بلجيكا .. الاقتصاد الرياضي يدر 9,43 مليار يورو سنويا

و م ع/ أوريون 23:16 - 30 ديسمبر 2021

كشفت أرقام صادرة عن الإدارة العامة للرياضة في بلجيكا، نشرت الخميس، أن الاقتصاد الرياضي في البلاد يدر 9,43 مليار يورو سنويا.

وأوضحت الإدارة العامة للرياضة، في حساب فرعي يحدد القطاعات غير المرصودة في نظام الحسابات القومية، أن هذا القطاع الاقتصادي البلجيكي يشغل 122 ألفا و240 شخصا.

وبلغ إجمالي القيمة المضافة للرياضة في العام 2015 ما مجموعه 6,64 مليار يورو، خلف قطاع التغذية مباشرة (أكثر من 7 ملايير)، وقبل قطاع الطاقة (6,09 ملايير).

وحسب الإدارة العامة للرياضة، من خلال إضافة التأثيرات المباشرة وغير المباشرة والتأثيرات التي تحدثها الرياضة من خلال استهلاك الأشخاص العاملين في هذا القطاع، يتشكل أثر إجمالي قدره 9,43 مليار يورو، أي 2,53 بالمائة من مجموع الاقتصاد البلجيكي.

ووفقا للحساب الفرعي، فإن مليون يورو من الأموال العامة المستثمرة في الرياضة تمكن من توليد قيمة مضافة إجمالية قدرها 613 ألف يورو وإحداث 11,1 منصب شغل.

وفي هذا الصدد، قالت وزيرة الرياضة، فاليري كلاتينيي، إن النشاط البدني والرياضي يرتبط عادة بالفوائد التي يولدها من حيث الصحة وتحفيز الاندماج الاجتماعي، مشيرة إلى أن هذا الحساب الفرعي للرياضة في بلجيكا يظهر، أيضا، أنه بالإضافة إلى هذه الجوانب الأساسية، تعتبر الرياضة أيضا مكونا اقتصاديا قائما بذاته يضطلع بدور إيجابي بالنسبة للبلاد، لاسيما على مستوى إحداث مناصب الشغل.