أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 18 فبراير 2021

صحف 10:21 - 18 فبراير 2021

  * ليكونوميست :

• أكادير: 85 بالمئة نسبة تقدم مشروع تحلية مياه البحر. مدينة أكادير تتنفس الصعداء. وشبح العطش أصبح من اليوم فصاعدا شيئا من الماضي. بعد التساقطات المطرية الغزيرة التي سجلت خلال الأسابيع الأخيرة، فإنه من المتوقع أن يتم التشغيل الجزئي لمحطة تحلية مياه البحر في أبريل المقبل، وفقا لوزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، الذي زار مؤخرا أوراش تعبئة المياه في منطقة شتوكة آيت باها، حيث تقدمت الأشغال في محطة تحلية مياه البحر بنسبة 85 في المئة، وتلك المتعلقة بالري بنسبة 56 في المئة. يشار إلى أن الإجهاد المائي بلغ ذروته على صعيد جهة سوس ماسة مع تطور القطاعات التي تستهلك كميات كبيرة من الموارد المائية: الفلاحة والسياحة والصناعة الغذائية والصناعة.

• من المرتقب أن تفتتح جامعة محمد السادس متعددة التخصصات يوم غد الجمعة مركزا للبيانات، الذي سيمكن من “تأمين السيادة الرقمية للبلاد”. كما سيتم تدشين مركز “l’Africa SuperComputing Center”. وسيتيح هذا المركز إمكانيات كبرى للجامعات ومعاهد البحث والمقاولات للرفع من قدراتها الابتكارية. ومن المتوقع أن يتم على هامش حفل الافتتاح، الذي سيحضره وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، والوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، إدريس أوعويشة والصناعة مولاي حفيظ العلمي، توقيع العديد من الاتفاقيات.

 * ليبيراسيون :

• صحافيون مغاربة يدعون الاتحاد الأوروبي للتحرك إزاء “مغامرات” جنرالات الجزائر. دعت مجموعة من الصحافيين المغاربة، الاتحاد الأوروبي إلى التحرك بشكل عاجل للتصدي لمناخ التوتر الدائم السائد بجنوب البحر الأبيض المتوسط في أعقاب “مغامرات” جنرالات الجزائر “الذين سينتهي بهم الأمر يوما إلى الزج بمنطقة المتوسط برمتها في دوامة من النار والدم”. وأبرز الموقعون، على عريضة توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منها، أن آخر حلقات “الاندفاع المتهور” الذي يمارسه نظام الجنرالات، لضمان استمراره وبقائه، إقدامه على شن حملة دعائية مسعورة، تهاجم بشكل غير لائق ومهين المملكة المغربية ورموزها المقدسة، حيث تتمادى بعض وسائل الإعلام المأمورة في نشر الاستفزازات والتحريضات العسكرية في المناطق الحدودية في الشرق والجنوب الغربي. وأبرز موقعو العريضة أن مثل هذا الوضع هو جزء من ثقافة الصدام، ومن شأنه أن يثير القلق بشأن ظروف الاستقرار والسلام والأمن في المغرب العربي وجنوب البحر الأبيض المتوسط، محذرين من أن أي مماطلة من جانب الاتحاد الأوروبي “الذي يتحمل مسؤولية إزاء المنطقة المتوسطية”، من شأنه أن يخدم “لعبة الجنرالات الجزائريين الشائخين، المعتمدين على ريع الغاز، والمتبنين لسياسة الأرض المحروقة”.

• برنامج جديد لدعم المقاولات الصناعية الناشئة. أطلق وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، مولاي عبد الحفيظ العلمي، برنامج دعم حاملي المقاولات الناشئة الصناعية “تطوير – مقاولة ناشئة”. ويندرج هذا البرنامج، الذي يتوخى تطوير مشاريع مبتكرة وصناعية وخدماتية ذات قيمة مضافة عالية تقدمها المقاولات الناشئة، في إطار تفعيل مخطط الإنعاش الصناعي 2023-2021 الذي يتضمن من بين محاوره الاستراتيجية تطوير ريادة الأعمال الصناعية وبروز جيل جديد من الصناع المغاربة. وفي هذا الإطار، تم توقيع اتفاقية شراكة لإحداث هذا البرنامج من طرف كل من السيد العلمي، والمدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة، إبراهيم أرجدال، والعضو المؤسس لفدرالية منظومة المقاولات الناشئة المغربية، أمين الهزاز. وقال العلمي في كلمة بهذه المناسبة، “أطلقنا هذا البرنامج بغية تحرير مؤهلات حاملي المشاريع الصناعية المبتكرة، من خلال مساعدتهم على تجسيدها على أرض الواقع، وتعزيز قدرات إسهامهم في انبثاق مقاولات صناعية وتكنولوجية مغربية، وتحفيز التصنيع المحلي”.

ماروك لوجور :

• طنجة.. قاضي التحقيق يقرر إيداع مالك الوحدة الصناعية للنسيج التي شهدت وفاة مجموعة من الضحايا بالسجن. أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة أن قاضي التحقيق قرر إيداع مالك الوحدة الصناعية للنسيج التي شهدت وفاة مجموعة من الضحايا بتاريخ 8 فبراير الجاري بالسجن في انتظار استكمال إجراءات التحقيق. وأوضح بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بطنجة، أنه “على إثر الأبحاث التي أمرت بها النيابة العامة للكشف عن ظروف وفاة مجموعة من الضحايا بوحدة صناعية للنسيج بتاريخ 08 فبراير 2021، تقدمت النيابة العامة بمطالبة بإجراء تحقيق في مواجهة مالك الوحدة المذكورة وكل من سيسفر عن تورطه في هذه الواقعة، وذلك من أجل القتل الخطأ والجروح غير العمدية ومخالفات تتعلق بمدونة الشغل”. وأضاف البلاغ أن “قاضي التحقيق قرر بعد استنطاق المعني بالأمر ابتدائيا إيداعه بالسجن في انتظار استكمال إجراءات التحقيق”.

• مندوبية التخطيط : 24,7 في المائة من النشيطين المشتغلين استفادوا خلال 2020 من التغطية الصحية. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أمس الأربعاء، أن 24,7 في المئة من النشيطين المشتغلين استفادوا خلال 2020 من التغطية الصحية المرتبطة بالشغل، وتتوزع على 36,6 في المئة بالمدن و8,2 في المئة بالقرى، مقابل، وعلى التوالي، 24,1 و36,4 و7,8 في المئة سنة 2019. وأضافت المندوبية، في مذكرة لها حول المميزات الأساسية للسكان النشيطين المشتغلين خلال سنة 2020، أن نسبة السكان النشيطين المشتغلين المستفيدين من التغطية الصحية ترتفع بارتفاع مستوى الشهادات، حيث تنتقل من 10,7 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على أية شهادة إلى 72,8 في المئة بالنسبة لحاملي الشهادات العليا.

البيان :

• المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوصي النيابة العامة المختصة بإجراء بحث بشأن ما راج حول إصابة المواطنة سلطانة خيا. أوصى المجلس الوطني لحقوق الإنسان بإجراء بحث من قبل النيابة العامة المختصة، حول ما راج في وسائل التواصل الاجتماعي بشأن تعرض المواطنة سلطانة سيد إبراهيم خيا، من مدينة بوجدور، إلى إصابة على مستوى الوجه. كما أوصى المجلس، الذي راسل رئاسة النيابة العامة بهذا الخصوص أمام تضارب معطيات حيثيات الحادث، باتخاذ ما تراه النيابة العامة المختصة ملائما من إجراءات قانونية في حال صحة ما ادعته المعنية بالأمر ونشر نتائج البحث. جاء ذلك، حسب بلاغ للمجلس، بعد زيارة قام بها وفد عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون-الساقية الحمراء، بتاريخ 13 فبراير 2021، لمحل سكن المواطنة سلطانة سيد إبراهيم خيا، بمدينة بوجدور، وذلك عملا بمقتضيات القانون رقم 76.15 المتعلق بإعادة تنظيم المجلس. واستمع أعضاء الوفد، وفق المصدر ذاته، إلى تصريحات المعنية، التي ادعت فيها تعرضها للرشق بالحجارة من طرف أحد عناصر القوات العمومية.

• التهريب الدولي للمخدرات.. توقيف ستة أشخاص بالدار البيضاء. تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء، يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، من توقيف ستة أشخاص من بينهم سيدة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم توقيف المشتبه فيهم بكل من مدينة الدار البيضاء وضواحيها بمناطق المنصورية وحد السوالم والشلالات، في إطار البحث الذي تباشره مصالح الأمن على خلفية حجز حاوية معدنية تضم 715 كيلوغرام من مخدر الشيرا، والتي تم ضبطها بمربد للسيارات بمنطقة بنمسيك يوم السبت 13 فبراير الجاري. وأضاف المصدر ذاته أن إجراءات التفتيش المنجزة في هذه القضية مكنت عن حجز 912 كيلوغراما إضافية من مخدر الشيرا داخل منزل أحد المشتبه فيهم بحي سيدي مومن بالدار البيضاء، علاوة على ضبط سيارة رباعية الدفع كانت بداخل مستودع بالمنطقة القروية “حد السوالم”.

أوجوردوي لو ماروك :

• جواز السفر المغربي يتيح الولوج إلى 64 دولة بدون تأشيرة. يحتل جواز السفر المغربي المرتبة 79 من أصل 110 بلدا. هذا ما أكده مكتب Henley & Partners اللندني، من خلال نشر مؤشر جواز السفر 2021. وحسب المصدر ذاته، يمكن للمواطنين المغاربة بجوزات سفرهم زيارة 64 دولة بدون تأشيرة أو الحصول عليها بمجرد وصولهم إلى هذه الوجهات. وأضاف المكتب أن المغرب يحتل المرتبة 15 إفريقيا. أما في المنطقة المغاربية، يأتي المغرب في المرتبة الثانية بعد تونس (المرتبة 74). وتجدر الإشارة إلى أن مؤشر Henley & Partners تهيمن عليه جوازات السفر الأوروبية التي تحتل المراكز العشرين الأولى، على الرغم من أن الصدارة تحتلها دولتان آسيويتان، اليابان وسنغافورة.

• أبناك: جيل جديد من الشبابيك الأتوماتيكية. تخوض المؤسسات البنكية سباقا محموما للتكيف مع التحولات التكنولوجية. ففي الوقت الذي يواصل فيه المغرب تعزيز الخدمات البنكية بشكل كبير عبر الهاتف المحمول، فإن البنوك تسابق الزمن لتقديم خدمات جديدة للعملاء. وفي هذا السياق، من المحتمل أن تصبح المملكة واحدة من أوائل الدول في العالم التي تشهد استخدام جيل جديد من الشبابيك الأتوماتيكية التي تمكن من إجراء المعاملات باستخدام البطاقات بدون تماس أو حتى عبر الهواتف المحمولة. وتتوفر بعض هذه الشبابيك الأوتوماتيكية بدون تماس على كاميرات ومنبه ينطلق بشكل تلقائي إذا اقترب طرف ثالث جدا من الزبون الذي يرغب في استخدام الشباك الأوتوماتيكي أو سحب الأموال.

لوبينيون :

• طرق سيارة: إعطاء انطلاق أشغال تشييد بدال “المسيرة” لتسهيل الولوج إلى إقليم سطات ومحيطه. تم بإقليم سطات، إعطاء انطلاقة أشغال تشييد البدال الجديد “المسيرة”، الذي سيمكن من تسهيل الولوج إلى هذا الإقليم ومحيطه، وتحسين حركة السير. ويقع هذا البدال الجديد، الذي أعطى انطلاقة أشغال تشييده، وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، السيد عبد القادر اعمارة، عند النقطة الكيلومترية PK 104 على مستوى الطريق السيار الدار البيضاء – مراكش، على بعد 3 كيلومترات من واد أم الربيع. وسيمتد المشروع، الممول بشكل مشترك من قبل جهة الدار البيضاء – سطات والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، على مدى 14 شهرا، ويتضمن تصميمه بناء ممر علوي وسقيفة معدنية ومحطة للأداء تتوفر على 6 ممرات. وسيربط بدال الميسرة، في كلا الاتجاهين، الطريق السيار الدار البيضاء – مراكش بالطريق الإقليمية RP3503، مما يتيح الوصول إلى الطريق الوطنية RN09 وسد المسيرة.

• الدار البيضاء: توقيع اتفاقية شراكة في مجال الوقاية والسلامة الطرقية. وقعت كل من الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (NARSA)، والدار البيضاء للنقل (Casa Transport)، وشركة (راتيب ديف كازابلانكا / RATP DEV Casablanca )، اتفاقية إطار للشراكة ( 2021/ 2024) في مجال الوقاية والسلامة الطرقية. وفي التفاصيل، فإن هذه الاتفاقية، التي وقعها المدير العام لـ (نارسا) بناصر بولعجول، والمدير العام لـ (الدار البيضاء للنقل) نبيل بلعابد، والمدير العام لـ (راتيب ديف كازابلانكا) فيليب راطو، تهم مجالات تتعلق بالتواصل، والوقاية، والتوعية والتربية الطرقية، ومرصد السلامة والحوادث، والابتكار والبحث، وتطوير البنية التحتية، والتقنين. وقال بناصر بولعجول، في تصريح صحافي، إن هذه الثلاثية تندرج في إطار سياسة NARSA التي تشجع إجراءات ومبادرات مختلف الفاعلين الخواص الرامية إلى تقليل وتيرة وخطورة حوادث السير، وزيادة سلامة مستخدمي الطريق.

رسالة الأمة :

المغرب يلقح مليوني شخص ضد كوفيد 19 من أصل 7 ملايين جرعة. تجاوز عدد المغاربة والأجانب المستفيدين من الحملة الوطنية للتلقيح، أمس الأربعاء، عتبة المليونين، بعد تمكن الأطر الطبية والتمريضية طيلة أول أمس الثلاثاء من تطعيم 196 ألفا و617 شخصا ضد فيروس كورونا المستجد. ورفعت اللجنة المشرفة على الاستراتيجية الوطنية للتلقيح بتنسيق مع وزارة الصحة، بشكل ملحوظ عند اللقاحات المقدمة يوميا التي تراوحت طيلة ثلاثة أيام الأخيرة بين 196 ألفا و318 ألفا و272 ألف عملية تلقيح، وهو العامل الذي جعل المغرب يتمكن من تلقيح مليون مستفيد ومستفيدة إضافيين في ظرف خمسة أيام فقط، بينما تطلب تلقيح المليون الأوائل 12 يوما.• نجاح النموذج التنموي الجديد رهين باندماج القطاع غير المهيكل في محيط الاقتصاد الوطني. أكد محمد الذهبي، الكاتب العام للاتحاد العام للمقاولات والمهن، أن تطلع المغرب إلى نجاح نموذجه التنموي الجديد من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، رهين باندماج القطاع غير المهيكل في القيمة المضافة الوطنية لمحيط اقتصادنا الوطني. وأضاف الذهبي، أن تحقيق هذا الهدف يتوقف على اعتماد إستراتيجية تشاركية مندمجة بدل الانجرار إلى التدابير الظرفية والحملات الوقتية. وأردف الذهبي بالقول إن الاتحاد العام جعل من متابعة القطاع غير المهيكل بالدراسة والتقييم وطرح البدائل، نقطة ارتكاز في عمله اليومي، ولم يبخل يوما على مراسلة الحكومات المتعاقبة بخصوص هذا الملف، إضافة إلى نشر كل الدراسات والخلاصات والبيانات التي تهم القطاع بوسائل الإعلام المكتوبة والرقمية. *

لوماتان :

• جنيف : اختيار المغرب ممثلا للمجموعة الإفريقية في المنظمة العالمية لمكافحة الأمراض المعدية. تم اختيار المغرب بالتزكية في جنيف كممثل للمجموعة الإفريقية داخل المجلس الإداري للمنظمة العالمية لمكافحة الأمراض المعدية. وجاء الإعلان عن هذا القرار خلال اجتماع عقدته مجموعة السفراء الأفارقة، الثلاثاء بجنيف، قدم خلاله سفير جمهورية إفريقيا الوسطى بصفته منسق المجموعة الأفريقية بشأن القضايا المتعلقة بالصحة، نتائج اجتماع سفراء الدول الأطراف في مذكرة الاتفاق الخاصة بالانضمام للمنظمة العالمية لمكافحة الأمراض المعدية، المنعقد في خامس فبراير الجاري. ويشكل اختيار المغرب كممثل للمجموعة الأفريقية في المنظمة العالمية لمكافحة الأمراض المعدية اعترافا جديدا بالريادة القارية للمملكة، وبعملها المتواصل ومبادراتها المتعددة للتضامن الإنساني لفائدة البلدان الأفريقية، والتزامها الدائم لفائدة التعاون من أجل رفع التحديات في قطاع الصحة وتحقيق أهداف التنمية المستدامة على مستوى القارة.

• المملكة بلد رائد على مستوى العالم العربي في مجال تدبير القضايا المرتبطة بالسكان. اعتبر الممثل المقيم لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، لويس مورا، أن المملكة المغربية تعد من البلدان الرائدة على مستوى العالم العربي في مجال تدبير القضايا المرتبطة بالسكان. وقال مورا، لدى استقباله من طرف رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، إن المغرب “أول بلد عربي بلور خطة في هذا الصدد في عهد جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني”، مشيدا بتطور المملكة المغربية في المجال ذات الصلة بالسكان. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن مورا أبرز، من جهة أخرى، أهمية بناء علاقات تعاون وشراكة بين الصندوق والمؤسسة التشريعية بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والبحث عن أفضل السبل للتعاطي مع ظواهر سكانية جديدة وتغيرات تشهدها بنية الأسرة والمجتمع المغربي في السنوات الأخيرة.

الأحداث المغربية :

• 161 ألف تلميذ بالإعدادي غادروا الدراسة. أفادت إحصاءات رسمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أن 161 ألفا و837 تلميذا غادروا مقاعد الدراسة بالسلك الإعدادي خلال الموسم الدراسي 2021/2020. وبحسب المعطيات الإحصائية السنوية، التي نشرتها الوزارة في كتاب “مؤشرات التربية”، فإن عدد تلاميذ السلك الإعدادي المنقطعين يبلغ ذروته في السنة الثالثة إعدادي بمجموع يصل إلى 62 ألفا و244 تلميذا منقطعا، يليه في الترتيب تلاميذ السنة أولی إعدادي بما مجموعه 60 ألفا و970 طفلا، ثم تلاميذ السنة الثانية إعدادي بمجموع يصل إلى 37 ألفا و623 طفلا هجروا فصول الدراسة.

• التجاري وفا بنك أفضل مشغل سنة 2020. احتلت مجموعة التجاري وفا بنك صدارة التصنيف الذي أنجزه موقع (Rekrute)، والخاص بـ 25 مقاولة الأكثر جاذبية في المغرب خلال سنة 2020. وأوضح بلاغ للمجموعة أن الدورة الثانية لتصنيف أفضل المشغلين “Rekruteurs Top” ارتكزت على تحليل مئات الملايين من الطلبات المنجزة لدى مليون ونصف من الأطر خلال بحثهم عن عمل في موقع (Rekrute). ويأتي هذا التتويج، حسب المصدر ذاته، ليعزز الاستراتيجية التي يتبناها البنك باعتباره مجموعة متعددة الجنسيات، ذات امتداد إفريقي مرجعي، إذ تعمل من أجل إبراز التميز على الصعيد القاري، إلى جانب التزامها بشكل قوي اتجاه المواهب الإفريقية لتمكينها من تحرير طاقاتها، والتعبير بشكل جلي عن مؤهلاتها. ويتبنى التجاري وفا بنك سياسة للتوظيف تجمع بين الابتكار والدينامية والجاذبية بالمغرب وعلى الصعيد الدولي.

العلم :

• مشاريع القوانين الانتخابية الجديدة تحاصر الترحال وتعزز مكانة النساء. تضمنت باقة مشاريع القوانين التنظيمية، التي صادق عليها المجلس الوزاري الأسبوع المنصرم عددا من الإجراءات المتقدمة الساعية إلى ضمان نزاهة ونجاعة الاستحقاقات الانتخابية المقبلة. وهكذا نص مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب على تطوير الآلية التشريعية المتعلقة بالتمثيلية النسوية، من خلال تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية، اعتبارا للمكانة الدستورية للجهة في التنظيم الترابي للمملكة، وكذا عقلنة الانتدابات الانتخابية، من خلال التنصيص على تنافي صفة برلماني مع رئاسة مجالس الجماعات التي يفوق عدد سكانها 300 ألف نسمة. كما أطر وضبط مشروع قانون تنظيمي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية، مسطرة الترشح لانتخابات مجالس العمالات والأقاليم، وإقرار آلية لضمان التمثيلية النسوية فيها، عن طريق تخصيص ثلث المقاعد للنساء في كل مجلس عمالة أو إقليم، وكذا الرفع من عدد المقاعد المخصصة للنساء في المجالس الجماعية، كما يهدف ذات المشروع إلى مراجعة عدد الجماعات الخاضعة لنمط الاقتراع باللائحة، من خلال الرفع من عدد السكان المطلوب لتطبيق نمط الاقتراع المذكور من 35 ألف إلى 50 ألف نسمة.

• تفكيك 2009 خلية إرهابية وإحباط أزيد من 500 مشروع تخريبي بالمغرب. تمكن المغرب منذ سنة 2002 من تفكيك ما مجموعه 2009 خلية إرهابية على خلفية إيقاف ما يزيد عن 3535 شخصا، وإحباط ما يفوق 500 مشروع تخريبي. وكان العميد الإقليمي بفرقة مكافحة التطرف ومحاربة الإرهاب بالمكتب المركزي للأبحاث القضائية محمد النيفاوي، قد أعلن خلال مؤتمر دولي نظم بالرباط حول مكافحة التطرف العنيف، أن المملكة انخرطت بشكل مباشر منذ سنة 2003 في مواجهة الجريمة الإرهابية وتداعياتها من خلال الاعتماد على سياسة استباقية مدعومة بتشريعات قانونية موازية أسفرت عن تفكيك عدة خلايا. وشدد المسؤول المغربي، على أن المغرب يعد رائدا في هذا المجال باعتماده على مقاربة وقائية استباقية وشمولية ترتكز على محاربة ظاهرة التطرف في مهدها قبل استعصاء ضبط تداعياتها الخطيرة على الأمن العام، وذلك من خلال تتبع ورصد نشاط الخلايا المتطرفة والإرهابية وتعقب عناصرها وتقديمهم أمام العدالة.

اليوم المغربي :

العثماني يشدد على ضرورة تعزيز التعاون الجماعي لمكافحة ظاهرة العنف ضد النساء. شدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، على ضرورة تعزيز التعاون الجماعي لمكافحة ظاهرة العنف ضد النساء، كل من موقعه. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن العثماني قال، خلال استقباله لرئيسة اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، زهور الحر، وأعضاء من اللجنة، إن القضاء على ظاهرة العنف ضد المرأة يحتاج لتعبئة جماعية تدمج القطاعات الحكومية والمؤسسات الرسمية المعنية، مع التعاون التكاملي مع جمعيات المجتمع المدني ومع باقي مكونات المجتمع. وأضاف المصدر ذاته أن رئيس الحكومة دعا إلى مضاعفة الجهود وتنسيقها لمقاومة هذه الظاهرة، واعتماد مقاربة متكاملة طبقا للقانون 103.13 الخاص بمحاربة العنف ضد المرأة، الذي نص على إحداث آليات مؤسساتية للتكفل بالنساء ضحايا العنف، والتي تعد اللجنة الوطنية للتكفل بالنساء ضحايا العنف إحداها.

• المغرب رائد في مجال مكافحة الإرهاب. أكد مسؤولون مشاركون في المؤتمر الدولي السنوي حول “مكافحة التطرف العنيف: استجابات جديدة لتحديات جديدة”، الذي افتتح أشغاله الثلاثاء بالرباط، أن المملكة اعتمدت مقاربة شاملة ومندمجة للتصدي للإرهاب والتطرف العنيف تجعلها رائدة في هذا المجال وتحظى بإشادة دولية واسعة. وفي هذا الصدد، أبرز مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، حبوب الشرقاوي، أن الاستراتيجية الوطنية التي اعتمدتها المملكة منذ أحداث 2003 تبوئها مكانة ريادية على الصعيد الإقليمي والدولي في هذا المجال، مشددا على أن هذه السياسة أثمرت نتائج إيجابية ظهرت جليا في الإنجازات التي حققها المكتب من خلال تفكيكه لمجموعة من الخلايا الإرهابية قبل شروعها في تنفيذ مخططاتها الإرهابية بالمملكة. وذكر الشرقاوي بأن المملكة اعتمدت تدابير فعالة على جميع المستويات، تشمل الجانب القانوني والأمني وهيكلة الحقل الديني والاهتمام بالبعد السوسيو-اقتصادي والتعاون الدولي، طبقا للمعايير الجاري بها العمل وفي احترام تام لسيادة القانون وحقوق الإنسان وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، فضلا عن مساهمتها بجهود ملموسة في ميدان مكافحة الجريمة الإرهابية على الصعيدين الدولي والإقليمي.

الصحراء المغربية :

• لجنة الاستثمارات صادقت على 114 اتفاقية استثمار بمبلغ إجمالي ناهز 334 مليار درهم. صادقت لجنة الاستثمارات خلال الفترة الممتدة ما بين 2015 و2019 على 114 اتفاقية استثمار، بمبلغ اجمالي قدره بـ 333,84 مليار درهم، وذلك من أجل إحداث 39.305 مناصب شغل مباشرة. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن الأرقام المتعلقة بحصيلة عمل لجنة الاستثمارات التي تقدم بها وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، أظهرت أيضا أن نسبة إنجاز الاستثمارات بلغت 43.4 في المئة، فيما بلغت نسبة إحداث مناصب الشغل المبرمجة 39.3 في المئة، علما أن هذه النسب بلغت على التوالي 96 و92 في المئة في ما يتعلق بالاتفاقيات المبرمة في سنتي 2015 و2016. وأشار البلاغ إلى أن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، الذي ترأس اجتماع الدورة الـ79 للجنة الوزارية للاستثمارات، والذي خصص لتدارس والمصادقة على 34 مشروع اتفاقية وملاحق اتفاقيات استثمار يبلغ حجمها 11.3 مليار درهم، أكد أن المشاريع المعروضة على لجنة الاستثمارات، تعد مشجعة جدا من حيث حجم الاستثمارات المرصودة، وكذا عدد مناصب الشغل المحدثة، بالنظر إلى الظرفية التي نعيشها، وهو ما يعكس استمرارية جاذبية الاقتصاد الوطني نتيجة الإصلاحات المهمة التي باشرتها الحكومة، وتقوية صورة المغرب داخليا وخارجيا.

• عمدة أورلاندو يدعو إلى تعزيز الاتفاقات التاريخية الموقعة بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل. دعا عمدة مدينة أورلاندو بولاية فلوريدا، بادي داير، إلى تعزيز والاستفادة من الاتفاقات التاريخية الموقعة شهر دجنبر الماضي بين إسرائيل، والولايات المتحدة والمغرب، الحليف العريق لواشنطن، والرائد الإقليمي في مجال حقوق الإنسان والإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وكتب داير، في مقال رأي نشر في صحيفة (أورلاندو سانتينيل)، “أود أن أشجع إدارة بايدن الجديدة على الالتزام بالاتفاق بين الولايات المتحدة- إسرائيل-المغرب والاستفادة منه، فهناك الكثير مما يجمع المغرب والولايات المتحدة على مدى تاريخهما الدبلوماسي الممتد 243 عاما، وهذا الاتفاق هو أحدث وأفضل دليل على تحالف يجب أن نعززه كلما سنحت الفرصة لذلك”. وسجل في هذا الصدد، أن الاتفاقات الموقعة بين إسرائيل والمغرب ستساهم كذلك في تعزيز التجارة والتبادلات الثقافية بين البلدين، معتبرا أن هذا الأمر يشكل تطورا مهما في المنطقة ولقي ترحيبا كبيرا داخل المملكة.

الاتحاد الاشتراكي :

الجديدة: افتتاح أول محطة شمسية بمصنع نستله-المغرب بغلاف مالي فاق 12 مليون درهم. افتتحت شركة نستله-المغرب، أول محطة للطاقة الشمسية بمدينة الجديدة، خلال حفل أقيم بحضور وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح. وتمتد هذه المحطة الشمسية على مساحة 7000 متر مربع بمحاذاة مصنع نستله، وتضم 2600 لوحة شمسية كهروضوئية لدعم مصنع الشركة المحلي لمنتجات القهوة والحليب. وستولد المحطة 1.7 جيجاواط من الطاقة الكهربائية سنويا، مع الحد من انبعاث أكثر من مليون كيلوجرام من ثنائي أوكسيد الكربون في العام الواحد وهو ما سيساعد الشركة السويسرية العالمية على تحقيق التزامها بخفض الانبعاثات الناتجة عن عملياتها بمقدار النصف بحلول العام 2030، وتحقيق هدفها المتمثل في صافي انبعاثات يصل الى نسبة صفر بحلول العام 2050. ويعتبر مصنع نستله في المغرب ثالث مصانع المجموعة في المنطقة بعد مصنعيها في كل من دبي والأردن يطلق محطة خاصة بالطاقة الشمسية. وتم تشييد المحطة باستثمار يقارب 12 مليون درهم بتعاون مع شركة كيير الرائدة في قطاع الطاقة المتجددة.

• حوالي 10 في المئة من تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج توجه نحو الاستثمار. أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، أن حوالي 10 في المئة من تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، التي بلغت قيمتها برسم سنة 2020 ما مجموعه 68 مليار درهم، توجه نحو الاستثمار، خاصة في الأراضي والعقارات. وأبرز في جلسة عمل عقدها الاتحاد العام لمقاولات المغرب حول فرص الاستثمارات بالمغرب أن حوالي 15 في المئة من هذه التحويلات يتم تحصيلها عن طريق المدخرات، في حين أن معظم هذه التحويلات موجهة نحو التضامن والدعم العائلي. وفي هذا الصدد، شدد الوزير على أهمية الاستفادة من خبرات مغاربة العالم، الذين طوروا، على حد قوله، “شبكة علائقية وتجارية وتكنولوجية يمكن للمغرب الاستفادة منها لحل المشكلة المتعلقة بالانتعاش”. من جانب آخر، رحب الوزير بالزيادة “المستدامة” في تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، على الرغم من القيود الاقتصادية التي سببتها الأزمة الصحية، مما يعكس “متانة الروابط بين المغرب وهذه الجالية”.بيان اليوم :

• عقار: “تشيسترتون” تفتح أولى وكالاتها في القارة الإفريقية بالمغرب. أعلنت “تشيسترتون جلوبل فرانشيز هولدينج لميتد” (Chestertons Global franchise Holdings Limited)، الوكالة العقارية الدولية التي تأسست سنة 1805، عن الشروع في مزاولة أنشطتها بالمغرب، عبر افتتاح أولى وكالاتها بالعاصمة الرباط. وذكرت، في بلاغ لها، أن هذه العملية تندرج في إطار السياسة التوسعية للمجموعة، وذلك بعد أقل من شهر من فتح فرع في كوستا دل سول بإسبانيا، والتي تم الإعلان عنها خلال شهر يناير الأخير. وأضافت أن الأمر يتعلق بمقاربة تستهدف خلق شبكة مستدامة وقوية في المغرب، موجهة لمجموع السوق الوطنية (بائعون ومشترون)، وللأسواق الأجنبية الراغبة في الاستثمار بالمغرب، مشيرة إلى أن ذلك يعد اختيارا استراتيجيا، يدشن وصول مجموعة تشيسترتون إلى القارة الافريقية من خلال فتح فرع أول في المغرب، باعتباره مركز إشعاع وبوابة ولوج مرجعية للقارة الإفريقية.

• عمدة فرنسي يؤكد على دور المغرب الموحد. أكد رئيس بلدية مونتيني-لي-ميتز بموزيل ونائب رئيس جهة غراند إيست، جون-لوك بول، على الدور الموحد للمغرب، من خلال تقديم حل يضمن السلام والازدهار بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وقال المسؤول الجهوي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “إذا كان توجه الاتحاد الأوروبي هو تجميع ما كان مبعثرا، فإن توجه المغرب هو أن يجمع، في الأقاليم الجنوبية، ما هو متفرق”. وحول الاعتراف الأمريكي بسيادة المغرب على صحرائه، يقول العمدة الفرنسي إنه “نموذج يحتذى” لدعم المغرب في جهوده الرامية إلى التوحيد والاستقرار. وأضاف “يبدو لي أنه من الضروري، على غرار الولايات المتحدة، أن يتمكن الاتحاد الأوروبي من مساندة جهود المغرب الذي يعد فاعلا للسلام، والتكتل والاستقرار في منطقة تستحق أن تنعم بالازدهار، الرفاهية والسلام.

أخبار اليوم :

• مبيعات العقار تتقهقر في 2020 متأثرة بتداعيات الإغلاق التام. كشفت البيانات المتعلقة بأسعار العقارات في المدن المغربية عن انخفاض بنسبة 0.9 في المئة برسم سنة 2020، فضلا عن تسجيل تراجع للمعاملات بنسبة 15.2 في المئة. وحسب المذكرة المشتركة الصادرة عن بنك المغرب، والوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فهذا التراجع في مؤشر أسعار الأصول العقارية يعزى إلى انخفاض بنسبة 1.2 في المئة لأسعار الإقامات السكنية، وبنسبة 0.6 في المئة بالنسبة للبقع الأرضية، وبنسبة 0.4 في المئة بالنسبة لأسعار الممتلكات ذات الاستعمال المهني. وأضاف المصدر ذاته أن انخفاض عدد المبيعات هم مجموع الفئات، حيث سجل انخفاض بنسبة ناقص 18,2 في المئة بالنسبة للإقامات السكنية، وناقص 7.7 في المئة بالنسبة للبقع الأرضية، وناقص 5.4 في المئة بالنسبة للممتلكات ذات الاستعمال المهني.

• “بنك إفريقيا” يطلق منصة للمعلومات المخصصة لإفريقيا. أعلنت مجموعة (بنك إفريقيا) عن إطلاق منصتها الإلكترونية www.bmcecapitalresearch.com، التي تهتم بالمعلومات المالية المخصصة لإفريقيا. وأوضحت المجموعة، في بلاغ بهذا الخصوص، أن هذه المنصة الفريدة في السوق الإفريقية توفر فضاء مؤسساتيا يتيح الولوج إلى أحدث الأخبار والمنشورات الرئيسية، بالإضافة إلى مساحة الزبناء BKR Direct، التي سيتم تخصيصها للمسجلين، وتتيح الولوج إلى معلومات مالية عالية الجودة. وتوفر هذه المنصة BKR Direct معطيات مالية وبيانات حول تداولات البورصة موثوقة الدقة، بالإضافة إلى تحليل معمق للاقتصاد والقطاعات والأسهم المدرجة في مناطق التغطية الإفريقية (المغرب، تونس، الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا) مع نشر تحديث منتظم للبيانات.

المساء :

• 75.9 في المئة من الأجراء لا يتوفرون على تقاعد. كشفت المندوبية السامية للتخطيط، في تقرير لها، أن المغاربة المشتغلين لا يتوفر نصفهم على مستوى تعليمي وجزء مهم منهم لا يستفيدون من الحماية الاجتماعية، إذ يستفيد حوالي ربعهم فقط من نظامي التغطية الصحية والتقاعد، وآخرون لا يتلقون أي مقابل مادي لأعمالهم، وأكثر من نصفهم يشتغلون دون عقدة، فيما جزء مهم أيضا منهم هم موسميون وصدفيون. وأوضح التقرير أنه خلال سنة 2020 أكثر بقليل من نصف النشيطين المشتغلين بنسبة 54.3 في المئة لا يتوفرون على أية شهادة، و30.5 في المئة منهم لديهم شهادة متوسطة، و15.2 في المئة لديهم شهادة عليا. وخلال نفس السنة، يظهر التقرير أن قرابة ربع النشيطين المشتغلين بنسبة 24.7 في المئة يستفيدون من التغطية الصحية المرتبطة بالشغل. وترتفع نسبة السكان النشيطين المشتغلين المستفيدين من التغطية الصحية بارتفاع مستوى الشهادات، حيث تنتقل من 10.7 في المئة بالنسبة للأشخاص الذين لا يتوفرون على أية شهادة إلى 72.8 في المئة بالنسبة لحاملي الشهادات العليا.

• وزارة الصحة تحدث ائتلافا من المختبرات لرصد سلالات كورونا المتحورة. في ظل تحسن الوضع الوبائي بشكل جد ملحوظ، أعلنت وزارة الصحة أنها أحدثت ائتلافا من المختبرات، ذات منصة وظيفية للتسلسل الفيروسي لتحديد السلالات المتحورة لفيروس كورونا. وحسب بلاغ صحافي، فإن هذا الائتلاف يتكون من المختبر المرجعي للإنفلونزا وفيروسات الجهاز التنفسي التابع للمعهد الوطني للصحة، ومختبر التكنولوجيا الحيوية الطبية بكلية الطب والصيدلة بالرباط، ومنصة الجينومات الوظيفية للمركز الوطني للبحث العلمي، بالإضافة إلى معهد باستور بالدار البيضاء. وأوضح البلاغ أن المهمة الرئيسية لشبكة المختبرات تتمثل في تحديد السلالات المتحورة لفيروس كورونا المنتشرة بالمغرب وتمييزها بالتسلسل الجيني. كما يتم إجراء تسلسل سلالات فيروس كورونا التي تم جمعها من مختلف المختبرات العمومية والخاصة بما في ذلك المختبرات المتنقلة والمختبرات المقامة على متن السفن، التي تنقل المسافرين من أوروبا إلى المغرب.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *