برلين تؤكد عدم وجود خلاف مع باريس

و م ع /أوريون.ما 11:54 - 16 فبراير 2016

أكدت ألمانيا عدم وجود أي خلاف مع فرنسا بشأن السياسة الأوروبية التي يتعين انتهاجها لمواجهة أزمة اللاجئين ، وذلك قبل موعد القمة الأوروبية المزمع عقدها يوم الخميس المقبل في بروكسل لمناقشة هذا الملف. وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت في تصريح في برلين تناقلته وسائل الاعلام الألمانية اليوم ” يسود توافق كبير بين فرنسا وألمانيا بهذا الشأن “. وأكد زايبرت أنه لا يزال من السابق لأوانه التحدث عن تحديد حصص أخرى للاجئين وتوزيعها على دول الاتحاد الأوروبي بعد التوزيع القانوني الذي تم سنة 2015 لنحو 160 ألف لاجئ توافدوا على أوروبا.

وكان رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس قد أكد في مطلع الأسبوع الجاري أن فرنسا وعدت بقبول 30 ألف لاجئ من إجمالي هؤلاء اللاجئين البالغ عددهم 160 ألف قائلا ” نحن مستعدون لذلك ولكن ليس لأكثر من هذا العدد “. ورحب زايبرت بوفاء فرنسا بالتزاماتها ، وقال إنه ” لا يمكن تحديد حصص أخرى لقبول اللاجئين قبل خفض الهجرة المشروعة بشكل أكبر مما هي عليه الآن ، إذ لم نصل لذلك بعد ” مضيفا ” نريد التطبيق بشكل تدريجي “.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية أنه من الضروري في الوقت الحاضر تأمين حدود الاتحاد الأوروبي بشكل أفضل موضحا أن القمة الأوروبية المقررة الخميس والجمعة المقبلين في بروكسل ستركز على وضع كشف حساب لما أسفرت عنه جهود مواجهة أزمة اللاجئين حتى الآن. ويرى زايبرت أن مؤتمر لندن للدول المانحة لسورية يمثل أحد ثمار هذه الجهود وكذلك تطبيق الخطة الأوروبية التركية بشأن اللاجئين السوريين وتعزيز وكالة (فرونتكس) لحماية الحدود الأوروبية من خلال إشراك حلف شمال الأطلسي ” ناتو” في مكافحة تهريب اللاجئين.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *