أبرز عناوين الصحف ليوم الجمعة 30 ابريل 2021

صحف 10:25 - 30 أبريل 2021

* أوجوردوي لوماروك :

• توقيع اتفاقية لتسهيل إدماج اللاجئين في المنظومة التربوية الوطنية. وقعت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أمس الخميس بالرباط، اتفاقية-إطار للشراكة لتسهيل إدماج اللاجئين في المنظومة التربوية الوطنية.وتروم الاتفاقية التي وقعها كل من وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي وممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالمغرب فرانسوا ريبي ديغا، تيسير إدماج اللاجئين والمهاجرين وأطفالهم في النظام التعليمي الوطني.وتكوينهم في اللغة العربية والثقافة المغربية، بالإضافة إلى تمكينهم من أنشطة ثقافية ورياضية ولغوية متنوعة.وفي كلمة بالمناسبة، أكد أمزازي أن المغرب الذي يعد بلد عبور واستقبال للاجئين والمهاجرين صار وجهة للبعض بفضل تنوعه وغناه الثقافي، مشيرا إلى أن المملكة ، تحت التوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، تولي اهتماما خاصا باحترام حقوق اللاجئين والمهاجرين وحمايتهم ولاسيما القادمين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

البيان :

• استقبال المدعو إبراهيم غالي بإسبانيا “أمر غير مفهوم” ولا يخدم روح الشراكة مع المغرب . قال نائب رئيس مجلس النواب، محمد التويمي بنجلون، إن استقبال السلطات الإسبانية، للمدعو إبراهيم غالي، زعيم ميليشيات البوليساريو الانفصالية فوق التراب الإسباني، “أمر غير مفهوم”، و”لا يخدم روح الشراكة العميقة والممتدة في الزمن بين البلدين”.وأضاف التويمي بنجلون، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بهذا الخصوص، أن “زعيم البوليساريو متورط في ارتكاب جرائم حرب خطيرة، وانتهاكات سافرة لحقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني”.وأشار إلى أنه “آن الآوان، ليكون لمدريد موقف واضح بشأن ملف الصحراء المغربية”، معتبرا أنه “لم يعد هناك مجال للخطاب المبهم”.وشدد على أن الاعتراف بحقوق المغرب التاريخية و القانونية على أقاليمه الجنوبية، انطلاقا من جدية مقترح الحكم الذاتي، كما أقرته الأمم المتحدة كحل عادل لملف الصحراء المغربية، أضحى بمثابة أرضية صلبة يمكن البناء عليها لتعزيز متانة العلاقات بين المملكة و حلفائها الرئيسيين، تفعيلا للإجماع الدولي حول ضرورة التوصل لحل سياسي مبني على المبادرة المغربية.

* لوبنيون :

• توقيع اتفاقية تعاون بين منظمة “الفاو” والمغرب في مجال علوم البحار وبحوث الثروة السمكية .وقعت الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، اتفاقية تعاون مع المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وجامعة محمد الأول، لتشجيع التكوين والبحث في مجال مصايد الأسماك والعلوم البحرية في منطقة البحر الأبيض المتوسط.وحسب بلاغ للهيئة، ستسمح هذه الاتفاقية الموقعة بمناسبة اليوم العالمي للأرض، للطرفين الموقعين بنشر مقاربتها ومهاراتها: جامعة محمد الأول ستساهم في التكوين التقني، وسيعزز المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري قدرات البحث وستساهم الهيئة بخبرتها والمشاركة في نشر النتائج على المستوى الإقليمي.وسيتم هذه السنة، في إطار مذكرة التفاهم، إحداث وحدة بحث مشتركة في جامعة محمد الأول من أجل تطوير التكوين والبحث في مجال العلوم البحرية، وبالتالي تلبية الاحتياجات التي تم تحديدها خلال منتدى الهيئة العامة لمصايد أسماك البحر الأبيض المتوسط، حول العلوم في البحر الأبيض المتوسط والبحر الأسود (منتدى الأسماك 2018).

* ليبيراسيون :

• نمو “استثنائي” لقطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب . اعتبر رئيس لجنة التجارة بفيدرالية مهن توزيع المنتجات واسعة الاستهلاك (تجارة 2020) سعيد العمراني، أن قطاع التجارة الإلكترونية بالمغرب يعرف “نموا استثنائيا”، بفضل تعميم الولوج إلى الانترنت الذي ساهم كثيرا في النهوض بهذا القطاع. وأضاف، في مداخلة له خلال ندوة رقمية حول “التجارة الالكترونية في المغرب: واقع وآفاق” نظمتها فدرالية (تجارة 2020)، أن التجارة الإلكترونية أصبحت “ضرورة حتمية” بالنسبة للجميع، بعد أن توفرت للمستهلكين كل الوسائل التي تتيح لهم الولوج بسهولة إلى مختلف المنصات الرقمية. وأبرز، في هذا الاتجاه، أن الزبناء المفترضين يتزايدون يوما بعد يوم، غير أن العرض يبقى دون التطلعات، مما يفرض، برأيه، على المقاولات العاملة في القطاع بلورة حلول رقمية مبتكرة للمستقبل. ومن جهتها، أشارت المديرة العامة لـ GOA Commerce سلمى عمور إلى أنه مع الجائحة، العديد من العلامات المغربية اغتنمت الفرصة للتكيف مع السوق، خاصة عبرعرض الدفع عند الاستلام “cash on delivery”، لتوسيع قاعدة الزبناء وتيسير وصولهم إلى المنتجات المعروضة على الأنترنت.

* لوماتان :

• للا جمالة العلوي : اتفاقات أبراهام “نموذج بارز” للتضامن في مواجهة التحديات الإقليمية. أكدت سفيرة جلالة الملك بالولايات المتحدة، للا جمالة العلوي، الأربعاء بواشنطن، أن اتفاقات أبراهام تشكل “نموذجا بارزا” للتضامن في مواجهة التحديات الإقليمية. ودعت السفيرة، في كلمة خلال مشاركتها عبر تقنية الفيديو في النسخة الخامسة من منتدى (سيدونا)، الذي ينظمه معهد ماكين، إلى مزيد من التضامن الإقليمي “للتغلب على الوباء الحالي والعودة الى مسار النمو والتقدم”. وسجلت أنه في مواجهة تداعيات وباء كوفيد وسياق ضاغط من التحديات الأمنية والإنسانية المعقدة التي تهدد المنطقة برمتها “، أصبح من الواضح أن الوضع الإقليمي الراهن لا يخدم السلم أو تنمية بلداننا”. وقالت للا جمالة العلوي “اليوم هناك حاجة ماسة للتتنسيق والتعاون لمواجهة التهديدات متعددة الأبعاد التي تواجه منطقتنا”.وأعربت سفيرة جلالة الملك عن الأمل “في أن يكون الاتفاق بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل نموذجا بارزا لما يمكن أن نحققه معا من أجل مصلحة المنطقة وخدمة للسلم”.واعتبرت السفيرة أن التنمية ترتكز على “قاعدة صلبة من التبادلات على المستويات الاجتماعية والثقافية والإنسانية ، بفضل الجالية اليهودية المغربية الكبيرة والنشطة في إسرائيل والعالم”.

* ماروك لوجور :

• أمكراز: توفير بيئة عمل صحية وآمنة يتطلب رفع الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض المهنية . قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، الأربعاء بالرباط، إن العمل على توفير بيئة عمل صحية وآمنة يتطلب رفع مستويات الوعي بأهمية الوقاية من الأمراض المهنية وحوادث الشغل.واعتبر أمكراز في افتتاح ندوة علمية نظمتها الوزارة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية (28 أبريل من كل سنة) الذي اختارت له منظمة العمل الدولية هذه السنة موضوع “توقع الأزمات والاستعداد والاستجابة لها- استثمر الآن في أنظمة مرنة للسلامة والصحة المهنية”، أنه في ظل الوضعية الحالية التي تعيشها المملكة جراء جائحة فيروس (كوفيد-19)، أضحى العمل على توفير بيئة عمل صحية وآمنة ضرورة حتمية واستعجالية.وأبرز أن تحقيق هذا الهدف يتطلب ، أيضا ، تعزيز إمكانيات تطوير تشريعات ونظم قادرة على ادارة المخاطر الجديدة ومواجهة الأزمات والاستجابة لحالة الطوارئ، مشيرا إلى اتخاذ وزارة الشغل والإدماج المهني مجموعة من الاجراءات ترمي إلى تعزيز النظام الوطني للصحة والسلامة المهنية بهدف الحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد داخل أماكن العمل.وذكر في هذا الصدد بإحداث لجنة مركزية لليقظة على مستوى مديرية الشغل وكذا لجان جهوية وإقليمية لمتابعة الوضعية الاقتصادية والاجتماعية للمقاولات المتضررة من الأزمة، وبإعداد دليل يتضمن إجابات عن الاسئلة المحتملة لتدبير ظروف العمل، في ظل الوضع الاستثنائي المتعلق بخطر تفشي فيروس (كوفيذ-19).

* بيان اليوم :

• دخل خمس الأسر الأكثر يسرا يزيد عن 50 بالمائة . كشف بحث للمندوبية السامية للتخطيط، في بحث حول دخل الأسر، أن حصة دخل خمس الأسر الأكثر يسرا بلغت على الصعيد الوطني، أكثر من نصف (53,3 بالمائة) (إجمالي دخل الأسر، مقابل 5,6 بالمائة بالنسبة للخمس الأقل يسرا. وحسب المندوبية، فإن تحليل تمركز الدخل الفردي لسنة 2019 حسب مختلف الفئات السوسيو – اقتصادية أظهر أيضا أن متوسط الدخل السنوي للفرد يبلغ 57400 درهما بالنسبة للخمس الأكثر يسرا وهو ما يعادل حوالي 10مرات (9.6 ) دخل الخمس الأقل يسرا (6000) درهما .

• رئيس الحكومة يترأس اجتماع مجلس الرقابة للشركة القابضة العمران . ترأس رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الأربعاء بالرباط، اجتماع مجلس الرقابة للشركة القابضة العمران الذي خصص للوقوف على حصيلة نشاط وإنجازات مجموعة العمران وكذا استشراف آفاق عملها للفترة المقبلة. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني نوه في مستهل كلمته الافتتاحية بالإجراءات والتدابير التي اتخذتها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وبالمجهودات التي تبذلها مجموعة العمران وكافة المتدخلين، من أجل مواجهة الظرفية الاستثنائية والصعبة، بسبب جائحة فيروس كوفيد-19، والتخفيف من آثارها. وسجل رئيس الحكومة في هذا الإطار تمكن المجموعة من المحافظة على نفس وتيرة الاستثمار رغم هذه الظروف الاستثنائية، حيث يتوقع تعبئة استثمار إجمالي للمجموعة بغلاف مالي يقدر ب 4.3 مليار درهم وتحقيق رقم معاملات يقدر ب 4.1 مليار درهم في نهاية السنة الجارية.

* اليوم المغربي :

• الرباط : “المقبرة الكبيرة”، حل لتجاوز مشكل امتلاء المقابر . قال نائب رئيس المجلس الجماعي لمدينة الرباط، المفوض في حفظ الصحة والسلامة العمومية، عبد الرحيم لقرع، إن إحداث “المقبرة الكبيرة” للرباط، على وعاء عقاري مساحته 26 هكتارا، يشكل الحل لتجاوز مشكل امتلاء المقابر الذي تعرفه العاصمة. أوضح لقرع في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المقبرة الكبيرة” للرباط يمكن أن تستوعب ما متوسطه 5000 جثمان في السنة، وهو ما يعني إمكانية استغلالها لمدة تتراوح بين 26 و30 سنة. وأشار إلى أن 18 هكتارا من ضمن الهكتارات ال26 للمقبرة هي عبارة عن هبة من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وقد تمت تهيئة وتسوير 8 هكتارات منها، مشيرا إلى أنه تم تعيين محافظ المقبرة في انتظار قرار مباشرة استغلالها. وبخصوص الهكتارات الثمان المتبقية، وهي عبارة عن ملكية خاصة تعود لما يزيد عن 100 عائلة ممتدة، قال السيد لقرع إن المجلس الجماعي قد اعتمد قرار نزع الملكية، مشيرا إلى أنه يتم القيام بالإجراءات اللازمة مع المحافظة العقارية، وأن الإجراءات القضائية جارية لتعويض ذوي الحقوق.

• (كوفيد-19): البروفيسور الإبراهيمي يدعو إلى رفع درجة اليقظة إثر ظهور سلالات متحورة جديدة . قال مدير مختبر البيوتكنولوجيا بكلية الطب والصيدلة بالرباط البروفيسور عز الدين الإبراهيمي “إذا كانت السلالة البريطانية هي السلالة المهيمنة فيجب أن تبقى اليقظة متواصلة أمام ظهور سلالات برازيلية وجنوب إفريقية وهندية”. وأكد الإبراهيمي، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه بفضل آلية اليقظة الجينومية لسارس كوف 2 (كوفيد-19) التي وضعتها وزارة الصحة “نحن بصدد مراقبة ظهور سلالات جديدة”، مشيرا إلى أنه إلى حدود اليوم تم رصد السلالة البريطانية فقط بواسطة الآلية المذكورة. وأوضح أن السلاسة البريطانية تبقى على الأرجح السلالة المهيمنة في المغرب والعالم، مؤكدا على ضرورة احترام الإجراءات الاحترازية وتقليص التنقلات وتفادي التجمعات بهدف خفض تضاعف الفيروس. وقال “كل هذه المعطيات تستلزم مضاعفة اليقظة”، منوها بالقرارات التي اتخذتها السلطات العمومية ولاسيما إغلاق الحدود مع عدد من الدول لكون السلالة الهندية تنتشر حاليا بها.

* الاتحاد الاشتراكي :

• سفير المغرب بجنيف يندد بالممارسات المشينة للجزائر الهادفة إلى تضليل المجتمع الدولي . ندد السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، الأربعاء، خلال اجتماع افتراضي عقدته المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشلي مع مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة في مجلس حقوق الإنسان، بالممارسات المشينة والمغرضة للجزائر وميليشيات “البوليساريو” المسلحة، الرامية إلى تضليل المجتمع الدولي بشكل عام والمفوضية السامية على الخصوص، بشأن “وضعية خاصة” مزعومة لحقوق الإنسان في الصحراء المغربية، في حين أن الواقع هو أن ممارسة هذه الحقوق بشكل كامل مضمون في الأقاليم الجنوبية للمملكة، كما هو الحال في مجموع التراب الوطني. وأوضح أنه “إلى جانب ذلك، فإن المجموعة الصغيرة المعادية للمملكة ليست لها شرعية أو مصداقية لطرح هذه القضية، ناهيك عن وضعية حقوق الإنسان. فالغالبية العظمى من أعضائها لديهم أتعس السجلات في هذا المجال، بما في ذلك الانتهاكات الجسيمة التي تتم إدانتها باستمرار من قبل تقارير المفوض السامي وآليات مجلس حقوق الإنسان”.

• وزارة الصحة : تأجيل تلقيح المواطنين المبرمجين يوم السبت فاتح ماي 2021 إلى الثالث منه . أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، أنه، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للشغل، الذي يصادف فاتح ماي من كل سنة، تم تأجيل تلقيح المواطنات والمواطنين المبرمجين يوم السبت فاتح ماي 2021، إلى يوم الاثنين 3 ماي بنفس مركز التلقيح المحدد سلفا، مشيرة إلى أن المعنيين سيتوصلون برسالة نصية قصيرة على هواتفهم تخبرهم بموعد التلقيح. وأهابت الوزارة، في بلاغ لها، بالمواطنات والمواطنين إلى ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس، للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس، خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة بالمغرب.

* الصحراء المغربية :

• المصادقة على مشروع قانون متعلق بالتأمين الإجباري الأساسي عن المرض للمهنيين والعمال المستقلين وغير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا . صادق مجلس الحكومة، المنعقد أمس الخميس بالرباط عبر تقنية المناظرة المرئية، على مشروع قانون رقم 30.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 15 .98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بفئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا القانون الذي قدمه وزير الشغل والإدماج المهني، في إطار ملاءمة القانون 15 .98 المتعلق بنظام التأمين الإجباري عن المرض، مع أحكام القانون الإطار 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، جاء بمجموعة من المستجدات. وأضاف أن هذه المستجدات تهدف إلى إضافة إمكانية تصنيف الأشخاص تعتمد استنادا إلى أحكام النصوص التنظيمية والتشريعية الجاري بها العمل، واعتماد الوسائل الإلكترونية بالنسبة للتسجيل والأداء، وتحديد أثر التسجيل بنص تنظيمي، وتحديد مدة التدريب في شهر واحد بدل ستة أشهر للاستفادة من التأمين الاجباري عن المرض، وتحديد الاشتراك بالنسبة للأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة أو لنظام المقاول الذاتي عن أساس الواجبات التكميلية التي تفرضها الدولة، وإ دراج الأشخاص الخاضعين لنظام المساهمة المهنية الموحدة أو لنظام المقاول الذاتي في هذا النظام للاستفادة من خدماته.

• تمديد التدابير التحفيزية لفائدة الملزمين حديثي الكشف عن هويتهم لدى إدارة الضرائب إلى غاية 31 دجنبر المقبل . أعلنت المديرية العامة للضرائب، الأربعاء، عن تمديد التدابير التحفيزية لفائدة الملزمين حديثي الكشف عن هويتهم لدى إدارة الضرائب إلى غاية 31 دجنبر المقبل. وأنهت المديرية، في بلاغ لها، إلى علم الملزمين، أن المادة 6 مكررة من قانون المالية لسنة 2021 أقرت تمديد التدابير التحفيزية لفائدة الأشخاص الذاتيين الذين يقومون بالكشف لأول مرة عن هويتهم لدى إدارة الضرائب. وأوضح المصدر ذاته أن الملزمين الخاضعين للضريبة على الدخل، والذين يقومون بالكشف عن هويتهم ولأول مرة لدى إدارة الضرائب بتسجيلهم في جدول الرسم المهني ابتداء من فاتح يناير 2021، لن يخضعوا للضريبة إلا على أساس الدخول المكتسبة والمعاملات التي تم تحقيقها ابتداء من تاريخ تحديد الهوية. وخلص البلاغ إلى أن الملزمين، حديثي الكشف عن هويتهم، سيستفيدون من الامتيازات المنصوص عليها وفق شروط القواعد العامة كالإعفاء الكلي من الرسم المهني لمدة خمس (5) سنوات والإعفاء الكلي أو تطبيق السعر المخفض بالنسبة للضريبة على الدخل.

* الأحداث المغربية :

• ميشيل باشلي ترحب بتعاون المغرب الإيجابي مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان والآليات الأممية ذات الصلة . رحبت المفوضة السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشلي، الأربعاء، بالتعاون الإيجابي للمغرب مع المفوضية والآليات الأممية لحقوق الإنسان. وعبرت باشلي، خلال اجتماع افتراضي مع مجموعة دعم الوحدة الترابية للمملكة بمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، والذي شارك فيه 15 سفيرا، وعدد من مساعدي الممثلين الدائمين وخبراء مكلفين بقضايا حقوق الإنسان لدى البعثات الدائمة للدول الأعضاء بالمجموعة بجنيف، عن رغبتها في تعزيز هذا التعاون، وعن امتنانها للمغرب لمساهمته الملموسة في أشغال وأنشطة مجلس حقوق الإنسان. وفي ما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة، أقرت باشلي بالطبيعة السياسية للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، والذي يخضع لعملية سياسية برعاية مجلس الأمن. من جهة أخرى، أعلنت المسؤولة الأممية أن مكتبها ومختلف المكلفين بالمهام تلقوا عدة شكاوى بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان في مخيمات تندوف، لاسيما قمع معارضي قادة الانفصاليين، والحرمان من حق التنقل، وتجنيد الأطفال في المليشيات العسكرية، ومنع التنقل خارج المخيمات.

• توسيع الفئة المستهدفة بالتلقيح ضد كوفيد-19 لتشمل المواطنين البالغين ما بين 55 و60 سنة . أعلنت وزارة الصحة أنها قررت توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية لتشمل المواطنات والمواطنين الذين تتراوح أعمارهم ما بين 55 و60 سنة. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن عملية توسيع الاستفادة تندرج في إطار الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد، داعية كافة المواطنات والمواطنين من الفئات المستهدفة، مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف تحقيق المناعة الجماعية، وذلك من خلال إرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 أو من خلال البوابة الإلكترونية www.liqahcorona.ma للحصول على موعد ومكان التلقيح الخاص بهم. كما تشدد وزارة الصحة، يضيف البلاغ، على ضرورة الاستمرار في احترام التدابير الوقائية، وذلك قبل وخلال وبعد عملية التلقيح ضد الفيروس؛ للمساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس خاصة في ظل اكتشاف سلالات متحورة بالبلاد.

* رسالة الأمة :

• جنيف: سفراء ينددون بمحاولات تسييس النقاشات في مجلس حقوق الإنسان سعيا إلى المساس بالوحدة الترابية للمغرب . ندد السفراء الممثلون الدائمون للدول أعضاء بمجموعة دعم الوحدة الترابية للمغرب بجنيف، الأربعاء، بمحاولات مجموعة صغيرة من الدول الرامية إلى تسييس النقاشات بمجلس حقوق الإنسان، سعيا إلى المساس بسيادة المملكة على صحرائها. وفي معرض حديثها خلال اجتماع افتراضي للمجموعة مع المفوضة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشلي، أشار سفير كوت ديفوار، كواديو أدجوماني، إلى أن الهدف من هذا الاجتماع هو منع أي سجال وأي استغلال سياسي لقضية الصحراء داخل مجلس حقوق الإنسان، موضحا أن تصريحات المجموعة ليس لها هدف سياسي وتستند فقط على مبدأ التضامن. وذكر بأن النزاع حول الصحراء يشكل موضوع عملية سياسية تقع ضمن الاختصاص الحصري لمجلس الأمن. ومن ثمة، فإن تسوية هذا النزاع لا يمكن أن يتم سوى في إطار هذه الهيئة.

• المجلس الأعلى للسلطة القضائية: حرص جاد على تفعيل قيم المسؤولية والمحاسبة . عبر المجلس الأعلى للسلطة القضائية، في اجتماعه الأسبوعي، عن حرصه الجاد على تفعيل مبادئ الحكامة وأسس المنهج التشاركي وقيم المسؤولية والمحاسبة. وتجسد هذا الحرص، وفق بلاغ للمجلس، في جدول أعمال الاجتماع الذي خصص حيزا مهما لمناقشة ملفات تأديبية تهم ستة قضاة، “بمقاربة موضوعية جادة تحرص على التوجيه والتأطير والتقييم، وتوفير كل الضمانات وتفعيل جميع الضوابط الدستورية والقانونية ومبادئ مدونة الأخلاق القضائية، تكريسا للثقة والشفافية والتخليق”. وتابع البلاغ أن المجلس واصل، في إطار بناء أسس إستراتيجية قوية منسجمة توفر له رؤية واضحة للوفاء بالتزاماته الدستورية وتدبير الشأن القضائي بمزيد من النجاعة والفعالية، مناقشة المحاور الأساسية لمشروع الاستراتيجية التي تنكب على إعدادها اللجنة المشكلة لهذا الغرض.

* المساء :

• التحويلات المالية الدولية: نصف المستفيدين يتوصلون بتحويلات شهرية منتظمة . أفادت دراسة أنجزها بنك المغرب والبنك الدولي بأن نصف المستفيدين من التحويلات المالية الدولية (بمختلف الجهات) يتوصلون بتحويلات شهرية منتظمة، أي على رأس كل شهرين أو أكثر. وأوضحت المؤسستان، في تقرير حول هذه الدراسة التي تضمنت نتائج مجموعات النقاش حول التحويلات المالية في إطار مبادرة ”غرين-باك المغرب”، أن هذه التحويلات الشهرية تهم غالبا النساء اللواتي يقيم أزواجهن في الخارج، أو الوالدين المسنين الذين يعولهم أطفالهم. وبالنسبة للتحويلات العرضية، سجلت الدراسة أنها تتم إما في المناسبات المتكررة (الأعياد الدينية، الدخول المدرسي، العطلة الصيفية..) أو أثناء ظروف غير متوقعة مثل النفقات الطبية. وفي معظم المناطق التي شملتها الدراسة، يكون للمرسل والمتلقي الاختيار بين العديد من مزودي خدمات التحويلات المالية، حيث يكون للمشاركين الاختيار بين مؤسستين ماليتين على الأقل قرب مقر إقامتهم لسحب التحويلات المالية .

• الفيديو الموثق لاعتداء على شخص بأحد شواطئ الفنيدق: إخضاع المعتدي ومرافقيه لتدابير الحراسة النظرية . على إثر تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي لشريط فيديو، الأربعاء، يوثق لاعتداء رجل من القوات العمومية على شخص بأحد شواطئ الفنيدق، تم فتح بحث حول مضمون هذا الشريط بواسطة الشرطة القضائية بتطوان. وهكذا، أسفرت التحريات الأولية عن تشخيص هوية المعتدي ومرافقيه، ويتعلق الأمر بثلاثة أفراد من القوات المساعدة. وبناء عليه، تم إخضاعهم لتدابير الحراسة النظرية، وفور انتهاء البحث سيتم ترتيب الآثار القانونية على ضوء نتائجه.

* العلم :

• ميناء الداخلة الأطلسي: مشروع رائد ضمن النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية . يعتبر الميناء الجديد الداخلة الأطلسي مشروعا رائدا من ضمن المشاريع التنموية المدرجة في إطار النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية للمملكة. وذكر بلاغ لوزارة التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء أن هذا المشروع الضخم الذي كان موضوع اتفاقية خاصة تم توقيعها أمام جلالة الملك في فبراير 2016، يندرج في إطار التعليمات السامية لجلالة الملك، والتي أكد عليها في خطابه السامي بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء. وأكد جلالة الملك في خطابه أنه “وانطلاقا من هذه الرؤية، ستكون الواجهة الأطلسية، بجنوب المملكة، قبالة الصحراء المغربية، واجهة بحرية للتكامل الاقتصادي، والإشعاع القاري والدولي. فإضافة إلى ميناء طنجة -المتوسط، الذي يحتل مركز الصدارة، بين موانئ إفريقيا، سيساهم ميناء الداخلة الأطلسي، في تعزيز هذا التوجه”.

• استضافة إسبانيا للمدعو إبراهيم غالي “تستر مؤسساتي على مجرم حرب” . أكدت العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أن استضافة إسبانيا للمدعو إبراهيم غالي، بجواز سفر واسم مزور ين، هو عملية تستر مؤسساتي على مجرم حرب، ومساعدته على الفرار من العدالة، وتشجيع على محاولات الإفلات من العقاب. وأبدت العصبة المغربية في “نداء” موجه إلى الهيئات والمنظمات الحقوقية في إسبانيا، استغرابها “للتعامل السياسوي” للحكومة الاسبانية مع قضية مثول زعيم +البوليساريو+ أمام القضاء، “وإمعانها في إهانة القضاء وتشويه سمعة الفعل الحقوقي الاسباني”، معربة أيضا عن خيبة أملها إزاء طريقة ازدرائها لحقوق المتقاضين، ومشاركتها في فعل جرمي، وتسترها على شخص هارب من العدالة . وشددت الهيئة الحقوقية على أن المدعو إبراهيم غالي، هو واحد من أبرز المتهمين باقتراف جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وضالع بشكل مباشر في ارتكاب العديد من الانتهاكات الخطيرة في مجال حقوق الإنسان، والتي مازال جلها يمارس لحدود اليوم، في تحد سافر للمواثيق الدولية، وفي مقدمتها القانون الدولي الإنساني.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *