الباحث عبد الله لحسايني“ يصدر مؤلفا جديدا بعنوان “بنو يزناسن، القصة الكاملة”

و م ع/أوريون.ما 13:19 - 14 فبراير 2020

أصدر الباحث والكاتب عبد الله لحسايني مؤلفا جديدا بعنوان “بنو يزناسن، القصة الكاملة”.

ويعتبر هذا المؤلف، الذي يندرج ضمن سلسلة من الإصدارات التي تتناول تاريخ وتراث قبائل بني يزناسن، طبعة مزيدة ومنقحة للكتاب الذي أصدره سنة 2019 والذي يحمل نفس الإسم.

ويسلط السيد لحسايني الذي يملك في رصيده إصدارات أخرى من بينها “ياث يزناسن التراث التاريخ والأصول” (2013)، و”أبركان تحت الاستيطان” الذي صدر سنة 2016 ، في هذا المؤلف الضوء على خصوصيات قبائل بني يزناسن والدور الهام الذي اضطلعت به في تاريخ المغرب.

ويتوزع الكتاب على ثلاثة فصول يقدم الأول منها سردا عاما لملامح شخصية المكون البشري الذي استوطن الجبل منذ فترة الحضارة الإيبيروموريزية.

ويتطرق الفصل الثاني للمكون القبلي اعتمادا على أبحاث أنجزها باحثون فرنسيون حول ترتيب درجات القبائل وأصولها وانتماءاتها استنادا إلى عدد من الشهادات.

أما الفصل الأخير من الكتاب فيقدم لمحة حول الآثار المادية واللامادية التي تكتنزها منطقة بني يزناسن، والتقاليد والخصوصيات الاجتماعية للمنطقة، بالإضافة إلى التطرق لبعض الظواهر الطبيعية التي أثرت على الحياة اليومية لقبائل بني يزناسن كالموارد المائية.

ويطمح هذا الكتاب، حسب مؤلفه، إلى المساهمة في البحث وجمع المعطيات من أجل الإحاطة بتاريخ وتراث قبائل بني يزناسن وفهمه بشكل أفضل، بالإضافة إلى وضع رهن إشارة الطلبة الباحثين مجموعة من المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع الذي يستلزم المزيد من البحث.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *