أبرز عناوين الصحف ليوم الحمعة 22 أكتوبر 2021

صحف 10:48 - 22 أكتوبر 2021

* ماروك لو جور:

• معرض (جيتيكس) بدبي.. فريق مغربي من ثلاث طالبات يفوز بالرتبة الثانية في مسابقة التحدي العربي لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي . فاز المغرب ممثلا بثلاث طالبات من المعهد الوطني للبريد والمواصلات، بالمرتبة الثانية في مسابقة التحدي العربي لإنترنيت الأشياء والذكاء الاصطناعي، (ARAB AI & IOT) التي نظمت في إطار معرض التكنولوجيا العالمي (جيتيكس 2021) بدبي. ومثل المغرب في هذه المسابقة الطالبات كوثر الغايش، وميساء الشيمي، وهاجر آيت إيدير، اللائي فزن عن مشروع يهدف الى تقليص هدر الأغذية، وهو مشروع يكتسي بعدا اجتماعيا في تطور المقاولة .

• تسليم أزيد من 90 ألف شهادة سلبية في متم غشت الماضي . سلم المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية ما مجموعه 90 ألف و977 شهادة سلبية إلى غاية متم شهر غشت الماضي، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 41 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2020. وأوضح المكتب، في نشرة حديثة عن الملكية الصناعية والتجارية في المغرب، أن ما يقرب من 93 في المئة من الشهادات السلبية الصادرة عن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية تهم نوايا تعيين الأشخاص الاعتباريين مع 84.737 تسمية تجارية. ويظهر التوزيع الجهوي لهذه الشهادات أن جهة الدار البيضاء-سطات تتصدر الترتيب من حيث نوايا إحداث مقاولات ب34 في المائة، تليها جهة الرباط- سلا -القنيطرة في المرتبة الثانية ب 15 في المائة، ثم جهة مراكش- آسفي في المرتبة الثالثة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة ب11 في المائة لكل منهما.

* ليبيراسيون:

• الصحراء المغربية.. كوت ديفوار تجدد التأكيد على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي . جددت كوت ديفوار التأكيد، بنيويورك، على دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لإيجاد حل سياسي وعادل ودائم ومقبول من الأطراف للنزاع حول الصحراء المغربية. وقال ممثل كوت ديفوار، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “تود كوت ديفوار أن تهنئ المغرب على مبادرته للحكم الذاتي الموسع للصحراء المقدمة سنة 2007، والرامية إلى التوصل لحل سياسي متفاوض بشأنه ومقبول من الأطراف، قائم على الواقعية” لقضية الصحراء المغربية. وأشار إلى أن “هذا الحل التوافقي، الذي يؤيده بلدي بشكل كامل، يأخذ بعين الاعتبار خصوصيات منطقة الصحراء ويمنح سكانها صلاحيات جد واسعة في جميع المجالات”، مبرزا أن بلاده “تسجل بارتياح المشاركة المكثفة لسكان الصحراء في الانتخابات العامة التي جرت في 8 شتنبر 2021 “.

• الصويرة.. توقيف ثلاثة أشخاص بينهم شرطي للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال . أحالت فرقة الشرطة القضائية بمدينة الصويرة على النيابة العامة المختصة، ثلاثة أشخاص هم سيدة وشقيقها وزوجها الذي يعمل شرطيا برتبة مقدم شرطة رئيس، وذلك للاشتباه في تورطهم في النصب والاحتيال بدعوى التوظيف الوهمي في مؤسسات عمومية والتزوير واستعماله في وثيقة رسمية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن مصالح الأمن الوطني كانت قد تفاعلت، بشكل جدي، مع وشاية منشورة في مواقع التواصل الاجتماعي تنسب للمشتبه فيها ارتكاب عمليات نصب متواترة بدعوى التوسط في التوظيف الوهمي في إحدى المؤسسات العمومية مقابل مبالغ مالية، حيث تم فتح بحث دقيق تحت إشراف النيابة العامة، أسفر عن توقيف المعنية بالأمر وشقيقها وزوجها الشرطي الذي يعمل بمفوضية الشرطة بالريصاني.

* البيان:

• الصحراء المغربية.. جمهورية الدومنيكان تدعم جهود المغرب في البحث عن حل سياسي . جددت جمهورية الدومنيكان، التأكيد على دعمها للجهود التي يبذلها المغرب بحثا عن حل سياسي لقضية الصحراء المغربية. وذكر بيان مشترك صدر عقب اجتماع ثنائي عبر تقنية التناظر المرئي بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية الدومينيكان، روبرتو ألفاريز، أن “جمهورية الدومينيكان جددت تأكيدها على احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ولسيادتها الوطنية، ودعمها للجهود التي يبذلها المغرب بحثا عن حل سياسي يروم وضع حد لهذا النزاع الإقليمي”. وأشار البيان المشترك إلى أن جمهورية الدومنيكان تعتبر أن مبادرة الحكم الذاتي، التي تقدمت بها المملكة المغربية سنة 2007، تشكل “الحل الواقعي وذا المصداقية والجدي للتوصل إلى نتيجة متفاوض بشأنها بين الأطراف”.

• الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية بالعيون من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري . يحتضن فضاء دار الثقافة “أم السعد” بمدينة العيون، خلال الفترة الممتدة من 29 إلى 31 أكتوبر الجاري، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان القصيدة البدوية الحسانية، المنظمة تخليدا للذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء. ويندرج هذا المهرجان، الذي تنظمه المديرية الجهوية للثقافة بالعيون – الساقية الحمراء والمجلس الجهوي بشراكة مع ولاية الجهة، تحت شعار “الشعر الحساني في خدمة الوحدة الترابية للمملكة”، في إطار تفعيل المكون الثقافي من النموذج التنموي لجهة العيون – الساقية الحمراء المتعلق ببرنامج التنشيط الثقافي. وتسعى هذه الدورة، حسب بلاغ للمنظمين، إلى تسليط الضوء على الإبداع الشعري الحساني وتثمينه، والاعتراف بالدور الذي يضطلع به في خدمة القضايا الوطنية وعلى رأسها مغربية الصحراء، بالإضافة إلى تشجيع المبدعين الشباب وتعزيز فرص التواصل بين مختلف الأجيال، بما يمكنها من المساهمة الفعالة في فتح الآفاق الرحبة والواعدة أمام الشباب لحمل لواء القصيدة البدوية الحسانية.

* لوبينيون:

• تغذية بديلة : قريبا حشرات على أطباقنا ؟ في سياق النمو الديمغرافي الذي يقوض قدرة الفلاحة وتربية المواشي على تلبية الاحتياجات الغذائية لسكان العالم، تدعو منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو) إلى البحث عن سبل لإنتاج أغذية بديلة تعتمد على الحشرات. وفي المغرب، يعمل فريق من الباحثين لعدة عقود على إنشاء نموذج لإنتاج الدقيق اعتمادا على الجراد. وتسلط النتائج، التي تم التوصل إليها، الضوء على إمكانيات تطوير قطاع إنتاج مستدام يستفيد من المؤهلات الطبيعية للمملكة والخبرة التقنية التي اكتسبها العلماء المغاربة.

• واقع جديد يتبلور بعد قرار الحكومة . كما هو متوقع، فرضت الحكومة جواز التلقيح في الأماكن العمومية إلى جانب تلقي الجرعة الثالثة بعد ستة أشهر من الجرعتين الأولى والثانية. وهكذا، فاجأ قرار إلزامية تلقي الجرعة الإضافية العديد من الأشخاص الذين اعتقدوا أنها مخصصة فقط لكبار السن والأشخاص العاملين في الصفوف الأمامية. ويثير جواز التلقيح، الذي يظل طبيعيا بالنسبة للبعض، ومفاجئا ومقيدا للبعض الآخر، نوعا من الخوف والغضب، خاصة وأن تطبيقه يطرح عدة مشاكل تقنية واجتماعية. ينضاف إلى ذلك الجدل المتواصل حول الحريات العامة ومدى احترام المقتضيات الدستورية.

* لوماتان:

• كوفيد 19 : بني ملال-خنيفرة تتجه نحو تحقيق المناعة الجماعية . تتجه جهة بني ملال خنيفرة، على غرار العديد من جهات المملكة الأخرى، إلى تحقيق مناعة جماعية بفضل الإقبال الكبير للساكنة على عملية التلقيح ضد كوفيد-19. ومن المنتظر أن تحقق حملة التلقيح بجهة بني ملال-خنيفرة أهدافها خلال الأيام المقبلة، حيث تم تطعيم 95 في المئة من الساكنة المستهدفة بشكل كامل حتى الآن، وفقا لمعطيات المديرية الجهوية للصحة. فمن بين مليون و705 ألف و654 شخص تبلغ أعمارهم 18 سنة فأكثر المستهدفين من قبل حملة التلقيح بجهة بني ملال- خنيفرة، تلقى حتى الآن ما مجموعه مليون و612 ألفا و560 شخصا جرعتين من لقاح كوفيد 19. وتجري عملية حقن الجرعة الثالثة من اللقاح بشكل جيد بالجهة بتلقيح 50.489 شخصا حتى الآن، أكملوا تطعيمهم ضد كوفيد 19 منذ 6 أشهر على الأقل.

• العمراني : سياسة المغرب بشأن عدم انتشار الأسلحة تقوم على مبادئ تحترمها المملكة باستمرار . أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، بجوهانسبورغ، أن سياسة المملكة بشأن نزع السلاح وعدم الانتشار تقوم على مبادئ وقيم تحترمها المملكة وتشجعها بثبات واستمرار. وأشار العمراني، الذي ترأس وفدا مغربيا مؤلفا من كل من الخمار المرابط، المدير العام للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، ويونس الساسي، دبلوماسي بسفارة المملكة ببريتوريا، في كلمة ألقاها بمقر برلمان عموم إفريقيا بمناسبة افتتاح الدورة الخامسة لمؤتمر الدول الأطراف في معاهدة إنشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في إفريقيا (معاهدة بليندابا)، إلى أن التزام المغرب بنزع السلاح وعدم الانتشار يتجلى في انضمامه إلى معظم المعاهدات والصكوك متعددة الأطراف، ولا سيما معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية التي تعد حجر الزاوية في نظام عدم الانتشار.

أوجوردوي لو ماروك:

• المكتب الوطني المغربي للسياحة يتعبأ لتمثيل المغرب في معرض سوق السفر العالمي . أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمس الخميس، عن تعبئته “القصوى” من أجل تمثيل المغرب على أفضل وجه في معرض سوق السفر العالمي(WTM) ، المقرر تنظيمه في الفترة من 1 إلى 3 نونبر بلندن. ولهذا الغرض، اتخذ المكتب ثلاثة تدابير مهمة تتمثل في تعبئة كافة مندوبيه المتواجدين بالديار الأوروبية، وحثهم على حضور معرض لندن وعقد لقاءات مع المهنيين الإنجليز، بغية تشكيل قوة تجارية موحدة، مكلفة بالتواصل والترويج بعين المكان. كما خصص المكتب، إضافة إلى ذلك، كل إمكانياته وطاقاته لمساعدة المهنيين المسجلين بالمعرض والذين لم تسعفهم الظروف للتنقل إلى لندن، وذلك بتوجيههم نحو المشاركة على المنصة الافتراضية الموضوعة رهن إشارة المشاركين من طرف منظمي هذه التظاهرة. وأخيرا، وضع المكتب وكلاء تجاريين متخصصين رهن اشارة المهنيين المغاربة المشاركين بالمعرض بهدف تمثيلهم خلال فعاليات المعرض.

• إحالة أزيد من 55 ألف موظف على التقاعد خلال الفترة 2021 – 2025. من المتوقع أن يحال 55.663 موظفا على التقاعد خلال السنوات الخمس المقبلة، منهم 11.742 خلال عام 2021، وذلك وفقا لتقرير الموارد البشرية الأخير الملحق بمشروع قانون المالية لعام 2022. ويشكل قطاع التربية الوطنية والتعليم العالي الجزء الأكبر من المرشحين الذين سيصلون إلى السن القانوني للإحالة على التقاعد خلال الخمس سنوات المقبلة (29.887 شخصا)، وهو ما يمثل 11.72 في المئة من موظفي هذا القطاع، فيما يحتل المركز الثاني قطاع الصحة، والذي سيضم 6.204 متقاعدا بين عامي 2021 و2025، أي 10.49 في المئة من الموظفين المدنيين لهذا القطاع. ويتوفر المغرب على 570.796 موظفا، 90 في المئة منهم ينتمون إلى ستة قطاعات رئيسية، منها التربية الوطنية، والتكوين المهني، والتعليم العالي والبحث العلمي، التي تضم أكبر نسبة من الموظفين (44.7 في المئة)، تليها الداخلية (26.7 في المئة).

* ليكونوميست:

• أرباب المقاهي والمطاعم يرفضون إلزامية جواز التلقيح . أصدرت الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، أمس الخميس، تاريخ دخول إلزامية جواز التلقيح حيز التنفيذ، بلاغا أعلنت فيه “رفضها المطلق لفرض جواز التلقيح بمؤسساتها”، واصفة هذا الإجراء بـ “العشوائي والتعسفي”. وأوضحت الجمعية أن هذا الإجراء لا يأخذ بعين الاعتبار “حالة الأزمة التي يعيشها القطاع منذ تفشي الوباء”، لذلك دعت أعضاءها إلى عدم مطالبة زبنائهم بتقديم جواز التلقيح.

• تعليق الرحلات الجوية : مهنيو السياحة يحصون خسائرهم . يتعلق الأمر بضربة جديدة للفاعلين السياحيين الذين يحصون خسائرهم بعد تعليق الرحلات الجوية من وإلى ألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة. ثلاثة من أهم الأسواق المصدرة للسياح نحو المغرب. برلين وفرانكفورت وأمستردام ولندن … هي وجهات تم تعليقها في وقت يرغب فيه سياح هذه البلدان السفر وحجز إقامتهم بالمغرب. وبالنسبة لمهنيي وجهة مراكش، فإن الأمر يتعلق بـ 13 رحلة يومية بطاقة استيعابية تبلغ 2500 مسافر تم فقدانها في اليوم التالي لقرار تعليق الرحلات. وضمن هذا السياق، قال أحد المهنيين إن “1000 رحلة ألغيت فقط يوم الخميس 21 أكتوبر”، فيما يقدر أحد الفاعلين بمراكش خسائره خلال الأيام العشرة القادمة بـ 300 ليلة مبيت.

* بيان اليوم:

• مستوى ثقة الأسر عرف تحسنا خلال الفصل الثالث من 2021 . كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن مستوى ثقة الأسر عرف، خلال الفصل الثالث من سنة 2021، تحسنا مقارنة مع الفصل السابق ومع نفس الفصل من السنة الماضية، مضيفة أن مؤشر ثقة الأسر انتقل إلى 65,5 نقطة عوض 63 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و60,6 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر خلال الفصل الثالث من سنة 2021، أن مؤشر ثقة الأسر، الذي يتم حسابه على أساس 7 مؤشرات تتعلق أربعة منها بالوضعية العامة في حين تخص الباقية الوضعية الخاصة بالأسرة، يشير إلى أن معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، بلغ 59,4 في المئة خلال الفصل الثالث من سنة 2021، فيما اعتبرت 22,7 في المئة منها مستوى المعيشة مستقرا، و17,9 في المئة في تحسن. وأضاف المصدر ذاته أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستوى سلبي بلغ ناقص 41,5 نقطة عوض ناقص 50,8 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 35,6 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية.

• مركز النقديات يسجل 325.9 مليون عملية إلى متم شهر شتنبر . أفاد مركز النقديات بأن الأداء الإجمالي للنشاط النقدي بالمغرب سجل من حيث عدد العمليات النقدية 325.9 مليون عملية بمبلغ إجمالي قدره 275 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021. وأوضح المركز، في تقريره الأخير، أن هذا النشاط الذي يشمل عمليات سحب النقود، عبر الشبابيك الأتوماتيكية وعمليات الأداء بواسطة البطاقات الالكترونية في المحلات التجارية، وعمليات الأداء عبر أجهزة الصرف الآلي وعمليات Cash Advance للسحب النقدي بالبطاقات البنكية المغربية والأجنبية، أظهر زيادة بنسبة 19.1 في المئة، من حيث عدد العمليات وبـ 16.7 في المئة من حيث القيمة المالية مقارنة بنفس الفترة من عام 2020. وفي ما يتعلق بالبطاقات المغربية، فقد سجلت على مستوى الأداء والسحب 316.9 مليون عملية، بقيمة 264.5 مليار درهم بزيادة 19.1+ في المئة من حيث عدد العمليات، و16.8+ في المئة من حيث المبلغ الإجمالي للعمليات.

* رسالة الأمة:

• أسعار المحروقات تبلغ مستويات قياسية . بلغت أسعار المحروقات مستويات قياسية، حيث شارف سعر الغزوال على بلوغ 10 دراهم للتر الواحد، فيما اقترب سعر “البنزين” من سقف 12 درهما، مما سينتج عن هذه الزيادات المتتالية، ارتفاعات مرتقبة في العديد من المواد الأساسية المرتبطة بالنقل الطرقي. وفي ظرف شهر تقريبا، شهدت أسعار المحروقات زيادتين متتاليتين، الأولى تزامنت مع فترة الانتخابات التشريعية والجماعية والجهوية، فيما سجلت الثانية خلال اليومين الماضيين، لينتج عنهما تراوح سعر الغزوال بين تسعة دراهم وخمسة وستين سنتيما وتسعة دراهم وتسعين سنتيما، فيما تراوح سعر البنزين بين 11 درهما و60 سنتيما و11 درهما و80 سنتيما.

• الرشيدية: توقيف أربعة أشخاص وحجز 48 كلغ من “الشيرا” . تمكنت عناصر المصلحة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة الرشيدية، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح أمس الخميس، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 25 و52 سنة، اثنان من بينهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيهم بتنسيق ميداني مع مصالح الدرك الملكي بالجماعة القروية “قدوسة”، التي تبعد بحوالي 40 كيلومترا عن مدينة الرشيدية، وهم في حالة تلبس بحيازة وتهريب طن و48 كيلوغراما من مخدر الشيرا كانت ملفوفة في 37 رزمة من المخدرات.

العلم:

• توقعات بتحقيق صناعة السيارات بالمغرب لمداخيل بقيمة 22 مليار دولار بحلول سنة 2026 . يستمر المغرب في استقطاب استثمارات مهمة في صناعة وتجهيز السيارات لكبرى الشركات العالمية، معززا مكانته كأكبر منتج للسيارات في إفريقيا بعدما حقق ما يناهز 201 مليار درهم خلال الأشهر الثمانية الأولى من السنة الجارية، مقابل 163 مليار درهم في الفترة نفسها من السنة الماضية. وتفيد مختلف التقارير بأن المغرب مقبل على جلب المزيد من الشركات الكبرى في ذات القطاع، ومن ذلك تقرير “موردور إنتلجنس” المتخصصة في سوق صناعة السيارات، الذي توقع أن تدر صناعة السيارات على المغرب مبلغ 22 مليار دولار بحلول سنة 2026. وفي ذات السياق، كشف تقرير صادر عن المجلة البريطانية “فاينانشال تايمز”، المتخصصة في عالم المال والأعمال، أن المغرب حول نفسه إلى مركز لصناعة السيارات ينافس مجموعة من البلدان الأوروبية، مضيفا أن هناك إشارات قوية توحي بأن هذه الصناعة، التي تشغل نحو 220 ألف شخص، ستتطور أكثر في المملكة بعد التوقيع على اتفاقيات استثمار أخرى مع شركات عالمية في المجال، منها “بي أي دي” الصينية لصناعة السيارات.

• 16.02 مليار درهم لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية . ذكرت وزارة الاقتصاد والمالية أنه تمت برمجة اعتمادات مالية اجمالية بنحو 16.02 مليار درهم في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2022 لدعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية، أي بزيادة قدرها 28 في المئة. وأشارت الوزارة، في التقرير الخاص بالمقاصة المرافق لمشروع قانون المالية 2022، إلى أن “هذا المشروع خصص اعتمادات مالية اجمالية بنحو 16.02 مليار درهم بهدف دعم أسعار غاز البوتان والمواد الغذائية (السكر ودقيق القمح اللين”. وأضافت الوزارة أن التكلفة الإجمالية للمقاصة قد تصل الى 14.078 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021. وجاء في التقرير أنه “مع الأخذ بعين الاعتبار التكلفة المتوقعة لدعم المواد الغذائية، فإن التكلفة الإجمالية يمكن أن تصل إلى نحو 14.078 مليار درهم بين يناير وشتنبر”.

* الاتحاد الاشتراكي:

• مديرية الأمن تضع جواز التلقيح شرطا لاجتياز مباريات الشرطة . أعلنت المديرية العامة للأمن الوطني أن اجتياز الاختبارات الكتابية لمباريات الشرطة المقررة يوم الأحد 24 أكتوبر الجاري، يتطلب من جميع المترشحات والمترشحين الإدلاء بجواز التلقيح في جميع مراكز الامتحان المحددة على الصعيد الوطني. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه يمكن استثناء لمن تعذر عليه الإدلاء بجواز التلقيح، وجوب تقديم شهادة إجراء تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا-19، تكون نتيجتها سلبية، ولا تتعدى 72 ساعة. وأوضح المصدر أن اعتماد هذا الإجراء، الذي سيشمل جميع مراحل الاختبار الكتابية والشفوية والرياضية والصحية، يأتي في إطار تنفيذ التدابير الاحترازية التي اعتمدتها السلطات العمومية للتصدي لجائحة كوفيد-19، وكذا حرصا على ضمان الأمن الصحي لعموم المترشحات والمترشحين وكافة الموظفات والموظفين المكلفين بالحراسة والإشراف على المباريات.

• الدعوة إلى وضع استراتيجية مندمجة للتنمية بمناطق زراعة القنب الهندي . دعا المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تقريره السنوي برسم سنة 2020، إلى وضع وتنفيذ استراتيجية مندمجة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية في مناطق زراعة القنب الهندي بالمملكة تدمج المزارعين المحليين في مختلف الاستعمالات المشروعة للنبتة وتحويلها الصناعي. وأكد المجلس، الذي ركز في الموضوع الخاص في تقريره السنوي لدراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في مناطق زراعة القنب الهندي، على أن هذه الاستراتيجية يتعين أن تتضمن منظومة إنتاج مثلى ومبتكرة ومستدامة على الصعيد الفلاحي، ونمطا اقتصاديا مقننا بدون عوائق، وأن تمكن المغرب من الاندماج الايجابي في السوق الدولية. ولتحقيق هذه الغاية، يقترح المجلس عددا من الشروط المسبقة منها تعزيز أجواء السلم الاجتماعي، من خلال إجراءات وتدابیر ملموسة من أجل طي صفحة الخوف والشك والمتابعات القضائية للمزارعين وأسرهم، ووضع وتنفيذ برنامج استعجالي لتطوير البنيات التحتية الطرقية والأوراش التنموية الصغيرة، وذلك بهدف فك العزلة عن المناطق التي تنتشر فيها زراعة القنب الهندي، وتسهيل تطوير النشاط الاقتصادي.

الصحراء المغربية:

• تقرير: نحو 21 بالمئة فقط من موظفي الدولة شباب وأزيد من 37 بالمئة تتجاوز أعمارهم 50 سنة . كشفت وزارة الاقتصاد والمالية أن نسبة موظفي الدولة المدنيين، الذين تتجاوز أعمارهم 50 سنة تناهز 37.1 في المئة من مجموع الموظفين البالغ عددهم 570 ألفا و769 موظفا سنة 2021. وأشارت الوزارة، في تقرير حول الموارد البشرية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2022، إلى أن موظفي الدولة المدنيين المنتمين إلى الفئة العمرية المتراوحة بين 35 و50 سنة يشكلون 42 في المئة من العدد الإجمالي للموظفين المدنيين، مضيفة أن الموظفين الشباب دون سن 35 سنة يمثلون 20.5 في المئة من مجموع موظفي الدولة المدنيين. وأفاد التقرير بأنه، وفق توقعات الصندوق المغربي للتقاعد، ستتم إحالة 55 ألفا و663 موظفا مدنيا على التقاعد، خلال الخمس سنوات المقبلة، لبلوغهم السن القانوني.

• هذه نقاط قوة مشروع قانون مالية 2022 . رصد عثمان مودن، رئيس منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية، والدكتور في المالية العامة، أبرز ثلاث نقاط قوة في مشروع قانون المالية لسنة 2022. وقال مودن في تصريح لـ “الصحراء المغربية” إن أول نقطة يمكن تسجيلها لصالح المشروع تتجلى في مسألة الرفع من الحجم الإجمالي للاستثمارات العمومية، موضحا أنه “انتقل من 230 مليار درهم في قانون مالية 2021 إلى 245 مليار درهم في مشروع قانون المالية لسنة 2022”. وتابع مودن أن النقطة الثانية تتمثل في المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح، مبرزا أن الحكومة الحالية في إطار مشروع قانون المالية لسنة 2022 تراجعت عن تطبيقها على الأشخاص الذاتيين، وحصرتها على الشركات فقط (مع إعفاء الشركات التي تحقق ربحا أقل من 1 مليون درهم، والشركات المعفاة من الضريبة على الشركات بصفة دائمة، والشركات التي تزاول أنشطتها داخل مناطق التسريع الصناعي، وشركات الخدمات التي تستفيد من النظام الجبائي المنصوص عليه لفائدة القطب المالي للدار البيضاء). أما النقطة الثالثة، فقد أجملها مودن في استمرار دعم الحكومة لغاز البوتان والسكر والدقيق الوطني للقمح اللين.

* الأحداث المغربية:

• نحو إطلاق المنتدى الاقتصادي المغربي السعودي في الربع الأول من العام المقبل . أعلن مجلس الأعمال السعودي المغربي أن هناك مساع تجري حاليا لإطلاق المنتدى الاقتصادي المغربي السعودي ومعرض المملكتين في مدينة جدة (غرب السعودية) في الربع الأول من عام 2022 .وأوضح علي برمان اليامي، رئيس مجلس الأعمال السعودي المغربي، في تصريحات صحفية، أن الجهود تبذل حاليا لإعداد قائمة بالشركات من البلدين بالتزامن مع بحث الترتيب لانعقاد المنتدى الاقتصادي، حيث تشكل فريق عمل من المجلسين للتحضير وتحديد موعد انعقاده، لافتا إلى أن انطلاقته ستكون، على الأرجح، في الربع الأول من العام المقبل. ولفت اليامي إلى أن الإعلان عن تدشين مقر الملحق التجاري السعودي بالدار البيضاء قريبا يعد خطوة مهمة لتعزيز التعاون بين البلدين، لأنه يساعد المصدرين والصناعات في السعودية، والذي يتسق مع أهداف رؤية 2030، مؤكدا أن مجلس الأعمال السعودي المغربي، يلقى دعما من حكومة البلدين.

• مهرجان تطوان السينمائي في مارس المقبل . أعلنت مؤسسة مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط، عن تنظيم الدورة الـ 27 من المهرجان خلال الفترة الممتدة بين 11 و18 مارس 2022. وأضافت المؤسسة، في بلاغ صحافي، أن انعقاد هذه الدورة من المهرجان يأتي بعد نجاح الدورة الـ 26 بصيغة افتراضية بسبب تقييدات وضغوطات فرضتها جائحة كوفيد 19، مضيفة “يبدو أن الجائحة بدأت في التراجع لتترك المجال لعشاق السينما وللمهنيين ليلتقوا ويناقشوا ويستمتعوا بالعوالم الساحرة التي يقترحها علينا الفن السابع”. وأكد المصدر نفسه أن مهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط أصبح موعدا لا يمكن إخلافه ضمن خريطة التظاهرات الفنية الوطنية والقارية، ولحظة أساسية للاحتفاء بالإبداعات السينمائية المتوسطية وبصانعي السينما بحوض البحر الأبيض المتوسط المتوسطية. وأشارت المؤسسة إلى أن المهرجان “يرفع إلى الضوء قيم الانفتاح والحداثة والتمدن، ويجعل من ضمن أولوياته إشراك الشباب في فعالياته الفنية واقتراحاته الثقافية”.

المساء :

• رئاسة النيابة العامة تكشف الخطوط الكبرى لدليل “كفالة الأطفال المهملين” . أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، مولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، عن إعداد دليل النيابة العامة بشأن كفالة الأطفال المهملين، يتم وضعه رهن إشارة قضاة الجهاز لتوضيح أدوارهم في توفير حماية فعالة للأطفال المحرومين من الأسرة، وتسليط الضوء على نظام الكفالة بالمغرب. وقال الداكي، في كلمة ألقاها بمناسبة تقديم الدليل، إن استراتيجيات الدولة اتجهت إلى اليقظة تجاه قضايا الأطفال وهشاشة وضعهم وما يقتضيه ذلك من ضرورة توفير حماية خاصة لهم كلما تعرضت حقوقهم للانتهاك، والعمل على تعزيز الوقاية من كل صور هذا الانتهاك، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي من هذا اللقاء هو مواصلة مسار تعزيز القدرات من أجل عدالة أفضل للأطفال، والإسهام بفعالية في استكمال بناء صرح حماية الطفولة ببلادنا.

• 85.2 في المئة من الأسر المغربية غير قادرة على الادخار . كشفت نتائج بحث الظرفية لدى الأسر للمندوبية السامية للتخطيط برسم الفصل الثالث من سنة 2021، أن 14,8% مقابل 85,2% من الأسر صرحت بقدرتها على الادخار خلال 12 شهرا المقبلة. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية حول نتائج هذا البحث، أن رصيد هذا المؤشر استقر في مستواه السلبي مسجلا ناقص 70,4 نقطة، مقابل ناقص 67,2 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 75,1 نقطة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وأشارت المذكرة أيضا إلى أن 87,5% من الأسر صرحت بأن أسعار المواد الغذائية قد عرفت ارتفاعا خلال 12 شهرا الأخيرة، في حين رأت 0,6% فقط عكس ذلك. وهكذا استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 86,9 نقطة عوض ناقص 86,8 نقطة خلال الفصل السابق وناقص 75,1 نقطة خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

* اليوم المغربي:

• غوتيريش يفضح مجددا انتهاكات وأكاذيب الجزائر و”البوليساريو” . فضح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مرة أخرى، في تقريره المقدم إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، الانتهاكات والأكاذيب والادعاءات الباطلة للجزائر و”البوليساريو” بشأن قضية الصحراء المغربية، وذلك على غرار ما قام به في تقريره المرفوع إلى مجلس الأمن الدولي مطلع الشهر الجاري. وأكد غوتيريش، في هذا التقرير، أن قضية الصحراء المغربية تتدارسها الأمم المتحدة باعتبارها قضية تتعلق بالسلام والأمن، وبالتالي كنزاع إقليمي مدرج تحت البند السادس من ميثاق الأمم المتحدة المتعلق بالحل السلمي للنزاعات. كما شدد الأمين العام للأمم المتحدة، مرة أخرى، على أن الحل النهائي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية لا يمكن أن يكون إلا سياسيا وواقعيا وعمليا ودائما وتوافقيا، وذلك طبقا لقرارات مجلس الأمن (2440، 2468، 2494، 2548). وبذلك يجدد غوتيريش التأكيد على الإقبار النهائي لكل المخططات المتجاوزة المدعومة فقط من قبل الجزائر و”البوليساريو”، ولا سيما الاستفتاء.

• مشروع قانون المالية لسنة 2022.. اقتراح اعتماد المساهمة الاجتماعية للتضامن . يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2022 إعادة اعتماد المساهمة الاجتماعية للتضامن على الأرباح بالنسبة للشركات برسم سنة 2022. وأفادت مذكرة تقديمية لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022 بأن هذه المساهمة ستطبق على الشركات الخاضعة للضريبة على الشركات التي يساوي أو يفوق مبلغ ربحها الصافي مليون درهم، باستثناء الشركات المعفاة من الضريبة على الشركات بصفة عامة، والشركات التي تزاول أنشطتها داخل مناطق التسريع الصناعي وشركات الخدمات التي تستفيد من نظام القطب المالي للدار البيضاء. وأوضحت المذكرة أن المساهمة ستحتسب بحوالي 2 في المئة بالنسبة للشركات التي يتراوح ربحها ما بين 1 مليون و5 ملايين درهم، و3 في المئة بالنسبة للشركات، التي يقع ربحها الصافي في شريحة 5.000.001 إلى 40.000.000 درهم. وستصل هذه النسبة إلى 5 في المئة بالنسبة للشركات التي يفوق ربحها 40 مليون درهم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *