أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 24 شتنبر 2021

صحف 10:35 - 24 سبتمبر 2021

* ماروك لو جور :

• الرباط .. إطلاق “الجامعة المفتوحة للمواطنة”. تم إطلاق “الجامعة المفتوحة للمواطنة”، باعتبارها مبادرة ترمي إلى تعزيز انخراط المواطنين في الحياة المدنية. وتندرج هذه الجامعة، التي أطلقتها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ويتم تنفيذ برنامجها من قبل المعهد المغربي لتحليل السياسات، في إطار المكون الثالث من برنامج التربية المدنية الشاملة في المغرب، الذي تخصص له الوكالة الأمريكية مبلغ مليوني دولار على مدى 30 شهرا (2021 – 2023). وتهدف هذه الجامعة إلى النهوض بمشاركة المواطنين وانخراطهم في الحياة المدنية، من خلال التركيز على النساء والشباب والأشخاص في وضعية إعاقة، بالإضافة الى تحسين قدرات المؤسسات السياسية المغربية من أجل تلبية احتياجات المواطنين بشكل شامل. وفي هذا الصدد، أبرز القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة بالرباط، ديفيد غرين، أن هذه المبادرة تسعى إلى تعزيز الروابط بين المواطن المغربي والحكومة والمؤسسات على المستوى المحلي والجهوي والوطني.

• بني ملال .. إحالة أربعة أشخاص بينهم شرطيان على النيابة العامة للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية. أحال المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية التابع للفرقة الوطنية للشرطة القضائية على أنظار النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بمدينة بني ملال، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 21 و59 سنة، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية العديدة في الجرائم المالية وفي قضايا النصب وابنه وموظفا شرطة يعملان على التوالي بكل من ولايتي أمن بني ملال والدار البيضاء، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في النصب والاحتيال والسرقة الموصوفة والإرشاء وإفشاء السر المهني والتستر على شخص مطلوب للعدالة والمشاركة في هذه الأفعال الإجرامية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الخاصة بالبحث في هذه القضية تشير إلى تورط المشتبه فيه الرئيسي بمعية ابنه في تنظيم وارتكاب عمليات واسعة للنصب والاحتيال، من خلال تأسيس شركات صورية ذات نشاط تجاري وهمي، واستعمال وسائل الأداء الخاصة بها في استدراج مجموعة كبيرة من الضحايا، خصوصا من فئة التجار، للدخول في معاملات تجارية وعمليات تفويت عقارات وهمية، قبل أن يعمدا لسلبهم مبالغ مالية باهظة بملايين الدراهم دون إتمام هذه المعاملات، فضلا عن اقتراض مبالغ مالية مهمة من بعض الضحايا مقابل منحهم شيكات وسندات تجارية بدون مؤونة.

* لوبينيون :

• رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى يستقبل السفير هلال. است قبل السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، عمر هلال، بصفته رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة من طرف رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فوستين أرشانغ تواديرا، وذلك على هامش مشاركته في الأسبوع الرفيع المستوى للدورة الـ76 للجمعية العامة. وكلف رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى السفير هلال بأن ينقل إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس خالص شكره على العناية التي ما فتئ يوليها جلالته ودعم المملكة الثابت والمتعدد الأوجه لصالح بلاده. وأشاد تواديرا بالتجريدة المغربية ببعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، والتي ضحت بالغالي والنفيس من أجل الاضطلاع بشجاعة كبيرة بمهمتها النبيلة المتمثلة في حماية السكان المدنيين والفاعلين الإنسانيين الدوليين في جمهورية إفريقيا الوسطى.

• نحو إحداث محطات للشحن الكهربائي. من أجل الاستجابة لرهانات النقل الكهربائي، قرر المغرب إحداث خط لإنتاج محطات شحن السيارات الكهربائية تحت إسم “iSmart”، وهو ثمرة مشروع بحثي طورته منصة (Green Energy Park) بالاشتراك مع المقاولة المغربية (EDEEP) . بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 محطة في الشهر، سيخلق خط الإنتاج هذا، خلال السنة الأولى، حوالي عشرين منصب شغل مباشر على مستوى بنجرير، بالإضافة إلى أزيد من مئة منصب شغل غير مباشر من خلال هذه المنظومة، التي تم إحداثها مع مختلف المصنعين الوطنيين في قطاعات الإلكترونيك والميكانيك والتوزيع.

* ليبيراسيون :

• حضور مكثف للمغرب في فعاليات الدورة 37 من مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط. كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، أمس الخميس، عن تفاصيل الدورة 37 من المهرجان التي ستقام ما بين 25 و30 شتنبر الجاري بمشاركة 39 فيلما من 21 دولة من ضمنها المغرب. وتنقسم مسابقات المهرجان إلى ثلاثة أقسام رسمية، هي مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط (13 فيلما)، ومسابقة الأفلام الطويلة العربي المتوسطي (9 أفلام)، ومسابقة الأفلام القصيرة لدول البحر المتوسط (17 أفلام). ويشارك المغرب في مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، بفيلمين هما “أناطو” للمخرجة فاطمة بوبكدي، وفيلم “مرجانة” للمخرج جمال السويسي، بينما يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة العربي المتوسطي بفيلم “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ. وضمت القائمة المتنافسة على مسابقة الأفلام القصيرة للمهرجان الفيلم المغربي “الموجة الأخيرة”، للمخرج مصطفى فارماتي، وكذا فيلم “نشيد الخطيئة”، وهو عمل مغربي فرنسي مشترك للمخرج خالد معدور.

• روما .. إبراز التجربة المغربية في مجال الابتكار الزراعي. شكلت الاستشارة غير الرسمية الأولى حول استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة (فاو) حول العلوم والابتكار، المنظمة بروما، مناسبة لإبراز التجربة المغربية في مجال الابتكار الزراعي. وأكدت نائبة الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، هدى عيوش، خلال الاستشارة المذكورة، أن الابتكار الزراعي في المغرب يحظى باهتمام خاص، لاسيما لدى السلطات العمومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص. وسلطت المسؤولة المغربية الضوء على المبادرة الملكية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تهدف إلى تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتعزيز تكيفه مع التوجهات الجديدة للتكنولوجيا العالمية. وبهذه المناسبة، استعرضت عيوش العديد من المشاريع والاستراتيجيات والمبادرات التي نفذتها المملكة لفائدة القارة الإفريقية بهدف تعزيز وتشجيع العلوم والابتكار في القطاع الزراعي

* لوماتان :

• عفيف : أزيد من 80 بالمئة من الفئة المستهدفة ما بين 12 و17 سنة سيتم تلقيحها بالكامل بحلول نهاية أكتوبر. تتواصل حملة تلقيح الأطفال واليافعين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و17 عاما ضد كوفيد 19 بوتيرة تصاعدية، وذلك قبل أسبوع واحد من الدخول المدرسي المقرر بشكل حضوري في فاتح أكتوبر 2021. وحتى الآن، تلقى أكثر من 1.700.000 تلميذ الجرعة الأولى من اللقاح ونحو 80.000 تلميذ تلقوا الجرعة الثانية. وضمن هذا السياق، قال الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح، إن “هذه الأرقام تشهد على الجهود المبذولة على المستوى الوطني لتلقيح هذه الفئة العمرية وضمان العودة حضوريا إلى المدرسة”. وأكد المتحدث أنه يتم إجراء أكثر من 100.000 عملية تلقيح لهذه الفئة يوميا. وقال عفيف، في هذا الصدد، “إذا تم الحفاظ على هذه الوتيرة، فسيكون لدينا أكثر من 80 في المئة من هذه الفئة المستهدفة (3 ملايين)، ملقحين بالكامل بحلول نهاية أكتوبر”.

• إطلاق الموقع الإلكتروني للجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني. أطلقت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني موقعها الإلكتروني (www.cndih.ma)، وذلك في سياق الأهمية التي توليها لمهام نشر القانون الدولي الإنساني، ووعيا منها بمكانة الوسائل التكنولوجية الحديثة والمنصات الرقمية في سبيل توسيع نطاق نشر هذا القانون، وزيادة الاهتمام الرسمي بمنظومته. ويعتبر هذا الموقع الالكتروني قاعدة لانفتاح اللجنة الوطنية أكثر على محيطها الخارجي، وبوابة للتواصل ستمكن القطاعات الحكومية والمؤسسات الوطنية والباحثين والصحافيين وعموم المواطنين من الولوج إلى المعلومات المتعلقة بمنظومة القانون الدولي الإنساني بطريقة سهلة وسريعة. وفي كلمة خلال ندوة صحافية ع قدت بالمناسبة، قالت رئيسة اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني، فريدة الخمليشي، إن إطلاق هذا الموقع الإلكتروني يجسد حرص اللجنة على المضي قدما في نشر القانون الدولي الإنساني والنهوض به وفقا للالتزام الدستوري للمملكة، وإتاحة الفرصة للولوج الميسر إلى المعلومات المتعلقة بهذا القانون.

* البيان :

• جنيف .. مبادرة مشتركة للمغرب والبحرين وإسرائيل والإمارات لتعزيز دور المرأة في السلام والدبلوماسية. قدم المغرب والبحرين والإمارات وإسرائيل إلى مجلس حقوق الإنسان في جنيف إعلانا مشتركا حول دور المرأة في السلام والدبلوماسية. ويؤكد “الإعلان المشترك حول المرأة والسلام والدبلوماسية”، الذي قدم الأربعاء، بدعم من جامعة السلام، وهي مؤسسة أكاديمية دولية أنشأتها الأمم المتحدة وأكثر من 50 دولة، في إطار الدورة الـ 48 لمجلس حقوق الإنسان، على الدور الأساسي للمرأة في عمليات السلام ومنع النزاعات، ويدعو جميع الدول إلى الالتزام الصارم بضمان مشاركة المرأة في الدبلوماسية الوقائية وتوطيد السلام. وبهذه المناسبة، أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف، عمر زنيبر، أن هذه “المبادرة تندرج في إطار الإرادة والحاجة إلى العمل الجماعي والفاعل لبناء السلام والأمن، من خلال وضع المرأة في صلب العمل من أجل توطيد السلام وحل النزاعات”.

• “المغرب، مملكة الذوق الرفيع” حملة تواصلية بنيويورك للترويج للعرض المغربي الموجه للتصدير. سيتم تنظيم حملة تواصلية على ناطق واسع، تحت شعار “المغرب، مملكة الذوق الرفيع” (Morocco, Kingdom of Taste)، بمدينة نيويورك من 25 إلى 29 شتنبر 2021، بهدف الترويج للعرض المغربي الموجه للتصدير. وحسب بلاغ للمنظمين، فإن هذه التظاهرة التي ستنظم في ساحة وحدائق هدسون ياردز الراقية، ستكون مرفوقة بصالة عرض مؤقتة غنية بالألوان. وأضاف المصدر أنه “تم التفكير في هذه الخطوة من أجل الترويج للعرض المغربي الموجه للتصدير وذلك من خلال مشاطرة لحظات تمت فيها دعوة سكان نيويورك للحضور والزيارة والتذوق، أحيانا بعيون مغمضة، القضمات الرائعة التي قامت بإعدادها خصيصا الشيف المغربية ياسمينة كسيكس. وأشار إلى أن الشعار المعتمد لهذا العمل الترويجي هو “المغرب، مملكة الذوق الرفيع”، وذلك من خلال خمسة قطاعات سيتم تثمينها وعرضها على شكل أجنحة: قطاع الفواكه والخضروات، قطاع الحمضيات، قطاع منتجات الزيتون، قطاع المنتجات المحلية، قطاع المنتجات السمكية.

* أوجوردوي لو ماروك :

• العيون .. ارتفاع الحركة المينائية بـ 11.4 في المئة. يوجد ميناء العيون في وضعية جيدة، حيث سجلت الحركة المينائية به، خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري، ارتفاعا بنسبة 11.4 بالمئة. ووفقا للأرقام التي نشرتها الوكالة الوطنية للموانئ، فقد سجل ميناء العيون تطورا بنسبة 11.4 في المئة في نشاطه خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وشهد الميناء عبور 1.2 مليون طن من البضائع في نهاية غشت 2021. ويعزى هذا الارتفاع إلى زيادة واردات الهيدروكربونات (+ 7.9 في المئة)، وصادرات الفوسفاط (+ 18.1 في المئة) والرمال (+ 3.3 في المئة).

• التعليم العالي .. طاقة استيعابية إجمالية تبلغ 521.187 مقعدا. تبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية للجامعات المغربية 521.187 مقعدا، منها 349.184 مقعدا بالنسبة لمؤسسات الولوج المفتوح، و172.003 لمؤسسات الولوج المنظم. وخلال العام الماضي، بلغت الطاقة الاستيعابية للجامعات المغربية 518.896 مقعدا، منها 353.116 بالنسبة لمؤسسات الولوج المفتوح و165.780 بالنسبة للمؤسسات ذات الولوج المنظم. من بين الجامعات التي تتمتع بقدرات استقبال أكبر جامعة ابن زهر بأكادير بطاقة استيعابية تبلغ 77.496 مقعدا، ثم جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء (70.005 مقعد)، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس (60.680)، وجامعة محمد الخامس بالرباط (58.488)، والقاضي عياض بمراكش (46.121)، وتطوان (44.468)، ومولاي إسماعيل بمكناس (43.122).

* ليكونوميست :

• تشكيل الحكومة .. العملية تتسارع. في أقل من 15 يوما بعد تعيينه من قبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتشكيل أعضاء الحكومة، تمكن عزيز أخنوش من تحديد أغلبيته السياسية المكونة من ثلاثة أحزاب: التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال. ويشكل هذا الأمر إنجازا حقيقيا في وقت قياسي، بعدما كان أسلافه يستغرقون شهورا في ذلك. وبالفعل، فإن المشاورات الأولية مع الأحزاب الممثلة في البرلمان، باستثناء حزب العدالة والتنمية والحزب الاشتراكي الموحد اللذين اعتذرا عن حضور هذه المشاورات، استغرقت ثلاثة أيام فقط. منهجية مكنت عزيز أخنوش من تحديد الرقعة السياسية وسرعت بظهور ائتلاف حكومي. وتمثل أحزاب الأغلبية الثلاثة ما يقرب من 70 في المئة من أعضاء مجلس النواب، أي 269 مقعدا. أغلبية مريحة تسهل، لا محالة، من المصادقة على البرنامج الحكومي، والتصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة.

• عملية “مرحبا” تنعش قطاع السياحة. شهدت مؤشرات قطاع السياحة انتعاشا خلال شهري يونيو ويوليوز، بعد إعادة فتح الحدود الوطنية تدريجيا اعتبارا من 15 يونيو، والإجراءات الخاصة التي و ضعت في إطار عملية “مرحبا”، لكن دون أن تنجح في استعادة المستويات التي كانت عليها قبل الأزمة. وفي هذا الصدد، قالت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر شتنبر، أن عائدات السياحة ارتفعت بنسبة 90.1 في المئة خلال شهري يونيو ويوليوز 2021، بعد انخفاض بنسبة 77 في المئة سنة قبل ذلك، متضمنة زيادة بنسبة 15.2 في المئة خلال شهر يونيو و144.2 في المئة خلال شهر يوليوز 2021. وفي ضوء هذه التطورات، تراجعت وتيرة انخفاض المداخيل السياحية إلى ناقص 42.8 في المئة متم شهر يوليوز 2021، بعد ناقص 62.7 في المئة متم ماي 2021 وناقص 45 في المئة سنة قبل ذلك.

* بيان اليوم :

• رضا الشامي : العرض المتوفر في مجال النقل العمومي “غير كاف وغير ملائم”. أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، في كلمته الافتتاحية لورش تقدیم مضامين رأي المجلس حول النقل المستدام، أن العرض في مجال النقل العمومي المتوفر “غير كاف وغير ملائم وغير متاح” بما يكفي مقارنة بحاجيات الساكنة خاصة النساء، والأشخاص المسنين، والأشخاص في وضعية إعاقة، وذوي الدخل المحدود في الوسطين الحضري والقروي، والربط بين هذين الوسطين، وذلك، بالرغم من التقدم المحرز في تطوير بنيات تحتية حديثة، وكذلك في ما يتعلق بمنظومة النقل متعدد الأنماط من ضمنها الأشكال المستدامة، كما يتضح في مشاريع من قبيل خط القطار فائق السرعة، والترامواي، والحافلات الكهربائية عالية الجودة. وشدد الشامي على ضرورة إدماج المعايير الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في إعداد سياسات النقل الحالية والمستقبلية من أجل ضمان ولوج جميع المواطنات والمواطنين إلى وسائل التنقل، مع الحد من التأثير البيئي للتنقلات.

• المغرب يطلق محطة شمسية عائمة بسيدي سليمان. أعلنت الشركة المغربية “Energy Handle”، المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية، أنه سيتم إطلاق أول محطة للطاقة الشمسية العائمة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وأكدت الشركة على أن هذا المشروع المبتكر الذي يوجد في طور الإنجاز بمدينة سيدي سليمان، يعتبر فريدا من نوعه في شمال إفريقيا. وكشفت معطيات الشركة المغربية المشرفة على إنجاز هذا المشروع، أن قدرة الشطر الأول لمحطة الطاقة الشمسية العائمة المنجزة فوق سطح المياه، تصل إلى 360 كيلوواط، وإنتاج حوالي 644 ميغاوط ساعة في السنة، كما تضم هذه المحطة 800 وحدة من الألواح الشمسية. ويتميز هذا المشروع المبتكر بالعديد من الخصائص، حيث أنه بالإضافة إلى الطاقة النظيفة التي سينتجها، يتيح اقتصاد كميات مهمة من الماء عبر تقليص تبخر المياه، كما سيمكن من تقليص الانبعاثات الغازية بـ 12 ألف طن خلال مدة اشتغاله طيلة 25 سنة.

* رسالة الأمة :

• الصحراء المغربية .. إصدار دليل عملي حول الآليات الاستشارية الموازية لترافع المجتمع المدني في المحافل الدولية. أصدرت وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان والعلاقات مع البرلمان، دليلا عمليا حول الآليات الاستشارية الموازية لترافع المجتمع المدني في المحافل الدولية بشأن قضية الصحراء المغربية. ويروم هذا الدليل العملي، الذي يتخذ الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والاتحاد الأوروبي نموذجا، المساهمة في تعزيز الترافع المدني عن مغربية الصحراء عبر تمكين الفاعلين غير الحكوميين من الآليات الإجرائية والتقنية ذات الصلة بمسار الترافع داخل الهيئات الاستشارية للمنظمات الأممية والدولية. ويتمحور الدليل، الذي صدر مؤخرا، حول أهم الآليات الاستشارية التي تسمح للفاعلين غير الحكوميين بالمشاركة والمساهمة كقوة اقتراحية فاعلة ومؤثرة في صناعة القرارات. كما يمكن من فتح مداخل الترافع الفعال والمؤثر من خلال تمكين الفاعل غير الحكومي من أدوات مفاهيمية تاريخية وقانونية حقوقية وتنموية ستساعده على تملك الحجج والدلائل وتوظيفها في الحملات الترافعية للتصدي للأطروحات المعادية للوحدة الترابية.

• النموذج التنموي الجديد يمثل ثورة “كوبرنيكية” في مجال حقوق النساء. أكد عبد السلام جلدي، المتخصص في العلاقات الدولية، في موجز سياسي، نشره مركز السياسات من أجل الجنوب، أنه ينظر إلى النموذج التنموي الجديد الذي تمت بلورته في أفق الاستجابة لمتطلبات المجتمع المغربي الجديد، كشكل من أشكال الثورة “الكوبرنيكية” في مجال حقوق النساء. وأوضح الخبير المغربي، في هذا الموجز السياسي، تحت عنوان ” المرأة المغربية في النموذج التنموي الجديد”، أنه في المغرب، البلد الذي مرجعيته، منذ اعتماد دستور 2011، مواطنة كونية محايدة، ينظر إلى النموذج التنموي الجديد فيما يتعلق بحقوق المرأة كشكل من أشكال الثورة الكوبرنيكية، لدرجة تأكيده على تمكين المرأة ومساواة النوع الاجتماعي من أجل ضمان المساواة الحقيقية بين الجنسين. ومع ذلك، فإن القيود القانونية والمجتمعية المستمرة تتطلب اهتماما خاصا، يؤكد عبد السلام جلدي الذي يهتم بمساهمة النموذج التنموي الجديد في تطور وضع المرأة المغربية.

* العلم :

• نحو تخفيف القيود الاحترازية مع اشتراط جواز التلقيح لولوج مجموعة من المرافق. أصبح اشتراط جواز التلقيح لولوج عدد من المرافق العمومية قاب قوسين أو أدنى من الفرض في المغرب، وذلك بموازاة مع تخفیف وشيك للإجراءات الاحترازية من انتشار الفيروس التاجي. والبداية ستكون من الملاعب الرياضية، حيث أعلن فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، عن اقتراب عودة الجماهير إلى الملاعب المغربية بشكل تدريجي، خلال الأيام المقبلة، مشددا على أن ذلك سيكون مشروطا بتوفر الراغبين في ولوج المدرجات على جواز التلقيح. وفي هذا السياق، اعتبر الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن تخفیف قيود الحجر الصحي أمر مؤكد هذه الأيام، مستدركا بأن تخوف السلطات الصحية يعزى لأمرين أولهما ألا يؤدي المواطن ثمن التخفيف من حياته، وثانيهما ألا نقوم بالتخفيف لأسبوع أو أسبوعين ثم نعود للقيود أسابيع طويلة أخرى.

• دراسة .. المغرب أحد أكثر البلدان جذبا للاستثمارات في إفريقيا. كشفت دراسة جديدة بعنوان “أين تستثمر في إفريقيا”، أن المغرب يعد من أكثر الدول جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية. ووفقا للدراسة، التي نشرها حديثا بنك (راند ميرشانت) جنوب الإفريقي، فالمغرب يحتل المرتبة الثانية بين أكثر البلدان جذبا للاستثمار في إفريقيا، حيث حل في المرتبة الثانية بعد مصر متبوعا بجنوب أفريقيا التي تعد أكثر البلدان تصنيعا في القارة. وكشف المصدر ذاته أن “الاقتصاد المغربي ما زال يستفيد من الاستقرار السياسي، رغم أن المملكة، شأنها شأن جميع البلدان، قد تأثرت بجائحة كوفيد-19.”، مضيفا أن البلد شهد إنشاء صندوق خاص لمواجهة وتدبير الجائحة سنة 2020.

* الاتحاد الاشتراكي :

• الشامي يدعو إلى ضمان ولوج جميع المواطنات والمواطنين إلى وسائل التنقل. دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إلى وضع سياسات للتنقل المستدام تركز على الفرد. وقال الشامي، خلال لقاء تواصلي افتراضي خصص لتقديم خلاصات رأي المجلس حول موضوع “التنقل المستدام، نحو وسائل نقل مستدامة ومتاحة”، إنه “يتعين على بلادنا إدماج المعايير الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في إعداد سياسات النقل الحالية والمستقبلية، من أجل ضمان ولوج جميع المواطنات والمواطنين إلى وسائل التنقل، مع الحد من التأثير البيئي للتنقلات”. وشدد الشامي على أن نقل الأشخاص والبضائع، في الوسطين الحضري والقروي، يشهد طلبا متزايدا ومتسارعا، في حين أن نموذج الحكامة المعتمد في مجال التنقل قد بلغ مداه، وذلك على وجه الخصوص بسبب اعتماد سياسات عمومية تركز بالأساس على تطوير البنية التحتية الطرقية وعلى السيارات الخصوصية، بدلا من تركيزها على الفرد.

• المرابط يؤكد ضرورة الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا . أكد رئيس منتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا والمدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، الخمار المرابط، على ضرورة الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا، وذلك خلال مناقشة عامة للمنظمات البين حكومية الدولية نظمت على هامش الدورة الـ65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا. ونقل بلاغ للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، عن المرابط قوله، خلال مشاركته في هذه المناقشة عبر تقنية المناظرة المرئية، إن “تحول القارة في أيدينا. يجب علينا جميع ا أن ندرك أهمية وضرورة العزم على الحصول على تطبيق نووي آمن وسليم في إفريقيا “. واعتبر أن الدول الإفريقية الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية يمكن أن تحقق “نتائج ممتازة” من خلال توحيد جهودها بنفس المستوى من الالتزام والتفاني.

* الصحراء المغربية :

• واشنطن تجدد التزامها بمواكبة أجندة الإصلاحات التي يطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. جددت الولايات المتحدة الأمريكية، التزامها بمواكبة أجندة الإصلاحات التي يطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مختلف المجالات، وذلك بمناسبة زيارة وفد مغربي رفيع المستوى يضم عدة وكالات إلى واشنطن. واستضافت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم أمس، الوفد المغربي في إطار “الحوار المستمر وطويل الأمد” بين الولايات المتحدة والمغرب حول العديد من القضايا، لاسيما تلك المتعلقة بحقوق الإنسان، حسب ما أفادت به الدبلوماسية الأمريكية، في بيان. وأشار المصدر ذاته إلى أن الأمر يتعلق بـ “الاجتماع العاشر لحوار موصول يمتد لأزيد من عقد”، مؤكدا أن “المغرب يعد شريكا وثيقا للولايات المتحدة”. وفي هذا الصدد، ذكرت الخارجية الأمريكية بأنه في إطار الشراكة التي تجمع البلدين، تناقشت الرباط وواشنطن بـ “انتظام” مجموعة من القضايا، “بما في ذلك كيفية العمل معا للدفع بأجندة الإصلاحات التي يطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن مواضيع تشمل حرية التعبير، وتأسيس الجمعيات، وإصلاح العدالة الجنائية، وحقوق المرأة والمساواة بين الجنسين، وشفافية الحكومة”.

• ميلود بلقاضي : التحالف الثلاثي يتوفر على شروط تشكيل حكومة قوية ومنسجمة وذات فعالية. اعتبر المحلل السياسي، ميلود بلقاضي، أن التحالف الثلاثي، المشكل من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة والاستقلال، يتوفر على شروط القوة والانسجام والفعالية. وقال بلقاضي، في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، إن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المعين، تمكن من تشكيل حكومة بعدد قليل من الأحزاب، التي “تلتقي وتتقاطع من حيث المرجعية الاجتماعية الديمقراطية”، مشددا على أهمية البعد السوسيولوجي للتشكيلة الحكومية. وأضاف أن “التحالف الحكومي يتشكل من أحزاب تقدمت للناخبين ببرامج تتقاطع في ما بينها”. وأوضح ميلود بلقاضي أن رئيس الحكومة المعين يعي البروفايل الخاص بالحكومة الجديدة، كما أنه يعي كل الوعي أنه محتاج لحكومة قوية ومنسجمة وبعيدة عن هدر الزمن السياسي.

* الأحداث المغربية :

• الحكومة الجديدة .. مرحلة الحسم. يرتقب أن يكون الثلاثي المشكل للتحالف الحكومي، الذي يقوده حزب التجمع الوطني للأحرار، قد دخل أمس الخميس في مرحلة التفاصيل المؤدية لتشكيل الحكومة. ووفقا لما أكدته مصادر متابعة لسير المشاورات، فقد يراهن رئيس الحكومة المعين، عزيز أخنوش، على الانتهاء من تشكيل فريقه الحكومي قبل الافتتاح البرلماني، المرتقب في الثامن من شهر أكتوبر القادم، وهو ما يفسر السرعة القصوى، التي يسير بها الفريق الحزبي المشكل للتحالف الحكومي بعقد اجتماعات ماراطونية بغية الانتهاء السريع من وضع لائحة المستوزرين. وتوقعت مصادر الصحيفة أن تعرف الهيكلة الجديدة للحكومة الكثير من التغييرات على صعيد تجميع عدد من القطاعات وإعادة فصل قطاعات أخرى تم ضمها لقطاعات أخرى خلال الولاية الحكومية التي أشرفت على نهايتها.

• التقدم والاشتراكية يستعد للمعارضة. أكد حزب التقدم والاشتراكية أنه “سيقارب المرحلة الراهنة، كما فعل دائما، بوطنية ومسؤولية”. وأوضح المكتب السياسي للتقدم والاشتراكية، في بلاغ أصدره عقب اجتماعه أول أمس، أنه “سيسعى بشكل متواصل نحو خدمة المصلحة العليا لوطننا وشعبنا انطلاقا من موقع المعارضة الوطنية الديمقراطية، المسؤولة والبناءة، وذلك على أساس تعميق تحليل الوضعية الراهنة، في ضوء كافة معطياتها وباستحضار جميع أبعادها”. كما أعلن المكتب السياسي عن تحديد تاريخ 16 أکتوبر 2021 موعدا لاجتماع اللجنة المركزية للحزب، وذلك لأجل “القيام بتحليل معمق ومستفيض وكامل لمختلف جوانب المسلسل الانتخابي وانعكاساته ونتائجه”

* المساء :

• حصر لائحة المرشحين لانتخابات المجلس الأعلى للسلطة القضائية. أعلن المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في اختتام أشغال اجتماعه الأسبوعي، عن حصر لائحة القاضيات والقضاة المرشحين لانتخابات ممثلي قضاة المجلس نفسه، المقررة إجراؤها في 23 أكتوبر القادم، بعد انقضاء فترة إيداع التصريحات بالترشح في 17 من الشهر الجاري. وأضاف المجلس الأعلى، في بلاغ إلى الرأي العام القضائي، أنه طبقا للمادة 31 في القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس، تم حصر القائمة النهائية للمرشحين والمرشحات الخاصة بكل هيئة ناخبة حسب الترتيب، الذي تم وقفه إيداع الترشيحات، في خمسين مرشحا ومترشحة. ووفق البلاغ ذاته، فإن المرشحات والمرشحين موزعون على هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف بـ 19 مرشحا (14 من الذكور و5 إناث)، حيث تمثل نسبة الإناث 26.31 في المئة، وعلى هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة بـ 31 مرشحا (18 من الذكور و13 من الإناث)، تمثل الإناث ضمنها نسبة 41.93 في المئة.

• شراكة بين مؤسسة التمويل الدولية وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. أعلنت مؤسسة التمويل الدولية وهيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، عن عقد شراكة تهدف إلى تحديد التوجهات الاستراتيجية، وتسريع وتيرة رقمنة قطاع التأمين في المغرب. وورد في بلاغ مشترك للمؤسستين أن الأمر يتعلق بإتاحة الفرصة للقطاع من أجل التكيف مع التوجهات الرقمية الكبيرة، وتعزيز الشمول المالي والحد من مظاهر الضعف، مضيفا أنه في إطار برنامج المساعدة التقنية، ستواكب مؤسسة التمويل الدولية هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي في رسم خارطة طريق لتسريع التحول الرقمي لقطاع التأمين وبالتالي الاستفادة من التطور السريع للاقتصاد الرقمي في القارة. ويساهم برنامج المساعدة التقنية هذا في جهود مؤسسة التمويل الدولية لتعزيز الشمول المالي في المغرب وتحسين النمو الاقتصادي المستدام والعادل.

* اليوم المغربي :

• الأمم المتحدة .. بوريطة يؤكد الالتزام المستمر للمغرب بتعزيز الديمقراطية. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التزام المغرب المستمر “بالنهوض بالديمقراطية وتعزيز صمودها”. وشدد بوريطة، في كلمة خلال المؤتمر الوزاري العاشر لمجتمع الديمقراطيات، الذي نظم عن بعد، على هامش الدورة السادسة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، على أن المغرب “باعتباره شريكا في هذا المجتمع، يظل ملتزما بالنهوض بالديمقراطية وتعزيز صمودها مع دعم تبني القيم الديمقراطية المشتركة وحقوق الإنسان ودولة الحق والقانون، كما هو منصوص عليه في إعلان وارسو “. وأشار الوزير إلى أن “المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، منخرط بشكل نشط في مسلسل دمقرطة قوي، في إطار المسار الطويل من الإصلاحات بالمملكة”.

• التدريبات المغربية – الأمريكية تبرز متانة الشراكة العسكرية بين البلدين. أكدت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب أن التدريبات المشتركة للطواقم العسكرية الأمريكية والمغربية في مجال الاستجابة للكوارث وأخطار المتفجرات والتي اختتمت هذا الاسبوع، تبرز “استمرار متانة الشراكة العسكرية الأمريكية – المغربية”. وذكر بلاغ للسفارة أن هذه التدريبات اشتملت على تمرين رئيسي في مجال التخطيط لمواجهة الكوارث وبرنامج امتد لأربعة أسابيع حول التعامل مع مخاطر المتفجرات، مشيرا إلى أن عناصر من الحرس الوطني لولاية يوتا الأمريكية تتواجد هذا الأسبوع بمدينة القصر الصغير للمشاركة في تمرين ماروك مانتليت Maroc Mantlet ، وهو تمرين رائد بالمملكة للتخطيط لمواجهة الكوارث وللجاهزية، رفقة شركاء من القوات المسلحة الملكية المغربية ومؤسسات مدنية مغربية. وأفاد البلاغ بأن تمرين هذه السنة، والذي تولت القوات المسلحة الملكية التخطيط له، يضم سيناريو لحادث صناعي واسع النطاق يتطلب البحث والإنقاذ برا وبحرا، وإطفاء الحرائق في المنشآت الصناعية في بيئة تضم مواد خطرة، وكذا إدارة الأزمات على المستوى الوطني.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *