أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 13 يناير 2022

صحف 11:10 - 13 يناير 2022

* البيان:

• مراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية.. إيداع الجداول التعديلية المؤقتة . أفاد بلاغ لوزير الداخلية حول سير عملية المراجعة السنوية العادية للوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية بأن اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة هذه اللوائح الانتخابية قامت بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة. وجاء في البلاغ “ينهي وزير الداخلية إلى علم العموم أن اللجان الإدارية المكلفة بمراجعة اللوائح الانتخابية العامة واللوائح الانتخابية الخاصة بالغرف المهنية عقدت اجتماعاتها، في إطار عملية المراجعة العادية للوائح المذكورة برسم السنة الجارية، ما بين 5 و9 يناير 2022. وقد قامت اللجان المذكورة، صبيحة الاثنين 10 يناير الجاري، بإيداع الجداول التعديلية المؤقتة، التي تشتمل على القرارات التي اتخذتها في شأن تحيين اللوائح الانتخابية الحالية، بمكاتب السلطات الإدارية المحلية ومكاتب مصالح الجماعات، فيما يخص اللوائح الانتخابية العامة، وبمكاتب السلطات الإدارية المحلية التابع لها مقر الدائرة الانتخابية وبمقار الغرف المهنية، فيما يخص اللوائح الانتخابية المهنية”.

• المغرب يدعو إلى شراكة رابح-رابح جديدة بين الاتحاد وإفريقيا . دعا المغرب إلى شراكة رابح-رابح جديدة بين الاتحاد الأوروبي والقارة الإفريقية، في الوقت الذي تتولى فيه فرنسا على مدى ستة أشهر الرئاسة الدورية لمجلس الاتحاد الأوروبي. وقال وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، في مداخلة بالفيديو خلال افتتاح مؤتمر دولي حول موضوع “العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا: نحو شراكات جديدة”، عقد الاثنين وفق صيغة هجينة بباريس، والذي أشر على انطلاق الرئاسة الفرنسية لمجلس الاتحاد الأوروبي، إنه “من الضروري القيام سويا بتحديد ميثاق تجاري وصناعي مشترك قائم على مؤهلات أوروبا كقوة صناعية متجددة ومبتكرة، وإفريقيا التي تقدم مجالات للتنافسية الخالية من الكربون من حيث الإنتاج، الابتكار والخدمات”. وبعد التذكير بعمق العلاقات التجارية القائمة بين أوروبا وإفريقيا، وبأن اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي ودول الحوض المتوسطي يفوق عمرها 25 عاما، أكد الوزير أن “هذا يمثل بالتأكيد ضمانة للاستدامة، ولكن قبل كل شيء، يشير إلى أن الوقت قد حان لإعادة النظر فيها قصد تحديد توازن جديد”.

* ماروك لوجور:

• تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون سيتم خلال النصف الثاني من سنة 2023 . سيتم تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، التي تطلب إعادة بنائها غلافا ماليا يقدر بـ 63 مليون و700 ألف درهم، خلال النصف الثاني من سنة 2023. وأكد الكاتب العام لوزارة العدل عبد الإله لحكيم بناني، الذي اطلع على حالة تقدم هذا المشروع الذي يتم تشييده على مساحة 8 آلاف و234 متر مربع، أن الأشغال “تتقدم” حسب الجدول الزمني المخطط له، وأن المقاولات المسؤولة عن إنجاز هذه المؤسسة “تحترم الآجال المحددة”. وأضاف بناني أن مدينة العيون ستتوفر أيضا على محكمة تجارية وأخرى إدارية بهدف استكمال الصرح القضائي بجهة العيون – الساقية الحمراء، وتقريب العدالة من المواطنين. وقال الكاتب العام لوزارة العدل، في تصريح للصحافة، “لقد زرنا العديد من المواقع التي بإمكانها احتضان هاتين المؤسستين القضائيتين”. وتهدف المحكمة الابتدائية بالعيون إلى تحسين ظروف استقبال الموظفين والمرتفقين وتحديث الخدمات التي تقدمها مختلف المحاكم والمراكز القضائية التابعة لهذه الدائرة القضائية.

• لشبونة تشيد بالدور الحاسم للمغرب كفاعل في استقرار المنطقة . أشاد وزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، أمس الأربعاء، بالدور الحاسم الذي يضطلع به المغرب، كفاعل في استقرار المنطقة، وقاطرة للنمو من أجل التنمية بإفريقيا. وجاء ذلك في تصريح للوزير البرتغالي، خلال مباحثات عبر تقنية التناظر المرئي، أجراها مع ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المباحثات بين الوزيرين تناولت القضايا الإقليمية والدولية، حيث أكدا توافق وجهات نظر الجانبين بخصوص الجهود الجادة وذات المصداقية المبذولة في إطار التسوية السلمية للنزاعات. وبهذه المناسبة، جدد بوريطة وسانتوس سيلفا التأكيد على أهمية مواصلة نفس الدينامية على المستوى متعدد الأطراف وداخل الهيئات الدولية.

أوجوردوي لو ماروك:

• المغرب.. نسبة ملء السدود بلغت 34,2 في المئة . أفادت وزارة التجهيز والماء بأن حقينات السدود الرئيسية بالمملكة بلغت إلى غاية 12 يناير 2022، أزيد من 5,50 مليار متر مكعب، بمعدل ملء يقدر بـ 34,2 في المئة. وأوضحت الوزارة، في وثيقة حول الوضعية اليومية للسدود الرئيسية الكبرى بالمملكة، أن حقينة السدود، خلال الفترة نفسها من السنة الماضية، بلغت أزيد من 6,84 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدر بـ 43,9 في المئة. وسجل سد الوحدة أهم حقينة بأزيد من 2,08 مليار متر مكعب، بمعدل ملء قدره 59,2 في المئة، مقابل 63,3 في المائة قبل عام.

• الزراعة الدائرية : نموذج يحتذى . أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن الزراعة الدائرية، التي تعتبر من ابتكارات الإيكولوجيا الفلاحية، تعد نموذجا يحتذى، وآلية لتطوير فلاحة مغربية ذات أداء بيئي واقتصادي واجتماعي. وأبرز الوزير، أمس الأربعاء بمكناس، في افتتاح ورشة عمل دولية حول “الزراعة الدائرية والابتكارات في الفلاحة الإيكولوجية: تجارب من هنا وهناك” بقطب الجودة الغذائية (القطب الفلاحي)، أن الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر 2020-2030” تعزز هذا النموذج لا سيما على مستوى الركيزة الثانية المتعلقة باستدامة التنمية الفلاحية من خلال فلاحة مرنة وفعالة بيئيا.

* ليبيراسيون:

• وزير: معدل الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم . قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن نسبة الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم، حيث تمثل 30 في المائة من الناتج الداخلي الخام، بينما المتوسط العالمي محدد في 20 في المئة. وأوضح الوزير، في معرض رده على سؤال آني بمجلس النواب، أن هذه النسبة المهمة ساهمت في تحقيق قفزة نوعية على مستوى البنيات التحتية كشبكات الطرق السيارة والقطار فائق السرعة، وميناء طنجة المتوسطي. وأشار إلى أن هذه التحولات مكنت من جلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وساهمت في خلق بنية صناعية وطنية في مجالات مهمة كقطاع الطيران وصناعة السيارات.

• حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم . قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم، بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم. وأضاف جازولي، في معرض رده على سؤال شفهي آني، بمجلس النواب حول موضوع ” الإجراءات الكفيلة بتحفيز مغاربة العالم على الاستثمار ببلادهم”، أن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم انتقل من 70 مليار درهم سنة 2020، إلى 100 مليار درهم سنة 2021 رغم تداعيات جائحة كوفيد-19. وأشار الوزير إلى أن 10 في المائة من هذه التحويلات المالية المسجلة السنة الماضية، وجدت طريقها نحو الاستثمار، مبرزا أنه تم في هذا الصدد استثمار 8 مليارات درهم في قطاع العقار وملياري درهم في القطاعات المنتجة.

* ليكونوميست:

• الرأسمال البشري والإنتاجية.. رافعتان أساسيتان للنمو . تظل مضاعفة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي خلال 13 سنة أمرا غير مستحيل، لكنه يتطلب إصلاحات بنيوية. ويقتضي هذا السيناريو “الحلم” الرفع من حجم الاستثمار الخاص، ودعم الإنتاجية، وتعزيز إدماج النساء والشباب في سوق الشغل. وبهذا، سيكون المغرب قد تجاوز الهدف المسطر في إطار نموذجه التنموي الجديد. ومن المتوقع أن يرتفع نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 7.7٪ سنويا، مما قد يساهم في زيادة بنسبة 120٪ في نصيب الفرد من الدخل. المحاكاة أنجزها البنك الدولي، الذي نظم أمس الأربعاء مائدة مستديرة حول تقرير متابعة الوضع الاقتصادي بالمغرب.

• الدعوة إلى تحديد وضبط أسعار المحروقات . بلغت أسعار المحروقات مستويات قياسية في محطات الوقود. وفي مواجهة ارتفاع هذه الأسعار، قال الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز الطبيعي، التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، في تصريح للصحيفة، إن “نقابته تدعو إلى تدخل الدولة من أجل ضبط وتحديد الأسعار بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للأسر، وحماية المستهلك في اتجاه تخفيض أسعار المحروقات إلى 8 أو 8.5 درهم لكل لتر من الغازوال”. وكانت الكونفدرالية الديموقراطية للشغل قد قدمت، مؤخرا، مقترح قانون بمجلس المستشارين من أجل تقنين أسعار المحروقات. وأبرز ممثل الكونفدرالية الديمقراطية للشغل أنه “يجب على الدولة العودة إلى نظام الدعم والمراقبة واتخاذ إجراءات صارمة في حالة تسجيل تجاوزات”.

* لوبينيون:

• بركة: 2022 ستكون سنة التغيير! أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن الأغلبية الحالية تتطلع إلى تغيير شامل ومستعجل للسياسات العمومية المتبعة، والقطع مع الاختيارات المتجاوزة، وإرساء التعاقدات المجتمعية المنشودة، الكفيلة بإحداث القطائع والتحولات وخلق الانفراجات الاجتماعية للتنفيس على المواطنين. وقال بركة، في كلمة بمناسبة تخليد الذكرى 78 لتقديم وثيقة 11 يناير 1944 للمطالبة بالاستقلال، إن “الحكومة التي نحن جزء منها مدعوة إلى جعل سنة 2022 سنة التغيير الحقيقي، التغيير الذي ي حدث و ق ع ه الملموس على المعيش اليومي للمغاربة، تغيير يعيد الاعتبار للمواطن ويشعره بالأمان والثقة، وي غذي لديه الإحساس بالعزة والكرامة والإنصاف”، مضيفا أنها “مدعوة كذلك لاستحضار فكر وفلسفة وبعد نظر الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال، في المزج بين الدفاع عن وحدة البلاد وسيادتها واستقلالها، وبين التفكير الاستشرافي لبناء مغرب في تطور وتحول مستمر”.

• مداح : عملية توزيع “مولنوبيرافير” قيد الإعداد . أكدت بشرى مداح، مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أنه بخصوص الأدوية المضادة للزكام، فقد تم القيام بعمليات تفتيش لدى الصيدليات من أجل التأكد من توفر المخزون، مؤكدة أن العقار الوحيد الذي تم تسجيل نقص كبير فيه هو “الإيبوبروفين”، الذي يوصف للأطفال الذين يعانون من الزكام. وأكدت مداح، في حوار مع الصحيفة، أن “وزارة الصحة اتصلت بالمختبر المصنع لهذا الدواء، الذي سيعيد طرح المنتج في السوق بعد تصنيع كمية كبيرة منه”. وفي ما يتعلق بـ “مولنوبيرافير”، قالت المسؤولة إنه من أجل “ضمان توفره بالصيدليات في أسرع وقت ممكن، فإننا بصدد إعداد خارطة طريق لعملية توزيعه”.

بيان اليوم:

• التقدم والاشتراكية يدعو إلى بلورة خطة عملية حقيقية لإنقاذ وإنعاش القطاعات المتضررة من الجائحة . دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماعه الأسبوعي، الحكومة إلى تحضير وبلورة خطة عملية حقيقية لإنقاذ وإنعاش القطاعات والوحدات الإنتاجية المتضررة، لاسيما في ظل احتمال مزيد من التفاقم بحسب تطور الوضع الصحي المرتبط بالجائحة. كما دعا إلى اتخاذ تدابير استعجالية لدعم الفلاحين الصغار في المجال القروي، والذين تضاعفت م ــعانات ــهم بفعل تداعيات الجائحة وانعكاسات الجفاف، وعلى الخصوص من ج ـــر اء ارتفاع أسعار البذور والأسمدة والأعلاف. على صعيد آخر، جدد حزب التقدم والاشتراكية م طالبته الحكومة بالاستجابة لمطلب إقرار رأس السنة الأمازيغية عيد ا وطنيا، وذلك بالنظر إلى ما يكتسيه الموضوع من رمزية قوية، مطالبا باتخاذ وتفعيل إجراءات فعلية وحقيقية للنهوض بأوضاع الأمازيغية وإدماجها في كافة مناحي الحياة، انسجاما مع مقتضيات الدستور.

• كورونا.. المغرب ينتقل إلى المستوى الأحمر من الارتفاع السريع للإصابات . أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، في تعليق على الوضع الوبائي لكوفيد إلى غاية 09 يناير الجاري، بأن الموجة الثالثة سريعة جدا مع مدة تضاعف قدرها 4 أيام، بينما كانت 3 أيام في الأسابيع الأربعة الأولى من موجة دلتا، و14 إلى 15 يوما في الأسابيع الأربعة الأولى من الموجه الأولى. وأضاف الخبير على أنه في الأسبوع الرابع من الموجة الثالثة ينتقل المغرب إلى المستوى الأحمر، مشيرا إلى أنه ومن دون مفاجآت، ستستمر الإصابات الجديدة في الارتفاع بشكل سريع جدا للأسبوع الرابع على التوالي، مع تسجيل تغير أسبوعي قياسي نسبته 23.3 في المئة، لم يسجل قط منذ بداية الانتشار الجماعي للفيروس في المغرب.

* رسالة الأمة:

• العاهل الهولندي يؤكد على دور المغرب في استقرار منطقة الحوض المتوسطي . أكد العاهل الهولندي الملك ويليم ألكسندر، على دور المغرب في استقرار الحوض المتوسطي، وأهمية جهوده في مواجهة التحديات القائمة بالمنطقة. وخلال استقبال خص به عبد الوهاب بلوقي، في ختام مهامه كسفير للمملكة بهولندا، كلف العاهل الهولندي الملك ويليم ألكسندر السيد بلوقي بنقل تحياته الودية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والأسرة الملكية، منوها بجودة العلاقات الثنائية مع التأكيد على ضرورة الارتقاء بها إلى مستويات أرفع. ونوه العاهل الهولندي بدور الجالية المغربية المقيمة بهولندا في تعزيز التقارب بين البلدين الصديقين، مشيدا بجهود المغرب في مكافحة جائحة “كوفيد-19”. وفي ختام هذا الاستقبال، وشح العاهل الهولندي السيد بلوقي بالوسام الأكبر “أورانج ناسو” برتبة فارس.

• العلاقات الألمانية-المغربية تشهد منعطفا إيجابيا . أكد الموقع الإخباري الإيطالي “إنسايد أوفر”، أن العلاقات القائمة بين الرباط وبرلين شهدت منعطفا إيجابيا، بعد الموقف الأخير لألمانيا لصالح المبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل تسوية النزاع حول الصحراء المغربية. وأوضح الموقع الإيطالي أن الموقف الألماني الجديد يعبر عن إرادة هذا البلد في إصلاح العلاقات مع المملكة، مذكرا في هذا الصدد بالرسالة التي وجهها الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي اعتبر فيها أن الموقف المغربي يشكل “أساسا جيدا” لتسوية هذا الملف. وبحسب الموقع الإخباري، فإن الرئيس الألماني كان قد نوه بالإصلاحات الواسعة المنفذة بقيادة جلالة الملك، معربا عن “امتنانه للانخراط الفعال لجلالته من أجل عملية السلام بليبيا”. وفي ذات السياق، أورد “إنسايد أوفر” التصريح الذي نشرته وزارة الشؤون الخارجية الألمانية، والذي اعتبر أن مخطط الحكم الذاتي يشكل “مساهمة هامة” للمغرب من أجل تسوية النزاع حول الصحراء. وذكر بأن “المغرب أحرز خلال الأشهر الأخيرة، نجاحات دبلوماسية مهمة”، مشيرا على الخصوص إلى الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

* العلم:

• “كوفيد-19”.. الأدوية الأساسية ضمن البروتوكول العلاجي موجودة بشكل يغطي الطلب . نفت وزارة الصحة، أخبارا مغلوطة تفيد تسجيل نقص مفرط وانقطاع في الصيدليات للأدوية المستعملة ضمن بروتوكول علاج حالات الإصابة بـ “كورونا”، مضيفة أن مثل هذه الادعاءات من شأنها خلق الذعر والبلبلة في صفوف المواطنات والمواطنين. وأكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها، أن الأدوية الأساسية الموصوفة للاستعمال ضمن البروتوكول العلاجي لحالات الإصابة بكوفيد 19، ومنها “الكلوروكين” و”الأزيثروميسين” و”الزنك” وفيتامين “سي” وفيتامين “دي” و”الباراسيتامول” و”الهيبارين” موجودة بشكل يغطي الطلب. وبالنسبة للخصاص في بعض أدوية الزكام، فقد أكدت الوزارة، أن هناك العديد من الأدوية الجنيسة التي تصنع محليا كفيلة بتغطية هذا النقص.

• ميناء طنجة المتوسط يحقق رقما قياسيا جديدا ويؤكد ريادته بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا . حقق المركب المينائي طنجة المتوسط، خلال سنة 2021، رقما قياسيا على مستوى البحر الأبيض المتوسط بمعالجة أزيد من 7 ملايين حاوية من حجم 20 قدما. وأفاد بلاغ للسلطة المينائية طنجة المتوسط بأن رواج الحاويات بالمركب المينائي حقق نموا يصل إلى 24 في المئة مقارنة مع سنة 2020، مضيفا أنه تمت معالجة ما مجموعه 7 ملايين و173 ألفا و870 حاوية من حجم 20 قدما. وأشار المصدر نفسه إلى أن هذا الرواج يعتبر نتيجة للنمو المتواصل لأداء ميناء طنجة المتوسط 2 بعد الانطلاق الناجح للرصيفين الرابع (4 TC) سنة 2019 والثالث (TC3) سنة 2021. وشدد البلاغ على أن هذه النتيجة تؤكد ريادة طنجة المتوسط بالبحر الأبيض المتوسط وإفريقيا، كما تكرس مكانته كمنصة رئيسية لكبريات التحالفات البحرية العالمية، بفضل على التوالي “ميرسك لاين” (Maersk Line) و “سي إم أ سي جي إم” (CMA CGM) و”هاباك لويد” (Hapag Lloyd).

* الاتحاد الاشتراكي:

• صحافة جنوب إفريقيا تستحضر ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال . أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أنه بعد مرور 78 سنة، لا تزال روح ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال حية في قلوب كافة المغاربة الذين اختاروا طواعية ألا ينسوا ماضيهم، بينما يساهمون في بناء مستقبل البلاد. وكتب العمراني، في مقال نشرته جريدة “ذا ستار” الجنوب إفريقية، أن “الاحتفال المجيد بالذكرى الـ 78 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال له دلالة خاصة ومميزة بالنسبة للأمة المغربية، إذ يمكنها من التأمل في تاريخها الطويل والتزامها الراسخ بالتلاحم والحرية والاستقلال”. وأبرز أنه في مثل هذا اليوم من سنة 1944، اجتمع 66 شخصية من رجال ونساء الحركة الوطنية المغربية للتوقيع على هذه الوثيقة التي كانت الخطوة الرسمية الأولى نحو تحقيق استقلال المغرب لاحقا في سنة 1956.

• الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.. انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات برسم الموسم الدراسي 2021-2022 . أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات برسم الموسم الدراسي 2021 – 2022. وأوضح بلاغ للصندوق أن هذا الأخير “يخبر كافة مؤمنيه عن انطلاق عملية مراقبة حق الاستفادة من التعويضات والتي ستهم الأبناء المخول لهم الحق في الاستفادة من التعويضات العائلية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 12 و21 سنة، والأبناء المستفيدين من معاش المتوفى عنهم البالغين ما بين 16 و21 سنة، بالإضافة إلى أولئك المستفيدين من التغطية الصحية الإجبارية الذين تتراوح أعمارهم ما بين 21 و26 سنة”. وأضاف أن الصندوق اعتمد نظاما لاماديا يرتكز على التبادل الإلكتروني للمعلومات مع المؤسسات الشريكة المعنية بهدف التحقق من تمدرس الأبناء المستفيدين من التعويضات السالفة الذكر.

* الصحراء المغربية:

• مخزون الدم بات يغطي فقط 3 إلى 4 أيام من الاستهلاك الوطني . أكدت الدكتورة خديجة الحجوجي، مديرة المركز الوطني لتحاقن الدم بالرباط، وجود نقص في مخزون الدم على الصعيد الوطني، يغطي فقط من 3 إلى 4 أيام من الاستهلاك، ويقدر بـ 3189 کيس دم إلى حدود 10 يناير الجاري. وتوصي منظمة الصحة العالمية بتوفير مخزون من الدم يغطي على الأقل سبعة أيام من الاستهلاك. وأوضحت الحجوجي أن المخزون الوطني لتغطية سبعة أيام يجب أن يساوي 5500 کيس دم، ما يستدعي تبرع حوالي 1000 متبرع في اليوم على الصعيد الوطني. وأضافت المتحدثة، في تصريح لـ “الصحراء المغربية” أن مخزون الدم يتفاوت من مدينة إلى أخرى حسب الاستهلاك والطلب، حيث إنه في المدن الكبرى مثل الدار البيضاء والرباط يكون الاستهلاك كبيرا، فالدار البيضاء تستهلك 23 في المئة من معدل الاستهلاك الوطني، لأن هذه الأخيرة توجد بها الكثير من المراكز الاستشفائية والمصحات الخاصة التي بها مصالح أمراض الدم، مضيفة أن مدينة الرباط بها مخزون أكبر من الدار البيضاء، التي تعتبر الأكثر تضررا، إذ أن مخرونها لا يتعدى يوما واحدا.

• توقيع اتفاقية تتعلق بتشغيل وإقامة العمال المغاربة في البرتغال . وقع المغرب والبرتغال اتفاقية تتعلق بتشغيل وإقامة العمال المغاربة في البرتغال، تندرج ضمن دينامية تحديث آليات الشراكة بين البلدين. وتهدف هذه الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها بالأحرف الأولى عقب مباحثات جمعت بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الدولة والشؤون الخارجية البرتغالي، أوغوستو سانتوس سيلفا، عبر تقنية الاتصال المرئي، إلى الاستجابة على نحو فعال للطلب المتنامي للعمال المغاربة من أجل الاستفادة من فرص العمل المتاحة على مستوى النسيج الاقتصادي البرتغالي. وتهدف الاتفاقية إلى تحديد إجراءات القبول والإقامة المطبقة على المواطنين المغاربة بغرض مزاولة نشاط مهني بجمهورية البرتغال، وكذا تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تدبير تدفقات الهجرة النظامية. كما تنص الاتفاقية على مجموعة من المقتضيات، منها على الخصوص عملية اختيار وتشغيل العمال، والظروف العامة للعمل والتكوين، والتجمع العائلي، والضمان الاجتماعي والضرائب.

* الأحداث المغربية:

• الداكي يدعو إلى تنفيذ التزامات المملكة في حقوق الإنسان . قال الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، إنه إذا كان جميع القضاة مدعوين للانخراط في تنفيذ التزامات المملكة المغربية بموجب اتفاقيات حقوق الإنسان التي صادقت عليها وإعمال المعايير الدولية ذات الصلة، فإن المسؤولين القضائيين لهم دور محوري ومهم في هذا الصدد، من حيث تحملهم مسؤولية الإشراف على عمل زملائهم القضاة الذين يعملون تحت مسؤوليتهم من منطلق ما تفرضه عليهم مسؤوليتهم من تأطير وتوجيه لمرؤوسيهم على مختلف المستويات. وأعلن الداكي، خلال افتتاح أشغال الدورة التكوينية حول برنامج تعزيز قدرات القضاة في مجال حقوق الإنسان، أمس الأربعاء بطنجة، عن الدور الأساسي للقضاء في حماية الحقوق والحريات من منظور تلك الاتفاقيات وإعمال المعايير الدولية المنبثقة عنها طبقا لأحكام الدستور، الذي أولى مكانة متميزة لحقوق الإنسان وعزز ضمانات حمايتها والنهوض بها، وألزم القضاة بهذه الضمانات في فضله 117.

• برنامج لمحاربة التنمر في الوسط المدرسي . تشكل الوقاية من التنمر ومحاربته في الوسط المدرسي محور برنامج تكويني أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والذي يستفيد من مرحلته التجريبية 22 من الأطر البيداغوجية بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط-سلا-القنيطرة. وتهدف الورشة التكوينية، التي تقوم على طريقة الاهتمام المشترك، إلى بلورة سياسة وقائية رائدة، للكشف عن وضعيات التنمر في الوسط المدرسي وطرق التعامل معها، في ثلاث مؤسسات ثانوية تأهيلية، ويتعلق الأمر بـ “مولاي يوسف” بالرباط، و”ابن الخطيب” بسلا، و”مرس الخير” بتمارة. وسيستفيد الأساتذة المعنيون بهذا التكوين من أربع حصص تكوينية خلال يناير الجاري، يتلقون خلالها، فضلا عن الأسس النظرية، تعليمات وتوجيهات عملية للتعامل مع حالات التنمر في الوسط المدرسي، وفق طريقة الاهتمام المشترك. وسيتم، في مرحلة ثانية، مرتقبة في يونيو 2022، وفق الآلية ذاتها، تدعيم المكتسبات الأساسية، والانكباب على حالات تطبيقية، وإرساء نظام لتقييم معدل تسوية الوضعيات.

المساء:

• كورونا تغلق 36 مؤسسة تعليمية، 17 منها تابعة للبعثات الأجنبية . كشفت وزارة التربية الوطنية عن تسجيل 2596 إصابة مؤكدة بفيروس کورونا بمدارس المملكة، خلال الأسبوع الممتد من 4 إلى 10 يناير الجاري. وأوضحت الوزارة، في النشرة الأسبوعية لتتبع الحالة الوبائية بالمدارس العمومية والخاصة، أن فيروس كورونا تسبب في إغلاق 36 مؤسسة تعليمية، منها 17 مؤسسة تابعة للبعثات الأجنبية، فضلا عن إغلاق 131 فصلا دراسيا. وبخصوص الإصابات المسجلة والمدارس والأقسام المغلقة، أشارت الوزارة إلى أن جهة الدار البيضاء سطات تأتي في الصدارة بـ 1192 إصابة وإغلاق 25 مدرسة، و65 فصلا دراسيا، تليها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 469 حالة و6 مدارس و37 فصلا، وجهة مراكش آسفي بـ 378 إصابة و4 مدارس و7 فصول، ثم جهة سوس ماسة بـ 191 إصابة ومدرسة واحدة و15 فصلا.

• البنك الدولي يخفض نسب النمو المتوقعة بالمغرب . بعد التوقعات المتفائلة للحكومة بخصوص النمو السنوي للاقتصاد برسم السنة الجديدة 2022، خفض البنك الدولي، في آخر تقرير له، من توقعات نسبة نمو الاقتصاد الوطني، حيث توقع نمو الاقتصاد بنسبة 3.2 في المئة خلال سنة 2022، وهي وتيرة أقل مما كان متوقعا في يونيو 2021 نتيجة لانخفاض الإنتاج. وأوضح البنك الدولي أنه في أعقاب انتعاش قوي سنة 2021، من المتوقع أن يشهد الاقتصاد العالمي تباطؤا حادا في خضم مخاطر جديدة ناجمة عن متحورات فيروس كورونا وارتفاع مستويات التضخم والديون والتفاوت في الدخل، قد تهدد التعافي في الاقتصادات الصاعدة والبلدان النامية، وذلك وفقا لتقرير حول “الآفاق الاقتصادية العالمية”. وأضاف التقرير أن سرعة انتشار المتحور “أومیکرون” تشير إلى أن الجائحة ستستمر في الأرجح في تعطيل الأنشطة الاقتصادية في الأمد القریب.

* اليوم المغربي:

• أخنوش يوقع منشور إطلاق برنامج “أوراش” الرامي لإحداث 250 ألف فرصة شغل . أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة بأنه تم التوقيع، أمس الأربعاء، على منشور رئيس الحكومة المتعلق بإطلاق برنامج “أوراش”، الرامي لإحداث 250 ألف فرصة شغل مباشر في أوراش مؤقتة خلال سنتي 2022 و2023، مبرزا أنه تم توجيه المنشور إلى الوزراء والوزراء المنتدبين والمندوبين السامين والمندوب العام من أجل العمل على تفعيل مضامينه. وأوضح البلاغ أن هذا البرنامج، الذي أطلق عليه اسم “أوراش” يضم شقين، يتعلق الشق الأكبر منه بالأوراش العامة المؤقتة، التي سيتم تفعيلها بشكل تدريجي خلال سنة 2022 مع تحديد نهاية السنة لتحقيق الأهداف المسطرة، فيما يتعلق الشق الثاني بأوراش دعم الإدماج المستدام على الصعيد الوطني. وسيستفيد من البرنامج طيلة مدة تنفيذه خلال سنتي 2022 و2023 ما يقرب من 250 ألف شخص في إطار عقود “أوراش” تبرمها جمعيات المجتمع المدني، والتعاونيات، والمقاولات، عبر ترشيحات وعقود عمل، خاصة الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب جائحة كوفيد 19، والأشخاص الذين يجدون صعوبة في الولوج لفرص الشغل؛ وذلك دون اشتراط مؤهلات.

• العيون.. تسليم تجهيزات ومعدات خاصة بمشاريع مدرة للدخل لفائدة سجناء سابقين . تم بالعيون، تسليم تجهيزات ومعدات خاصة بمشاريع مدرة للدخل، خصصتها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء لفائدة نزيلات ونزلاء سابقين بالمؤسسات السجنية التابعة للنفوذ الترابي لإقليم العيون. وقال المنسق الجهوي لمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، هشام بونيشان، في تصريح للصحافة، إن هذه المبادرة التي رصد لها اعتماد مالي بلغ 522 ألفا و843 درهم، تهم 13 نزيلا سابقا، من ضمنهم مستفيدتان اثنتان، من حاملي المشاريع في عدد من المجالات والأنشطة المدرة للدخل. وأضاف بونيشان أن هذه العملية تندرج في إطار اتفاقية الشراكة التي تجمع بين المؤسسة وعمالة إقليم العيون، ضمن برنامج محاربة الهشاشة وفي إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وتفعيلا للاستراتيجية المندمجة لإعادة الإدماج السوسيو-مهني التي تقودها مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، بمعية شركائها

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *