أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 04 فبراير 2021

صحف 11:58 - 4 فبراير 2021

البيان:

• تربية الدواجن: متى الخروج من المأزق؟ يواجه الفاعلون في قطاع الدواجن المغربي، الذي لايزال يعيش في مأزق بسبب استمرار أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19)، ارتفاعا حادا في أسعار الأعلاف المركبة للدواجن. لكن كيف يتم توقيف النزيف؟. وتعزى هذه الوضعية بشكل خاص إلى ارتفاع أسعار المواد الخام، بما في ذلك الذرة والصوجا، والتي شهدت أسعارها ارتفاعا مهما لتصل إلى مستويات كبيرة. وفي هذا الصدد، أوضح عبد الرحمان الرياضي، الكاتب العام للجمعية الوطنية لمنتجي لحوم الدواجن، أن “ارتفاع أسعار الأعلاف يزيد من مشاكل قطاع الدواجن. هذه الزيادة ترجع بشكل رئيسي إلى ارتفاع أسعار بعض المواد المستوردة مثل الصوجا والذرة، والسبب في ذلك هو انخفاض صادرات الأرجنتين، التي عانى إنتاجها من الجفاف”.

• نحو إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال مجلس المستشارين. وقع مجلس المستشارين والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، الثلاثاء بالرباط، على بروتوكول تعاون يروم تسريع وتيرة إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال المجلس. ويهدف بروتوكول التعاون، الذي وقعه رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماش، وعميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أحمد بوكوس، إلى وضع إطار عام للتعاون بين الجانبين قصد أجرأة وتفعيل مخطط العمل الذي أقره المجلس والمتضمن لكيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية لمجلس المستشارين وأجهزته، وكذا من أجل المساهمة المشتركة في إعمال الطابع الرسمي للأمازيغية، وتيسير استعمال هذه اللغة من قبل المجلس وتذليل جميع الصعوبات التقنية المرتبطة بذلك.

لوبينيون:

• الانتعاش الاقتصادي : هل تؤدي البنوك دورها كاملا؟. تم توجيه انتقادات إلى القطاع البنكي لعدم إسهامه بشكل كاف في تمويل الاقتصاد في وقت تمر فيه البلاد من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، حيث أضحى القطاع البنكي تحت دائرة الضوء جراء مهمة استطلاعية شكلها أعضاء اللجنة المالية بمجلس النواب. وبعد لقائه بممثلي البنوك، كما تعهد بذلك والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، سيقدم النواب التقرير الذي طال انتظاره. فهل تقوم البنوك بما يكفي لتمويل المقاولات ؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه الجميع، في وقت يكافح فيه جزء كبير من المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة وأصحاب الأعمال الحرة من أجل الاستفادة من القروض التي تضمنها الدولة.

• اتفاقية تعاون بين غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات. وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة سوس ماسة والشركة المغربية لتكنولوجيا المعلومات (MITC)، المكلفة بتسيير مؤسسات تكنوبارك بالمغرب، مؤخرا، اتفاقية تعاون في مجالات ذات الاهتمام المشترك. وأوضح بلاغ للغرفة أن هذه الاتفاقية تروم دعم التعاون بين المؤسستين، على الخصوص، في مجالات تكنولوجيا المعلومات والتقنيات الخضراء والصناعات الثقافية والفنية، من خلال تبادل الخبرات في هذه المجالات وتنظيم أنشطة مشتركة للنهوض بالمقاولات المشتغلة بها. وأضاف المصدر أن التوقيع على الاتفاقية يندرج ضمن جهود الغرفة الجهوية للتجارة والصناعة والخدمات لبناء جسور التعاون والشراكة مع مختلف الفاعلين العموميين والخواص العاملين في مجال دعم المقاولات وتقوية النسيج الاقتصادي الوطني.

* ليبيراسيون:

• المغرب يؤكد التزامه الراسخ من أجل الاقتصاد الأزرق. أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أن المغرب، تحت القيادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يظهر في جميع المناسبات التزامه الثابت من أجل الاقتصاد الأزرق. وذكر أخنوش، في كلمة له خلال الندوة الوزارية الثانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة عبر تقنية المناظرة المرئية، بأن المغرب ينخرط في جدول أعمال الأمم المتحدة 2030 للتنمية المستدامة وجدول أعمال 2063 للاتحاد الافريقي، والذي يشكل الاقتصاد الأزرق ركيزة أساسية ضمنهما. وأضاف الوزير أن المملكة تعد طرفا في العديد من المبادرات، بما في ذلك مبادرة (WestMED) من أجل التنمية المستدامة للاقتصاد الأزرق في غرب البحر الأبيض المتوسط، والتي تساهم فيها الوزارة (قطاع الصيد البحري) كمنسق وطني ونقطة مركزية وطنية لمشروع تخطيط الفضاء البحري. وأبرز أخنوش أن تصور المغرب للاقتصاد الأزرق بمنطقة البحر الأبيض المتوسط قائم على المحافظة على النظم البيئية البحرية وتنوعها البيولوجي البحري، والاستغلال المستدام للموارد السمكية ذي البعد الاجتماعي الشامل والقيمة الاقتصادية المضافة، ومكافحة التغير المناخي.

• برنامج العمل الرقابي والتشريعي محور اجتماع بمجلس النواب. عقد رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مؤخرا، اجتماعا مع رؤساء الفرق والمجموعة النيابية، خصص للتداول بشأن برنامج عمل المجلس الرقابي والتشريعي. وأفاد بلاغ لمجلس النواب بأن المشاركين في الاجتماع تداولوا في موضوع الجلسة المقبلة للأسئلة الشفهية المقررة الإثنين المقبل، والتي ستخصص للقطب الاجتماعي والبنيات الأساسية، كما تطرقوا للجلسة المخصصة لأسئلة السياسة العامة التي عقدت حول “السياسة الحكومية لدعم المنتوج الوطني”. وأكد المشاركون، يضيف المصدر ذاته، على أهمية الإنتاج الرقابي المتمثل في المهام الاستطلاعية، الذي أصبح يشهد وتيرة متزايدة من الاهتمام لدى ممثلي الأمة أسفر عن انطلاق مجموعة من المهام في قضايا اجتماعية واقتصادية.

أوجوردوي لو ماروك:

• الدار البيضاء: تلقيح 3.340 من الأطباء والصيادلة وجراحي أسنان الخواص خلال ثلاثة أيام. تتواصل حملة التلقيح ضد كوفيد 19 بالمغرب في ظروف جيدة. فمنذ انطلاقها وإلى غاية 2 فبراير الجاري، استفاد 257.291 شخصا من التلقيح حسب الأرقام الصادرة عن وزارة الصحة. وفي هذا الصدد، قال الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن هذه الأرقام مشجعة للغاية حيث بدأت الحملة فقط قبل أيام قليلة. فخلال 3 أيام فقط، تم تلقيح أكثر من 60 في المئة من العاملين في المجال الصحي (أطباء وصيادلة وأطباء الأسنان الخواص فوق سن ال 40) بالدار البيضاء، وهو ما يعادل إجمالي 3.340 من مهنيي الصحة. وأشار عفيف إلى أن الهدف المحدد هو تلقيح 1000 شخص كحد أقصى يوميا. وهو رقم تم تجاوزه بفضل التدفق الكبير للطاقم الطبي. وبخصوص الآثار الجانبية للقاحات، أبرز رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أنه لم تسجل أي مضاعفات بنسبة 99.9 بالمئة.

• تراجع كبير للاستثمارات الهندية بالمغرب. سجلت الاستثمارات الهندية المباشرة بالمغرب تراجعا بنسبة 70 في المئة خلال عام 2019، إذ يقدر إجمالي تدفقات هذه الاستثمارات حوالي 180 مليون درهم، حسبما أكدت مديرية الدراسات والتوقعات المالية. يشار إلى أن 200 مقاولة هندية تشتغل أو تمارس التجارة بالمغرب. وتتمركز بشكل رئيسي في قطاعات صناعة السيارات والسياحة وترحيل الخدمات والتكنولوجيات الحديثة والتعدين والصناعة الكيماوية والنسيج والصناعة الصيدلانية. “هذه المجالات تشكل مصدرا للفرص التي من المرجح أن تمكن المغرب والهند من توسيع مصالحهما الاقتصادية المشتركة بالأسواق الأوروبية والعربية والإفريقية والآسيوية”، حسبما علم لدى مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التي اعتبرت أن المشروع المغربي – الهندي المشترك، الذي تم إنشاؤه بين مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط ومجموعة (بيرلا) الهندية، يشكل نموذجا ناجحا للتعاون الاقتصادي بين البلدين.

* ليكونوميست:

• بركان: نحو رقمنة تدبير النفايات المنزلية. بركان تفخر لكونها رائدة في مجال التدبير الذكي لجمع النفايات المنزلية والمشابهة لها. الخدمة التي أطلقت من خلال شركة التنمية المحلية “مرافق بركان” تمت رقمنتها 100 في المئة. وبفضل هذه العملية، يتم تحديد موقع أسطول الشركة بواسطة تطبيقات للمتابعة، وكاميرات لمراقبة عملية جمع النفايات من الألف إلى الياء، وكذا تحديد النقط السوداء، وتدبير وزن الحاويات، ومعالجة المعطيات، علاوة على تدبير معلوماتي لجمع النفايات، وأوقات مرور الشاحنات. كل ذلك، يشكل ترسانة لضمان تدبير أفضل لخدمة التنظيف وترشيد النفقات.

• إلغاء المناطق الحرة للتصدير. صادق مجلس المستشارين يوم الثلاثاء 2 فبراير الجاري على مقترح قانون قدمته الأغلبية البرلمانية يقضي بتعديل القانون رقم 19-94. وبالتالي، ستعوض عبارة “المناطق الحرة للتصدير” بـ “مناطق التسريع الصناعي” وفق أحكام قانون المالية 2020.

* لوماتان:

بوريطة يدعو الى إرساء آلية قارية للرصد الجينومي لمكافحة كوفيد-19. أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أمس الأربعاء، على ضرورة وضع آلية قارية للرصد الجيونيمي التسلسلي للحد من انتشار وباء كوفيد-19 بإفريقيا. وأوضح الوزير، في كلمة عبر تقنية المناظرة المرئية خلال أشغال الدورة العادية الـ38 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي، أن مخططا لتعزيز القدرات القارية في هذا المجال من شأنه أن يمكن من الكشف عن ظهور أي سلالات متحولة محتملة وتقييم تأثيرها على قابلية العدوى ومقاومة اللقاحات. وبعد أن ذكر بأن وباء كوفيد 19 قد وضع العالم أمام اختبار صعب لم يستثن أي قارة، سجل بوريطة أن الوباء ينطوي على تحديات معقدة بقدر ما هي قابلة للتطور، على اعتبار أنه ينشط، في العالم وفي إفريقيا على وجه الخصوص، كعامل مفاقم ومؤجج لأوجه الهشاشة وعدم المساواة. وأضاف أنه على الرغم من التوقعات المتشائمة، فقد أبانت القارة عن كل صمودها، مشيرا إلى أن إفريقيا دفعت ثمنا اقتصاديا واجتماعيا باهظا بفعل الأزمة الصحية. ولذلك، يجب أن نحارب الوباء بقدر محاربة الانعكاسات الناجمة عنه.

• التلقيح ضد كوفيد 19: فتح تحقيق لتحديد ملابسات استفادة رئيس مجلس عمالة الصخيرات – تمارة. أفاد بلاغ لولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، أنه تم فتح تحقيق لتحديد ظروف وملابسات استفادة رئيس مجلس عمالة الصخيرات – تمارة من عملية التلقيح ضد كوفيد 19، على الرغم من عدم توفره على الشروط الضرورية للاستفادة ضمن الفئات المعنية حاليا بحملة التلقيح الوطنية. وأوضح البلاغ أنه سيتم اتخاذ الإجراءات التأديبية والقانونية اللازمة في حق كل من ثبت تورطه في تمكين الشخص المشار إليه من اللقاح خارج الشروط المسطرة.

* ماروك لوجور:

• الصحراء المغربية: البيرو مدعوة إلى دعم المغرب. أكدت عضو البرلمان البيروفي، مارتا تشافيز كوسيو، أن بلادها مدعوة إلى دعم المغرب في قضية النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، مشيرة إلى أن المملكة هي حليف للبيرو في “منطقة معقدة”. وقالت تشافيز كوسيو، خلال مشاركتها في ندوة افتراضية نظمها المعهد البيروفي الدولي للحكامة حول قضية الصحراء المغربية، إن “دولا مثل البيرو يتعين عليها ألا تظل محايدة ويجب أن تدعم قضية” مغربية الصحراء، مشيرة إلى أن المغرب قدم آليات الحل السلمي للنزاع المفتعل حول وحدته الترابية، والتي تتجسد في مبادرة الحكم الذاتي. وأضافت الرئيسة السابقة للبرلمان، خلال هذا اللقاء الذي تميز بمشاركة سفير المملكة لدى البيرو، أمين الشودري، أن المملكة أثبتت بالملموس، من خلال هذه المبادرة، التزامها بالوسائل السلمية لحل هذا النزاع، لافتة إلى أن المغرب يعد “حليفا للبيرو في منطقة معقدة للغاية وتواجه العديد من المخاطر والتهديدات”.

• تقرير برلماني يدعو إلى تبسيط المساطر في مجال قضايا الحالة المدنية للمغاربة المقيمين بالخارج. دعا تقرير المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول زيارة بعض قنصليات المملكة بالخارج، المنبثقة عن لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب، إلى تبسيط المساطر في مجال قضايا الحالة المدنية للمغاربة المقيمين بالخارج. وأوصى التقرير، الذي تمت مناقشته الثلاثاء بالرباط، خلال جلسة عمومية عقدها مجلس النواب برئاسة الحبيب المالكي، رئيس المؤسسة التشريعية، وحضرتها الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوفي، اعتماد الأنظمة الإلكترونية الحديثة في مصلحة الحالة المدنية، وتدارك نقائص قانون الحالة المدنية رقم 37.99 ومرسومه التطبيقي. وطالب التقرير بالاقتصار على تعبئة سجل ورقي واحد للولادات أو الوفيات بالبعثات الدبلوماسية أو المركز القنصلي بدل ثلاثة سجلات ورقية، والاعتماد على الدعائم الإلكترونية لإصدار نظير السجل الأصلي، يكون أحدهما رهن إشارة مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في حين يكون الثاني رهن إشارة المحكمة الابتدائية بالرباط، فضلا عن تشكيل لجنة مركزية للحالة المدنية بمديرية الشؤون القنصلية والدبلوماسية بالوزارة، يوكل إليها البت في طلبات إصلاح الأخطاء المادية والإغفال الخاصة بالمواطنين المغاربة المسجلين بالحالة المدنية بالخارج.

* بيان اليوم:

5 جهات تضم 72 في المائة من السكان النشيطين البالغين 15 سنة فما فوق. أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن خمس جهات بالمملكة تضم 72 في المئة من مجموع السكان النشيطين البالغين من العمر 15 سنة فما فوق. وأوضحت، في مذكرة حول وضعية سوق الشغل سنة 2020، أن جهة الدار البيضاء-سطات تأتي في المرتبة الأولى بنسبة 22,4 في المئة من مجموع النشيطين، تليها جهة الرباط-سلا-القنيطرة (13,5 في المئة)، ثم مراكش-آسفي (13,4 في المئة)، وفاس-مكناس (11,6 في المئة)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (11 في المئة). وفي ما يخص معدلات النشاط، أشار المصدر ذاته إلى أن ثلاث جهات سجلت معدلات نشاط أعلى من المتوسط الوطني (44,8 في المئة)، وهي الدار البيضاء-سطات (47,8 في المئة)، ومراكش-آسفي (46,6 في المئة) وطنجة-تطوان-الحسيمة (46,6 في المئة). في المقابل، سجلت أدنى المعدلات في جهتي درعة-تافيلالت (40,9 في المئة)، وسوس-ماسة (41,5 في المئة).

• الحكومة وفيدرالية الناشرين تتفقان على صياغة تصور مشترك لتدبير الدعم السنوي العادي لسنة 2021. تقدمت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، خلال لقاء عقده رئيسها نور الدين مفتاح مع وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أمس الأربعاء، بمذكرة شاملة تعرض تصورها المتكامل لمنظومة الدعم العمومي للصحافة الوطنية. وذكر بلاغ للفيدرالية أن تقديم هذه المذكرة يندرج في إطار ترافعها حول دعم الصحافة الوطنية لمواجهة تداعيات الجائحة، ومساندة القطاع للتغلب على آثارها السلبية وتراجع مختلف المؤشرات المتصلة بواقع قطاع الصحافة بالمغرب. وأبرز المصدر ذاته أن المباحثات التي أجراها الطرفان خلصت إلى الاتفاق على أن تستمر الحكومة في صرف رواتب العاملين في المؤسسات الصحافية كاملة للشهور الثلاثة المقبلة، وذلك ضمن مقتضيات الدعم الاستثنائي المرتبط بمواجهة تداعيات الجائحة، إلى غاية مارس 2021. وجرى الاتفاق كذلك على عقد اجتماع مشترك بين كل الأطراف المعنية في نهاية فبراير، بغاية الاتفاق على تصور مشترك لتدبير الدعم السنوي العادي لسنة 2021. كما جدد الوزير التزام الحكومة بتسديد التزامات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ذات الصلة بالرواتب التي صرفتها منذ يوليوز 2020.

* رسالة الأمة:

• كورونا.. تراجع مؤشرات الإصابة والتلقيح يمر في ظروف جيدة. أجرت المصالح الطبية والتمريضية خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 57 ألفا و210 عمليات تلقيح شملت الفئات المستهدفة في المرحلة الأولية للحملة الوطنية للتلقيح لمواجهة فيروس کورونا المستجد. وبلغ إجمالي عمليات التلقيح بعد خمسة أيام من انطلاق الحملة الوطنية، 257 ألفا و291 مستفيدا ومستفيدة المدرجين في فئات الصفوف الأمامية، والأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 75 سنة. ومن جهته، أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن تحسن مؤشرات الوضع الوبائي في المغرب، يوفر ظروف السير الجيد للحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) في أوساط العاملين في المجال الصحي، مشيرا إلى أن التطور الإيجابي للمؤشرات في المغرب يسمح بإجراء عمليات تلقيح بشكل هادئ، مع عدم الشعور بالارتباك من جراء ارتفاع أعداد الإصابات، كما حدث، على سبيل المثال، في إنجلترا. على صعيد مدينة الدار البيضاء، کشف المجلس الجهوي لهيئة الأطباء والطبيبات، أن الحملة مكنت من تلقيح أكثر من 3300 من الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان، في ظرف ثلاثة أيام، وهو ما يمثل 60 بالمئة من الفئة البالغة أعمارهم فوق الأربعين.

• اعمارة: نزع الملكية كلف الوزارة 500 مليار سنتيم خلال الفترة 2016-2020. أعلن عبد القادر اعمارة، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أول أمس الثلاثاء، أن نزع الملكية كلف الوزارة خلال الفترة ما بين 2016 و2020، 500 مليار سنتيم. وأكد اعمارة، ردا على أسئلة مستشاري الغرفة الثانية، أن مقتضيات المادة 8 مكررة من القانون المالي 2020 تلزم على الوزارة شرط عدم مباشرة الأشغال إلا بعد تسوية الوعاء العقاري اللازم، مما يعطل المشاريع، ولكن يبقى هذا الشرط فيه عدد من الضمانات لكي لا يقع في الاعتداء المادي، وفي نفس الوقت لا يقع مشكل لذوي الحقوق الذين نزعت ملكيتهم. وفي سياق آخر، أكد اعمارة، أن الاستثمارات في مجال الطرق ارتفعت من 33 مليار درهم ما بين 2012 و2016 إلى حوالي 42 مليار درهم خلال الفترة ما بين 2017 و2021. وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال محوري حول “توسيع الشبكة الطرقية”، أن متوسط الاعتمادات السنوية وصل إلى 8,4 مليار درهم، مقابل 6,6 مليار درهم خلال الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016، بنسبة نمو ارتفعت إلى 27 في المئة.

* المساء:

• البطالة تضرب بقوة.. 1.5 مليون عاطل. كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن البطالة تزايدت بشكل كبير خلال عام الجائحة والجفاف، خاصة في صفوف من سبق لهم أن اشتغلوا، حيث فقد الاقتصاد الوطني 432 ألف منصب شغل على الصعيد الوطني، مقابل إحداث 165 ألف منصب شغل سنة 2019، فيما يوجد ربع العاطلين بجهة الدار البيضاء سطات، التي تضم العاصمة الاقتصادية القلب النابض للمغرب. وكان قطاع الفلاحة أكبر المتضررين من حيث مناصب الشغل التي فقدها. وحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط، فقد هم فقدان مناصب الشغل الوسطين الحضري والقروي، إذ فقد الوسط القروي 295.000، فيما فقد الوسط الحضري 137.000. وبلغ عدد العاطلين على الصعيد الوطني 1.429.000 عاطل، بزيادة قدرها 322.000 شخص، بين سنتي 2019 و2020، وهو ما يعادل زيادة قدرها 29 في المئة، نتيجة ارتفاع عدد العاطلين ب224.000 عاطل بالوسط الحضري و98.000 بالوسط القروي.

• “الاستقلال” يدعو إلى الإسراع بإجراء إصلاحات سياسية. دعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال إلى الإسراع بإجراء إصلاحات سياسية، وتأهيل المنظومة الانتخابية بما يعزز ويقوي المسار الديمقراطي بالمملكة. وحذر حزب الاستقلال من بعض الممارسات الرامية إلى إفساد العملية الانتخابية، مشددا على ضرورة توفير الشروط الملائمة الكفيلة بتنقية الأجواء العامة قبيل الانتخابات، وتوفير مناخ سياسي سليم قادر على التحفيز على المشاركة، وتفعيل المساطر القانونية في حق المتلاعبين، وضمان التنافس السياسي الشريف بين الأحزاب. وبعد أن جددت اللجنة التنفيذية للحزب تمسكها بمكسب اللائحة الوطنية للنساء، طالبت في بلاغ لها، بأن تصبح جهوية مع توسيعها في أفق المناصفة، مؤكدة في الوقت نفسه على الإبقاء على تمثيلية الشباب في مجلس النواب، ووضع آليات لضمان تمثيلية مغاربة العالم في البرلمان.

* اليوم المغربي:

• صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تشيد بالالتزام الشخصي والفعال لجلالة الملك بقضايا المناخ والبيئة. أشادت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الأربعاء، أمام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)، بالالتزام “الشخصي” و”الفعال” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بقضايا المناخ والبيئة. وفي كلمة عبر الفيديو بمناسبة حدث رفيع المستوى يعلن عن إطلاق عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات لخدمة التنمية المستدامة، رحبت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء “بهذه المبادرة السعيدة”، التي تم تنسيقها من قبل اليونسكو، والتي “تعكس الوعي بدور المحيطات في تاريخنا، وأهميتها لحاضر ومستقبل البشرية”. وقالت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء “في المغرب، أوجد في وضع يؤهلني لأشهد على الالتزام الشخصي والفعال لجلالة الملك محمد السادس، الذي اتخذ مبادرة إنشاء المؤسسة التي أتشرف برئاستها حول القضايا المناخية والبيئية”، مؤكدة أنه “بفضل ريادة جلالة الملك، باتت الطاقات المتجددة في المغرب تمثل أولوية أساسية”.

• المغرب مرجع في التنمية بالنسبة لكينيا ولعموم إفريقيا. قال الممثل السامي للاتحاد الافريقي المكلف بتطوير البنيات التحتية، رئيس الحزب الكيني “الحركة الديمقراطية البرتقالية”، رايلا أودينغا، إنه “معجب” بالتطور الحاصل في عدة قطاعات صناعية في المغرب، الذي يعد، على حد قوله، “مرجعا في التنمية بالنسبة لكينيا ولعموم إفريقيا”. وأضاف أودينغا، وهو وزير أول سابق خلال لقاء مع سفير المغرب في كينيا، المختار غامبو، “لدي معرفة جيدة بالمغرب وبحضارته المتنوعة والمثيرة للإعجاب. لقد سبق لي زيارة الصحراء كضيف لمنتدى كرانس مونتانا. وأتيحت لي الفرصة لزيارة ميناء طنجة المتوسط الرائع، كما زرت مؤخرا جامعة محمد السادس بمدينة بن جرير، والتقيت بمسؤولين عن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط. إن المغرب بلد كبير، ما يجعله مرجعا في التنمية بالنسبة لكينيا ولعموم افريقيا”. وتابع أودينغا أنه “أعجب” أيضا بالقطاع الصناعي المغربي، ولاسيما قطاع صناعة السيارات الذي سيساهم، على حد قوله، في تسريع التجارة بين البلدان الإفريقية ويضمن الاكتفاء الذاتي لإفريقيا. وقال.. “أنا معجب بالتطور الذي تعرفه عدة قطاعات صناعية في المغرب، ولا سيما قطاع السيارات الذي سيساعد إفريقيا لتكون مستقلة”.

* العلم:

إقبال كبير على حملة التلقيح وأعراض جانبية دون أهمية. تشهد الحملة الوطنية للتلقيح إقبالا كبيرا للمواطنين، تترجمه أرقام وزارة الصحة التي أحصت أزيد من 257 ألف مستفيد من العملية خلال ثلاثة أيام فقط. كما يؤكد مسؤولو الوزارة، أن الأعراض الجانبية لدى الملقحين جد محدودة. ولم تختلف الأعراض الجانبية التي ظهرت على المستفيدين منذ يوم الخميس الماضي، عن تلك التي سجلتها المختبرات خلال التجارب السريرية، وكذا التي ظهرت لدى الأشخاص المطعمين في الدول التي سبقتها في هذه العملية. وقالت أمينة التباع، رئيسة مصلحة اليقظة الدوائية بالمركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية، إن أهم هذه الأعراض تكمن في ألم موضعي في مكان التلقيح، مع احمرار وانتفاخ أحيانا أو طفح جلدي خفيف، وهناك بعض الحالات التي ارتفعت درجة حرارتها أو أصيبوا بألم في المفاصل أو صداع في الرأس، مشددة على أن جميع هذه الحالات زالت أعراضها في مدة تتراوح بين يومين وثلاثة أيام. وطمأنت الدكتورة ذاتها المواطنين بأن هذه الأعراض عادية جدا، ولا تشكل أي خطر على الساكنة المغربية والملقحين، نافية توصل الوزارة بأي حالات لأعراض خطيرة بعد التلقيح.

• 23 باحثا مغربيا ضمن تصنيف “ستانفورد” العالمي. تتضمن اللائحة التي صدرت في الشهر ما قبل الأخير للسنة الماضية عن جامعة ستانفورد الأمريكية 23 باحثا مغربيا، اعتبرهم مؤشر قياس الإنتاجية العلمية للباحثين ضمن أفضل 2 في المئة من علماء العالم الأكثر استشهاد ا في مختلف التخصصات، وعددهم نحو 160 ألف عالم من 149 دولة. عبد اللطيف ميراوي، واحد من هؤلاء الباحثين، اعتبر في اتصال مع الصحيفة، إدراج أسماء هؤلاء العلماء ضمن هذه القائمة مؤشر واضح على عطاءاتهم في مجال البحث العلمي، مؤكدا أنه شرف للمغرب وجود مغاربة ضمن نخبة مشهود لها دوليا بهذه الميزة. وأضاف ميراوي أن مؤشر قياس الإنتاجية العلمية للباحثين، قام بمقارنات دقيقة بين عدد من البحوث العلمية، ووصل إلى نتائج مهمة، بنى عليها الترتيب أو القائمة التي صنفت أفضل البحوث على المستوى العالمي. وقال ميراوي، الذي يشتغل على البحث العلمي في مجال الطاقات المتجددة، إن ترتيب الباحثين المغاربة في هذه القائمة قيمة مضافة للبحث العلمي بالمغرب، كما أن هذا الترتيب يبعث برسائل مهمة، أولها إعادة النظر في طرق تشجيع البحث العلمي بالمملكة، وأنه من الضروري الاعتراف بمكانة هؤلاء الباحثين، والدور الذي يلعبونه في الرفع من القيمة الاعتبارية للمجتمع المغربي، وتشجيع الشباب على خوض غمار البحث العلمي.

* الاتحاد الاشتراكي:

• مدونة حقوق الطفل تعزز المقاربة الوقائية والحمائية لهذه الفئة الهشة من المجتمع. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، أن مدونة حقوق الطفل، وفق منظور شمولي، تعزز المقاربة الوقائية والحمائية لهذه الفئة الهشة من المجتمع، باعتبارها الثروة اللامادية لبلادنا، من خلال التطرق لأهم المواثيق الدولية والممارسات الجيدة، وأيضا مسارات التكفل النوعية لكل وضعية يمكن أن يتواجد عليها الطفل، بما يحقق مصلحته الفضلى. وأضاف بنعبد القادر، خلال يوم دراسي حول محاربة الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال، بما في ذلك الاستغلال الممارس عليهم داخل الفضاء الرقمي، نظمته الوزارة بتعاون مع مجلس أوروبا، أن هذا اللقاء يأتي في سياق إعداد أرضية حول محاربة الاستغلال والاعتداء الجنسي على الأطفال في إطار الوفاء بالالتزامات الوطنية، وتماشيا مع مقاربتها الحقوقية في تعزيز دولة الحق والقانون وتنفيذا للبنود المسطرة في الميثاق الوطني لحقوق الطفل. وتابع الوزير، في كلمة ألقاها نيابة عنه هشام ملاطي، مدير الشؤون الجنائية والعفو، أن هذا اللقاء يعد لبنة أساسية في مسار الديمقراطية بالمملكة في مجال تعزيز حقوق الطفل نظرا للتراكمات التي عرفتها المملكة سواء على المستوى الدولي من خلال الاتفاقيات التي صادقت عليها وتفاعلاتها الإيجابية مع التقارير الدولية ذات الصلة بالطفل، أو من خلال السياسات العمومية وخطط العمل القطاعية والعمل القضائي، وكذا الدور الإيجابي الذي يلعبه المرصد الوطني لحقوق الطفل في المجال.

• ارتفاع مبيعات السيارات في المغرب ب 65ر6 في المئة في يناير. بلغت مبيعات السيارات الجديدة في المغرب 13 ألفا و335 سيارة خلال شهر يناير الماضي، بزيادة نسبتها 65ر6 في المئة بالمقارنة مع يناير 2020 بحسب أحدث بيانات جمعية مستوردي السيارات في المغرب. وقالت الجمعية إن هذه المبيعات تتوزع على السيارات العادية ب 11 ألفا و679 وحدة بزيادة 38ر4 في المئة، والمركبات التجارية الخفيفة 1656 وحدة، بزيادة 93ر25 في المئة. وفي التفصيل، تواصل علامة “داسيا” التجارية هيمنتها على مبيعات قطاع السيارات بحصة 92ر30 في المئة، بمبيعات 3611 وحدة وبنمو من 46ر6 في المئة. تليها علامة رونو (1411 وحدة مباعة وحصة 08ر12 في المئة)، ثم هيونداي (1089 وحدة وحصة 32ر9 في المئة). وفي الوقت نفسه نمت مبيعات كل من سيتروين وفيات على التوالي بنسبة 1ر16 في المئة (577 وحدة) و47ر1 في المئة (414 وحدة).

* الصحراء المغربية:

محاربة الأخبار الزائفة رهين بالتحسيس بخطورتها في المؤسسات التعليمية لخلق نوع من المناعة الجماعية. قال محمد الهيتمي، الرئيس المدير العام لمجموعة “لوماتان”، إن مواجهة تناسل الأخبار الزائفة المؤثرة والمدمرة رهين باعتماد التحسيس بخطورتها في المؤسسات التعليمية “حتى يتم خلق نوع من المناعة الجماعية لدى الأجيال القادمة ضد هذه الآفة”، وإبراز ملابساتها ومخلفاتها وكشف أهدافها والغاية منها. وأشار الهيتمي، في سياق تدخله خلال لقاء نظمته مجلة ECONOMIE ENTREPRISES بشراكة مع (فايسبوك)، حول موضوع “كيف يمكن التغلب على الأخبار الزائفة؟”، إلى أنه بالإمكان في الوقت الراهن فبركة وتركيب فيديوهات لا علاقة لها بالحقيقة، واصفا مواجهة الأخبار الزائفة ب “الحرب” المعلنة من قبل مروجيها الذين يعدون بالملايين ويصعب تحديدهم، نتيجة عوامل متقاطعة من بينها غياب الآليات الممكن اعتمادها لربح هذه المواجهة. وأضاف الهيتمي أن خطر الأخبار المفبركة يعزى أساسا إلى تقاسمها الواسع وعدد مصادرها وتنوع خلفياتها، وأوضح أن الأمر أصبح يتجاوز الأفراد.

• بوريطة يتباحث مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات مع الأمين العام لمنظمة السياحة العالمية، زوراب بولولكشفيلي، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب. وتندرج هذه الزيارة في إطار الاستعدادات للدورة الرابعة والعشرين للجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية، المقرر عقدها في مراكش شهر أكتوبر 2021، وذلك عقب توقيع اتفاقية بين المغرب ومنظمة السياحة العالمية بشأن تنظيم هذه التظاهرة في المملكة. وخلال هذا اللقاء، استعرض بوريطة التجربة التي راكمها المغرب، في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال مكافحة التداعيات السلبية لجائحة كوفيد-19، مسجلا عزم المغرب مواصلة تعاونه مع منظمة السياحة العالمية من اجل إعادة تقويم قطاع السياحة الوطني باعتباره محركا للتنمية المستدامة. ومن جانبه، نوه بولولكشفيلي بتمركز المغرب كوجهة سياحية رائدة في القارة الإفريقية، وهو تمركز مبني على الاستقرار وثراء التراث الثقافي وتنوع العرض السياحي للمملكة. كما أشاد بالتقدم الملحوظ، الذي أحرزه المغرب في تطوير قطاعه السياحي، وهي دينامية مقرونة بالتأهيل المستمر لبنيته التحتية.

* الأحداث المغربية:

• مراكز إضافية وتخفيض سن التلقيح. من المنتظر أن تقوم وزارة الصحة بفتح مراكز تلقيح إضافية بمختلف مناطق المغرب لاستقبال المواطنين الراغبين في التطعيم باللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد ابتداء من الأسبوع القادم، حسب ما أفادت به مصادر للجريدة. وتضيف المصادر ذاتها أن المراكز الجديدة ستشرع في استقبال الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 75 سنة، حيث إنه من المنتظر أن يستقبل مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء جرعات جديدة من لقاح “أسترازینیکا” و”سينوفارم” ابتداء من الأسبوع القادم. وفي ظل الطلب الكبير المتزايد على اللقاحات في العالم، بدأت الجهات المختصة بملف اللقاح فتح قنوات متعددة لشراء لقاح “جونسون آند جونسون”، الذي سينهي تجاربه السريرية كمرحلة ثالثة في بداية الأسبوع الثاني من شهر فبراير الجاري، لاسيما أن اللوجستيك الموازي لاستعماله متوفرة، وأن جرعة واحدة منه تكفي لتطوير المناعة، والذي يمكن اقتناؤه وتخزينه وتوزيعه بمجهود وطني بسيط. وفي هذا الصدد، يرى البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، أن جميع اللقاحات التي يقتنيها المغرب أو يمكن أن يقتنيها في المستقبل، ستستجيب إلى المعايير والضوابط العلمية والطبية والصيدلية والقانونية المعمول بها على مستوى العالم والموثقة في توصيات منظمة الصحة العالمية.

• مجلة إسبانية: الجزائر توشك على الإفلاس. أكدت مجلة (أتالايار) الإسبانية أن “النظام الجزائري يستخدم كل الوسائل الممكنة بما في ذلك الوضع في منطقة القبايل أو حتى الحراك من أجل “صرف الانتباه عن الوضعية الاقتصادية الخطيرة وأزمة الغذاء في البلاد التي توشك على الإفلاس رغم مواردها النفطية والغازية”. وحسب المجلة الإسبانية المتخصصة في شؤون المغرب العربي وشمال إفريقيا، فإن “الوضعية الاقتصادية الهشة والمتردية هي أحد العوامل الرئيسية لزعزعة استقرار البلاد”. وأوضحت (أتالايار) أنه بهدف صرف الانتباه “فإن الوضع في منطقة القبايل يستخدم كغطاء من قبل أولئك الذين يدعون الحفاظ على أوضاع السنوات الأخيرة في مواجهة التغييرات التي يطالب بها الجزائريون من خلال احتجاجاتهم الواسعة النطاق والحاشدة في الشوارع”. وأضافت المجلة الإسبانية “أما على المستوى الجزائري الداخلي نفسه فإن مشكلة القبايل هي مشكلة حقيقية”، مشيرة إلى أنه “بدلا من معالجة المشاكل الحقيقية للبلاد تتهم المؤسسة العسكرية قادة الاحتجاجات الشعبية بوجود صلات مع مؤيدي الاستقلال في منطقة القبايل”.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *