أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 17 دجنبر 2020

صحف 12:05 - 17 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• جامعة محمد الخامس الرباط في الصدارة بما يقارب ستة آلاف منشور علمي. احتلت جامعة محمد الخامس الرباط المرتبة الأولى، من حيث العدد الإجمالي للمنشورات العلمية المفهرسة، بما مجموعه 5936 منشورا علميا، وذلك حسب تقرير أصدرته مؤسسة “کلاریفیت أنالیتیکس” المختصة في دراسة وتحليل مؤشرات الأبحاث العلمية والأكاديمية. وأفاد بلاغ لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي أن مؤسسة “کلاریفیت أنالیتیکس” أصدرت تقريرا حول الإنتاج العلمي للجامعات ومؤسسات البحث العلمي المغربية خلال الفترة الممتدة من 2017 إلى 2020 وذلك حسب معطيات قاعدتها للبيانات “ويب أف ساينس”، مبرزا أن هذه الدراسة أسفرت عن خلاصات تتمثل في احتلال جامعة محمد الخامس الرباط المرتبة الأولى، في ما يخص العدد الإجمالي للمنشورات العلمية المفهرسة، بما مجموعه 5936 منشورا علميا، تليها جامعتي الحسن الثاني بالدار البيضاء والقاضي عياض بمراكش بمجموع يفوق 3000 منشور لكليهما.

• الكيان الرئيسي الداعم لـ “البوليساريو” بالبرلمان الأوروبي يتفكك. منيت الهيئة الداعمة الرئيسية للانفصاليين بالبرلمان الأوروبي، والذين كانوا يطلقون عليها اسم “المجموعة المشتركة للصحراء الغربية”، بانتكاسة مدوية في أعقاب استقالة رئيسها خواكيم شوستر، بسبب اعتراضه على انتهاك وقف إطلاق النار من طرف “البوليساريو”. وقال النائب البرلماني الألماني، في رسالة استقالته الموجهة إلى زملائه من النواب الأوروبيين، “أعتبر أن انتهاك +البوليساريو+ لوقف إطلاق النار خطأ استراتيجي خطير. لا أرى كيف يمكن أن يساعد ذلك في تحفيز حل سلمي للنزاع. بل أرى في ذلك تصعيدا من شأنه تأجيج هذا الخلاف بشكل كبير. لا أعتقد أن هذا يخدم مصالح الساكنة الصحراوية”. وأوضح أنه “قبل برئاسة هذه المجموعة قصد المساهمة في التوصل إلى حل سلمي لهذا النزاع (…) بهدف تشجيع الاتحاد الأوروبي على القيام، يدا في يد مع الاتحاد الإفريقي، بدعم مقاربة بناءة في أفق تعيين ممثل خاص جديد للأمين العام للأمم المتحدة” إلى الصحراء، مسجلا أن الأمور أخذت منعطفا دراماتيكيا مع إعلان وقف إطلاق النار من قبل +البوليساريو+.

بيان اليوم

• إجراءات جديدة تهم الخاضعين للضريبة الخصوصية السنوية على السيارات. جعل قانون المالية برسم السنة المالية المقبلة من 2021 سنة مفصلية في مجال مكافحة التملص من أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات، المعروفة باسم “لافينييت”، التي يتعين أداؤها في أجل أقصاه 31 يناير. وهكذا، ينص قانون المالية لسنة 2021 على عدم السماح ببيع السيارات في حالة عدم أداء الضريبة الخصوصية السنوية على السيارات عن السنوات السابقة. ومن شأن هذا الإجراء أن يجعل معاملات السيارات، وخاصة المستعملة، أكثر شفافية، مع تمكين إدارة الضرائب من تحصيل موارد مهمة. وضمن نفس السياق تنص المادة 263 من المدونة العامة للضرائب على أنه “لا یمكن أن ینجز باسم المتخلى له أي تفویت لناقلة مفروضة علیھا الضریبة الخاصة السنویة على السیارات ما لم يثبت سلفا أداء ھذه الضریبة عن سنة الأداء الجاریة أو الإعفاء منھا”. ومع أن هذا الإجراء يأتي في سياق صعب يتسم بالأزمة الصحية المرتبطة بوباء فيروس كورونا (كوفيد -19)، فإنه سيشجع المشترين المحتملين الذين كانوا يترددون في المخاطرة باقتناء سيارات مستعملة خوفا من اضطرارهم إلى أداء مبالغ باهظة.

• بنك المغرب يستجيب لكل طلبات التمويل من طرف البنوك. أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أن البنك المركزي استجاب، لحد الآن، لكل طلبات التمويل المقدمة من طرف البنوك التجارية. وأوضح والي بنك المغرب، خلال ندوة صحفية عبر تقنية الفيديو، في أعقاب انعقاد الدورة الرابعة لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أنه “على مستوى السوق المالية، استجبنا لكل طلبات التمويل من طرف البنوك مند مارس المنصرم لحد الآن، دون استثناء أي منها”. وسجل أيضا أن حصة التسهيلات لشهر واحد وثلاثة أشهر تأخذ اهتماما متزايدا من طرف البنوك، لأنها تمكنها من التوفر على وضوح في الرؤية على مستوى تدبير خزينتها مقارنة بالمناقصات في السوق المالي لمدة 7 أيام. وأكد الجواهري، في هذا الصدد، على أهمية تعزيز الجدارة الائتمانية للبنوك وقدرتها على منح القروض، مشددا على ضرورة تحويل السياسة النقدية عبر البنوك للفاعلين الاقتصاديين.

ليبيراسيون

• دائرة السفراء بباريس ترحب بمبادرات السلام التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس. رحبت دائرة السفراء بباريس، بـ “مبادرات السلام المميزة التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وتحركات الدبلوماسية المغربية الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن في منطقة ذات أهمية إستراتيجية بالنسبة للحوض المتوسطي وإفريقيا والعالم”. وأكدت هذه الهيئة التي تجمع على نحو منتظم السفراء المعتمدين في باريس وبعدة بلدان أجنبية، والتي يرأسها جون بول كارترون، في بيان لها، أن “افتتاح العديد من القنصليات العامة مؤخرا من قبل العديد من البلدان في كل من العيون والداخلة، هو أكثر المظاهر الملموسة والمؤكدة للاعتراف الدولي ومصداقية مبادرات المملكة”. وأعلنت دائرة السفراء بباريس، بهذه المناسبة، عن عقد اجتماعها العام المقبل، بمجرد أن تسمح الظروف الصحية بذلك، في مدينة الداخلة “لؤلؤة المغرب والمنارة المتقدمة للتنمية والإشعاع الإفريقي للاقتصاد المغربي”، حيث ستدعو مجموع الدبلوماسيين وأعضاء السلك القنصلي، لاسيما أولئك المقيمين في المغرب.

• الصحراء: رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية-المغربية بالجمعية الوطنية يشيد بعمل الدبلوماسية المغربية. اعتبر رئيس مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية-المغربية بالجمعية الوطنية، مصطفى لعبيد، قرار الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بسيادة المغرب الكاملة والتامة على الصحراء ثمرة لـ “عمل الدبلوماسية المغربية التي رجحت على الدوام التفاوض عوض اجترار خطاب العودة للحرب”. وأكد في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، أنه من خلال الموقف الأمريكي الواضح والصريح، أحرز المغرب تقدما في ملف الصحراء. كما أعرب عن الأمل في أن تحذو فرنسا والاتحاد الأوروبي حذو الأمريكيين، قصد الطي النهائي لنزاع ظل جامدا منذ عدة عقود. وبالنسبة للجزائر، فيرى أن عليها إعادة النظر في موقفها، بالنظر للرجة الجيو-استراتيجية التي تحدث حاليا، بما يمكن من الاندماج الشامل للمنطقة المغاربية، الذي ستكون نتائجه الاقتصادية مفيدة لدول المنطقة، إفريقيا والحوض المتوسطي.

البيان

• الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب كاملة على صحرائه “مكسب قوي”. قال وزير الخارجية التونسي الأسبق، أحمد وني س، إن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب كاملة على صحرائه يمثل “مكسبا قويا” للمملكة في الدفاع عن سيادتها وحقوقها المشروعة، مؤكدا أن النظام العسكري الجزائري “هو الذي يتحمل مسؤولية إجهاض الحلم المغاربي”. وأوضح وني س، الذي استضافته إذاعة “إ إف إم” التونسية في لقاء بثته على صفحتها على موقع فيسبوك، أن “الأمر يتعلق بمكسب قوي للمغرب من طرف دولة تتمتع بحق الفيتو في مجلس الأمن الدولي، والتي أكدت مغربية الصحراء”. وأضاف أنه “حتى ولو أن هذا القرار صدر عن إدارة الرئيس دونالد ترامب، المنتهية ولايته، فإن ما يهم هو استقرار ذلك الاعتراف بأن الأرض مغربية”، مبرزا أن “حق الفيتو الذي تتمتع به الولايات المتحدة يمثل سندا للمملكة المغربية في الحق الشرعي لوحدة أراضيها وسلامة سيادتها في الدولة كما كانت قبل الاستعمار وليس كما أصبحت بعد الاستعمار”.

• وفد رفيع المستوى يهتم بتجربة المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث. استقبلت كل من المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والابتكار والبحث ومركز البحث المغربي متعدد التخصصات، بشراكة مع منظومة الأمم المتحدة للتنمية ومكتب المنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالمغرب، أمس الأربعاء بالرباط، وفدا رفيع المستوى. وتندرج الزيارة في إطار الأسبوع الإقليمي حول التكنولوجيات الصاعدة في خدمة التنمية بالمنطقة العربية وإفريقيا، المنظم ما بين 13 و18 دجنبر الجاري، من طرف الاتحاد الدولي للاتصالات، وذلك وفق بلاغ للمؤسسة. وضم الوفد سفراء كل من سويسرا وكندا ومصر واليابان والمكسيك، والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة بالمغرب، إلى جانب ممثلي كل من منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، والإيسيسكو، والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، وكذا مقاولة “غرين ووتش”.

رسالة الأمة

• الجواهري: اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء خطوة تاريخية جبارة. بالتزامن مع نشر الإعلان الأمريكي الرسمي في السجل الفيدرالي، الذي يعد بمثابة الجريدة الرسمية في الولايات المتحدة، أكد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة المغربية الكاملة على كافة أقاليم الصحراء المغربية، جاء نتيجة عمل دبلوماسي وسياسي مكثف، واصفا ذلك بالحدث التاريخي لأعظم دولة في العالم. جاء ذلك في رده على أسئلة الصحفيين خلال ندوة افتراضية نظمها بنك المغرب أول أمس الثلاثاء. وتابع الجواهري، أن هذا الاعتراف يعد خطوة جبارة من أجل طي صفحة نزاع مفتعل، ستليها خطوات استثمارية هامة للولايات المتحدة الأمريكية بالأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت عن استثمارات مرتقبة من بينها استثمارات في القطاع البنكي والمالي. وتوقع والي بنك المغرب أن تخطو عدد من الدول العظمى “خطوة الولايات المتحدة الأمريكية وتعلن عن قرارات لها طابع دبلوماسي واستثماري بالمناطق الجنوبية”.

• تحسن الادخار الوطني بـ 4 في المئة خلال 2019. أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن الادخار الوطني بلغ خلال 2019 إجمالي 320,1 مليار درهم، مسجلا تحسنا بنسبة 4 في المائة مقارنة مع سنة 2018. وأوضحت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الحسابات الوطنية للقطاعات المؤسساتية لسنة 2019، أن كلا من الشركات المالية وغير المالية ساهمت في هذا الادخار بنسبة 56,3 في المئة، والأسر والمؤسسات غير الهادفة للربح في خدمة الأسر بنسبة 29,8 في المئة، والإدارات العمومية بنسبة 13,9 في المئة. وأشارت، في المذكرة ذاتها، إلى أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت بلغ من جهته 318,5 مليار درهم سنة 2019، مرتفعا بـ 1,2 في المئة، مقارنة مع سنة 2018. وتعتبر الشركات المالية وغير المالية، حسب المندوبية، المساهم الأول بنسبة بلغت 55,3 في المئة في إجمالي تكوين رأس المال الثابت الوطني سنة 2019.

لوماتان

  • مكافحة الإرهاب.. الرباط وواشنطن يجمعهما تعاون “متين وطويل الأمد”. أكد السفير الأمريكي بالرباط، ديفيد فيشر، أن المملكة المغربية والولايات المتحدة يجمعهما تعاون “متين وطويل الأمد” في مجال مكافحة الإرهاب. وأبرز فيشر، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أن البلدين يعملان بشكل وثيق من أجل حماية مصالح أمنهما القومي، مشيرا إلى أن المغرب يظل شريكا “مهما” بشأن سلسلة من القضايا الأمنية. وبعد أن ذكر بتوقيع البلدين في أكتوبر الماضي على خارطة طريق للتعاون في مجال الدفاع على امتداد السنوات العشر المقبلة، أوضح السفير الأمريكي أن هذا الاتفاق يروم “توجيه” التعاون الثنائي في المجالات ذات الأولوية، بما في ذلك تعزيز الجهود التي يبذلها المغرب في مجال التحديث، وذلك بهدف “مواجهة التهديدات الإقليمية معا، وبطريقة أكثر فعالية”. وأشار الدبلوماسي الأمريكي من جانب آخر إلى أن المغرب يشارك، كل سنة، في أزيد من 100 التزام عسكري مع الولايات المتحدة، كما يستضيف (الأسد الإفريقي)، “الذي يعد أكبر تمرين عسكري سنوي لنا في القارة”، مسجلا أن المغرب يعد أيضا شريكا “رئيسيا” في البرنامج الدولي للتعليم وتكوين العسكريين.

• رئاسة النيابة العامة والهيئة المغربية لسوق الرساميل توقعان اتفاقية شراكة وتعاون. وقعت رئاسة النيابة العامة والهيئة المغربية لسوق الرساميل، أمس الأربعاء بمقر الهيئة بالرباط، اتفاقية شراكة وتعاون حول التنسيق والتبادل في مجال المخالفات المتعلقة بسوق الرساميل ومكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وذكر بلاغ مشترك للهيئتين أنه هذه الاتفاقية التي وقعها كل من السيد محمد عبد النباوي الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، والسيدة نزهة حياة، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون والتنسيق بين الهيئتين في الحالات التي يتم فيها ضبط المخالفات المتعلقة بسوق الرساميل. كما تهدف هذه الاتفاقية، يضيف البلاغ، إلى تبادل التجارب والخبرات من خلال تنظيم ورشات ودورات تكوينية لفائدة قضاة النيابة العامة وأطر المؤسستين.

Maroc le Jour

• الحملة الوطنية للتلقيح لا تتجاوز 3 أشهر. في انتظار التوصل بالجرعات الأولى للقاح المضاد لفيروس (كوفيد-19)، تعمل السلطات، على قدم وساق، من أجل إطلاق عملية التلقيح التي ستجرى في ظرف زمني لا يتجاوز الثلاثة أشهر. وعليه، فإن تنفيذ استراتيجية التلقيح ستتم على مدى 12 أسبوعا بوتيرة 6 أيام من العمل في الأسبوع، وفي 4 فترات تبلغ كل منها 21 يوما بمعدل يبلغ ما بين 150 و200 لقاح في اليوم لكل عامل صحي، وكذا وضع نظام مداومة لضمان السير العادي للخدمات الصحية الأخرى. والتلقيح المرتقب على مرحلتين، أي جرعتان منفصلتان كل 21 يوما، سيهم العاملين بالخطوط الأمامية، منهم على الخصوص الطاقم الصحي والسلطات العمومية وقوات الأمن وموظفو التعليم، على أن يشمل يعد ذلك باقي المواطنين حسب السن.

• الجواهري يدعو إلى تدبير فاعل للدين العمومي لتخفيف عبء الفوائد. دعا والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، إلى تدبير فاعل للدين العمومي باعتباره “عنصرا مهما” يمكن الاستفادة منه من أجل التخفيف جزئيا من عبء الفوائد المرتبطة به. وأوضح الجواهري، خلال ندوة صحفية عبر تقنية الفيديو، عقب الاجتماع الفصلي الأخير لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن وضع مخطط تدبير فاعل للخزينة العامة يمكن أن يسمح للدولة بتخفيف عبء الفوائد على الدين، من خلال استبدال دين بآخر. وأكد أن الدين العمومي يجب أن يظل ضمن حدود معينة، لاسيما بالنظر إلى قدرات الدولة على السداد ومن أجل “عدم رهن مستقبل الأجيال القادمة”.

لوبينيون

• حملة التلقيح: آيت الطالب يكشف عن تفاصيل العملية. بعد الإعلان عن انطلاقها في بداية شهر دجنبر ثم منتصف ذات الشهر، لازالت الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد -19 معلقة، وذلك في انتظار تسليم اللقاح من مختبرات (سينوفارم) و(أسترازينيكا). فخلال تقديمه عرض أمام لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب، بدد وزير الصحة خالد آيت الطالب جميع التكهنات حول تاريخ بدء الحملة التي طال انتظارها، والتي لا تزال تعتمد على نهاية التجارب السريرية ومنح التراخيص. وكشف أن المغرب انتهى من الاستعدادات من الناحية اللوجستيكية والتنظيمية.

• المصنع الأمريكي (Adient) يفتح مصنعا جديدا بالقنيطرة باستثمار مالي يبلغ 15,5. يعتزم المصنع الأمريكي للمعدات الأصلية للسيارات (Adient) إنجاز استثمار تبلغ قيمته الإجمالية 15,5 مليون أورو من أجل إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد بمنطقة تسريع التنمية الصناعية بالقنيطرة، وذلك بعد توقيع بروتوكول اتفاق الاثنين مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي. وبموجب بروتوكول هذا الاتفاق، الذي وقعه كل من وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي،مولاي حفيظ العلمي، ونائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوربا والشرق الأوسط وإفريقيا لمجموعة (Adient)، ميشيل بيرثلين، ستعزز الشركة المصنعة الأمريكية للمعدات الأصلية والرائدة العالمية لفرع مقاعد السيارات أنشطتها بالمغرب عبر برنامج استثماري هام يتمثل في إحداث مصنع جديد لإنتاج أغشية المقاعد لفائدة زبنائها: PSA و VW وToyota. وسينجز هذا المصنع على بقعة أرضية تبلغ مساحتها 24 ألف و500 متر مربع، وسيسمح بإحداث 1600 منصب شغل، وتحقيق رقم معاملات خاص بالتصدير، تبلغ قيمته 60 مليون أورو، يهم 750 ألف سيارة.

ليكونوميست

• كوفيد 19: تحذير بشأن نقص حاد في مكثفات الأكسجين. تظل حياة العديد من الأشخاص المصابين بفيروس كورونا معرضة للخطر بسبب النقص الحاد في مكثفات الأكسجين. وقد تم تسجيل طلب قوي على هذه الأجهزة منذ ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس، لدرجة أنه لم تعد تتواجد بالشكل الكافي في السوق. ويستعمل الأشخاص المصابون بالفيروس التاجي، الذين يعانون من عسر في التنفس، مكثفات الأكسجين ذات الاستعمال الطبي. وقالت إحدى الطبيبات “لقد اتصلت بالعديد من الشركات المتخصصة في بيع هذه الأجهزة الطبية، لكن دون جدوى. واضطررت لاستئجار واحدة بسعة 5 لترات، والتي سرعان ما تبين أنها غير كافية بالنظر إلى خطورة حالة والدي”. ويجد المستوردون التقليديون لهذه المكثفات صعوبة في توفير هذه الأجهزة، إما لتوقف الإنتاج أو لارتفاع عدد الطلبات، حيث بلغت آجال التسليم بالنسبة لبعض الطلبات متم السنة الجارية 2020.

• لا احتفالات بمناسبة رأس السنة الجديدة. مفارقة وحيرة. فمن ناحية تمت برمجة مجموعة من الرحلات الجوية لملء الفنادق في مراكش، ومن ناحية أخرى، سيتم فرض حظر التجوال من الساعة 8 مساء إلى 6 صباح ا في 31 دجنبر الجاري. وسيتم منع أي احتفال خلال ليلة رأس السنة الجديدة، وفق ا للجمعية الجهوية للصناعات الفندقية في مراكش. وهكذا، ستظل النوادي الليلية مغلقة، فيما يتعين على المطاعم إيقاف خدماتها ابتداء من الساعة 8 مساء . وسيكون لتدابير حظر التجول في مراكش تأثير كبير على المطاعم وأصحاب الفنادق، الذين فتحوا أبوابهم من أجل احتفالات نهاية السنة، لاسيما بعد استئناف الرحلات الجوية.

أوجوردوي لوماروك

• الكهرباء المغربي في إنجلترا؟ يعتبر (Xlinks) مشروع طاقي كبير لم تتخيله مقاولة بريطانية بتاتا خارج حدودها. ووفقا لأصحاب المشروع، فإن “إنتاج الطاقة الشمسية بالمملكة المتحدة يكون ضعيفا جدا خلال فصل الشتاء، حيث يكون الطلب على الطاقة مرتفع بشكل كبير، بينما يختلف إنتاج الطاقة الريحية بشكل ملحوظ من أسبوع لآخر”. لهذا، يبدو أن دور المغرب أضحى حاسما في هذا السياق. وفي خضم تحديد مواقع توليد الطاقة الشمسية والريحية، تقدم الصحراء حلا لهذا المشكل. فالصحراء تتمتع بمستويات عالية من أشعة الشمس على مدار السنة، وهو ما يؤشر على أن (Xlinks) يمكن أن يولد الكهرباء بشكل موثوق كل يوم، بما في ذلك فصل الشتاء. وأضاف المصدر ذاته أن المواقع المختارة لمزارع الرياح تستفيد من رياح الأطلسي، التي تنتمي لمنظومة جوية تختلف عن ما هو موجود بالمملكة المتحدة”. إن اختيار الصحراء المغربية ليس وليد الصدفة لأن أصحاب المشروع يعتقدون أن “الكلفة المنخفضة لتوليد الطاقة الشمسية والريحية في الصحراء تعني أيضا أن هذا المشروع يمكن أن يحقق مخزونات هامة من الطاقة، التي ستزود المملكة المتحدة بالكهرباء طوال الليل”.

• الفلاحة: البنك الدولي يدعم استراتيجية (الجيل الأخضر). وافق البنك الدولي على برنامج موجه إلى دعم استراتيجية (الجيل الأخضر) التي ينهجها المغرب في القطاع الفلاحي، بتمويل يبلغ 250 مليون دولار (214,2 مليون أورو) مخصص برسم عملية مشتركة مع الوكالة الفرنسية للتنمية. وذكرت المؤسسة المالية الدولية، التي يوجد مقرها في واشنطن، في بلاغ نشر أمس الأربعاء، أن برنامج “الجيل الأخضر للمغرب” القائم على النتائج يروم جعل الأنشطة الفلاحية مدرة بشكل أكثر للدخل، وكذا النهوض بالممارسات المناخية الذكية من أجل فلاحة مستدامة. وقال مدير العمليات في البنك الدولي بالمنطقة المغاربية، جيسكو هينتشيل، إنه “بتخليها عن اعتماد الإنتاج كمعيار وحيد لصالح مقاربة تشمل تعزيز الرأسمال البشري، وتنمية سبل العيش وتعميم سلاسل قيمة قروية تحترم المناخ، فإن هذه الاستراتيجية غير المسبوقة ستغير بشكل جذري الطريقة التي يسعى بها المغرب لتحقيق تطوره الفلاحي”.

الأحداث المغربية

• الدار البيضاء تستعد لفتح نفق “الموحدين”. تستعد السلطات المحلية بالدار البيضاء لتدشين أطول نفق بالمغرب. ويتعلق الأمر بنفق يحمل اسم “الموحدين” سيفتح قريبا في وجه حركة المرور بالمدينة. النفق يمتد على مسافة تزيد عن الكيلومترين، من شارع الجيش الملكي حتى المارينا، مرورا بشوارع الموحدين وسيدي محمد بن عبد الله، وزايد أوحماد، لينتهي في مدار الزلاقة، حيث يعتبر أطول نفق داخل المغرب على طول 2270 مترا، بما فيه 1817 مترا تحت الأرض. وناهزت الكلفة الإجمالية للمشروع 82 مليار سنتيم، موزعة بين مساهمة وزارة الداخلية (270 مليون درهم)، وجماعة الدار البيضاء (60 مليون درهم)، ووصال كابيتال (250 مليون درهم)، ثم شركة المنار للتنمية (240 مليون). وقد تم تجهيز الممر تحت أرضي بمعدات للكشف عن الحرائق ومعدات التهوية والإضاءة ونظام الاتصالات اللاسلكية والهاتفية، ونظام لتسيير حركة المرور.

• أستاذة مغربية ضمن أفضل معلمي العالم. استقبل نور الدين سيقال، المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية بأسفي، زوال الثلاثاء، هاجر بوطافي، أستاذة اللغة الإنجليزية بالثانوية التأهيلية نجيب محفوظ على إثر فوزها بالجائزة الدولية ضمن أفضل معلمي العالم the best teacher التي تمنحها مؤسسة “akseducation”. ونوه المدير الإقليمي أثناء استقباله للأستاذة بوطافي بتميزها المهني واعتمادها على المناهج المبتكرة والمبتدعة في التدريس، ما أهلها وباستحقاق لأن تتوج على الصعيد العالمي ضمن أحسن معلمي العالم. وللإشارة، فإن جائزة المدرسة الدولية (ISA) هي علامة مرموقة مشرفة للمدارس والثانويات، تمكن من إعطاء بعد دولي للتدريس والتعلم، فمشروع “ربط الفصول الدراسية” يساعد المدارس في أكثر من 30 دولة على بناء شراكات دائمة مع مدارس في المملكة المتحدة ومع بعضها البعض. ويوفر هذا البرنامج للمدرسين والمديرين فرصة للتطور المهني والولوج الرقمي إلى الموارد المخصصة لدعمهم، ويكافئ المدارس الناجحة في تزويد الشباب بالمعرفة والمهارات اللازمة.

العلم

• الجائحة والظروف المناخية تتسببان في انكماش اقتصادي قوي. لم يشهد الاقتصاد المغربي أي تطور خلال الشهور الأخيرة، وبقي الانتعاش الاقتصادي بعد الحجر الصحي بطيئا وجزئيا بسبب القيود المحلية والقطاعية التي فرضت بغية حصر انتشار العدوى، بالإضافة إلى الشكوك المحيطة بتطور الوباء وطنيا ودوليا. وذكر بلاغ لبنك المغرب أنه من المنتظر أن يتجه ميزان المخاطر نحو الارتفاع بناء على التطورات الأخيرة المرتبطة بالحملة الواسعة للتلقيح ضد كورونا في المغرب والبلدان الشريكة، وإحداث صندوق استراتيجي مخصص للاستثمار. وتوقع بنك المغرب، عقب اجتماع له أول أمس الثلاثاء، أن يتقلص الاقتصاد الوطني خلال السنة الجارية بنحو 6.6 في المئة، بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا المستجد، م قابل 3.6 في المئة المتوقعة شهر شتنبر المنصرم. وأكدت توقعات البنك المركزي أن القيمة المضافة الفلاحية ستتراجع بنسبة 3.5 في المئة، وغير الفلاحية بواقع 6.6 في المئة، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن ترتفع القيمة المضافة الفلاحية بواقع 13.8 في المئة سنة 2021، وبنسبة 2 في المئة في 2022، بناء على فرضية تحقيق محصول زراعي يناهز 75 مليون قنطار سنويا.

• حافلات للنقل الحضري صديقة للبيئة ترى النور بالدار البيضاء العام المقبل. في إطار تعزيز خدمات النقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، شرعت شركة الدار البيضاء للنقل في مباشرة أشغال إنجاز مسارات خاصة لحافلات سريعة صديقة للبيئة، حيث من المقرر أن تربط خطوطها مجموعة من المناطق السكنية، وربطها بخطوط الترامواي، على أن يتم الشروع في الاستغلال الفعلي لهذه الحافلات الإيكولوجية في منتصف السنة القادمة 2021. وتبلغ كلفة اقتناء الحافلات الإيكولوجية، التي تشتغل بالبطاريات، 187 مليون درهم، وتمتد خطوط هذا النوع من الحافلات التي يتراوح طولها ما بين 21 و24 مترا، إلى 22 كيلومترا، ستربط كل من حي السالمية وشارع القدس بعين الشق وسيدي معروف في اتجاه محطة الترام بحي الليمون وليساسفة بعمالة الحي الحسني، كما أن خطوط أخـرى ستمتد في اتجاه خط الترامواي بشارع غاندي. وقطعت أشغال تهيئة المسارات الطرقية السريعة لهذه الحافلات الجديدة أشواطا كبيرة، حيث سيتم تزويد هذه الخطوط السريعة بحافلات مـن طابقين صديقة للبيئة، وتشتغل بالبطاريات الكهربائية، قصد التقليص من نسبة التلوث، و توفير خدمة بجودة عالية لساكنة الدار البيضاء.

اليوم المغربي

• قنصلية الولايات المتحدة بالداخلة ستساهم في دعم المشاريع الاستثمارية والتنموية. أكد السفير الأمريكي بالمغرب، ديفيد فيشر، أن فتح الولايات المتحدة قنصلية لها في مدينة الداخلة سيساهم في دعم وتشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية بالمنطقة. وقال فيشر، في حوار مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن القنصلية الأمريكية بالداخلة “ستمكن من دعم وتشجيع المشاريع الاستثمارية والتنموية التي ستعود بفوائد ملموسة” على الساكنة، ولا سيما سكان أقاليم الصحراء. وشدد السفير الأمريكي على أن فتح هذه التمثيلية الدبلوماسية سيمكن الولايات المتحدة من الاستفادة بشكل أكبر من الموقع الاستراتيجي للمغرب كمركز للتجارة في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط. وفي هذا الصدد، أبرز فيشر القيادة “الجريئة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي، بخبرته وحكمته، جعل من المغرب “البوابة الاقتصادية” بإفريقيا، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع بلدان في أوروبا والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي تربطه اتفاقية للتجارة الحرة بالولايات المتحدة.

• العيون.. إطلاق برنامج لإعادة إدماج نزلاء المؤسسات السجنية. تم بالعيون إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الأسبوعي الموحد للأنشطة الموجهة لفائدة نزلاء المؤسسات السجنية بكل من العيون والسمارة والداخلة، وتستمر إلى غاية 30 يونيو 2021. وتهدف هذه الانشطة التي تنظمها المديرية الجهوية لإدارة السجون وإعادة الإدماج بجهة العيون الساقية الحمراء، بشراكة مع اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالجهة، تخليدا لليوم العالمي لحقوق الإنسان ، وبمناسبة اليوم الوطني للسجين، إلى تمكين كافة نزيلات ونزلاء المؤسسات السجنية من الاستفادة من برامج التأهيل لإعادة الإدماج. كما تسعى الورشات التكوينية إلى تكريس قيم التسامح والتضامن والمساواة في صفوف نزلاء المؤسسات من خلال استحضار قيم السلم والديموقراطية والتنمية والعدالة الاجتماعية وحقوق المرأة على النحو المبين في صكوك حقوق الإنسان الدولية والإقليمية، إضافة إلى تمكين النزلاء من آليات وكيفيات حل النزاعات بالطرق السلمية ومكافحة كل أشكال التطرف والتمييز والكراهية.

الصحراء المغربية

• لوديي يشارك في الاجتماع السادس عشر لوزراء دفاع مبادرة “5+5 دفاع” . تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، شارك الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أمس الأربعاء، عبر تقنية الفيديو، في الاجتماع السادس عشر لوزراء دفاع المبادرة “5+5 دفاع”، التي تنعقد هذه السنة تحت الرئاسة المالطية. وذكر بلاغ لإدارة الدفاع الوطني، أن هذا الاجتماع، الذي ضم عشرة وزراء دفاع من دول غرب البحر الأبيض المتوسط، شكل مناسبة لوضع حصيلة أنشطة التعاون التي تم تنفيذها سنة 2020، وتحديد خطة عمل لسنة 2021. وفي كلمة له بالمناسبة، أشاد لوديي بالجهود، التي يبذلها أعضاء المبادرة لتطوير آليات تعاون منتظمة وبرغماتية في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك. وأعرب لوديي عن ارتياحه لنتائج عمل الأبحاث في مجال الدفاع السيبراني، الرامية إلى تعزيز التعاون من خلال تبادل المعلومات والخبرات والممارسات المثلى في محاربة الهجمات المعلوماتية والحفاظ على أنظمة المعلومات.

• وزارتا الصحة والداخلية تستعدان لوضع مراكز تلقيح متنقلة بالعالم القروي. تستعد المصالح المختصة التابعة لكل من وزارتي الداخلية والصحة لتوفير الإمكانات والظروف المساعدة على إنجاح الحملة الوطنية للتلقيح ضد كوفيد في العالم القروي والجبلي والمناطق البعيدة عن المدن الكبرى. ويصل عدد الفئات المستهدفة في العالم القروي إلى 8 ملايين و581 ألفا و832 فردا، خصصت لهم وزارة الصحة ألفين و29 محطة للتلقيح و7 آلاف و486 نقطة للتلقيح، يشرف عليها فريق تلقيح يصل عدد أفراده إلى 3 آلاف و566 فردا، وفقا المعطيات الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد کوفید19. كما عبأت وزارة الصحة طاقما بشريا مخصصا لحملة التلقيح في العالم القروي، يضم متدخلين من قطاع الصحة ومن خارجه، إذ يصل عدد المنتمين إلى القطاع الصحي 6 آلاف و392 شخصا، موزعين بين 1430 طبيا، 4962 ممرضا وممرضة و1407 إداريين وعاملين في تخصصات أخرى من مهنيي الصحة، بينما يصل عدد الموارد البشرية المعبأة من خارج القطاع إلى 3409 أفراد.

أخبار اليوم

• المحاكم نظرت عن بعد في 200 ألف قضية. لا تزال المحاكم المغربية تواصل تحدي مواجهة جائحة كورونا، رغم انتشار الوباء بالعديد من المرافق القضائية، وارتفاع الأصوات بإغلاق بعض المحاكم، وتحسين ظروف اشتغال الموظفين في أخرى، غير أن تفعيل تدابیر المحاكمة عن بعد حقق أرقاما مهمة، بالنظر إلى الظروف الاستثنائية التي تمر منها البلاد، ونظرا أيضا إلى ضعف التجهيزات والاستعدادات، حيث ناهز عدد الملفات التي جرت معالجتها داخل المحاكم المغربية، منذ انطلاق المواجهة مع الجائحة، أزيد من 200 ألف قضية. وفي حصيلة جديدة بخصوص الأسبوع الثاني من شهر دجنبر الجاري، عقدت المحاكم المغربية خلال الفترة الممتدة من الاثنين 07 دجنبر إلى الجمعة 11 دجنبر 409 جلسات، أدرجت خلالها 8205 قضايا، والتي استفاد منها 9635 معتقلا تمت محاكمتهم عن بعد دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم، وهو ما اعتبره المجلس الأعلى للقضاء تكريسا لقيم الانفتاح والتواصل بخصوص مختلف التدابير المتخذة للحد من انتشار “فيروس كورونا” بالبلاد، في إطار مشروع المحاكمة عن بعد، الذي أطلقه بمعية باقي الشركاء في منظومة العدالة، ومن أجل ضمان استمرار المحاكم في القيام بمهامها الدستورية، وتكريس الحق في محاكمة عادلة داخل أجال معقولة.

• “وشمة” في الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية. تشارك سبعة أفلام مغربية في الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية بتونس، التي ستنظم من 18 إلى 23 دجنبر الجاري، بحسب ما أفاد به المنظمون. ففي قسم “بيست أوف” المخصص للأشرطة القصيرة، ستكون السينما المغربية ممثلة بأشرطة “تيكيتا السوليما” لأيوب اليوسفي، و”خيط الشتا” لفوزي بنسعيدي، و”آية تذهب إلى الشاطئ” لمريم التوزاني، و”الكلاب الضالة” لياسمين قصاري. كما سيكون المغرب ممثلا في هذا القسم، بالشريط الطويل “وشمة” لحميد بناني، وفي قسم “خفقة قلب” بـ “علي زاوا، أمير الشارع” لنبيل عيوش، و”هم الكلاب” لهشام العسري. وسيتم خلال الدورة 31 لأيام قرطاج السينمائية، التي ستنظم دون مسابقة رسمية، عرض أزيد من 120 شريطا، من تونس وعدد من البلدان العربية والإفريقية. وستنظم هذه الدورة بعدما تم تأجيلها في مناسبتين، منذ شهر مارس الماضي، بسبب الظرفية الصحية الناجمة عن تفشي فيروس كورونا، وذلك وفق إجراءات صحية خاصة، تراعي القيود المتخذة في مواجهة هذه الجائحة.

المساء

• الحكومة تمنح إعفاءات وامتيازات ضريبية لقطاع السيارات لثلاث سنوات. منحت الحكومة إعفاءات وامتیازات ضريبية لقطاع السيارات، بما فيه قطاع الصناعة والتوزيع، تهم الضريبة على الدخل والضريبة على الشركات والضريبة على القيمة المضافة، إذ سيستفيد القطاع من جملة من الإعفاءات تهم بالأساس الإعفاء من المراقبة الجبائية بالنسبة لكل ضريبة ورسم لثلاث سنوات، والاستفادة من امتيازات الإلغاء التلقائي للزيادات والغرامات والذعائر. وأبرم الاتفاق الضريبي بين مديرية الضرائب وفيدرالية السيارات، بما فيها التصنيع والتوزيع، وينص على مراجعة ضريبية تصحيحية لقطاع السيارات تمكن الخاضعين للضريبة، الذين تتضمن إقراراتهم الضريبية أخطاء أو أوجه نقصان أو إغفالات تتعلق بعمليات غير مدرجة في المحاسبة يترتب عنها نقصان في رقم الأعمال والأساس الخاضع للضريبة- من تسوية وضعيتهم من خلال الإدلاء لإدارة الضرائب بإقرار تصحيحي برسم السنوات المحاسبية المختتمة خلال سنوات 2016 و2017 و2018.

• مراكش.. أزيد من مليون شخص سيستفيدون من عملية التلقيح ضد كوفيد-19. قال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة بمراكش، عبد الكريم مستعيد، إن أزيد من 1.13 مليون شخص سيستفيدون من عملية التلقيح ضد كوفيد -19 على مستوى عمالة مراكش. وأوضح مستعيد، في تصريح للصحافة على هامش زيارة ميدانية لمركز التلقيح “كاستور” للإشراف على التحضيرات لحملة التلقيح المكثفة، أن مندوبية الصحة بمراكش قامت بتعبئة 67 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية كمراكز مخصصة لتلقيح المواطنين ضد فيروس كورونا المستجد على مستوى عمالة مراكش، بالإضافة إلى وحدات متنقلة تهدف إلى تقريب اللقاحات من سكان الدواوير النائية. وأبرز مستعيد أن المندوبية قد عبأت في إطار استراتيجية العمالة فيما يتعلق بعملية التلقيح المكثفة ضد هذا الوباء، 114 فريقا للتلقيح، أي ما مجموعه 646 اطارا طبيا وشبه طبي وتقني وإداري. وأشار المسؤول إلى أن مؤسسات الرعاية الصحية الأولية قد استفادت من عمليات التطوير والوسائل اللوجستية المخصصة لعملية التلقيح المكثفة، بما في ذلك أزيد من 2700 ثلاجة، والتي أضيفت إلى الموارد اللوجستية المتاحة للمراكز الصحية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *