الفريق الحركي يطالب الحكومة بجعل “إيض إيناير” عيدا وطنيا وعطلة مؤدى عنها

أوريون.ما 8:41 - 6 يناير 2021

طالب رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين، امبارك السباعي، الحكومة بجعل فاتح السنة الأمازيغية 2971 المعروف لدى الأمازيغ بـ “إيض إناير”، عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها.

وقال السباعي في مستهل تعقيبه على جواب وزير التربية الوطنية، سعيد أمزازي، الثلاثاء 05 يناير لاجاري:”نود في البداية باسم الفريق الحركي أن نتقدم بأصدق المتمنيات وبدوام الصحة والعافية لجميع المغاربة وفي صدارتهم صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بمناسبة حلول السنة الجديدة 2021″.

وتابع السباعي:”وفي نفس السياق نعبر عن تطلعنا إلى تحقيق مطلبنا الدائم بجعل فاتح السنة الأمازيغية 2971 التي ستحل بعد أيام قليلة عيدا وطنيا وعطلة رسمية مؤدى عنها”.

ويأتي طلب السباعي، لينضاف إلى طلبات العديد من الجمعيات الأمازيغية والهيئات الحقوقية والمدنية، على رأسها جبهة العمل السياسي الأمازيغية، الثي طالبت أكثر من مرة بإقرار “إيض إناير” عيدا وطنيا وعطلة مدفوعة الأجر.

ويشار إلى أن رأس السنة الأمازيغية يخلد ذكرى اعتلاء الملك الأمازيغي “شيشناق” عرش مصر، في عصر الفراعنة عام 950 قبل الميلاد، والذي يبدأ معه التقويم الأمازيغي الذي وصل هذا العام إلى 2971 سنة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *