أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 15 ابريل 2021

أوريون.ما 11:58 - 15 أبريل 2021

* لوماتان:

• ريادة الأعمال النسائية محور اجتماع مغربي-أمريكي . شكل موضوع ريادة الأعمال النسائية محور اجتماع افتراضي، عقدته مؤخرا، نائبة مساعد وزير التجارة الأمريكي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، كاميل ريتشاردسون، وكيل وزارة التجارة الأمريكية المساعد لشؤون الأسواق العالمية في الشرق الأوسط وإفريقيا، مع مجموعة من رائدات الأعمال، وممثلات حكوميات من المغرب والولايات المتحدة. وأوضح بلاغ للقنصلية العامة للولايات المتحدة بالدار البيضاء، أن هذا الاجتماع، الذي يندرج في إطار “مبادرة التمكين من خلال التجارة”، يهدف إلى مناقشة التجارة وريادة الأعمال وتشجيع الازدهار من خلال المشاركة التجارية ذات المنفعة المتبادلة. وشكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل وجهات نظر قيمة حول ريادة الأعمال النسائية، والفرص التجارية في المغرب وإمكانات إرساء آليات الشراكة بين الشركات التي تقودها نساء بالولايات المتحدة والمغرب.

• توقيع اتفاقية شراكة بين وزارة الثقافة ووكالة التنمية الرقمية حول إحداث منصة رقمية ترفيهية لفائدة الشباب . وقعت وزارة الثقافة والشباب والرياضة ووكالة التنمية الرقمية، اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث منصة رقمية ترفيهية ومبتكرة لفائدة الشباب المغاربة. وقع هذه الاتفاقية، التي تندرج في إطار تنزيل ورش “تطبيق الشباب” الذي يدخل في خانة الأوراش الـ15 الأولى ضمن خارطة طريق وكالة التنمية الرقمية، كل من وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، والمدير العام للوكالة، محمد الإدريسي ملياني. وستمكن اتفاقية الشراكة هاته، التي تتمحور حول الرياضة والثقافة وتمزج خاصيات رقمية بالواقع المادي، مختلف فئات الشباب من الولوج إلى البنيات التحتية للوزارة للمشاركة في تحديات تتيح مراكمة نقاط تسمح بالفوز بجوائز، وكذا للانخراط في مختلف البرامج الترفيهية (عطل للجميع، سياحة ثقافية…) والتحسيسية والتوجيهية. كما تتيح هذه الاتفاقية إحداث الإطار اللازم لتطوير وتنشيط هذه المنصة الرقمية المبتكرة، ذات البعد المواطن والوطني، وكذا المساهمة في رقمنة مجال الشباب والرياضة.

* لوبينيون:

• منطقة تسريع اقتصادي مستقبلية في طور الإعداد . أخبار سارة بالنسبة لمحترفي صناعة السينما والقطاع السمعي والبصري والألعاب الإلكترونية. تتطلع وزارة الثقافة لإنشاء منطقة تسريع اقتصادي مخصصة للقطاعات المذكورة. وهكذا، أطلقت وزارة الثقافة دراسة النجاعة والجدوى من أجل إحداث هذه المنطقة التي تندرج في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص. وستكشف هذه الدراسة عن الاتجاهات الرئيسية لهذا السوق، والتطور المحتمل للقطاع، بالإضافة إلى تأثير هذه المنصة من حيث خلق فرص الشغل.

• مراكش – آسفي: المركز الجهوي للاستثمار يتجند لإعطاء دفعة جديدة للقطاع الصناعي . شكل موضوع الوسائل الكفيلة بدعم انطلاقة جديد للقطاع الصناعي في ظل الأزمة الناتجة عن جائحة “كوفيد 19” محور نقاش خلال ندوة رقمية نظمت، من طرف المركز الجهوي للاستثمار لجهة مراكش آسفي. وقد تميزت هذه الندوة، المنظمة تحت شعار “الصناعة: مفتاح لإعادة الانطلاقة لمرحلة ما بعد كوفيد”، بمشاركة نخبة من الخبراء والفاعلين في الحقل الصناعي، الذين انكبوا على مناقشة الفرص والإمكانات المتاحة لإعطاء دفعة قوية للنشاط الصناعي في جهة مراكش آسفي. واعتبر المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار لمراكش آسفي، ياسين مسفر، أن القطاع الصناعي يعد بمثابة اللقاح الناجع لدعم انطلاقة اقتصادية جديدة لفترة ما بعد الجائحة، مؤكدا أن الصناعة خلال الجائحة أبانت عن مقاومة قوية اتجاه الأزمة. وأشار إلى أن النشاط الصناعي كان أكثر استعدادا للتأقلم مع الأزمة، حيث أخرج إلى حيز الوجود منتجات مبتكرة بديلة تحمل علامة “صنع في المغرب”.

* ماروك لوجور:

• تحسن مستوى ثقة الأسر خلال الفصل الأول من سنة 2021 . كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية حول نتائج بحث الظرفية لدى الأسر، عن أن مستوى ثقة الأسر عرف، خلال الفصل الأول من سنة 2021، تحسنا مقارنة مع الفصل السابق، وتدهورا مقارنة مع الفصل نفسه من السنة الماضية. وأوضحت أن مؤشر ثقة الأسر، الذي يهم آراء الأسر بخصوص تطور مستوى المعيشة والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، انتقل إلى 68,3 نقطة عوض 61,2 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و75,7 نقطة المسجلة في الفصل الأول من السنة الماضية. وخلال الفصل الأول من سنة 2021، بلغ معدل الأسر التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة 64,8 في المئة، فيما قالت 20,9 في المئة باستقراره و14,3 في المئة بتحسنه. وهكذا، حسب النتائج ذاتها، استقر رصيد هذا المؤشر في مستوى سلبي بلغ ناقص 50,5 نقطة بدل ناقص 46,6 نقطة خلال الفصل السابق، وناقص 19,8 نقطة خلال الفصل نفسه من السنة الماضية.

• سوس – ماسة: 3ر149 مليون درهم لتمويل مشاريع تنموية . صادق مجلس جهة سوس ماسة خلال دورته العادية لشهر مارس 2021 على طلبات قروض لدى صندوق التجهيز الجماعي، تصل قيمتها المالية الإجمالية 3ر149 مليون درهم، وذلك من أجل تمويل مجموعة من المشاريع التنموية. وفي هذا الإطار، صادق المجلس على طلب قرض بقيمة 3 ر84 مليون درهم للمساهمة في تمويل بناء مركز ثقافي في حي “فونتي” بأكادير (الحصة الإضافية)، حيث تصل الكلفة الإجمالية لتشييد هذا المشروع، الذي تنخرط فيه وزارة الثقافة والشباب والرياضة كشريك، استثمارا ماليا بقيمة 6ر168 مليون درهم. وبلغت قيمة القرض الذي طلبه مجلس الجهة من أجل تمويل برنامج الطرق القروية، الحصة الإضافية المتأتية من الزيادة في تكلفة الأشغال، 30 مليون درهم، بينما يصل مجموع الغلاف المالي المرصود لهذا الغرض 95 مليون درهم، حيث ستسهر الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع على إنجازه.

* البيان:

• رفض القضاء النيوزيلندي دعوى لـ “البوليساريو”، “انتصار آخر للأقاليم الجنوبية للمغرب” . أكد الخبير الجيوسياسي الفرنسي، أيمريك شوبراد، أن القرار الأخير الصادر عن محكمة العدل النيوزيلندية العليا القاضي برفض دعوى لـ “البوليساريو”، يشكل في ذات الآن، “انتكاسة كبيرة” للانفصاليين وأنصارهم”، و”انتصارا آخر للأقاليم الجنوبية للمغرب”. وكتب شوبراد في عمود نشرته، المجلة الأوروبية “ذا بارليمنت ماغازين” التي تصدر كل شهرين، أن “إبطال طلب الانفصاليين من قبل المحكمة النيوزيلندية العليا يشكل نكسة كبرى لـ +البوليساريو+ وأنصارها”. وتعود القضية إلى 15 مارس المنصرم عندما أصدرت محكمة أوكلاند العليا حكمها، عقب رفع دعوى قضائية العام الماضي من قبل اثنين من أعضاء “البوليساريو” ضد صندوق “نيو زيلند سوبرانوايشن فاند”. واستثمر هذا الصندوق السيادي خلال السنوات الأخيرة في أنشطة لإنتاج الأسمدة باستخدام الفوسفاط المغربي، وهو ما تحاول “البوليساريو” الاعتراض عليه دون جدوى.

• إحداث مجموعة جديدة للصداقة البرلمانية البرتغالية-المغربية . تم مؤخرا، إحداث مجموعة جديدة للصداقة البرلمانية البرتغالية-المغربية بالبرلمان البرتغالي. وتتألف هذه المجموعة، التي جرى الكشف عن قائمة أعضائها من قبل الجمعية الوطنية، بالخصوص، من نواب ينتمون للحزبين البرتغاليين الرئيسيين، الحزب الاشتراكي والحزب الاشتراكي-الديمقراطي، بالإضافة إلى ممثلة عن حزب الوسط الديمقراطي والاجتماعي. وتحذو هذه المجموعة، التي عقدت اجتماعها الأول، رغبة راسخة في العمل من أجل تعزيز العلاقات القائمة بين المغرب والبرتغال، وتحفيز التعريف بالمملكة، لاسيما في المجالات الاقتصادية، التجارية والثقافية، وتحسين الصورة التي يمتلكها البرتغاليون حول إشكالية الهجرة التي احتلت المشهد الإعلامي في 2020. وللإشارة، فإن عضوين من المجموعة ينتميان للموقعين على الرسالة الموجهة إلى رئيس الوزراء البرتغالي، أنطونيو كوستا، من طرف مجموعة من الشخصيات البرتغالية، والتي تدعو بلادها إلى دعم موقف المملكة في ما يتعلق بقضية الصحراء المغربية.

* ليبيراسيون:

• توثيق: توزيع شواهد النجاح على الموثقين المتفوقين في دفعتي 2018 و2019. نظم المجلس الوطني لهيئة الموثقين بالمغرب، حفلا لتوزيع شواهد النجاح على الخريجين المتفوقين من دفعتي 2018 و2019. وشكل هذا الحفل، الذي ترأسه وزير العدل، محمد بنعبد القادر، مناسبة لتكريم 56 من المتفوقين الموثقين، والإشادة بمجهوداتهم ومثابرتهم خلال فترة الدراسة والتمرين، وأيضا فرصة لتقدير الجهود المحمودة التي تبذلها مختلف مكونات العدالة المغربية من أجل خلق بيئة ملائمة للتعلم وتوفير مناخ يعزز التميز. وبهذه المناسبة، هنأ بنعبد القادر المتخرجين على هذا النجاح والجهود المبذولة طوال فترة التمرين، متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح خلال مسيرتهم المهنية وفي تحقيق الأمن التعاقدي بالمغرب. وأكد الوزير أن مهنة التوثيق تكتسي أهمية بالغة في المجال القانوني، مسلطا الضوء على دور الموثق في تحقيق الأمن التعاقدي والعقاري والاقتصادي لفائدة المواطنين.

• صندوق المقاصة: تراجع كلفة دعم غاز البوتان والسكر إلى 2.38 مليار درهم في متم فبراير . أفاد صندوق المقاصة، في أحدث نشرة إخبارية، بأن كلفة دعم غاز البوتان والسكر تراجعت إلى 2.38 مليار درهم خلال الشهرين الأولين من هذه السنة مقابل 2.50 مليار درهم في نهاية فبراير 2020. وأوضح المصدر ذاته، أن كلفة دعم غاز البوتان بلغت 1.85 مليار درهم بتراجع قدره 5 في المائة مقارنة مع متم فبراير من السنة الماضية، مضيفا أن كلفة دعم السكر، سواء من حيث الكميات أو القيمة، سجلت انخفاضا بنسبة 3 في المئة لتبلغ 527 مليون درهم. من جهة أخرى، أكد صندوق المقاصة أن أداء مستحقات ملفات دعم منتوجات غاز البوتان والسكر، عند متم مارس 2021، بلغ نحو 3 ملايير درهم، منها مليارا درهم لغاز البوتان ومليار درهم للسكر. من جانبها، بلغت مستحقات ملفات دعم غاز البوتان والسكر، عند الفترة ذاتها، 93ر3 مليار درهم، منها 75ر2 مليار درهم لغاز البوتان، و18ر1 مليار درهم للسكر.

* ليكونوميست:

• العمال المنزليون: إبرام عقود العمل رهين بتبسيط الإجراءات الإدارية . تواجه التغطية الاجتماعية للعمال المنزليين الكثير من الصعوبات، حيث تم التصريح بالكاد بـ 3000 شخص بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في الوقت الذي تظل فيه أعداد كبيرة من العمال غير مصرح بها. ويواجه العديد من أرباب العمل مشكل إحجام مستخدميهم عن توقيع عقود العمل. ومع ذلك، فإن هذه الوثيقة تظل مطلوبة بموجب القانون للتسجيل في سجلات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. ولمواجهة هذا الوضع، يعتقد المسؤولون أن المخرج الوحيد يكمن في تبسيط الإجراءات.

• تطوان: افتتاح وحدة لإعادة تدوير النسيج لتشغيل النساء ممتهنات التهريب المعيشي سابقا . تم بتطوان تدشين وحدة صناعية ثانية متخصصة في إعادة تدوير النسيج “كرامة ريسيكلاج”، تشغل 60 امرأة من ممتهنات التهريب المعيشي سابقا بمعبر باب سبتة. وتم بالمناسبة التوقيع على عقود عمل غير محددة المدة مع تلقي المستفيدات نصف الأجر الشهري مقدما. وستوفر المقاولة لهؤلاء النساء إمكانية الاستفادة من دورات تكوينية بالإضافة إلى تغطية تكاليف النقل. والهدف يتمثل في مساعدة هذه الفئة من سكان هذه المنطقة الشمالية.

* أوجوردوي لو ماروك:

• معاشات المستشارين: كل شيء رهين بقرار النواب . يبدو أن الدورة البرلمانية الأخيرة لهذه الولاية التشريعية انطلقت وسط جدل حول برمجة مقترح قانون بشأن تصفية نظام معاشات المستشارين البرلمانيين. وهكذا، فإن أعضاء الغرفة الأولى هم المخولون بالتصويت هذه المرة على هذا الموضوع. وبالتالي، فإن اللجنة البرلمانية الدائمة المكلفة بالمالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب ستتدارس مقترح القانون حول تصفية معاشات المستشارين البرلمانيين. وهي جلسة ستكون ساخنة. لأنه إذا كان المجلسان يتوفران على آلية مماثلة تتعلق بتشغيل نظام التقاعد، فإن هناك فرق كبير: فنظام النواب يعاني من عجز مزمن، في حين أن نظام المستشارين قادر على الاستمرار في تقديم خدماته بشكل طبيعي لمدة سنتين أخريين.

• سوس ماسة: إطلاق دراسة لمواكبة وتأهيل المطاعم السياحية . يشكل تطوير المطاعم في القطاع السياحي بمدينة أكادير الورش الجديد، الذي فتحته شركة “التنمية السياحية سوس ماسة”. ومن أجل تنشيط هذا القطاع، أطلقت الشركة استشارة تروم إنجاز دراسة تفصيلية لقطاع المطاعم السياحية بأكادير في أفق اقتراح خطة/آلية لمواكبة وتأهيل المطاعم ذات الطابع السياحي بمدينة أكادير: المنطقة الممتدة من شارع الحسن الثاني (على كلا الضفتين) شرقا إلى الكورنيش غربا، والمارينا شمالا وحي فونتي جنوبا.

* بيان اليوم:

• مزيان بلفقيه: تسع جهات بالمملكة سجلت ارتفاعا متواصلا ومقلقا في عدد حالات الإصابة بالفيروس خلال الأسبوعين الأخيرين . حذر رئيس قسم الأمراض السارية بمديرية علم الأوبئة ومحاربة الأمراض في بوزارة الصحة، عبد الكريم مزيان بلفقيه، من استمرار ارتفاع الحالات الموجبة المسجلة بالمملكة خلال الأسبوعين الأخيرين. وأوضح بلفقيه، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بتطور الوضعية الوبائية المرتبطة بکوفید 19 بالمغرب (من 31 مارس إلى 15 أبريل 2021)، أن هذه الزيادة المقلقة في الحالات الإيجابية التي وصلت زائد 14,4 بالمائة تواصلت للأسبوع السادس على التوالي، مما يدعو إلى أخذ المزيد من الحيطة والحذر والالتزام أكثر بالتدابير الاحترازية حفاظا على المكتسبات المحتلة في مواجهة هذه الجائحة. وشمل هذا الارتفاع لدى رصد التطور بين الأسبوعين الأخيرين، وفق المتحدث، تسع جهات، تشمل كلا من سوس ماسة (زائد 49,5 بالمئة)، والداخلة وادي الذهب (زائد 42,2 بالمائة)، والعيون الساقية الحمراء (زائد 39,3 بالمئة)، وكلميم واد نون (زائد 27,8 بالمئة)، والرباط سلا القنيطرة (زائد 27,7 بالمئة)، وبني ملال خنيفرة (زائد 27,6 بالمئة)، وطنجة تطوان الحسيمة (زائد 15 بالمئة)، والدار البيضاء سطات (زائد 10,9 بالمئة)، ومراكش آسفي (زائد 5,6 بالمئة).

• المصلي: استفادة حوالي 110 آلاف أرملة من برنامج دعم الأرامل إلى غاية نهاية مارس المنصرم . كشفت وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة، جميلة المصلي، عن استفادة أزيد من 110 آلاف أرملة من برنامج دعم الأرامل، وذلك إلى غاية 26 مارس 2021. وأفادت المصلي، في معرض جوابها على سؤال شفوي حول “ضعف التعريف ببرنامج دعم الأرامل”، بمجلس المستشارين، بأن عدد الملفات المودعة لدى مصالح وزارة الداخلية للاستفادة من الدعم لم يتجاوز 122 ألف طلب، وبلغ مجموع الملفات التي توصلت بها كتابة اللجنة المركزية الدائمة 120 ألف طلب، فيما بلغ عدد الأرامل المستفيدات 110 آلاف و869 أرملة، مشيرة إلى استفادة حوالي 193 ألف يتيم ويتيمة دون عائل ودون مورد. وتابعت الوزيرة بالقول إن عدد الأطفال المتمدرسين الذين يتلقون الدعم بفضل هذا البرنامج بلغ 147 ألف مستفيد، منهم 12 ألفا و300 طفل في وضعية إعاقة الذين يستفيدون من الدعم دون شرط التمدرس.

*رسالة الأمة:

• ريادة الأعمال.. المغرب في المركز الأول على مستوى شمال إفريقيا والسادس عربيا . احتل المغرب المركز الأول على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والسادس عربيا، والـ 62 على مستوى العالم، في مؤشر “ريادة الأعمال لسنة 2021″، الذي صدر عن شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم” ((US News and World Report، التي استندت في تصنيفها إلى استطلاع رأي شمل أزيد من 174 ألف شخص ينتمون لـ 78 دولة في العالم. واعتمد تقرير المؤشر، الذي تم تشكيله بالشراكة مع مجموعة “BAV”، ومدرسة وارتون في جامعة بنسلفانيا، في تصنيفه لأفضل دول العالم في مجال ريادة الأعمال، على مجموعة المعايير، بما في ذلك مستوى الابتكار، والقدرة التنافسية، والبنية التحتية، والقوى العاملة الماهرة، وسهولة الوصول إلى رؤوس الأموال، والانفتاح على الأعمال التجارية بالإضافة إلى الشفافية، والبنية التحتية المتطورة والإطار القانوني المتطور.

• العيون.. إجهاض محاولة تهريب 529 كلغ من مخدر الشيرا . تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إجهاض محاولة تهريب 529 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وتوقيف ثمانية أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن التدخلات الأمنية المنجزة في هذه القضية أسفرت عن ضبط سبعة مشتبه فيهم، في مرحلة أولى، من بينهم مواطن موريتاني وثلاثة أشخاص ينحدرون من مخيمات تندوف، وذلك قبل أن تسفر عمليات التفتيش عن ضبط شحنات المخدرات مطمورة في منطقة صحراوية تبعد بحوالي أربعين كيلومترا شرق مدينة العيون. وأضاف المصدر ذاته، أن إجراءات البحث مكنت من العثور بحوزة المشتبه فيهم على جهاز هاتف محمول (ثريا) يعمل بواسطة الأقمار الاصطناعية، وأسلحة بيضاء، وسيارتين للدفع الرباعي، فضلا عن قناع صوفي لحجب المعطيات التشخيصية، ومبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

*العلم :

• جلالة الملك يعطي تعليماته السامية لانطلاق عملية توزيع الدعم الغذائي “رمضان 1442” . أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس تعليماته السامية، لانطلاق النسخة الثانية والعشرين من عملية توزيع الدعم الغذائي “رمضان 1442” لفائدة ثلاثة ملايين شخص (600 ألف أسرة على الصعيد الوطني منها 459 ألف و504 أسر من الوسط القروي)، حسب ما أعلنت مؤسسة محمد الخامس للتضامن. وذكرت مؤسسة محمد الخامس للتضامن، في بلاغ لها، أنه “تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تعبأت مؤسسة محمد الخامس للتضامن لتنفيذ وإطلاق عملية الدعم الغذائي لفائدة الفئات المعوزة”، مشيرة إلى أن هذه العملية التضامنية واسعة النطاق ستنطلق في اليوم الأول من هذا الشهر الفضيل. وأضاف البلاغ أنه، وعلى نفس نهج السنوات الماضية (منذ سنة 1999) وبالرغم من حالة الطوارئ الصحية السائدة، تواصل مؤسسة محمد الخامس للتضامن إنجاز هذا العمل التضامن الوطني باعتباره أمرا أساسيا للتخفيف من الآثار الاجتماعية والاقتصادية لهذه الأزمة الصحية على الأسر التي تعاني من الهشاشة.

• تدني حاد لمستوى ثقة الأسر خلال الفصل الثالث من سنة 2020 . كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرة إخبارية لها، أن مستوى ثقة الأسر عرف تدهورا حادا خلال الفصل الثالث من سنة 2020، وذلك حسب نتائج البحث الدائم حول الظرفية لدى الأسر. وأوضح البحث، الذي أنجزته المندوبية، أن مؤشر الثقة لدى الأسرة الذي يتكون من آراء الأسر حول تطور مستوى المعيشة، والبطالة وفرص اقتناء السلع المستدامة وكذا تطور وضعيتهم المالية، استقر خلال الفصل الثالث من سنة 2020، في مستوی 60.6 نقطة مقابل 65.6 نقطة المسجلة خلال الفصل السابق، و8ر74 نقطة المسجلة خلال نفس الفصل من السنة الماضية. وحسب النتائج البحث فإنه خلال الفصل الثالث من سنة 2020، بلغ معدل الأسر، التي صرحت بتدهور مستوى المعيشة خلال 12 شهرا السابقة، 55 في المئة، فيما اعتبرت 6ر25 في المئة منها استقراره، و4ر19 في المائة تحسنه.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الولايات المتحدة.. ملتقى رفيع المستوى يدعو إلى دعم جهود المغرب الرامية إلى تسوية نزاع الصحراء . دعا خبراء خلال ملتقى رفيع المستوى، الثلاثاء، الإدارة الأمريكية الحالية إلى دعم جهود المغرب الرامية إلى حل قضية الصحراء على أساس حل سياسي قائم على الحكم الذاتي، باعتباره الحل الوحيد لهذا النزاع الإقليمي. وأكد المشاركون في الملتقى، الذي أقيم في إطار ندوة، نظمها المركز الأمريكي “Republic-Underground” أن القنصلية الأمريكية بالداخلة من شأنها تسهيل الاتصالات بين الفاعلين الاقتصاديين المحليين ونظرائهم الأمريكيين، وتعزيز الاستثمارات والمساعدة الأمريكية لتنمية المنطقة، وفقا لاتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب. ودعا المشاركون أيضا إلى حث الجزائر على المساهمة بشكل فعال في جهود الأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية وتحمل مسؤوليتها كطرف حقيقي في النزاع. واعتبروا أن مثل هذه المقاربة هي وحدها الكفيلة بوضع حد لمعاناة سكان مخيمات تندوف، والحد من التهديدات الأمنية وإتاحة فرصة الاندماج والتعاون الإقليميين في المنطقة المغاربية.

• البرازيل ثالث أكبر شريك تجاري للمغرب . حقق المغرب، الذي يتصدر قائمة البلدان العربية المصدرة للبرازيل، فائضا في ميزانها التجاري خلال السنة الماضية مع العملاق الجنوب أمريكي، الذي أصبح ثالث أكبر شريك تجاري له بعد فرنسا وإسبانيا. وقد بلغت قيمة صادرات المغرب إلى البرازيل أزيد من 88.251 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري ما يمثل نموا نسبته 18.23 بالمائة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، حسب ما علمت وكالة المغرب العربي للأنباء من مصدر في وزارة الاقتصاد البرازيلية. وأضاف المصدر ذاته أن إجمالي الواردات بلغ 74,141 مليون دولار لتسجل المملكة فائضا يقدر ب 13.110 مليون دولار في ميزانها التجاري مع أكبر اقتصاد في أمريكا اللاتينية.

* الصحراء المغربية :

• أحمد التوفيق: التوجيهات والتعليمات الملكية السامية ساهمت في تحسين وضعية القيميين الدينيين . أعلن أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أن التوجيهات والتعليمات السامية لجلالة الملك ساهمت في تحسين وضعية القيمين الدينيين. وأبرز أحمد التوفيق، في جوابه عن سؤال شفهي حول وضعية القيمين الدينيين بالمجال القروي، بمجلس المستشارين، العناية السامية لجلالة الملك بأوضاع القيمين الدينيين من خلال زيادة 300 درهم لهم سنويا ولمدة أربع سنوات، مؤكدا استمرار هذه الزيادة. وقال “كانت الميزانية السنوية للقيمين الدينيين في السابق لا تتجاوز 6 ملايين درهم، والآن أصبحت ترصد لهم مليارا و430 مليون درهم”. وأعلن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن انكباب الوزارة، بتنسيق مع المجالس العلمية، على مجالات العناية بالقيمين الدينيين في المجال القروي، كاشفا تدارس إمكانية توسيع عمل القيمين الدينيين وفق نظام “الشرط”، ومبشرا بإتاحة هذا النظام لكل القيمين الدينيين بالمجال القروي.

• صيادلة يتساءلون عن مصير فائض لقاحات الانفلونزا الفصلية غير المستهلكة . أفادت مصادر “الصحراء المغربية” بأن كميات كثيرة من حقنات اللقاح المضاد لفيروس الأنفلونزا الفصلية يتهدده الضياع بسبب ضعف إقبال المغاربة على التلقيح ضد فيروس الأنفلونزا الفصلية، منذ موسم الخريف الماضي. وأوضحت المصادر ذاتها، أن ذلك جاء خلافا للتوقعات، التي عبرت عنها جمعيات طبية وعلمية حول ارتفاع الطلب على التمنيع في سياق وبائي عالمي سعت خلاله الدول، منذ شهر غشت الماضي، إلى حجز كميات من اللقاح لتوفير سبل الوقاية من العدوى الفصلية ومضاعفاتها الصحية على الجهاز التنفسي، سيما مع ارتفاع احتمالات الانتشار المزدوج لفيروس كوفيد 19 وفيروس الأنفلونزا الفصلية، خلال موسمي الخريف والشتاء. وعللت المصادر نفسها ضعف الإقبال على التلقيح ضد الانفلونزا الفصلية بالشروط والإجراءات التي رافقت التحضير لعملية التمنيع ضد هذا الفيروس، في مقدمتها إدلاء المعني بالأمر بوصفة طبية ونسخة من البطاقة الوطنية، وعدم تناسب سعر اللقاح مع القدرة الشرائية لفئات من المغاربة، علاوة على عدم منح الترخيص للصيادلة بتلقيح المواطنين ضد فيروس الانفلونزا الفصلية داخل الصيدليات.

* الأحداث المغربية:

• الداخلية تعفي الأندية الرياضية من الحظر الليلي . وجهت وزارة الداخلية تعليمات إلى السلطات المحلية في مختلف المدن، التي تضم أندية تمارس في البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم “إنوي”، من أجل تمكين لاعبي وأطر هذه الأخيرة من رخص تنقل ليلي استثنائية طيلة فترة حظر التنقل الليلي، التي قررت الحكومة فرضها في شهر رمضان الكريم، للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد ونسخه المتحورة. وأكد مصدر مسؤول لـ “الأحداث المغربية” أن خطوة الوزارة جاءت بطلب من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، نظرا لبرمجة مباريات البطولة الاحترافية ليلا في الشهر الفضيل، من أجل تفادي تعرض اللاعبين للإرهاق في حال خوض المباريات نهارا أثناء فترة الصوم، إضافة إلى برمجة الأندية لأغلب حصصها التدريبية في الفترة المسائية للسبب نفسه.

• مخيمات “البوليساريو” أرض خصبة للتطرف . أكد الصحفي والخبير الإيطالي في العلاقات الدولية، ماورو إنديليكاتو، أن اليأس والقمع السائدين في مخيمات تندوف التي تسيطر عليها ميليشيات “البوليساريو”، يجعل منها أرضا خصبة للتطرف. وأوضح الخبير الإيطالي، في مقال نشرته المجلة المتخصصة في التحليل السياسي “إنسايدوفر”، أنه “على الرغم من وجود صعوبات تتعلق بهوية مختلف الجماعات الجهادية النشطة في المخيمات، وعدم إمكانية تواصل المراقبين الدوليين مع الساكنة الصحراوية المحتجزة في تندوف منذ أزيد من 40 عاما، فإن معدل الفقر المرتفع للغاية، والحرمان من الحرية والحقوق الأساسية، واليأس المتنامي السائد هناك، يحول هذه المخيمات إلى أرض خصبة للتطرف”. وأكد إنديليكاتو أن تكاثر هذه الجماعات الجهادية التي تجند الشباب المنحدرين من مخيمات تندوف، “يشكل تهديدا حقيقيا، كما تؤكد ذلك تقارير المراقبين الدوليين، ليس فقط على المستوى المحلي ولكن بمنطقة شمال إفريقيا وجنوب أوروبا برمتها”.

* المساء :

• تعليمات للنيابات العامة بترشيد إصدار برقيات البحث . طالبت تعليمات جديدة للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، جميع وكلاء الملك العامين ووكلاء الملك بالحرص على ترشيد اللجوء إلى إصدار برقيات البحث، وعدم توجيه تعليمات بتحريرها إلا في الحالات الضرورية التي تستدعي مثول الشخص المبحوث عنه أمام العدالة. وأشار رئيس النيابة العامة، في أول دورية له بعد تقلده المنصب الجديد، إلى المبادرة إلى إصدار تعليمات ترمي إلي إلغاء جميع برقيات البحث المتعلقة بأفعال جرمية طالها التقادم القانوني، مع مراعاة اختلاف هذه المدة بحسب الطبيعة القانونية للجريمة (جناية أم جنحة)، وبطبيعة الحال مراعاة الأسباب القانونية لقطع التقادم والحرص على إلغاء برقيات البحث المحررة في حق المشتبه فيهم المقدمين أمام النيابات العامة أو عند إحالة قضايا الأشخاص المبحوث عنهم على جهات التحقيق أو الحكم.

• الأساتذة المبرزون يتشبثون بالتسجيل في سلك الدكتوراه . أعلن الأساتذة المبرزون الفيدراليون تشبثهم بحقهم في التسجيل المباشر في سلك الدكتوراه على غرار الفئات الواردة بمرسوم 2009 وذلك عبر السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين الفيدراليين، التي دعت الوزارة إلى فتح الحوار والاستجابة لملفهم المطلبي. وقالت السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين الفيدراليين، في بيانها، إن الساحة التعليمية تعيش أوضاعا مقلقة بسبب عدم تجاوب الحكومة مع القضايا المطلبية لنساء ورجال التعليم بكافة فئاتهم، موجهة في الوقت ذاته دعوتها لفتح حوار مستعجل لإيجاد حلول للملفات المتراكمة لكافة الفئات. كما أعلنت السكرتارية الوطنية للأساتذة المبرزين احتجاجها على ما وصفته بـ “تماطل الوزارة في الاستجابة لملفهم المطلبي وتجديد مطالبتها بتنفيذ اتفاق 19 أبريل”.

*اليوم المغربي:

• جلالة الملك يترأس حفل إطلاق مشروع تعميم الحماية الاجتماعية . ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به. وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المغاربة. وبعد عرض شريط مؤسساتي حول مختلف المبادرات التي أطلقها جلالة الملك في المجال الاجتماعي، ألقى وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، كلمة بين يدي جلالة الملك، أكد فيها أن هذا المشروع ينسجم تماما مع التوجيهات الملكية السامية التي تضمنها خطاب العرش المجيد، وكذا خطاب افتتاح السنة التشريعية 2020، بإطلاق ورش إصلاحي كبير يتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية لفئات واسعة من المواطنين.

• تجهيز 27 مركزا للأقسام التحضيرية للمدارس العليا العمومية بعتاد ديداكتيكي . شرعت مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط في تجهيز 27 مركزا للأقسام التحضيرية للمدارس العليا العمومية بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لـ 12 بالمملكة بالعتاد الديداكتيكي الخاص بالعلوم الفيزيائية. وأوضح بلاغ مشترك لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط أن الشطر الأول من هذه العملية يستهدف 9 آلاف طالبة وطالب بالأقسام التحضيرية للمدارس العليا العمومية بجميع التراب الوطني، بغاية مدهم وهيئة التدريس ببيئة عمل ملائمة وإطار عمل أكثر تحفيزا. ومن شأن هذا العتاد الديداكتيكي أن يساعد طالبات وطلبة هذه المراكز على اجتياز مباريات المدارس العليا للمهندسين الوطنية والدولية بتفوق ونجاح، وتعزيز تفوقهم الأكاديمي وتحصيلهم الدراسي، فضلا عن تجويد بحوثهم ودراساتهم الأكاديمية في أفضل الظروف الممكنة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *