أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 25 يونيو 2021

أوريون.ما 10:12 - 25 يونيو 2021

* لوبينيون:

• الدار البيضاء.. NARSA وUM6SS يعززان تعاونهما في مجال الوقاية والسلامة الطرقية. تم التوقيع بالدار البيضاء على اتفاقية إطار للتعاون في مجال الوقاية والسلامة الطرقية بين الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (NARSA) وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة. وتندرج هذه الاتفاقية في إطار تنفيذ برنامج عمل الوكالة برسم الفترة 2022-2020، خاصة الشق المتعلق بتشجيع البحث العلمي وتطوير الخبرة. وتروم هذه الاتفاقية، على الخصوص، تعزيز الشراكة بين الطرفين في مجال تكوين الموارد البشرية المتخصصة في مجال السلامة الطرقية، وتطوير البحث العلمي التطبيقي والاستشارة وتبادل المعلومات والتجارب بالإضافة إلى تشجيع الدعم التقني. ويمتد تفعيل هذا التعاون على خمس سنوات ستضع خلالها الجامعة فرقها متعددة التخصصات وكفاءاتها المتمرسة رهن إشارة الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية من أجل إجراء مجموعة من التحقيقات المتعلقة بحوادث السير الخطيرة والمميتة، علاوة على ثلة من المشاريع البحثية في مجال الوقاية والسلامة الطرقية وسلسلة من العمليات ذات المنفعة المشتركة.

* ليبيراسيون:

• البرلمان العربي يعقد السبت المقبل بالقاهرة جلسة طارئة للرد على قرار البرلمان الأوروبي بشأن المغرب. يعقد البرلمان العربي السبت المقبل بالقاهرة، جلسة طارئة لمناقشة القرار الأخير الذي أصدره البرلمان الأوروبي بشأن المملكة المغربية، والذي تضمن اتهامات باطلة لا أساس لها من الصحة بشأن سياسات المملكة إزاء قضية الهجرة. وقال رئيس البرلمان العربي، عادل العسومي، في تصريح صحفي على هامش اجتماعات تحضيرية للجلسة العامة السادسة للبرلمان العربي المقرر انعقادها السبت المقبل بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، إن هذه الجلسة الطارئة “تأتي انطلاقا من قيام البرلمان العربي بمسؤوليته القومية في التضامن مع المملكة المغربية وتأييدها في مواجهة هذه الأزمة، التي أقحم البرلمان الأوروبي نفسه فيها دون أي مبرر”. وأضاف أن البرلمان العربي طالب نظيره الأوروبي قبل صدور هذا القرار بعدم التدخل في هذه الأزمة والدعوة إلى حلها في الإطار الثنائي بين المملكة المغربية واسبانيا، مبرزا أن “إصرار البرلمان الأوروبي على المضي قدما في مواقفه الاستفزازية بشأن القضايا العربية، وإصداره هذا القرار المرفوض جملة وتفصيلا، بات يتطلب وقفة عربية جادة، ومن هنا جاء تخصيص جلسة لمناقشة هذا الأمر من كافة جوانبه”.

* لوماتان:

• لقاء تشاوري بين اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي والمركزيات النقابية حول الخطوط العريضة للميثاق الوطني للتنمية. عقدت اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، لقاء تشاوريا مع ممثلي المركزيات النقابية، وذلك بهدف تهيئة أرضية مشتركة حول الميثاق الوطني للتنمية، باعتباره إحدى آليتي تفعيل النموذج التنموي الجديد. وفي هذا الصدد، أوضح الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، النعم ميارة، أن هذا الاجتماع يشكل مناسبة للمساهمة في جهود التهييء لأرضية مشتركة حول الميثاق الوطني للتنمية، ومناقشة خطوطه العريضة. وقال ميارة، في تصريح صحفي على هامش هذا اللقاء، “إننا نتطلع إلى الخروج بصيغة موحدة لتصور للميثاق الوطني للتنمية، في أفق التأسيس لعقد اجتماعي جديد يؤطر المراحل القادمة، سواء في الشق المتعلق بحقوق الطبقة الشغيلة المغربية، أو التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمغرب”.

* البيان:

• الجمعية المغربية لحقوق الضحايا في ضيافة عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمملكة. حلت الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، الأربعاء بالرباط، ضيفة على عدد من أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالمملكة، حيث وقفوا على عملها في مجال الدفاع عن ضحايا الاعتداءات الجنسية، وفي تقديم المواكبة القضائية والدعم النفسي والمعنوي لهم. وقدمت الجمعية، خلال استضافتها من قبل الملتقى الدبلوماسي الـ 100 الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية بالرباط، لمحة عن الأسباب الكامنة وراء تأسيس هذه الجمعية، الأولى من نوعها في المملكة، وكذلك الخطوات التي يقوم بها أعضاؤها في الدفاع عن ضحايا الاعتداءات الجنسية، من كلا الجنسين ومن مختلف الفئات العمرية. واطلع أعضاء السلك الدبلوماسي كذلك على عمل الجمعية في تمكين الضحايا من تقديم الشكايات والتظلمات وتفعيل سبل التقاضي، وكذلك في الدفاع عن استقلالية القضاء المغربي من خلال التصدي لكل أشكال تسييس قضايا الحق العام، ومناهضة إفلات المجرمين من العقاب.

* ليكونوميست:

• فاس: تراجع حجم صادرات الصناعة التقليدية. بلغت قيمة صادرات منتوجات الصناعة التقليدية برسم 2020 ما مجموعه 58 مليون درهم، مسجلة انخفاضا قدره 12.4 في المئة مقارنة مع السنة السابقة. وأفاد تقرير المديرية الجهوية للصناعة التقليدية، الذي قدم بمناسبة الدورة العادية لمجلس عمالة فاس لشهر يونيو، أن هذا الانخفاض يعزى الى تداعيات الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد 19 على القطاع الذي صدر سنة 2019 منتجات بقيمة 66.19 مليون درهم، أي بارتفاع نسبته 138 في المئة مقارنة مع 2018.

* ماروك لوجور:

• المغرب-السنغال.. توقيع بروتوكول اتفاق في مجال حماية المعطيات الشخصية. وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ونظيرتها السنغالية، بروتوكول اتفاق يروم النهوض بالتعاون الثنائي في المجال. وفي تصريح للقناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء (إم 24)، أبرز رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني أن البروتوكول يضفي طابعا رسميا على العلاقات القائمة بين اللجنتين، من خلال إرساء تدابير للتعاون وتبادل المعلومات، وتقاسم المساطر وأيضا معالجة الإشكاليات المشتركة. وأوضح أن البروتوكول يتضمن مقتضيات تهم برنامج “داتا ثقة”، آلية التحول الرقمي الموجهة لتغيير الرؤية المعتادة للنماذج الفكرية لدى المؤسسات الكبرى، معربا عن طموح اللجنة الوطنية لتنفيذ البرنامج في بلدان أخرى، خاصة في إفريقيا.

* بيان اليوم:

• المطارات المغربية استقبلت خلال أسبوع 195 ألفا و547 مسافرا عبر 1857 رحلة جوية. أعلن المكتب الوطني للمطارات أن المطارات المغربية استقبلت خلال الأسبوع الممتد من 15 يونيو (اليوم الأول لاستئناف الرحلات الجوية) إلى غاية 21 يونيو الجاري، 195 ألفا و547 مسافرا عبر 1857 رحلة جوية (وصول ومغادرة الرحلات الدولية). وأوضح المكتب، في بلاغ صحفي، أن مطار محمد الخامس، الذي يعتبر البوابة الرئيسية للمملكة، استقبل أزيد من 43 في المئة من الحجم الإجمالي لحركة النقل الجوي، باستقباله لـ 762 رحلة جوية، أقلت أزيد من 84 ألفا و100 مسافر، متبوعا بمطار مراكش المنارة بزهاء 296 رحلة جوية نقلت على متنها قرابة 29 ألفا و400 مسافر، ثم مطار طنجة بن بطوطة بأكثر من 19 ألفا و100 مسافر عبر 190 رحلة جوية ذهابا وإيابا. وأضاف أن حركة النقل الجوي هذه تمثل 43 في المئة من حركة النقل الجوي للمسافرين و57 في المئة من الرحلات الجوية المسجلة خلال نفس الفترة من سنة 2019، مبرزا أن حركة الطائرات العابرة للمجال الجوي سجلت 2100 حركة.

• حمضي: متحور دلتا يطرح تحديات لتجنب انتشاره والحفاظ على تحكم المغرب في الحالة الوبائية. أكد الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، أن المعطيات المرتبطة بمتحور دلتا تطرح تحديات يتعين مواجهتها لتجنب انتشاره بالمغرب “والحفاظ على تحكمنا في الحالة الوبائية في انتظار توسيع التلقيح وبلوغ المناعة الجماعية”. وأكد حمضي على ضرورة اتخاد كافة التدابير لمنع أو بالأحرى إبطاء تسلل حالات كثيرة من هدا المتحور الى المغرب من خلال الإجراءات والبروتوكولات المعمول بها، وكذا يقظة المواطنين وتعاونهم، مشيرا في هذا الصدد، إلى أنه ليس هناك بلد في العالم بإمكانه منع هكذا سلالات من الدخول. ودعا في هذا الإطار إلى التزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية الفردية والجماعية من وضع للكمامات وتطهير اليدين والتباعد وتجنب الازدحام وتهوية الأماكن المغلقة وتجنب الأسفار والتجمعات الغير ضرورية، بالنسبة للجميع ملقحين وغير ملقحين، مبرزا أنه حتى في حال دخول حالات من متحور دلتا فإنها ستجد أمامها بيئة معادية لانتشارها، وهو ما يفيد في محاربة ومحاصرة المتحور دلتا وألفا وكل المتحورين وحتى السلالة الأصلية.

* رسالة الأمة:

• التامك: المغرب دولة ذات سيادة تتمتع بسلطة قضائية يكفل الدستور استقلاليتها. أكد المندوب العام للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أن المملكة المغربية هي دولة ذات سيادة تتمتع بسلطة قضائية يكفل الدستور استقلاليتها. ويأتي تأكيد التامك الذي تحدث كوطني غيور، ردا على تصريحات الأمين العام لمنظمة (مراسلون بلا حدود)، كريستوف دولوار، في حق الجهاز القضائي المغربي والتي أدلى بها علنا على هامش جلسة المحاكمة التي عقدت يوم 22 يونيو بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء في إطار قضية تتعلق بالحق العام يحاكم فيها المعتقل سليمان الريسوني بتهمة الاغتصاب والاحتجاز. وأوضح التامك، في مقال نشر بالموقع الإخباري “ماروك ديبلوماتيك”، أنه “يبدو أن المعني بالأمر (كريستوف دولوار) وهو يقدم الدروس بصفته مستعمرا متحضرا، لم يستوعب أن المملكة المغربية هي دولة ذات سيادة تتمتع بسلطة قضائية يكفل الدستور استقلاليتها”.

• الدار البيضاء.. توقيف مواطن أجنبي للاشتباه في تورطه في محاولة السرقة باستعمال العنف داخل وكالة لتحويل الأموال. تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن الفداء مرس السلطان بمدينة الدار البيضاء، زوال الأربعاء، من توقيف مواطن أجنبي يحمل جنسية دولة إفريقية جنوب الصحراء، يبلغ من العمر 30 سنة، وذلك للاشتباه في تورطه في محاولة السرقة باستعمال العنف من داخل وكالة لتحويل الأموال. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن المعطيات الأولية للبحث تشير إلى قيام شخصين ينحدران من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، بارتكاب محاولة للسرقة تحت التهديد باستعمال السلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال وسط مدينة الدار البيضاء، نتج عنها إصابة مستخدم بهذه الوكالة بجروح طفيفة، وذلك قبل أن يسفر تدخل فوري لعنصر شرطة مكلف بتنظيم السير والجولان بالقرب من عين المكان عن ضبط أحد المشتبه فيهما وحجز السلاح الأبيض المستعمل في هذا الاعتداء.

* العلم:

• انطلاق أول خط بحري بين المغرب والبرتغال ابتداء من يوليوز المقبل. أعلن عمدة “بورتيماو”، جنوب غرب البرتغال، عن فتح خط بحري يربط بين البرتغال والمغرب، والذي سينطلق ابتداء من شهر يوليوز المقبل، مرحبا بشدة بقرار فتح هذا الخط البحري بورتيماو-طنجة، والذي سيؤمن يوميا رحلتين بمعدل 4000 مسافر لمدة 7 ساعات للرحلة الواحدة. وحدد سعر التذكرة في 4500 درهم لرحلتي الذهاب والإياب بالنسبة للأسر المكونة من أربعة أشخاص على متن سيارتهم. وكانت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء قد أوضحت، في بلاغ لها، بخصوص عملية مرحبا 2021، أن المغرب بدأ في إجراء مباحثات مع السلطات البرتغالية، بهدف جعل ميناء “بورتيماو” في البرتغال ميناء للعبور، من خلال فتح خطوط ملاحية جديدة من هذا الميناء في اتجاه ميناء طنجة المتوسط. وستتم إضافة هذا الخط إلى الخطوط الملاحية التي سبق وأن أعلن عنها المغرب.

• شواطئ سيدي إفني.. وجهة مغرية لهواة وممارسي رياضة ركوب الأمواج. على غرار وجهات معروفة وطنيا برياضة ركوب الأمواج (الركمجة)، والتي تتمتع بصيت عالمي، كالداخلة وأكادير، على سبيل المثال لا الحصر، تتوجه أنظار عشاق هذا النوع من الرياضة لشواطئ سيدي إفني كوجهة مغرية لهم، يمارسون بها شغفهم ويعانقون أحلامهم. بعد فترة غياب عن الشواطئ بسبب جائحة “كورونا”، عاد ممارسو (الركمجة) لمعانقة أمواج المحيط الأطلسي بشواطئ سيدي إفني بشغف لا حدود له، كما لا حدود لهذه الأمواج التي تحمل أحلامهم وطموحاتهم الى أبعد نقطة على وجه البسيطة. بوادر الانطلاق كلها تدل على أن الرياح ستكون سخية مع عشاق هذه الرياضة الممتعة، على اعتبار أنها القوة الطبيعة الأولى التي يعولون عليها لركوب الألواح، حالمين بآفاق رحبة لا تحدها هذه الشواطئ، التي وصلت شهرتها الى العالم بفضل سياح مروا من هنا ذات يوم، وحكوا عن سحر وجمال عانقوه هنا وأدهشهم وصار مركز حديثهم للأحبة والأصدقاء.

* الاتحاد الاشتراكي:

• البنك الدولي: المغرب جعل من أزمة كوفيد 19 فرصة لإطلاق برنامج طموح للإصلاح. اعتبر البنك الدولي أن المغرب برز کدولة استفادت من أزمة كوفید 19 لتحويلها إلى فرصة لإطلاق برنامج طموح للإصلاحات الهيكلية. وأوضح خافيير دياز كاسو، كبير الاقتصاديين في البنك الدولي، في تقرير حول “إطلاق زخم للإصلاح” يتناول تطورات الأوضاع الاقتصادية، أنه “بعد جهوده الأولى للتخفيف من الآثار المباشرة للوباء على الأسر والمقاولات، أطلق المغرب سياسات مختلفة لتصحيح الاختلالات، والتغلب على بعض العقبات الهيكلية، التي حدت من أداء الاقتصاد في الماضي”. ومن بين هذه التدابير التي اتخذها المغرب، ذكر التقرير بإنشاء صندوق استثماري استراتيجي (صندوق محمد السادس للاستثمار لدعم القطاع الخاص)، وإصلاح إطار الحماية الاجتماعية لتعزيز رأس المال البشري، وإعادة هيكلة الشبكة الواسعة للمؤسسات العمومية المغربية.

• اتفاقية جديدة لتمويل مشاريع للتزود بالماء الصالح للشرب بالمغرب بقيمة 37,5 مليون أورو. وقع المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، والممثلة المقيمة للبنك الأوروبي للاستثمار بالمغرب، أنا بارون، اتفاقية جديدة لتمويل مشاريع للتزود بالماء الصالح للشرب بقيمة 37,5 مليون أورو. وأوضح بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن هذا التمويل الجديد سيساهم في تحديث وإعادة تأهيل وتحسين البنية التحتية لإنتاج وتوزيع الماء الصالح للشرب في العديد من المناطق بالمملكة. وسيدعم هذا المشروع تحسين تزويد المدن الصغيرة والمتوسطة بالماء الصالح للشرب، ورفع جودة خدمات انتاج وتوزيع الماء الشروب، وكذا الاستغلال الأمثل لموارد المياه في المناطق المعنية، وذلك في سياق يتسم بالتغيرات المناخية.

* الصحراء المغربية:

• استمرار محنة ساكنة تندوف ومظاهر العنف ضد المهاجرين.. الجزائر تقف أمام مسؤولياتها. ذكر السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، عمر زنيبر، بمناسبة النقاشات المندرجة في إطار الدورة الـ 47 لمجلس حقوق الإنسان، بالمسؤولية المباشرة للجزائر في استمرار المحنة التي يعانيها سكان مخيمات تندوف، المحرومون من أبسط حقوقهم، والذين توظفهم سلطات هذا البلد كأصل تجاري. وأشار السفير، أيضا، لمظاهر العنف الخطيرة والممارسات اللاإنسانية والمهينة المقترفة من طرف السلطات الجزائرية في حق المهاجرين، لاسيما المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، كما تشهد على ذلك تقارير العديد من المنظمات الدولية. وقال زنيبر، في معرض حديثه خلال النقاش التفاعلي مع المقرر الخاص للحق في السكن اللائق، إن “الوقت قد حان لمساءلة السلطات الجزائرية بشأن إبقائها للساكنة بمخيمات تندوف، منذ 45 عاما، دون تمكنها من توفير أدنى ظروف الإيواء، تاركة إياهم في وضعية الهشاشة، بينما يعادل مجموع هذه الساكنة بضعة مجمعات سكنية من حي بعاصمة هذا البلد”.

• المغرب ومؤسسة التمويل الدولية يوقعان مذكرة تفاهم لتحفيز الانتعاش الاقتصادي. تم التوقيع بالرباط على مذكرة تفاهم بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة ومؤسسة التمويل الدولية بغية توطيد شراكتهما وتحفيز الانتعاش الاقتصادي. ويأتي هذا الاتفاق من أجل تجديد التأكيد على دعم مؤسسة التمويل الدولية للنموذج التنموي الجديد وبرنامجه الإصلاحي الطموح، الذي يهدف إلى تحفيز الانتعاش الاقتصادي لما بعد الجائحة. وتشمل مذكرة التفاهم أربعة مجالات ستقدم فيها مؤسسة التمويل الدولية الدعم على مدى السنوات الخمس المقبلة. ويتعلق الأمر بدعم تنفيذ صندوق محمد السادس للاستثمار والمساعدة في تحديد المشاريع عالية التأثير والمستثمرين المحتملين. كما ستدعم مؤسسة التمويل الدولية تنفيذ إصلاح المؤسسات العمومية من خلال المساعدة في تحديد فرص مشاركة القطاع الخاص، لا سيما عبر الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وتكثيف دعمها للبرنامج الحكومي الهادف إلى تعزيز الجهوية المتقدمة ومشاريع البنية التحتية الأساسية بالنسبة للمواطنين في الجهات.

* الأحداث المغربية:

• أخلاقيات القضاة تستنفر المؤسسات القضائية. أكد محمد عبد النباوي، الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، خلال الندوة الأولى، التي تعقدها مؤسسات السلطة القضائية بشأن مدونة الأخلاقيات القضائية، أن مدونة الأخلاقيات قد أصبحت “أمرا ملموسا، وتضمنت تطبيقات عملية واضحة من شأنها رفع اللبس عن التصرفات الماسة بشرف المهنة ووقارها”. وقال عبد النباوي إن المدونة أصبحت مفروضة بمقتضى القانون، حيث نصت المادة 106 من القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، على أن المجلس يضع بعد استشارة الجمعيات المهنية للقضاة مدونة للأخلاقيات القضائية، تتضمن القيم والمبادئ والقواعد التي يتعين على القضاة الالتزام بها أثناء ممارستهم لمهامهم ومسؤولياتهم القضائية…).

• التراث اللامادي.. دراسات أنثروبولوجية للتوثيق. أطلقت وزارة الثقافة والشباب والرياضة سلسلة من الدراسات الأنثروبولوجية التي تهدف إلى توثيق حوالي أربعين عنصرا من عناصر التراث الوطني غير المادي. وأوضحت الوزارة ضمن رسم بياني تحت عنوان “التراث الثقافي غير المادي، كيف يشتغل؟”، أن الأمر يتعلق بمجموعة أولى من العناصر يمكن استكمالها مستقبلا. وهكذا، تضم العناصر المعنية، على مستوى جهة طنجة- تطوان- الحسيمة، المهارات المرتبطة بالفخار النسوي بالريف، وموسيقى جهجوكة، والمهارات المرتبطة بجلابة وزان. وأبرز الرسم البياني الذي يضم معلومات قيمة عن أهداف اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو وخارطة طريق وزارة الثقافة، أنه بالنسبة لجهة فاس- مكناس، تتعلق هذه الدراسات بالبروكار الفاسي، والخزف الأزرق الفاسي، والصيد التقليدي بالسلوقي. ويمثل جهة الرباط -سلا -القنيطرة كل من موسيقى طرب الآلة، وموكب الشموع بسلا، والمهرجان الدولي : “مغرب الحكايات”.

* المساء:

• 2000 إطار لدعم تلاميذ المغرب اجتماعيا ونفسيا. بعد سنوات من تجميد مهامها، ينتظر أن يتم انطلاقا من الموسم الدراسي المقبل الاعتماد على أطر الدعم الاجتماعي في تجربة جديدة بالقطاع، حيث ستباشر أطر الدعم الاجتماعي عملها بعد سنوات من انتظار تفعيل مهامها، التي أدرجت منذ مرحلة الميثاق الوطني للتربية والتكوين. وستمكن المهام، التي ستقوم بها الأطر من توسيع الجوانب التي تأخذ بعين الاعتبار علاقة التلميذ بالمؤسسة التعليمية وحاجياته الأساسية لتشمل الجانب الشخصي بدل التركيز فقط على المعارف التي سيتعلمها طيلة الموسم الدراسي، نظرا لأهمية هذا الجانب في العملية التعليمية لارتباطها بالجانب النفسي للتلميذ. أطر الدعم الاجتماعي سيكون لها دور أساسي في تقديم العون للتلاميذ، الذين يعانون من مشاكل اجتماعية ونفسية، والتي يكون لها تأثير كبير على تحصيلهم الدراسي، حتى يتمكنوا من التغلب عليها، بعدما كانت هذه المهمة تسند إلى المدرس الذي لا يتوفر في الغالب على مهارات تجعله ينجح في مساعدة التلميذ. وتضم أول دفعة من أطر الدعم الاجتماعي من 2000 إطار.

• احتياجات البنوك من السيولة تقفز إلى 72.6 مليار درهم. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بأن احتياجات البنوك من السيولة ارتفعت إلى 72.6 مليار درهم في المتوسط، خلال شهر ماي الماضي، مقابل 63.3 مليار درهم في أبريل، و61,2 مليار درهم شهرا قبل ذلك. وأوضحت المديرية، في نشرتها الأخيرة حول الظرفية، أن هذا التطور يعكس، على وجه الخصوص، ارتفاع التدفقات النقدية بمناسبة عيد الفطر، مضيفة أن بنك المغرب رفع من حجم ضخ السيولة الى 77,6 مليار درهم مقابل 73,7 مليار درهم. وأضاف المصدر ذاته أن تدخلات بنك المغرب بلغت ما مجموعه 32.6 مليار درهم تم ضخها على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام، بناء على طلب عروض، ومبلغ 29.2 مليار درهم تم منحها في شكل قروض مضمونة و15.8 مليار درهم في شكل عمليات لإعادة الشراء، مشيرا إلى أن المتوسط اليومي المرجح لسعر الفائدة بين البنوك ظل مستقرا عند مستوى سعر الفائدة الرئيسي البالغ 1,5 في المئة، واستقر، في المتوسط الشهري، عند 1,5 في المئة منذ يوليوز 2020.

* اليوم المغربي:

• افتتاح مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا بالرباط. تم بالرباط افتتاح مقر مكتب برنامج الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، وهو الأول من نوعه في القارة الإفريقية. وترأس حفل الافتتاح وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بمشاركة، حضورية وعبر تقنية التناظر المرئي، لكبار المسؤولين في الأمم المتحدة وأعضاء السلك الدبلوماسي بالرباط. وجرى نقل أطوار هذا الحفل عبر تقنية الفيديو من أجل تمكين المشاركين في الأسبوع الدولي الثاني لمكافحة الإرهاب المنعقد في نيويورك من المشاركة فيه وتتبع أشغاله. وسيعمل المكتب الجديد على تطوير وتنفيذ البرامج المعتمدة، التي تهدف بالدرجة الأولى إلى تطوير وتعزيز القدرات والمهارات في مجال مكافحة الإرهاب، لاسيما في ما يتعلق بأمن الحدود وإدارتها والتحقيقات والمتابعات وإدارة السجون وفك الارتباط وإعادة التأهيل والإدماج.

• الكفاءات الطبية لمغاربة العالم يعبرون عن دعمهم الكامل للنموذج التنموي الجديد. عبرت المنظمة غير الحكومية “سي 3 إم”، التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، والتي تضم أزيد 500 كفاءة طبية من مغاربة العالم، عن كامل دعمها للنموذج التنموي الجديد، الذي جرى تقديمه مؤخرا لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح الدكتور سمير قدار، رئيس “سي 3 إم”، في بلاغ أن “المغرب، خلف قيادة ملكه الذي يسهر على تطوير مشاريع مهيكلة وحسن تنفيذها، حقق مظاهر تقدم كبرى في جميع المجالات، من خلال إيلاء عناية خاصة للعنصر البشري”. وأكد أن تعميم الحماية الاجتماعية على مجموع ساكنة المملكة “يشهد على إرادة الهيئات العليا بالبلاد إزاء إضفاء دينامية حقيقية على تفتح وإدماج جميع شرائح المجتمع، ومن ثم جعلها تلبي حاجيات جديدة”. وأوضح أن “تنوع وحجم المشاريع التي يباشرها المغرب، إلى جانب إطلاقها المتوازي في مختلف القطاعات، كان يتطلب بلورة مخطط مديري شامل يرسي قواعد تنمية مهيكلة ودائمة. وهو ما تسنى تحقيقه”، مذكرا بأن النموذج التنموي الجديد يعد “وثيقة أساسية جرى إعدادها وفقا لمنهجية براغماتية ومتعدد الأبعاد”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *