بادرة علمية تستحق الاهتمام

أوريون.ما 9:26 - 12 مايو 2016
بادرت ثلة من الباحثين المنتسبين لماستر اللغة والنص-الفوج الثاني إلى تنظيم سلسلة محاضرات بصدد المفكر والسيميائي الفرنسي الطليعي: رولان بارط ، تمتد من 09 ماي الى 21 ماي 2016 في رحاب كلية الاداب والعلوم الانسانية بمراكش. والصيغة التنظيمية التي ابتدعها هؤلاء الباحثون استثنائية بجميع المقاييس، إذ تنزاح عن المألوف في الندوات واللقاءات العلمية، وتقترح سلسلة من المحاضرات مختلفة في حجمها وسعتها، إذ تمتد على مساحة 13 يوما، بمعدل محاضرة كل يوم على الأقل، وكل محاضرة لها الحق في غلاف زمني مقداره ساعتان على الأقل، وضمن كل محاضرة يكون الأستاذ المحاضر سيد نفسه في تدبير الوقت وفي كل شئ، وهذه الصيغة غير مألوفة ويمكن اعتبارها أمرا جديدا على الساحة الوطنية.
وضمن جديد هذه اللقاءات العلمية تخصيص مائدة مستديرة للطلبة الباحثين، أي منحهم حق الكلام ضمن بنية جامعية تطمئن إلى الاملاء والتلقين، ولاتحب الحوار ورواج الأفكار.
والجديد كذلك في هذه السلسلة من المحاضرات، صدور كتاب من تأليف جماعي، عنوانه: رولان بارط-الواحد المتعدد، ويمتد فوق 240 صفحة من الحجم المتوسط، وقد ساهم فيه أدبيا وماديا، طارق علا – خولة الزلزولي – يوسف زريعة – نعيمة احرار – زايد أيت على أوحساين – حنان السعيدي – حسن المودن – عبد الجليل بن محمد الأزدي.
ومجمل هذه المستجدات تحتفي برولان بارت، وهي في الوقت نفسه تكريم للدكتور محمد البكري مترجم رولان بارط ومؤسس الدرس السيميولوجي في الجامعة المغربية وفي جامعة القاضي عياض بكيفية خاصة.
اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *