صدور كتابين جديدين لعبد الحي بنيس عن الأمثال والأحاجي المغربية وعن الأخبار الفريدة


Notice: Undefined index: normal_post_author in /home/wwworient/public_html/wp-content/themes/orient/single.php on line 25
أوريون.ما 22:34 - 21 أبريل 2016

صدر حديثا عن دار الأمان بالرباط كتابان جديدان لمؤلفهما عبد الحي بنيس، أحدهما بعنوان “قطوف دانية من الأمثال الشعبية والأحاجي المغربية”، والثاني بعنوان “الموسوعة الطريفة للأخبار الفريدة والمعلومات الظريفة”.

وقال الكاتب في مقدمة الكتاب الأول، الذي يتضمن أزيد من 12 ألف مثل وما يقارب 500 من الأحاجي، “لقد ارتأيت من خلال إخراج هذا المؤلف في حلة ثانية، أن أبقى وفيا لفن الأمثال والأحاجي، لما لقيه هذا النوع الأدبي من شيوع واسع بين جمهور القراء، نظرا لخفة مواضيعه، وعمق ما فيه من حكم هادفة، ونظرا لإصابة مواضيعه للأغراض المنشودة منه، وكذا لصدق تمثيلها لضروب الحياة العامة”.

وأوضح السيد بنيس أن دافعه القوي من وراء هذا العمل أن يقدم “قطوفا يانعة من التراث والذاكرة المغربية، ودررا نفيسة نادرة وتحفا فريدة، أبتغي من خلال ذلك تجميع ما تناثر من الأمثال والأحاجي حفاظا وصيانة للذاكرة الجماعية المغربية، والمتميزة بعبقريتها وإبداعها وعفويتها في غالب الأحيان…”.

أما الكتاب الثاني ، الذي يقع في 383 صفحة من القطع المتوسط، فيقدم أكثر من 5000 معلومة حول الإنسان والعالم والحياة، وأراده مؤلفه “إبحارا في عالم الغرائب والعجائب والمعجزات، وسيرا لأغوار الكون والطبيعة، ورصدا لمجموعة من المعلومات والاكتشافات” (ص 3).

ويتضمن الكتاب عددا من الأبواب المتفرقة حول أسرار الكون، والقرآن الكريم، والأنبياء، السلف الصالح، وحول حياة العظماء، والأوائل، والمؤسسين، والمكتشفين، والمخترعين، وكذا حول المغرب، والدول والشعوب، وغيرها.

يشار إلى أن المؤلف أنجز حوالي 19 عملا ما بين أدبي وقانوني وتاريخي وفكري، من بينها سيرة ذاتية بعنوان “مذكرات شاوش في البرلمان” 2013، و”الموسوعة البرلمانية من النشأة إلى الانتقال الديموقراطي” 2007، و”المرأة في الخطب الملكية” 2006، و”البرلمان في اجتهاد القضاء الدستوري” 2008، و”البرلمان والحكومة.. الذاكرة والتاريخ” 2008، و”اليهود المغاربة في المنظومة القانونية من 1913 إلى 2007″، و”أقوى الأحداث التي طبعت تاريخ المغرب من 1300 إلى 2010″، و”كنوز هامة في ثنايا النشرة العامة خلال قرن من الزمان (1913-2013)”. ومن إبداعات عبد الحي بنيس الأدبية “أطيب الأحاجي والأمثال من أفواه النساء والرجال”، و”أروع الحكايات من أفواه الجدات” 2009.

اترك تعليقا :
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *