أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 10 يونيو 2021

أوريون.ما 10:02 - 10 يونيو 2021

* ماروك لوجور:

• المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يتباحث مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب. أجرى المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، أمس الأربعاء، مباحثات مع الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، لويس مورا. وخلال هذا اللقاء، تطرق الهاشمي الإدريسي ومورا، إلى التحولات المجتمعية التي شهدها المغرب وسبل مواكبة جهود التنمية، ولاسيما دور وسائل الإعلام في هذا المجال. وأشار مورا، في تصريح للقناة الاخبارية (M24)، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن المغرب شهد تحولات مجتمعية، لا سيما على المستوى الديمغرافي والبنيات الأسرية، وكذا في ما يتعلق بالقضايا الراهنة من قبيل تغير المناخ والاقتصاد الرقمي ودور وسائل الاعلام في التنمية. وتوقف المسؤول الأممي، بالخصوص، عند الدور المحوري الذي يضطلع به مختلف الفاعلين (مؤسسات، مجتمع مدني، وسائل إعلام، وكالات الأمم المتحدة..) بهدف وضع وتنفيذ النماذج التنموية الجديدة. ومن جانبه، سلط الهاشمي الإدريسي الضوء على التحولات التي شهدتها وكالة المغرب العربي للأنباء لمواكبة التطورات المجتمعية من خلال تعزيز خدماتها (إذاعة وتلفزيون ومواقع إلكترونية …)، وتنويع منتوجاتها عبر نشاط إعلامي شامل.

• تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي ثمرة عمل قائم على الذكاء الجماعي. قال إدريس كسيكس، عضو اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي إن تقرير اللجنة يعد ثمرة عمل قائم على الذكاء الجماعي. وشدد كسيكس، الذي حل ضيفا على برنامج (حديث الثلاثاء) لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، على أن عمل اللجنة ارتكز على عملية ذكاء جماعي، من خلال جلسات استماع مع كافة الأطراف والقوى الحيوية للأمة، لإعطاء تصور جماعي يفضي الى “ميثاق وطني للتنمية”. وأشار إلى أن عمل اللجنة انطلق من مرجعية وهي الدستور، وأسفر عن ميثاق وطني سيتفق عليه الفاعلون في المجالات السياسية والجمعوية والاقتصادية والثقافية، بالإضافة إلى آلية متابعة تضمن المساءلة ومواكبة العمل من طرف المجتمع. وسجل أن “النموذج التنموي الجديد يضع المواطن في صميم تفكيره”، مشددا على أهمية الرأسمال البشري كعامل أساسي لنجاح أي تنمية.

* لوبينيون:

• المسرح الوطني محمد الخامس يعيد فتح أبوابه قريبا. يستعد المسرح الوطني محمد الخامس بالرباط لإعادة فتح أبوابه للعموم وكذلك للفنانين الوطنيين والدوليين والفاعلين الثقافيين من أجل تمكينهم من تجديد الروابط، التي أقيمت على مدى عقود، حول جمالية الفنون والإبداع الثقافي. وأعلن مدير المسرح الوطني، محمد بنحساين، أن إعادة الافتتاح ستتم في إطار احترام الإجراءات الصحية الإلزامية، لأنه من الضروري الحفاظ على مكتسبات هذا العام، حتى يكون التعافي جزءا من الاستمرارية. وكتب بنحساين، في الموقع الإلكتروني للمسرح الوطني محمد الخامس، أن الأمر يتعلق بـ “لقاء مليء بالعاطفة والتضامن في انتظار دخول ثقافي استثنائي في شتنبر 2021”.

• الرشيدية: حفل لتسليم العدة البيداغوجية لتفعيل نادي التربية على السلامة الطرقية. نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بالرشيدية، بتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بنفس الجهة، حفل تسليم العدة البيداغوجية لتفعيل نادي التربية على السلامة الطرقية بمدرسة ابن خلدون. وذكرت المديرية أن هذه المبادرة، التي عرفت حضور والي جهة درعة تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، يحضيه بوشعاب، ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت، علي براد، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية بالرشيدية، السيد مصطفى الهاشمي، والمدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، حسن حداشي، تأتي في سياق مواصلة تنزيل مشاريع القانون الإطار 17-51 المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي، خاصة المشروع رقم 10 الخاص بالارتقاء بالحياة المدرسية. ويندرج تنظيم هذا الحفل في إطار تفعيل اتفاقية الشراكة والتعاون الموقعة بين الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة درعة تافيلالت والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية.

* لوماتان:

• هنغاريا تشيد بالدور “الحاسم والنموذجي” للمغرب في مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب. أشادت هنغاريا بالدور “الحاسم والنموذجي” للمغرب في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، مؤكدة أن المملكة تظل “شريكا إستراتيجيا للاتحاد الأوروبي”. وجاء في إعلان مشترك وقعه أمس الأربعاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري، بيتر زيجارتو، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية إلى المملكة، بأن “هنغاريا تشيد بالمغرب لدوره الحاسم والنموذجي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية والإرهاب، باعتباره شريكا إستراتيجيا للاتحاد الأوروبي”. وأضاف الإعلان المشترك أن المغرب وهنغاريا يؤكدان على أهمية تطوير التعاون والشراكة والحوار بين الاتحاد الأوروبي وجواره الجنوبي ومع المنطقة الأورو – إفريقية، من أجل إيجاد إجابات مشتركة لجميع التحديات التي تواجه هذه المناطق، لا سيما في ما يتعلق بالأمن والاستقرار والهجرة والتنمية السوسيو – اقتصادية والبشرية.

• أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات إلى تثمين البحث العلمي في نظام التعليم العالي. دعت أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات إلى تثمين البحث العلمي في نظام التعليم العالي. وأبرز متدخلون، خلال مناقشة خلاصات تقرير اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي في دورة نظمت بمناسبة الذكرى الـ 15 لتأسيس الأكاديمية من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الحاجة لتشريح معمق لمنظومة التعليم العالي في المغرب، وخاصة البحث العلمي. وفي كلمة بالمناسبة، قال أمين السر الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات، عمر الفاسي الفهري، إن المؤسسة تلقت دعوة من اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي للمشاركة في نقاش حول التعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب، وشددت على أهمية موضوع الموارد البشرية وتكوين أطر مغربية كفؤة سواء بالمغرب أو الخارج. وأفاد الفهري، في تصريح صحفي، بأن “تنظيم هذه الدورة الخاصة، المنعقدة في إطار التوجيهات الملكية السامية، جاء للاستماع لتقرير اللجنة وتفعيل خلاصاته وتوصياته التي تعنينا بشكل مباشر، في شقها المتعلق بالتعليم العالي والبحث العلمي”.

* البيان:

• القطاع الخاص : انتخابات مندوبي الأجراء تساهم في تعزيز الديموقراطية التشاركية. تكتسي انتخابات مندوبي الأجراء بالقطاع الخاص، التي ستجرى ابتداء من الخميس المقبل، أهمية كبيرة، تتجلى في المساهمة في تعزيز الديمقراطية التشاركية داخل المقاولة وتعزيز آليات الحوار بين مختلف الأطراف، من أجل تحقيق السلم الاجتماعي. كما تأخذ هذه الاستحقاقات أبعادا سياسية، لأنها ينتخب عبرها الجسم الانتخابي الذي يصوت على مندوبي الأجراء ومجلس المستشارين، خاصة أنها تؤثر على الجانب الاجتماعي من خلال تشكيل آلية مهمة لتفعيل المعيار الأساسي من أجل تحديد نقابات الأجراء الأكثر تمثيلية سواء على المستوى الوطني أو داخل المقاولة.

• مجلس المستشارين يصادق بالأغلبية على مشروع القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. صادق مجلس المستشارين، في جلسة عامة، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، وذلك بعد تجويده ببعض التعديلات. وحظي مشروع القانون، الذي يتوخى تحسين دخل المزارعين وخلق فرص واعدة وقارة للشغل، بموافقة 41 مستشارا ومعارضة 11 آخرين. وقال وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، في معرض تقديمه لمشروع القانون خلال هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماش، إن النص التشريعي يأتي لفتح آفاق تنموية لفائدة ساكنة المناطق المعنية بالزراعات غير المشروعة للقنب الهندي، سيما أنه تبين للمنتظم الدولي أن المقاربة الزجرية الصرفة المتضمنة في النظام العالمي لمراقبة المخدرات قوضت إلى حد ما برامج التنمية البديلة ولم تفض إلى حلحلة الإشكالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تعيشها الدول المنتجة لهذه النبتة خصوصا دول الجنوب.

* ليبيراسيون:

• مجلس النواب يصوت برفض مقترح قانون بتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين. صوت مجلس النواب، في جلسة عمومية تشريعية، بالرفض على مقترح قانون يقضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين. وحظي المقترح بمعارضة 10 نواب وموافقة 9 آخرين، فيما تم تسجيل امتناع 24 نائبا عن التصويت. وأعلن رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، الذي ترأس هذه الجلسة العمومية التشريعية، على أن مقترح القانون لم تتم المصادقة عليه خلال هذه الجلسة. وكانت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب قد صادقت، الأسبوع الماضي، بالأغلبية، على مقترح قانون يقضي بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء مجلس المستشارين. ويأتي مقترح القانون بإلغاء وتصفية نظام معاشات أعضاء الغرفة الثانية بعد الخطوة التي قام به مجلس النواب في شهر دجنبر الماضي، حيث صادق على مقترح قانون بشأن إلغاء وتصفية نظام المعاشات المحدث لفائدة أعضاء المجلس، تقدم به رؤساء الفرق والمجموعة النيابية.

• مجلس النواب يناقش تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية حول المنظومة الصحية. عقد مجلس النواب، جلسة عمومية خصصت لتقديم ومناقشة تقرير مجموعة العمل الموضوعاتية حول المنظومة الصحية. وذكر بلاغ للمجلس، أن الحبيب المالكي، رئيس مجلس النواب، أكد في مستهل الجلسة أن المملكة المغربية قامت بمجهودات جبارة لتجاوز مخلفات وتداعيات جائحة كورونا (كوفيد- 19)، مشيدا بالرؤية الحكيمة والمقاربة الاستراتيجية والاستباقية لجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت المغرب من مواجهة الجائحة عن طريق العديد من المبادرات والاجراءات والتدابير النوعية التي اتخذت على مستويات متعددة لمواجهة التداعيات التي أفرزها الوباء، منوها بورش تعميم الحماية الاجتماعية الذي أطلقه جلالة الملك، “والذي يعد ثورة اجتماعية”.

* العلم :

• فتح باب الترشيح لولوج عدد من مؤسسات التعليم العالي ابتداء من 15 يونيو. أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب الترشيح لولوج عدد من مؤسسات التعليم العالي برسم الدخول الجامعي 2022-2021، ابتداء من 15 يونيو الجاري. وأوضحت الوزارة، في بلاغ، أن الأمر يتعلق بكليات الطب والصيدلة، وكليتي طب الأسنان، والمدارس الوطنية للتجارة والتسيير، والمدارس الوطنية للعلوم التطبيقية، والمدارس الوطنية العليا للفنون والمهن. وستقدم الترشيحات، حصريا، عبر المنصات الإلكترونية الموحدة الخاصة بكل فئة من هذه المؤسسات، وذلك وفق برمجة زمنية محددة، وفق البلاغ الذي دعا إلى التعرف على المزيد من المعلومات حول إجراءات ومراحل الترشيح واجتياز المباريات، عبر الاطلاع على المذكرات الوزارية الخاصة بولوج المؤسسات السالفة الذكر بـ “فضاء الطالب” على الموقع الالكتروني للوزارة: www.enssup.gov.ma.

• الفوسفاط ومشتقاته.. أداء إنتاجي جيد عند متم مارس. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، بأن إنتاج قطاع الفوسفاط ومشتقاته سجل أداء جيدا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الحديثة حول الظرفية، أن قطاع الصناعات الاستخراجية أنهى كذلك الفصل الأول من سنة 2021 بارتفاع في إنتاج الفوسفاط الصخري، المكون الرئيسي للقطاع، وذلك بنسبة 6,6 في المئة، بعد شبه ركود في السنة السابقة (زائد 0,1 في المئة). ومن جهته، يضيف المصدر ذاته، تعزز إنتاج مشتقات الفوسفاط بنسبة 6,4 في المئة، إثر توطيد إنتاج الحامض الفوسفوري بنسبة 11,5 في المئة، وكذا قطاع الأسمدة بنسبة 3,4 في المئة. وسجلت المذكرة ذاتها أنه خلال نفس الفترة، تعززت قيمة صادرات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 21,7 في المئة، مدعومة بالارتفاع المسجل في مارس بنسبة 42,3 في المئة، بعد زائد 3,9 في المئة في فبراير، وزائد 12,6 في المئة في يناير 2021.

* الاتحاد الاشتراكي:

• المغرب يضخ 8 ملايير درهم لدعم 283 استثمارا في الصناعات الغذائية. يتجه المغرب نحو تفعيل سياسة صارمة لضمان السيادة الغذائية للمملكة من خلال إعطاء الأولية لمفهوم “صنع في المغرب”، الذي بات يشكل العمود الفقري للاستراتيجية المتبعة في قطاع الصناعات الغذائية. وفي إطار عقد البرنامج الذي سطره للقطاع، يجري حاليا دعم 283 استثمارا موزعة على جميع الجهات، باستثمار إجمالي قدره 8 ملايير درهم، من خلال آليات صندوق التنمية الصناعية والاستثمار وصندوق التنمية الزراعية. ومن المتوقع أن تحدث هذه الاستثمارات أكثر من 21.290 منصب شغل، ورقم مبيعات يصل إلى 23.5 مليار درهم وعائدات تصدير بقيمة 6.9 مليار درهم. وقد سجل هذا القطاع الحيوي قفزة كبيرة خلال السنوات الأخيرة، حيث تم إحداث أكثر من 91.058 منصب شغل جديد خلال الفترة 2020-2014، مما يضع القطاع بين القطاعات الصناعية الأكثر تشغيلا.

• كوفيد-19.. التخفيف من القيود الإدارية بعد عيد الفطر رفع بشكل طفيف من عدد الحالات الإيجابية. كشفت وزارة الصحة أن إجراءات التخفيف والرفع من القيود الإدارية، التي اتخذت في الفترة ما بعد عيد الفطر، نتج عنها تحرك اجتماعي للمواطنين، مما أدى إلى ارتفاع طفيف في عدد الحالات الإيجابية للإصابة بوباء (كوفيد- 19) بالمملكة خلال الأسبوعين الأخيرين. وأوضح رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض بالوزارة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، أن العدد الأسبوعي للمنحى العام لعدد الحالات الإيجابية تراوح بين 2085 حالة و2318 حالة مؤكدة، بزيادة ناهزت 11.2 في المئة. وتابع أن منظومة الرصد الصحي لاحظت أيضا ارتفاعا طفيفا في نسبة الإجابة المسجلة التي مرت من 2.46 في المئة إلى 3.87 في المئة، على أن أعلى نسبة سجلت بجهة الدار البيضاء-سطات وقدرت بـ 8.29 في المئة، فيما أدنى نسبة عرفتها جهة بني ملال-خنيفرة (0.73 في المئة).

* بيان اليوم:

• نواب التقدم والاشتراكية يستنكرون محاولة إسبانيا تهريب أزمتها مع المغرب إلى البرلمان الأوروبي. استنكرت المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية محاولة تهريب الجارة الإسبانية لأزمتها السياسية مع المغرب إلى البرلمان الأوروبي، مشيرة إلى أن المملكة ليست لديها أي مشكل مع البرلمان أو مع الاتحاد الأوروبيين، بل تجمعها علاقات جد متميزة وشراكات. وأكدت المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، في مستهل جلسة تشريعية عمومية خصصت للدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، على أهمية الشراكة الاستراتيجية التي تجمع بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مبرزة أن المغرب يحظى بصفة شريك من أجل الديمقراطية بمجلس أوروبا بالنظر إلى قطعه أشواطا في تعزيز المسار الديمقراطي في أبعاده الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحقوقية. وأعربت عن ثقتها في أن يقوم البرلمانيون الأوروبيون بتغليب صوت الحكمة ولغة الحوار، واستحضار سنوات العمل المشترك على ملفات شائكة ومشتركة، واستشراف المستقبل لتعزيز التعاون.

• المرصد الوطني للتنمية البشرية يسجل تراجعا ملحوظا في معدل الفقر المدقع إلى 1,2 في المئة. أفاد المرصد الوطني للتنمية البشرية بأن معدل الفقر المدقع انخفض بشكل ملحوظ منذ سنة 2001 ليمثل 1,2 في المئة فقط في 2019، في سياق تحسن شامل في مستوى عيش المغاربة، وخاصة في الوسط الحضري. وأوضح المرصد، في دراسة حول “دينامية الفقر في المغرب”، تم تقديم نتائجها خلال ندوة افتراضية، أن معدل الفقر النسبي انخفض بدوره بين سنتي 2001 و2019، من 20,4 في المئة إلى 17,7 في المئة. ولا يزال معدل الفقر النسبي عند مستوى مرتفع، خاصة في الوسط القروي حيث بلغ 36,8 في المئة سنة 2019. وخلال نفس الفترة، انخفض معدل الفقر النسبي في الوسط الحضري من 9 في المئة إلى 6,4 في المئة. وأشارت الدراسة إلى أن حوالي 45 في المئة من المغاربة يعتبرون في 2019 “فقراء ذاتيا” (38,6 في المئة في الوسط الحضري و58,4 في المئة في الوسط القروي)، مسجلة أن الفقر الذاتي (الذي يمثل النسبة المئوية لأرباب الأسر الذين يعتبرون أنفسهم في حالة فقر) يطال جميع الطبقات الاجتماعية ولكن بمستويات مختلفة.

* رسالة الأمة:

• المغرب يطلق دليلا لتدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية. تم تقديم دليل “تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية”، بهدف إرساء تدبير موحد لحالات الإضراب عن الطعام بهذه المؤسسات. ويشكل الدليل، المنجز تحت إشراف لجنة تقنية تضم أطرا تابعة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ووزارة الصحة، والمجلس الوطني لحقوق الانسان، ورئاسة النيابة العامة، إطارا مرجعيا يحدد بشكل واضح وسلس مسؤولية ومجال وطريقة تدخل الجهات المعنية خلال جميع مراحل هذه العملية بالفعالية المطلوبة، كل حسب اختصاصه. كما يعد الدليل أداة عملية ومرجعا أساسيا للتدبير والتكفل الشاملين والمندمجين بحالات الإضراب عن الطعام، سواء تعلق الأمر بالإجراءات الإدارية أو بالرعاية الطبية الواجب تقديمها للسجناء المضربين عن الطعام في احترام تام للمقتضيات القانونية ذات الصلة، مع تقاسم المعلومات بين مختلف المؤسسات.

• جون أفريك .. طنجة المتوسط يحتفظ بجاذبيته رغم الجائحة. سلطت المجلة الإفريقية “جون أفريك”، الضوء على أداء ميناء طنجة المتوسط، المنشأة “الضخمة التي تحتفظ بجاذبيتها على الرغم من وباء فيروس “كورونا”. وكتبت “جون أفريك” أن “القطب المينائي المغربي يواصل شق مساره في الحوض المتوسطي، حيث أضحى المركب رقم 1 من حيث حركة نقل الحاويات”، مشيرة إلى أن اقتصاد طنجة المتوسط يوجد في “وضعية جيدة” في سنة 2021، فقد تجاوزت أرقام بداية السنة “مثيلاتها خلال العام الماضي”. وتحدث المنبر الإعلامي، الذي ذكر بالأرقام الواردة في بيان ربع السنة الصادر عن مجموعة طنجة المتوسط، عن “إنجاز” يمكن أن يعزى إلى حد كبير لإنشاء محطة الحاويات “تي. سي 3” بميناء طنجة المتوسط 2. وأوضحت المجلة أن هذا التوظيف التجاري ساهم في الرفع من حركة الحاويات، التي تجاوزت بـ 35 في المئة تلك المسجلة سنة 2020، مشيرة إلى أن طنجة المتوسط ارتقى بـ 6 مراكز في ترتيب الموانئ الرئيسية للحاويات المنجز من طرف صاحب الاختصاص “ألفالاينر”، مرورا من المركز 31 إلى المركز 24 عالميا بين سنتي 2019 و2020.

* أوجوردوي لوماروك:

• 2021 سنة المجالات الترابية الذكية. تعمل الجماعات الترابية على تسريع رقمنتها. وهكذا، سيتم التركيز على الحكومة المفتوحة والتدبير عن طريق البيانات كآليات للمساعدة في صنع القرار. وسيتم رقمنة جميع العمليات، من أجل تمكين الجماعات الترابية من تحسين خدماتها المقدمة للمواطنين وخلق المزيد من فرص الشغل والمزيد من الثروة في إطار التوافق بين جميع الفاعلين. وفي هذا الصدد، أكد خالد سفير، الوالي المدير العام للجماعات الترابية، خلال مشاركته في Smart City Casablanca Symposium، أن المجالات الترابية الذكية هي أولا وقبل كل شيء ثمرة للذكاء الجماعي لقواتها الحية، مشددا على “ضرورة العمل على بناء مدن شاملة ومرنة ومبتكرة من أجل تحسين جودة حياة مواطنينا”.

• سياحة : الفنيدق تبحث عن تعويض الوقت الضائع. تجري على قدم وساق آخر الاستعدادات لاستقبال موسم الصيف بالفنيدق. وفي هذا الصدد، تشهد المدينة تعبئة قوية لجميع المتدخلين، من قبيل السلطات المحلية والإقليمية، وكذا الشركاء الرئيسيين من أجل تحسين الاستعدادات النهائية لاستقبال عطلة الصيف التي أضحت على الأبواب. ويراهن مختلف المتدخلين، خلال موسم الصيف، على المساهمة في إنعاش الاقتصاد المحلي، الذي لا يزال يعاني من تداعيات الأزمة الصحية المرتبطة بوباء كوفيد -19. وعلى غرار العام الماضي، قامت السلطات المحلية بالتنسيق مع شركائها لإعداد برنامج يتضمن جميع التفاصيل لتمكين المدينة من إنجاح الموسم الصيفي.

* ليكونوميست:

• الصناعة تحقق نتائج جيدة. كشفت إحصائيات وزارة الصناعة، التي تستند إلى بيانات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أن الصناعة تستعيد عافيتها، فيما يتم تسجيل استقرار على مستوى مناصب الشغل. وقد حققت صادرات القطاع الصناعي، مع نهاية أبريل، تطورا بنسبة 27.6 في المئة. كما بلغت قيمة صادرات القطاع 29.5 مليار درهم مقابل 18.1 مليار درهم سنة 2020، و28.2 مليار درهم سنة 2019. على صعيد آخر، سجل قطاع الصناعة الغذائية أداء جيدا، محققا ارتفاعا بنسبة 5.9 في المئة في نهاية أبريل. وباستثناء الطيران، فإن القطاعات الصناعية الأخرى سجلت صمودا، وحققت معدلات نمو طفيفة، كما هو الحال بالنسبة لصناعة الأدوية، وكذا الإلكترونيات والكهرباء.

• الوزارة تنبه الجامعات إلى احترام مدة الحصول على شهادة الماستر. يمكن أن يستغرق الحصول على شهادة الماستر أحيانا أكثر من المدة القانونية المحددة في سنتين. ويتجاوز الطلبة الإطار الزمني العادي لتكوينهم بسبب عدم قدرتهم على مناقشة أطروحة الماستر في الوقت المحدد. وفي هذا الإطار، وجه قطاع التعليم العالي، مؤخرا، مذكرة إلى الجامعات، تدعوهم من خلالها إلى حث المؤسسات التابعة لها على الحرص على احترام الآجال القانونية.

* الصحراء المغربية:

• إطلاق منصة “آجال” للإيداع الإلكتروني للفواتير من طرف مموني المؤسسات والمقاولات العمومية. أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أخيرا، دورية بهدف إطلاق خدمة الإيداع الإلكتروني للفواتير من طرف مموني المؤسسات والمقاولات العمومية، وذلك بشكل تدريجي. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه تم إدراج وحدة جديدة مخصصة للإيداع الإلكتروني لتلك الفواتير في المنصة الإلكترونية “آجال”، لصالح الهيآت التي تختار هذه المنصة. وأضافت الوزارة أنه يمكن لمموني المؤسسات والمقاولات العمومية، التي اختارت استخدام المنصة الإلكترونية “آجال”، إيداع فواتيرهم، محددة برنامجا زمنيا يحدد 9 يونيو الجاري بالنسبة للفواتير المتعلقة بالصفقات التي تساوي أو تفوق خمسة ملايين درهم، وفاتح يناير 2022 بالنسبة للفواتير المتعلقة بالصفقات التي تساوي أو تفوق مليون درهم، ثم فاتح يونيو 2022 بالنسبة للفواتير المتعلقة بالصفقات التي تفوق مائتي ألف درهم.

• المؤسسة الوطنية للمتاحف.. عشر سنوات في خدمة الثقافة والإشعاع المتحفي. تم تنظيم ندوة صحفية لتسليط الضوء على عشر سنوات من عمل المؤسسة الوطنية للمتاحف في خدمة الثقافة والإشعاع المتحفي، تميزت بافتتاح العديد من المتاحف وتنظيم معارض فنية كبرى لفنانين وطنيين ودوليين. وفي كلمة له بالمناسبة، قال رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، مهدي قطبي، إن هذه الندوة تشكل “نقطة تحول رئيسية” بالنسبة للمؤسسة، حيث كانت سنة 2021 سنة محورية تمهد الطريق لعهد جديد يميز عصرنا المعاصر مع كل التغييرات التي ترافقه. وتابع قطبي قائلا “منذ إحداثها، والمؤسسة الوطنية للمتاحف تشدد على ثلاث قيم توجه عملها، وهي التقاسم والنقل والشغف”، مشيرا إلى أن هذه “المبادئ التوجيهية الحقيقية” مكنت المغرب من احتضان فعاليات ثقافية كبيرة، كما أنها تشكل “هذا الرابط بين تراثنا الغني، وتاريخنا، وأجيالنا القادمة”. وبخصوص حصيلة عمل المؤسسة، أشار مدير متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، عبد العزيز الإدريسي، إلى إطلاق عدد من أوراش إصلاح وتأهيل المتاحف، مؤكدا أن المغرب هو من الدول القلائل، التي تتمتع بموروث ثقافي لم ينقطع، وهو موروث بدأ منذ ألف سنة ويستمر إلى غاية اليوم، وموضحا أنه تم تنظيم 21 عرضا رئيسيا منذ إحداث المؤسسة الوطنية للمتاحف.

* الأحداث المغربية:

• بنموسى وأمناء الأحزاب.. البحث عن خارطة لتفعيل النموذج التنموي الجديد. تدارس بلورة میثاق وطني لأجل تنزيل مضامين التقرير العام المتعلق بالنموذج التنموي الجديد، جمع قادة الأحزاب السياسية الثمانية الممثلة بمجلس النواب مع رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد، شكيب بنموسى. واعتبارا لكون التقرير العام للنموذج التنموي، الذي تم رفعه إلى جلالة الملك محمد السادس، وتقديم مضامينه بتاريخ 25 ماي الماضي، خارطة طريق للمرحلة المقبلة، وفق ما أجمع عليه الأمناء العامون للأحزاب، فقد استجاب شكيب بنموسى لدعوة الأحزاب الممثلة في البرلمان للإنصات والتشاور معهم حول تصوراتهم لتنزيل مخرجات التقرير العام، وكذا المسار المحتمل للتنزيل وكيفيته، والبحث في آلية التنزيل من خلال بلورة میثاق وطني للتنمية. وقد أبدى الأمناء العامون للأحزاب الثمانية المشاركة في اللقاء الرغبة لإيجاد أرضية سياسية مشتركة تؤطر رؤى وتصورات أحزابهم بما يساعد على بلورة میثاق وطني للتنمية ارتكازا على مبادئ ومخرجات التقرير العام للنموذج التنموي الجديد. وفي هذا السياق، أوضح رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، شكيب بنموسى، أن اللقاء يهدف إلى استكمال النقاش حول توصيات التقرير العام، وتقديم المزيد من الشروحات لمضامينه وتقريب الأهداف من توصياته الكبرى.

• إطلاق مبادرة لدعم المقاولات الفلاحية بالغرب والحوز. تم إطلاق مشاريع جديدة في إطار الاستراتيجية الفلاحية “الجيل الأخضر” بالغرب والحوز. ويتعلق الأمر بمشاريع لدعم المقاولة الفلاحية، سيتم تمويلها من لدن كل من هيئة تحدي الألفية وكالة حساب تحدي الألفية المغرب، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية. وتم الإعلان عن ذلك خلال حفل رسمي تم تنظيمه بالرباط برئاسة مليكة العسري، المديرة العامة لوكالة حساب تحدي الألفية المغرب، وجواد بحاجي، المدير العام للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، وريشار فاینور، المدير المقيم لهيئة تحدي الألفية في المغرب. طلب هذه المشاريع يستهدف الأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري بالغرب والحوز، لتشجيع مقاربة مبتكرة ودامجة لتشجيع المبادرات المقاولاتية الفلاحية، قصد التمكين الاقتصادي للنساء والشباب الذين يعتمدون في عيشهم على الأرض.

* المساء :

• تقرير يوصي بتمويل القطاع الصحي بضرائب جديدة. دعا تقریر مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمنظومة الصحية في مجلس النواب إلى توظيف مدخرات بعض الصناديق، كالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والصندوق المغربي للتقاعد، للاستثمار في المجال الصحي في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، وإحداث نموذج لتمويل التغطية الصحية الشاملة على أساس التمويل المشترك والتوزيع العادل للتكاليف (25 في المئة بالنسبة إلى الأسر، و25 في المئة بالنسبة إلى الجماعات الترابية و50 في المائة بالنسبة إلى الدولة). وفي اجتهاد لتنويع مصادر تمويل القطاع الصحي ومواجهة شح الموارد، أوصى التقرير بإحداث ضرائب خاصة بالصحة تفرض على استهلاك السجائر والكحول على غرار ما هو معمول به في عدد من الدول الأوربية، التي توجه عائدات هذه الرسوم لدعم الميزانيات المرصودة لقطاع الصحة، علما بأن توصيات مجموعة العمل شملت أيضا، فرض رسوم تقتطع على تعبئة رصيد الهواتف النقالة. كما طالب التقرير بتوجيه تكاليف المقاصة نحو آليات مندمجة للحماية الاجتماعية والسجل الاجتماعي الموحد خاصة لتمويل تكاليف الصحة.

• مراكز تحاقن الدم تدق ناقوس الخطر. دقت مراكز تحاقن الدم ناقوس الخطر، من جدید، بعد تسجيل خصاص حاد في عدد المتبرعين بأكياس الدم، وحاجة عدد من المستشفيات إلى مئات أكياس الدم لتغطية حاجياتها المتزايدة بشكل يومي. وحسب رئيسة مصلحة بالمركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء، فإنه في حالة ما إذا اقتصر طلب كل واحدة من المؤسسات الاستشفائية بجهة البيضاء بمختلف أصنافها على منتوج دموي واحد، فالحاجة تستدعي 600 متبرع بالدم في اليوم، في الوقت الذي نادرا ما يتجاوز فيه معدل التبرعات اليومية 250 متبرعا، مابين متبرع متطوع ومتبرع تعويضي. وكشفت المسؤولة، في تصريح صحفي، أن هذا الحجم من التبرعات ينعكس بشكل مباشر على مخزون المركز الجهوي لتحاقن الدم الذي يشكو من خصاص کبير أمام متطلبات المؤسسات الصحية التي يتجاوز عددها 600 وحدة بمختلف انحاء الجهة. وقالت إن الحاجة إلى المنتوج الدموي (PSL) المكون أساسا من خلايا الدم الحمراء والبلازما والصفائح الدموية تستدعي يوميا استجابة عدد من المتبرعين، أي ما لا يقل عن 400 متبرع في اليوم الواحد، وذلك للتمكن من تغطية الطلبات.

* اليوم المغربي:

• تركيا تشيد بريادة جلالة الملك وبدور المغرب كقطب للاستقرار والتنمية في المنطقة. أشادت تركيا بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وبدور المغرب كقطب للاستقرار والتنمية في المنطقة. ونوه وزير خارجية جمهورية تركيا، مولود جاويش أوغلو، خلال مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عبر تقنية الفيديو، “بالدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وبدور المغرب كقطب للاستقرار والتنمية في المنطقة”. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية أن الوزيرين أشادا بجودة علاقات الصداقة والتعاون التي تربط البلدين، واتفقا على ضرورة إعادة تفعيل آليات الشراكة عبر تنظيم جلسات جديدة للحوار السياسي وعقد اجتماع اللجنة المشتركة. وشدد المسؤولان على أهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية من خلال إرساء خارطة طريق للنهوض بالاستثمارات عبر الاستفادة من سلاسل القيمة الجديدة. كما أعلنا عن تنظيم منتدى اقتصادي يتمحور أساسا حول التجارة والاستثمار، وذلك على هامش الاجتماع المقبل للجنة المشتركة.

• انخفاض بنسبة 11 في المئة في القضايا المتعلقة بالعنف ضد النساء سنة 2020. كشفت المديرية العامة للأمن الوطني أن مصالحها سجلت انخفاضا بنسبة 11 في المئة في ما يخص القضايا المتعلقة بالعنف ضد النساء سنة 2020. وجاء في كلمة للمديرية، تلاها مدير الأمن العمومي، الزيتوني الحايل، خلال افتتاح يوم دراسي حول ” تحديات التكفل بالنساء ضحايا العنف”، أن مصالح المديرية سجلت في هذا السياق 50.844 قضية، تخص 47.033 ضحية، منها 09 % تتعلق بالقاصرات. وتابعت أن مصالح الشرطة تمكنت من استجلاء الحقيقة في 44.212 قضية بمعدل إنجاز بنسبة 94 %، قدم بموجبها 15.806 شخصا مشتبها فيه إلى العدالة. ويأتي العنف الجسدي، حسب المديرية، على رأس القضايا المسجلة بنسبة 44% ، متبوعا بالعنف الاقتصادي بنسبة 26%، فيما يشكل العنف النفسي 20 % ، والعنف الجنسي 09%. أما في ما يتعلق بالعنف المرتكب بواسطة وسائل التكنولوجيا الحديثة، وبالرغم من ازدياد مستواه بالمقارنة مع السنوات السابقة فيبقى 1% من مجموع القضايا المسجلة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *