أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 14 يناير 2021

صحف 11:31 - 14 يناير 2021
ليبيراسيون

• المقاولات المغربية حاضرة في أزيد من 45 بلدا إفريقيا. أكد أبدو ديوب رئيس لجنة إفريقيا بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن المقاولات المغربية حاضرة في أكثر من 45 بلدا إفريقيا، بفضل تبني مقاربة براغماتية حذرة ومتقدمة.وأوضح ديوب في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن “المقاولات المغربية حاضرة في أكثر من 45 دولة إفريقية، بفضل إرسائها لعلاقات اقتصادية واعدة للغاية مع مختلف بلدان القارة على مدى العشرين سنة الماضية، وهو ما ساهم في توطيد هذه العلاقات على مر السنين من خلال تبني مقاربة براغماتية حذرة ومتقدمة”.وأضاف أن المقاولات المغربية، بدأت، عبر قطاع الصادرات/الواردات، في نهج مقاربة تجارية مع البلدان الأقرب جغرافيا وثقافيا، بمنطقة المغرب العربي وغرب ووسط إفريقيا.

لوبينيون

• سوس ماسة: تخصيص 300 مليون درهم لإنجاز سدود تلية . بلغ الغلاف المالي المخصص لإنجاز عدد من السدود التلية بتراب جهة سوس ماسة من أجل التزود بالماء الصالح للشرب، وتوفير المياه المخصصة لري المزروعات، ما مجموعه 300 مليون درهم، وذلك على مدى ثلاث سنوات.وأفاد تقرير لمجلس جهة سوس ماسة أن هذه السدود التي ستنجز في إطار شراكة مع أطراف أخرى، تندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي للفترة ما بين 2020 و 2027.وأوضح المصدر نفسه أن توفير هذا الغلاف المالي سيتم التكفل به من طرف كل من وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ومجلس جهة سوس ماسة.وتلتزم الأطراف الثلاثة بتوفير هذا المبلغ بما يعادل 100 مليون درهم لكل طرف، وذلك على مدى ثلاث سنوات بدءا من السنة الجارية 2021.

البيان

• المغرب/تركيا : توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس المنافسة وسلطة المنافسة بتركيا . وقع مجلس المنافسة للمملكة المغربية والسلطة الوطنية للمنافسة بجمهورية تركيا، الأربعاء عبر تقنية التناظر المرئي، مذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال سياسات المنافسة وتطبيق القوانين ذات الصلة المعمول بها في البلدين.وحسب مجلس المنافسة، فإن مذكرة التفاهم هذه، التي وقعها رئيس مجلس المنافسة، إدريس الكراوي، ورئيس السلطة الوطنية للمنافسة بتركيا، بيرول كول، تؤكد أهمية التعاون الدولي في مجال تطبيق قوانين المنافسة الرامية إلى محاربة الممارسات المنافية للمنافسة العابرة للحدود.كما يهدف تطبيق هذه المذكرة، حسب المصدر ذاته، إلى تطوير العلاقات الثنائية بين الهيئتين المغربية والتركية في كل المجالات الهادفة إلى تمكينهما من تعزيز قدراتهما المؤسساتية، خصوصا في إطار الإقتصاد العالمي لما بعد جائحة ” كوفيد 19″، إلى جانب تعزيز مكانة ودور الشراكة الدولية لمجلس المنافسة في تنفيذ استراتيجيته المرسومة منذ إعادة تفعيله، بتاريخ 17 نونبر 2018.

بيان اليوم

 • انعقاد الاجتماع الـ 11 للجنة الاستشارية المغربية- الأمريكية للدفاع . تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 11 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، الثلاثاء بمقر هذه الإدارة، نائب وزير الدفاع الأمريكي، المكلف بالشؤون السياسية، أنتوني تاتا، الذي يقوم بزيارة عمل من ثلاثة أيام إلى المملكة على رأس وفد عسكري هام.وذكر بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن المسؤولين أعربا، في بداية مباحثاتهما، عن ارتياحهما لمتانة وتميز واستدامة الأواصر المتميزة والشراكة الاستراتيجية الاستثنائية التي تربط الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المغربية.وأضاف البلاغ أن المسؤولين أكدا أيضا طموحهما في الارتقاء بهذه العلاقات العريقة في إطار روح الصداقة والتفاهم المشترك والثقة المتبادلة القائمة بينهما.

• “سوميتومو” و”يازاكي” تستثمران 912 مليون درهم لبناء أربع مصانع بالمغرب . تم، الثلاثاء بالدار البيضاء، توقيع بروتوكولي اتفاق لإحداث أربع مصانع في قطاع السيارات باستثمار بلغت قيمته الإجمالية 912 مليون درهم، سيسهمان في إحداث 8300 منصب شغل، وذلك بين وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والمجموعتن اليابانيتين “سوميتومو” و”يازاكي”.ويتعلق البروتوكولان، اللذان جرى توقيعهما في حفل ترأسه الوزير مولاي حفيظ العلمي، بإنجاز مصانع جديدة لإنتاج أحزمة الكابلات من طرف المجموعتين اليابانيتين.ويهم استثمار “يازاكي”، البالغة قيمته 462 مليون درهم، إنجاز ثلاثة مصانع جديدة للمجموعة بكل من طنجة والقنيطرة ومكناس، والتي ستمكن من إحداث 6300 منصب شغل.بينما تعتزم مجموعة “سوميتومو” إحداث مصنعها الخامس بالدار البيضاء لتلبية احتياجات اثنين من زبنائها، وهما (FCA) و( CNH Global)، باستثمار قيمته 450 مليون درهم، سيمكن من إحداث 2000 منصب عمل.

رسالة الأمة

• انفصاليو “البوليساريو”، بيادق في اللعبة السياسية الجزائرية. كتبت البوابة الإخبارية الإندونيسية “كومباسيانا”، الثلاثاء، أن انفصاليي “البوليساريو” يتم استخدامهم كبيادق في اللعبة السياسية الجزائرية.وقال كاتب المقال، الصحافي فيرامالا أنجياه، إن “+ البوليساريو+ فقدت دعم العديد من البلدان الإفريقية والأمريكو-لاتينية (…) وإن معظم أنشطتها تخضع لسيطرة الجزائر”.وأضاف أن “البوليساريو” انتهكت كافة حقوق الصحراويين المحتجزين في “مخيمات تندوف”.ولفت إلى أنه لا يسمح لأحد بمغادرة مخيمات تندوف، وسجل أن الصحراويين الذين يرغبون في العودة إلى المغرب “يتم قمعهم من قبل +البوليساريو+ بقبضة من حديد”.وقال إنه في حالة اندلاع حرب، فإن معاناة أزيد من 50 ألف من المحتجزين الصحراويين ستتضاعف، مؤكدا أن ميليشيات “البوليساريو” ليست في مستوى قدرات المغرب.

• الدار البيضاء: غرس شجرة زيتون تعبيرا عن الأخوة والسلام بين المسلمين واليهود . قام فاعلون جمعويون، مسلمون ويهود، الثلاثاء، بالدار البيضاء، بغرس شجرة زيتون تعبيرا منهم عن وازع الأخوة والسلام الذي يجمع بين أتباع الديانتين التوحيديتين. ومن خلال هذه المبادرة الرمزية الذي نظمت بحديقة الملعب الأولمبي SOC (سيمون بينتو) بالدار البيضاء ، توخى فريق النادي المذكور وأعضاء جمعية (ماروكان بلورييل) الاحتفاء بقرار الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة المغرب الكاملة على صحرائه واستئناف العلاقات بين المملكة وإسرائيل. وقال أحمد غياط رئيس (ماروكان بلورييل) على هامش هذا الحفل الذي حضره فنانون وجمعويون وشخصيات من عوالم الفكر والثقافة والاقتصاد “اليوم ، اغتنمنا فرصة رائعة لغرس شجرة زيتون رمز الأخوة والسلام”.

ليكونوميست

• ا لشركة المغربية للهندسة السياحية تتطلع إلى تعزيز السياحة البيئية في المنتزهات . تتعاون الشركة المغربية للهندسة السياحية مع قطاع المياه والغابات من أجل تعزيز السياحة في منتزهاتها. وتهدف هذه الشراكة إلى ضمان إنعاش الاستثمار السياحي، والبحث على مصادر التمويل من أجل التنمية السياحية وتهيئة مناطق سياحية جديدة و/أو التنشيط السياحي على مستوى المنتزهات المذكورة . وسيتم هذا التثمين وفق عرض كل منتزه من خلال تشجيع الاستثمار الخاص ومواكبة خلق المقاولات الصغيرة والمتوسطة من أجل تعزيز الاستثمار وتنشيط الدوائر السياحية بأنشطة جديدة وفقا لريادة أعمال مبتكرة تجمع بين السياحة والاقتصاد والتنوع البيولوجي.

أوجوردوي لوماروك

وكالة حساب تحدي الألفية والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية يعززان قدرات الفلاحين والفلاحات . أطلقت وكالة حساب تحدي الألفية-المغرب والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، مؤخرا ، برنامجا لتعزيز قدرات الفلاحين والفلاحات بالأراضي الجماعية الواقعة داخل دوائر الري بالغرب والحوز المعنية بعملية التمليك.وذكر بلاغ مشترك لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية أن هذا البرنامج يندرج في إطار تنفيذ التدابير المواكبة لعملية التمليك برسم مشروع “العقار القروي” المندرج ضمن برنامج التعاون “الميثاق الثاني” الممول من طرف هيئة تحدي الألفية الأمريكية.ويشمل إنجاز هذا البرنامج، المنصوص عليه في الاتفاق التنفيذي المبرم بين الوكالة والمكتب بتاريخ 07 نونبر 2019، إعداد مخطط عمل وتنزيله من أجل ضمان تثمين فلاحي أفضل للأراضي التي سيتم تمليكها وتنمية شاملة للساكنة المستهدفة، رجالا ونساء، من خلال تيسير تأهيلها والتمكين لها، لاسيما من خلال تشجيع المبادرات الاستثمارية الفلاحية، مع مراعاة الاعتبارات البيئية.

الأحداث المغربية

• الحكومة تطلق سراح المطاعم . رخصت الحكومة للمطاعم باستقبال زبنائها من جديد بعد ثلاثة أسابيع من الإغلاق. وأكد رحال السلامي، رئيس الكونفدرالية المغربية لمهن المطعمة في اتصال مع الصحيفة، أن مصالح الداخلية أباحت للمطاعم العودة لاستئناف نشاطها. وأوضح المتحدث ذاته أن وزارة الداخلية اتصلت، ليلة أول أمس الثلاثاء، بالمهنيين لتخبرهم بإمكانية استقبال الزبائن وتقديم الوجبات داخل المطاعم ابتداء من أمس الأربعاء 13 يناير، لكن مقابل ذلك أنهت الوزارة إلى أرباب المطاعم بالتزام توقيت الإغلاق المحدد في الساعة الثامنة مساء مع الالتزام بالتدابير الاحترازية.

• “مضائف Eco6 “: إطلاق طلبات عروض الدورة الثالثة لتحفيز وتعزيز روح المقاولة . أعلنت شركة تنمية السعيدية عن إطلاق طلبات عروض المشاريع الخاصة بالدورة الثالثة من مبادرة “مضائف Eco6″، الهادفة إلى تحفيز وتعزيز روح المقاولة على مستوى منتجعات السعيدية . وذكر بلاغ للشركة أن هذه الدورة المخصصة لـ”منتجعات السعيدية” مفتوحة في وجه جميع حاملي المشاريع، الشركات الناشئة، الشركات الصغرى والمتوسطة، والشركات الكبرى، ويمكن وضع طلبات عروض المشاريع ابتداء من 12 يناير الجاري ، على أن تتواصل عملية إيداع الترشيحات إلى غاية 22 فبراير، وذلك عبر الموقع الرسمي الخاص بالبرنامج”www.madaef-eco6.ma “. وحسب البلاغ ، فإن شركة تنمية السعيدية تسعى إلى أن تكون هذه الدورة من المبادرة أداة للإدماج الاقتصادي والاجتماعي. و من أجل تحقيق الأهداف المسطرة، تعمل الشركة على دعم خلق فرص الشغل عبر تحفيز الشباب، وعلى وجه الخصوص أبناء المنطقة الشرقية، وذلك عبر مشاريع مبتكرة، وجلب قيمة مضافة إلى المحطة السياحية، وإثراء العرض الاقتصادي والسياحي.

العلم

  • بني ملال: توليد امرأة حامل وإنقاذ أخرى في سياق موجة الصقيع . قام طاقم طبي الثلاثاء بدواري “تطنبلال” و”بوتمشط” بأغبالة (إقليم بني ملال)، بتوليد امرأة حامل وإنقاذ أخرى ونقلها إلى المستشفى الجهوي لبني ملال، وذلك تفعيلا للتدابير التي اتخذتها لجنة اليقظة الإقليمية لمواجهة آثار موجة البرد بهذا الإقليم. وأوضح بلاغ لعمالة إقليم بني ملال أنه فور علمهم بالخبر، انتقلت السلطات المحلية رفقة الطبيب ومولدتين بالمركز الصحي بأغبالة إلى دوار “تطنبلال”، للإطلاع على حالة امرأة حامل في حالة مخاض، حيث تمت عملية توليدها بنجاح بمنزلها ونقلها ومولودها في صحة جيدة إلى المركز المذكور ، لتمكين الفريق الطبي بهذا المركز من استكمال المراقبة والرعاية الصحية اللازمة لها ولمولودها.وفي فترة الزوال، انتقلت السلطات المحلية وطبيب المركز الصحي بأغبالة إلى دوار “بوتمشط” للاطلاع على حالة امرأة حامل تشكو من مضاعفات صحية، مما استدعى حملها من طرف أحد الأهالي وأعوان السلطة إلى أقرب مسلك يبعد من الدوار بحوالي 4 كيلومترات، حيث تم نقلها على متن سيارة إسعاف إلى المركز المذكور لتقديم الإسعافات الأولية لها، وتقييم حالتها الصحية التي رغم استقرارها، استدعت نقلها إلى المستشفى الجهوي لبني ملال.

• “موف أفريكا”.. علامة تجارية جديدة لاتصالات المغرب . أطلقت مجموعة اتصالات المغرب، فاعل الاتصالات المرجعي والرائد في عدة دول، مؤخرا، علامة تجارية جديدة في عالم الاتصالات على مستوى القارة الإفريقية تحمل اسم “موف أفريكا” (Moov Africa).وذكر بلاغ للمجموعة أنه من خلال هذه العلامة الجديدة، تصبح فروع مجموعة (اتصالات المغرب) مجتمعة تحت مسمى مشترك. وأوضح البلاغ أن “المجموعة تبدأ اليوم فصلا جديدا في هذه الملحمة المشتركة بهوية جديدة من خلال علامة تجارية تجمع بين الفروع الإفريقية العشرة لمجموعة (اتصالات المغرب) تحت هوية واحدة مشتركة، قوية بفضل حضورها الجغرافي الكبير وتأثير التكامل في ما بين الفروع، مما من شأنه المساهمة في زيادة الإشعاع التجاري للعلامة في كل بلد توجد به”. وتجسد هذه الهوية الجديدة، وفقا للمصدر ذاته، رؤية مجموعة اتصالات المغرب: “إفريقيا في تطور”، والتي تكمن في مبدأ مشاركة خبرات المجموعة وقدرتها على الإبداع مع باقي البلدان حيث توجد الفروع.

الاتحاد الاشتراكي

• العيون.. افتتاح مركز للتربية عن طريق الرياضة . افتتحت منظمة “تيبو المغرب” غير الحكومية والسفارة الأمريكية بالرباط، بالعيون، مركزا للتربية عن طريق الرياضة، بحضور مساعد كاتب الدولة الامريكي المكلف بشؤون الشرق الاوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر. وسيستفيد نحو 200 طفل، تتراوح أعمارهم بين 12 و16 سنة، من خدمات مركز تيبو العيون الجديد المحدث بشراكة مع سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالمغرب، والذي يهدف إلى تنمية المهارات الحركية والمعرفية والاجتماعية، وأن يصبح قاطرة للتنمية عن طريق الرياضة. ويعتبر مركز تيبو العيون الجديد الذي افتتح بشراكة مع وزارة التربية الوطنية، الأول على صعيد جهة العيون الساقية الحمراء والثاني والعشرين في المملكة. وبحسب المسؤولين في المنظمة غير الحكومية ، فإن هذا المركز يتوج الالتزام العميق للشريكين لمواجهة التحديات الرئيسية للمجتمع المغربي وخاصة تعليم الشباب وتمكينهم.

• تفويض صلاحية الترخيص بالتصوير داخل المؤسسات التعليمية العمومية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية .قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، تفويض صلاحية الترخيص بالتصوير أو التسجيل داخل المؤسسات التعليمية العمومية إلى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين والمديريات الإقليمية على أن يظل الإشراف على العمليات ذات الطابع الوطني من اختصاص المصالح المركزية المعنية. وأوضحت الوزارة، في بلاغ ، أن هذا القرار يأتي في إطار تنزيل مقتضيات الميثاق الوطني للاتمركز الإداري، وكذا تفعيلا لأحكام القانون رقم 55.19 المتعلق بتبسيط المساطر والإجراءات الإدارية لتقريب المرتفق من الخدمات الأساسية، كما يأتي في إطار تفعيل المخطط المديري المرجعي للاتمركز الإداري لقطاع التربية الوطنية، الرامي إلى تحقيق جودة الخدمات التي يقدمها القطاع والرفع من أدائها وفعاليتها.

Maroc le Jour

 • إقليم شيشاوة : توقيع اتفاقية شراكة لإحداث نواة جامعية . جرى، أول أمس الثلاثاء بمقر عمالة إقليم شيشاوة، توقيع اتفاقية شراكة بين جامعة القاضي عياض بمراكش والمجلس الإقليمي لشيشاوة حول إحداث نواة جامعية بالإقليم.وهكذا، وقع رئيس المجلس الإقليمي السعيد المهاجري، ورئيس الجامعة مولاي الحسن احبيض، بحضور عامل الإقليم، بوعبيد الكراب، على هذه الاتفاقية التي تروم تعزيز عرض التعليم العالي بالإقليم عبر إحداث منشآت ومسالك جامعية لفائدة الطلبة.وبمقتضى هذه الاتفاقية، سيعمل الجانبان، مستقبلا، على تحديد مختلف الخطوات التقنية (اقتناء القطعة الأرضية الخاصة بالمشروع) والتنظيمية (نوعية المنشأة الجامعية والتخصصات العلمية)، في أفق توسيع العرض التربوي بالإقليم، وتكريس دور الجامعة في تنمية التكوين والبحث العلمي والانفتاح على محيطها.وفي سياق ذي صلة، عقد المجلس الإقليمي لشيشاوة دورته العادية الخاصة بشهر يناير الجاري، والتي تميزت على الخصوص، بالمصادقة على اقتناء قطعة أرضية تناهز مساحتها 20 هكتارا، لإحداث النواة الجامعية المرتقبة بمدينة شيشاوة.

لوماتان

• طيران مدني: رئاسة النيابة العامة ومكتب التحقيقات وتحليل حوادث الطيران المدني يعززان تعاونهما . وقعت رئاسة النيابة العامة ومكتب التحقيقات وتحليل حوادث الطيران المدني، التابعة لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، أمس الأربعاء بالرباط، دورية مشتركة حول تعزيز التعاون بينهما.وتهدف هذه الدورية، التي وقعها رئيس النيابة العامة،محمد عبد النباوي، ووزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح علوي، إلى تعزيز التنسيق بين الطرفين في ميدان إجراء التحقيقات التقنية، خصوصا خلال سير عمليات البحث عند وقوع حادثة أو واقعة خطيرة تهم الطيران المدني.

اليوم المغربي

• السفير الألماني: مقترح الحكم الذاتي هو الحل الأكثر واقعية . أكد سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، غوتز شميدت بريم، أن مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب يظل “الحل الأكثر واقعية” للنزاع حول الصحراء المغربية، معتبرا في الوقت ذاته أن “البوليساريو” توجد اليوم في وضعية “صعبة”. وقال شميدت بريم في حوار مصور مع جريدة (هسبريس) الإلكترونية، نشرته أول أمس الثلاثاء، إنه “من الصعب إيجاد حل أكثر واقعية ويحظى بالثقة” للنزاع حول الصحراء المغربية من مقترح الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب، والذي يجمع المجتمع الدولي على أنه حل واقعي وعملي. واعتبر السفير الألماني أن رفض “البوليساريو” التفاوض حول المقترح المغربي قد ينطوي على خطورة على المنطقة عبر انتشار التطرف العنيف، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الجبهة الانفصالية توجد اليوم في “وضعية صعبة” بعد تلقيها ضربتين متتاليتين مؤخرا، تتمثل الأولى في أحداث معبر الكركرات، والثانية في قرار الولايات المتحدة القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء.

• إطلاق خط مباشر بين الداخلة وباريس ابتداء من 12 فبراير .أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، أمس الأربعاء، عن إطلاق خطها الجوي المباشر الرابط بين باريس والداخلة ابتداء من 12 فبراير 2021، وذلك بشراكة وثيقة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة. وقالت الشركة، في بلاغ، إنها ستقوم، لأول مرة في تاريخها، بالربط الجوي المباشر بين الداخلة والقارة الأوربية (باستثناء جزر الكناري) عبر رحلة لباريس لا تتجاوز مدتها 4 ساعات ونصف. وأوضح البلاغ أن الشركة الوطنية تضع رهن إشارة زبنائها رحلتين في الأسبوع (الثلاثاء والجمعة)، وستبرمج الرحلات انطلاقا من باريس في الساعة التاسعة وخمسة وأربعين دقيقة صباحا لتصل إلى الداخلة في الثانية وخمسة وعشرين دقيقة زوالا. كما تبرمج الرحلات انطلاقا من الداخلة في الثالثة وخمسة وعشرين دقيقة زوالا لتصل إلى باريس في السابعة وخمسة وأربعين دقيقة مساء .

المساء

• الحكومة تدقق في دبلومات الترويض والتأهيل الوظيفي . صادقت الحكومة على المرسوم رقم 2.20.874 القاضي بتطبيق القانون رقم 13-45 المتعلق بمزاولة مهن الترويض والتأهيل وإعادة التأهيل الوظيفي. وينص المرسوم على أنه يتعين على كل شخص من جنسية مغربية يرغب مزاولة إحدى مهن الترويض أو التأهيل أو إعادة التأهيل الوظيفي أن يودع مقابل وصل لدى المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة المزمع المزاولة داخل دائرة نفوذها الترابي ملفا في أربعة نظائر يتضمن طلبا خطيا بالإذن بمزاولة مهنة الترويض أو التأهيل أو إعادة التأهيل الوظيفي موقع عليه يبين تخصصه وشکل المزاولة وكذا عنوانه المهني والجماعة الكائن بها. ويوجب مشروع المرسوم، حسب مادته الأولى إرفاق الطلب المذكور بنسخة مشهود بمطابقتها لأصل الشهادات أو الدبلومات المرتبطة بإحدى مهن الترويض والتأهيل أوإعادة التأهيل الوظيفي.

أخبار اليوم

• إسبانيا تعفي المغاربة مؤقتا من اختبار كورونا . بعد شهور من فرض الحكومة الإسبانية على المسافرين الراغبين في دخول ترابها انطلاقا من المغرب الإدلاء بوثيقة تثبت سلبية اختبار الكشف عن كورونا (“بي سي آر” )، تقرر، ابتداء من يوم أمس الأربعاء، إعفاء المسافرين من وثيقة الاختبار السلبي مؤقتا في ظل حالة الطقس الصعبة التي تمر بها الجارة الشمالية منذ أيام بسبب موجة الثلج والبرد القارس “فيلومينا”. هذا الإجراء الاستثنائي يبقى مرحليا، حيث ينتهي العمل به يوم ال 24 من الشهر الجاري، وسيكون حينئذ إجباريا على الراغبين في السفر إلى إسبانيا الإدلاء بالاختبار السلبي عن كورونا. وتزامن القرار الإسباني الجديد مع تأخر انتقال المجموعة الأولى من الفوج الأول من العاملات المغربيات يوم أمس الأربعاء، إلى منطقة “ويلفا” الإسبانية للاشتغال في حقول فواكه الحقول الحمراء. وكان من المبرمج أن تخرج 500 عاملة مغربية، يوم أمس الأربعاء، من ميناء طنجة صوب ميناء الجزيرة، لكن الرحلة أجلت إلى يوم غد الجمعة، فيما أجلت الرحلة الثانية المبرمجة أمس الأربعاء إلى يوم الأربعاء المقبل.

• ا لإعدام لقاتل عدنان . بعد مضي ما يناهز ثلاثة أشهر على انطلاق جلسات محاكمة المتهمين الأربعة في قضية مقتل الطفل عدنان بوشوف، عقب انتهاء التحقيق التفصيلي معهم حول الأفعال المنسوبة إليهم وتأشير الوكيل العام للملك على قرار متابعتهم طبقا لما جاء في إحالة قاضي التحقيق في نونبر الماضي؛ قضت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف في طنجة، صبيحة أمس الأربعاء، أخيرا، بالحكم بالإعدام في حق المتهم الرئيسي وأربعة أشهر نافذة بالنسبة للبقية. وبعد مرافعات ومناقشات الملف امتدت لأزيد من تسع ساعات، اقتنعت هيئة المحكمة بتورط المتهم الرئيسي في جناية القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد، المقرون بجناية الاختطاف والحجز، والتغرير بقاصر، كما أدانت هيئة المحكمة نفسها المتهمين الثلاثة الآخرين، الذين كانوا يقطنون مع المتهم الرئيسي بنفس المنزل، مسرح الجريمة، بأربعة أشهر حبسا نافذا بتهمة عدم التبليغ عن جناية.

الصحراء المغربية

• فرنسا.. تسليط الضوء خلال ندوة افتراضية على آخر تطورات قضية الصحراء المغربية . تم خلال ندوة افتراضية نظمت، مؤخرا، بمبادرة من قنصلية المملكة بأورلي، بشراكة مع جمعية “ذاكرة فرنسا-المغرب”، تسليط الضوء على آخر التطورات التي عرفتها القضية الوطنية في سياق قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه. وتندرج هذه الندوة الافتراضية التي نظمت حول موضوع “الصحراء المغربية، تاريخ، حاضر وآفاق”، في إطار سلسلة الندوات المنظمة من طرف التمثيلية القنصلية المغربية حول “واجب الذاكرة ونقلها”. وتم تنشيطها من طرف متدخلين مرموقين ينتمون لأوساط جامعية، سياسية وجمعوية: العبادلة السملالي، باحث في ملف الصحراء المغربية، يوسف شهاب، أستاذ ومستشار في التنمية بجامعة باريس 13، علي نجاب، معتقل سابق بمخيمات تندوف، مؤلف كتاب “25 سنة في سجون تندوف”، إلى جانب فراسواز باستيد، باحثة سوسيولوجية ومحاضرة مقيمة بالداخلة، ونورية زندافو رزق، رئيسة جمعية “ذاكرة فرنسا-المغرب”.

• مجلس الأعمال السعودي المغربي يبحث تعزيز الشراكات التجارية والاستثمارية . انعقد الثلاثاء مجلس الأعمال السعودي المغربي المشترك افتراضيا ، بمشاركة رئيسي الجانبين السعودي والمغربي في المجلس، علي برمان اليامي، وخالد بن جلون، وعدد من رجال الأعمال والمستثمرين من المملكتين. وشكل الاجتماع، الذي شارك فيه أيضا رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب العلج، ورئيس مجلس الغرف السعودية عجلان العجلان، فرصة للجانبين لبحث تعزيز الشراكات التجارية والاستثمارية واستشراف آفاق جديدة وواعدة للتعاون الاقتصادي. وناقش الاجتماع بحسب وكالة الأنباء السعودية، التحديات التي تواجه المستثمرين السعوديين والمغاربة، وسبل تذليلها بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات الصلة في كلا البلدين، وسبل عقد لقاءات ثنائية لتعزيز عمليات الاستيراد والتصدير، فضلا عن عقد ورشة عمل لفائدة المستثمرين والمصدرين السعوديين لاطلاعهم على الإجراءات المعمول بها في المغرب. وبحث الاجتماع كذلك مقترحا لإقامة معرض سنوي مشترك وبحث ترتيبات تنظيم الدورة المقبلة لملتقى المملكتين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *