“جوع كلبك” يمثل المغرب في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والروخ ضمن لجنة التحكيم


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 15:24 - 13 يناير 2016

اختير فيلم “جوع كلبك” للمخرج المغربي هشام العسري للمشاركة في مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية المقرر تنظيمه في مارس المقبل، فيما وقع الاختيار على إدريس الروخ ليكون ضمن لجنة التحكيم.

وسيفتتح المهرجان بفيلم “نوارة” الذي يمثل مصر في المسابقة الرسمية بالمهرجان.

ويتنافس 13 فيلما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وهي (بلا ندم) لجاك ترابي من ساحل العاج و(دولة حرة) لسالاس دوجاجر من جنوب افريقيا و(ظل الجنون) لبوبكر جاكو من مالي و(المختفي) لبرفي كتشافيفي من ناميبيا و(الحمل) للإثيوبي يارد زيليكي ومن نيجيريا (الإله المفقود) لأوباكا جوزيف أوجوشوكو و(منى) لأنتوني ابوها ومن أوغندا (بالا بالا سيسيه) لباشير لوكيا موزي و(لصوص بودا بودا) لكل من دونالد موجيشا وجيمس تايلر.

والأفلام العربية في هذه المسابقة هي (هواجس الممثل المنفرد بنفسه) للجزائري حميد بن عمارة و(جوع كلبك) للمغربي هشام العسري و(عزيز روحو) للتونسية سنية شامخي و(نوارة) للمصرية هالة خليل والذي نالت بطلته منة شلبي جائزة أفضل ممثلة في مهرجان دبي السينمائي الثاني عشر الشهر الماضي.

 

وقال سيد فؤاد، رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في مؤتمر صحفي بالقاهرة، إن لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة تضم المخرجين فلورا جوميز من غينيا بيساو وموسى توريه من السنغال ومجدي أحمد علي من مصر والممثلين إدريس الروخ من المغرب وسوسن بدر من مصر.

وأضاف الدورة الخامسة ستهدى إلى “ذكرى ثلاثة سينمائيين لهم إسهامات مهمة في سينما القارة الإفريقية” وهم الممثل المصري عمر الشريف الذي توفي في يوليوز 2015 والناقد المغربي مصطفى المسناوي الذي توفي في نونبر 2015 أثناء حضوره مهرجان القاهرة السينمائي والمخرج هنري دوبارك من ساحل العاج والذي توفي عام 2006.

وينظم المهرجان أربع مسابقات أخرى هي (مسابقة أفلام الحريات وحقوق الإنسان) و(مسابقة الأفلام القصيرة) و(مسابقة أفلام الطلبة) و(مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة) التي يتنافس فيها 13 فيلما من كينيا ومالي والسنغال وغينيا ومدغشقر وبوركينا فاسو ونيجيريا.

أما الأفلام العربية في هذه المسابقة فهي (الفصول الأربعة) للتونسي محمد زرن، ومن المغرب (طريق الخبز) لهشام الأداكي، و(رون بوا في راسي) لحسن فرحاني، و(نساء الساعة) لرجاء الصديقي، و(أبدا لم يكونوا أطفالا) للمصري محمود سليمان.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *