باحثون مغاربة ضمن المتوجين بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية في دورتها الخامسة

أوريون/و م ع 9:18 - 15 مارس 2016

توج ثلاثة باحثين مغاربة مساء أمس الاثنين في العاصمة القطرية الدوحة بالجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية في دورتها الخامسة (2015 – 2016)، التي يشرف على تنظيمها المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات.

ففي فئة الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية باللغة العربية ، فاز بالجائزة الاولى الباحث المغربي رشيد سعدي عن بحث بعنوان “سؤال الدين والاخلاق والسياسة: المسارات الكونية وانغلاقات العالم العربي الاسلامي حرية الضمير والمعتقد كمجال تطبيقي” ،نشر في عام 2014 في مجلة (ألباب) الصادرة عن مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والابحاث.

وفاز بالجائزة الثانية خليف غرايبة من الاردن عن بحث بعنوان “دراسة الواقع الحالي وتحليله للبيوت التقليدية في مدينة كفرنجة في محافظة عجلون” نشر في العام 2014 في المجلة الاردنية للعلوم التطبيقية الصادرة عن جامعة العلوم التطبيقية.

وعادت الجائزة الثالثة للمغربية ماجدة صواب عن بحثها بعنوان (اعادة هيكلة السكن غير القانوني بالمغرب: حصيلة المقاربات)، والمنشور في العام 2013 في مجلة كلية الآداب والعلوم الانسانية الصادرة عن جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس .
باحثون مغاربة ضمن المتوجين2
وفي جائزة البحوث المتنافسة ، و التي همت موضوع “المدينة العربية تحديات التمدين في مجتمعات متحولة” ، حيث تنافس 25 بحثا ،أحرز الباحث المغربي ادريس مقبول الجائزة الثانية بعنوان (المدينة العربية الحديثة: قراءة سوسيولسانية في اعراض مرض التمدن) ،في حين عادت الجائزة الاولى للباحث الجزائري معاوية سعيدوني عن بحث بعنوان “ازمة التحديث والتخطيط العمراني في العالم العربي: جذورها واقعها آفاقها من خلال الحالة الجزائرية”، فيما حجبت اللجنة الجائزة الثالثة في هذا الموضوع.
باحثون مغاربة ضمن المتوجين3
و قررت اللجنة العلمية حجب الجائزة الاولى المتعلقة بموضوع “سؤال الحرية في الفكر العربي المعاصر” حيث تنافس 24 بحثا ،ومنحت الجائزة الثانية مناصفة لباحثين تونسيين وهما المنجي السرباجي من عن بحث بعنوان “ماذا يعني ان نفكر عربيا في الحرية” ،وسهيل الحبيب عن بحث بعنوان “دولة الحريات الحديثة في البلاد العربية: ازمة الفكر الايديولوجي العربي في استيعاب النموذج الممكن تاريخيا”. وفاز بالجائزة الثالثة سامر عكاش من سورية بعنوان “الحرية والتمدن الجديد في التجربة النهضوية”.

والجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية جائزة تنافسية اطلقها المركز العربي للابحاث ودراسة السياسات منذ 2011 من اجل تشجيع الباحثين العرب داخل الوطن العربي وخارجه على البحث العلمي الخلاق في قضايا واشكاليات تتناول صيرورة تطور المجتمعات العربية في مجال العلوم الاجتماعية والانسانية.

وتبلغ القيمة المالية الاجمالية للجائزة العربية للعلوم الاجتماعية والانسانية 160 الف دولار وتخصص لكل واحد من موضوعي التنافس في البحوث الجديدة ثلاث جوائز تبلغ قيمها 25 الف دولار للجائزة الاولى و15 الف دولار للجائزة الثانية و10 آلاف دولار للجائزة الثالثة.
باحثون مغاربة ضمن المتوجين4
ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة الابحاث المنشورة في المجلات العلمية باللغة العربية على جوائز قيمها 15 الف دولار للجائزة الاولى و10 آلاف دولار للجائزة الثانية وخمسة آلاف دولار للجائزة الثالثة ويحصل الفائزون الثلاثة في فئة البحوث المنشورة في المجلات العلمية بلغات غير العربية على جوائز مماثلة.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *