المغرب ينتج ربع طاقته من الكهرباء من الشمس والرياح والسدود ويتفوق على فرنسا


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 18:04 - 29 فبراير 2016

كتبت صحيفة “ليزيكو” الفرنسية اليوم الاثنين أن المغرب يضع تزويد إفريقيا بالكهرباء، على رأس جدول أعمال مؤتمر الأمم المتحدة حول المناخ (كوب 22) المقرر تنظيمه في نونبر المقبل بمراكش. وقالت الصحيفة إن نحو 600 مليون إفريقي أي أزيد من نصف سكان القارة ليس باستطاعتهم الولوج إلى الكهرباء، مشيرة إلى أن المغرب ينتج ربع طاقته من الكهرباء انطلاقا من الشمس والرياح والسدود.

وأضافت أن هذه النسبة تفوق نظيرتها في فرنسا حيث تصل حصة الطاقات المتجددة من باقتها الطاقية نسبة 19.3 في المائة، مشيرة إلى أن المغرب الذي يهدف إلى تحقيق نسبة 52 في المائة سنة 2030 حقق قفزة تكنولوجية في قطاع الكهرباء. وأكدت الصحيفة أن المحطتين المستقبليتين للطاقة الشمسية (نور 2 ) و(نور 3 ) بورززات ستكونان قادرتين على تخزين الكهرباء حتى ثماني ساعات بعد غروب الشمس، مضيفة انه إذا كانت أسعار الطاقة الشمسية تصل إلى 80 اورو للميغاوات ساعة في آخر طلبات العروض التي تم إطلاقها بأوربا، فإنها تتراوح بين 35 و40 أورو في المغرب حيث أشعة الشمس قوية.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *