات العمومية ومرافق الدولة والجماعات الترابية، من خلال إيجاد الحلول لما قد يعترضهم من مشاكل، لاسيما النزاعات التي لها علاقة بإدارات الدولة. وتابعت أن الوزارة تروم، من خلال التوقيع على هذه المذكرة، الاستفادة من تجربة مؤسسة الوسيط، لا سيما ما يتعلق بمجال التدبير المعلوماتي لمنظومة الشكايات، وتيسير سبل معالجة ما قد يصادفهم من خلافات في علاقاتهم سواء بالإدارة المغربية أو بإدارة بلدان الإقامة، وأن يشمل التعاون والتنسيق بين الطرفين كل الخدمات الأخرى المتعلقة بالمجالات ذات الاهتمام المشترك.

• “www.almoukawala.gov.ma”: بوابة وطنية لدعم المقاولات. أطلقت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، “البوابة الوطنية للدعم المقاولاتي”، التي تضم كافة عروض الدعم العمومية الموجهة للمقاولات. ويتمثل الهدف الرئيسي لهذه البوابة، التي تشكل “الشباك الوحيد” لآليات الدعم العمومي المخصص للمقاولة، في تعزيز التواصل والتعريف في مختلف جهات المملكة، بمجموع آليات دعم المقاولة لدى حاملي المشاريع، والمقاولين، وباقي الأطراف المعنية ببيئة ريادة الأعمال. كما تقدم بوابة “www.almoukawala.gov.ma، التي تضم الروابط الإلكترونية لمختلف المؤسسات والمنصات المخصصة لمنظومة ريادة الأعمال، العديد من المعلومات والخدمات المصممة خصيصا لفائدة حاملي المشاريع والمقاولين، على غرار الأحداث الرئيسية المتعلقة بريادة الأعمال، والأخبار الاقتصادية، ومنتدى الأسئلة، وقاموس المصطلحات الخاص بريادة الأعمال.

Maroc le Jour

• الدار البيضاء-سطات: الانتقال إلى “جهة ذكية” يمر عبر النهوض بالرقمنة . اعتبر مشاركون في تظاهرة “المستقبل في إفريقيا – 100 بالمئة أوروبا وما بعدها”، الذي انعقد أمس الخميس بالدار البيضاء، أن تحويل جهة الدار البيضاء-سطات “إلى جهة ذكية” يمر عبر استثمار البيانات وتعزيز الرقمنة والنهوض بها. وأضافوا، في هذا اللقاء الذي نظمته جهة الدار البيضاء والمغرب الرقمي كلوستر، بشراكة مع منطقة إيل دو فرانس وقطب التنافسية المنهجية لمنطقة باريس، أن هذا التحول سيمكن من تحسين جودة حياة المواطنين، والاستجابة لحاجيات المقاولات التي اختارت الاستقرار بهذه الجهة، وحتى تلك الراغبة في الاستقرار بها مستقبلا، مما سيساهم في تقوية الجاذبية الترابية للجهة.

• الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب: تخصيص 50 مليون درهم لتأهيل المدارس. تم توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، تروم تعزيز التعاون لتأهيل المؤسسات التعليمية المجاورة لشبكة الطرق السيارة بالمغرب، بكلفة مالية تبلغ 50 مليون درهم. وتهدف الاتفاقية، التي وقعها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، والمدير العام للشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، أنور بنعزوز، تأهيل المؤسسات التعليمية المجاورة لشبكة الطرق السيارة بالمغرب وتجهيزها بالمعدات المعلوماتية، مع تنظيم حملة تحسيسية لفائدة تلميذات وتلاميذ المستوى الابتدائي بالوسط القروي.

لوبينيون

• إطلاق طلب المشاريع متعدد الأطراف لأنظمة الطاقات الذكية. أطلقت وزارة الطاقة والمعادن والبيئة، من خلال معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، طلب المشاريع متعدد الأطراف “إم آي كول20” لدعم المشاريع المبتكرة في ارتباط بالرقمنة في مجال الانتقال الطاقي. وأوضح بلاغ مشترك أن طلب العروض، الذي يهم أزيد من 20 بلد، يندرج في إطار المنصة المحورية للبرامج المشتركة “سمارت إنيرجي سيستيمز”، بتعاون مع مبادرة “مهمة الابتكار” العالمية. ويهدف “إم آي كول20” إلى دعم أنشطة البحث والابتكار التي تحقق تعاون العديد من البلدان، من أجل تشجيع انبثاق مؤهلات التحول الرقمي لفائدة الطاقات المستدامة. ويتجاوز الغلاف المالي الإجمالي لطلب المشاريع، 250 مليون درهم (تشمل التمويل المشترك من طرف اللجنة الأوروبية).وتطمح المبادرة، بشكل خاص، إلى تطوير الانتقال الطاقي في كافة قطاعات المنظومة الطاقية مع ضمان سلامة التزود.

• السيارات المستعملة أضحت تنافس مثيلاتها الجديدة. يمثل سوق السيارات المستعملة كل عام أكثر من 70 في المئة من المعاملات التي تم تنفيذها على المستوى الوطني في مجال بيع السيارات. ويظل نقل ملكية البطاقات الرمادية المؤشر الرئيسي لهذه السوق. وفي هذا الصدد، أحدث العديد من الفاعلين فروعا متخصصة في أنواع مرموقة (بوجو وسيتروين وفياط ومرسيدس)، حيث استفادوا من المعاملة الضريبية التفضيلية التي تمت بلورتها منذ عام 2013. وتمكن هذه المعاملة من استقطاب الزبناء وتقديم عروض لسيارات تم فحصها وتستجيب لمعايير المصنع لفائدة المشترين. وكان سوق السيارات المستعملة شبه منعدم بالنسبة للمستوردين والمشترين والموزعين، إلا أنه حاليا أصبحت بعض المدن أو الأحياء وجهة مفضلة للمشترين. فبعض الأسواق المتخصصة في بيع السيارات المستعملة أضحت معروفة في كل من خريبكة، وبني ملال، وسطات، والناظور، ووجدة، والدار البيضاء.

ليكونوميست

• قطاعا تموين الحفلات وفضاءات الترفية والألعاب يستفيدان من تعويضات كوفيد. في انتظار انتعاش القطاع وعودته إلى وضعه الطبيعي، تنفس العاملون بقطاعي تموين الحفلات وتعهد المناسبات والتظاهرات، وفضاءات الترفيه والألعاب، الصعداء بعد قرار استفادة أجراء القطاعين من التعويضات التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، والبالغة 2000 درهم شهري ا. كما ي سمح للشركات العاملة في هذين القطاعين دفع رواتب إضافية لمستخدميها. والتعويضات ستشمل أربعة أشهر: شتنبر وأكتوبر ونونبر ودجنبر. وبالنسبة للأشهر الثلاثة الأولى، فإن الموعد النهائي للتصريح هو 20 دجنبر، وما بين 16 دجنبر و3 يناير 2021 بالنسبة لشهر دجنبر.

• إحالة مشاريع قوانين تنظم أنشطة المتاحف على البرلمان. تمت إحالة مشروعي قانون جديدين ينظمان أنشطة المتاحف على البرلمان. وقد تمت إحالة مشروعي قانون متعلقين بالمتاحف وبإصلاح المؤسسة الوطنية للمتاحف إلى لجنة الثقافة بمجلس النواب. وتهدف هذه النصوص إلى تعزيز مشاركة هذه المؤسسات في الأنشطة الثقافية والفنية في المغرب، خاصة بعد نجاح متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط. وتروم هذه القوانين الجديدة الرفع من مستوى أنشطة هذه المؤسسات، التي تشرف عليها المؤسسة الوطنية.

أوجوردوي لوماروك

عروض نهاية السنة.. الفاعلون يبذلون جهودا كبيرة! من أجل نسيان سنة 2020 الكئيبة، يجري الاستعداد على قدم وساق لاستقبال 2021 بآمال كبيرة. فنهاية السنة، تعتبر كما العادة فترة للصفقات الجيدة. كما أنه خلال هذه السنة التي تتسم بتفشي فيروس “كورونا” المستجد يستخدم الفاعلون في مجال السيارات دهاءهم من أجل تحريك المبيعات وإقناع المترددين في اقتناء سيارة. والهدف بالنسبة لمختلف العلامات التجارية يتمثل في الاستحواذ على حصص جديدة من السوق قبل نهاية السنة الجارية. إن تحقيق جميع الأهداف المسطرة يظل عمليا بعيد المنال، لأن الأمر يتعلق بفتح شهية المستهلكين والمشترين المحتملين من أجل الشراء، ولاسيما إبرام صفقات جيدة. وفي غضون أيام قليلة، يتعين بذل جهود أكبر من أجل تعويض الوقت الضائع والحد من تراجع رقم المعاملات وحجم المبيعات. إنه سباق ضد الساعة، انطلق من أجل تحسين أرقام هذه السنة.

• الحزب الوطني الباسكي: على “البوليساريو” أن “تدرك ما هو ممكن وما هو مستحيل”. انتكاسة أخرى للانفصاليين في “البوليساريو”. أكد الحزب الوطني الباسكي أن على “البوليساريو” أن “تدرك ما هو ممكن وما هو مستحيل”، من أجل التوصل إلى حل لقضية الصحراء. وأوضح إيتور إستيبان، الناطق الرسمي باسم الحزب الوطني الباسكي في مجلس النواب الإسباني، أن “العالم تغير كثيرا خلال السنوات الأخيرة، وبالتالي يجب أن نجعل +البوليساريو+ تفهم ما هو ممكن الآن وما هو مستحيل”، من أجل تسوية النزاع حول قضية الصحراء. وشدد إستيبان، خلال نقاش بمجلس النواب بحضور بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، والعديد من الوزراء، على أنه “من وجهة النظر الجيوستراتيجية فإن +البوليساريو+ قد خسر (…)، لذلك يجب أن يبحث عن حل في إطار الممكن” لتسوية هذا النزاع. وقال إستيبان “لا أحد يمكنه أن ينكر الأهمية الجيوستراتيجية المتزايدة للمغرب في محاربة الإرهاب والهجرة غير الشرعية وفي مجالات أخرى”.

الأحداث المغربية

• البنوك المغربية.. إنهاك غير مسبوق. في الوقت الذي ترى شرائح واسعة في الأبناك المغربية “الرابح الدائم” كيفما كانت الظرفية، ذهبت التصريحات الأخيرة لوالي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، عكس ذلك لتعترف بأن هذه البنوك عانت ومازالت تعاني من إنهاك غير مسبوق منذ تفشي جائحة كوفيد 19. وخلال ندوته الصحفية، التي أعقبت الاجتماع الفصلي الرابع والأخير لبنك المغرب بحر هذا الأسبوع، کشف الجواهري أن المخاطر المحيطة بالبنوك المغربية بلغت مستويات قياسية، إذ بلغ حجم القروض غير المستردة 9.7 ملايير درهم خلال العشرة أشهر الأولى من هذا العام، وهو ارتفاع بنسبة 14 في المئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2019. وهي مشكلة حقيقية تتخبط فيها البنوك، ولا يعرف مداها مع نهاية هذه السنة، يلفت الجواهري، علما بأن عدم إرجاع القروض لا يهم فئة دون أخرى، حيث إن الأمر سيان بالنسبة للمقاولات والأسر. وستؤثر هذه التطورات السلبية، بلا شك، على أداء البنوك سواء على مستوى مردوديتها أو حتى على مستوى مواردها الخاصة، يشير والي بنك المغرب.

• اليونسكو.. إدراج الكسكس ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للبشرية. تم إدراج الكسكس، الطبق ذائع الصيت بالمنطقة المغاربية، ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي اللامادي للبشرية، وذلك خلال الدورة الخامسة عشرة للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي اللامادي، حسب ما أعلنت عنه المنظمة الأممية. ويأتي إدراج هذا الطبق على إثر ترشيح مشترك قدمه كل من المغرب وتونس وموريتانيا والجزائر، حيث قدم الملف الذي يحمل عنوان “المعارف، الخبرة والتطبيقات المتعلقة بإنتاج الكسكس”، ضمن أربعين ترشيحا آخر جرت دراستها من طرف اللجنة، بغية اتخاذ قرار بشأن إدراجها في العام 2020 على هذه القائمة. وقد جرى تقديم ترشيح الكسكس لقائمة التراث الثقافي اللامادي لليونسكو في مارس 2019، من قبل البلدان المغاربية الأربعة. فهو تتويج لعدة أشهر من العمل الذي قام به خبراء البلدان الأربعة التي نجحت في عرض “ملف قوي”، بغية إدراج هذا التخصص الغذائي الذي تشتهر به المنطقة المغاربية على قائمة التراث الثقافي اللامادي لليونسكو.

العلم

• شراكة في مجال الهجرة بين المغرب والمكسيك. تم، خلال اجتماع عقدته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، مع سفيرة المكسيك بالرباط، مابيل كونيز أولفيي، الاتفاق على إعطاء الشراكة الثنائية في مجال الهجرة بعدا استراتيجيا متميزا للتعاون جنوب-جنوب. وأوضح بلاغ للوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج أنه تقرر كذلك، خلال هذا اللقاء، العمل على تعزيز التعاون بين البلدين من خلال وضع مخطط عمل مشترك لتقاسم التجربة والخبرة المكتسبة في ميدان الهجرة، وذلك نظرا للعناية التي يوليها البلدان لهذا الموضوع الهام ولتراكم التجارب الناجحة لديهما في هذا المجال. وبهذه المناسبة، التي تندرج في إطار توطيد العلاقات الثنائية في ميدان تدبير وحكامة الهجرة، خصوصا في ما يهم جاليات البلدين المقيمة بالخارج، ومساهمتها في مختلف الأوراش التنموية، في سياق عالمي موسوم بالآثار العميقة للأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا وتداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، استعرضت أوليفيي تجربة بلدها في مجال تعبئة المكسيكيين المقيمين بالخارج للانخراط في أوراش الاستثمار والتنمية المحلية ببلدهم الأصل، وكذا الترويج لثقافة بلدهم ببلدان إقامتهم عبر شراكة مع جمعيات المجتمع المدني بهذه البلدان.

• موظف شرطة يضطر لاستعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص من ذوي السوابق. اضطر موظف شرطة يعمل بالوحدة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة لاستعمال سلاحه الوظيفي، في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس، وذلك خلال تدخل أمني لتوقيف شخص يبلغ من العمر 33 سنة، من ذوي السوابق القضائية، والذي كان في حالة اندفاع قوية وعرض المواطنين وعناصر الشرطة لاعتداء جدي وخطير باستعمال السلاح الأبيض. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن دورية الشرطة كانت قد تدخلت لتوقيف المشتبه فيه الذي كان في حالة سكر متقدمة ويهدد المارة بواسطة سيف بحي “مسنانة” بطنجة، قبل أن يواجه عناصر الأمن بمقاومة عنيفة باستعمال السلاح الأبيض، وهو ما اضطر موظف الشرطة لاستعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المعني بالأمر على مستوى الفخذ. وأورد البلاغ أن هذا الاستعمال الاضطراري للسلاح الوظيفي مكن من ضبط المشتبه فيه وتحييد الخطر الناتج عنه وحجز السلاح الأبيض، قبل أن يتم الاحتفاظ به رهن المراقبة الطبية بالمستشفى الذي نقل إليه لتلقي العلاجات الضرورية، وذلك في انتظار إخضاعه للبحث القضائي الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، من أجل الكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

اليوم المغربي

• صاحبة السمو الأميرة للا زينب تستقبل محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة. استقبلت صاحبة السمو الأميرة للا زينب، رئيسة العصبة المغربية لحماية الطفولة، الأربعاء بمركز للا مريم للأطفال المحرومين من الأسرة بالرباط، محمد عبد النبوي، رئيس النيابة العامة. وذكر بلاغ للعصبة المغربية لحماية الطفولة أن المباحثات خلال هذا اللقاء تمحورت أساسا حول السبل الكفيلة بتعزيز علاقات التنسيق والتعاون بين العصبة ورئاسة النيابة العامة في المجالات المتعلقة بتحسين ظروف الإيداع والتكفل بالأطفال المحرومين من الأسرة والحالات الاجتماعية الصعبة بمؤسسات الاستقبال والإيواء التابعة للعصبة بمختلف جهات المملكة. وأضاف البلاغ أنه، وحرصا من سموها على تأمين استقبال سليم للأطفال المحرومين من المحيط الأسري، وصيانة حقوقهم الأساسية، أكدت صاحبة السمو الأميرة للا زينب، على ضرورة تفعيل وتبسيط قواعد السلوك وإجراءات الإيداع، مع الأخذ بعين الاعتبار الطاقة الاستيعابية لمؤسسات الرعاية وسن الأطفال وحالتهم الصحية ووضعيتهم الاجتماعية.

• التامك: التصريح الأخير لكريستوفر روس “تعبير عن حقد دفين”. أكد محمد صالح التامك، أحد شيوخ تحديد الهوية، أن التصريح الذي أدلى به كريستوفر روس، المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة في الصحراء، في حسابه على الفايسبوك، مؤخرا، كموقف من قرار الولايات المتحدة الاعتراف بمغربية الصحراء، “ما هو إلا تعبير عن الحقد الدفين الذي لا زال يكنه هذا الشخص للمملكة المغربية”. وقال محمد صالح التامك، في مقال له بعنوان “وسقط القناع”، إن “التصريح الذي أدلى به كريستوفر روس في حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، بتاريخ 13 دجنبر 2020، جاء ليؤكد بنفسه ما عابه عليه المغرب بخصوص طريقته في تدبيره لمهمته، وبالأخص تحيزه السافر وغير المفهوم للطرف الآخر على حساب حق سيادة المملكة المغربية على أراضيها”. وأضاف التامك أن “كريستوفر روس أسقط القناع الذي كان يتستر وراءه، كاشفا، من غير استحياء ولا مواربة هذه المرة، عن الأجندات الذاتية والمصلحية التي كانت تحركه وتجعله ينحاز إلى الطرف الآخر”.

الصحراء المغربية

• المغرب يحتل المركز الخامس في العالم ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي. أعلن عزيز رباح، وزير الطاقة والمعادن، رئيس بلدية القنيطرة، في تصريح لـ”الصحراء المغربية” عن التصنيف الجديد للجمعية الأوروبية لصناعة السيارات، والذي يحتل فيه المغرب المركز الخامس في العالم ضمن قائمة الدول المصدرة للسيارات إلى دول الاتحاد الأوروبي. وأوضح رئيس الجماعة الحضرية للقنيطرة أن إجمالي السيارات المصنعة محليا، والمصدرة إلى دول الاتحاد الأوروبي، يقدر بحوالي 284 ألف سيارة، بعد كل من الولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، وكوريا الجنوبية، والصين، مبرزا التقدم الملحوظ الذي يحققه المغرب في مجال صناعة السيارات. وقال إن المغرب يواصل تحقيق نجاحات كبيرة في مجال صناعة السيارات، رغم الصعوبات التي نتجت بفعل جائحة كورونا، مشيرا إلى أن الصادرات المغربية من السيارات بلغت خلال السنة الماضية ما مجموعه 700 ألف سيارة، متجاوزة بذلك الهدف المسطر المحدد في تصدير 600 ألف سيارة.

• متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا نقلة نوعية للترويج للتراث اللامادي بالمغرب. أكد المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، أن إحداث متحف للتراث اللامادي بساحة جامع الفنا بالمدينة الحمراء، يمثل نقلة نوعية في تعزيز التراث اللامادي، الذي يستفيد من الاهتمام الخاص لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وهنأ سالم بن محمد المالك، في تصريح للصحافة بمناسبة إعطاء الانطلاقة لأشغال تهيئة متحف التراث اللامادي بساحة جامع الفنا، المغرب على إنشاء هذا المتحف المخصص للرفع من وعي الجمهور بهذه الثقافة اللامادية التي يحملها فنانو هذا المكان الأسطوري. وفي هذا السياق، أشار المدير العام للإيسيسكو إلى أن إحداث هذا المتحف يأتي في إطار تنفيذ اتفاقية التعاون الموقعة في أكتوبر الماضي بين الإيسيسكو والمؤسسة الوطنية للمتاحف، مبرزا أن هذه البنية الثقافية تجسيد للرؤية الجديدة للمنظمة المتمثلة في زيادة الاهتمام بالحفاظ على التراث في مختلف الدول الأعضاء.

أخبار اليوم

 • العنف ضد النساء سلوك “مقبول” في المجتمع. سجل المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن العنف ضد النساء يبقى ظاهرة متفشية على نطاق واسع في المغرب. فحسب بحث للمندوبية السامية للتخطيط، تعرضت 7,6 مليون امرأة من أصل 13,4 مليون من النساء المتراوحة أعمارهن ما بين 15 و74 سنة في 2019، لشكل واحد على الأقل من أشكال العنف، خلال 12 شهرا التي سبقت البحث، أي ما يمثل نسبة 57 في المئة من النساء. ويعتبر فضاء البيت الأسري أكبر فضاء للعنف بمعدل انتشار يبلغ 52 في المئة، ويهم 6,1 مليون امرأة. وفي الفضاءات العمومية يمثل العنف 13 في المئة، أي 1,7 مليون امرأة، وفي فضاء التعليم والتكوين 22 في المئة، أي مليوني تلميذة وطالبة، أما العنف القائم على العنف الاجتماعي، في أماكن العمل، فيمثل 15 في المئة. كما ظهر شكل جديد من العنف ضد النساء هو العنف الإلكتروني، الذي تعرضت له 14 في المئة من النساء أي ما يعادل 1,5 مليون امرأة. ورغم الإجراءات التي اتخذتها السلطات لمواجهة الظاهرة، عبر برامج ومخططات، منذ سنة 2002، ووضع إطار قانوني خاص عبر القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء الذي دخل حيز التنفيذ في 2018، فإن المجلس لاحظ أن “كل هذه الإجراءات لم يكن لها وقع ملموس على الجهود الرامية إلى التقليص من حدة هذه الظاهرة والقضاء عليها”، بحيث أن “العنف لازال سلوكا مقبولا، بل مبررا في مجتمعنا”، وهو استنتاج توصلت إليه المندوبية السامية للتخطيط.

• الفدرالية المغربية للشبكات التجارية تحصل على صفة “فيدرالية قطاعية خارجية”. منح الاتحاد العام لمقاولات المغرب، صفة “فيدرالية قطاعية خارجية” لفائدة الفيدرالية المغربية للشبكات التجارية (FMCR). وأوضح الاتحاد، في بلاغ له، أن منح صفة “فيدرالية قطاعية خارجية” لفائدة الفيدرالية المغربية للشبكات التجارية (FMCR)، جاء وفق ما تنص عليه مقتضيات النظام الأساسي للاتحاد العام لمقاولات المغرب وقانونه الداخلي. وأضاف أن هذه الفيدرالية الجديدة تمثل قطاع الشبكات التجارية، الذي شهد تطورا مستمرا على مدى السنوات العشر الماضية، والذي يضم حاليا ما يقارب 500 علامة تجارية مهيكلة و2000 نقطة بيع. وأشار إلى أنها تهدف إلى العمل من أجل إرساء مناخ ملائم لنمو هذا القطاع، الذي يصل رقم معاملاته السنوي إلى 60 مليار درهم، علاوة على أنه يوفر أكثر من 60 ألف منصب شغل.

المساء

• المغرب الأول إفريقيا في مجال البيانات المفتوحة. احتل المغرب، ممثلا بالمندوبية السامية للتخطيط، واعتمادا على مستوى جودة وتفصيل البيانات المنشورة في منصته المركزية لنشر البيانات، المرتبة الأولى إفريقيا والأربعين دوليا، من بين 178 دولة تم تقييمها وفقا لمؤشر البيانات المفتوحة (Open Data Inventory, ODIN) المنجز من طرف مرصد البيانات المفتوحة. وأوضحت المندوبية، في بلاغ لها، أنه “بمجموع 65 نقطة، نجح المغرب في تحسين ترتيبه العالمي بنقطتين بالنسبة للتقييم السابق، وأخذ زمام الريادة على مستوى القارة الإفريقية باحتلاله للمركز الأول سنة 2020/2021، بينما كان ثالثا في الدورة السابقة 2018/2019”. واعتبرت أن “هذا الأداء لبلدنا على الصعيد العالمي والقاري يعكس المجهودات المبذولة من طرف المندوبية السامية للتخطيط في مجال تجميع ونشر البيانات التي تنتجها”.

• إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني ل (باصواي) الدار البيضاء. أعلنت شركة التنمية المحلية (كازا ترانسبور/ Casa Transport SA)، عن إعطاء انطلاقة أشغال إنجاز مشروع الخطين الأول والثاني للحافلات عالية الجودة للدار البيضاء (باصوي/ Busway). وذكرت الشركة، في بلاغ لها، أن الأمر يتعلق بمباشرة أشغال مشروع خط الباصواي 2، الذي يربط شارع غاندي بحي الرحمة، مشيرة إلى أنه سيتم ابتداء من الأسبوع المقبل، مباشرة مقطع ثاني من الأشغال على مستوى شارع أم ربيع، يليه مقطع ثالث على مستوى مقبرة الرحمة. كما ستنطلق الأشغال الفعلية لخط الباصواي 1، الذي يربط حي ليساسفة بحي السالمية مرورا بشارع القدس، خلال أسبوع 21 دجنبر 2020، على مستوى مقطع شارع أولاد حدو وشارع تازة، وبين شارع القادري وشارع مكة المكرمة. ويتضمن هذا الأخير، بالإضافة إلى أشغال البنية التحتية، أشغالا كبيرة لتوسيع جسر العبور للطريق الوطنية رقم 11 على مسافة حوالي 40 مترا.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *