أنطونيو غوتيريش يكرم 7 مغاربة قضوا حتفهم في مهام “حفظ السلام

وكالات 13:55 - 2 يونيو 2018

منح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، سبعة جنود مغاربة، قضوا أثناء أداء مهامهم لحفظ السلام ضمن بعثة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا)، ميدالية داغ همرشولد، والتي تكرم القبعات الزرق الذين قضوا خلال سنة 2017.
ويتعلق الأمر بكل من الملازم هشام العوزي، والعريف أول محمد العزابي، والمساعد أول مبارك عزيز، والعريف أول عبد الجليل الزيتوني، والعريف أول هشام أمحريط، والعريف أول زيد كابوز، والرقيب أول محمد آيت سعيد.
وخصصت الامم المتحدة حفلا لتكريم 129 فردا من العسكريين وأفراد الشرطة والمدنيين الذين قضوا في عمليات حفظ السلام الأممية خلال السنة الماضية، تم منح ميدالية داغ همرشولد للسفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، من طرف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن إحياء اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة يمثل مناسبة لتكريم النساء والرجال الشجعان الذين فقدوا حياتهم أثناء خدمة الأمم المتحدة لحفظ السلام.
ومنح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ميدالية داغ همرشولد إلى 128 من حفظة السلام ممن فقدوا حياتهم أثناء تأدية واجبهم تحت راية الأمم المتحدة. وأثنى على تضحيات الرجال والنساء الشجعان من حفظة السلام الذين قدموا التضحية الكبرى من أجل قضية السلام، معربا عن تعازيه القلبية إلى أسر وأحباء من ضحايا السلام.
وأعرب غوتيريش عن تعازيه لأسر الضحايا قائلا “بالنسبة لعائلات الضحايا، لا توجد كلمات يمكن أن تعبر بشكل كاف عن تعاطفنا. لكنني أؤكد لكم أن الأمم المتحدة ستذكر وتحيي أحباءكم إلى الأبد. كما أؤكد لكم أننا نعمل جاهدين على جعل حفظ السلام أقوى وأكثر أمانا وفعالية، من خلال مبادرة العمل من أجل السلام التي بدأت هذا العام. أنا ملتزم بالعمل معا في شراكة قوية مع الدول الأعضاء، لمواجهة حجم هذا التحدي.”
يذكر أن المغرب، الذي يحتل المركز 14 عالميا ضمن البلدان المساهمة في عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، ساهم بأزيد من 1.600 من العسكريين وأفراد الشرطة يعملون حاليا تحت راية الأمم المتحدة في بعثات حفظ السلام في كل من جمهورية إفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *