إقليم بركان يستعد لتهديدات فيروس “زيكا” وأنفلونزا الطيور


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 13:15 - 18 فبراير 2016

انعقد، يوم الثلاثاء 16 فبراير 2016 بمقر عمالة إقليم بركان، اجتماع ترأسه العامل عبد الحق حوضي وخصص لمناقشة وتدارس إشكاليات مواجهة ومحاربة ناقلات العدوى، واحتوائها من خلال وضع استراتيجية للتدبير المندمج بتعاون بين جميع القطاعات المعنية.

ويأتي هذا الاجتماع، حسب بلاغ للعمالة، مواكبةَ لتوصيات منظمة الصحة العالمية، وتثمينا لجهود وزارتي الصحة والداخلية في مواجهة خطر ظهور وانتشار بعض الأمراض الناتجة عن ناقلات العدوى، وعلى رأسها فيروس “زيكا” وأنفلونزا الطيور.

 

_DSC0001وشدد حوضي على أهمية الجهود والتدابير الوقائية المتخذة من طرف عمالة إقليم بركان، بتعاون مع جميع الفرقاء المعنيين، للوقاية من مخاطر انتشار وتفشي فيروس “زيكا” حماية لصحة المواطنين، وذلك من خلال تعزيز نظام المراقبة الوبائية والترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة قادمة من الدول الموبوءة مع وتوفير المستلزمات الطبية اللازمة.

وفيما أشار محمد ازناسني، المندوب الإقليمي لوزارة الصحة، إلى أن الدراسات الأنتمولوجية لم تثبت لحد الآن وجود البعوض المسبب لفيروس “زيكا” بالمغرب، شدد على ضرورة تحسيس المسافرين المتوجهين إلى الدول الموبوءة بالاحتياطات والوسائل الوقائية من هذا الفيروس، طبقا لما تقتضيه اللوائح الصحية الدولية، إضافة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة للوقاية من لسعات البعوض، مع إلغاء طلبات التبرع بالدم بالنسبة للأشخاص العائدين من البلدان الموبوءة.

_DSC0007من جهته، شدد جمال لوجيدي، الطبيب الإقليمي المكلف بحفظ الصحة، على أهمية وفعالية دور اللجان الإقليمية على مستوى عمالة إقليم بركان، “والتي تعمل جاهدة على إعداد وتفعيل استراتيجيات وبرامج عمل لمكافحة ناقلات  العدوى، وعلى تتبع وتقييم هذه العملية على جميع المستويات، وعلى مدار السنة، للتصدي لكل المخاطر التي تهدد سلامة وصحة المواطنين”.

أما نور الدين العطار، المدير الجهوي للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، فقد تناول في عرضه موضوع أنفلونزا الطيور، حيث قدم  معطيات عامة عن قطاع تربية الدواجن بإقليم بركان، مشيرا إلى أن محاربة هذا النوع من فيروسات الأنفلونزا الطيور الأقل خطورة تدخل في إطار برامج التلقيح المعمول بها بضيعات تربية الدواجن، التي يبلغ عددها 171 ضيعة بإقليم بركان.

_DSC0009وشدد العطار على ضرورة تكثيف المراقبة الصحية في جميع ضيعات الدواجن، والقيام بالتحاليل المختبرية، و الحث على القيام بالإجراءات الوقائية والنظافة بالنسبة للضيعات التي عرفت وفيات غير عادية مع إجبار أصحاب هذه الضّيعات بذبح هذه الدواجن في المجازر المعتمدة صحيا، والإعداد لتنفيذ برنامج التلقيح للضيعات ضد هذا المرض.

 

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *