إيقاف الاتفاقية المغربية الهولندية


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 11:35 - 8 فبراير 2016

تأخذ الاتفاقية المغربية الهولندية الموقعة سنة 1972 مسارا جديدا بعد التصويت على مشروع إيقافها في الغرفة الثانية اي البرلمان و المقدم من طرف الحكومة الهولندية ،وسيشرع مجلس المستشارين اي الغرفة الأولى يوم 16 فبراير بمناقشة مقترح الحكومة والذي بدون شك ستوافق االغرفة الاولى على قرار الثانية وبهذا تعرف الاتفاقية بداية نهايتها وتوحي كل المؤشرات ان  المصادقة على ايقاف الاتفاقية ستتم بالإجماع .

وكما سبقت الإشارة في بيان سابق لمؤسسة مساعدة العائدين ان بعد مصادقة الغرفة الثانية  للبرلمان الهولندي على مشروع قانون يتم بموجبه إلغاء الإتفاقية المغربية الهولندية حول الضمان الاجتماعي والموقعة سنة 1972 سينعكس سلبا على المكتسبات الخاصة بالجالية المغربية المقيمة بهولندا.

في حين أكد ذات البرلمان على ضرورة استمرار المفاوضات بين الجانبين من أجل التوصل إلى اتفاق خصوصا حول نتائج مفاوضات شتنبر 2015.

الجمعية المغربية لمساعدة المهاجرين و مؤسسة هولندا لمساعدة العائدين من هولندا إلى جانب تنسيقيات ومجتمع مدني لمغاربة هولندا يطالبون الحكومة المغربية و كل الأطراف السياسية و الإجتماعية من البلدين التدخل لتجاوز الخلافات بهدف الحفاظ على الحقوق المكتسبة للجالية المغربية و خاصة للجيل الأول الذي ضحى وساهم في تنمية المغرب و هولندا منذ بداية الستينات.

وتجدر الإشارة ان النغرب رفض رفضا قاطعا ان لا تشمل المعاهدة المغاربة القاطنين في اقاليمه الصحراوية في الوقت الذي تراه الحكومة الهولندية ان الامر يتعلق بمناطق متنازع عليها .

sayem4

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *