أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 10 دجنبر 2020

صحف 12:56 - 10 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• مؤشر أداء المناخ في العالم.. المغرب من بين أفضل ثلاث دول في الترتيب. صنف مؤشر الأداء المناخي في العالم، المغرب من بين البلدان الثلاثة الأفضل في الترتيب بعد كل من السويد والدنمارك. وضمن تقريرها حول ترتيب سنة 2020، منحت منظمات “جيرمانواتش” و”نيوكلايمت إنستيتيوت” و”كلايمت أكشن نيتوورك”، التي تضم أزيد من 350 خبيرا في المناخ والطاقة، المغرب درجة أداء عام قدره 70,63 مقابل 75,77 بالنسبة للسويد و71,14 بالنسبة للدنمارك. ويعد مؤشر أداء المناخ أداة مراقبة مستقلة تتيح تتبع أداء الدول في مجال حماية المناخ، حيث يروم تعزيز شفافية السياسة الدولية في هذا المجال ويسمح بمقارنة جهود حماية المناخ وأوجه التقدم المحرزة من طرف كل بلد. ويمكن مؤشر الأداء المناخي في العالم، الذي يشكل أداة موثوقة وطويلة الأمد لتحديد القادة والمتقاعسين في مجال حماية المناخ، أن يكون تصنيفا قويا لوضع الحكومات في مواجهة المسؤوليات الملقاة على كاهلها من حيث التحرك لمواجهة الأزمة المناخية وتحفيز السباق لمكافحة تغير المناخ.

• لفتيت يدعو إلى تأمين نقل اللقاحات وأماكن التلقيح. دعا وزير الداخلية ممثلي الإدارة الترابية بمختلف الجهات والعمالات والأقاليم إلى اتخاذ كافة الترتيبات الضرورية لإنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد 19، التي أعطى جلالة الملك محمد السادس أوامره بأن تكون مجانية ومفتوحة في وجه جميع الشرائح المستهدفة. كما حثهم على تفعيل جملة من التعليمات، كما هو الحال بالنسبة لتأمين نقل اللقاح على متن الشاحنات التي تتوفر على مبردات من مستودعات العمالات والأقاليم نحو نقاط التلقيح، والحفاظ على الأمن وشروط السلامة داخل وجنبات الفضاءات التي ستتوافد عليها الفئات المستهدفة من أجل الخضوع للتلقيح، إلى جانب الحرص على تنظيم العملية بشكل سلس وتفادي كل مظاهر الازدحام والتجمعات مع احترام كل التدابير الحاجزية والوقائية التي يجب الاستمرار في التقيد بها، إلى حين الخضوع للجرعة الثانية ومرور أربعة أسابيع كمعدل لتكوين المناعة ضد الفيروس.

بيان اليوم

• المغرب يصدر سندات في السوق المالية الدولية بقيمة ثلاث مليارات دولار. أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن المغرب أصدر بنجاح سندات في السوق المالية الدولية بقيمة ثلاث مليارات دولار على ثلاث مراحل. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن المرحلة الأولى، التي تهم فترة استحقاق تمتد على سبع سنوات، وتشمل مبلغ 750 مليون دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 175 نقطة أساس، وبسعر 99,763 في المئة، وكذا بمعدل فائدة 2,412 في المئة، وبقسيمة 2,375 في المئة. وأضاف البلاغ أن المرحلة الثانية، التي تهم فترة استحقاق تمتد على 12 سنة، وتشمل مبلغ مليار دولار، تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 200 نقطة أساس، وبسعر 99,570 في المائة مع معدل فائدة بـ 3,043 في المئة وبقسيمة 3 في المئة. أما بخصوص المرحلة الثالثة، التي همت فترة استحقاق تمتد على 30 سنة، وتشمل مبلغ 1,25 مليار دولار، فقد تم إصدارها مع هامش للمخاطر بلغ 261 نقطة أساس، مع معدل فائدة بـ 4 في المئة وبقسيمة 4 في المئة.

• إسبانيا والمغرب “ملتزمان” بالإقلاع الاقتصادي لما بعد جائحة كورونا. أكدت أرانشا غونزاليس لايا، وزيرة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسبانية، أن بلادها والمغرب “ملتزمان” بالإقلاع والانتعاشة الاقتصادية لما بعد تفشي جائحة فيروس (كوفيدـ19). وقالت غونزاليس لايا، في مقابلة مع الإذاعة الإسبانية (كادينا سير)، إن “إسبانيا والمغرب ملتزمان ثنائيا على نحو كامل بدعم وتعزيز الإقلاع والانتعاشة الاقتصادية لما بعد (كوفيدـ19)، حيث سيكون الاجتماع رفيع المستوى المقبل مناسبة لتجسيد وجعل هذا الالتزام حقيقة واقعية”. وأوضحت رئيسة الدبلوماسية الإسبانية أن الهدف من هذا الاجتماع المقرر عقده يوم 17 دجنبر في الرباط، هو “منح الأولوية للقضايا التي توجد بشأنها اتفاقيات بين المغرب وإسبانيا”، وبالتالي التوصل إلى “تحقيق نتائج ملموسة”. وأشارت غونزاليس لايا إلى أن جدول الأعمال المقرر لإنجاح هذا الموعد سيتم تحديده في إطار “التفاهم الجيد والمناخ الإيجابي” القائم بين البلدين.

ليبيراسيون

• أهداف التنمية المستدامة محور لقاء وزير العدل والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية. أجرى وزير العدل، محمد بنعبد القادر، مباحثات مع الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، إدوارد كريستوو، تمحورت حول إعداد مشاريع للتعاون في مجال تفعيل أهداف التنمية المستدامة. وأوضح بلاغ للوزارة أن الجانبين تباحثا حول إعداد مشاريع للتعاون في مجال تفعيل أهداف التنمية المستدامة، وخاصة الهدف 16 الذي ينص على “التشجيع على إقامة مجتمعات مسالمة لا يهمش فيها أحد من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وإتاحة إمكانية وصول الجميع إلى العدالة، وبناء مؤسسات فعالة وخاضعة للمساءلة وشاملة للجميع على جميع المستويات”. وفي هذا الإطار، تناول الجانبان أهمية المشاريع المندرجة في مجال تحديث المرافق القضائية وتحسين استقبال المرتفقين، وتسهيل الولوج إلى العدالة، والآليات المتعلقة بحماية القاصرين. وخلص البلاغ إلى أنه تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك لإعداد برنامج للتعاون ودعم مشاريع إصلاح منظومة العدالة.

• قروض “ضمان إقلاع”.. تمديد فترة السحب إلى 12 شهرا. أفاد المدير العام لصندوق الضمان المركزي، هشام زناتي سرغيني، أنه تم تمديد فترة السحب لقروض “ضمان إقلاع”، وهو منتوج أطلقه الصندوق للمساعدة على الحد من الآثار السلبية لجائحة (كوفيد 19) على المقاولات، من 6 إلى 12 شهرا. وفي هذا الصدد، أوضح السرغيني، خلال حفل توقيع اتفاقية شراكة بين الصندوق والاتحاد العام لمقاولات المغرب، لإطلاق خدمة (Corridor CGEM – CCG)، أن هذا التمديد جاء نتاج تشاور بين مختلف الأطراف المتدخلة والمعنية بالموضوع. وأكد المدير العام لصندوق الضمان المركزي أن تمديد فترة سحب قروض “ضمان إقلاع” سيمنح المقاولات المدة الزمنية الضرورية والكافية لتمويل إقلاعها. وأضاف أن من شأن توقيع اتفاقية الشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب أن يسهم في “تدعيم تعاوننا المثمر، وتعزيز ولوج المقاولات إلى التمويل”، مشددا على أن الصندوق “معبأ دائما لتقديم دعم أنجع للمقاولات لتمكينها من ولوج أفضل إلى آلياتنا المختلفة”. وتهم آلية “ضمان إقلاع”، التي أطلقها صندوق الضمان المركزي يوم 15 يونيو الماضي، المقاولات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة التي تحقق رقم معاملات يفوق 10 ملايين درهم.

البيان

• جلالة الملك يأمر باعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 . أصدر صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة.وتنبع هذه الالتفاتة الملكية الكريمة من العناية الملكية والرعاية الإنسانية، التي ما فتئ جلالته يحيط بها كافة مكونات الشعب المغربي، منذ ظهور الحالات الأولى لهذا الفيروس بالمغرب. كما تندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية بإطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد هذا الوباء في الأسابيع المقبلة. وتهدف إلى توفير اللقاح لجميع المغاربة، كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره، في أفق عودة المواطنين، تدريجيا، إن شاء الله، لممارسة حياتهم العادية، في طمأنينة وأمان.وتجدر الإشارة إلى أن جلالة الملك سبق أن ترأس، في 9 نونبر الماضي، جلسة عمل خصصت لاستراتيجية التلقيح ضد فيروس كوفيد-19، في إطار تتبع جلالته المستمر لتطور هذه الجائحة، والتدابير المتخذة لمكافحة انتشارها، وحماية صحة وسلامة المواطنين”.

• التلقيح ضد الأنفلونزا ليس من محاذير لقاح “كوفيد-19”. قال مسؤول بوزارة الصحة، إن التلقيح ضد الأنفلونزا ليس من محاذير لقاح “كوفيد-19” الذي يستعد المغرب لتقديمه خلال الأسابيع المقبلة. وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تصريح للصحافة بمناسبة تقديم الحصيلة نصف الشهرية المرتبطة بجائحة “كوفيد-19″، أنه يكفي احترام فترة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بين اللقاحين. ودعا إلى مشاركة مكثفة في حملة التلقيح ضد الأنفلونزا الموسمية، مسجلا أن الوزارة أطلقت منذ شهر، وعلى سبيل الوقاية، التلقيح ضد مختلف فيروسات الأنفلونزا الموسمية، مضيفا أن الوزارة استخدمت هذه السنة لقاحا جديدا يضم مضادات حيوية ضد أربعة أنواع من فيروسات الأنفلونزا.

رسالة الأمة

• الطاقة المتجددة.. المغرب ضمن قائمة أكبر المستثمرين في العالم. احتل المغرب المرتبة الثامنة عالميا في مجال الاستثمار في الطاقة المتجددة، في تصنيف مؤشر “كلايمت سكوب” للأبحاث التابع لوكالة “بلومبرغ”، من أصل 108 دول شملها التصنيف. وكشف التقرير، الذي جاء تحت عنوان “توقعات الأسواق الناشئة 2020″، أن المغرب احتل المرتبة الثالثة عربيا لأفضل بيئة استثمار في مجال الطاقة المتجددة، بمعدل 2.28 نقط، بعد الأردن، التي احتلت المرتبة الرابعة عالميا، ب2.38 نقط، والإمارات العربية المتحدة ب2.30 نقط. ورصد التقرير أن طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالمغرب تضاعفت بأكثر من ثلاثة أضعاف من 5 بالمئة إلى 18 بالمئة منذ سنة 2011، ونما إجمالي توليد الطاقة المتجددة من 16 بالمئة إلى 20 بالمئة، خلال السنة الماضية، وتوليد الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من 3 بالمئة فقط سنة 2010 إلى 16 بالمائة سنة 2019.

• العيون.. توقيف أربعة أشخاص وحجز حوالي طنين من المخدرات المعدة للتهريب. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 27 و59 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن هذه العملية الأمنية أسفرت عن توقيف شاحنة مبردة بمدخل منطقة المرسى ضواحي مدينة العيون، وعلى متنها تم حجز قاربين مطاطين وأربعة محركات بحرية نفاثة، يشتبه في كونها كانت موجهة لتهريب شحنة من المخدرات، كما تم توقيف سائقها ومرافقه. وأضاف المصدر ذاته أنه ومواصلة للأبحاث، تمكنت عناصر الشرطة القضائية مدعومة بالفرقة الجهوية للتدخل من توقيف شخصين آخرين من أفراد هذه الشبكة الإجرامية بمنطقة ساحلية تقع بين فم الواد ومدينة طرفاية، وذلك خلال تدخل اضطر خلاله أحد عناصر الفرقة الجهوية للتدخل إلى استعمال سلاحه الوظيفي وإطلاق عيارات تحذيرية لدفع الخطر الناتج عن راكب سيارة رباعية الدفع حاول اعتراض عناصر الشرطة.

لوماتان

• تعبئة كبيرة للقوات المسلحة الملكية لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المتأثرين بموجة البرد. تظل القوات المسلحة الملكية، معبأة ومجندة، لتقديم الإغاثة والمساعدة للسكان المدنيين الذين قد يتأثرون بسوء الأحوال الجوية وموجات البرد القارس والتقلبات المناخية في فصل الشتاء. وجندت القوات المسلحة الملكية، وتحسبا لموجة البرد، المصحوبة بتساقطات كثيفة من الثلوج في العديد من المناطق الجبلية للمملكة، مختلف مكوناتها البرية والجوية والطبية قصد تقديم الإغاثة والمساعدة، إذا لزم الأمر، للسكان الذين قد يتأثرون بهذه الأحوال الجوية السيئة بتعاون مع السلطات المحلية، وذلك تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية.

• الأداء المناخي.. المغرب يحتل المركز الرابع في الترتيب العالمي. احتل المغرب المركز الرابع من حيث الأداء المناخي على الصعيد العالمي، وفق ما أفاد به تقرير مؤشر الأداء المناخي لسنة 2021. وكشف التقرير الصادر عن المنظمات غير الحكومية “جيرمان واتش “(Germanwatch)، والشبكة الدولية للعمل من أجل المناخ، والمعهد الألماني “المناخ الجديد”، أن المغرب يأتي بعد السويد وبريطانيا والدنمارك، حسبما جاء في بلاغ لوزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة. وأشار المصدر ذاته إلى أن البلدان التي شكلت موضوعا لهذا التقييم (57 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي) والتي تمثل مجتمعة 90 في المئة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية، تم تصنيفها على أساس شبكة من 14 مؤشرا ضمن أربع فئات هي: الطاقات المتجددة، وانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، واستخدام الطاقة، والسياسة المناخية.

Maroc le Jour

• زراعة الزيتون بمراكش آسفي.. قطاع مقاوم للظروف المناخية الصعبة. يشكل قطاع زراعة الزيتون، بفضل المؤهلات التي يزخر بها على صعيد جهة مراكش آسفي، رافعة أساسية رغم التغيرات المناخية المسجلة خلال السنوات الأخيرة في هذا الجزء من التراب الوطني، المتسمة أساسا بتراجع التساقطات المطرية. وحسب معطيات للمديرية الجهوية للفلاحة مراكش آسفي، فإنه، وعلى الرغم من قلة التساقطات المطرية المسجلة خلال الموسم الفلاحي 2019-2020، فإن قطاع زيت الزيتون تمكن من تحقيق إنتاج يقدر بـ 283 ألف طن مقابل 223 ألف طن خلال الموسم الماضي. وتعزى هذه النتائج بالأساس، إلى دخول المغروسات الصغيرة في سلسلة الإنتاج والأداء الهام المسجل على مستوى المساحات المسقية، لاسيما بالاستغلاليات التي تتوفر على مكملات للسقي انطلاقا من الفرشة المائية إلى جانب ظاهرة التناوب التي تميز شجر الزيتون.

• القناة الثانية تطلق نشرات إخبارية بصيغة جديدة. أعلنت القناة الثانية 2M، أنها ستشرع ابتداء من اليوم الخميس في تقديم نشرات إخبارية بصيغة جديدة، في إطار استراتيجيتها الجديدة التي تضع الإخبار في قلب أولوياتها. وأوضحت القناة، في بلاغ لها كشفت فيه عن أهم المستجدات التي تتضمنها هذه الاستراتيجية الجديدة، أن “يوم الخميس 10 دجنبر 2020 سيشهد إطلاق نشرات إخبارية بصيغة جديدة، تتميز بفقرات ومجلات موضوعاتية مبتكرة، فضلا عن مداخلات لضيوف وخبراء هدفهم شرح وتحليل آخر المستجدات”. وأشارت إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار “نهج جديد يهدف إلى تعزيز إحدى المهام الرئيسية للقناة، ألا وهي إيصال الخبر الصحيح للمشاهدين ومساعدتهم على فهم خلفياته وتطوراته”.

لوبينيون

• “ضمان كاش” تجعل التغيير والابتكار في خدمة القرب. كشفت مؤسسة الأداء “ضمان كاش”، عن هويتها البصرية الجديدة التي تجسد الاستراتيجية الجديدة للمؤسسة، والقائمة على جعل التغيير والابتكار في خدمة القرب. وأوضحت المؤسسة التابعة لمجموعة “بنك إفريقيا”، في بلاغ لها، أن الهوية الجديدة تترجم ديناميتها في التغيير والحداثة الموجهة بقوة نحو الابتكار. وأضافت أنه “بحكم دعم مساهم كبير وفريق مسير جديد، تؤشر “ضمان كاش” على هذه المرحلة الجديدة، من خلال عرض شباك متكامل، وخدمات للأداء رقمية عبر الهاتف المحمول، ومسارات مبسطة للزبناء وأسعار تنافسية.

•نحو تسجيل الكسكس ضمن الثراث العالمي لليونيسكو. يرتقب أن يدخل الكسكس، هذا الطبق الرمزي في المغرب العربي، ضمن التراث العالمي لليونيسكو، وذلك خلال الدورة الخامسة عشرة (15) للجنة الحكومية المشتركة لحماية التراث الثقافي غير المادي، المقرر انعقادها افتراضيا من 14 إلى 19 دجنبر الجاري. وستدرس هذه الدورة، التي ستنعقد عبر الإنترنت بسبب جائحة كوفيد 19، ملف مشترك قدمته أربعة بلدان مغاربية: المغرب وتونس وموريتانيا والجزائر، بهدف تسجيل الكسكس على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية.

ليكونوميست

• شرطة الموانئ.. النص الجديد يصل إلى البرلمان. بعد المصادقة عليه من قبل مجلس الحكومة نهاية شتنبر الماضي، وصل النص الجديد المتعلق بشرطة الموانئ إلى البرلمان. وسيعرض هذا النص الاثنين المقبل على لجنة البنيات التحتية والطاقة والمعادن بمجلس النواب. ويهدف هذا النص، الذي طال انتظاره، إلى تأهيل الترسانة القانونية، التي تنظم أنشطة شرطة الموانئ ومختلف الجوانب المتعلقة بأمن الموانئ. ويحدد النص الجديد تعاريف لسلطة الموانئ والسلطة البحرية وملاك السفن ونظام استغلال الموانئ. وتنص المادة 2 على أن الأحكام الجديدة ستكون قابلة للتطبيق على جميع الموانئ المغربية، باستثناء المناطق المخصصة للبحرية الملكية، وكذا الموانئ العسكرية.

• الطريق السريع فاس تاونات تخرج أخيرا إلى الوجود. رسميا، “الطريق السريع فاس-تاونات، على طول 72 كلم، مبرمجة ابتداء من سنتي 2021 و2022”. الإعلان جاء على لسان وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء عبد القادر اعمارة، في 7 دجنبر الجاري، أمام أعضاء مجلس النواب. وأوضح المسؤول الحكومي أن “هذا المقطع الطرقي مدرج ضمن 275 طريقا سريعا تصل كلفتها المالية الإجمالية إلى 4.6 مليار درهم، مبرمجة في الفترة ذاتها”. وأضاف أنه “من بين هذه المشاريع، المقطع الطرقي الرابط بين دوار أشكراد ودار أقوباع (الطريق السريعة تطوان – شفشاون)، وتثليث الطريق السريعة الرابطة بين سلا وسيدي علال البحراوي على الطريق الوطنية رقم 6 على طول 20 كلم، والطريق السريعة المدارية شمال – شرق أكادير (45 كلم)، والطريق السريعة الرابطة بين الناظور-ومينائها غرب المتوسط (35 كلم)”.

أوجوردوي لوماروك

• لقاح “سينوفارم”.. من 137 دولارا إلى المجانية. اعتبر البروفيسور عز الدين الإبراهيمي، مدير مختبر التكنولوجيا الحيوية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، أنه “بدون انخراط جزء كبير من المواطنين، لن نتمكن من إجراء تطعيم شامل”، مضيفا أن “تعليم وتوعية عموم الناس أمر ضروري ليس اليوم فقط مع هذا الوباء، وإنما على المدى البعيد، لأن العالم سيشهد أوبئة أخرى”. وأوضح الإبراهيمي، استنادا إلى مقال نشر هذا الأسبوع من قبل Moderna، أن اللقاح سيوفر مناعة لمدة 3 أشهر. وبخصوص سعر لقاح “سينوفارم”، أوضح أنه إذا كان اللقاح بالمقابل، فإن سعره سيتحدد في 137 دولارا (جرعتان) مقابل 5 دولارات فقط لـ AstraZeneca. وهكذا، اتخذ المغرب خيار شراء اللقاح الأكثر أمانا والأغلى سعرا. يذكر أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أصدر تعليماته السامية للحكومة قصد اعتماد مجانية التلقيح ضد وباء كوفيد 19 لفائدة جميع المغاربة.

• استئناف الأنشطة الثقافية رهين برفع حالة الطوارئ. عثمان الفردوس واضح مع نفسه: استئناف الأنشطة الثقافية مرتبط ارتباطا وثيقا بالوضعية الوبائية بالمملكة. وفي معرض جوابه عن سؤال شفوي حول “استئناف الأنشطة الثقافية بالمغرب”، تقدم به فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين، أكد وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، أن استئناف الأنشطة الثقافية رهين بتطور الوضعية الوبائية بالمملكة وبالخطة الحكومية التدريجية. كما أبرز الوزير أن “تداعيات الأزمة الصحية جراء جائحة كورونا على القطاع السياحي أثرت على القطاع الثقافي”. وفي نفس السياق، لم يفت الفردوس الإشارة إلى أن “الوزارة قامت بتنظيم عدد من البرامج الثقافية عن بعد على الصعيدين المركزي والجهوي، منها الجهود التي قامت بها دور الشباب والثقافة على المستوى الترابي”.

الأحداث المغربية

• تربية وطنية.. فتح باب معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية برسم الموسم الدراسي 2021-2022. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي (قطاع التربية الوطنية) عن فتح باب معالجة طلبات الانتقال لأسباب مرضية برسم الموسم الدراسي 2021-2022. ويشارك في هذه العملية، وفق بلاغ للوزارة، موظفاتها وموظفوها وأطر الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الذين يتوفرون على ملف صحي يؤكد إصابتهم أو أزواجهم أو أحد أبنائهم أو بناتهم أو والديهم بمرض خطير أو مستعص أو مزمن يستدعي ضرورة تتبع العلاج بمركز استشفائي. ودعا المصدر المترشحين إلى الإدلاء بطلبات المشاركة مرفقة بالملفات الصحية وبشهادة الكفالة بالنسبة للوالد (ة) المصاب (ة) بالمرض لرؤساء المؤسسات لإبداء رأيهم فيها وإحالتها على المديريات الإقليمية قبل 22 دجنبر الجاري، والتي تبدي رأيها فيها وتحيلها على مصالح الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، قبل 28 دجنبر 2020.

• توقيع اتفاق بتوسيع منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة. تم بالدار البيضاء، التوقيع على بروتوكول اتفاق يتعلق بتوسعة منطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة من طرف وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير عبد اللطيف زغنون. ومن شأن هذه التوسعة الكائنة بجماعة عامر السفلية (إقليم القنيطرة)، والممتدة على مساحة تبلغ حوالي 96 هكتارا، أن تعزز قدرات الاستقبال لمنطقة التسريع الصناعي بالقنيطرة التي بلغت حاليا نسبة 94 في المئة. وسيمكن بروتوكول الاتفاق تحديد التدابير والتزامات الأطراف المشاركة، وبالخصوص في ما يتعلق بتعبئة العقار وإنجاز الدراسات اللازمة لتهيئة وتطوير وتحفيز وتسويق وتدبير التوسعة الجديدة لمنطقة التسريع الصناعي. وفي هذا الإطار، تتعهد شركة MEDZ، أحد فروع صندوق الإيداع والتدبير، بإعداد الدراسات الضرورية لإنجاز المشروع مثل الدراسات الحضرية والتقنية وغيرها من الدراسات الخاصة بالوقاية من الفيضانات والآثار البيئية المحتملة، علاوة على دراسة التوقعات المالية للمشروع.

العلم

• “الخيميائي” يضخ 20 مليار سنتيم في خزينة الدولة. كشف مدير المركز السينمائي المغربي، صارم الفاسي الفهري، عن إبرام صفقة لتصوير فيلم هوليوودي ضخم لشركة إنتاج أمريكية بقيمة مالية وصلت إلى 20 مليار سنتيم. ويتعلق الأمر بنقل رواية الكاتب البرازيلي باولو كويلو “الخيميائي” إلى الشاشة الفضية لتحقيق حلم الروائي الشهير في تحويل أحد أعماله إلى فيلم سينمائي. وسيشهد المغرب في شهر أبريل المقبل البدء بتصوير الفيلم ليكون ثاني أضخم مشروع سينمائي من حيث التكلفة في تاريخ البلاد، باستثمار 18 مليون يورو. وسيتولى إنتاجه كيفن سکوت فريكس، الذي اشترى حقوق الرواية من المنتج الهوليوودي السابق هارفي واينستين مقابل مبلغ 6.5 مليون دولار أمريكي في عام 2016، حسبما صرح مدير المركز المغربي للسينما، صارم الفاسي الفهري، مؤكدا أن مهمتي “الإخراج والإنتاج ستتم بالتعاون مع شركة زاك برودكشين المغربية). ومن المنتظر أن يستمر التصوير على مدى أربعة أشهر، وفقا لنفس المصدر، الذي أضاف أن اختيار مواقع التصوير لا يزال موضع دراسة من قبل طاقم العمل.

• بسبب كورونا، واردات المغرب من المواد الطاقية تتراجع بأكثر من الثلث. تقلصت واردات المغرب من المواد الطاقية بأكثر من الثلث خلال الأشهر العشرة الأولى من السنة الجارية بفعل الأزمة الصحية. وبحسب مؤشرات المبادلات الخارجية التي يصدرها مكتب الصرف، فقد استقرت فاتورة الواردات الطاقية للمغرب عند 41.1 مليار درهم مع نهاية أكتوبر الماضي، بعدما بلغت خلال الفترة ذاتها من سنة 2019 أزيد من 63.5 مليار درهم. ومن حيث حجم الواردات الطاقية، فقد بلغت في نهاية أكتوبر الماضي ما يناهز 18.8 مليون طن، مقابل ما يفوق 20.4 مليون طن في نهاية أكتوبر 2019.

اليوم المغربي

• كتابة الضبط مدعوة إلى الانخراط في الرقمنة. أكد وزير العدل، محمد بنعبد القادر، على أهمية انخراط كل مكونات العدالة، وفي مقدمتها هيئة كتابة الضبط ، لإنجاح تنزيل المخطط التوجيهي للتحول الرقمي لمنظومة العدالة بالمملكة. وقال بنعبد القادر، في افتتاح ندوة نظمتها ودادية موظفي العدل حول موضوع “موقع هيئة كتابة الضبط في مشاريع الإصلاح”، إن الوزارة تعول كثيرا على هذه الهيئة لضمان حسن تنزيل المشاريع والبرامج التي يتضمنها المخطط وتحقيق النتائج المتوخاة منه. وأبرز أن نجاح المخطط التوجيهي للتحول الرقمي رهين بدعم وانخراط هيئة كتابة الضبط، باعتبارها الجهة التي ستفعل البرامج المعلوماتية والتطبيقات المقرر تعميمها على المحاكم، وبالتالي تجسيد هذا المخطط على أرض الواقع بالمحاكم. وتابع أن وزارة العدل تبرهن، بمثل هذه المبادرات، عن اشتغالها وفق رؤية استراتيجية جديدة بلورتها، في أفق إدماج هيئة الضبط في ورش الإصلاح الشامل والعميق لمنظومة العدالة والارتقاء بمهام المسؤولين الإداريين بالمحاكم وجعلهم شركاء في منظومة التدبير والتسيير.

• الدار البيضاء.. تدشين مصلحة نموذجية للتدريب في طب الشغل. تم بالدار البيضاء تدشين مصلحة طبية نموذجية للتدريب في مجال طب الشغل بمقر المديرية الجهوية للشغل والإدماج المهني، تحت إشراف وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز. وستقدم هذه المصلحة الطبية النموذجية، التي تتوفر على كافة الأجهزة والآلات والوسائل الضرورية المستعملة في طب الشغل، مجموعة من الخدمات الصحية المتنوعة، منها بالخصوص الاستشارات الطبية والفحوصات الدورية، علاوة على القيام بالتوعية الصحية، وتقديم تكوينات في مجال الإسعافات الأولية ضمن بيئة العمل. وبهذه المناسبة، أوضح الوزير، في تصريح للصحافة، أن هذه المصلحة تحاكي المصلحة الطبية النموذجية التي يجب أن تكون في المقاولة الخاصة، مذكرا بأن المشرع ألزم المقاولات الخاصة التي يفوق عدد أجرائها 50 أجيرا، التوفر على مصالح خاصة لطب الشغل. وأكد أنه بتدشين هذه المصلحة، تكون الوزارة قد وضعت نموذجا للكيفية التي يجب أن تشتغل بها المقاولات لتوفير الأطر الطبية والأدوات، وأيضا الطرق التي يتعين أن يتعامل بها أطباء الشغل داخل المقاولات مع الأجراء.

الصحراء المغربية

• الأمم المتحدة: المغرب والإتحاد الأوروبي يطلقان “مجموعة أصدقاء ضد العنف تجاه النساء”. أطلق السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، ونظيره من الاتحاد الأوروبي، بتعاون مع سفراء الأرجنتين ومنغوليا ونيوزيلندا وتركيا وناميبيا، “مجموعة أصدقاء من أجل القضاء على العنف ضد النساء والفتيات”. حضر حفل إطلاق هذه المجموعة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة، أمينة محمد، إحدى الداعمين الرئيسيين لهذه المبادرة، وأكثر من 200 من ممثلي الدول الأعضاء بمنظمة الأمم المتحدة والمجتمع المدني، الذين يتقاسمون طموح القضاء على العنف ضد النساء والفتيات في كل مكان بالعالم. وقد أشاد عاليا الأمين العام للأمم المتحدة والمديرون التنفيذيون لوكالات الأمم المتحدة بهذه المبادرة الجديدة، ولا سيما هيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة (هيئة الأمم المتحدة للمرأة) وصندوق الأمم المتحدة للسكان، فضلا عن العديد من ممثلي المجتمع المدني الدولي. وشدد سفير المغرب، في كلمته الافتتاحية، على أن مجموعة الأصدقاء هذه هي تعبير هام عن التضامن الدولي والالتزام بحماية وتعزيز الحقوق الإنسانية للنساء والفتيات في جميع مناطق العالم.

• المغرب يقرر رفع مساهمته في الميزانية السنوية للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ . أعلن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن المملكة المغربية قررت رفع مساهمتها “بشكل ملحوظ” في الميزانية السنوية للصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، وذلك من خلال تخصيص غلاف مالي يقدر بـ100 ألف دولار برسم سنة 2021. وأكد بوريطة، في كلمة له خلال مؤتمر 2020 رفيع المستوى لمانحي الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ، المنعقد عن بعد، أن مساهمة المغرب في الميزانية السنوية للصندوق تهدف إلى أن تجسد تعبيرا “ملموسا” عن “الانخراط الإنساني” للمملكة. وأشار الوزير إلى أنه في الوقت الذي تتم فيه مواجهة احتياجات إنسانية غير مسبوقة، فإن أي مساهمة تعتبر مهمة، لاسيما وأنها تساعد في تخفيف المعاناة، وتعطي الأمل للفئات الأكثر هشاشة و”تقربنا من الهدف العالمي المتمثل في +عدم التخلي عن أي شخص+”.

أخبار اليوم

• وزارة التعليم تقدم مبررات مواصلة إغلاق الأحياء والمطاعم الجامعية. يتواصل الجدل بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية من جهة، والطلبة وعائلاتهم من جهة أخرى، بسبب استمرار إغلاق الأحياء الجامعية بالمغرب منذ انطلاق الموسم الجامعي الحالي في أكتوبر الماضي، بالنظر إلى تدابير حالة الطوارئ الصحية، وهو الوضع الذي أدخل آلاف الطالبات والطلبة المغاربة في قلب معاناة حقيقية، بعدما وجد غالبية المنحدرين من المناطق الجبلية ومدن وقرى المغرب العميق أنفسهم بدون مأوی جامعي. وأكد إدريس أعويشة، الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي، في معرض رده على سؤال شفهي بمجلس المستشارين، أن قرار إبقاء الأحياء والمطاعم الجامعية مغلقة بجميع التراب المغربي، اتخذته وزارته بتنسيق مع وزارتي الداخلية والصحة، حفاظا على سلامة الطلبة وجميع المرتفقين بهذه المؤسسات الجامعية؛ من إداريين وأعوان وعمال، مشددا على أن هذا القرار سينجلي مع تحسن الحالة الوبائية بالمغرب.

• بورصة الدار البيضاء تطلق مؤشرا يجمع أهم 20 قيمة مدرجة. أعلنت بورصة الدار البيضاء عن إطلاق مؤشر 20Morocco Stock Inde، وهو مؤشر يجمع أهم 20 قيمة مدرجة ببورصة الدار البيضاء من حيث نسبة سيولتها. وقالت البورصة إن المؤشر الجديد MSI20 يأتي استجابة لاحتياجات العاملين في السوق، وفي إطار استراتيجية تطوير منتجاتها وخدماتها، وتم تصميمه من الجيل الجديد حتى يعكس أداء سعر أهم 20 قيمة مدرجة ببورصة الدار البيضاء، من حيث نسبة سيولتها، وهو ما سيمكنه من الاستجابة لتطلعات المستثمرين الباحثين عن أكثر القيم سيولة، وتمثيل أفضل لتركيبة بورصة الدار البيضاء من حيث تمازج الرسملة العائمة الحجم، وتمثيل أهم القطاعات المدرجة. فضلا عن هذا، اعتبرت البورصة، في بلاغ صادر عنها، أن الجهود التشاركية الهامة المبذولة من أجل تصمیم وإطلاق مؤشر MSI20 تترجم الاهتمام الخاص الذي يوليه السوق لمؤشرات البورصة.

المساء

• استمرار إغلاق الأحياء الجامعية يهدد طلبة جامعيين بسنة بيضاء. في الوقت الذي لم تقرر فيه وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي حتى الآن بشأن فتح أبواب الأحياء الجامعية لاستقبال مئات الطلبة الذين يتابعون دروسهم، فإن مصيرا مجهولا مازال ينتظر عددا كبيرا من الطلبة، خاصة بالعالم القروي الذين منهم من لا يتابع برنامجه التعليمي حتى الآن بسبب المشكل المادي وهو ما يعني، حسب بعض الطلبة، أن السنة البيضاء قد تكون مصير هؤلاء الذين تعذر عليهم الالتحاق بالجامعات أو التوصل بدروسهم بتقنيات تكنولوجية أخرى بسبب غياب وسائل التواصل والإنترنيت، حسب بعض الطلبة. المصادر ذاتها قالت إن استمرار هذا الوضع يعني أن السنة الجامعية الحالية قد تكون سنة بيضاء على مجموعة من الطلبة ممن يتعذر عليهم الانتقال إلى المدن التي يتابعون بها دراستهم خاصة بالنسبة إلى الطلبة الجدد، الذين يجهلون الحياة الجامعية ولا تربطهم أي علاقات صداقة مع طلبة آخرين لتدبير أمر دروسهم الجامعية، مؤكدة أن الطلبة الذين ينتمون إلى العالم القروي هم الأكثر تضررا من استمرار إغلاق الأحياء الجامعية.

• ما الذي تراجع عدد الإصابات أم عدد الاختبارات ؟ كشفت وزارة الصحة أن الحالة الوبائية ببلادنا في تحسن مستمر للأسبوع الرابع على التوالي، جراء تراجع عدد الإصابات اليومية والحالات الحرجة والوفيات ومعدل تكاثر الفيروس، حيث أوضحت في تصريحها نصف الشهري أنه بالنسبة للمنحنى الوبائي الأسبوعي الوطني سجل تراجعا بنحو 10.4 في المئة بعد تراجع الإصابات بجهة الداخلة وادي الذهب بنسبة 49 بالمئة، وجهة الشرق بنسبة 25 في المئة، والدار البيضاء سطات بنسبة 14 في المئة، فيما سجل ارتفاع بجهة ملال خنيفرة بنسبة 17 بالمئة، وسوس ماسة ب8 بالمئة. أما بالنسبة لمؤشر توالد الحالات، فقد كان المؤشر في الأسبوع الأول من نونبر في حدود 1.01، قبل أن يرتفع في الأسبوع الثاني من نفس الشهر إلى 1.22 ليعود للتراجع في الأسبوع الثالث، حيث بلغ 1.03. واستمر في الانخفاض إلى أن بلغ خلال نهاية الأسبوع الأول من شهر دجنبر 0.92. وفي غضون ذلك، كشفت وزارة الصحة أن عدد الاختبارات تراجع أسبوعيا، مقارنة بالأسابيع الماضية، وهو التراجع الذي بدا واضحا في الأسبوعين الأخيرين من أكتوبر المنصرم، وبداية نونبر المنصرم، ليعود إلى الارتفاع بشكل طفيف خلال نونبر قبل أن يعود إلى التراجع بشكل واضح وهو لا يزال مستمرا إلى غاية الأسبوع الأول من دجنبر الجاري.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *