أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 23 شتنبر 2021

صحف 11:47 - 23 سبتمبر 2021

* البيان :

• جنيف .. المغرب يترأس اجتماع مجموعة العمل المعنية بانضمام اتحاد جزر القمر لمنظمة التجارة العالمية. ترأس السفير الممثل الدائم للمغرب بجنيف، عمر زنيبر، بصفته رئيسا لمجموعة العمل المعنية بانضمام اتحاد جزر القمر إلى منظمة التجارة العالمية، الاجتماع الرسمي السادس للمجموعة المذكورة. وشكل هذا الاجتماع مناسبة لتقييم المفاوضات الثنائية بين اتحاد جزر القمر والدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية بشأن الولوج إلى الأسواق، ودراسة مشروع تقرير مجموعة العمل، وكذا الإجابات على الأسئلة الإضافية التي طرحها الأعضاء و”خطط العمل من أجل ضمان تناسب القوانين الوطنية مع اتفاقيات منظمة التجارة العالمية”، وأخيرا، معرفة المراحل التالية من أشغال مجموعة العمل هذه. وأشاد زنيبر، خلال هذا الاجتماع، بالعمل الذي قامت به جزر القمر حتى الآن من أجل بلوغ مرحلة متقدمة في مفاوضاتها الرامية إلى الانضمام لمنظمة التجارة العالمية. وأشار، من جهة أخرى، إلى أن انضمام جزر القمر يظل من بين أكثر الملفات نضجا، وأن هناك أملا في استكمال هذه العملية قصد تحقيق الهدف النهائي، أي انضمام اتحاد جزر القمر إلى المنظمة العالمية قبل نهاية العام المقبل.

• وزارة التربية الوطنية تصدر المقرر الوزاري المحين الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2021-2022. أصدرت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قطاع التربية الوطنية، المقرر الوزاري المحين الخاص بتنظيم السنة الدراسية 2021 – 2022، بالنسبة للتعليم الأولي والسلك الابتدائي والثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي وأقسام تحضير شهادة التقني العالي. وجاء إصدار هذا المقرر التنظيمي المحين، تبعا لقرار الوزارة القاضي بإرجاء الانطلاق الفعلي للدراسة برسم الموسم الدراسي 2021-2022 إلى الجمعة فاتح أكتوبر 2021، وذلك من أجل ضمان الاستفادة الكاملة لجميع المتعلمات والمتعلمين بجميع المستويات الدراسية من الحصص الدراسية المقررة، بما فيها حصص أنشطة الحياة المدرسية، وزمن التعلمات والتكوين البيداغوجي، في ظروف تضمن سلامة المجتمع المدرسي، وكذا وفق شروط ومعايير تستجيب لإجراءات الوقاية الصحية المقررة من طرف السلطات الصحية.

* ليبيراسيون :

• عودة العلاقات بين البيرو والبوليساريو .. “انتكاسة خطيرة للقانون الدولي”. اعتبر رئيس المعهد البيروفي للقانون الدولي والعلاقات الدولية، ميغيل رودريغيز ماكاي، أن عودة العلاقات مع الجمهورية الصحراوية الوهمية تشكل “انتكاسة خطيرة للبيرو، من منظور القانون الدولي”. وفي عمود نشره موقع الرأي (إل مونتينيرو)، تحت عنوان “ماورتوا (وزير الشؤون الخارجية) والخطوة الخاطئة حول الصحراء المغربية، ذكر ماكاي رئيس الدبلوماسية البيروفية بأنه من منظور القانون الدولي، “لا يمكن اعتبار قضية الصحراء على أنها قضية تصفية استعمار، بل قضية تتعلق بالوحدة الترابية للمغرب”. وفي مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، يضيف ماكاي، ت عتبر هذه القضية “نزاعا إقليميا في انتظار حل سياسي تفاوضي” وليس هناك أي “قرار صادر عن مجلس الأمن الأممي يصف المغرب كقوة محتلة في ما يخص وجوده في الصحراء”. وعلاوة على ذلك، ما فتئ مجلس الأمن يجدد التأكيد، في قراراته المتتالية، على أهمية الدفع بمسلسل تسوية هذا النزاع، من خلال تسليط الضوء بوضوح على المبادرة المغربية للحكم الذاتي في الصحراء.

• أزيد من 12 ألف مسافر دولي استعملوا مطار الحسن الأول بالعيون ما بين 15 يونيو و31 غشت. بلغ عدد المسافرين الدوليين الذين استعملوا المطار الدولي الحسن الأول بالعيون، خلال الفترة ما بين 15 يونيو و31 غشت من العام الجاري، ما مجموعه 12 ألفا و273 مسافرا. وأفاد بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، بأن مجموع الرحلات الجوية الدولية التي سجلها مطار الحسن الأول الدولي خلال الفترة ذاتها بلغ 126 رحلة جوية.وبلغ عدد المسافرين الدوليين الذين تنقلوا عبر مطار الحسن الأول، خلال شهر يوليوز الماضي، 3436 مسافرا، عبر 30 رحلة جوية دولية، بينما استعمل المطار خلال شهر غشت الماضي نحو 4910 مسافرا، عبر 52 رحلة جوية.يذكر أن الحركة الجوية بمطار الحسن الأول بالعيون عرفت انخفاضا بنسبة 15ر27 في المئة خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية. وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد الركاب الذين عبروا هذا المطار خلال النصف الأول من السنة الجارية، 83 ألفا و811 مسافرا في مقابل 115 ألفا و44 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2019.

* ماروك لوجور :

• تلقي جرعة ثالثة من لقاح كوفيد مهم سيما للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة. قال رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية وعضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد-19، سعيد عفيف، إن تلقي جرعة ثالثة من لقاح كوفيد مهم، سيما للأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى والعاملين في الصفوف الأولى، وخصوصا في القطاع الصحي. وقال عفيف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد 19 مهمة سيما للعاملين في القطاع الصحي، لأنهم قد يضطرون لترك الخدمة لعشرة أيام على الأقل في حالة الإصابة بالعدوى، مشيرا إلى أن اللجنة العلمية للتلقيح المجتمعة على مستوى مديرية السكان أوصت بإعطاء جرعة ثالثة من اللقاح للأشخاص التي ترتفع لديهم عوامل الاختطار. وكشف عفيف، الذي يرأس أيضا الفيدرالية الوطنية للصحة، أنه على المستوى المناعي وتقبل اللقاح، لا يوجد أي مانع في ما يتعلق باسخدام لقاحات مختلفة، مضيفا أنه “يمكن تنويع اللقاحات ضد كوفيد؛ حيث يمكن على سبيل المثال استعمال لقاح من صنف أسترازينيكا في الجرعتين الأوليين، ولقاح آخر في الجرعة الثالثة كسينوفارم أو غيره”.

• الطاقة الكهربائية .. ارتفاع الإنتاج بـ 6,9 في المائة متم يوليوز 2021. أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، أن إنتاج الطاقة الكهربائية سجل ارتفاعا بنسبة 6,9 متم يوليوز 2021، مقابل انخفاض نسبته 6,2 في المئة سنة قبل ذلك، ليتجاوز مستواه بشكل طفيف قبل الأزمة. وعزت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، هذا الأداء إلى تعزيز الإنتاج الخاص بنسبة (زائد 5,9 في المائة)، وإنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (زائد 10 في المائة)، والطاقات المتجددة المتعلقة بالقانون رقم 09-13 (زائد 9,5 في المائة). وبالنسبة لاستهلاك الطاقة الكهربائية، فقد ارتفع على أساس سنوي بنسبة 6,1 بعد ارتفاع مبيعات الطاقة ذات “التوتر العالي جدا والعالي والمتوسط”، باستثناء الموزعين (+11,9 في في المئة) وتلك الموجهة للموزعين (زائد 4,6 في المئة)، والموجهة للأسر (زائد 2,1 في المئة). ومقارنة بمستوى ما قبل الأزمة، ارتفع استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة 1,8 في المئة، وفيما يتعلق بصافي الطلب على الطاقة، فقد ارتفع بنسبة 6,2 بالمئة متم يوليوز 2021 ، بعد انخفاض بنسبة 3 في المئة سنة قبل ذلك.

* لوماتان :

• المغرب يتسلم خلال الأيام المقبلة شحنات جديدة من اللقاحات. تتواصل عمليات تسليم لقاحات كوفيد 19 خلال الأسابيع الأخيرة. وحسب مصادر صحفية، فإن المغرب سيتسلم 4 ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” يوم السبت 25 شتنبر. وهو الأمر، الذي أكده الدكتور سعيد عفيف، عضو اللجنة التقنية والعلمية للتلقيح، مشيرا إلى أن المملكة تسلمت أيضا في 18 شتنبر 682.110 جرعة من لقاح “فايزر – بيو إن تيك”. وأوضح الخبير أن هذه الجرعات الجديدة، التي ستنضاف إلى العديد من اللقاحات المضادة لكوفيد 19، والتي يتوفر عليها المغرب، ستساعد على تسريع وتيرة التلقيح. يذكر أنه تلقى، إلى حدود الثلاثاء، 21.421.359 شخصا الجرعة الأولى، وهو ما يمثل 71 في المئة من المواطنين المستهدفين، و17.772.786 الجرعة الثانية، أي حوالي 60 في المئة.

• تجويد الكفاءات المهنية في المنظومات المعلوماتية محور دورة تكوينية بشيشاوة. نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بشيشاوة، مؤخرا، دورة تكوينية حول تجويد الكفاءات المهنية في المنظومات المعلوماتية، وكسب رهان رقمنة المدرسة العمومية. ورامت هذه الدورة التكوينية، التي استفادت منها متدربات ومتدربو السنة الثانية من مسلك تكوين أطر الإدارة التربوية فوج 2020- 2022، إضافة إلى المدراء الجدد للموسم الدراسي الحالي بالإقليم، تسليط الضوء على التكنولوجيا الحديثة وأدوراها المفترضة في تطوير وتفعيل التعامل الديداكتيكي مع الدروس. كما توخت الدورة، التي تأتي تنفيذا لمقتضيات المشروع رقم 18 من القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، الذي يهدف الى الرفع من الكفاءات المهنية للأطر التربوية والادارية في المنظومات المعلوماتية، التأكيد على أهمية التقنيات الحديثة للمعلومات والاتصال في التدريس، على اعتبار أن التكنولوجيات التربوية مدخل للرفع من جودة التربية والتكوين.

* لوبينيون :

• الرباط .. ترميم جسر الحسن الثاني. من المقرر أن يخضع جسر الحسن الثاني، الذي يربط بين مدينتي الرباط وسلا، فوق نهر أبي رقراق، لعملية ترميم، وفقا لوكالة تهيئة وادي أبي رقراق (AAVB)، التي أطلقت للتو، طلب عروض لإنجاز أشغال صيانته. وأوضحت الوكالة إن تكلفة هذه الأشغال تقدر بـ 13.4 مليون درهم، مضيفة أن فتح الأظرفة سيتم في 12 أكتوبر المقبل.

• خريبكة .. تنظيم ندوة دولية حول الرياضيات وعلوم البيانات ما بين 28 و30 أكتوبر المقبل. تنظم المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بخريبكة في الفترة ما بين 28 و30 أكتوبر المقبل، النسخة الثانية من الندوة الدولية حول الرياضيات وعلوم البيانات. وقررت اللجنة المنظمة، في هذا السياق، بعد النجاح الذي حققته النسخة السابقة في يونيو الماضي، تنظيم دورة ثانية لتعزيز البحث العلمي والابتكار، من خلال جمع نخبة من الباحثين والممارسين المرموقين على المستوى الدولي، بهدف المساهمة في تطوير البحث في مجالات الرياضيات الحسابية والتطبيقية والتعلم الآلي. وستشكل هذه الندوة فرصة للمشاركين لتبادل المعارف التي تشمل مجموعة واسعة من التخصصات ، وصياغة أشكال جديدة للتعاون من شأنها أن تؤدي إلى تحقيق نتائج جديدة في مختلف التخصصات والمجالات.

* أوجوردوي لو ماروك :

• المغرب – الولايات المتحدة .. انطلاق الدورة التكوينية الثانية لفائدة رواد الأعمال بالعيون. بعد نجاح الدورة التكوينية الأولى المنظمة خلال الأشهر الماضية، سيتم إطلاق دورة ثانية خلال أكتوبر المقبل لفائدة رواد الأعمال الشباب بالعيون بمبادرة من حكومة الولايات المتحدة الأمريكية في إطار مشروع “تعزيز الفرص الاقتصادية بالعيون”، من خلال مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي). وتهدف هذه الدورة، التي تندرج في سياق تعزيز الشراكة بين المركز الجهوي للاستثمار للعيون الساقية الحمراء ومكتب الدراسات والاستشارة الدولية JE Austin Associates (ومقره بواشنطن وله مكتب جهوي بالرباط)، إلى تعزيز قدرات رواد الأعمال وتمكينهم من الرفع من مردودية المقاولة واكتساب القدرة التنافسية.

• نحو إحداث منصة لاختبار اللغات وتقييمها. سيخضع الباحثون عن العمل وحاملو المشاريع المسجلين لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات قريبا لتقييم اللغات الأجنبية. هذا ما أكده طلب إبداء اهتمام لإحداث هذه المنصة، التي أطلقتها، مؤخرا، جمعية إنعاش التربية والتكوين بالخارج، في إطار برنامجها لدعم المبادرات الشبابية. والهدف هو إنشاء منصة لاختبار اللغات وتقييمها من قبل الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات. وحسب وثيقة للجمعية، فإن هذا المشروع سيمكن الباحثين عن العمل المسجلين في الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (الذين يقدر عددهم بـ 200.000 مستخدم محتمل سنويا) بإجراء اختبارات عبر الإنترنت لتقييم مستويات تمكنهم من اللغات الأجنبية.

* ليكونوميست :

• أعمدة الإنارة العمومية المصنعة بالمغرب. أنباء سارة بالنسبة للمنتجين الوطنيين الرئيسيين لأعمدة الإنارة العمومية. وضمن هذا السياق، تم تطبيق إجراء وقائي مؤقت، لمدة 200 يوم، على واردات أعمدة الإنارة العمومية. ويتجلى هذا الإجراء في تطبيق رسم قيمي إضافي يبلغ نحو 25 في المئة عل مستوردي أعمدة الإنارة العمومية، وذلك بعد الشكاية المشتركة، التي تقدمت بها كل من (Marcont Structures) و(Afric Light)، في أبريل 2021، لدى وزارة الصناعة بشأن “الواردات الضخمة” من هذه الأعمدة، لاسيما من الصين. وحسب تحقيق للوزارة، فإن واردات أعمدة الإنارة العمومية ارتفعت من 8285 طنا سنة 2015 إلى 15.104 أطنان سنة 2020، وهو ما يعد منحى تصاعديا غير طبيعي ومثيرا للقلق. ووفقا للوزارة، فإن الكمية المستوردة بحلول متم يونيو 2021 وصلت إلى 6.165 طنا.

• 54 بالمئة نسبة تجديد أسطول سيارات الأجرة على الصعيد الوطني. بلغت نسبة تجديد أسطول سيارات الأجرة بالمغرب، الذي خصصت لبرنامجه ميزانية قدرها 4 مليارات درهم، نحو 54 في المئة على الصعيد الوطني، و85 في المئة على مستوى الدار البيضاء. وفي هذا الصدد، أكد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أن هذا البرنامج لم ينجح في إدماج السيارات الكهربائية، مضيفا أن قطاع سيارات الأجرة الكبيرة والصغيرة يعاني من هشاشة هيكلية وتنظيمية، تفاقمت بسبب الأوضاع غير المستقرة للعاملين، لاسيما في ظل غياب التغطية الاجتماعية، ووجود مخاطر كبيرة لفقدان الوظائف. كما أن منظومة تدبير مأذونيات سيارات الأجرة تفتقد للشفافية.

* بيان اليوم :

• المغرب يجدد دعمه التام لجهود الوكالة الدولية للطاقة الذرية في تطوير الطاقة النووية والتكنولوجيات للأغراض السلمية. جدد السفير الممثل الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان، دعم المملكة التام للجهود التي تبذلها الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتطوير الطاقة والتقنيات النووية لأغراض سلمية، مؤكدا أن أنشطة الوكالة تتماشى جيدا مع هذه الرؤية، بفضل الإرادة السياسية للدول الأعضاء والدعم التقني للوكالة، لاسيما من خلال برنامج التعاون التقني. وقال فرحان، لدى تقديمه لتصريح المغرب في الدورة الـ 65 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن “المغرب حريص على الوفاء بالتزامه بدعم الدور المركزي للوكالة في الدعم التقني المقدم للدول الأعضاء، وكذلك التعاون الثلاثي”، مشيرا إلى أن القارة الإفريقية تظل أولوية استراتيجية للمغرب داخل الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

• مشاركة المرأة في انتخابات ثامن شتنبر ترجم انخراطها القوي في الحياة السياسية. أكدت منسقة ائتلاف “المناصفة دابا”، وفاء حجي، أن مشاركة المرأة في انتخابات ثامن شتنبر ترجم انخراطها القوي في الحياة السياسية، خاصة بعد التعديلات التي عرفتها القوانين الانتخابية. وقالت حجي، التي حلت ضيفا على البرنامج الأسبوعي “حديث الثلاثاء” لمركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، “إن نسبة ترشيحات النساء، التي وصلت إلى 30 في المئة في انتخابات الثامن من شتنبر، تعكس الانخراط القوي للمرأة في الحياة السياسية، وهذا راجع بالأساس إلى الالتزام النسائي والتشجيع الذي تحظى به المرأة المغربية”. ولتعزيز حضور المرأة في المشهد السياسي، دعت حجي إلى مناصفة أكبر للمرأة وتمكينها من المشاركة بشكل واسع ليس فقط في المجال السياسي، بل أيضا في المجالات الأخرى سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو غيرها، مشيرة في الآن ذاته إلى الحضور القوي للنساء “على مستوى القاعدة بينما يقل حضورهن كلما تعلق الأمر بمراكز القرار”.

* رسالة الأمة :

• التجمع الوطني للأحرار يتصدر نتائج انتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم بحصوله على 429 مقعدا. أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن حزب التجمع الوطني للأحرار تصدر نتائج الاقتراع الخاص بانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، وذلك بعد حصوله على 429 مقعدا .وأضاف البلاغ أنه في ما يتعلق بعدد المقاعد المحصل عليها، بحسب الانتماء السياسي للمترشحات والمترشحين الفائزين، واستنادا إلى نتائج الاقتراع فإن حزب الأصالة والمعاصرة حل ثانيا في هذه الانتخابات، وذلك بعد حصوله على 317 مقعدا، متبوعا بحزب الاستقلال ب254 مقعدا، ثم حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية بـ 103 مقاعد، فحزب الحركة الشعبية بـ 86 مقعدا، وحزب الاتحاد الدستوري بـ 74 مقعدا، وحزب التقدم والاشتراكية بـ 53 مقعدا. أما الأحزاب السياسية الأخرى، والبالغ عددها 12 حزبا، فقد حصلت مجتمعة على ما مجموعه 41 مقعدا، في حين عادت 8 مقاعد للمترشحات والمترشحين بدون انتماء سياسي.

• مؤشر التصنيع .. المغرب يحتل المرتبة الأولى على صعيد منطقة شمال إفريقيا. صنفت منظمة التنمية الصناعية “اليونيدو”، التابعة للأمم المتحدة، المغرب في المرتبة الأولى على مستوى منطقة شمال إفريقيا، والمرتبة 66 عالميا في تقرير مؤشر الصناعة، الذي يرصد التقدم المحرز في تحقيق الأهداف المتعلقة بالصناعة، في الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة (الصناعة والابتكار والبنية التحتية)، وذلك من بين 131 دولة شملها التصنيف. ومنحت المنظمة، في تقرير “المؤشرات الإحصائية للتصنيع الشامل والمستدام لسنة 2021″، الذي يقدم تحليلا للتقدم العالمي نحو التنمية الصناعية الشاملة والمستدامة، للمغرب 0.263 نقطة كمعدل على أدائه ضمن تحقيق الهدف التاسع من أهداف التنمية المستدامة.

* العلم :

• نزار بركة : الأغلبية الحكومية مدعوة لبلورة برنامج حكومي إصلاحي جامع. أكد الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن حزبه يرحب بالانضمام إلى التحالف الحكومي الجديد، والذي يشكل اليوم “البديل السياسي والديمقراطي المنتخب لقيادة المرحلة المقبلة، مشددا على أن حزب الاستقلال يتطلع إلى أن تنبثق عن هذا التحالف حكومة منسجمة قوية يطبع أداءها التجانس والتعاون والنجاعة والرؤية المستقبلية والإرادة القوية للتغيير. وأضاف بركة أن حزب الاستقلال يتطلع أيضا إلى أن ينعكس الانسجام الحكومي على التدبير الترابي، وأن يكون للبرنامج الحكومي وقعه وتأثيره الايجابي في العمق الترابي، بما يلبي مصالح وانتظارات الساكنة المحلية، مبرزا أن التنسيق الجلي بين الأحزاب الثلاثة في انتخابات الأجهزة المسيرة للجهات والمقاطعات والجماعات والعموديات يخدم هذا التوجه. وأكد أن الأغلبية الحكومية مدعوة لبلورة برنامج حكومي إصلاحي جامع يأخذ بعين الاعتبار التزامات أحزاب الأغلبية في برامجها الانتخابية.

• روما .. إبراز التجربة المغربية في مجال الابتكار الزراعي. شكلت الاستشارة غير الرسمية الأولى حول استراتيجية منظمة الأغذية والزراعة (فاو) حول العلوم والابتكار، المنظمة بروما، مناسبة لإبراز التجربة المغربية في مجال الابتكار الزراعي. وأكدت نائبة الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى وكالات الأمم المتحدة في روما، هدى عيوش، خلال الاستشارة المذكورة، أن الابتكار الزراعي في المغرب يحظى باهتمام خاص، لاسيما لدى السلطات العمومية ومعاهد البحث والقطاع الخاص. وسلطت المسؤولة المغربية الضوء على المبادرة الملكية “الجيل الأخضر 2020-2030” التي تهدف إلى تحسين جودة الإنتاج الزراعي وتعزيز تكيفه مع التوجهات الجديدة للتكنولوجيا العالمية. وبهذه المناسبة، استعرضت عيوش العديد من المشاريع والاستراتيجيات والمبادرات التي نفذتها المملكة لفائدة القارة الإفريقية بهدف تعزيز وتشجيع العلوم والابتكار في القطاع الزراعي.

* الاتحاد الاشتراكي :

• توقيف أربعة أشخاص آخرين للاشتباه في ارتباطهم بمخططات الخلية الإرهابية الموالية لـ”داعش” التي تم تفكيكها مؤخرا بالرشيدية. تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، بتنسيق وثيق مع عناصر المديرية العامة للأمن الوطني، من توقيف أربعة أشخاص آخرين، على التوالي بتاريخ 16 و20 و22 شتنبر الجاري، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بمخططات الخلية الإرهابية الموالية لتنظيم “داعش” والتي تم تفكيكها بمدينة الرشيدية في الرابع عشر من شهر شتنبر الجاري. وأوضح المكتب المركزي، في بلاغ له، أن توقيف هؤلاء المشتبه فيهم الأربعة يأتي في سياق الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، والرامية لتشخيص وتوقيف جميع الأعضاء الذين ينشطون في إطار هذه الخلية الإرهابية، وتحديد امتداداتها وارتباطاتها الوطنية والدولية، فضلا عن رصد كافة مشاريعها ومخططاتها التخريبية الهادفة للمس الخطير بالنظام العام.

• خالد المشري يشيد بجهود المغرب الرامية لتقريب وجهات نظر الفرقاء الليبيين. أشاد رئيس المجلس الأعلى للدولة في ليبيا، خالد المشري، بالجهود الكبيرة التي يبذلها المغرب لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين، وحرصه على الوصول إلى تسويات سياسية تكفل حل الأزمة الليبية. جاء ذلك خلال ندوة صحافية مشتركة للمشري مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. من جهة أخرى، أكد المشري أن المجلس الأعلى للدولة في ليبيا “مصر وبكل قوة” على إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية في 24 دجنبر المقبل، وحريص على طمأنة كافة المترشحين بالتزام الحياد والاستقلالية.

* الصحراء المغربية :

• تمرين مشترك في الإغاثة والإنقاذ بين القوات المسلحة الملكية والحرس الوطني الأمريكي. يجري بين 13 و24 شتنبر الجاري تنظيم تمرين مشترك بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، لاسيما الحرس الوطني بولاية يوتاه، حول تدبير الكوارث والإغاثة والإنقاذ. ويجري تمرين “المغرب مانتليت 2021” في إطار الشراكة بين القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، وخاصة الحرس الوطني بولاية يوتاه، وذلك بوحدة الإغاثة والإنقاذ التابعة للقوات المسلحة الملكية. وقد تم تصميم هذا التمرين لتنفيذ المساطر المشتركة لتدبير حالات الكوارث من خلال تثمين المشاركة والتدبير وإدماج وسائل القوات المسلحة الملكية في حالة حدوث كارثة صناعية. ويروم التمرين تبادل الخبرات والتجارب مع الجانب الأمريكي في مجال التكوين والتدريب التطبيقي المتعلق بالحرائق الصناعية، والإنقاذ في حال حدوث فيضانات، والبحث عن الناجين تحت الأنقاض، والحماية من الأسلحة النووية والإشعاعية والبيولوجية والكيمائية.

• دراسة .. المغرب أحد أكثر البلدان جذبا للاستثمارات في إفريقيا. كشفت دراسة جديدة بعنوان “أين تستثمر في إفريقيا”، أن المغرب يعد من أكثر الدول جذبا للاستثمارات الأجنبية المباشرة في القارة الأفريقية. ووفقا للدراسة، التي نشرها حديثا بنك (راند ميرشانت) جنوب الإفريقي، فالمغرب يحتل المرتبة الثانية بين أكثر البلدان جذبا للاستثمار في إفريقيا، حيث حل في المرتبة الثانية بعد مصر متبوعا بجنوب أفريقيا التي تعد أكثر البلدان تصنيعا في القارة. وكشف المصدر ذاته أن “الاقتصاد المغربي ما زال يستفيد من الاستقرار السياسي، رغم أن المملكة، شأنها شأن جميع البلدان، قد تأثرت بجائحة كوفيد-19″، مضيفا أن البلد شهد إنشاء صندوق خاص لمواجهة وتدبير الجائحة سنة 2020. وأوردت الدراسة أن إفريقيا تحتضن أكثر من نصف احتياطيات العالم من الذهب والكروم والبلاتين ونسبة كبيرة من احتياطيات العالم من الماس.

* الأحداث المغربية :

• المكتب الشريف للفوسفاط .. نتائج جيدة. رغم السياق الاستثنائي المرتبط بجائحة كورونا، إلا أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط واصلت ديناميتها الجديدة خلال النصف الأول من سنة 2021. الفضل في هذا الأداء الجيد يعود إلى المرونة الصناعية وخفة التحرك التجاري، التي بات يتميز بها المجمع الرائد عالميا في إنتاج الأسمدة الفوسفاطية طيلة السنوات الماضية. كما يعزى تحقيق نتائج مالية جديدة، أيضا إلى تحكم المجمع الشريف للفوسفاط في كلفة الإنتاج وكذلك إلى الظرفية المواتية للأسواق العالمية على مستوى الأسعار. كل هذه العوامل، مكنت المجمع الشريف للفوسفاط من تحقيق نتائج مالية جيدة جد إيجابية، تجلى ذلك في ارتفاع الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك ونقص القيمة “أبيديتا”، والتي سجلت 12.5 مليار درهم مع نهاية شهر يونيو الماضي وهي أعلى مستوى بلغته خلال العشر سنوات الأخيرة. هذا في الوقت الذي ارتفع فيه رقم معاملات المجمع إلى 32.5 مليار درهم، مقابل 27.4 مليار درهم التي كانت سجلت حتى نهاية شهر يونيو من السنة الماضية 2020.

• شباب ونساء على رأس جماعات ترابية. شهدت انتخابات 8 شتنبر انخراطا واسعا للشباب والنساء سواء كمرشحين، أو كناخبين، وهو ما عكسته نسبة المشاركة المهمة المسجلة والتي تجاوزت 50 في المئة. وقد تعزز هذا الحضور اللافت بانتخاب عدد غير مسبوق من الشباب، من الجنسين، على رأس عدد من الجماعات، مما جعل من هذه الاستحقاقات محطة أساسية لتكريس دور هذه الفئة في صنع القرار المحلي، وفرصة لضخ دماء جديدة في دواليب العمل الجماعي وكذا الجهوي، وكذا تعزيز الثقة في قدرة الشباب على التجاوب أكثر مع تطلعات الساكنة. فقد افرزت هذه الاستحقاقات متغيرا مهما يتمثل في كون الشباب أصبح يضطلع بدور في صناعة القرار المحلي والجهوي بعد أن كان الظفر بعضوية المجالس بالنسبة لهذه الفئة، في التجارب السابقة، يواجه صعوبات كثيرة. فتقلد مسؤولية رئاسة جماعة يعد مؤشرا مهما على ارتفاع معدل المشاركة السياسية للشباب، وعلى الثقة التي أصبحت تحظى بها هذه الفئة في الآونة الأخيرة.

* المساء :

• الداخلية تحدد فترة إيداع الترشيحات لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين. أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين ستبتدئ من غد الجمعة وستستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة من زوال الاثنين 27 شتنبر الجاري. وذكر وزير الداخلية أعضاء مجالس الجماعات ومجالس العمالات والأقاليم ومجالس الجهات والغرف المهنية، وكذا ممثلي المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية، وممثلي المأجورين الراغبين في الترشح لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين، المقرر إجراؤه يوم الثلاثاء 5 أكتوبر المقبل، أن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات ستبتدئ يوم الجمعة 24 شتنبر الجاري وتستمر إلى غاية الساعة الثانية عشرة (12) من زوال الاثنين 27 شتنبر 2021.

• السياحة تبدأ في التعافي من تداعيات جائحة كورونا. يبدو أن القطاع السياحي بدأ يستعيد عافيته من تداعيات جائحة كورونا، حيث سجلت وتيرة انخفاض المداخيل السياحية تراجعا إلى ناقص 42.8 في المئة متم شهر يوليوز 2021، بعد ناقص 62.7 في المئة متم ماي 2021، وناقص 45 في المئة سنة قبل ذلك، حسب ما أفادت به مديرية الدراسات والتوقعات المالية. وأكدت المديرية، في مذكرتها الخاصة بالظرفية لشهر شتنبر، أن مؤشرات قطاع السياحة انتعشت خلال شهري يونيو ويوليوز، بعد إعادة فتح الحدود الوطنية تدريجيا اعتبارا من 15 يونيو، والإجراءات الخاصة التي وضعت في إطار عملية مرحبا، لكن دون أن تنجح في استعادة المستويات التي كانت عليها قبل الأزمة. وسجلت عائدات السياحة ارتفاعا بنسبة 90.1 في المئة خلال شهري يونيو ويوليوز 2021، بعد انخفاض بنسبة 77 في المئة سنة قبل ذلك، متضمنة زيادة بنسبة 15.2 في المئة خلال شهر يونيو، و144.2 بالمئة خلال يوليوز 2021.

* اليوم المغربي :

• أغلبية حكومية من ثلاث أحزاب و269 مقعدا. أعلن رئيس الحكومة المعين، عزيز أخنوش، أن الأغلبية الحكومية ستتكون من أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاصالة والمعاصرة والاستقلال. وقال أخنوش، في لقاء صحفي بحضور الأمينين العامين لحزبي الأصالة والمعاصرة والاستقلال، عبد اللطيف وهبي ونزار بركة، إن روح الالتزام التي تحلى بها الأمناء العامون للأحزاب الذين أجمعوا على دقة المرحلة، مكنت من تشكيل الأغلبية الحكومية (269 مقعدا) في وقت وجيز “حفاظا على الزمن السياسي والتنموي”. وأبرز أنه تم الحرص على استحضار تحديات المرحلة، التي تتسم بضرورة التسريع بإخراج وتنفيذ مضامين الميثاق الوطني من أجل التنمية، الذي دعا إليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب اعتماد التقرير النهائي للجنة المكلفة بإعداد النموذج التنموي الجديد.

• التلقيح المزدوج ضد الأنفلوانزا و(كوفيد-19) لا يشكل أي خطر. أكد رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد، مولاي سعيد عفيف، أن الجمع بين لقاح الإنفلونزا الموسمية واللقاح المضاد ل(كوفيد-19) لا يشكل أي خطر مع ضرورة احترام فترة فاصلة بين الجرعتين تبلغ ثلاثة أسابيع. وأوضح عفيف، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه على غرار السنة الماضية، ينبغي للأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنة وبصفة خاصة السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب، وكذا الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، أن يحموا أنفسهم من الأنفلونزا الموسمية عن طريق التلقيح. وفي هذا الصدد، أشار عفيف، الذي يشغل أيضا منصب رئيس الفدرالية الوطنية للصحة، أن حالات الإصابة بالأنفلونزا انخفضت في عام 2020، وذلك بفضل زيادة الوعي والتدابير الاحترازية، بما في ذلك التباعد، وانتظام غسل اليدين بالمعقمات الكحولية

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *