أبرز عناوين الصحف ليوم الخميس 31 دجنبر 2020

صحف 11:41 - 31 ديسمبر 2020

الاتحاد الاشتراكي

• المؤسسات الأمنية الثلاث تتقدم بشكاية ضد أشخاص يقطنون خارج المملكة من أجل إهانة موظفين عموميين وهيئات منظمة. تقدمت كل من المديرية العامة للأمن الوطني، والمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، والمديرية العامة للدراسات والمستندات، بشكاية أمام النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط، في مواجهة أشخاص يقطنون خارج المملكة، وذلك من أجل إهانة موظفين عموميين أثناء مزاولتهم لمهامهم، وإهانة هيئات منظمة والوشاية الكاذبة والتبليغ عن جرائم وهمية، وبث وتوزيع ادعاءات ووقائع كاذبة والتشهير. وذكر بلاغ مشترك للمؤسسات الثلاث، أن تقديم هذه الشكاية أمام السلطات القضائية المختصة، يأتي في إطار ممارسة حق التقاضي المكفول لهذه المؤسسات الأمنية، وفي نطاق تفعيل مبدأ “حماية الدولة” المكفول لموظفي الأمن جراء الاعتداءات اللفظية التي تطالهم بمناسبة مزاولتهم لمهامهم، وذلك نتيجة تواتر أفعال التشهير والإهانة والقذف المرتكبة من طرف الأشخاص المشتكى بهم.

• جائحة كورونا تخيم على مضامين التقرير السنوي لوكالة بيت مال القدس لسنة 2020. أصدرت وكالة بيت مال القدس، تقريرها السنوي لسنة 2020، خيمت عليه جائحة كورونا التي أرخت بظلاله على عمل المؤسسات في المدينة المقدسة خلال العام الجاري. وجاء في تقديم التقرير أن الجائحة تتطلب عملا استثنائيا لدعم المستشفيات والمؤسسات التعليمية التي تكون في طليعة القطاعات التي تأثرت بالجائحة. وذكر بأن الوكالة، بمباركة سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، سارعت إلى وضع برنامج للطوارئ بربع مليون دولار أمريكي، لتنظيم تدخلاتها بالتنسيق مع شبكة مستشفيات القدس الشرقية ومديرية التربية والتعليم وجامعة القدس، وبتعاون مع عدد من الجمعيات التي ساهمت في عملية المساعدة الاجتماعية لما يزيد عن 500 عائلة محتاجة، في ظل الاحترام التام لشروط السلامة الصحية للعاملين وللمستفيدين.

ليبيراسيون

• كوفيد 19: عمليات التفتيش والمراقبة تستهدف 56 مصحة خاصة. أفاد وزير الصحة، خالد آيت الطالب، بأن عمليات التفتيش والمراقبة، التي باشرتها مصالح المفتشية العامة للوزارة شملت 56 مصحة، 8 منها تتكفل بمرضى (كوفيد-19). وأوضح آيت الطالب، في معرض رده على سؤال شفوي حول “تجاوزات المصحات الخاصة” بمجلس المستشارين، أن هذه المصحات موزعة على عدة جهات بالمملكة حيث كان البعض منها موضوع شكايات، مشيرا إلى أنه تم خلال هذه عمليات المراقبة هذه الوقوف على بعض التجاوزات تتعلق بعدم احترام التعريفة الوطنية المرجعية المعمول بها. وأضاف أنه على إثر ذلك، تمت احالة تقارير لجان المراقبة على الوكالة الوطنية للتأمين الصحي، التي ألزمت المصحات المعنية بإرجاع المبالغ المحصل عليها بدون سند قانوني لفائدة المؤمنين المتضررين من المخالفات، فضلا عن توقيف العمل بالثالث المؤدي في إطار الاتفاقية المبرمة بين الهيئات المكلفة بالتأمين الاجباري الأساسي عن المرض والأطباء والمؤسسات.

• وزير العدل يتفقد ورشي بناء محكمتين بإقليمي تارودانت واشتوكة آيت باها. قام وزير العدل، محمد بنعبد القادر، بزيارة تفقدية لكل من ورش بناء قسم قضاء الأسرة بتارودانت، وورش بناء مقر جديد للمحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة بمدينة بيوكرى (إقليم اشتوكة آيت باها). وقدمت لوزير العدل، الذي كان مرفوقا بالكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت وعدد من المسؤولين القضائيين، شروحات حول مكونات مشروع بناء قسم قضاء الأسرة بتارودانت، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 19 مليون و 600 ألف درهم. وتتكون بناية هذه المنشأة القضائية، التي تقع على مساحة إجمالية تصل إلى 3517 متر مربع، من طابقين أرضي وعلوي، وتضم قاعتين للجلسات ومكاتب للمسؤولين القضائيين والإداريين وقاعة للصلاة ومقصف وقاعة للاجتماعات وفضاءات للانتظار. وبإقليم اشتوكة آيت باها، اطلع بنعبد القادر، الذي كان مرفوقا بعامل إقليم اشتوكة أيت باها، السيد جمال خلوق، وعدد من المسؤولين القضائيين، على ورش بناء مقر جديد للمحكمة الابتدائية وقسم قضاء الأسرة بمدينة بيوكرى، وهو مشروع بلغت كلفته الإجمالية 67 مليون و750 ألف درهم.

رسالة الأمة

• الاتحاد الأوروبي يتعين عليه تطوير موقفه بشأن قضية الصحراء. أكد الوزير الفرنسي الأسبق، جان ماري لوغين، أن على الاتحاد الأوروبي “تطوير موقفه” من قضية الصحراء بهدف حل هذا النزاع “المتقادم”. وقال لوغين، في تصريح صحفي، إن “الوقت قد حان لكي يأخذ الاتحاد الأوروبي الاضطرابات الدبلوماسية الطارئة في الشرق الأوسط وتداعياتها الإقليمية بعين الاعتبار. فسواء تعلق الأمر بالقضية الفلسطينية أو الصحراء، ينبغي أن تتطور مواقف الاتحاد الأوروبي من أجل اغتنام الفرص التي تتيحها هذه التغيرات وتيسير حل النزاعات المتقادمة”. وحسب النائب البرلماني السابق، فإن “هذه النزاعات المتقادمة ما فتئت تعيق تطور الساكنة المعنية، وتقوض العلاقات الدولية والإقليمية”.

• المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب: أزيد من 7 مليار درهم حجم الاستثمارات في سنة 2020. أكد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، أن حجم استثمارات المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من المرتقب أن تبلغ 7,1 مليار درهم في سنة 2020، منها 3,5 مليار درهم مخصصة لقطاع الكهرباء و3,6 مليار درهم لقطاع الماء الشروب والتطهير السائل. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أكد، خلال ترأسه الدورة الرابعة لمجلس إدارة المكتب التي خصصت للوقوف على حصيلة إنجازاته واستعراض آفاق عمله المستقبلية، أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب كرس مكانته ضمن أهم المستثمرين على الصعيد الوطني، حيث استطاع على الرغم من الظرفية الاقتصادية الصعبة المترتبة عن جائحة كوفيد-19، المحافظة على نفس حجم الاستثمارات التي دأب على إنجازها في السنوات الأخيرة. وأوضح رئيس الحكومة، في كلمته الافتتاحية لأشغال المجلس، أن هذا المجهود ينضاف إلى حصيلة المكتب خلال سنة 2019، حيث تمكن من إنجاز استثمارات بقيمة 8,3 مليار درهم، (4,1 مليار درهم بالنسبة للكهرباء و4,3 مليار درهم بالنسبة للماء الشروب والتطهير السائل).

لوماتان

• قريبا.. إطلاق مركز نداء خاص بالجالية المغربية المقيمة بالخارج. يبلغ عدد المغاربة المقيمين بالخارج أزيد من 5 ملايين نسمة، 85 في المئة منهم يقيمون في فرنسا وإيطاليا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا وألمانيا. هذه الجالية، التي تقيم في بلدان الاستقبال مرتبطة ارتباطا وثيقا بالمغرب، وبالتالي يتعين عليها باستمرار تنفيذ إجراءات ومعاملات تستلزم مواكبة خاصة. ومن هذا المنطلق، ستعمل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، من خلال مديرية الشؤون القنصلية والاجتماعية، على إحداث مركز نداء قنصلي. يشار إلى أن الساكنة المستهدفة تتكون، بالإضافة إلى المغاربة المقيمين بالخارج، من طالبي التأشيرات الأجانب وكذلك المغاربة المقيمين في المملكة. وسيتكلف مركز النداء بالرد على تساؤلات المغاربة المقيمين بالخارج المتعلقة بشروط إصدار مختلف الوثائق القنصلية والتكفل بطلباتهم وضمان متابعة واستقبال ملاحظاتهم واقتراحاتهم وشكاويهم.

• الصحراء المغربية: الاعتراف الأمريكي سيشجع دولا أخرى على اتباع نهج واشنطن. قال سفير المغرب برواندا، يوسف العماني، إن قرار الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة الكاملة والتامة للمغرب على صحرائه، من خلال إعلان وقعه رئيسها، سيشجع دولا أخرى على اتباع نهج واشنطن. وأكد الدبلوماسي المغربي، في حديث نشرته الوكالة الرواندية للأنباء، الاثنين، أن هذا الاعتراف سيكون له “أثر غير مسبوق على العلاقات الثنائية وسيشجع دولا أخرى على اتباع نهج الولايات المتحدة، سواء بفتح تمثيليات دبلوماسية في الصحراء المغربية أو من خلال الاستثمار في الأقاليم الجنوبية للمملكة”. وأشار العماني إلى أن هذا القرار التاريخي يعزز الشراكة الاستراتيجية التقليدية التي تجمع الرباط وواشنطن ويرتقي بها إلى مستوى “تحالف حقيقي” يشمل جميع المجالات، مشيرا إلى أن هذا الاعتراف يؤكد أيضا دعم المقترح المغربي للحكم الذاتي، كأساس وحيد لحل عادل ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

Maroc le Jour

• نسبة تقدم أشغال إنجاز مشروع مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة تصل إلى 60 في المئة. بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز مشروع مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة، الذي تصل كلفته الاجمالية إلى 430 مليون درهم، حوالي 60 في المئة. وأوضح بلاغ لرئاسة مجلس جهة سوس ماسة أن والي الجهة، عامل عمالة أكادير – إداوتنان، أحمد حجي، قام بزيارة تفقدية لورش بناء مدينة المهن والكفاءات، رفقة، على الخصوص، رئيس مجلس الجهة، إبراهيم حافيدي، والمديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، لبنى طريشة. وأضاف المصدر أن مشروع مدينة المهن والكفاءات سوس ماسة، الذي هو ثمرة شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومجلس جهة سوس ماسة، يقام بالجماعة الترابية الدراركة على مساحة تصل إلى 15 هكتارا، وسيوفر ثلاثة آلاف مقعد بيداغوجي وداخلية بأزيد من 400 سرير.

• القنيطرة: حملة للتبرع بالدم للرفع من المخزون. نظمت (الجمعية الخيرية الإسلامية) و(جمعية الكرامة لللمعاقين بالغرب)، بالقنيطرة، حملة للتبرع بالدم، بهدف سد الخصاص في هذه المادة الحيوية. وتندرج الحملة، التي نظمت بتنسيق مع مركز تحاقن الدم بمستشفى الإدريسي بالقنيطرة، في إطار المساهمة في تعزيز مخزون المتوفر من الدم، لا سيما خلال هذه الفترة الاستثنائية، التي يمر بها المغرب في مواجهة وباء فيروس (كوفيد-19). وبالمناسبة، قال للصحافة رئيس الجمعيتين المنظمتين توفيق لحلو إن الأمر يتعلق بمبادرة مهمة ستسمح “بشكل أو بآخر بسد الخصاص المسجل في هذه المادة الحيوية”. وتابع “يتوقع أن يشارك اليوم في هذه المبادرة الإنسانية حوالي 120 شخصا هم أعضاء في الجمعية الخيرية الإسلامية وجمعية الكرامة للمعاقين بالغرب، بالإضافة إلى متطوعين من المجتمع المدني”.

لوبينيون

• حملة التلقيح ضد كوفيد: موعد الحسم يقترب، لكن هل نحن جاهزون؟ بعد موافقة السلطات الصينية المختصة على اللقاحين المضادين لكوفيد 19، اللذين أنتجتهما “سينوفارم”، أعطت الوكالة البريطانية للأدوية(MHRA) الضوء الأخضر، للقاح الذي طورته مجموعة “أسترا زينيكا”. إنه خبر سار بالنسبة للمغرب الذي حصل على 65 مليون جرعة من اللقاحين، والذي اختار انتظار موافقة الدولتين المصنعتين، أي المملكة المتحدة والصين، قبل إطلاق حملته الخاصة بالتلقيح. وهكذا، يمكن تسويق اللقاحين بالمغرب ابتداء من 1 يناير 2021. وكان وزير الصحة، خالد آيت طالب، قد أكد أن المغرب، الذي لم يعد ينتظر حصل المنتجين على “التصاريح لاستعمال وتسويق اللقاحين، وضع “كل الترتيبات اللوجستيكية اللازمة لإنجاح هذه الحملة”.

• تمديد آجال القبول المؤقت لوسائل النقل السياحية إلى غاية 30 يونيو 2021. أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في بلاغ لها، عن تمديد آجال القبول المؤقت لوسائل النقل السياحية إلى غاية 30 يونيو 2021، وذلك بالنظر إلى استمرار صعوبات التنقل إلى الخارج بسبب جائحة (كوفيد-19). وأفاد البلاغ بأن هذا الإجراء يخص السيارات السياحية، التي انتهت مدة صلاحية قبولها المؤقت خلال سنة 2020 أو ستنتهي خلال النصف الأول من سنة 2021. وأكدت الإدارة أنه “يتعين على الأشخاص المعنيين أو الأشخاص المرخص لهم باستخدام هذه المركبات (الفروع والأصول والأزواج المقيمون بالخارج كذلك) الاتصال بالمصالح الجمركية القريبة من محل سكناهم من أجل استلام بطاقات القبول المؤقت الجديدة.

ليكونوميست

• جبايات: العفو عن الزيادات والعقوبات يدخل حيز التنفيذ. ابتداء من يوم غد الجمعة فاتح يناير 2021، يحظى دافعو الضرائب المعنيين بفرصة جديدة لتسوية وضعيتهم الضريبية. وهكذا، نص قانون المالية 2021 على عفو جديد. واستهدف العفو العام الغرامات والزيادات وصوائر التحصيل المتعلقة بالضرائب، والواجبات والرسوم المنصوص عليها في المدونة العامة للضرائب. ويتعلق الأمر أيضا بالضرائب التي تم إلغاؤها أو دمجها في المدونة العامة للضرائب. يجب أن تكون الضرائب والواجبات والرسوم المستحقة قد تم تحصيلها قبل 1 يناير 2020 وأن تظل غير مؤداة في 31 دجنبر 2020. وستطبق هذه الإلغاءات من طرف إدارة الضرائب أو من طرف المختص عند التسديد الكلي لأصل الضرائب والرسوم، دون تقديم طلب م سبق من طرف الخاضع للضريبة قبل 1 يوليوز 2021.

• رغم لقاح كورونا، شكوك كثيرة تخيم على الانتعاش الاقتصادي برسم سنة 2021. قررت الحكومة تعزيز الإجراءات التقييدية من أجل تجنب العواقب الوخيمة، التي قد تنتج عن التراخي خلال احتفالات رأس السنة. ومنذ بداية الأزمة، ظل من الصعب تحقيق التوزان بين إنقاذ الأرواح البشرية والوضعية الاقتصادية، إلا أن المغرب اتخذ حزمة من الإجراءات للتخفيف من الصدمة المرتبطة بهذا الوباء. وخلق قرب إطلاق حملة التلقيح بصيصا من الأمل على المستوى الصحي. بالمقابل، فإن تداعيات الأزمة على الصعيد الاقتصادي، قد تستغرق وقتا طويلا قبل تحقيق التعافي، حيث أثرت الظرفية الراهنة على الناتج المحلي الإجمالي، وفاقمت عجز الميزانية. ومن المتوقع أن ينخفض الناتج المحلي الإجمالي بواقع 6 إلى 7 في المئة، بينما قد يتفاقم عجز الميزانية بما يعادل 7.5 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.

أوجوردوي لوماروك

• التغطية الاجتماعية : النواب والمستشارون يتنافسون على من سيحظى بالأسبقية. بعد الاتفاق على ضرورة إصلاح التغطية الاجتماعية، وصل مجلسا البرلمان إلى مفترق الطرق. ولهذا السبب، شكل مجلس النواب، قبل بضعة أشهر، لجنة موضوعاتية بشأن هذا الإصلاح. واليوم، حان دور مجلس المستشارين أن يفعل الشيء نفسه، لكن بحجة قوية. وفي هذا السياق، يرى مجلس المستشارين أنه له الحق في التشريع ورقابة القطاعات الاجتماعية، بناء على مقتضيات الدستور الذي أعطاه الأسبقية في القطاعات الاجتماعية. وتنص المادة 78 على أنه “لرئيس الحكومة ولأعضاء البرلمان على السواء حق التقدم باقتراح القوانين. وتودع مشاريع القوانين بالأسبقية لدى مكتب مجلس النواب، غير أن مشاريع القوانين المتعلقة، على وجه الخصوص، بالجماعات الترابية وبالتنمية الجهوية، وبالقضايا الاجتماعية، تودع بالأسبقية لدى مكتب مجلس المستشارين”.

• الجامعة كفضاء للابتكار والمواكبة. يتعين أن تكون الجامعة المغربية فضاء للتحفيز والابتكار بالنسبة للشباب. وفي هذا الصدد، أكد خالد بادو، مدير التواصل بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنجرير، أنه “يجب أن يكون مكون ريادة الأعمال جزء مندمجا في التكوين الجامعي”، مشيرا إلى أن ذلك يتعلق أيضا بدروس المواكبة. وبالنسبة لبادو، فإن الشباب يبدأ التفكير في خلق مقاولة في سن مبكرة، وهو أمر تمت ملاحظته أيضا داخل الجامعة. وعزا ذلك إلى أن الجيل الحالي يستوحي قصص النجاح من (ستيف جوبز ومارك زوكربيرغ)، التي يراها عبر العالم، قبل أن ينطلق نحو المستقبل. وبالتالي، يجب على الجامعة إعداد هؤلاء الشباب ودعمهم في مسارهم الدراسي، لكن أيضا مع العمل على وضعهم في مواجهة تجارب حقيقية في ريادة الأعمال. *

الأحداث المغربية

• المساهمة الإبرائية: استرجاع 300 مليار. على بعد يوم واحد من انتهاء مدة العفو، التي حددتها لمخالفي قوانين الصرف، كشفت معطيات مكتب الصرف أن إجمالي الأموال المصرح بها لدى مختلف بنوك المملكة لم يتجاوز 3 مليارات درهم، في إطار عملية التسوية التلقائية، وهو رقم ضعيف جدا مقارنة مع توقعات الحكومة. ويبدو أن المبادرة، التي أطلقتها الحكومة لفائدة المخالفين لقوانين الصرف، من أجل التصريح بممتلكاتهم بالخارج وتوطينها بالمغرب، وجلب السيولة إلى القطاع البنكي، لم تلق التجاوب المنتظر، حيث كان متوقعا أن يناهز مجموع الممتلكات والسيولة المصرح بها 16 مليار درهم، وتحصيل ما لا يقل عن مليار درهم من المساهمات الإبرائية. ومنذ بداية هذه العملية، عبأ مكتب الصرف فرقه قصد التواصل وتبديد المخاوف لدى المعنيين بالعملية، وأتيحت الإمكانية للأشخاص الذاتيين والمعنويين، الذين اكتسبوا ممتلكات وموجودات في الخارج بطريقة تخالف قانون الصرف، والقيام بإيداع تصريحهم، وفق مطبوع نموذجي، لدى أية وكالة بنكية من اختيارهم، والحصول على صك البراءة من متابعات لاحقة بشأن المبالغ التي تم الإدلاء بها.

• إنتاج الزيتون.. ارتفاع ب34 بالمئة. حقق “المثمر”، برنامج المجمع الشريف للفوسفاط للنهوض بمردودية الفلاحة وربحية الفلاحين المغاربة نتائج جيدة لقطاع أشجار الزيتون خلال الموسم الفلاحي 2019-2020. وبفضل المنصات التطبيقية، التي وضعها البرنامج رهن الفلاحين ب9 جهات و30 إقليما، وهمت مساحات زراعية بورية وأخرى مسقية وكذلك السقي الموضعي، ارتفعت حصيلة الهكتار الواحد من أشجار الزيتون بنسبة 34 في المئة، حيث انتقلت المردودية إلى 5750 كلغ في الهكتار، مقابل 4281 بالنسبة للمعدل الذي يتم تسجيله في الهكتارات التي لم تخضع لمواكبة البرنامج. ومن الأمثلة على ذلك، هناك منطقة قلعة السراغنة التي سجلت 8920 كلغ في الهكتار، مقابل 4960 كلغ في الهكتار الواحد بالنسبة للمنصة الشاهد بهذه المنطقة. الشيء ذاته تم الوقوف عليه بمنطقة شيشاوة، التي سجلت 5125 كلغ في الهكتار الواحد مقابل 4050 كلغ بالنسبة للمساحات، التي لم تخضع لمواكبة “المثمر”، فيما ارتفعت الحصيلة إلى 9760 كلغ في الهكتار الواحد بتاوريرت مقابل 8550 كلغ في الهكتار الواحد.

العلم

• البنوك تبدي قدرتها على مواجهة الصدمة خلال الفصل الرابع من 2020. أفادت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، خلال اجتماعها، بمقر بنك المغرب بالرباط، بأن دراسة الأثر وتمرين اختبار الضغط الكلي المنجزان في الفصل الرابع من 2020، يظهران قدرة البنوك على مواجهة الصدمة الناتجة عن الأزمة الصحية (كوفيد-19). وأوضح بنك المغرب، في بلاغ عقب أشغال الاجتماع الثاني عشر للجنة التنسيق، أنه “بالرغم من الارتفاع المتوقع في مخاطر الائتمان، ما تزال دراسة الأثر وتمرين اختبار الضغط الكلي المنجزان في الفصل الرابع من 2020، يظهران قدرة البنوك على مواجهة الصدمة الناتجة عن الأزمة الصحية”. وأشار المصدر ذاته إلى أنه في هذه الظرفية المحفوفة بالمخاطر، استطاعت البنوك، خلال النصف الأول من سنة 2020، الحفاظ على مرتكزاتها الأساسية في ما يتعلق بالملاءة والسيولة، حيث أفرزت، “على أساس فردي، بنهاية يونيو 2020 نسبة ملاءة متوسطة بلغت 15,5 في المائة ونسبة متوسطة للأموال الذاتية الرئيسية بلغت 11,4 في المائة، وهي نسب تفوق المستويات الدنيا التنظيمية”.

• اختفاء مظاهر الاحتفال برأس السنة الجديدة والركود التجاري العلامة البارزة بوسط الدار البيضاء. بدت مظاهر الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة 2021، غائبة على غير العادة عن الواجهة الأمامية للمحلات التجارية الواقعة بوسط العاصمة الاقتصادية للمملكة وذلك بسبب تداعيات أزمة انتشار فيروس کورونا، وكذا الإجراءات التي اتخذتها السلطات العمومية الرامية إلى إغلاق المطاعم لمدة ثلاثة أسابيع، وتشديد المراقبة على تنقلات الأشخاص خارج الدار البيضاء، الشيء الذي ساهم في اختفاء الأجواء التي كانت تسبق ليلة رأس السنة الجديدة. وفي الوقت، الذي قررت فيه السلطات العمومية منع البيضاويين من الاحتفال برأس السنة الميلادية الجديدة، في إطار التدابير والإجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، فإن الرواج التجاري بوسط العاصمة الاقتصادية للمملكة، وجد نفسه في عزلة غير معهودة بالرغم من التحفيزات التي تظهر على واجهة المحلات التجارية.

اليوم المغربي

• وكالة بيت مال القدس الشريف: تعبئة أزيد من 7 ملايين دولار أمريكي لإنجاز مشاريع 2021. أفادت وكالة بيت مال القدس الشريف بأنها تأمل في التمكن من تعبئة الموارد المالية لتنفيذ المشاريع المبرمجة خلال سنة 2021 بما يفوق سبعة ملايين دولار أمريكي، وذلك في مختلف قطاعات عملها. وأوضحت الوكالة، في تقريرها السنوي، أنها برمجت ما يفوق سبعة ملايين و412 ألف دولار أمريكي، تشمل كلا من قطاعات المساعدة الاجتماعية (29 بالمئة)، وحماية التراث الثقافي والعمراني (27 بالمئة)، والتعليم (22 بالمئة)، والإسكان (15 بالمئة)، والطفولة والشباب والرياضة والمرأة (7 بالمئة). وهكذا، وفي قطاع المساعدة الاجتماعية، الذي تبلغ كلفة المشاريع المبرمجة التي اعتمدتها الوكالة في إطاره مليوني دولار أمريكي، أولت الوكالة اهتماما خاصا للفئات الأكثر احتياجا في المجتمع المقدسي، إذ اعتمدت مشاريع نوعية لدعم صمود أهل المدينة المرابطين ومساعدتهم على تحمل آثار جائحة (كوفيد 19)، وتحسين ظروفهم المعيشية ومحاربة الفقر والتقليص من الفوارق الاجتماعية.

• التطورات الأخيرة في ملف الصحراء المغربية مؤشر على تحول نوعي في مسار هذا النزاع الإقليمي المفتعل. أكد سفير المغرب بلبنان، امحمد كرين، أن التطورات الأخيرة التي شهدتها قضية الصحراء المغربية تعتبر مؤشرا حقيقيا على تحو ل نوعي في مسار هذا النزاع الإقليمي المفتعل. وقال الدبلوماسي المغربي، في مقال بجريدة الشرق اللبنانية الإلكترونية، نشرته الأربعاء، إن “التطورات الأخيرة التي شهدتها قضية الصحراء المغربية تعتبر مؤشرا حقيقيا على تحو ل نوعي في مسار هذا النزاع الإقليمي المفتعل، وانفراجا عميقا، من المنتظر أن يؤدي عمليا إلى طي هذا الملف الذي عمر طويلا، وأطال، كنتيجة حتمية لذلك، محنة سكان صحراويين محتجزين في مخيمات تندوف، لأربعة عقود ونصف، وذلك لاعتبارات كيدية وتوسعية وجدت في زمن الحرب الباردة مجالا خصبا لانتعاشها”. وأضاف أن الاعتراف الأمريكي بسيادة المملكة المغربية على كامل الصحراء المغربية، والذي نشر المرسوم الرئاسي المتعلق به في السجل الفيدرالي الأمريكي، يشكل دعما صريحا للموقف المغربي ومنعرجا كبيرا في هذه القضية، متوجا بذلك المباحثات المتواصلة، التي استمرت لسنتين ونصف، بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والإدارة الأمريكية، حول هذا الموضوع.

الصحراء المغربية

• الصحراء: القرار الأمريكي “خطوة تاريخية” على درب تسوية “نزاع جامد”. أكد النائب البرلماني الإيطالي السابق، خالد شوقي، أن اعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه يمثل “خطوة تاريخية” على درب تسوية “نزاع جامد”. وأبرز شوقي، في مقال نشرته المجلة الإيطالية المختصة في التحليل السياسي “فورميكي” (Formiche)، أن “هذه الخطوة التاريخية تأتي بعد عقود من المفاوضات غير المجدية للأسف مع جبهة +البوليساريو+، ما دفع الرئيس دونالد ترامب إلى الاعتراف بالحجج التاريخية للمغرب وبالحل البرغماتي الذي أعادت الدبلوماسية المغربية إطلاقه منذ مدة طويلة والذي يتمثل في منح “حكم ذاتي قوي” للصحراء في إطار سيادة المغرب. وسجل البرلماني الإيطالي السابق من أصل مغربي، في هذا المقال التحليلي بعنوان “المغرب، الولايات المتحدة وإسرائيل. لماذا من الصواب الحديث عن منعطف تاريخي”، أن هذا التغيير الذي أقرته واشنطن هو “ثمرة ما لا يقل عن ثلاث سنوات من العمل والنقاشات بين الرباط والبيت الأبيض”.

• أمكراز.. سوق الشغل يعرف “انتعاشا نسبيا” بفضل التعافي التدريجي للاقتصاد الوطني. أكد وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، أن سوق الشغل بدأ يعرف “انتعاشا نسبيا” بعد التعافي التدريجي الذي يسجله الاقتصاد الوطني. وأوضح أمكراز، في كلمة خلال اجتماع عقده المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، أن الاجراءات المتخذة لمواجهة التداعيات الاقتصادية والاجتماعية لجائحة (كوفيد-19) ساهمت، على العموم، في السيطرة على تفاقم الوضع على مستوى سوق الشغل، مفيدا بأن معطيات التصريحات الأجرية لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تشير إلى أن النشاط الاقتصادي بدأ يتعافى تدريجيا، حيث بدأ سوق الشغل “يعرف انتعاشا نسبيا، مما يدل على أن مؤشراته ستعرف في القريب تحسنا ملحوظا مقارنة مع الفترة الحالية”. وتابع أن عدد المسجلين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بلغ مليون و600 ألف شخص في شهر أبريل، فيما تم تسجيل مليونين وحوالي 500 ألف أجير إلى حدود اليوم، بينما نحو مئة ألف أجير لم يستأنفوا عملهم بعد.

أخبار اليوم

• أربعة مغاربة يتوجون بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة. فاز أربعة باحثين مغاربة بجائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة، من أصل عشرة فائزين توجوا بالجائزة في دورتها الجديدة، التي حملت اسم الباحث السوري الراحل قاسم وهب. ونال ثلاثة مغاربة هذه الجائزة المرموقة في صنف الدراسات، وهي الجائزة التي يمنحها المركز العربي للأدب الجغرافي “ارتياد الآفاق”. إذ فاز بالجائزة في فرع الدراسات كل من بوسيف واسطي عن “الرحلة نسق أنساق.. مقاربات تاريخانية وابستيمولوجية”، وربيع عوادي عن “صورة مصر في كتابات الرحالة المغاربة”، ومحمد المسعودي عن “الرحلة ما بعد الكولونيالية”. كما نال الجائزة محمد عبد الغني عن ترجمة كتاب “أمريكيان يعبران آسيا على دراجة هوائية 1894” من الإنجليزية إلى العربية.

المساء

  • المحاكم نظرت عن بعد في ربع مليون قضية خلال كورونا. بعد مرور أزيد من ثمانية أشهر على المواجهة مع الجائحة، كشف المجلس الأعلى للسلطة القضائية أن مشروع المحاكمة عن بعد سجل خلال الفترة الممتدة من 27 أبريل إلى 25 دجنبر الجاري، حصيلة تقارب ربع مليون قضية جرى التداول فيها عن بعد، كما أشار إلى أن مختلف محاكم المغرب عقدت خلال هذه الفترة 15.248 جلسة، أدرجت خلالها 227.214 قضية، وهي المحاكمات التي استفاد منها آلاف المعتقلين، الذين تمت محاكمتهم عن بعد حسب التدبير الجديد، دون الحاجة إلى نقلهم إلى مقرات المحاكم.

• 3.55 مليار درهم المبلغ الجاري لهيئات التوظيف العقاري في متم دجنبر الجاري. أفادت لجنة التنسيق والرقابة على المخاطر الشمولية، خلال اجتماعها، بمقر بنك المغرب بالرباط، بأن المبلغ الجاري لهيئات التوظيف الجماعي العقاري بلغ 3,55 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2020. وأوضح بنك المغرب، في بلاغ حول الاجتماع الثاني عشر للجنة التنسيق، أن “نشاط هيئات التوظيف الجماعي العقاري التي أطلقت مؤخرا، انتقل مبلغها الجاري من 1,25 مليار درهم مع الصندوقين الذين أحدثا بنهاية 2019 إلى 3,55 مليار درهم مع أربع صناديق أحدثت في متم شتنبر 2020. وأشارت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، إلى أن قطاع هيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة أبان عن قدرته على الصمود أمام الأزمة الحالية، مضيفة أن “الأصول الصافية لهيئات التوظيف الجماعي في القيم المنقولة ارتفعت في نهاية نونبر 2020 إلى 500,6 مليار درهم، بزيادة بنسبة 9 في المئة على أساس سنوي، مع توجيه صافي الاكتتابات على أساس سنوي نحو فئة “السندات متوسطة وطويلة الأمد” في حدود 48,6 في المئة وفئة “القيم النقدية” في حدود 23,5 في المئة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *