أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 26 نونبر 2021

صحف 11:17 - 26 نوفمبر 2021

* ليبيراسيون:

• جنيف : المغرب يستنكر تجاوزات المقررة الخاصة ماري لولور . عبر سفير المغرب في جنيف، عمر زنيبر، عن استنكاره واحتجاجه على تجاوزات المقررة الخاصة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ماري لولور، التي أطلقت اتهامات، لا مبرر ولا أساس لها، بشأن تصريح التمثيلية الدائمة للمملكة في نيويورك، حول ازدواجية موقف انفصالية، معروفة بألاعيبها وتقمصها المقيت لدور الضحية. وأكد زينبر، في بيان ردا على تصريحات المقررة، أن “هذه الانفصالية، التي يتم توظيفها، على مرأى ومسمع الجميع، ولسنوات عديدة من قبل مليشيات +البوليساريو+ وأبواق الدعاية التابعة للنظام الجزائري، وجدت، في عدة مناسبات، في كتابات لولور، وسيلة مضللة لكل الأدلة الدامغة والموضوعية المتعلقة بسلوكها والذي لا علاقة له، بشكل مباشر أو غير مباشر، بسلوك المدافعة المزعومة عن حقوق الإنسان”.

• مستثمرون من كوريا الجنوبية يطلعون على فرص الاستثمار بجهة طنجة تطوان الحسيمة . قام وفد من رجال الأعمال الكوريين الجنوبيين، الثلاثاء، بزيارة لمدينة طنجة شكلت مناسبة للاطلاع على فرص الاستثمار بجهة طنجة -تطوان-الحسيمة. فقد استقبل رئيس مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة، عمر مورو، وفدا من المستثمرين الكوريين الجنوبيين، يضم رئيسي شركتين كوريتين جنوبيتين مختصتين في الصناعات الغذائية والتجميلية، وفي قطاع السياحة والفندقة، والمركبات الرياضية والثقافية شو سانغ ووك وكيم كيونغ شو Cho Sang Wook وKyung-Soo, Kim. وحسب بلاغ لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، فقد عبر المستثمران الكوريان الجنوبيان عن رغبتهما في الاستثمار على مستوى الجهة، وذلك مساهمة منهما في الدينامية الحالية التي يشهدها المغرب.

* البيان:

• البنك الإفريقي للتنمية يمنح قرضا بقيمة 120 مليون أورو للمغرب لدعم المقاولات وتحفيز الانتعاش الاقتصادي . صادق مجلس إدارة مجموعة البنك الإفريقي للتنمية، بأبيدجان، على قرض للمغرب بقيمة 120 مليون أورو لتنفيذ برنامج دعم الشمول المالي وريادة الأعمال والمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة. وأوضح بيان للبنك أن هذا القرض سيساعد المقاولات التي تواجه صعوبات في استئناف أنشطتها والحفاظ على مناصب الشغل من أجل الخروج بنجاح من الأزمة المرتبطة بوباء كوفيد 19. ونقل البيان عن أشرف حسن ترسيم، المسؤول عن المغرب داخل البنك الإفريقي للتنمية قوله إن “إعادة الإقلاع والإشراك الدامج، أولوية مزدوجة ستجعل من الممكن إضفاء الدينامية على الأنشطة وحماية فرص الشغل واستعادة النمو”، مضيفا “إننا نفعل ذلك جنبا إلى جنب مع الشباب والنساء رواد الأعمال، والمقاولات الصغيرة والمتوسطة التي تلعب دورا أساسيا في دينامية التعافي مع خلق أكثر من 70 في المائة من فرص الشغل”.

• تنصيب غيثة لحلو اليعقوبي قنصلا فخريا لليابان بالدار البيضاء . نظمت سفارة اليابان بالمغرب، حفل تنصيب غيثة لحلو اليعقوبي قنصلا فخريا عاما لليابان بالدار البيضاء، خلفا للعربي بلعربي الذي ظل يشغل هذا المنصب طيلة عشر سنوات إلى غاية ماي 2021. ولحلو اليعقوبي هي المديرة العامة للمدرسة المركزية بالدار البيضاء وتشغل منصب نائب رئيس الاتحاد العام للمقاولات المغرب منذ يناير 2020. وهي أيضا مسيرة عدد من شركات الخدمات وناشطة في المجتمع المدني وكانت عضوا باللجنة الخاصة بالنموذج التنموي. وفي كلمة بالمناسبة، هنأ سفير اليابان المعتمد بالمملكة، شينوزوكا تاكاشي، لحلو اليعقوبي على الثقة التي حظيت بها من لدن حكومة بلاده، مضيفا أنها رابع شخصية تتقلد مهمة القنصل الفخري العام لليابان بالعاصمة الاقتصادية. وذكر الدبلوماسي الياباني أن تعيين لحلو اليعقوبي في هذا المنصب يعزى إلى مسارها المتميز وخصالها الإنسانية الرفيعة وكذا تشبثها بتجسيد الصداقة المغربية اليابانية في أسمى الصور النبيلة.

* ماروك لوجور:

• كوفيد-19 .. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 دجنبر 2021 . قرر مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 دجنبر 2021، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، في تصريح صحفي في أعقاب أشغال المجلس، إن مجلس الحكومة صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.955 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية. وأوضح أن المرسوم يمدد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 30 نونبر 2021 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الجمعة 31 دجنبر 2021 في الساعة السادسة مساء، وذلك من أجل الاستمرار في ضمان فعالية ونجاعة الإجراءات والتدابير المتخذة من طرف السلطات العمومية الرامية إلى التصدي لانتشار جائحة كوفيد-19.

• وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تطلق الحملة الوطنية للتلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية . أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الخميس، عن إطلاق الحملة الوطنية للوقاية من الأنفلونزا الموسمية، بهدف التحسيس بأهمية اللقاح ضد هذا الفيروس والتقليل من مخاطره ومضاعفاته، خاصة لدى الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات العدوى التي يسببها. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن الحملة التي تستمر طيلة موسم الأنفلونزا تحت شعار “ضد الأنفلونزا الموسمية نقوي مناعتي ونحمي راسي”، تأتي تزامنا مع بداية فصل الشتاء الذي يعرف حركية وانتشارا للفيروسات، وفي خضم سياق صحي غير مسبوق وموسوم بجائحة فيروس كورونا المستجد، حيث لا ت ستبعد إمكانية الانتشار المشترك لفيروس الأنفلونزا الموسمية و(كوفيد-19). وتعد الأنفلونزا الموسمية عدوى فيروسية حادة تصيب الجهاز التنفسي، تحدث خلال فصلي الخريف والشتاء في شكل أوبئة موسمية.

أوجوردوي لو ماروك :

• أزيد من 60 في المئة من المغاربة يرغبون في تغيير سكناهم خلال الأشهر الستة المقبلة . يشهد قطاع العقار انتعاشا بطيئا. وفي هذا السياق، أعرب 63 في المئة من المغاربة عن رغبتهم في تغيير سكناهم خلال الأشهر الستة المقبلة، بحسب نتائج دراسة كشفت عنها “أفيتو”، خلال ندوة – نقاش نظمتها المنصة بشراكة مع الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين. وأكدت هذه الدراسة أن المعايير الرئيسية التي يتم أخذها بعين الاعتبار عند الشراء هو السعر بالنسبة لـ 76 في المئة، وطبيعة الحي بالنسبة لـ 67 في المئة، والإصلاحات النهائية بالنسبة لـ 28 في المئة من المستجوبين. أما بالنسبة للأسباب الأكثر شيوعا للشراء، فإن 39 في المئة من المستطلعين أفادوا بضيق مساحة منازلهم الحالية، و24 في المئة تحذوهم الرغبة في اقتناء عقار.

• القرض الفلاحي للمغرب يواصل برنامجه للتربية المالية . تواصل مجموعة القرض الفلاحي للمغرب برنامجها للتربية المالية برسم 2021، وتنظم عدة عمليات لفائدة أزيد من 1000 فلاح صغير وأسرة قروية، من بينهم نساء وشباب. وأوضح بلاغ للمجموعة أنه “اعتبارا للنجاح الكبير الذي حققه برنامج التربية المالية الذي أطلقه القرض الفلاحي للمغرب منذ سنة 2016، وبالنظر إلى خبرة البنك وتجربته في هذا المجال على الخصوص، وفي مجال المواكبة في الوسط القروي بشكل عام، لجأت عدة مؤسسات ومنظمات غير حكومية إلى الشراكة مع القرض الفلاحي للمغرب من أجل تكوين الساكنة المستهدفة ببرامجهم”. وأضاف المصدر ذاته، أنه في هذا الإطار، واكب مركز الدراسات والأبحاث التابع للقرض الفلاحي للمغرب خلال 2021 ثلاثة مشاريع كبرى للشراكة في مجال التربية المالية الأساسية. ويتعلق الأمر بمشروع حساب تحدي الألفية – المغرب، (الغرب وتساوت)، ومشروع التمكين الاقتصادي للنساء بقطاع الأركان بالمغرب (سوس – ماسة والصويرة)، ومشروع المعهد الأوروبي للتعاون والتنمية وجمعية “فيرت” الفرنسية للتعاون الدولي في مجال التنمية الفلاحية (الريش – ميدلت).

* ليكونوميست:

• الصناعة التقليدية : الاستراتيجية الجديدة في المرحلة النهائية . وضعت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، اللمسات الأخيرة على استراتيجية الصناعة التقليدية الجديدة 2021-2030. وهكذا، ترغب الوزيرة الجديدة المشرفة على القطاع أن تكون خارطة طريقها شاملة من أجل ملامسة جميع مكونات القطاع، والتي تتراوح بين الصناعة الإنتاجية ذات البعد الثقافي والمنفعي والخدمات. وتستجيب هذه الاستراتيجية لمبدأ الواقعية من خلال تبني مقاربة تشاركية وتعاونية في استغلال جميع الفرص المتاحة. وستكون منهجية تنفيذ البرامج تدريجية، إلى جانب مشاريع تجريبية قبل الانتقال إلى تعميمها، حسب ما رشح عن عرض الميزانية القطاعية، التي قدمتها فاطمة الزهراء عمور، أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس المستشارين.

• أسعار المحروقات: زيادات تدريجية ابتداء من يناير . تجاوز سعر الغازوال، خلال شهر نونبر، عتبة 10 دراهم للتر الواحد، فيما بلغ سعر البنزين الممتاز الخالي من الرصاص 12 درهما للتر الواحد، دون أي أمل في انخفاض الأسعار. والأدهى من ذلك، أن استيراد بنزين “أورو 6” ابتداء من يناير 2022 سيؤدي إلى ارتفاع الأسعار بشكل كبير، لأنه وقود ذو جودة عالية وأقل تلويثا. وفي هذا الصدد، قال مصطفى البرك، المستشار في مجال الوقود، في حوار مع الصحيفة، إنه “ابتداء من 1 يناير، سيتم إصدار الطلبات حصريا بـ (أورو 6). وأخشى أن يتحمل المواطنون تضخم الأسعار، وهو ما يمكن أن يؤثر على الجانب الاجتماعي إذا لم ينخفض السعر الدولي”. وتتوفر شركات التوزيع على أجل 4 أشهر لتصفية مخزونها.

* بيان اليوم:

• تحقيق المناعة الجماعية ضد وباء كورونا بسجون المملكة . تمكنت المملكة من تحقيق المناعة الجماعية ضد وباء کورونا بسجونها، حيث بلغت نسبة تلقيح السجناء إلى غاية 22 نونبر الجاري، 95 في المئة، بحسب ما أفاد به المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، خلال عرض بمجلس المستشارين. وأكد التامك، خلو سجون المملكة منذ نهاية أكتوبر المنصرم من أي إصابة بالفيروس، بفضل الالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية والتدبير المحكم للزيارات العائلية. هذا، وقد عرفت الوضعية الوبائية المرتبطة بكورونا بالمملكة، تسجيل 130 إصابة جديدة بالفيروس و135 حالة شفاء و4 حالات وفاة خلال الـ 24 ساعة الممتدة ما بين الرابعة بعد زوال يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين.

• زيارة ميدانية لمشروعي إعادة تأهيل وتوسيع منطقتي حد السوالم وساحل لخيايطة . أجرى القائم بالأعمال بسفارة الولايات المتحدة الأمريكية في المغرب، ديفيد غرين، والقنصل العام للولايات المتحدة بالدار البيضاء، لاورانس م. راندولف، زيارة ميدانية للموقعين اللذين يستضيفان مشروعي إعادة تأهيل وتوسعة المنطقة الصناعية لحد السوالم وتطوير منطقة صناعية جديدة بالساحل – لخيايطة. وشكلت هذه الزيارة، التي تندرج في إطار مكون “المناطق الصناعية النموذجية” لنشاط “العقار الصناعي” ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الممول من طرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، ممثلة بهيئة تحدي الألفية، مناسبة للوقوف على التقدم الملحوظ الذي سجل في إنجاز أشغال البنيات التحتية خارج الموقع برسم هذين المشروعين. وتهم هذه الأشغال خارج الموقع أساسا إنشاء محطة لمعالجة المياه العادمة للمنطقتين الصناعيتين المذكورتين، وإقامة مداخل بغية تيسير الولوج إلى هاتين المنطقتين وضمان انسيابية حركة المرور في محيطهما، فضلا عن تصميم البنيات التحتية خارج الموقع كي تستجيب بشكل ملائم لمتطلبات الفاعلين الصناعيين من حيث صبيب الماء الصالح للشرب وقوة التيار الكهربائي وصبيب صرف المياه العادمة.

* رسالة الأمة:

• انتخاب المغرب لرئاسة المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي . انتخب المغرب، في نيروبي، لرئاسة المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي. وانتخب المشاركون في المؤتمر الرابع للمجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار، المنعقد بالعاصمة الكينية، من 22 إلى 25 نونبر الجاري، المغرب بالإجماع لمنصب رئيس المجلس لولاية تمتد لثلاث سنوات، في شخص مستشار أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، مصطفى بوسمينة. وقد شارك بوسمينة، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الجامعة الأورومتوسطية بفاس، في المؤتمر عن طريق التناظر المرئي. وانعقد المؤتمر، الذي نظمه المجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار، واللجنة العلمية والتقنية والبحثية التابعة للاتحاد الإفريقي، (حضوريا وعن بعد) تحت شعار “الاستثمار الاستراتيجي واستخدام العلوم والتكنولوجيات والابتكار من أجل الإقلاع الاقتصادي لإفريقيا”. وتميز هذا الحدث باختيار مشروع علمي رائد اقترحه الوفد المغربي، حول العلاقة بين الذكاء الاصطناعي والأمن الغذائي والفلاحة في إفريقيا.

• العيون.. إيقاف 231 مرشحا للهجرة غير الشرعية خلال ثلاثة أيام . تمكنت السلطات المحلية والمصالح الأمنية بالعيون خلال ثلاثة أيام من إجهاض عدة محاولات للهجرة غير الشرعية، وإيقاف 231 مرشحا ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وحسب السلطات المحلية، فقد تم يوم الثلاثاء اعتراض قاربين بعرض مياه العيون وعلى متنهما 97 مهاجرا غير شرعي. وأضاف المصدر أن البحرية الملكية تمكنت أيضا من اعتراض قارب مطاطي شمال ميناء العيون وعلى متنه 61 مهاجرا سريا من بلدان جنوب الصحراء، وقد تم اقتياد هؤلاء المرشحين للهجرة الذين كانوا متوجهين الى جزر الكناري إلى ميناء العيون وهم في صحية جيدة. وخلال نفس اليوم، تمكنت مصالح مراقبة السواحل شمال مركز قرية الصيد تاروما، من إيقاف 19 مرشحا من بينهم 13 امرأة وقاصر و5 رجال، بالإضافة الى حجز قاربين مطاطيين، ومحركين و15 برميل من البنزين. وبجماعة فم الواد تمكنت البحرية الملكية يوم الأحد الماضي من إيقاف 54 مشرحا للهجرة السرية على متن قارب مطاطي، وكلهم ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، وحجر قارب مطاطي مزود بمحرك.

لوبينيون:

• كوفيد 19: التلقيح في ارتفاع والوفيات في انخفاض والوباء تحت السيطرة . بعد شهور من العمل الدؤوب للسيطرة على الوباء، يبدو أن المغرب سجل تحسنا كبيرا في مؤشرات الحالة الوبائية. ويتضح ذلك بجلاء في انتقال المغرب حاليا إلى المستوى الأخضر من انتشار العدوى. والحالات الإيجابية آخذة في الانخفاض، وكذلك الوفيات التي انخفضت إلى مستويات غير مسبوقة. وهكذا، أعلنت وزارة الصحة عن “انخفاض كبير” في الأسبوعين الماضيين. 18 حالة وفاة فقط تم تسجيلها خلال الأسبوع الماضي، بانخفاض بنسبة 40 في المئة مقارنة بالأسبوع السابق. ويستمر الانخفاض في عدد الوفيات حتى الآن، حيث تم تسجيل 4 حالات يوم الأربعاء. ومع تفشي الموجة الخامسة في أوروبا، يواصل المغرب التحكم في الحالة الوبائية والحد من فتك كوفيد 19.

• التامك يكشف عن إستراتيجية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج . كشف المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد صالح التامك، أنه تمت بلورة استراتيجية وطنية للصحة بالوسط السجني للفترة 2022-2026، تروم تعزيز الرعاية الصحية للسجناء. وأبرز التامك، في كلمة له بمناسبة عرض ومناقشة مشروع ميزانية المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج برسم سنة 2022 أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أن هذه الاستراتيجية التي تمت بلورتها بشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وبدعم من الصندوق العالمي لمحاربة السيدا والسل والملاريا، تهدف إلى تعزيز الرعاية الصحية وضمان استمرارية ولوج السجناء للخدمات العلاجية.

* لوماتان:

• بوريطة: المشاركة الديمقراطية الشاملة أداة لمكافحة التطرف العنيف والحد منه . قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن المشاركة الديمقراطية الشاملة تمثل أداة لمكافحة التطرف العنيف والحد منه. وأكد بوريطة، في كلمة ألقاها خلال افتتاح أشغال المؤتمر العالمي حول “المشاركة الديمقراطية الشاملة للحد من التطرف العنيف ومكافحته”، أن “المشاركة الديمقراطية الشاملة لا تمثل اليوم أداة لتعزيز الديمقراطية وتحسينها فحسب، بل أيضا وسيلة للحد من التطرف العنيف ومكافحته”. وأبرز الوزير الحاجة إلى توحيد الجهود لتعزيز التماسك ومساعدة الفاعلين المحليين على تعزيز قدرتهم على الصمود في مواجهة النزاعات والانقسامات، معتبرا أنه لا يكفي مكافحة التطرف العنيف ولكن يتعين أيضا الوقاية منه. واعتبر، في السياق ذاته، أن هذه الوقاية تتطلب وضع عدة أدوات، لا سيما تمكين الشباب والنهوض بالتعليم، وإدماج النساء في المبادرات ذات الصلة بمكافحة التطرف العنيف، وإشراك وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي من أجل أن تضطلع بدور رئيسي في الوقاية من التطرف العنيف.

• مؤسسة محمد الخامس للتضامن تنظم حملة طبية جراحية كبرى بإقليم تاونات . تنظم مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في الفترة من 25 إلى 27 نونبر الجاري، حملة طبية واسعة النطاق بإقليم تاونات تجمع بين الفحوصات المتعددة التخصصات والتدخلات الجراحية. وأفاد بلاغ لمؤسسة محمد الخامس للتضامن بأن هذه الحملة تندرج في إطار مواصلة، بعد استئناف المؤسسة برنامجها الخاص للحملات الطبية للقرب، إطلاق حملات طبية بمختلف المناطق بهدف تقريب الرعاية الصحية إلى السكان المعوزين بالمناطق النائية وتخفيف صعوبات الوصول إلى الخدمات الصحية التي تفاقمت بسبب الوباء. وسيستفيد من الحملة، التي تتم في آن واحد بكل من المستشفى الإقليمي في تاونات ومركز جماعة طهر سوق (48 كلم من تاونات)، الساكنة المعوزة المنحدرة من تاونات وطهر السوق، وأيضا ساكنة الجماعات القروية المجاورة ويتعلق الأمر بكل من تمديت وبني أونجل وفناسة وباب الحيط.

العلم:

• المغرب يستضيف المؤتمر المقبل للمجلس الدولي للمطارات في أكتوبر 2022 . تم اختيار المغرب رسميا، في كانكون بالمكسيك، لاستضافة المؤتمر السنوي المقبل للمجلس الدولي للمطارات، الذي سينعقد بمراكش في الفترة من 24 إلى 26 أكتوبر 2022. وخلال الحفل الختامي للجمعية العامة للمجلس الدولي للمطارات، أعلن المدير العام لهذه المنظمة الدولية، لويس فيليب دي أوليفيرا، أن المكتب الوطني للمطارات سيستضيف المؤتمر السنوي العام المقبل، مضيفا “إننا نتطلع إلى العمل مع منطقة إفريقيا للمجلس الدولي للمطارات، والمكتب الوطني للمطارات خلال الدورة الثانية والثلاثين للجمعية العامة السنوية ومعرض المجلس الدولي للمطارات جهة إفريقيا والعالم”. من جهتها قالت حبيبة لقلالش، المديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات “يسعد المكتب، مرة أخرى، أن يستضيف النسخة القادمة من للجمعية العامة للمجلس الدولي للمطارات- العالم وإفريقيا”، معربة عن قناعتها بأن هذا اللقاء “سيعزز تفاؤلنا ورغبتنا في انتعاش مستدام وآمن ولا رجعة فيه”.

• زواج القاصرات: الداكي يحمل مسؤولية ارتفاع الأرقام لكل الفاعلين . عبر الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة مولاي الحسن الداكي، عن قلقه من تنامي ظاهرة زواج القاصرات وارتفاعها بشكل يقوض مجهودات المغرب في مجال التحسيس والتشريع ومحاصرة الظاهرة. وقال الداكي، خلال لقاء دراسي بمدينة بنجرير خصص لدراسة تتبع تنفيذ بنود الاتفاقية الموقعة بمراكش للقضاء على العنف ضد النساء، إن “الواقع أنتج وضعية لا تساير على الوجه المطلوب فلسفة المشرع، التي اتجهت إلى جعل هذا الزواج استثناء في أضيق الحدود”. وأشار رئيس النيابة العامة إلى أن الإحصائيات والتقارير الرسمية الصادرة في هذا الموضوع تؤكد أن المحاكم ما فتئت تتوصل بمزيد من طلبات الإذن بزواج القاصر، حيث تلقت سنة 2020 ما يعادل 19.926 طلبا صدر بشأنها 13.335 إذنا بالزواج، ما يجعل الظاهرة مقلقة وتتجاوز الاستثناء. وأضاف أن القضاة غير مسؤولين عن الأرقام المهولة، مشددا على “أنها مسؤوليتنا جميعا”، وهو ما يدعونا إلى عدم إفراغ الاستثناء التشريعي من محتواه.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الاتحاد العام لمقاولات المغرب يقود بعثة اقتصادية إلى إسرائيل ما بين 12 و15 دجنبر القادم . ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب، في الفترة الممتدة ما بين 12 و15 دجنبر المقبل بعثة اقتصادية إلى إسرائيل، وذلك على هامش إطلاق الخطوط الملكية المغربية لخط جوي مباشر بين الدار البيضاء وتل أبيب. وأوضح بلاغ للاتحاد أن الوفد المغربي، الذي سيرأسه شكيب العلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، يتألف من أزيد من 70 فاعل اقتصادي، يمثلون مختلف القطاعات ذات الاهتمام المشترك على غرار السياحة، والصناعة، والزراعة، والتكنولوجيا والابتكار، والتعليم، والصحة والطاقات المتجددة وكذا التمويل، والتأمين، فضلا عن التوزيع الواسع النطاق والنسيج. وأضاف المصدر ذاته أن الهدف من ذلك يكمن في استكشاف سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مجتمعي الأعمال المغربي والإسرائيلي.

• الجمعية العامة للأمم المتحدة.. دعم بالإجماع لقرار مغربي بشأن التدبير المندمج للمناطق الساحلية . اعتمدت اللجنة الثانية للشؤون الاقتصادية والمالية والبيئية، التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، بالإجماع مشروع قرار تقدم به المغرب بشأن التدبير المندمج للمناطق الساحلية. وحظي هذا القرار، الذي يحمل عنوان “تعزيز التعاون من أجل تدبير مندمج للمناطق الساحلية في أفق تحقيق تنمية مستدامة”، والذي قدم بمبادرة من الوفد المغربي لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بمساندة كبيرة من طرف البلدان الأعضاء وبدعم بالإجماع لدى اعتماده، ما يعكس الثقة التي تتمتع بها المملكة لدى المجتمع الدولي، بصفتها فاعلا رائدا وبناء، ومعترفا به في مجال التنمية المستدامة والعمل البيئي، وفقا للرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. ويدعم هذا القرار جهود الأمين العام للأمم المتحدة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة في مجال استخدام وتنفيذ مقاربة مندمجة للمناطق الساحلية بما من شأنه المساهمة بكيفية فعالة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتعافي الاقتصادي من آثار كوفيد 19.

الصحراء المغربية:

• الحكومة تؤكد حرصها على ترسيخ الانتعاش الاقتصادي . قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أمس الخميس، إن الحكومة حريصة، تماشيا مع التوجيهات الملكية السامية، على ترسيخ أسس الانتعاش الاقتصادي، مؤكدا أن الاستثمار يشكل أولوية بالنسبة إلى الحكومة، وورشا مهما جدا. وأوضح مصطفی بایتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة التي تلت المجلس الحكومي، أن رئيس الحكومة شدد على أن ورش الاستثمار سيتعزز، بمشروع الميثاق الجديد للاستثمار الجاري إعداده، والمنتظر أن يساهم في توفير رؤية ووضوح للمستثمرين والمقاولات، من أجل القيام بالدور المنوط بهم في دعم الاقتصاد الوطني، وتسريع تنفيذ الاستثمارات، خاصة منها تلك التي لها تأثير من حيث إحداث فرص الشغل والقيمة المضافة. وأضاف أخنوش، حسب الناطق الرسمي للحكومة، إن حافز التشغيل هو الأساس في المشاريع وبرامج الاستثمار التي تعتزم الحكومة إطلاقها مستقبلا.

• بايتاس: إصلاح المدرسة ورش لم يعد قابلا للتأجيل . قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن “الشروط التي اتخذتها وزارة التربية الوطنية لولوج مهنة التدريس هدفها إصلاح المدرسة العمومية التي تئن وتحتضر”. وأعلن بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي تلت اجتماع المجلس الحكومي، أن الحكومة أقرت هذه الشروط بهدف إصلاح المدرسة العمومية، وذلك عبر الاشتغال على مجموعة من الإصلاحات، منها أيضا ما هو مرتبط بالمناهج والبنيات والموارد البشرية والاستثمار والنقل والمطاعم وغيرها، مبرزا أن “مجموعة من القطاعات كالطب والهندسة تختار الموارد البشرية وفق شروط معينة، والمدرسة العمومية ينبغي أيضا اختيار الأجود لها، خاصة أن الأرقام تشير إلى أن 30 في المئة من التلاميذ في سن 15 لا يجيدون القراءة ولا الكتابة ولا الحساب”. وأكد بايتاس على ضرورة التحلي بالشجاعة السياسية للقيام بهذه الإصلاحات، بالنظر إلى أن هذا الورش لم يعد قابلا للتأجيل.

* الأحداث المغربية:

• أزيد من 1700 مغربي تقدموا بطلبات استبدال أسمائهم العائلية خلال 2020 و2021 . كشف تقرير حديث لوزارة الداخلية أن عدد طلبات استبدال الأسماء العائلية، التي توصلت بها كتابة اللجنة العليا للحالة المدنية، خلال سنتي 2020 و2021، بلغ 1753 طلبا، موزعة بين 795 طلبا خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير 2021، أضيفت إلى الملفات المتبقية عن الفترة السابقة والبالغة 958 ملفا. وأشار تقرير منجزات وزارة الداخلية برسم سنة 2021 إلى أنه عرض على اللجنة العليا للحالة المدنية خلال جلستيها المنعقدتين في فبراير ويونيو 2021، 958 ملفا، صدرت بشأنها ستة مراسيم (مرسومان جماعيان، وأربعة مراسيم فردية)، وجهت كلها إلى رئيس الحكومة، قصد المصادقة والتوقيع عليها. وفي ما يخص اختيار الأسماء الشخصية، أشار التقرير إلى أنه تم التوصل خلال الفترة المذكورة بـ 12 استشارة بخصوص اختيار الأسماء الشخصية أجابت الكتابة العامة للجنة العليا للحالة المدنية عنها جميعا.

• الداخلية: إطلاق برنامج لتكوين ودعم القدرات التدبيرية لأزيد من 34 ألف منتخب . أعلنت وزارة الداخلية عن إطلاق برنامج للتكوين والتحسيس لفائدة أزيد من 34 ألفا و500 منتخب بالجماعات الترابية، وذلك بتنسيق مع جمعية جهات المغرب والجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم والجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية. ويهدف هذا البرنامج إلى دعم القدرات التدبيرية للمنتخبين وتكريس مبادئ الحكامة الجيدة بالجماعات الترابية. وقد تمت، من خلال هذا البرنامج، برمجة 850 دورة تكوينية وتحسيسية تروم تمكين منتخبي الجماعات الترابية من إدراك أمثل للمتطلبات القانونية والمؤسساتية والمالية ذات الصلة بمهامهم والضرورية لحسن تدبير شؤون الجماعات الترابية.

* المساء:

• كيف يمكن تفسير ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية؟ . شهدت أسعار مجموعة من المواد الأساسية ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة، مما أثار النقاش على عدة مستويات، فكيف يمكن تفسير هذا الارتفاع؟ وهل يتعلق الأمر بزيادات مؤقتة؟ ومتى سعود الأسعار إلى مستواها؟ هي مجموعة من الأسئلة التي تطرحها الأسر المغربية في محاولة لفهم هذا الوضع، والتصرف وفقا لذلك قصد التكيف مع هذا الواقع الجديد. وتتمثل أسباب هذه الزيادة في ارتفاع أسعار المواد الأولية على الصعيد الدولي وأسعار المنتجات المستوردة، بالإضافة إلى الضغوط التضخمية التي صارت تفرض نفسها کمتغير رئيسي في معادلة التعافي الاقتصادي في مرحلة ما بعد كورونا، خاصة في منطقة الأورو والولايات المتحدة الأمريكية. وفي هذا الصدد، أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الحكومة تتابع باهتمام كبير ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية، معتبرة أن هذه الزيادة تبقى ظرفية، كما أن أسعار المنتجات المدعمة (الدقيق، السكر، غاز البوتان) ظلت مستقرة، بفضل صندوق المقاصة.

• اتفاقية شراكة بين وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية . أبرمت وزارة العدل والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية اتفاقية شراكة تهدف إلى تقديم الدعم الفني لدمج تدابير النجاعة الطاقية وتحقيق اقتصاد طاقي بالمباني وبأسطول النقل الخاص بالوزارة. وأوضح بلاغ للوكالة أن هذه الاتفاقية تجسد التزام الوكالة بتعميم حلول النجاعة الطاقية بالمؤسسات العمومية، حيث يتعين على هذه المؤسسات أن تكون قدوة من خلال تبني تقنيات النجاعة الطاقية بمبانيها وخدماتها وأسطول النقل لديها. وحسب المصدر ذاته فإن تفعيل النجاعة الطاقية يعتبر حاليا أداة متميزة للحكامة الرشيدة وهي ضرورية لتقليص فاتورة الطاقة وأيضا انبعاثات الغازات، مضيفا أن الغرض من هذا النوع من المبادرات هو إرساء الأسس والظروف المواتية لضمان الانتقال إلى اقتصاد أخضر وشامل. وستركز هذه الاتفاقية بشكل أساسي على الإجراءات التي تسمح بدعم الوكالة، للوزارة في تحقيق افتحاصات الطاقة للمباني وأسطول النقل، وتنفيذ توصيات هذه الافتحاصات، ولكن أيضا تنفيذ الدراسات التي تسمح بتركيب أنظمة كهروضوئية لتزويد مباني الوزارة بالكهرباء النظيفة.

* اليوم المغربي:

• الإصلاحات التي أطلقها جلالة الملك مكنت من تحقيق إنجازات “هامة” في مجال حقوق الإنسان . أكد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في مقابلة مع مجلة “نيوزلوكس” الأمريكية المرموقة، أن الإصلاحات الواسعة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس مكنت من تحقيق إنجازات “هامة” في جميع أنحاء التراب الوطني، بما في ذلك الصحراء المغربية. وأكد هلال، خلال هذا الحوار، الذي أجرته الصحفية البارزة راشيل ألكسندر، أنه “خلال العقدين الماضيين، مكنت الإصلاحات الواسعة التي أطلقها جلالة الملك محمد السادس من تحقيق إنجازات هامة تهدف إلى تعزيز وحماية حقوق كل فرد في جميع أنحاء التراب الوطني دون أي تمييز”. وأوضح السفير أن المغرب قد أرسى اليوم، أكثر من أي بلد آخر في المنطقة، الضمانات القانونية والمؤسساتية من أجل الاحترام التام والفعال والذي لا محيد عنه لحقوق الإنسان. وأشار إلى أن حقوق الإنسان تشكل “العمود الفقري” للدستور المغربي، الذي ينص على تمسك المملكة بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا.

• بني ملال-خنيفرة: توقع إنتاج 216 ألف طن من الزيتون خلال الموسم الحالي . أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة أنه من المتوقع أن يصل إنتاج الزيتون بجهة بني ملال-خنيفرة برسم الموسم الفلاحي الحالي إلى 216 ألف طن. وأوضح المدير الجهوي للفلاحة بجهة بني ملال خنيفرة، احساين الرحاوي، لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن إنتاج الزيتون يقدر خلال الموسم الفلاحي 2021-2022، بـ 216.000 طن مقابل 205.000 طن خلال موسم 2020-2021، أي بزيادة نسبتها حوالي 5 في المئة. وأبرز المسؤول الفلاحي أن جهة بني ملال-خنيفرة توفر ما يقرب من 20 في المئة من الإنتاج الوطني، مشيرا إلى أن أغراس الزيتون تشكل السلسلة الفلاحية المهيمنة على المساحة الإجمالية للأشجار المثمرة الرئيسية بجهة بني ملال خنيفرة، وهو يمثل ما يقرب من 73 في المئة من إجمالي مساحة زراعة الأشجار بالجهة، وحوالي 13 في المئة من مساحة زراعة الزيتون على المستوى الوطني.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *