سعد الدين العثماني: أتفهم احتجاجات التلاميذ وانزلاقاتهم

متابعة 16:43 - 16 نوفمبر 2018

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني إنه يتفهم جميع الاحتجاجات العفوية بسبب التوقيت الصيفي، مشيرا إلى أنه رغم وجود بعض الانزلاقات الهامشية والجزئية التي “تستدعي يقظة المجتمع بأكمله للرقي بمستوى تعاملنا وخطابنا حتى يكون سلميا وحضاريا ووطنيا مستقبليا”.

وأضاف العثماني في افتتاح مجلس الحكومة يوم الجمعة 16 نونبر 2018 ،أن المسؤولية التربوية يتحملها الجميع، بدءا من الأسرة والإعلام والمدرسة والمجتمع والسلطات الحكومية، معتبرا أن جميع هذه الجهات “تتحمل جزءا من المسؤولية، لأن إصلاح حاضرنا ومستقبلنا لا يتم إلا بتعاون الجميع ورفع مستوى التعامل الإيجابي والأخلاقي والوطني بيننا كمغاربة”.

وأشاد رئيس الحكومة بالتلاميذ والأطر التربوية والأساتذة وجمعيات الآباء وأولياء التلاميذ الذين أبانوا عن نضج ويقظة خلال التظاهرات والاحتجاجات التي عرفتها بعض المدن في الآونة الأخيرة بسبب تغيير التوقيت المدرسي.

من جانب آخر، دعا رئيس الحكومة إلى حوار وطني ينخرط فيه المجتمع المدني ورجال التعليم والمثقفون   والإعلام حول كيفية معالجة بعض الاختلالات، مشددا أن على الأحزاب السياسية أيضا أن تتحمل مسؤوليتها في تأطير المواطنين والتواصل والتفاعل معهم، وأن تكون مستقلة قادرة على العمل وعلى إقناع المواطنين.

وعلى صعيد آخر، قال العثماني إن المغرب حقق عددا من الإنجازات لكن هذا لا يمنع من أننا نواجه تحديات وإخفاقات، لكن تحدونا الإرادة القوية لمواجهتها وإيجاد حلول لها بطرق مناسبة وإنجاح الأوراش الإصلاحية التي تم إطلاقها”، موضحا في الآن نفسه أن هذه “الصعوبات لا يجب أن تحجب عنا ما نقوم به جميعا كمغاربة”.

وأشاد رئيس الحكومة بمشروع خط القطار الفائق السرعة، معتبرا أنه إنجاز مغربي مهم.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *