سمير قدارعن لقاح كورونا… “ينبغي علينا التحلي بالمسؤولية الجماعية والثقة”

متابعة 10:29 - 8 ديسمبر 2020

رد الدكتور سمير قدار، رئيس شبكة الكفاءات الطبية لمغاربة العالم، على المشككين في فعالية اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد، مؤكدا على ضرورة التحلي بالمسؤولية الجماعية والثقة.

واكد الدكتور قدار، في حوار أجرته معه وكالة المغرب العربي للانباء، “لسوء الحظ، أدى وباء فيروس كورونا المستجد إلى تزايد نظريات المؤامرة والأخبار الكاذبة. هذا الفيروس شديد الخطورة، أولا لأنه شديد العدوى وينتقل بسرعة كبيرة، وأيضا لأنه في بعض الحالات يصيب المرضى بأشكال حادة من العدوى يمكن أن تؤدي إلى الوفاة. لكن على الرغم من ذلك، لا يزال هناك أشخاص ينكرون وجوده أو يقللون من خطورته.”

وأضاف رئيس المنظمة غير الحكومية “سي. 3. إم” C3M، التي تتخذ من بروكسيل مقرا لها، والتي تضم أزيد من 500 كفاءة طبية لمغاربة العالم، أن المشككين في اللقاح، بدؤوا يتساءلون عن فعاليته ويعبرون عن مخاوفهم إزاء آثاره الضارة المحتملة.”

وأوضح الدكتور قدار، قائلا “وأود أن أقول لهؤلاء الأشخاص إنه ينبغي علينا التحلي بالمسؤولية الجماعية، والثقة في الإجراءات التي تتخذها السلطات واللجان العلمية، قصد النجاح في عملية التلقيح وتجاوز هذه الأزمة الصحية.”

وأبرز أقدار في هذا السياق، “أن هذه اللقاحات تم تطويرها من قبل أطباء وعلماء ذوي كفاءة ولا يمكن منحها إلا بعد سلسلة من التجارب السريرية والاختبارات التي تثبت سلامتها، ما ينطبق على اللقاح الذي تم اختياره من طرف المغرب لحملته التلقيحية.”

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *