أكاديميات التعليم تسجل حالات الغش في امتحانات الباكالوريا

أوريون.ما 13:52 - 6 يونيو 2018

رغم حالات الغش التي سجلتها أكاديميات مختلفة بالبلاد، قال وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سعيد أمزازي، اليوم الثلاثاء بتمارة، إن اليوم الأول من امتحانات الباكالوريا “مر في ظروف جيدة على مستوى مختلف ثانويات جهة الرباط -سلا -القنيطرة التي زارها وكذا في باقي الجهات”.

وأبرز أمزازي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، خلال زيارة لثانوية سلمان الفارسي التأهيلية، أنه تمت تعبئة مختلف المتدخلين، من أساتذة، و مراقبين، وملاحظين، ورؤساء مراكز امتحانات وهيئات التفتيش والمراقبة البيداغوجية، وكذا مختلف أطر الأكاديمية والمديريات الإقليمية التابعة لها.

وقال الوزير إن امتحانات اليوم الأول كانت في متناول التلاميذ، موضحا أن ثانوية سلمان الفارسي التأهيلية استقبلت تلميذا يعاني من “صعوبة في التعلم”، فاستفاد من تكييف الامتحان وفق حالته عبر تمكينه من مساعدة مرافق ومنحه وقتا إضافيا.

كما أبدى الوزير أسفه لتسجيل حالات غش في بداية الامتحانات، مشيرا إلى أنه جرى تصوير مواضيع الامتحانات مباشرة بعد توزيعها على المترشحين ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأضاف أنه سيتم اتخاذ الإجراءات التأديبية اللازمة في حق المسؤولين عن هذه الأفعال.

يذكر أن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز الدورة العادية لامتحانات الباكلوريا (دورة يونيو 2018) يبلغ حوالي 440 ألف مترشحة ومترشح بزيادة بنسبة 9,68 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وحسب الوزارة الوصية، يبلغ عدد المترشحين الأحرار 100 ألف و534 مترشحة ومترشح، وهو ما يمثل 23 في المائة من مجموع المترشحين، فيما بلغت نسبة المترشيحين من التعليم العمومي 70 في المائة مقابل 7 في المائة من التعليم الخصوصي.

وتعرف امتحانات الباكلوريا لهذه السنة تعميم الاجراءات الخاصة بتكييف الاختبارات لتشمل، بالاضافة الى المكفوفين الذين كانوا مشمولين بهذا الاجراء، المترشحات والمترشحين من ذوي اعاقة ذهنية، بما فيها اضطرابات وصعوبة التعلم وحالات التوحد والصم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *