شخصيات من 131 بلدا في منتدى “كرانس مونتانا” بالداخلة

أوريون/و م ع 11:01 - 18 مارس 2016

يعرف منتدى “كرانس مونتانا”، الذي تفتتح أشغاله صباح اليوم الجمعة بالداخلة، للمرة الثانية على التوالي، والذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، حضور أزيد من ألف من الشخصيات ، من بينهم 850 شخصية أجنبية، من 131 بلدا و27 منظمة إقليمية ودولية.

وبحسب المنظمين، فإن المشاركين الذين توافدوا على جوهرة الصحراء المغربية، يمثلون 41 بلدا إفريقيا، و32 بلدا أوروبيا و35 بلدا من آسيا وأوقيانوسيا، و23 بلدا من القارة الأمريكية، فضلا عن 27 هيئة ومؤسسة دولية.

وتعقد دورة هذه السنة تحت شعار “إفريقيا والتعاون جنوب-جنوب: حكامة أفضل من أجل تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة” ، وهو موضوع ينسجم تمام الانسجام مع الالتزام الراسخ للمغرب من أجل العمل لفائدة القارة الإفريقية، والذي تجسده مشاريع ومبادرات التنمية المهمة والمتعددة التي أطلقها جلالة الملك خلال الزيارات العديدة التي قام بها لبلدان إفريقيا جنوب الصحراء. وهكذا سيشكل المنتدى مناسبة للمشاركين لمناقشة التحديات التي تواجهها إفريقيا والسبل الكفيلة برفعها بغية تحقيق آمال وتطلعات السكان من خلال تعبئة الطاقات الإيجابية وخلق التقائية بناءة بهدف تنمية وإذكاء الشراكات المثمرة والمفيدة.

وفضلا عن المحاور المتنوعة التي يرتقب أن يتضمنها جدول أعمال هذه الدورة والتي تهم الأمن الغذائي، والأمن الطاقي، والأمن الإنساني، والأمن البيئي، وتأثير الصناعة البحرية على الاقتصاد الإفريقي، ودور التعاون الإقليمي في مجال الصحة العمومية، من المتوقع أن تنعقد، في إطار التعاون جنوب-جنوب، ندوة استثنائية تخصص للدول الجزرية في المحيط الهادي لبحث دور المنتظم الدولي في حماية هذه البلدان والحفاظ على تنميتها في أفق انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة 22 حول المناخ.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *