أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 22 ابريل 2021

أوريون.ما 10:25 - 22 أبريل 2021

* لوبينيون:

• تبييض الأموال: المغرب يستجيب لتوصيات مجموعة العمل المالية. بعد أكثر من سنة من المناقشات والمشاورات المكثفة في لجنة العدل بالغرفة الأولى للبرلمان، صادق النواب بالإجماع على الصيغة النهائية للقانون رقم 12.18 المتعلق بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. ومن الم فترض أن تساعد هذه الآلية التشريعية الجديدة، التي وصفت بأنها تستجيب للمعايير الدولية، على إخراج المغرب من القائمة الرمادية لمجموعة العمل المالية. ويروم القانون الجديد تكثيف الرقابة على المعاملات المالية، وتشديد العقوبات، وإنشاء هيئات مراقبة جديدة، علاوة على تتبع تدفق الأموال بشكل دقيق من أجل قطع الصلة بين الأموال “القذرة” والاقتصاد المهيكل.

• العيون.. أكثر من ألف مقرئ ومقرئة من الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة يتبارون للظفر بمسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم. تبارى 1100 مقرئ ومقرئة من الجهات الجنوبية الثلاث للمملكة للظفر بمسابقة حفظ وتجويد القرآن الكريم التي نظمت تحت الرعاية الملكية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من طرف قناة العيون الجهوية. وأسفرت نتائج هذه المسابقة الجهوية النهائية التي جرت مؤخرا، عن فوز المقرئ عبد الله الطالبي من العيون في فئة الحفظ الكامل مع إتقان قواعد التجويد برواية ورش عن نافع، والمقرئ الزبير بن ثابت من العيون في فئة الحفظ الجزئي (خمسة أحزاب) مع إتقان قواعد التجويد برواية ورش عن نافع.

* البيان:

• سيارات: 2021 تسجل انطلاقة جيدة. حققت مبيعات السيارات الجديدة في المغرب، مرة أخرى، انتعاشا خلال الربع الأول من هذا العام، متحدية الآثار السلبية للوباء من خلال تحقيق نمو مضاعف. فبعد فترة صعبة خلال عام 2020، دفع فيها الفاعلون في القطاع تكاليف إجراءات الحجر الصحي، سجل القطاع برسم السنة الجارية بداية جيدة، حيث أعادت قاعات العرض اتصالها مرة أخرى بعشاق السيارات. وبحسب إحصائيات جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، فقد بلغت مبيعات السيارات الجديدة 44.163 وحدة برسم الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021، بزيادة قدرها 37.4 في المئة مقارنة بنهاية مارس 2020.

• بوريطة يتباحث مع نظيره الإيرلندي. أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مباحثات عبر تقنية المناظرة المرئية مع وزير الشؤون الخارجية والدفاع الإيرلندي، سيمون كوفيني. وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين أشادا خلال هذه المباحثات بجودة العلاقات القائمة بين البلدين، وأبرزا أهمية الارتقاء بها أكثر عبر تكثيف المشاورات السياسية. ونوه المسؤولان بانعقاد الأسبوع الاقتصادي للمغرب بإيرلندا مؤخرا، والذي يندرج في إطار تطوير الشراكة الاقتصادية الثنائية في أفق انفتاحها على القارة الإفريقية وعلى مناطق أخرى من العالم. وبهذه المناسبة، أشاد بوريطة وكوفيني بافتتاح سفارة لإيرلندا بالمغرب قريبا، وتعيين سفير إيرلندي مقيم بالمغرب. وجدد كوفيني دعم إيرلندا للشراكة الاستراتيجية التي تربط الاتحاد الأوروبي بالمغرب، كما أعرب عن دعم بلاده للجهود الجادة وذات المصداقية التي تبذلها المملكة لتحقيق الاستقرار والتنمية في المنطقة.

* بيان اليوم:

• ورش إصلاح المنظومة الصحية يقوم على إرساء حكامة جديدة لتقوية آليات التقنين وضبط عمل الفاعلين . أكد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أن مشروع إصلاح المنظومة الصحية يقوم على إرساء حكامة جديدة لهذه المنظومة تتوخى تقوية آليات التقنين وضبط عمل الفاعلين وتعزيز الحكامة الاستشفائية والتخطيط الترابي للعرض الصحي. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة عبر تقنية المناظرة المرئية، أن وزير الصحة أبرز، في عرض قدمه حول ورش إصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتأهيليها، أن ذلك سيتم من خلال إحداث هيئات التدبير والحكامة، المتمثلة في الهيئة العليا للتقنين المندمج للصحة، والوكالات الجهوية للصحة، والمجموعات الصحية الترابية. وأشار وزير الصحة إلى أن من أهم معالم المشروع أيضا تثمين الموارد البشرية من خلال رفع المعيقات التي يفرضها القانون رقم 131.13 على مزاولة الأطباء الأجانب بالمغرب، بسن قواعد جديدة تستند إلى مبدأ المساواة في المعاملة بين الأطباء المغاربة وزملائهم الأجانب، مبرزا أنه سيؤذن للطبيب الأجنبي بمزاولة مهنته وفق نفس الشروط المطبقة على نظرائه المغاربة وعلى الأطباء الأجانب الذين يمارسون المهنة حاليا في المغرب.

• الكشف عن إنجازات الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد لسنة 2020. كشف صنـدوق الإيـداع والتدبيـر للاحتيـاط، الهيئـة المسـيرة لمؤسسـتي: الصنـــدوق الوطنـــي للتقاعـــد والتأمــين (CNRA)، والنظـــام الجماعـــي لمنـــح رواتـــب التقاعـــد (RCAR)، مؤخرا عن النتائـج الســنوية للمؤسســـتين المذكورتين، برسم سنة 2020. وذكر بلاغ للصنـــدوق، صدر عقب اجتماعـــات اللجـــان الإداريـــة، يـــوم 12 أبريـــل 2021 ، تـحت رئاســـة عبد اللطيـف زغنـــون، المديــر العام لصنـــدوق الإيداع والتدبير ورئيـــس اللجان الإداريـــة للصندوق الوطنـــي للتقاعد والتأمين والنظـــام الجماعي لمنح رواتـــب التقاعد، أن زغنون قال، إنه في ســـياق خاص واســـتثنائي، والذي اتسم بالأزمة الصحية وتحدياتها والصعوبـــات المترتبة عنهـــا، أكد الصنـدوق، التزامه فـــي إطار مهمتـــه الطبيعية المنوطـــة به كطـــرف « ثقة » ومقـــدم حلول مفيدة. وتابع أن الصندوق واصل كذلك مســـاره من خـــلال التحـــولات الإيجابية التـي أحدثها على مســتوى الحكامة والتسـيير والإنجـازات العملية والماليـة وجودة الخدمـات التي يقدمها لمليون مغربية ومغربي في مجـالات التقاعد وصناديـق التضامن، دون تجاهل دوره كمسـتثمر مؤسسـاتي يعمل فـي ذات الوقــت من أجل توظيـــف مثمر وآمن لأموال الصناديق المسـيرة، وذلك بهدف المساهمة الفعالة والمســؤولة فـــي تمويل الاقتصـــاد الوطني.

* رسالة الأمة:

• مؤشر جودة الحياة.. المغرب الأول إفريقيا والـ47 عالميا. أحرز المغرب تقدما بثلاث درجات في مؤشر جودة الحياة (Quality of life index)، ليحتل المرتبة الـ 47 عالميا، وذلك من بين 78 دولة شملها التصنيف الذي تصدره سنويا شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم (US News and World Report) الإعلامية الأمريكية، بناء على استطلاع رأي شمل هذه السنة أكثر من 174 ألف شخص، ليتصدر بذلك ترتيب الدول الإفريقية التي شملها المؤشر. وصنف التقرير السنوي لمؤشر جودة الحياة لسنة 2021، المغرب في هذه المرتبة بعد حصوله على معدل 13 نقطة، مع العلم أن متوسط الدرجة الإجمالية التي تحصل عليها كل دولة تتراوح ما بين صفر و100 نقطة، وكلما زادت هذه الدرجة ارتفع ترتيب الدولة في تصنيف المؤشر، والعكس صحيح. واستند تقرير المؤشر في تصنيفه إلى تسعة معايير فرعية لحساب مستوى جودة الحياة في بلد ما، تتعلق بتكلفة المعيشة ووجود سوق عمل جيد، والاستقرار الاقتصادي، والمساواة في الدخل، وجودة الحياة الأسرية، والاستقرار السياسي، والسلامة والأمن، والرعاية الصحية، ووجود نظام تعليمي متطور.

• العلمي: 80 بالمئة من المشتغلين في قطاع المقاهي غير مسجلين بالضمان الاجتماعي. کشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية بمجلس المستشارين، عن وجود صعوبات في إحصاء وتدقيق الفئات المتضررة من قرار الحظر الليلي طيلة شهر رمضان، خاصة على مستوى القطاع غير المهيكل. وأفاد الوزير بأن هناك حوالي 80 في المئة من المشتغلين في قطاع المقاهي والمطاعم غير مسجلين لدى مصالح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، قائلا: “إن قطاعا من حجم المقاهي والمطاعم في المغرب لا يجب أن يستمر في العمل غير المهيكل، لأن هذا الوضع يخلق مشاكل على مستوى التغطية الصحية وصحة العمال وحقوق أخرى”.

* ماروك لو جور:

• شيشاوة.. استفادة أكثر من 12 ألف أسرة من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1442”. استفادت أكثر من 12 ألف أسرة من الفئات المعوزة بإقليم شيشاوة من عملية الدعم الغذائي “رمضان 1442″، موزعة على 34 جماعة ترابية حضرية وقروية. ووفقا للمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بشيشاوة، فإن هذه العملية التي أطلقتها مؤسسة محمد الخامس للتضامن طبقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تهم 400 أسرة منحدرة من الوسط الحضري (جماعة شيشاوة)، و12 ألف و370 أسرة تنتمي إلى العالم القروي. ويتوزع هؤلاء المستفيدون المنحدرون من العالم القروي على عدة قيادات بالإقليم، تهم فروكة مجاط (900 أسرة)، وأسيف المال (900 أسرة) ، وامزوضة الزاوية النحلية (700 أسرة)، وادويران (400 أسرة)، ولمزوضية (900 أسرة)، وسيدي المختار (800 أسرة)، والسعيدات (900 أسرة)، وسيدي بوزيد (900 أسرة)، وأهديل (400 أسرة)، وتاولوكلت (900 أسرة)، واشمرارن (900 أسرة) ومتوكة (900 أسرة)، وسكساوة (900 أسرة)، ونفيفة (870 أسرة)، ودمسيرة (600 أسرة)، وعين تزتونت (500 أسرة).

• ارتفاع حجم منتجات الصيد البحري الساحلي والتقليدي في ميناء آسفي. ارتفع حجم منتجات الصيد البحري الساحلي والتقليدي التي تم ترويجها في ميناء آسفي خلال الشهور الثلاثة الأولى من السنة الجارية بمعدل 122 في المئة، وذلك بالمقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وحسب معطيات للمكتب الوطني للصيد، فإن المنتجات البحرية التي تم تسويقها في ميناء آسفي منذ بداية السنة الجارية، حتى متم شهر مارس الماضي، ارتفعت بمعدل 92 في المائة من حيث القيمة المالية، و122 في المئة من حيث الوزن، حيث وصلت إلى 13 ألفا و167 طنا، مقابل 5923 طن في الفصل الأول من سنة 2020. وتأتي الأسماك المصطادة بواسطة سفن الصيد الساحلي في المقدمة، حيث شهدت ارتفاعا بمعدل 220 في المئة من ناحية القيمة المالية، و172 في المئة من حيث الوزن (12 ألفا و113 طنا)، متبوعة بالأسماك البيضاء بارتفاع بلغ 14 في المئة من حيث القيمة المالية، و4 في المئة من حيث الحجم (377 طنا). أما صيد الرخويات فقد شهد بدوره ارتفاعا بمعدل 57 في المئة في الوزن، الذي ارتفع إلى 533 طنا، أما بالنسبة للقيمة المالية فقد ارتفعت بمعدل 89 في المئة.

* ليبيراسيون:

• المغرب-المجر: التنمية المستدامة محور لقاء تواصلي برلماني. شكل التعاون الثنائي والتنمية المستدامة محور لقاء تواصلي عن بعد عقدته مجموعة الصداقة البرلمانية المغربية-المجرية بمجلس النواب والجمعية الوطنية للمجر مع رئيسة لجنة التنمية المستدامة بهذه الجمعية إيرزيبيت شموك. وحسب بلاغ لمجلس النواب، فإن سفير المجر في الرباط، ميكلوس تروملر، وقف في كلمته على جهود المغرب في مجال التنمية المستدامة والبيئة والطاقة، مشيدا بالاهتمام الشخصي لجلالة الملك محمد السادس بالموضوع، وبالاستراتيجية الطاقية والمناخية للمغرب. من جهتها، استعرضت، سعاد بولعيش حجراوي، رئيسة مجموعة الصداقة البرلمانية المغرب-المجر، في كلمة، الجهود المبذولة للرقي بمستوى العلاقات بين البلدين، معبرة في الوقت نفسه عن استعداد الجانب المغربي لفتح قنوات الحوار بين البلدين، حيث تعتبر صورة المغرب لدى المجر “إيجابية كبلد مستقر ومبادر للإصلاح والأوراش الكبرى بقيادة جلالة الملك”. ودعت إلى تكثيف الاتصالات الثنائية بين بودابيست والرباط وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، إذ يعد المغرب ثالث شريك اقتصادي للمجر على الصعيد الإفريقي.

• توشيح بن شماس بميدالية الاستحقاق “خوسي خواكين دي أولميدو” من طرف الجمعية الوطنية للإكوادور. تم توشيح رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماس، بميدالية الاستحقاق والتقدير “خوسي خواكين دي أولميدو” من طرف الجمعية الوطنية للإكوادور. ويأتي هذا التوشيح، الذي جرت أطواره عن طريق التناظر المرئي، عرفانا وتقديرا للإسهامات والمجهودات التي قام بها بن شماش في تعزيز العلاقات الثنائية مع الجمعية الوطنية للإكوادور والعلاقات متعددة الأطراف مع برلمانات بلدان أمريكا اللاتينية والكراييب بشكل عام. وفي كلمة بالمناسبة، أعرب رئيس مجلس المستشارين عن اعتزازه بهذا التقدير ذي الدلالة الرمزية العميقة، منوها بما تتسم به العلاقات بين البلدين من قيم مشتركة وحوار سياسي صريح وروح انتصار للمستقبل. وذكر بن شماس بالأهمية الاستراتيجية التي توليها المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتنويع شراكاتها الدولية في إطار علاقات التعاون جنوب – جنوب، مبرزا أن الأمر يتعلق بخيار استراتيجي نابع من فهم المملكة العميق للتحولات التي يعرفها العالم.

* لوماتان:

• تتويج 26 منتجا بلقب “منتج العام” لسنة 2021. تم تتويج ما لا يقل عن 26 منتجا بلقب “منتج العام” لسنة 2021. وسواء تعلق الأمر بمجال التجميل، أو التغذية أو الصحة أو التنظيف أو العناية الشخصية، فسيكون من حق كل منتج الحصول على علامة الشعار الأحمر الصغير لإضفاء جمالية أكبر على تعليبه. ولم يقع الاختيار على هذه المنتوجات بشكل عشوائي، حيث تنافس المنتج المنتخب لهذا العام مع العديد من المنتجات من فئته بناء على دراسة استقصائية أجراها معهد Nielsen بشكل مستقل. واستغرق إجراء هذا الاستفتاء الميداني خمسة أسابيع وخص 3000 مستهلك مغربي في جميع أنحاء المملكة. ومنح التصنيف على أساس ثلاثة معايير وهي: جاذبية المنتج والتي تمثل 30 في المئة من العلامة النهائية، ونية الشراء، أيضا بنسبة 30 في المئة، والابتكار الملحوظ للمنتج، بنسبة 40 في المئة. وفي نهاية الاستطلاع، يخول للعلامات التجارية بناء فكرة واضحة عن تصور منتجاتها في السوق المغربية.

• الداخلة – وادي الذهب: استفادة 350 صانعا تقليديا من برنامج محو الأمية الوظيفية. جرى، مؤخرا، إطلاق برنامج محو الأمية الوظيفية في جهة الداخلة – وادي الذهب، الذي يستهدف حوالي 350 من المهنيين النشيطين في قطاعات الصناعة التقليدية. وسيستفيد من هذا البرنامج، الذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين مجلس الجهة والمديرية الجهوية للصناعة التقليدية، 350 صانعا تقليديا برسم سنة 2020-2021، من خلال انخراط سبع جمعيات، ووفقا لمقاربة تشاركية تمكن المجتمع المدني من أن يضطلع بدور الشريك الرئيسي في جهود محو الأمية الوظيفية. ويهدف هذا البرنامج إلى محو الأمية لفائدة الصناع التقليديين من خلال وسائل بيداغوجية وتقنيات جديدة ونظام للمراقبة والتقييم. وتجدر الإشارة إلى أن حوالي 250 صانعا تقليديا استفادوا من نفس البرنامج برسم سنة 2018-2019، بشراكة مع ثلاث جمعيات نشيطة في هذا المجال.

* أوجوردوي لو ماروك:

• اللغة الأمازيغية : نحو توظيف 400 مدرس خلال السنوات الثلاث المقبلة. كشف السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية، خلال الاجتماع الأول للجنة الوزارية الدائمة المكلفة بتتبع وتقييم تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، أن “الوزارة قررت مضاعفة عدد المدرسين المكونين في المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، خلال الثلاث سنوات المقبلة عبر توظيف 400 مدرس متخصص في اللغة الأمازيغية”. هذه الخطوة، ستمكن، حسب الوزير، من “تعويض النقص الحاصل في الموارد البشرية في إطار تكوين 5000 مدرس متخصص في اللغة الأمازيغية بالتعليم الابتدائي والثانوي في أفق عام 2030”. وقال الوزير إن “عدد التلاميذ المستفيدين من دورات اللغة الأمازيغية بلغ نصف مليون تلميذ في السنة”. وسجل أمزازي أن “أهم عقبة اعترضت التعميم الأفقي والعمودي لتدريس اللغة الأمازيغية تكمن في عدم توفر المورد البشري القار”.

• الدعم الاجتماعي : إخراج الوكالة الوطنية للسجلات إلى الوجود. تم رسميا إحداث الوكالة الوطنية للسجلات. وضمن هذا السياق، صادق مجلس الحكومة على مشروع مرسوم رقم 2.20.792 بتطبيق القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات. وأوضح وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، السعيد أمزازي، في بلاغ تلاه خلال لقاء صحافي عقب انعقاد المجلس، أن مشروع هذا المرسوم، الذي قدمه وزير الداخلية، جاء لوضع الإطار المؤسساتي المتعلق بالوكالة الوطنية للسجلات حتى تتمكن من تحقيق الأهداف المنوطة بها، من خلال المساهمة في ورش إصلاح وتجديد منظومة الدعم الاجتماعي ببلادنا تنفيذا للتوجيهات الملكية.

* ليكونوميست:

• طب : رفع المعيقات بالنسبة للأجانب. تعتمد الاستراتيجية الجديدة لإصلاح النظام الصحي بالمغرب على تعبئة الموارد البشرية الضرورية من أجل إنجاح ورش تعميم الحماية الاجتماعية. وهكذا، أعلن خالد آيت الطالب، وزير الصحة، خلال عرضه أمام مجلس الحكومة الأخير، رفع المعيقات التي يفرضها القانون رقم 131.13 على مزاولة الأطباء الأجانب بالمغرب، وذلك من خلال سن قواعد جديدة تستند إلى مبدأ المساواة في المعاملة بين الأطباء المغاربة وزملائهم الأجانب. وتتوخى هذه الرؤية الجديدة أيضا جلب الاستثمار الأجنبي في المجال الصحي.

• قطاع السياحة : التفاؤل سيد الموقف. قالت وزيرة السياحة، نادية فتاح العلوي، إن “الوضع الوبائي الحالي لا يسمح بتقليص قيود السفر”. وردا على سؤالين شفهيين بمجلس المستشارين، لم تخف الوزيرة تفاؤلها بمجرد رفع قيود السفر: “عندما تسمح الظروف باستئناف النشاط، سيكون هناك تدفق كبير للسياح المحليين والدوليين”. وذكرت الوزيرة، في هذا الصدد، بأن الحكومة أعطت، من خلال قراراتها (حظر التجول، تعليق الرحلات..)، الأولوية لصحة وسلامة المواطنين.

* الصحراء المغربية :

• هلال يندد بالدعاية الكاذبة للجزائر و “البوليساريو” بشأن الوضع في الصحراء المغربية. ندد السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسالة موجهة إلى أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر، عشية مشاورات المجلس حول قضية الصحراء المغربية، بـ”الحملة الإعلامية للجزائر و +البوليساريو+ التي تحاول الإيهام بوجود صراع مسلح مزعوم في الصحراء المغربية”، مؤكدا أن الأمر ليس سوى “أكاذيب محضة وتزييف للوقائع على الأرض”. وأبرز هلال أن “هذه الدعاية تهدف إلى تضليل كل من المجتمع الدولي والسكان المحتجزين في مخيمات تندوف بالجزائر، وهو الأمر الذي تفنده، ليس فقط التقارير اليومية لبعثة (المينورسو)، بل الصحافة الدولية كذلك”. وأوضح الدبلوماسي المغربي في هذه الرسالة أن “الصحراء المغربية تشهد طفرة تنموية غير مسبوقة، مما يجعلها من أكثر المناطق تقدما من حيث مؤشرات التنمية البشرية، ليس فقط في المغرب، ولكن في كامل منطقة شمال إفريقيا وما يليها”.

• استفادة أزيد من 3 آلاف مرشد سياحي من التعويض الجزافي الممول من صندوق تدبير الجائحة. أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، نادية فتاح العلوي، بأن عدد المرشدين السياحيين الذين استفادوا من التعويض الجزافي الممول من صندوق تدبير الجائحة بلغ إلى حدود الآن 3202. وأوضحت فتاح العلوي، في معرض ردها على سؤال شفوي بمجلس المستشارين، أنه من بين أهم الإجراءات التي يستفيد منها المرشدون السياحيون في هذه الفترة الصعبة، منح تعويض جزافي شهري مقداره ألفي درهم خلال الفترة الممتدة من يوليوز 2020 إلى غاية يونيو 2021، بالإضافة إلى التسوية الإدارية لبعض المرشدين الذين لم يستفيدوا من الدعم، وكذا الاستفادة من التغطية الاجتماعية. وأضافت أن هذه الفئة تأثرت من تداعيات جائحة كورونا في غياب السائح الأجنبي، مشيرة إلى أن الوزارة استنتجت أهمية ملاءمة عرض الإرشاد السياحي حتى يتم استهلاكه من طرف السائحين المغاربة، ومشددة على أنه من بين الأوراش التي تشتغل عليها الوزارة في إطار تطوير ومواكبة مهنة المرشد السياحي.

* الأحداث المغربية:

• انخفاض الرواج بموانئ المملكة. بلغ الحجم الإجمالي للرواج التجاري بمختلف الموانئ، التي تشرف عليها الوكالة الوطنية للموانئ، حتى نهاية شهر مارس 2021، ما مجموعه 22.9 مليون طن، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 2.3 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية 2020. وفي تفاصيل توزيع حركة الرواج بموانئ المملكة، أوضحت الوكالة أن موانئ المحمدية والدار البيضاء والجرف الأصفر أمنت لوحدها ما مجموعه 17.5 مليون طن، وهو ما يمثل حوالي 76.4 في المئة من مجموع حركة الموانئ التي تشرف عليها الوكالة الوطنية للموانئ.

• مكتب مجلس النواب.. تعميم الحماية الاجتماعية ثورة من شأنها الرقي بأوضاع المغاربة. اعتبر أعضاء مكتب مجلس النواب في اجتماعهم الأسبوعي أن مشروع تعميم الحماية الاجتماعية يعد بمثابة ثورة من شأنها الرقي بأوضاع المغاربة. وأكدوا في اجتماعهم المنعقد برئاسة رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، بأن هذا المشروع المجتمعي يشكل مساهمة غير مسبوقة في محاربة الفقر والهشاشة، وخطوة استراتيجية في أفق تحقيق المشروع المجتمعي الذي يجعل من الإنسان محور التنمية المستدامة والشاملة. وقد استحضر المكتب، الذي خصص جدول أعماله للعمل الرقابي والتشريعي، في بداية الاجتماع، الحدث البارز الذي ميز الساحة الوطنية خلال الأسبوع الماضي، المتمثل في إعطاء الانطلاقة للمشروع الملكي الخاص بتعميم الحماية الاجتماعية.

* العلم :

• هل أخفق حظر التنقل الليلي في خفض عدد إصابات كورونا؟ يسجل عدد حالات الإصابة بالفيروس التاجي ارتفاعا مستمرا منذ أسابيع، وذلك رغم إقرار حظر التنقل الليلي في رمضان. ويوضح الخبراء أن هذا الحظر الذي بدا قبل الشهر الفضيل جنب بلادنا حصيلة ثقيلة من الإصابات، وأن الارتفاع المسجل راجع للسلالات المتحورة، داعين إلى ضرورة التقيد أكثر بالإجراءات الوقائية، بل إن منهم من حبذ فكرة رجوع إلى الحجر الصحي الشامل. وفي هذا السياق، قال البروفيسور شکیب عبد الفتاح، أستاذ الأمراض التعفنية والمعدية والطب الاستوائي في كلية الطب والصيدلة بالدار البيضاء، إن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد يرتفع ليس فقط في المغرب وإنما في العالم كله وذلك بسبب السلالات المتحورة، مشددا في تصريح لـ “العلم”، على أن قرار حظر التنقل الليلي جنب بلادنا حصيلة أثقل من الإصابات، وستكون له نتائج إيجابية في المستقبل.

• المغرب على أعتاب ولوج نادي أفضل 50 اقتصادا عالميا. في خطوة تؤكد ريادة المغرب إقليميا وقاريا، صنف مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال 2020 الصادر عن البنك الدولي بلادنا في المركز 53 عالميا. وتراهن المملكة على ولوج قائمة أفضل 50 اقتصادا عالميا في مجال ممارسة الأعمال في سنة 2021، والذي لا تفصلها عنه سوى ثلاثة نقط فقط. واستطاع المغرب خلال 2020 إحراز تقدم بسبع نقط مقارنة بسنة 2019. وكان الاقتصاد الوطني يحتل سنة 2010 المركز 143 ضمن 183 دولة شملها تصنيف ممارسة الأعمال، الذي يصدره بشكل سنوي البنك الدولي، ليتقدم بعد عشر سنوات بتسعين نقطة، ويصل إلى المركز 53 عالميا. تم ذلك، بفضل تشكيل المغرب في سنة 2010 للجنة وطنية تجمع بين القطاعين العام والخاص من أجل تنسيق الإصلاحات المرتبطة بمناخ الأعمال، من بين أهدافها الأساسية، تبسيط الإجراءات الإدارية، وتعزيز شفافيتها، وتحديث قانون الأعمال. واستنادا إلى آخر تقرير، فإن المغرب يحتل المركز الأول من حيث تحسين بيئة الأعمال في شمال إفريقيا، والمركز الثالث على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد كل من الإمارات والبحرين.

* الاتحاد الاشتراكي:

• الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين صرف 1.5 مليار درهم من المعاشات سنة 2020. أعلن صندوق الإيداع والتدبير للاحتياط أن الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين (CNRA) تمكن خلال 2020 من تحصیل مبلغ إجمالي من الرساميل وأقساط الانخراطات فاق 2.3 مليار درهم. وأوضح مسؤولو الصندوق، خلال اجتماعات اللجان الإدارية، المجتمعة تحت رئاسة عبد اللطيف زغنون، المدير العام لصندوق الإيداع والتدبير، أن الرساميل المحصلة من إيرادات حوادث الشغل والسير، مثلت 55 في المئة من رقم معاملات الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين خلال نفس الفترة، بينما مثل نظام التقاعد التكميلي “روکور” حصة 44.4 في المئة من رقم المعاملات الإجمالي للصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، وذلك بتحصيل مساهمات بلغت 1.039,95 مليون درهم. وفي ما يخص نشاطه المتعلق بالتدبير الخاص لمعاشات أنظمة وصناديق التقاعد، بلغت معاشات التدبير الخاص، التي صرفها الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، ما مجموعه 1.5 مليار درهم، فيما بلغ عدد المستفيدين 124.151 خلال سنة 2020.

• انتخاب المغرب رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية. انتخب المغرب بالتزكية، أمس الثلاثاء بلاهاي، رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وذلك لولاية مدتها عام واحد تمتد من 12 ماي 2021 إلى 11 ماي 2022. وذكر بلاغ لسفارة المغرب بهولندا، أن انتخاب المغرب في شخص عبد الوهاب بلوقي، سفير المملكة بلاهاي وممثلها الدائم لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، يأتي “في أعقاب التأييد الجماعي الذي قدمته مجموعة الدول الإفريقية الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية للترشيح المغربي”. وأوضح البلاغ أن “الرئاسة المغربية لهذه الهيئة التقريرية المهمة، تؤكد التزام المغرب الموصول بأهداف هذه الاتفاقية والتعاون المستمر مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، كما يشهد على ذلك تنظيم العديد من المؤتمرات في المغرب، فضلا عن العديد من التكوينات الإقليمية الرامية إلى تعزيز قدرات ممثلي البلدان الإفريقية. ومن هذا المنطلق، فإن المنظمة تصنف المغرب من بين البلدان الشريكة العشر الأوائل”.

المساء :

• الجمارك تستعين بتطبيقات جديدة لضبط مداخيل التجارة الإلكترونية. لجأت مديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة إلى الاستعانة بتقنيات جديدة وتطبيقات إلكترونية من أجل مسایرة جدید عملیات الاستيراد المتعلقة بالتجارة الخارجية، وخاصة تلك المتعلقة بالتجارة الإلكترونية عبر الأنترنت. وتستعد مديرية الجمارك لإطلاق استراتيجية جديدة تتعلق بالتكنولوجيا الحديثة واستغلالها لتحسين المراقبة بخصوص عمليات التجارة الإلكترونية، هذه الأخيرة التي شهدت انتعاشا منذ بداية الجائحة بعد إغلاق الحدود بعدد من البلدان التي كان يتعامل معها المغرب. ويأتي التوجه الجديد إثر زيادة حجم المبادلات التجارية الإلكترونية بين المغرب وشركائه حيث تسعى الجمارك إلى استشعار ومكافحة مختلف أشكال الغش من خلال تعزيز نظام المراقبة الذكية عبر التزود بآليات تكنولوجية وتقنيات تتناسب مع حجم ووتيرة المبادلات.

• مهمة استطلاعية حول فواتير الماء والكهرباء. علمت “المساء” من مصدر مطلع أن لجنة برلمانية تمثل عددا من الفرق سيكون لها موعد الشهر المقبل، مع مديري الوكالات الجهوية للماء والكهرباء بعدد من المدن. وتبحث المهمة في مسألة الفوترة، وكيف يتم التعامل بين المكتب الوطني للماء والكهرباء وهذه الوكالات، وكذا الديون والموارد المالية العالقة والوقوف على مستوى تمويل الاستثمارات، لاسيما المتعلقة بصرف المياه العادمة ومياه الأمطار للفترة المتبقية من العقود. وتأتي الاجتماعات المنتظرة الجديدة تتمة لزيارات قامت بها اللجنة البرلمانية سابقا لكل من مسؤولين بـ “أمانديس” و”ليديك” بعد أن التفت المدير العام للشركة. ومن المنتظر أن يتم، بعد هذه المهمة الاستطلاعية، استدعاء مديري الوكالات إلى جلسة البرلمان قصد الاستماع إلى إفاداتهم بخصوص زيادات شهدتها فواتير الماء والكهرباء خلال الفترة الأخيرة.

* اليوم المغربي:

• العثماني: إجراءات مهمة لتحسين القدرة الشرائية للمواطنين. قال رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، إن هذه الأخيرة حرصت منذ تنصيبها على دعم القدرة الشرائية للمواطنين، الموظفين منهم والأجراء، والمتقاعدين، والفئات الهشة، واتخذت في سبيل ذلك عددا من الإجراءات الكبيرة والمهمة. وذكر العثماني، في وثيقة نشرت بالموقع الرسمي لرئاسة الحكومة، أن أبرز الإجراءات المتخذة تمثلت في إطلاق الحوار الاجتماعي الذي أسفر عن اتفاق 25 أبريل 2019 الذي تم بموجبه إقرار زيادة تتراوح بين 400 و500 درهم لجميع الموظفين حسب الدرجة، وزيادة الحد الأدنى للأجور بنسبة 10 بالمئة بالقطاع الخاص، وزيادة التعويضات العائلية بـ 100 درهم لكل طفل في حدود ثلاثة أطفال، بالقطاعين العام والخاص. وبخصوص الملفات المطلبية القطاعية، أكد العثماني أن الحكومة عملت على تسوية عدد منها، كما هو الحال بالنسبة للملف الذي يهم 12 ألف ممرض وممرضة، وملفات عدد من الفئات بوزارة التربية الوطنية، فضلا عن الزيادة في إيرادات حوادث الشغل والأمراض المهنية، حيث استفاد منها حوالي 36 ألف شخص إلى غاية مارس 2021، وكذا الرفع من الحد الأدنى للتقاعد بدءا من فاتح يناير 2018 ليصل إلى 1500 درهم.

• العنف النفسي يشكل 94 بالمئة من مجموع أشكال العنف الزوجي ضد الرجال. أفادت المندوبية السامية للتخطيط، أن العنف النفسي يشكل غالبية حالات العنف الزوجي (94 بالمئة) التي يتعرض لها الرجال. وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول تمييز العنف بين النساء والرجال والتصورات الذكورية للعنف، أن نتائج البحث الوطني حول العنف ضد النساء والرجال لسنة 2019 تشير إلى “وجود فوارق كبيرة بين أشكال العنف الذي يعاني منه النساء والرجال في مختلف فضاءات العيش، حيث يتجلى العنف الذي يعاني منه الرجال داخل السياق الزوجي غالبا في شكله النفسي، والذي يمثل 94٪ من مجموع أشكال العنف الذي يتعرضون له”. وأبرزت، بالمقابل، أن العنف الممارس ضد النساء يتوزع على أشكال مختلفة، منها 69٪ نفسي، و12 ٪ اقتصادي، و11 ٪ جسدي، و8 ٪ جنسي. وأكدت المندوبية، ضمن المذكرة ذاتها، أن العنف الزوجي لدى الرجال يبقى أكثر انتشارا في العلاقات خارج إطار الزواج.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *