أبرز عناوين الصحف ليوم الحمعة 15 أكتوبر 2021

أوريون.ما 9:43 - 15 أكتوبر 2021

* أوجوردوي لو ماروك :

• مخزونات الدم تغطي 3 أيام فقط ! لا تزال مخزونات الدم تسجل مستويات متدنية على الصعيد الوطني. وبحسب الدكتورة خديجة الحجوجي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم، فإنه “بتاريخ الخميس 14 أكتوبر، بلغت مخزونات منتجات الدم على المستوى الوطني 2.954 كيس دم، أي ما يعادل مستوى استهلاك 3 أيام فقط. ونحتاج إلى 1000 متبرع يوميا في المتوسط على المستوى الوطني. وهذا رقم يصعب الوصول إليه، حيث لدينا 600 إلى 700 متبرع في اليوم”. وذكرت مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم أن منظمة الصحة العالمية توصي بمخزون أمان لمدة 7 أيام. ولا يزال الوضع ينذر بالخطر على صعيد مدينتي الدار البيضاء والرباط، اللتين توجهان نقصا خطيرا في هذه المادة الحيوية في ظل استمرار ارتفاع الطلب.

• نحو إحداث المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الثانية من نوعها بالأقاليم الجنوبية. بعد جهة الداخلة وادي الذهب، ستحتضن جهة كلميم واد نون المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير الثانية من نوعها على مستوى الأقاليم الجنوبية بتكلفة إجمالية قدرها 50 مليون درهم. أنباء سارة لطلبة جهة كلميم واد نون. وهكذا، وفي إطار تنويع وإثراء عرض التكوين الأكاديمي، تخطط جامعة ابن زهر لإحداث مدرسة وطنية للتجارة والتسيير بكلميم، والتي تهدف إلى تكوين الأطر العليا في مهن تسيير المقاولات. ويروم إحداث هذه المدرسة بكلميم تقريب البنية الجامعية من مكان إقامة الطلبة، وكذا المشاركة في تنشيط المجال السوسيو – اقتصادي والثقافي لجهة كلميم-واد نون.

* لوماتان :

• بوريطة يتباحث مع نظيره من سورينام . أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات عن بعد، مع وزير الشؤون الخارجية والتجارة والتعاون الدولي بجمهورية سورينام، ألبرت رمدين. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الهدف من هذه المباحثات يكمن في إعطاء دفعة لتنفيذ خارطة طريق التعاون الثنائي (2021-2024) التي تم التوقيع عليها في مارس الماضي، والتي تغطي العديد من القطاعات الرئيسية من قبيل التعليم والتكوين المهني والفلاحة والصحة وكذا السياحة. وخلال زيارته الأخيرة للمغرب، جدد رمدين وبوريطة التأكيد على رغبة البلدين في تعزيز التعاون الثنائي، لاسيما من خلال إقامة سفارة لسورينام في الرباط وقنصلية عامة في الداخلة. كما يتطلع الطرفان إلى تعميق التشاور أكثر في المستقبل القريب.

• السلامة الطرقية .. 552 رادارا ثابتا متطورا وذكيا ابتداء من 2022. سيتم، خلال سنة 2022، تثبيت 552 رادارا جديدا من أجل مراقبة السرعة، والتي تعد أحد الأسباب الرئيسية للوفيات على الطرقات. وتعتمد هذه الرادارات على تقنية Laser Lidar، التي تستخدم الليزر لأخذ صورة في وقت حقيقي لحركة المرور على الطرقات، بما في ذلك موضع المركبات وسرعتها وحجمها، حتى في حالة حركة المرور الكثيفة. وقال ناصر بولعجول، مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، إن الوكالة ورثت مشروعا جد مهم يتعلق بتنزيل وتثبيت 552 رادارا لمراقبة السرعة. وهي أجهزة متطورة جدا لها مجموعة من الخصائص، وتشكل جزءا من منظومة متكاملة في ما يخص التعاطي مع إشكالية السلامة الطرقية في بلادنا.

* ليكونوميست :

• نقابة تدعو إلى إخراج النظام الأساسي للأساتذة الباحثين إلى حيز الوجود. دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي الوزارة الوصية إلى تسريع تنفيذ المشاريع التي كانت موضوع اتفاق مع الفريق الوزاري السابق، وعلى رأسها النظام الأساسي للأساتذة الباحثين. كما ذكرت النقابة الوطنية للتعليم العالي بمسألة إحداث الدرجة الاستثنائية. وطالبت أيضا باستئناف عمل اللجان المشتركة المكلفة بمشروع القانون المتعلق بالتعليم العالي، ومراكز مهن التربية والتكوين.

• طلبة مغاربة .. 150 منحة دراسية بالسينغال و44 بروسيا. وافقت السنغال على تخصيص 150 مقعدا بيداغوجيا مع منح دراسية للطلبة المغاربة الراغبين في التسجيل بمؤسسات التعليم العالي فيها. ويمكن لحاملي البكالوريا 2020 أو 2021، بمعدل يزيد عن أو يساوي 13/20، التقدم عبر الإنترنت لأحد التخصصات الخمسة التي يغطيها البرنامج (الطب العام / طب الأسنان، والصيدلة، والهندسة والفلاحة). ويظل آخر أجل لتقديم الطلبات هو 20 أكتوبر 2021. كما تقدم روسيا، من جانبها، 44 منحة لعام 2022-2023. وستقدم الترشيحات حصريا عبر الإنترنت إلى غاية 1 نونبر 2021. من جهتها، خصصت إيرلندا منحا للماستر والدكتوراه وما بعد الدكتوراه. وآخر موعد لتقديم الطلبات هو 21 أكتوبر 2021.

* لوبينيون :

• اختيار مطار مراكش المنارة سابع أفضل مطار بالعالم سنة 2021. اختارت المجلة الأمريكية (كوندي ناست ترافلر)، والتي تعد مرجعا عالميا في تغطية مواضيع الترفيه والأسفار، وتتخذ من نيويورك مقرا لها، مطار مراكش- المنارة سابع أفضل مطار بالعالم. وأوضحت المجلة في عمودها “ريديرز تشويس أواردز” (جوائز اختيارات القراء)، أن مطار مراكش الدولي، باعتباره بوابة لولوج إحدى الوجهات السياحية الأكثر شعبية بشمال إفريقيا، يعد “مدخلا جديرا بالتعريف بالمغرب”. وأضاف المصدر أنه “لحظة هبوط الطائرة، تدركون أنه تم نقلكم إلى شمال إفريقيا. فهذا المطار هو انعكاس مباشر للثقافة”، مبرزا أن المسافرين لا يخفون إعجابهم “بتصميمه البديع”. ونال المطار تنقيط 78.91 على 100 في استطلاع للرأي شمل 800 ألف من قراء المجلة الأمريكية، اعتمادا على تجاربهم في السفر عبر هذا المطار، الذي يمتد على مساحة 22 هكتارا، ويتوفر على ثلاث محطات، بطاقة استقبال سنوية تبلغ 9 ملايين مسافر.

• أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، قطاع الماء، أنه تم الانتهاء من أشغال إنجاز مشروع تقوية تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد أولوز. وسيمكن هذا المشروع، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027 الذي تم التوقيع عليه أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس يوم 13 يناير 2020، من سد العجز الذي كان مسجلا وتأمين تزويد مدينة تارودانت بالماء الصالح للشرب حتى أفق 2050. ويهم هذا المشروع المهم، الذي يوجد حاليا في الأطوار النهائية لتجارب الاستغلال، حيث من المرتقب الشروع في استغلاله قبل نهاية شهر أكتوبر 2021 ، إنجاز محطة لمعالجة المياه انطلاقا من سد أولوز بصبيب 17 ألفا و280 متر مكعب في اليوم (200 لتر في الثانية) ووضع قنوات الجر بطول 80 كلم بأقطار تتراوح بين 500 و900 ملم وثلاث كاسرات للضغط مع إنجاز خزان بسعة 3000 متر مكعب ووضع نظام التحكم عن بعد وذلك بتكلفة إجمالية تقدر بـ 250 مليون درهم.

* البيان :

• المغرب يتيح فرصا “هائلة” للمستثمرين الأجانب. قال المدير العام للقطب المالي للدار البيضاء، (CFC) سعيد إبراهيمي، إن المغرب يزخر بإمكانات كبيرة في مجال الأعمال ويوفر فرصا “هائلة” للمستثمرين الأجانب. وشدد إبراهيمي، في مداخلته خلال ندوة نظمها المركز تحت شعار “المغرب كمركز تجاري ومالي بإفريقيا”، على أن الاستثمار في المغرب وإفريقيا يشكل فرصة للمستثمرين، بالنظر إلى الامكانات التي تزخر بها القارة في قطاع الأعمال وأفاق النمو. وتابع أن هذه الفرص مرتبطة بمجالات عدة وخاصة تسريع رقمنة الاقتصاد والموارد الصناعية وتطوير الطاقات المتجددة. وفي هذا الصدد، أشار إبراهيمي، إلى أن المملكة دولة رائدة في هذا المجال، مبرزا تطور القطاع الصناعي المغربي الذي يعد أيضا عنصرا مهما بالنسبة للمستثمرين. وأضاف أن المغرب أيضا بلد إفريقي ينعم بالاستقرار وبموقع قريب من أوروبا، مبرزا أن المملكة هي البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقيات تبادل حر مع الولايات المتحدة.

• وكيل الملك بالرباط .. تصريحات المعطي منجب بمنعه من السفر بشكل تعسفي، مخالفة للواقع. أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط أن التصريحات التي نشرها المعطي منجب ببعض مواقع التواصل الاجتماعي، والتي يزعم فيها أنه منع من السفر بشكل تعسفي، مخالفة للواقع وبعيدة عن الحقيقة مطلقا. وأوضح بلاغ لوكيل الملك، أن المعطي منجب موضوع مسطرة تتعلق بجنحة غسل الأموال معروضة على أنظار قاضي التحقيق، وأنه بعدما كان معتقلا على ذمة هذه القضية منحه قاضي التحقيق السراح المؤقت مقابل إخضاعه لتدبيرين من تدابير المراقبة القضائية يتمثلان في إغلاق الحدود في حقه وسحب جواز سفره. وأضاف البلاغ أن المعطي منجب تقدم بواسطة دفاعه يوم 07 أكتوبر 2021 بطلب رام إلى رفع العقل عن الحساب البنكي والممتلكات وإرجاع جواز السفر وفتح الحدود، بت فيه قاضي التحقيق يومه الأربعاء 13 أكتوبر 2021 بالرفض.

* ليبيراسيون :

• المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي يفتتح أشغال دورته العادية الـ39 بمشاركة المغرب. افتتح المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، اليوم الخميس بأديس أبابا، أشغال دورته العادية الـ39 بمشاركة المغرب. ويمثل المغرب في هذه الدورة وفد يقوده السفير المدير العام للعلاقات الثنائية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يزوغ، ويضم ، بالخصوص، السفير الممثل الدائم للمغرب في الاتحاد الافريقي، محمد عروشي، والسفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي ،محمد مثقال، ومدير المغرب الكبير وشؤون اتحاد المغرب العربي، عبد الرزاق لعسل. وخلال هاته الدورة، سيتدارس المجلس التنفيذي تقرير الدورة العادية الـ42 للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي، وكذا التقرير المتعلق بتفعيل المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، فضلا عن الورقة المفاهيمية، وخارطة الطريق ذات الصلة بموضوع سنة 2022 حول التغذية والأمن الغذائي.

• ميناء آسفي .. ارتفاع قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي المسوقة بـ29 في المائة عند متم شتنبر الماضي. أفاد المكتب الوطني للصيد، بأن قيمة منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، التي تم تسويقها، على مستوى ميناء آسفي، خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021، سجلت ارتفاعا بنسبة 29 بالمئة، مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وبحسب معطيات للمكتب، فقد سجلت منتجات البحر التي تم تسويقها على مستوى ميناء آسفي ونقطة التفريغ المهيأة بالصويرية القديمة، إلى غاية متم شهر شتنبر 2021، ارتفاعا من حيث القيمة، بنسبتي 29 بالمئة و60 بالمئة، على التوالي، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية، حيث بلغت 286.05 مليون درهم، و49 مليون درهم (221 مليون درهم، و30 مليون درهم سنة 2020). وأضاف المصدر، أن هذا الارتفاع في قيمة منتجات الصيد بميناء آسفي ونقطة التفريغ المهيأة بالصويرية القديمة، قابله انخفاض من حيث الوزن، على التوالي، بنسبتي 11 بالمئة (42 ألفا و627 طنا)، و37 بالمئة (756 طنا)، مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية (47 ألفا و903 أطنان بآسفي، و1207 أطنان بالصويرية القديمة).

* ماروك لوجور :

• (كوفيد-19) .. أزيد من 343 ألف شخص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح. أعلنت وزارة الصحة، الأربعاء، أن 343 ألفا و55 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد ل(كوفيد-19)، بينما وصل عدد الملقحين بالكامل (الجرعة الثانية) إلى 20 مليون و587 ألف و49 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و139 ألف و440 شخصا. وأبرزت الوزارة في النشرة اليومية لنتائج (كوفيد-19)، من جهة أخرى، أنه تم تسجيل 581 إصابة جديدة ب(كوفيد-19)، و639 حالة شفاء، و15 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية. ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 940 ألف و503 حالات منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 919 ألفا و713 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.8 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألفا و500 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

• العيون – الساقية الحمراء .. إحباط محاولتين للهجرة السرية. تمكنت السلطات والمصالح الأمنية بجهة العيون – الساقية الحمراء، من إحباط محاولتين للهجرة السرية نحو جزر الكناري. ومكنت العملية، التي تم القيام بها شمال جماعة فم الواد (إقليم العيون)، من إحباط محاولة للهجرة غير الشرعية لـ 50 مواطنا من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، حسب ما علم لدى السلطات المحلية. وبجماعة اجريفية، على 110 كلم جنوب مدينة بوجدور، تمكنت المصالح الأمنية من اعتراض قارب تقليدي وعلى متنه 55 مرشحا للهجرة السرية، جميعهم مغاربة. ووفقا للمصدر ذاته، فقد تم اقتياد هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية، أول أمس الأربعاء، إلى ميناء بوجدور سالمين وفي صحة جيدة. يذكر أن السلطات والمصالح الأمنية كثفت، خلال الأيام الأخيرة، من عمليات مراقبة محاولات الهجرة غير الشرعية بجهة العيون – الساقية الحمراء، حيث تمكنت من إيقاف مجموعة من المرشحين، وإنقاذ قواربهم في عرض مياه البحر

* بيان اليوم :

• استعراض فرص الاستثمار في القطاع الفلاحي بالمغرب خلال ندوة بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020”. تم خلال ندوة نظمت في إطار الاسبوع الاقتصادي المغربي بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020” استعراض إمكانيات وفرص الاستثمار، التي يزخر بها قطاع الفلاحة بالمملكة، إلى جانب تسليط الضوء على انجازات “المخطط الأخضر” ومحاور الإستراتيجية الجديدة لمخطط “الجيل الأخضر 2020 – 2030”. وتوزعت الندوة، التي نظمتها وزارة الفلاحة وشاركت فيها على الخصوص ، وكالة التنمية الفلاحية ، على عدد من المحاور، تركزت حول إنجازات مخطط المغرب الأخضر الذي بلغ سنته الثالثة عشر، وإبراز إمكانيات الاستثمار في هذا القطاع الواعد .في هذا الاطار تطرق رضوان عراش مدير الاستراتيجية والاحصائيات بوزارة الفلاحة في مداخلة له ، إلى الانجازات التي راكمها مخطط المغرب الأخضر وتطلعات القطاع الفلاحي في إطار الجيل الاخضر، فضلا عن تطلعات المملكة إلى تحويل نظامها الغذائي إلى منظومة مستدامة.

• الجواهري : بنك المغرب وافق على إجمالي طلبات إعادة التمويل البنكي. أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن البنك المركزي وافق على إجمالي طلبات إعادة التمويل في القطاع البنكي. وأوضح الجواهري، خلال مؤتمر صحفي عقد بتقنية التناظر المرئي، في أعقاب الاجتماع الفصلي الثالث لبنك المغرب برسم سنة 2021، أن “كل ما تم طلبه بخصوص التمويل من البنك المركزي قد تم تقديمه بالكامل للقطاع البنكي”. وتابع أن الأبناك لديها بالتالي هوامش ضمان تتجاوز 400 مليار درهم، مضيفا أن الذروة كانت في حدود 80 مليار درهم. وكشف الجواهري، في هذا الصدد، توسيع هامش المرونة على المستوى الاحترازي، مؤكدا على أن نسب الملاءة المالية “مطمئنة” إلى حدود الساعة. وأضاف: “نحن في نسبة إجمالية في حدود 15 في المئة إلى نسبة رأسمال صاف من الدرجة الأولى والتي تبلغ أزيد من 11 في المئة”.

* رسالة الأمة :

• مجلس المستشارين .. أخنوش يدعو رجال الأعمال إلى مساعدة الحكومة لتحقيق مليون منصب شغل. دعا عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في جلسة مناقشة البرنامج الحكومي بمجلس المستشارين، مساء أول أمس الأربعاء، المقاولين والمستثمرين من أجل وضع أيديهم في يد الحكومة، ومساعدتها للوفاء بخلق مليون منصب شغل، مؤكدا أنه بحاجة لرجال الأعمال من أجل الاستثمار والتشغيل، والإمكانيات لتحقيق الدولة الاجتماعية وإصلاح التعليم والصحة. ونبه أخنوش رجال الأعمال إلى ضرورة الالتزام بأداء الضرائب لتوفير الموارد المالية لتمويل المشاريع الاجتماعية، وإحداث فرص الشغل. ودعا رئيس الحكومة، النقابات العمالية، إلى عدم خوض الاحتجاجات والإضرابات، وذلك بالنظر إلى أن مشروع الحكومة اجتماعي وعليهم مساعدتها لإنجاح هذا الورش، مؤكدا أن “هذا ليس وقت الإضرابات، بل وقت العمل”.

• تلقيح .. رصد ضعف إقبال الفئات العمرية ما بين 35 و45. سجلت اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة جائحة “كورونا”، ضعفا في الإقبال على التلقيح بالنسبة للفئة العمرية “45-35 سنة”، والتي يقدر عددها بمليون مواطن. وبعد أن أشار مصطفي الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالبيضاء، وعضو اللجنة العلمية، إلى أن عملية تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح تسير بشكل جيد، وتحظى بإقبال مشرف، دعا الفئات السنية من 35 إلى 45 سنة، إلى الإقبال على التلقيح وتفادي الزمن الضائع، خصوصا أنها تتكون من مليون شخص تقريبا، وأساسية لضمان المناعة الجماعية، مضيفا أن حوالي 5 ملايين آخرين يتوزعون بين جميع الفئات غير مقبلين على التلقيح. وعبر المصدر ذاته عن ارتياحه بخصوص شحنات اللقاح الجديدة التي ستصل إلى المغرب، تزامنا مع تحسن الوضعية الوبائية، والانتصار على الموجة الثانية، مشددا على عدم التراجع عن التدابير الاحترازية.

* العلم :

• نحو إلزامية الجواز التلقيحي لولوج الأماكن والفضاءات المغلقة. في قرار يبدو أنه سيحرج الأشخاص غير الملقحين، يتجه المغرب لفرض جواز التلقيح على الأشخاص غير الملقحين في الأماكن والفضاءات المغلقة، أمام استقرار الوضع الوبائي وانتشار مطالب التخفيف من حدة الإجراءات الوقائية المتخذة منذ مدة. وتقترب المملكة من رقم 80 في المئة من الملقحين المستهدفين، والذي حددته اللجنة العلمية لرفع توصية إجبارية الجواز لولوج الفضاءات العمومية. وفي هذا السياق، قال البروفيسور سعيد المتوكل، عضو اللجنة الوطنية للتلقيح، إن “الحالة الوبائية بالمغرب في تحسن ملموس، وبلادنا ستدخل المنطقة الخضراء خلال الأيام المقبلة حيث سيصاحبها توسيع والتخفيف الشامل للإجراءات وحالة الطوارئ، من أجل حماية الأشخاص الملقحين من الفئة التي اختارت عدم التطعيم”، مضيفا في تصريح لـ “العلم”، أن غير الملقحين سيكونون ملزمين بالإدلاء بجواز التلقيح عند ولوجهم القاعات السينما والملاعب الرياضية والأماكن المغلقة.

• مطار محمد الخامس .. توقيف مواطن فرنسي موضوع أمر دولي بإلقاء القبض في قضية اتجار في المخدرات. تمكنت عناصر الأمن الوطني بمطار محمد الخامس الدولي بمدينة الدار البيضاء، من توقيف مواطن فرنسي يبلغ من العمر 65 سنة، والذي كان يشكل موضوع أمر دولي بإلقاء القبض صادر عن السلطات القضائية بدولة البنين في قضية تتعلق بالاتجار الدولي في مخدر الكوكايين. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن توقيف هذا المواطن الأجنبي المبحوث عنه قد جاء في سياق تدعيم إجراءات المراقبة الأمنية بالمعابر الحدودية الوطنية، وكذا في إطار تعزيز علاقات التعاون الأمني الدولي لرصد وتوقيف المتورطين في مختلف صور الجريمة العابرة للحدود الوطنية. وأضاف المصدر ذاته أنه حسب المعلومات المتوفرة في الأمر الدولي بإلقاء القبض، فإن المواطن الفرنسي الموقوف يشتبه في ارتباطه بقضية حجز 145 كيلوغراما من مخدر الكوكايين من طرف السلطات الأمنية لدولة البنين، بعدما تم ضبطها في ماي المنصرم في حاوية قادمة من أحد الموانئ بأمريكا اللاتينية.

* الاتحاد الاشتراكي :

• الأمم المتحدة .. مجلس الأمن يعقد مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية. عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأربعاء بنيويورك، مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية. وأفادت مصادر دبلوماسية في نيويورك بأن أعضاء مجلس الأمن تلقوا إحاطة من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، ألكسندر إيفانكو، وكذلك الأمينة العامة المساعدة للأمم المتحدة لإفريقيا في إدارة الشؤون السياسية بالأمم المتحدة، مارثا بوبي. وتأتي هذه المشاورات في أفق اعتماد، متم شهر أكتوبر الجاري، قرار بتمديد مهمة بعثة المينورسو، التي أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتمديدها لمدة عام. وكان غوتيريش قد عين الإيطالي-السويدي ستافان دي ميستورا مبعوثا شخصيا جديدا إلى الصحراء المغربية. ويأتي تعيين دي ميستورا، الذي من المقرر أن يستهل ولايته في أوائل نونبر المقبل، بعد موافقة مجلس الأمن الذي تم إبلاغه رسميا من قبل الأمين العام للأمم المتحدة.

• توقعات بتراجع وتيرة النمو إلى 3 بالمئة خلال سنة 2022. توقع والي البنك المركزي، عبد اللطيف الجواهري، أن يحقق الناتج الداخلي الإجمالي هذا العام نموا بنسبة %6.2، (عوض ناقص 6.3 المسجلة خلال العام الماضي)، مدفوعا بمواصلة الانتعاش الاقتصادي، وذلك بفضل التقدم الملموس المحرز على مستوى حملة التلقيح والموسم الفلاحي الجيد، وسياسة التحفيز المالي المتبعة وكذا التوجه التيسيري للسياسة النقدية. وحسب مجلس بنك المغرب، الذي عقد أول أمس اجتماعه الفصلي الثالث، فإن هذا التحسن في توقعات معدل النمو بواقع 0.9 نقطة مقارنة بتوقعات يونيو الأخير يعكس نمو القيمة المضافة الفلاحية بنسبة %18.8 بالنظر إلى محصول الحبوب، الذي وصل إلى 2ر103 مليون قنطار، وارتفاع القيمة المضافة غير الفلاحية بنسبة %46. وفي سنة 2022، يتوقع أن تتراجع وتيرة النمو لتصل إلى %3، وهو ما يشمل تراجع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة %3ر3 مع افتراض عودة إنتاج الحبوب إلى مستواه المتوسط، وارتفاع القيمة المضافة للأنشطة غير الفلاحية بنسبة %3.6.

* الصحراء المغربية :

• مهنيو الصحة متفائلون بشأن إيجابيات “البطاقة الصحية الذكية”. قررت الحكومة إحداث “بطاقة ذكية” في المجال الصحي، بموجبها سيجري تجميع المعطيات الصحية والطبية للمرضى، لاستثمارها في دراسة ملفات التأمين الإجباري عن المرض والاستفادة من الخدمات الصحية، في إطار مشروع توسيع التغطية الصحية وتتبع المسار العلاجي أو الجراحي للمعنيين بالأمر. ويتعلق الأمر ببطاقة رقمية، برمجت الحكومة توفيرها لكل مغربي، بحلول سنة 2024، تسمح بالتعويض عن تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء وحجز المواعيد وفقا لمعطيات مجمعة معلوماتيا، يمكن الاطلاع عليها أو دراستها عبر برنامج معلوماتي خاص، يجمع بين معطيات الجهات المقدمة للعلاجات في القطاع العام أو الخاص، بما في ذلك التوقيع الإلكتروني والأتعاب المستحقة عن الخدمات الصحية. ووصفت مصادر، ارتأت عدم الكشف عن اسمها وصفتها، هذه البطاقة بأنها من “أفضل مشاريع عمل الحكومة الحالية”، تحمل الكثير من الإيجابيات للمريض ولتطوير المنظومة الصحية في المغرب، بالنظر إلى أنها ستكون آلية عمل جديدة، إلا أن انطلاقتها الأولى ستصاحبها مجموعة من الصعوبات والإكراهات الواقعية.

• توقيع برتوكول اتفاق لدعم برامج تتمحور حول الاستدامة بجامعتي محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وبن غوريون. وقعت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، ومجموعة إسرائيل للكيماويات المحدودة، بمدينة بن جرير، برتوكول اتفاق للنهوض بالبحث التطبيقي، عبر تمويل برامج تتمحور حول الاستدامة، تنفذ بشكل مشترك من طرف جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وجامعة بن غوريون بالنقب، موجهة للطلبة والأساتذة ولمتعاوني الجامعتين. وتتمحور هذه الشراكة، التي تسمح بوضع إطار مؤسساتي لانخراط الجامعتين لفائدة الاستدامة، حول ميادين متعددة التخصصات تركز حول تحديات العالم المعاصر، ممثلة في الأمن الغذائي، وبيئة المطعمة، والفلاحة الذكية والمستدامة، والماء، والتغير المناخي، والاستشعار عن بعد، والطاقات المتجددة، وريادة الأعمال، ورأسمال المخاطر، والصناعة الفندقية وغيرها. وسيمكن هذا التعاون الخبراء والباحثين العلميين بالمؤسستين، على الخصوص، من عقد، سويا، سلسلة من اللقاءات العلمية (ندوات، مؤتمرات، ورشات، حلقات دراسية..) تتمحور حول هذه المواضيع.

* الأحداث المغربية :

• شكيب بنموسى يدعو النقابات إلى طاولة الحوار. دعا شکیب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية إلى طاولة الحوار، وذلك يوم الجمعة 15 أكتوبر 2021. وفي هذا الصدد، رحب الإدريسي عبد الرزاق، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم بهذه المبادرة، قائلا: “نتمنى أن يكون هذا اللقاء إحياء لآلية الحوار وفق أجندة زمنية مضبوطة”، مضيفا أن “مطالبنا واضحة، تتمثل في إنهاء حالة الاحتقان المتنامية بالقطاع، من خلال التعجيل بالاستجابة لمطالب مختلف الفئات المتضررة من نساء ورجال التعليم، وإخراج نظام أساسي منصف يجمع جميع نساء ورجال التعليم بمن فيهم الأساتذة المتعاقدون”.

• باصواي البيضاء .. التسليم منتصف 2022. كشفت مصادر من شركة “الدار البيضاء للنقل” أنه من المتوقع برمجة عملية تسليم أول خطين للباصواي (الحافلات ذات الخدمات الكهربائية)، ابتداء من منتصف سنة 2022، إذا سارت الأمور كما يخطط لها القائمون على هذا المشروع الكبير. وبلغت حاليا نسبة إنجاز أشغال البنية التحتية لخطي باصواي الدار البيضاء (الأول والثاني)، البالغ طولهما 24,5 كيلومترا، 83 المئة من التطور، فيما يبلغ معدل التقدم الإجمالي للمشروع 32 في المئة. وستلي هذه الأشغال، التي جرى الانتهاء منها، أشغال أخرى موضوعة حسب برنامج إنجاز المشروع، منها أشغال تجارب الحافلات وتسيير الباصواي في الظروف الواقعية للسير، وأشغال تجهيز المجالات الخضراء. ويرتقب أن يقوم هذان الخطان باستكمال خطي الطرامواي الثالث والرابع اللذين يجري تجهيزهما حاليا، للانتهاء منها في أفق سنة 2023، لتشكل بذلك هذه الخطوط الأربعة شبكة مندمجة بين حافلات الباصواي والطرامواي، تربط بين مختلف أحياء الدار البيضاء.

* المساء :

• مجلس النواب يصادق بالأغلبية على البرنامج الحكومي. صادق مجلس النواب، خلال جلسة عمومية، بالأغلبية، على البرنامج الحكومي الذي تقدم به رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمام مجلسي البرلمان، وذلك طبقا لمقتضيات الفصل 88 من الدستور. وحظي البرنامج الحكومي بثقة 213 نائبا ومعارضة 64 نائبا، فيما امتنع نائب واحد عن التصويت. وبهذا يكون المجلس قد منح ثقته للحكومة الجديدة بناء على ما ينص عليه الدستور في فصله 88، الذي جاء فيه “تعتبر الحكومة منصبة بعد حصولها على ثقة مجلس النواب، المعبر عنها بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم، لصالح برنامج الحكومة”. وبعد مصادقة مجلس النواب على البرنامج الحكومي، تكون الحكومة الجديدة قد استكملت شروطها الدستورية لتمارس صلاحياتها وتصبح مسؤولة عن أعمالها أمام البرلمان.

• بني ملال .. تدشين مؤسسات تعليمية جديدة لتعزيز العرض المدرسي وتنويعه. في إطار الجهود المبذولة لمحاربة الهدر المدرسي، خاصة بالوسط القروي بجهة بني ملال خنيفرة، شهد الدخول المدرسي للموسم الجاري، افتتاح عدة مؤسسات تعليمية جديدة، تندرج ضمن مجموعة من المشاريع التربوية الهادفة إلى تنمية العرض المدرسي وتنويعه، بمختلف المناطق القروية والجبلية بإقليم بني ملال. وكلفت المشاريع، التي تم إنجازها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، ما يناهز 85 مليون درهم حيث شملت هذه المشاريع إنجاز أربعة مدارس جماعاتية بالجماعات الترابية بكل من تيزي نسلی، آيت أم البخت، ودير القصيبة، وفم أودي، إلى جانب إنجاز ثانويتين إعداديتين، بجماعتي أغبالة وبني ملال، وثانوية تأهيلية بالقصبية. وستوفر هذه المؤسسات الجديدة طاقة استيعابية إضافية لـ 1800 تلميذة وتلميذ. كما تم إنجاز ثلاث داخليات بالثانويات الإعدادية بالجماعات الترابية سمسكت، ودیر القصيبة وأيت أم البخت، والتي ستمكن من استفادة ما يفوق 360 تلميذة وتلميذا.

* اليوم المغربي :

• جلالة الملك يعين آيت الطالب وزيرا للصحة. ذكر بلاغ للديوان الملكي أنه طبقا لأحكام الفصل 47 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس 14 أكتوبر 2021، بتعيين خالد أيت الطالب وزيرا للصحة والحماية الاجتماعية، خلفا لنبيلة الرميلي. ويأتي هذا التعيين طبقا للمقتضيات الدستورية، وبناء على الطلب الذي رفعه رئيس الحكومة، للنظر السامي لجلالة الملك، بإعفاء السيدة الرميلي من مهامها الحكومية، التي قدمت ملتمسا قصد التفرغ الكامل لمهامها كرئيسة لمجلس مدينة الدار البيضاء، بعدما تبين لها حجم العمل الذي تتطلبه منها هذه المهمة التمثيلية، وما تقتضيه من متابعة مستمرة لقضايا سكانها وللأوراش المفتوحة بهذه المدينة الكبرى، مما سيؤثر على الالتزامات الكثيرة والمواكبة اليومية التي يستوجبها قطاع الصحة، لاسيما في ظروف الجائحة. وقد تفضل جلالة الملك، حفظه الله، بالموافقة على اقتراح رئيس الحكومة بتعيين السيد أيت الطالب، لاستكمال الأوراش المفتوحة والتحديات الملحة لقطاع الصحة، وعلى رأسها مواصلة تدبير الجانب الصحي لوباء کوفيد 19، وحسن سير الحملة الوطنية للتلقيح.”

• وكالة بيت مال القدس الشريف تعلن عن منح بحثية ودراسية لفائدة الطلبة المقدسيين. أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف، الخميس بالرباط، عن تقديم عدد من المنح البحثية والدراسية الموجهة لفائدة الطلبة المقدسيين. وفي هذا الصدد، أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، خلال حفل نظمته عبر تقنية المناظرة المرئية، مع جامعة القدس وجامعة الأزهر في غزة، دعوة لإبداء الاهتمام لاختيار أحسن المشاريع البحثية في موضوعات تشمل حاضر القدس وتاريخها وموروثها الديني والحضاري وأوجه ارتباط المغاربة بها، تفعيلا لاتفاق التعاون المبرم بين الوكالة وجامعة القدس بتاريخ 23 فبراير 2021. وتتوزع هذه المنح أيضا على الأبحاث الاجتماعية الميدانية في القدس، والدراسات الخاصة بالعلوم الإنسانية والبحوث في العلوم القانونية، فضلا عن منح خاصة بحقول التجديد والابتكار. كما تم خلال هذا الحفل، الإعلان عن 10 منح جديدة لطلاب من القدس يتابعون دراستهم الجامعية في جامعات داخل فلسطين وخارجها؛ وعن تقديم منح لتسديد أقساط التمدرس لفائدة 84 طالبا وطالبة من المنتسبين لكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية التابعة لجامعة الأزهر في غزة، مخصصة من تبرعات الشعب المغربي، وذلك في إطار دعم المؤسسات الأكاديمية المغربية للتعليم والبحث العلمي في فلسطين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *